حكومة العثماني تواجه تحدي إنعاش الاقتصاد المُنهك جراء الجائحة

حكومة العثماني تواجه تحدي إنعاش الاقتصاد المُنهك جراء الجائحة
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:00

معادلة صعبة تواجه الحكومة المغربية، تتمحور حول التوفيق بين تأمين سلامة المواطن وإنقاذ الاقتصاد الوطني من التداعيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد الذي شلّ الحركة الاقتصادية العالمية، ما يجعل البلد أمام تحدّي إنعاش الاقتصاد المُنهك في الفترة القادمة.

وكبّدت الأزمة الصحية المقاولات الوطنية أضرارًا كبيرة؛ فقد تطرق وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، خلال اجتماع رسمي بمجلس النواب، إلى الانكماش الاقتصادي المترتب عن الوضعية الوبائية الذي بلغ 5.8 بالمائة عوض 5 بالمائة المتوقعة في قانون المالية المعدّل.

وتشير التوقعات الرسمية إلى أن كل يوم من الحجر الصحي يهدد 10 آلاف منصب شغل؛ الأمر الذي سينعكس بالتأكيد على أرقام البطالة التي يرتقب أن تتجاوز عتبة 13 في المائة نهاية الموسم الجاري، مُقابل 9.2 في المائة التي سجلت خلال سنة 2019.

وأثّر الطارئ الصحي سلباً على النسيج المقاولاتي في المملكة؛ إذ كشفت مصادر نقابية أن مدينة الدار البيضاء لوحدها سجلت تسريح أكثر من 4895 أجيراً وأجيرةً بمُختلف الوحدات الإنتاجية، تحت ذريعة تداعيات جائحة فيروس “كورونا” المستجد على المقاولات.

وتعليقاً على ذلك، أفاد المهدي الفقير، باحث اقتصادي، بأن “مسؤولية الحفاظ على مناصب الشغل تقع على عاتق الجميع، ولا تنحصر على الدولة فقط، بل تشمل الفاعلين الاقتصاديين الخواص، لأن الأمر يتعلق بواجب أخلاقي يتطلب العودة إلى الجانب القيمي لدى الفرقاء”.

لذلك، يضيف الفقير في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإنه “من غير المقبول أن تُرمى الكرة إلى الدولة وحدها بغاية الخروج من أزمة كورونا، وإنما هي مسؤولية مشتركة يتحملها الجميع دون استثناء”، موردا: “يجب على الدولة أن تحافظ على النظام العام والسيادة الوطنية حتى توفر ظروف الاشتغال والعيش بالنسبة إلى المقاولات والمواطنين”.

وأوضح الخبير المحاسباتي أنه “جرى تهميش المقاولات المغربية، ما يتطلب أن نضع المسؤوليات على أصحابها”، مبرزاً أنه “ينبغي التفريق بين مسؤولية الدولة التي تعمل على تخفيف العبء الاقتصادي الناجم عن الأزمة، ومسؤولية الفاعل المقاولاتي في الحفاظ على السلم المجتمعي”.

وأشار المتحدث إلى “اتخاذ بعض المقاولين كورونا ذريعة لتسريح العمال، لكنها تعد خيانة في حق الاقتصاد الوطني”، ثم زاد شارحاً: “فليتذكروا ما جنوا من أرباح في السنوات الماضية، لأنه يجب في لحظة معينة أن نعيد الاعتبار للجانب القيمي، ما يستدعي الحفاظ على استمرارية الشركات عوض الانسحاب”.

وتحدّث الباحث الاقتصادي عما أسماه “المسؤولية التاريخية والأخلاقية للمقاولات”، موردا: “يمكن أن نطلق على ذلك الوطنية الاقتصادية بمعناها الموضوعي”، لافتا إلى أن “انسحاب الفاعل الوطني سيسمح بدخول قوي للفاعل الأجنبي في حالة ما تحسّنت الأوضاع”.

وأبرز المصدر عينه أن “الحكومة تتحمل مسؤولية اقتراح أفكار جديدة، من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ولا يعني ذلك تفويت دور الدولة، بل جعل القطاعين شريكين في تدبير الأزمة، لا سيما في المجالات ذات المسؤولية الحيوية، من قبيل تدبير الوضع الوبائي”.

وخلص الفقير إلى أن “الاستدانة أكثر مما يسمح به السياق ستقودنا إلى الأسوأ، لأنها ستدفع الدولة إلى تقديم تنازلات في ما يتعلق بسيادة القرار الاقتصادي، وتحمل تبعات المديونية عن طريق حزمة من الإصلاحات المؤلمة، ثم سنعود إلى منطق التقويم الهيكلي الذي سيقودنا في المحصّلة إلى إصلاح ضريبي قاسٍ أكثر مما كنّا نسعى لتجنبه”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Ahmed
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:20

    فاس ومكناس تعاني تحت وطأة منع التنقل رغم انخفاظ عدد الاصابات منذ أكثر من 21 يوما

  • محمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:29

    وإذ أهمل الطب في الرخاء صعب إيجاد الدواء في الشدة
    ولا لازالوا يكرمون من لا يستحق التكريم

  • حسن اغادير
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:31

    الحل هو الابداع . محاولة حل المشاكل بنفس الطريقة هو انتحار. هذه الازمة هي فرصة للتفكير في طرق جديدة .كسب زبناء جدد . ايجاد فرص جديدة . تشجيع الاختراعات . تشجيع الشباب . خلق شركات تكنولوجية.العديد من المهن ستختفي واخرى جديدة سوف تظهر . هذه فرصة لاصلاح التعليم والصحة والعدل وهم ركائز التقدم في اي بلد. انا متفائل . ان شاء الله سوف تمر الجائحة وتزدهر بلادنا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:35

    هل أنا في حلم أم في يقظة صدق أو لاتصدق يقول السيد رييس الحكومة الموقرة أن الحكومة تواجه تحديات إنعاش الاقتصاد المنهك جراء الجايحة من جهة الواقعية هذا صحيح لكن الواقع المعاش غير مطابق للمطبوع على الورق الحكومة افقرة الفقراء وافقت على العيش الكريم للمحضوضين أعلنت الحكومة التقشف على الموارد المالية للضغفاء دون المساس بالطبقات المحضوضة ترف الأموال بسخاء على البعض ضد البعض الآخر قيل أن الحكومة رصدت 300 مليار سنتيم للانتخابات المقبلة على جميع مراحلها وهذا المبلغ كاف لإنقاد المغرب من الأزمة المالية الخانقة والحكومة الموقرة بقية محتفظة بالرواتب الخالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي والزبونية والمحسوبية .. واقبرت إلى الابد ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الوظيفية. .. يد الله فوق ايدبهم. .

  • راي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:35

    مادام الاقتصاد منهك لماذا تعطون الدعم لفنانين ، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:43

    و الدعم المقدم للفنانين منهم من لم نعرف عنه شيء منذ استديو دوزيم

  • لم أعد مهتما
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:51

    منذ 6 أشهر و أنا في بطالة جزئية و تنتخلص نصف الراتب الشهري. الأمور جد صعبة الله يدير شي تصويبة ديال الخير.
    أما العثماني ليس بيده ما يقدمه للاقتصاد لأنه لا يملك كاريزما و لا مقومات الرجل القوي الذي يمكنه تغيير الأمور.
    السياسة الاقتصادية يرسمها الملك و المقربون منه في المحيط الملكي. لأن الأحزاب فقدت مصداقيتها. حزب العدالة والتنمية اللي صوتنا عليه طلع بحالة بحال أي حزب آخر غير هو عندو خلفية إسلامية.

  • ادريس
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:52

    الحكومة لا حول ولا قوة لها. هي تقترح. والقرارات تاتي من حكومة الضل.

  • Chamalli Maghrebi
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:54

    لم أسمع يوما أن الإقتصاد المغربي
    كان قويا و يحتاج إلى يد عاملة

    قبل جائحة كرونا أو بعد جائحة كرونا

    يا مسؤولين

    أضعف الإيمان هي النضافة وترقيع الطرق
    وترميم الجدران المقشرة و الإعتناء بالأشجار

    المدن كلها موسخة وكأن سكانها غير موجودين

    الأوساخ و البطالة موجودة في هذا البلد مند أن خلقت فيه
    لم أرى ولو نهار واحد أن بلدي المغرب نضيف 100%
    و نقي 100% و إقتصاده قوي لا قبل كورونا ولا بعد
    كرونا.

    نفس الشي لا بعد كرونة ولا قبلها

  • حكومة الدعم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:54

    في ظل كل مقيل عن الازمات.تفاجؤنا وزارة التقافة بتوزيع ملايير مجانا على من لايستحق .مغنيين لم ينتجوا اي عمل جديد وفعال يخدم الوطن .مغني صاكي فوق كتافي اتقوا الله في الوطن.

  • سعد جبار
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:04

    ليقص من شارب من يتقاضون الأجور السمينة الخيالية والإمتيازات غير المحدودة..ناهيك عن الناهبين.. ويزيد في لحية الفقراء والمعدمين وممن تضرروا اقتصاديا وماليا من الجائحة.. فذاك هو التكافل بين الأثرياء والمترفين وبين المحرومين..

  • Hassna
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:20

    اليس فيكم رجل رشيييييد.اليس قطاع الصحة و التعليم اولى بهدا الدعم امازلتم تستحمرون المغاربة في زمن الجاءحة كل سواسية حتى الفنانون اتنازلو ويستافدو ماقلنا عيب و لكن اللي محتاج مرحبا بحالو بحال الشعب.800dh.او 1200dh كرهتونا فبلادنا كولشي بغا اخوي البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ساخط
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:28

    والله عبث عبث ياجماعة حكومتكم تريدوا لكم الموت ان لم تموتو بكورونا ف بالضغط النفسي او السكتة القلبية او الحزن والاكتءاب والياس والاحباط وماشابه دلك من الامراض هده الاواخر حكومتكم تقيس لكم الضغط وتجس لكم النبض لتعلم هل بقي منكم احدا مثل الزفزافي او المهداوي او مول الكاسكيطة او غيرهم من الشرفاء الابطال فخرجت بطلة واحدة وهي فنانة لطيفة رافت والتي لم ترقها الطريقة التي تم بها توزيع رزق الفقراء الى من لم يستحقوها والحديث بقية

  • خديجة
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:35

    قمة التناقض .الدولة في أزمة وتتبرع بمليار و400مليون للشيخات.حلل وناقش

  • احمد المانيا
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:04

    ان لم تتخذ تدابير سريعة ليس من طرف هذه الحكومة وانما من اعلى سلطة في البلاد في اسرع وقت اما هذه الحكومة لا سلطة لها انها مكتوفة الايدي لا صلاحية لها لجب ان تستقيل فورا

  • جواد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:31

    فاش كانو الفلوس كانو كيهزوهم ومشيو ليفريقيا والفقير كيقلب غا علي الكريدي كيكولو ليه خصك ضمانات دابة كليك انعاش الاقتصاد انا بغيتو يبقا هكا كحل الراس سرو الزلط

  • سمير
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:49

    وجهو ملاحظاتكم الى حكومه الظل الحاكمه الفعليه في المغرب والمسيرة للبلاد.
    خليو عليكم السيد العثماني في التقار.

  • داوي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:55

    الخبير المحاسباتي…يتكلم من منطق العاطفة…و ليس القيم…
    أي مقاولة نفعية في العالم هدفها الأول هو الربح و خلق الثروة…و ليس المحافظة على السلم الإجتماعي
    أي مقاولة مهما كانت ضخمة..في العالم تسرح العمال في حالة تراجع مداخيلها أو عدم حاجتها لهم
    تحكيم العقل هو الذي ينجح المقاولة أما العاطفة هي أسرع طريق للفشل و الإفلاس…
    أي مقاولة نقصو عندها المداخيل أوتوماتيكيا غادي تنقص من التحملات و المصاريف باش تقدر تكمل…
    أما داك الكلام ديال القيم…و بقى كاتخلص الخدام و هو عندو حتى قيمة مضافة للشركة….هداك سميتو الخيال العلمي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس