مربو الدواجن: خسائر "كورونا" وراء ارتفاع الأثمان

مربو الدواجن: خسائر "كورونا" وراء ارتفاع الأثمان
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:05

أعلنت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب عددا من أسباب ارتفاع أثمان الدواجن في الفترة الأخيرة، معتبرة أن السبب الرئيسي هو الخسائر التي تكبدها القطاع منذ بداية الحجر الصحي في مارس الماضي.

وقدّرت الهيئة المهنية سالفة الذكر، ضمن بلاغ صادر عنها، الخسائر التي لحقت بالقطاع بأكثر من 4 مليارات درهم “تحَمَّل المربون جزءًا كبيرًا منها”، على حد تعبير الوثيقة.

وتابعت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب: “لقد أثرت هذه الأزمة على القطاع، حيث تكبد المربون خسائر هائلة ومستمرة لأكثر من 6 أشهر.. إذن، فلا نبالغ في تفاعلاتنا تجاه ارتفاع أسعار الدجاج لمدة 10 أيام”.

وحسب البلاغ، فإن “تدابير حالة الطوارئ الصحية للوقاية من انتشار جائحة “كوفيد-19″، ولا سيما إغلاق الفنادق والمطاعم والمقاصف وقاعات الحفلات وإلغاء التظاهرات والحجر الصحي الإجباري للأسر في المنازل وإيقاف نشاط مموني الحفلات وإغلاق الحدود وإغلاق الأسواق الأسبوعية، خلّفت آثارا غير مسبوقة على قطاع الدواجن”.

وأكدت الفيدرالية أنه “تبع ذلك انخفاض حاد في الطلب على لحوم الدواجن قُدر بأكثر من 40 في المائة؛ مما خلق اضطراباً قوياً في السوق وانخفاض أسعار بيع دجاج اللحم في الضيعة من 11,50-12,00 درهما إلى 5,50-7,00 دراهم للكيلوغرام الحي”.

وأفاد البلاغ، بإن “حالة الخسارة، والتي استمرت منذ شهر مارس، أجبرت بعض المربين على تقليص إنتاجهم والبعض الآخر على التوقف عن نشاطهم بشكل نهائي؛ مما أدى إلى انخفاض المعروض من الدجاج في السوق وزيادة مؤقتة للأسعار بالضيعة، لتصل في المتوسط إلى 15,00 درهما للكيلوغرام الحي على مدى 10 أيام ثم تعود إلى 13,00 درهما للكيلوغرام الحي هذا اليوم”.

وأكدت الفيدرالية أن هذا الوضع المتقلب في الأسعار سيستمر طالما لم يتم تنفيذ التدابير المبرمجة لتحديث قنوات تسويق وتوزيع الدواجن؛ ومن ضمن المطالب التي عددتها الهيئة المهنية: إنشاء سوق الجملة للدواجن بالدار البيضاء الجديد بموقع عين الجمعة، وتفعيل الدعم من أجل عصرنة محلات الذبح التقليدية المعروفة بـ”الرياشات”، وأيضا تعزيز مراقبة المطاعم الجماعية فيما يتعلق بتزودها بلحوم الدواجن المعدة حصريا بالمجازر الصناعية.

وقالت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب إنها “تتفهم جيدا تساؤلات المستهلك حول هذه الزيادة المفاجئة في الأسعار. ومع ذلك، فإنها تطلب منه أيضاً تفهم معاناة المربين، حيث إنهم تضرروا بشدة من هذا الانهيار للسوق وتداعياته المالية التي أدت إلى توقف جزء كبير منهم عن مزاولة أنشطتهم بسبب إفلاسهم، خاصةً أنه تم إقصاء مربيي الدواجن من نظام دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولم يتمكن معظمهم من الاستفادة من برنامجي “ضمان أوكسجين” و”ضمان إقلاع””.

‫تعليقات الزوار

35
  • خالد مهاجر مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:19

    خليه (ايقاقي ) سيتم مقاطعة هذا الدجاج لأنه غالي الثمن . وثمنه ليس بمقدور المواطن المقهور ثم لحم هذا الدجاج مضر بالصحة .

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:30

    أصلا مفيه منفعة الدجاج الرومي،مقاطع حتا ينخفظ ثمنه،والدايم ربي،خليه يكبر ويعراض ويتشحم ديه كولو.

  • أغراس
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:45

    اللحوم عامة أصبحت مصدر أمراض لأن الأدوية و الأعلاف التي تستعمل في تسمينها تأثر على الإنسان في المستقبل

  • nawaf
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:49

    ارخصوها بالترك.
    مافيا الدجاج تمكنت من مفاصل التحكم بالاسعر لرفعها لدرجة يستحيل على اي عاقل تقبلها. وهنا يبرز دور المستهلك لصرف النضر عن الدجاج اقتداء بالسلف الصالح اد ورد في شكوى غلاء اللحم لسيدنا عمر بن الخطاب فقال لهم ارخصوها بالترك و هو ما يعني ان سلاح وجابهة الاسعار هو بيد المشتري.

  • عصام
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:04

    قبل كوفيد كنتم تغتنمون من جيوب الضعفاء وفي كوفيد كذالك.إتقو الله في الفقراء

  • زاكي بوفكران
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:29

    عدر أقبح من زلة، يريدون تعويض خسائرهم على حساب الفقراء والمستضعفين بهذا العدر أطالب بدوري كبقال برفع أثمنة المواد الغذائية نظرا لخسائرنا الفادحة طيلة السبعة أشهر الماضية فلم نكد نستطيع حتى دفع ثمن كراء محلاتنا التجارية، على الحكومة التدخل فورا للإبقاء على أثمنة الدجاج في متناول المواطن البسيط وإلا فإن المقاطعة هي التي ستحكم

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:40

    هده رسالة لكل مغربي حر يجب ان يكون عندك حس استهلاكي تضامني مع الطبقات الهشة و المعدمة و ان لا تستهلك مواد تظهر المغالات في ثمنها لان هناك مضاربون يتربصون بالمستهلك الدوائر و انا عن نفسي اقسم انني لا اشتري اي مادة يكون تمنها مغالا فيه وان كنت استطيع تحمل تمنها و لا تقل لنفسك انها ضرورية كن انت الحكم و لنغير تقافتنا الاستهلاكية و جائحة كرونا هي درس و الفاهم يفهم لان الدولة لا تحمي القدرة الشرائية للمستهلك فقط تقول و لا تفعل إلا حينما يبلغ السيل الزبى كما وقع في مقاطعة الحليب و مشتقاته .ادا كن مستهلك فعال فلك القدرة على التاتير بتدبير استهلاكك.

  • منكم وإليكم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:40

    كورونا ما خلت حد جميعنا كلينا العصا ، والمستهلك ديما يخلص ويتهلك ،ومالين دجاج لبيض حصابوم تفرناه ، وخليه يقاقي.

  • hassane
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:41

    والله لو دخل يوما إلى ضيعة تربية الدجاج او معمل إنتاج الأعلاف لن تأكل ارحمها للابد

  • عبده
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:44

    جل المغاربة خسروا خلال كورونا، وليس كلهم، لكن المواطن من يؤدي الفاتورة كالعادة، فهو "الحيط القصير"، اتقوا الله فينا، فالحياة حلو ومر، نربح سنوات ماذا إن خسرنا سنة أو سنوات… ؟؟!!!

  • مضّر بالصحة
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:44

    شخصيا والله لا كليتو وخا يعطيوه لي فابور

  • متتبع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:47

    الكثير من دول العالم، بما فيها الإتحاد الأوروبي، تستورد معظم حاجياتها من الدواجن من البرازيل بأثمنة رخيصة وجودة عالية. ماذا ينتظر المغرب؟؟ التعاون شمال جنوب هو الحل

  • خولاني
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:50

    واحد مهاجر مغربي لا يعرف ولا يعلم شيئآ عن تربية الدجاج ولا ثمن انتاجه ويقول عنه خليه يقاقي ومضر بالصحة.
    راه الإنسان هو الى بدا كيقاقي. اما الدجاج فهو في صحة جيدة وسهر على إنتاجه العديد من المتدخلين وفي إحترام تام لجميع المواصفات والمربي هو الحلقة الأضعف في سلسلة الإنتاج لأنه هو الأكثر تعرضا لمخاطر تقلبات السوق.

  • المغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:01

    نظرا للكيفية التي يمكن أن يربى بها الدجاج الرومي في الضيعات بالإضافة إلى إذا كان هناك غياب الرقابة الفعالة لمنتوج الدجاج، فإن لحم و بيض هذا الصنف من الحيوان يحمل موادا يمكن أن تفتك بصحة الإنسان. فهناك على سبيل المثال مرض أنفلونزا الطيور، السالمولين، الحساسية، المقاومة ضد المضادات الحيوية الناتج عن الإفراط في استعمالها في تربية الدجاج، تراكم المعادن الثقيلة المسرطنة في أعضاء الدجاج، نقل بعض البكتريا و الطفيليات إلى جسم الإنسان لغياب الوقاية عند الذبح و تهيئة لحم الدجاج قبل الإستهلاك.

  • reno
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:19

    الأزمة قتلت الصغار الدين كانو ينافسون الكبار فاصبح الكبار يتحكمون في الاتمنة كما يشاوؤن .

  • masticho
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:19

    انا مربي صغير بسبب كورونا افلست لان الدجاج كيتقام عليا ب 10.5 دراهم وتنبيعو ب 7دراهم. كان على وزارة الفلاحة ان تحدد ثمن الدجاج من الضيعة ب 12.50 ليصل الى المستهلك ب 14.50 درهم طول السنة لكن الدولة ارادت هذه الفوضى

  • fahd
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:30

    يجب مقاطعة اللحوم الحمراء والدجاج وحتى البيض، اللحوم الحمراء معظمها من الذبيحة السرية وثمنها في الاسواق بين 60 درهم و85درهم ولا نعلم مصدرها، اما الدجاج ثمنه بالامس من 18درهم الى 24 درهم اما البيض يتراوح بين درهم واحد الى 1.30 درهم،واقول لمن يسعر هده الاسعار والله انثم لا تستحيون وليست فيكم روح الانسانية

  • minnesota
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:33

    غير كولوه دارنا ولا كياكلوا القنية طبيعية وصحية في بلاصة دجاج

  • سالم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:34

    هادوك هزيتو لهم الخسارة ديالهم.حنا لمتندخخلو حنا درهم من شهر مارس .بدينا تنبع خويجنا.البع اعطينا وجهكم أجي تشوف دوار شحال من واحد مقطوق القوت.ديالو.خلي دجاجكم عندكم.

  • minneapolis
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:35

    الدجاج الرومي يسبب امراض خبيثة يجب الابتعاد عنه رأه تيعطيوه ماكلة ضارة وتيطعموهوم بالبراوات خطيرة جدا باش ايتنفهوا كولوا السردين وقنية حسن ليكم

  • خليه يقاقي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:39

    مكتحشموش !!!!باش يعوضو خسائرهم يزيدو على المواطن الضعيف . خليه يقاقي

  • وجدي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:48

    حذاري من الدجاج الأبيض الرومي.فهو مسرطن نتيجة للعلف الذي تتم به عملية التسمين والإباضة.كول الطاجين بالخضرة وحدها وعندك الربح

