24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يسعى إلى ضمان التوازنات المالية بسياسة تقشفية حازمة

المغرب يسعى إلى ضمان التوازنات المالية بسياسة تقشفية حازمة

المغرب يسعى إلى ضمان التوازنات المالية بسياسة تقشفية حازمة

يواجه المغرب تحدياً كبيراً بسبب استمرار تراجع الموارد الجبائية بفعل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وهو ما فرض عليه تبني سياسة تقشف كبير، لكنها تقتصر فقط على نفقات تسيير الإدارة وإعادة هيكلة قطاع المقاولات والمؤسسات العمومية.

وتُفيد معطيات رسمية قدمها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الاثنين في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، بأن التراجع المتوقع في الموارد الجبائية سيتراوح ما بين 20 و25 مليار درهم مقارنة بما تم تحصيله سنة 2019.

وذكر الوزير أن تراجع الموارد الجبائية خلال السنة الجارية سينتج عنه تفاقم في عجز الميزانية، وهو ما يعني تفاقم معدل المديونية، وبالتالي تهديد استدامة التوازنات المالية.

وقال المسؤول الحكومي إنه في ظل هذه الإكراهات، تقرر اتخاذ عدد من التدابير اللازمة لضمان استدامة التوازنات المالية وتوفير الهوامش الضرورية لإطلاق الإصلاحات الهيكلية.

أبرز الإجراءات المعلنة في هذا الصدد تتمثل في التقليص من النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة، حيث سيتم حذف النفقات الموجهة لكراء السيارات من طرف القطاعات الحكومية، والتقليص بـ70 في المائة من نفقات النقل والتنقل داخل وخارج المملكة والفندقة والإيواء وتعويضات المهمة بالخارج ومصاريف الاستغلال ونقل الأثاث والعتاد.

وتتضمن الخطة أيضاً تقليصا بـ50 في المائة من مصاريف الصيانة وإصلاح السيارات ونفقات التدريب والتكوين، وتقليصا بـ50 في المائة من النفقات المتعلقة بالدراسات وإخضاعها لترخيص مسبق من طرف رئيس الحكومة، ناهيك من تقليص مصاريف الوقود والزيوت بـ30 في المائة.

وكشف بنشعبون أمام أعضاء لجنة المالية أن التدابير المتخذة لضمان استدامة التوازنات المالية تتمثل في إعادة هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، حيث سيتم اتخاذ قرارات الحل والتصفية، إضافة إلى الدمج، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام والرفع من الفعالية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن المرتقب في هذا الصدد أن يتم إحداث وكالة وطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة بهدف تعزيز دور الدولة كمساهم، وتعزيز الحكامة الجيدة على مستوى المؤسسات والمقاولات العمومية وتتبع نجاعة أدائها.

وبالإضافة إلى ما سلف ذكر، أشار بنشعبون إلى أن الحكومة ستعمل على التدبير الأمثل لأملاك الدولة واللجوء إلى آليات التمويل المبتكرة، والعمل بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - حين ميسرة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:06
نقصو شويا من التعيينات في المناصب العليا... من الريع داخل البرلمان... المستشارين... الوزراء ... التعويضات الفخمة لخدام الدولة.. هه لك الله يا وطني.
2 - رأي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:07
يجب خفض أجور مديري المؤسسات و البرلمانيين و إعادة النظر في المعاشات و بعض القطاعات التي تستنزف ميزانية ضخمة و من بينها المنتخب الوطني لكرة القدم
3 - Nkin الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:11
نسيتو التخفيض من الأجور العليا ، إن لم نقل إلغاء بعضها !
هذا هو المعنى الحقيقي ديال التضامن .
4 - وزير المتقاعد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:12
وهل سيسري التقشف على الوزراء والنواب والمنتخب وا ام على المواطن الضعيف الذي هو دائما وابدا في الاستمرار في تقشف انشر هيسبريس مشكوره
5 - عبدالله بوكطب مدينة فاس الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:13
بكامل الاحترام السي بن شعبون سماهم على وجوههم بما تتسم فيكم روح العمل والاشتغال ولكن السياسة التقشفية تمارس سوى على طبقة الشعبية المتوسطة والفقيرة هيا اصلا متقشفة وهي المحرك الاقتصادي اما حسب تصريح صحفي 150مليار سنتيم لتميول الانتخابات فهد نقيض ماتقوله لأن الاحزاب هي من يجب ان تمول نفسها والا سقطنى بشكل مدوي في سياسة الريع المغاربة لم يجدوا مايسد به رمق العيش وانتخابات ب 150 مليار سنتيم
6 - walou الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:13
المواطن مسكين حياتو كاملها عايش التقشف للاسف الجائحة مستمرة والخظر غالية اثمنة مرتفعة ولا خدمة ولا معين غير الرحمان تقشفو فالشهرية ديال الوزير والبرلماني وكل من يتقاضى شهريته من زمان وحتى الجائحة ولم تنقص شيئا هذي هي لي غادي تخلق توازن غير حتى تسالي الجائحة
7 - نقصو حتى لأعضاء البرلمان الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:17
ما فيها باس تنقصوو للوزراء واعضاء المجلس بشقيه.
ما فيها تتبعو الخروقات في القطاع الحكومي واصحاب الكروووش الكبيرة.
ما فيها باس تفرضو الزكاة على فاحشي الثراء وزيدو شي جباية عليهم.
واخا غايجي بنادم يقولي راه هاكا غانضربو الاستثمار اكثر.
انشري يا هيسبريس
8 - لم أعد مهتما الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:19
ملي نعقل على راسي و أنا عايش في التقشف.
- طالب تكون متقشف.
- عاطل عن العمل متقشف.
- شاب حصل على وظيفة متقشف . لأنه يحاول أن يجمع المال ليكون أسرة. و أيضا يجب عليه أن يرضي والديه و لو بقليل من المال.
- متزوج بدون أطفال متقشف من أجل أن يشتري شقة صغيرة ليهرب من الكراء.
- متزوج بأطفال متقشف من أجل توفير مصاريف الأكل والشرب و ملبس للأولاد و فواتير الكهرباء و الماء و المدرسة..........و بزااااااف ديال المصاريف الأخرى.
المهم كان الله في عون الشاب المغربي
9 - The lord of my self الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:19
ما تنساش تقليص دعم الزوايا و و تجميد بعض وزرات الكماليات و المرجو تركيب gps لسيارات الدولة و سترونها عوض أن ترسو أمام الإدارات تتجول في الشواطئ ...
10 - Ahmed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:20
من أراد التقشف حبا لهذا الوطن عليه ان يغلق الغرفة الثانية وتقليص عدد مقاعد الغرفة الأولى وإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين وتقليص أجرتهم واجرة الموظفون السامون وإلغاء التعويضات والامتيازات ومحاربة اقتصاد الريع بجميع أنواعه ولا للدعم المالي الموجه للأحزاب والنقابات والجمعيات ولا لإنشاء هيئات وجمعيات ومجالس بمقابل كل هذه القنوات تعتبر نزيفا لخزينة الدولة على حساب المواطن .
11 - طارق غرماوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:20
واللهيلا هدي جديدة...
ار عطيوها لكريديات..مانعرف واش بجدوى ولا بدون جدوى..واش بدراسات ومعرفة النتيجة ديال هد الكريديات ..
ومن بعد فوت للتقشف...
بخال الى عندنا التعليم جودة والصحة مجانية ونقل خدمة رفيعة..
فاش غاديين يتقشفو...
تقشفو فميزانية المدراء الشركات العمومية الي كيتخلصو فوق 7 مليون فالشهر.. واصحاب المجالس المتعددة) المنافسة، حقوق الانسان، التعليم...)
تقشوا فميزانية القصر...
تقشفو فعدد مناصب الحكومية..
فعدد البرلمانيين...
راه مكديرو مناصب الشغل...لا تاوزة...
لا حكامة لا تدبير لا مسائلة لا محاسبة ...لا مقاضات..
اين ملفت جطو...اين هو الحليمي و الاخ الاكبر الجواهري..
المنضرين والمراقبين على السوق والرساميل المالية.. ..

واللهسنعيش سنوات صعيبة...
12 - نعمان الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:22
التقشف علينا جميعا أم على الموظفين و العمال ؟ ماذا عن الإعفاءات الضريبية و العم الذي تستفيد منه مجموعة من القطاعات و على رأسها الفلاحة ؟ ماذا عن الصناديق السوداء التي لا تخضع الأموال التي تضخ فيها لأي نوع من المراقبة ؟ ماذا عن المؤذونيات ؟؟؟ و زيد و زيد و زيد ؟؟؟؟
13 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:27
ابن هي الثرواث الهائلة التي تزخر بها البلد لما لا يتكلمون عن مداخيهلا لم لا يتم الكشف عن المداخيل الحقيقية للفوسفاط اين الطهب الفضة المعادن؟؟ السمك الدي يتم بيعه بالتراب!!
لا يدخل الجنة صاحب مكوس اي من يفرض الضرائب على الناس .
14 - karim narif الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:27
ترشيد النفقات يجب ان يتم اليوم قبل غد كما يجب تقليص اجرة الوزرلء والبرلمانيين الى حدود 50% وايقاف النعويض عن صيانة الاواني تلفضية الذي يساوي 5000رهما عن كل شهر وظيد وزيد وزيد الشعب وصلت فيه للعظام والمسؤولين عايشين فالبدخ والرفاهية والازدهار المواطن ما لقى ما ياكل و تجمع عليه الكراء والماء والضو ولا من رحيم اللهم ارفق بالفقراء وافتح عليهم اللهم امين
15 - عثمان علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:30
المعادلة معروفة منذ عشرات السنين التقشف الرهيب لكل ما يتعلق بالشعب من خدمات وتعليم وتطبيب وبنيات تحتية وتبذير بدون حدود لسلطة التحكم ورموز السلطة والسياسة وكل ما يتعلق بالحياة لهم !!
التقشف شي يعيش في النعمة وشي يشوف التقشف فقط للشعب اما هم فالتبذير بدون حدود والدليل هو ما يلتهمه البرلمان من اموال الشعب وما تبذره الحكومة الصورية على بذخ مسؤوليها
16 - Simo الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:31
كان على سيادة الوزير إتخاذ هذه الاجراءات من زمان ، و حبذا لو تم كذلك تقليص عدد البرلمانيين و الوزراء و تقليص أجورهم و أجور المديرين الذين يتقاضون رواتب تضاهي أو تفوق مرتبات نضرائهم في الدول المتقدمه و تقليص ميزانية بعض الوزارات و ميزانية العتاد العسكري ووووو. و بذلك ممكن القول أن المغرب وضع قطار التقدم و التنمية على السمكة الصحيحة.
17 - mansour الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:35
سياسة التقشف تبدؤ بالوزراء والمدراء العامون والبرلمانيون والمستشارون سيدي الوزير حتى تكونو قدوة للمواطن بتخفيض الأجور السمينة لأنها لا تتماشى مع الوضع في بلد كالمغرب وهاذا اضعف الايمان هاذا اذا كانت لديكم رغبة في انقاد البلاد من الضياع.
18 - العاقل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:36
التقشف يبدأ بألغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين ورفع اليد عن الصناديق السوداء وتقليص اجور واعضاء البرلمان ومجلس المستشارين وتخفيض اجور كبار رجالات الدولة في الجيش والأدارة وما يتمتعون به من امتيازات مؤداة من جيوب و المواطنين
19 - حلال المشاكل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:39
الوزير يريد التقشف في مصاريف الدولة . بينما وزارته تنهج سياسة التنقيلات التعسفية لموظفيها بعيدا عن أسرهم بمختلف إنتماءاتهم الإدارية بحجة إصلاح الإدارة. الأمر الذي يزيد من الضغط المادي والنفسي عليهم باضطرارهم إلى التنقل المستمر والمكلف.
هذا مثال فقط على ضعف البصيرة الإدارية لدى هذا الوزير .
فهو لم ينجح حتى على مستوى التسيير الإداري فهل ننتظر منه النجاح على مستوى الماكرو إقتصادي.
20 - مهتم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:39
هل التدبير الامثل لاراضي الدولة اي ملك الدولة الخاص واش كيعني الاراضي الفلاحية فقط ام املاك الدولة المتواجدة بالمدار الحضري ؟؟؟!
21 - عيطا داودية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:40
يجب اعادة النظر في الهيكلة التنظيمية للوزارات بهدف التقليل من المديريات التي تصلح لاي شيئ ودمج مهامها مع مديريات اخرى كمثال قطاع الفلاحة ، كيف يعقل ان تجد في نفس البناية مديريتين ، مديرية الموارد اابشرية ومديرية الشؤون القانونية اي بناية بمديرين اثنين، و صراحة مديرين لا يصلحان لاي شيئ بشهادة الكل وايضا دون الحديث عن المهات التي يقومان بهما وكذا لتداخل العديد من الاختصاصات فيما بينهما لما لا يتم دمجهما لتصبح مديرية الموارد البشرية والشؤون القانونية لتصبح تلك البناية بمدير واحد كما كان الحال سابقا ؟!
22 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:42
الضرفية الحالية تتطلب امرين اثنين لاتالة لهما أولا حل البرلمان بمجلسيه والحكومة وتشكيل حكومة انقاد وطني لإنقاد مايمكن انقاده لأن المال العام يهدر بدون فائدة تذكر احتراماتي
23 - أمازيغي من سويسرا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:42
كلامك على صواب يجب البدء من أعلى هرم في الدولة الى أسفل هرم
24 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:43
ترشيد النفقات تبدأ بحدف كل نفقات المنتخبين المحليين، الجهويين و نواب برلمانيين. لأن وظيفة منتخب أو برلماني هي اختيارية و تطوعية لذلك يجب أن تكون بدون أجر. ونطلب من الحكومة الابتعاد عن خوصصة ما تبقى من بعض مؤسسات الدولة التي مازالت مفيدة للدولة ك ONEE, ONCF, ADM( المكتب الوطني للكهرباء، المكتب الوطني للسكك الحديدية الذي أُنفق عليه موارد مالية ضخمة من أجل تثمينه و كذلك الطرق السيارة بالمغرب.).
25 - رشيد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:44
التقشف هو ترشيد النفاقات الدولة
خفض مصاريف سيارات و العلا وات
ا
26 - احمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:45
الفقراء في تقشف مستمر أما الدولة فتتلاعب بالأموال رغم أنها غارقة بالقروض.
فمثلا لماذا بعض المؤسسات وبعض الموظفين يستعملون سيارات فارهة ويتمتعون بكل ما تتطلب هذه السيارات من بنزين وإصلاح؟
هل السيارات العادية لا تقوم بالمهمة المنوطة بهم؟
لماذا في الدول المتقدمة نرى شخصيات حكومية تستعمل سيارات عادية؟
يمكن للدولة أن تستردد 25% من ميزانيتها فقط بتطبيق تقشف صارم في سيرها و هذا لا
يؤثر على التسيير.
27 - caprice الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:47
ناس كتواجه الازمات بضخ الاموال لتحفيز الاقتصاد ديولنا فينما احصلو امشيو لتقشف. تقشف راك غير كتخبا بيدما اتبدل الوضع منعندومكتحل حتى مشكل
28 - karim الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:56
حبذا لو تم إعادة النظر في هيكلة القطاعات الوزارية التي تعرفا تضخما غير مبرر في المديريات والأقسام والمصالح بما فيها القطاعات المدمجة في وزارة السيد بنشعبون التي لا تحقق أي نجاعة أوفعالية على أرض الواقع سوى استمرار المنتفعين بمناصب المسؤولية والمناصب العليا بتعويضات كبيرة غير مستحقةويعيشون راحة في مكاتبهم المكيفة على حساب دافعي الضرائب.
29 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:03
عدم تقديم الدعم المالي للأحزاب وللنقابات ولجامعة كرة القدم....
30 - مهتم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:04
هل التدبير الامثل لاراضي الدولة اي ملك الدولة الخاص واش كيعني الاراضي الفلاحية فقط ام املاك الدولة المتواجدة بالمدار الحضري ؟؟؟!
31 - Maestro الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:16
365 برلماني 365 مستشار 35 وزير وكاتب دولة 67 عامل 155 رئيس جماعة 3000 قايد
1500 عميد .
هنا فين كتمشي الفلوس باردة ديال الدولة.
هذا الناس ناعسين وكيحلبوا البلاد والعباد.
مناشير فوق الارض وتحت الارض.
هادو اللي خَص يتعمل ليهم التقشف .
32 - Med de figuig الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:20
السلام عليكم بجب فضلا وليس امرا على جميع الموظفين ان يضحوا بتلك الزيادة في الأجور لميزانية سنة 2021 الموقعة بين الحكومة والنقابات بتاريخ 26 ابريل 2019 وذلك من أجل انقاد الاقتصاد الوطني وتبعاته ونحن المغاربة نفتخر بالتضامن فيما بيننا
33 - cosmos الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:31
المغرب تنقصه التجربة في تدبير المال العام ومؤسساته كارتونية وموظفي الدولة يتقاضون مبالغ مهمة مقابل عمل لبضع ساعات في اليوم وهناك فوارق وتمييز في هياكل الدولة
34 - Younes الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:31
هذه الاجراءات يجب ان تشمل اخطبوط وزارة الداخلية لانها دولة داخل دولة تجد على سبيل المثال ان عدد السيارات التي تتوفر عليه عمالة واحدة يماثل ما تتوفر عليه وزارة باكملها او اكثر ناهيك عن عدد هائل من الموظفين والاعوان ومايسمى بالاطر كما ان هذه الوزارة تتذاخل مع جميع القطاعات الاخرى في اختصاصاتها التقشف اعادة الهيكلة والتقسف يجب ان تشمل الداخلية دون غيرها
35 - متقاعد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:33
التفتوا شيئا ما إلى فءة لم تعد في بالكم لانها لم تجد من يدافع عنها لا من البرلمان ولا خارج البرلمان اوالنقابات أو الوزارات نفسها أنهم المتقاعدون من الصندوق الوطني المغربي أي الموظف المغربي سابقا لا يستفيد لا من زيادة في المعاش ولا ترقية استثنائية وما زالت تقتطع الظريبة على المعاش!!!! أمر غريب والله!!! لقد رفعتم في حقه الفصل 77 من الدستور حتى لا يتمكن من الاستفادة حتى من حدف الظريبة على المعاش!!!!! والزيادة ولو سنتيم واحد على غرار الدول المجاورة لنا تعتني بالمتقاعد ويستفيد كأنه في طور الخدمة!!!! التفاتة واحدة ولو بترقية استثنائية من فضلك يا وزيرنا في المالية!!!!! ويا رئيس حكومتنا!!! الآن الظروف المعيشية أصبحت لا تطاق في ظل الوظع الاجتماعي المزري لان درهم الامس ليس هو درهم اليوم!!! حسبي الله ونعم الوكيل!!!! حرام أن يعيش المتقاعد في سن متقدمة ولو بالتفاتة رسمية من طرف الحكومة !!!
36 - fahd الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:41
يجب نقص في عدد النواب والمستشارين والنفقات التي لاتعد ولا تحصى الى أقصى حد وبعض الوزارات التي تهدر المال العام، على سبيل المثال الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ماهو دورها وما محلها سوى هدر المال، لو صرفت هده الاموال على وزارة الصحة والتعليم والشغل لما كان الوضع ماهو عليه الآن
37 - خبير الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:46
التقشف هو جعل أعلى أجر فالوظيفة العمومية هو 6 ملايين سنتيم و إلغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين و الإكتفاء ب 100 برلماني فقط و حل مجلس المستشارين و تخفيض عدد سيارات الدولة و إلغاء بونات المحروقات و مصاريف التنقل فماذا يفعل النائب إن لم يصرف تعويضه في خدمة الناخبين و هذا كله لن يتحقق إلا بالشارع الضغط هو الحل يا مغاربة حركو عقولكم و ضمائركم و فكروا في مستقبلكم و مستقبل أبناءكم عوض روتيني اليومي والتفاهة
38 - تنغير الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:46
السيد الوزير نرى نسب كبيرة تستنزفها الجمعات والعمالات في وقود السيارات وقطاع الغيار اللهما ان هدا منكر سيارات الدولة تجوب الشوارع في مدن اخرى وفي داخلها عائلات وامتعة الشاطىء المنافسة على المهرجانات والولائم على حسب الدولة إعادة النضر في اثمنة فواتر التمويل برويطة با 160 درهم تلقاها فالفاتورة 1200 درهم
39 - فدواششش الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:51
كلنا معك ضد التقشف على المال العام..ومعك أيضا مع المساهمات المالية لجاءحة كورونا .. ١ ..سحب وتقليص كل الامتيازات التي يتمتع بها البعض( تنقل نقل سفربات ووو ) . ٢..المساهمات المالية؛ اقتطاع يوم من كل راتب يفوق 5.000 درهما شهربا .. ٣ ..اقتطاع 10 % من كل راتب يفوق 20.000 درهما شهريا.. ٤..اقتطاع 20 % من كل راتب يفوق 40.000 درهما شهريا... تكون الاقتطاعات في القطاع العام و الخاص و الشبه العمومي...تطبق الاقتطاعات بمرسوم فقط ..لا حاجة إلى المتاهة في البرلمان والتصويت .. ٥ ..تطبق الاقتطاعات إلى متم سنة 2021 ..نحن في حالة حرب ضد جاءحة كورونا...وجبت تضحية الجميع في سبيل الوطن والمواطنين...
.



.
40 - مواطن مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:47
كي يتحقق تفاددي أو، على الأقل، تخفيف انعكاسات خطيرة لأزمة كورونا على المغرب، يتوجب على الدولة (وأقول الدولة) أن تقوم باجراءات جذرية منها :
- تقليص عدد الوزارات إلى 5 (الصحة، التعليم، الداخلية، الخارجية، المالية)؛
- حذف مجلس المستشارين؛
- تقليص عدد أعضاء مجلس النواب؛
- حذف العمالات والأقاليم باعتبارها جماعات ترابية والإبقاء على العمالات والأقاليم كمصالح لاممركزة تابعة للدولة؛
- إطلاق عملية إعادة انتشار للموظفين وأجراء القطاع العام، خصوصا بعد حل وتصفية ودمج المؤسسات والمقاولات العمومية، لسد الخصاص؛
- رفع عدد المناصب المالية المخصصة للصحة إلى 8000 على الأقل وكذلك الشأن بالنسبة للتعليم والداخلية؛
- حذف المجالس الدستورية "الزائدة عن اللزوم".
41 - مواطن مقهور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:09
التقشف انتما تكلوا احنا نصوموا .....!
42 - مواطن حائر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:14
يجب طبع الفلوس و توزيع على المواطنين حتى يستطيعوا أن يأكلون . لا للجوع نعم للخبز.
43 - البوهالي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:05
من سمات السياسة التقشفية الحازمة إن كنتم صادقين تجليها وتطبيقها في:
أولا : تقليص ميزانية وزارة القصور والتشريفات والأوسمة وإطلاع المواطن على مبلغ التخفيض وعلى ميزانية الوزارة كلها وميف تصرف ؟
ثانيا: تقليص رواتب كبار الموظفين والوزراء والبرلمانيبن وكل من يتقاضى أكثر من 3 ملايين في الشهر.
من هنا يبدأ الطريق في التقشف وإلا فأنتم كاذبون
44 - البوهالي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:10
طريق التقشف يبدأ بالخطوات التالية.
أولا: تقليص ميزانية وزارة القصور والتشريفات والأوسمة.
ثانيا: تقليص رواتب كبار الموظفين والوزراء والبرلمانيين ومل من يتقاضى أكثر من 3 ملايين في الشهر.
ثاليا: منع أي مواطن في هذه الدولة من تولي أكثر من مسؤولية وإن كان ولابد من تولي أكثر من منصب فالخلصة الشهرية تكون على منصب واحد فقط دون ان تتجاوز 3 ملايين في الشهر.
أقسم بالله العلي العظيم أن الحل يبدأ من هذه الخطوات الثلاث.
45 - Moussa الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 03:10
لما لا تتقشفون على اسطول سيارات الدولة التي لا توجد عند فرنسا او الدول المتقدمة من حيث العدد .؟لما لا تتقشفون على ميزانية القصر الملكي و البلاط التي تستنزف جيوب دافعي الضرائب ؟بقى لكم غا المواطن الي سحقتوه اصلا ؟
46 - Jilali الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:11
التقشف سيطبق على البسطاء من الشعب سوف تنتهجون سياسة التقشف هذه في مجالات وخدمات اجتماعية والتي هي أصلا لا تغطي الطلب في حده الأدنى والتي هي أصلا ولدت متشقشفة ستجمدون الاجور وترفعون في تكاليف الحياة في جميع مناحيها هذا هو التقشف عند حكومتنا ودولتنا
ستغلقون باب التشغيل وباب الاستثمار وترفعون من عدد البطالة اما مجالات اخرى التي يلزم التقشف فيها وترشيد مواردها فهي خطوط حمراء بالنسبة للدولة ...التقشف في نظركم هو ان يعاني المواطن البسيط والسواد الأعظم من الشعب وتعيش فئة او طبقة معينة في رفاهية وتستمر في الحفاظ بحبوحة العيش ورغده
47 - المعلم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:44
هذا الشعب المغربي مل من شيئ إسمه التقشف والتزيار لأنه عاش لسنوات طوال تحت التزيار والقهر في حين المسؤولين ينعمون بأجور خيالية وثروات باهضة ويسافرون حيث شاءوا و طائفة من الشعب تهاجر في قوارب الموت كل سنة بالإضافة التردي التعليم والصحة والقضاء فما هو فائدة هذا التزيار والكوردا التي لا تلتف إلا حول عنق الشعب لن نقبل أبدا بسياسة التقشف لأننا نحن أصلا عشنا فيها لمدة سنتين سنة وأزيد ولا بريق أمل يلوح في الأفق
48 - MAROCAINE الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:18
راقبو فقط صفقات الوزارات ربما ستمتلؤ خزينة الدولة و يشيط الخير
وما فضيحة وزارة الصحة اللتي فجرها نائب برلماني في وجه وزير الصحة لخير دليل على الاموال اللتي تنهب بالملايير
49 - Simo الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:44
لابد من الغاء المكافأة المالية على الاقل هده السنة والتى نجدها في عدة قطاعات اعنيles primes
50 - مغربي غيور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:01
هادشي كان خص يدار شحال هادي ماشي حتى نطيحو فالأزمة
51 - masbah الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:46
اتمنى الا يكون هذا التقشف على حساب فقراء المغرب ، الله يوفق الجميع ، والازمة ان شاء الله منفرجة
52 - مغربي حر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:10
امريكا عندها 100 عضو في مجلس الشيوخ و 435 عضو في مجلس المستشارين و 324 مليون ساكن. والمغرب اشنو عنده؟
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.