24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | صادرات الأسمدة تدعم رقم معاملات الفوسفاط أمام تداعيات "كورونا"

صادرات الأسمدة تدعم رقم معاملات الفوسفاط أمام تداعيات "كورونا"

صادرات الأسمدة تدعم رقم معاملات الفوسفاط أمام تداعيات "كورونا"

استطاع المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) أن يُحقق رقم معاملات مستقر في الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، على الرغم من الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد والظروف غير المواتية للسوق.

وتفيد معطيات المكتب، المنشورة ضمن بيان صحافي حول النتائج المالية الخاصة بالفصل الأول، بأن رقم المعاملات حقق في نهاية شهر يونيو حوالي 27,4 مليارات درهم، مقابل 27,6 مليارات درهم قبل سنة.

وساهم نشاط الأسمدة في استقرار رقم المعاملات، بحيث ارتفعت عائداته بـ12 في المائة بفضل زيادة حجم الكميات المصدرة نحو أمريكا اللاتينية وأوروبا والهند بحوالي 1,5 ملايين طن مقارنة بالفصل الأول من سنة 2019.

وبخصوص الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) ، فقد ناهز في الفترة نفسها 8,5 مليارات درهم، وهو الرقم ذاته تقريباً المسجل في نهاية يونيو 2019؛ فيما استقر هامش EBITDA في 31 في المائة، أما نفقات الاستثمار فناهزت حوالي 5,1 مليار درهم.

أما الناتج الصافي الموطد حصة المجموعة، فقد تأثر بمساهمة المجموعة في صندوق تدبير جائحة "كورونا" بحوالي 3 مليارات درهم، وباستثناء هذه المساهمة كان من المرتقب أن يسجل الناتج الصافي الموطد حصة المجموعة 1,7 مليارات درهم، عوض ناقص 0,6 مليارات درهم حالياً.

ونقل البلاغ الصحافي عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لـOCP، أن الأداء الجيد القوي الذي حققته المجموعة كان مدعوماً بمزايا تنافسية عديدة مكنت من مواكبة ظروف السوق التي كانت أقل ملاءمة مقارنة بالنصف الأول من السنة الماضية، في سياق فرضت فيه الجائحة تحديات تشغيلية حقيقية نجحت المجموعة في مواجهتها.

وذكر التراب أن المجموعة استفادت من مرونتها الصناعية من أجل الاستجابة للأسواق ذات الطلب القوي، ناهيك عن خبرتها التجارية في إمداد مناطق الاستيراد الرئيسية مع الحفاظ على ميزتها التنافسية من حيث التكاليف؛ وهو ما مكنها من تحقيق مستويات جيدة من الربحية.

وبخصوص آفاق الفصل الثاني من السنة الجارية، تتوقع المجموعة ارتفاع في الطلب من الهند والبرازيل؛ وهو ما سيساهم في تعويض تباطؤ الطلب من أوروبا الغربية، حيث الظروف الاقتصادية للفلاحين أقل ملاءمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عجييب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:59
عجييب.اذن متى سيدعم هذا المكتب الاقتصاد الوطني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - اسماعيل مول التعليق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:08
بطبيعة الحال غنقراو فالتعليقات الكلام المرسل بأن المكتب الشريف كتملكو فرنسا وأن حق كل مواطن من أرباح الفوسفاط هو ربعين درهم في اليوم مما يعني حسابيا أن المكتب يصرح فقط ب 1% من أرباحه.

ماكرهناش شي دليل على هادشي حيت عييت نقلب ما لقيت حتى دليل علما أن وخى يكونو الموظفين ديال المكتب الشريف معاقين ذهنيا مايمكنش مايعيقوش أن الشركة تصرخ فقط ب 1% مما ينتج.
3 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:14
كما لا ننسى أن رقم المعاملات هذا حققه عمال يجدُّون ليل نهار وعلى حساب صحتهم ويشتغلون في ظروف صحية مزرية لأنهم يشتغلون في معامل كيماوية صرفة يتعاملون مع أحماض الفوسفوريك والكيبريتيك وغازات قاتلة كالأمونياك .... ومع هذا فالدولة صنفتهم ضمن قطاع صناعي وليس كيماوي وبأجور ضعيفة أكلت الدولة نصفها كضريبة على الدخل المرتفعة علما أنهم منتجون للثروة وظلموا بتقاعدهم بسن 62 سنة وسط مواد كيماوية وبتقاعد 60% ومصنفون على أنهم جالسون في مكاتب مكيفة sédentaire والكثير مما يقال .
4 - غيور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:25
ادا كان المحمع الشريف للفوسفاط وطني فما موقع عمال الشركات المنقطعين عن العمل مند شهر 3 بصفر درهم في الشهر بدون اي تعويض من طرف هدا المكتب رغم كل هده الارباح المهمة ولمادا هدا التمييز بين عمال الشركات العاملة مع هدا المكتب وعمال المرسمين معه فيما يخص الراتب الشهري خاصة في هده الظروف (كرونا) مرسم معه مرسح كايتخلص وعامل شركة مريح ب صفر درهم هل هدا مغربي والاخر ليس مغربي لمادا هده الحكرة يا مصطفى التراب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - التمايز الطبقي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:28
استطاع المكتب الشريف للفوسفاط أن يُحقق رقم معاملات مستقر لكن أحوال الطبقة الكادحة تدحرجت في إتجاه السفح بشكل رهيب
6 - Smikes الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:30
كل مرة ياكد السيد التراب احقيته بتسببر هذا المجمع وتقة جلالة الملك فبه اتمنى له مزبد من التوفيق
7 - اسماعيل مول التعليق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:32
إلى صاحب التعليق الأول، من قال لك أن المكتب الشريف للفوسفاط لا يساهم فالاقتصاد الوطني؟ أرباح المكتب الشريف تذهب إلى ميزانية الدولة كما أن ميزانية المكتب جزء منها يذهب إلى مشاريع ذات نفع عام مثل جامعة بوليتيكنيك فبنكرير وبرنامج المثمر لمساعدة اافلاحين، هادشي إضافة إلى العملة الصعبةةلي كيدخل ومناصب الشغل لي كيوفر.

إذا عندك دليل بعكس هادشي ماكرهناش تسمعوه
8 - Sambo الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:42
شاهدت برنامج حول الفوسفاط مفاده ان الفوسفاط قليل و محدود وجوده في العالم و سينعدم وجوده في 100 سنة القادمة وحين ذلك سيكون مشكل عالمي للفلاحة في العالم.
9 - نزار الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:53
على المكتب الشريف للفوسفاط أن يساهم في التقليل من نسبة البطالة بين الشباب وذلك بتوظيف تقنيين ومهندسين في جميع التخصصات للمساهمة في تطوير القطاع
10 - موحا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:06
علما ان اثمنة الأسمدة الموجه الى الفلاح المغربي تبقى مرتفعة جدا وبعيدة المنال.وهذا عامل من عوامل تردي المردودية عند الفلاح. بلد الفسفاط والفلاح لا يستطيع الاقتراب منه. شيئ غريب عجيب.
11 - Xliban الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:33
اريد ان أنوه بأن المغرب تباع مند الاستقلال من خلال اتفاقيات إكس ليبان والتي تنص على 50% من الثراوات بما فيها الفوسفاط والذهب الى فرنسا و 20% الى الميزانية الدولة المغربية مما جعل فرنسا تعطي معونات البطالة الى أبنإها من خلال ثروات المغرب ،وفي نفس الوقت تجويع الشباب المغربي وسد الباب في وجههم ودفعهم الى قطع البحار والمجهول
12 - Question الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:34
سؤالي هل مازال المغرب يصدر الفوسفات خاما ويستورده مصنعا.الفوسفات هو حل العاطلين والحراكة لوكانت مداخله تحت المراقبة وتصنيعه في البلد .لانه هو مستقل العالم لان التربة اصبحت لاقيمة لها من الناحية العضوية ولكن لمن نعاود زبورك يا داوود
13 - سوق الأسمدة 65 مليار الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:58
حسب مجلة prnewswire سوق أسمدة الفوسفاط بلغ 65 مليار دولار في العالم سنة 2019, نرجو من مكتب ocp أن يشرح لنا كيف رقم معاملاته هو فقط 27 مليار درهم أي 2.7 مليار دولار تقريبا,أي أقل من واحد في المئة من السوق, وهو الشركة رقم واحد في العالم في إنتاج الفوسفاط و أسمدة الفوسفاط و الحمض الفسفوري. وفهم تسطا. دبا نتوما مخنزينا بريحت الفوسفاط والكبريت في اليوسفية و خريبكة و بوكراع و بن كرير وآسفي و الجديدة على 1 في المئة من السوق العالمي.
14 - مغربي حر و افتخر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:03
واش هدشي غادي ايرجع بالنفع على الاقتصاد الوطني ؟؟؟ اولا عادشي خد احمر معندناش الحق نهضرو فيه ؟؟؟
15 - ولد الشعب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:24
قبل قليل وفي مقال عنوانه ب :

"الحكومة تحدث لجنة السرطان وترصد 780 مليارا لمتابعة المرضى"
ونفس الأشخاص يتساءلون عن مصير أموال الفوسفات !!
وهل يستفيد منها الشعب !!
و...
هذا دون أن أذكرهم بأجور 800 ألف موظف واستثمارات لبنى التحتية و...
يعني ناس مساليين وقتهم تافه ورخيص وما كا يلقاو باش يعمروه وكا يقيل هنا ينفتو التعليقات الغبية ديالهوم
أكيد لو كان هاد الفهايمية في حوار مباشر لمناقشة مثل هذه المواضع لما صمتوا لان ليس في عقولهم اي شيئ لكي يجادلوا به، لكن بما أن الأنترنت توفر لهم إخفاء كمامرهوم فهم يطلقون العنان لألسنتهم ألنته لنشر تفاهات أفكارهم
16 - لو كان الغباء انسان لقتلته الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:55
أزكي صاحب التعليق 10
كلامه منطقي وأنا أيضا تساءلت في العديد من المرات لماذا لا تكن الأسمدة في المغربة بأثمنة بخسة أو لما لا توزيعها بالمجان على الفلاح الصغير الذي يملك أقل ممن 20 هكتار مثلا لكي يكون لديه قدرة تنافسية مع المنتوجات الفلاحية الرخيصة التي تأتي من دول أفريفية ومن البرازيل ومصر و... ؟
أما بعض الجهلة المسكونين بالكذب ممن يقولون أين تصرف أموال الفوسفات، هل تساهم في الاقتصاد الوطني، وآخر قال بان المغرب بيع بالكامل... يريدون أن نصدقهم بزز !
فكلما كتب أحدهم تعليق موضوعي مدعم بحقائق لا يمكن أن يتنكر لها سوى تافه أمي جاهل، ينهالون عليه ب (الديسلايك) ويقيمون التعليقات السطحية ويمنحونها عدد اكبر من الديسلايكات
معنى يصرون على أن يبقوا غارقين في الجهل والبؤس الفكري بدل من قراءة التعليقات الموضوعية الرزينة والاستفادة منها يكرسون الجهل المبين
وهذا لا يفعله سوى بعض المنحرفين فكريا من التقاعدين من الوظيفة العمومية والتعليم والبنائين والمعمليين الذين قضوا حياتهم في الجهالة، وتفرغوا الآن لكي يفرخوا جهلهم ونشره بين أبنائهم والمقربين اليهم ثم على قراء الجرائد ورواد المواقع الاجتماعية.
17 - سفيان الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:07
خيرات البلاد كثيرة ومتنوعة و هذا نسمع به من زمان من تزايد
التصدير والدخل ولكن اين حصة الشعب من هذا او ذاك .....؟؟؟
18 - راعي الغنم الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:40
سؤال
هل صحيح ما يروج أن فرنسا تأخذ %75 فالمئة من الفوسفاط و تبقى %25 للمغرب ؟!
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.