24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "الفوسفاط" يدعم زراعة الأرز في كوديفوار والسنغال

"الفوسفاط" يدعم زراعة الأرز في كوديفوار والسنغال

"الفوسفاط" يدعم زراعة الأرز في كوديفوار والسنغال

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) عن توقيع شراكة عبر فرعه الإفريقي "OCP Africa" مع المؤسسة المالية الدولية "IFC" التابعة لمجموعة البنك الدولي، من أجل تقوية زراعات الأرز في كوت ديفوار والدخن (إيلان) في السينغال.

وذكر المكتب، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، أن هذه الشراكة ستُساهم في تحسين مستوى عيش الآلاف من المنتجين الصغار، خصوصاً أن زراعتي الأرز والدخن ضروريتان لضمان الأمن الغذائي في البلدين المتواجدين في غرب إفريقيا.

وبحسب البلاغ، فإن الزراعتين تُسجلان عائداً أقل بكثير من الإمكانيات المتاحة بسبب الافتقار إلى الاحترافية، ناهيك عن تبني ممارسات زراعية غير ملائمة وعدم كفاية الحصول على التمويلات.

وفي إطار الشراكة الجديدة، ستعمل المؤسسة المالية الدولية على تقديم خدمات استشارية للفلاحين والتعاونيات الأعضاء في برنامج "Agribooster" التابع للفرع الإفريقي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بهدف استفادة من يُقارب 12 ألف فلاح من البلدين بحلول سنة 2022.

وذكرت مجموعة "OCP" أن الهدف من هذا المشروع هو تقوية المهارات التقنية والمالية والإدارية للتعاونيات وتحسين الممارسات الزراعية من خلال دمج الحلول الذكية المتعلقة بتغير المناخ لإدارة المياه والتربة.

كما يسعى المشروع أيضاً إلى تسريع رقمنة أنظمة الدفع في سلاسل القيمة الخاصة بقطاع الأرز والدخن، وتطوير أداء تصنيف لتحسين وصول المزارعين إلى التمويل.

ونقل البلاغ الصحافي عن جزافيي ريلي، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب، قوله: "نحن سعداء جداً بهذه الشراكة مع OCP Africa، وهي مساهم قوي في تنمية الزراعة في إفريقيا، وتعزز الزراعة الأكثر مسؤولية واحتراماً للبيئة".

من جهته، قال محمد أنور جمالي، الرئيس التنفيذي لـ"OCP Africa"، إن هذه "الشراكة تجسد الرؤية المتمثلة في تحرير إمكانيات الزراعة الإفريقية بطريقة مستدامة من خلال نهج شامل، يشارك فيه اللاعبون الرئيسيون في سلسلة القيمة لصالح صغار المزارعين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الشرقي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 06:34
رزق البلاد ياخدو الأجنبي؟! يساعدون دول أجنبية والفلاج المغربي المسكين يدفع التكلفة؟! لك الله ياوطني.
2 - slaoui الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:03
parceque nous on ai en auto suffisance,et nos petits agriculteurs en on de trop!?
3 - سامي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:37
الحمد لله أحنا مكتافيين ماديا ومعنويا معندناش وماخصناش .
كنتمى من الشركة نفسها تتبرع على الخليج وأمريكا بعض الدول الأوروبية اللي معندهومش المستشفيات والمدارس البنيات التحتية وتشغل ليهم البطالة .
والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ☝
4 - لم اعد اعرف الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:56
يعني ان الفلاح المغربي اصبح غنيا كفانا من الرياء نحن في حاجة اكثر من غيرنا
اكلتم من خيرات الفوسفاط و الان توزعون المساعدات على الأفارقة و كأن المغرب بلد غني
الصدقة في المقربين اولى
او لازلتم مقتنعين بالمثل القائل ،"جوع كلبك يتبعك" حصي راسك الى جاع بزاف يعضك
5 - karim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:00
و من يدعم اليوسفية المدينة المنتجة للفوسفاط و التي توقفت فيها عقارب الساعة منذ خروج فرنسا من المغرب؟؟؟؟
6 - krimo الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:44
و هاذ المكتب د الفوسفاط يعاون غير ولاد البلاد الي مقهورين ،اشداه للسينيغال و الكوت ديفوار، زعمة راه كنساعدو الافارقة و كنديرو الخير ،كن كان فيه الخير يديرو غير فالشباب المغربي المهلوك
7 - نجيب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:45
سبحان الله يدعم الزراعة في افريقيا ويخربها في المغرب بتنمه المرتفع حلل وناقش
8 - sefrioui الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:59
لقد بلغ السيل الزبى . حذار يا حكام البلاد . زدتوا فيه حتى و ان كان ضروري تقديم هذه المساعدات . فلا داعي لنشرها في الاخبار
9 - حفــار القبـــور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:04
المغرب يستثمر في الدول الإفريقية الغنية بالمعادن الثمينة كالذهب والألمـاس والموارد الطبيعية الأخرى, والمغربي مسكين يجوب البحار وجبال اليونان هرباً من الفقر والجـــوع الذي فرض عليــه منذ الولادة .
شعب رضي بالذل والمهانة لأنه يبيع صوته في الإنتخابات مقابل لـتر زيت لــوسيور ودجـــاجة.
10 - DONMOSQUITO الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:31
مقال لهيسبريس بعنوان " المغاربة يرمون 30 مليون خبزة يوميا " إذا قدرنا درهما واحدا للخبزة تكون الخسارة اليومية ثلاثة مليار سنتيم . هذا هو المنكر الكبير دينيا
وانسانيا واخلاقبا .. والموضوع لحد الساعة
لم يحضى باي تعليق ,مع أن حجم الخسارة جد معقول، في المقابل يتم استنكار التعاون المغربي مع بعض الدول الإفريقية معتقدين ان الأمر يتعلق بصدقات في حين أنه عمل سياسي و استراتيجي
لتقوية الحضور المغربي في أفريقيا ، وتمكينه من المحافظة على مصالحه الحيوية.
11 - بصراحة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:46
أظن بأن عاصمة الفوسفاط تحتاج أكثر من دعم .بنية تحتية متهالكة من طرق ومستشفى و جامعات في المستوى ومدارس عليا ومجالات خضراء وأماكن للترويح حيث يمكن للمرء أن يروح عن نفسه هو وعائلته و... وأكثر من هذا كله مشاريع تنموية تخلق حركية داخل المدينة وتُسْهِم في تقليص نسبة البطالة بالمنطقة . ولكن نلتزم دائما نفس المثل القائل : شاط لخير على ...
12 - Obbami الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:10
و دعموا الطلبة الافارقة بمنحة دسمة في حين طالب مغربي فقير لا يحصل على منحة و ان حصل عليها البعض لا تكفيه حتى للباس و الافريقي الغريب يلبس اخر صيحات...اذا كان هذا اسثمار لمصالح المغرب اليس اولى ان يستثمر في المواطن المغربي من ناحية التعليم و الصحة و السكن؟!!!
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.