  • الهام
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:54

    حنا الا خسرتوا ما سوقناش هداك سوق وزير الفلاحة صاحب الصندوق السيادي لدعم الفلاح و الكساب و الامر بالصرف و التصرف فيه نحن مستهلكون والجاءحة ضربتنا بقوة انتما راه تتدورا لفلوس قليلة و لا كثيرة المهم كاينة والمربين الكبار والصغار ماخسهوم حتى خير او حتى الا خص عندكوم علاش ترجعوا وتريدون زيادة ارباحكم على ظهرنا اما حنا لنا الله لا دعم اسثتناءي بالملايين منا من فقد عمله و من فقد مدخوله اليومي الناس راه باعوا حوايجهم او باعوا الكماليات التي بين ايديهم باش يسدوا الرمق واش هاد صحاب الفيدارلية عمرهوم وقفوا حدا باءع الدجاج ليروا البشر يشتري 7دارهم دجاج مذبوح و حتى 5خمسة دارهم لانه اصلا مصور 20 او 50درهم فالنهار باغي يخرج من الاكل والتنقل وشيط فلوس الكراء و الضو و الما ومازال تتندبوا راه مع راسكم شابعين دواجن اما اغلبنا ما تيشوف الدجاجة صحيحة غير من العرس حتى العرس او حتا العرسات تحرمنا منهم هدا العام

  • محمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:00

    مقااااااااااطع حتى يرخص ثمنه إلا ما كليتوش ماغاديش نموت

  • ابن الشراطين
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:26

    منتجو الاعلاف ينصحون مربي الدجاج بوقف العلف عن الدجاج المهيء للذبح اسبوعا تقريبا قبل ذبحه واعطائه نوع خاص من العلف حتى يطهره من المواد السامة التي توجد في العلف الاول، وما ادراك ما المواد السامة التي يتكون منها علف الدجاج المهيء للذبح من تلقيحات ومكونات اخرى لايتسع المكان لجردها كلها، فبائعوا الداج وليس كلهم لايصنفوا الدجاج المهيء للدبح والدجاج الذي في طور الانتظار لذا يعاملون جميع الاصناف كأنها معدة للدبح في أي وقت مع تجنب اعطائها العلف الخاص قبل الدبح باسبوع لأن هذا العلف يطهرها وينقص من وزنها وهم لايريدون ان ينقص وزنها لذلك لايعيرون اهتماما للتسمم او غير ذلك المهم هو ان يحافظوا على الوزن.

  • achraf
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:40

    الحكومة واصحاب الشركات ورؤوس الاموال لايريدون التضامن مع الوطن رغم انهم ينهبون البلاد منذ الاستقلال.

    الشعب هو من يضحي ويملا الصناديق المنهوبة

    قاطعوا كل منتوج غال او دوا جودة ضعيفة هذا هو سلاح المغاربة لكسر جشع الفاسدين

  • marocain
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:59

    دبا خسائر كورونا باغيين تخرجوها من جيب المواطن المقهور!!واش ما كفاكومش الويل لي عايشو هاد المواطن،…..كى تريشو فولاد الشعب عوض الدجاج….خليوه إقاقي،أصلا ما فيه ما يتكال…..

  • ابن الشراطين
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:40

    منتجو الاعلاف ينصحون مربي الدجاج بوقف العلف عن الدجاج المهيء للذبح اسبوعا تقريبا قبل ذبحه واعطائه نوع خاص من العلف حتى يطهره من المواد السامة التي توجد في العلف الاول، وما ادراك ما المواد السامة التي يتكون منها علف الدجاج المهيء للذبح من تلقيحات ومكونات اخرى لايتسع المكان لجردها كلها، فبائعوا الداج وليس كلهم لايصنفوا الدجاج المهيء للدبح والدجاج الذي في طور الانتظار لذا يعاملون جميع الاصناف كأنها معدة للدبح في أي وقت مع تجنب اعطائها العلف الخاص قبل الدبح باسبوع لأن هذا العلف يطهرها وينقص من وزنها وهم لايريدون ان ينقص وزنها لذلك لايعيرون اهتماما للتسمم او غير ذللك المهم هو ان يحافظوا على الوزن.

  • رشيد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:24

    ما حجم هاته الخسائر ؟ القطاعات كلها تكبدت خسائر فادحة و لم ترفع الأثمنة.
    المهم أنتم تفكرون فقط في إستقرار هامش ربحكم، ولا يهمكم المستهلك في شيء.
    ألم تستحيوا من الزيادة وفي هاته الضرفية.
    نحن نعلم من يشتري الدجاج كثيرا ، الإنسان البسيط.
    راعوا الله في قراراتكم.

  • ali
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:39

    خليه يقاقي كل امراض ………….

  • كريم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:00

    كورونا و لا ماشي كورونا حنا ماشارينش الدجاج

  • مواطن2
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:08

    الصراحة مؤلمة والصدق في الكلام يرتب صاحبه في الخانة السلبية " الحمراء " انا مواطن بسيط وشاني شان جميع المغاربة البسطاء. وعلى مر الزمن اشتري ما يلزمني من مواد غذائية ولحوم على قدر طاقتي وبحكم تجربتي وسني اصبحت ادرك اشياء كثيرة منها اسعار السوق.ولا اشتري الا بعد التردد على عدد من البائعين وخلاصة القول ان السوق لا يمكن ان تستقر على سعر معين حسب فصول السنة. ومن هذا المنطلق وضعت تقييما لنفسي …لما اشتري مثلا الطماطم ب درهمين ادرك ان المنتج سيكون في ازمة كبيرة.ولما اشتري الدجاج ب 10 دراهم اعرف ان المنتج سيكون في ازمة وربما سيكون قريبا من الافلاس وهكذا.المواطن العادي بحكم علاقته بالسوق والتسوق يدرك جيدا ما ذا يقع. وهو في الحقيقة غير مسؤول عن ربح او خسارة المنتج وهو بالتالي امر يهم من يهمهم الامر وذلك بوضع وتحديد الاسعار حسب المواسم.رخص اثمنة الدجاج يتضرر منه الطرفان المنتج والمستهلك.ولو كان السعر مثلا محددا في طيلة ايام السنة لاطمأن الجميع. المواطن استفاد من الرخاء لكنه الآن يؤدي الثمن غاليا…وبعملية بسيطة الدجاج ب 10 د وب 20 د.يعني 10 زائد 20 تساوي 30 د اي بمعدل 15 د للكيلو.

  • قالك الدجاج
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:36

    وا راه داك الدجاج دياركم ما بقا فيه ما يتكال. ياك ا عباد الله.

  • ص.ز
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:51

    من الأحسن التخلي عن أكل الدجاج الرومي نظرا للعلف الذي يأكله والذي يسبب في السرطان

  • إبن البادية
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 08:40

    خليه يقاقي
    هل تضن بأن نصف كيلوغرام الذي تشتريه كل أسبوع هو من سيفلس الشركات الكبرى التي تنتج لحوم الدجاج ؟
    شعار خليه يقاقي هو شعار ألا وطنيين العدميين المنافقين الحرباويين الذين نقرأ لهم في هذا المنبر تعليقات يبكون فيها بكاء التماسيح عن الفقراء ويتحدثون عن الهشاشة والتهميش و… هم الآن من ينادي بمقاطعة لحوم الدجاج، على العلم أن 70% من مربي الدجاج في المغرب من الفقراء لا يتعدى إنتاج كل واحد منهم 3 أو 4 أطنان كل شهرين
    أين تضامنك مع الفرقاء أيها المنافق العدمي الكذاب الذي يتظاهر بالدفاع عن الفقراء؟
    بدل من أن يتضامنوا مع من يطعمهم وقت الرخاء يريدون الإجهاز عليهم في وقت الشدة والمحنة ويتكتلون فيه كالضبع لأكل الجيفة التي تحتضر !

    خليه يقاقي يا جاهل سيتسبب في موت المربيين الصغار الذين بفضلهم تأكل لحم الدجاج وقت الرخاء بأبخس الأثمان، وبعد موتهم سيتولونكم المربيين الكبار ألذين لا يكثرتون ب(4دريال ديالك) وما حايرينش فيك وعندهم الفلوس وقادين يقاومو بلا بيك سنين اخرى، لكن عندما تمر الأزمة سيستفردون بك وسيفترسوك أيها الغبي، وستكون ضيعت المربي الصغير ألي هاز الدق باش يوصلك لحم الدجاج بأبخس الأثمان.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات