24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة ترفع سقف الطموح بتحقيق نمو 4.8 بالمائة في 2021

الحكومة ترفع سقف الطموح بتحقيق نمو 4.8 بالمائة في 2021

الحكومة ترفع سقف الطموح بتحقيق نمو 4.8 بالمائة في 2021

رغم عدم اليقين المستمر حول جائحة فيروس كورونا المستجد، أبدت حكومة سعد الدين العثماني أملاً كبيراً في تجاوز الانكماش الاقتصادي خلال السنة الجارية لتحقيق نمو اقتصادي ابتداءً من السنة المقبلة.

وبحسب تداعيات الأزمة، تشير توقعات الحكومة الأخيرة إلى تسجيل انكماش اقتصادي خلال السنة الجارية بحوالي 5.8 في المائة، وهو الانكماش الأول منذ التسعينات.

أما بخصوص السنة المقبلة، فأبدت الحكومة طموحاً عالياً بتعافي الاقتصاد وتحقيق نمو في حدود 4.8 في المائة، و4.2 في المائة سنة 2022، و4.6 في المائة سنة 2023.

وبنت الحكومة توقعات النمو الاقتصادي لسنة 2021 على سيناريو التعافي الاقتصادي العالمي كما حدده صندوق النقد الدولي بزائد 5.2 في المائة، خاصة في منطقة اليورو.

كما اعتمدت الحكومة على توقعات تفيد بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 11 في المائة تحت فرضية تسجيل محصول زراعي في حدود 70 مليون قنطار، إضافة إلى توقعات وزارة الفلاحة بارتفاع إنتاج الحمضيات بنسبة 29 في المائة وإنتاج الزيتون بـ14 في المائة.

وتُعول الحكومة لتحقيق تعافي الاقتصاد الوطني على سياسة ترتكز على دعم الانتعاش الاقتصادي من خلال استخدام أدوات التحفيز التقليدية، من الاستثمار العمومي وتعزيز التشغيل ودعم التمويل، ناهيك عن وضع استراتيجيات انتعاش خاصة بالقطاعات المتضررة بشكل كبير، على رأسها قطاع السياحة.

لكن طموحات حكومة سعد الدين العثماني تواجه تحديات كثيرة في سنتها الأخيرة التي ستعرف تنظيم انتخابات تشريعية؛ إذ يُرتقب أن تشهد نفقات التسيير خلال السنة المقبلة ارتفاعاً بـ16.35 مليار درهم، وزيادة في نفقات الاستثمار بـ9.74 مليار درهم، وهو ما سيصعب مأمورية ضمان التوازنات المالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - عبدالله بوكطب مدينة فاس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:44
قالوا أنا بغي نتغدة وهوا كيقولي حتى لغدا وخا قالوا البصير وجدلتك واحد اللقيمة قالوا فحلقي نتودقها فيجب معالجة الوضع الحالي ونفكروا فغدا
2 - مغترب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:45
اقتصاد فلاحي يعول على التساقطات المطرية متى سنصبح دولة رائدة فالصناعة و الإقتصاد الرقمي و التكنولوجيا متى لكن بهذا النظام التعليمي و هاته الميزانية لا أظن يا دولة اهتمي بالتعليم و البحث العلمي .... ✌️✌️
3 - مهتمة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:45
الكاريكاتير معبر الله يعطيكم الصحة
4 - محمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:47
علينا أولا أن نحقق النمو في الأخلاق ورفع الضرر عن المغاربة وتوحيد الصفوف وإلغاء الانقسامات الحزبية ومحاربة الريع والفساد الضرب بيد من الحديد لكل من سولت له نفسه سرقة أموال الشعب وتحقيق العدالة الاجتماعية عندها سينمو اقتصادنا وتزدهر بلادنا ويعم الامن والأمان والاستقرار في بلدنا
5 - شخص مر من هنا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:49
وهي الى حلليتوا لينا الحدود البحرية والجوية امام الرحلات الدولية وارفعتوا هاد الحجر الصحي.وكواك ابنادم اصحيح كيف الحلوف وايقولوليه سير اتريح جوج صيمانات راه فيك كورونا.
6 - عاد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:49
هذا تحصيل حاصل.
العبرة بالناتج الداخلي الخام و توازن الميزان التجاري
و ميزان الأداءات
7 - محمد ربان الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:50
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ.
إننا في حاجة إلى أخذ العبر من قصص القرآن الكريم ولنا في سورة يوسف عليه السلام عبر ودروس كثيرة لتسيير البلاد .فالحاكم يجب أن يتمتع ببعد الرؤية ويكون هدفه الأسمى مصلحة الوطن وازدهاره .
8 - متتبع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:53
بإختصار لا تيقة في عتيقة واش الي قال دير الكمامة وقال الكمامة ما صالحاش.....
9 - yassine الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:54
كولشي على الكاريكاتور ههههه
10 - Le révolté الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:59
كما يبين الرسم الكاريكاتوري لهدا المقال، "اللِّسان ما فيه عضم" كما يقول المثل المغربي. الحكومة من حقها ان تقول تريد، والمواطن الواعي بخطر الجائحة له رأى آخر.
11 - وطني الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:03
حملة سابقة لأوانها للعدالة
البارحة قالت بانها سترفع مناصب الصحة و التعليم الى 5500
اليوم سنحقق النمو الى 5%
و غدا الله اعلم
الكل مبني على فعل امر اي سنفعل؟؟؟؟
نريد النتيجة على ما فات السنوات الماضية اما المستقبل بيد الله
12 - Adam الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:05
هل حقا قدمت وزارة الثقافة دعما ماليا لعدد من الفنانين كما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي ...فأدا كان الخبر ثحيح وبتلك الملايين السخية فأقرأ السلام على أي أفق للتنمية في بلد المتناقضات لسبب بسيط هو ان انعكاس التنمية ان كانت هناك تنمية في الأساس تذهب لجيوب الاغنياء الذين لا يستحقونها من الأساس
13 - ساخط الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:09
الى السيد وزير التشغيل رجاءا السيد الموقر ان تضع يدك على مرض عضال قصد المعالجة انه ملف ليس كالملفات ملف مبعثر تشوبه الفوضى والعشواءية ويكنفه اللبس والغموض فحراس الخواص يسثغيثون من جراء اتنا عشر ساعة دون توقف هل نحن حيوانات يا سعادة الوزير ها بستطيع معاليكم الوقوف ليلة واحدة في البرد وتحت لهيب الشمس والجوع والقهر لا يهم الراتب لكن مايهم هو الصحة التي نفتقدها يوميا بسبب الساعات الزاءدة انقدونا من فضلكم غلا بديل لنا عنها هناك المحازين وهناك من له اكثر من طفل وهناك من يعيل والديه و و و واخيرا تقديرنا واحتراماتنا .
14 - زكريا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:12
لقيتو على من تضحكوا ....اصلا النمو لا يحسب إلا إذا وصل 7 % .......و 4% ماغديش توصلها حتى المانيا عاد غادي توصلها المغرب. ......
15 - انا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:13
اللسان ما فيه عظم، و الكاريكاتور يعبر عن ذلك حيدا
16 - مؤيد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:14
تحية لهسبريس على الصورة المعبرة هههه لخصتم كل شيئ
17 - احمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:22
الفلاحة المغربية لا خوف عليها لانه بالفعل لدينا وزارة تقوم بعمل جبار رغم الاكراهات التي تواجهها وانشاء الله هاد العام اكون خير
18 - مهاجر ب USA الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:23
والله وخا توصلها الى 1000/100 راه المواطن البسيط مواصلو غير الصهد من الفساد ديلكم ، غير مجرد تخدير لهذا المواطن المقهور .
19 - mahmodihiba الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:25
العدالة كيوجدو للانتخابات قبل الاوان مفيدكومش فيكوم غي قوة الهدرة بلا فايدة
20 - tililahamdon الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:25
من نهار طلعو هاظ العدالة و حنا كنسمعو فالوعود الكاذبة عيقتو على الشعب
21 - كربم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:25
القطاع الفلاحي في بلادنا هو العامل الاساسي في رفع اقتصاد البلاد والحمد لله الاوضاع في تحسن بفضل وزارة الفلاحة التي يعول عليها
22 - safirihoussam الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:27
الصورة كتعبر على كلشي ، قوة الهدرة و خلاص الله يعفو علينا منكوم
23 - Karim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:30
Faut leur dire que 4,8% c'est très faible pour un pays sous développé comme le Maroc qui devrait être aux alentours des 6% 7% pour une croissance relativement moyenne.
24 - مسفيوي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:32
الكاريكاتور لخص طموح وتوقعات الحكومة. برافو "بوعلي"
25 - متتبع من كازا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:32
ااتي تسمي نفسها الحكومة غير قادرة على تحديد تاريخ فتح اصغر مدينة في البلاد . و تأتي بتنبؤات لي تلاتة سنوات القادمة.
الله يعفو علينا و صافي
26 - مهاجر رغما عني الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:33
لازالت الحكومة تقدم أعذار عن فشلها والسبب كورونا يعني قبل كورونا كان المغرب ينافس أوروبا و الصين .
27 - مواطن2 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:40
انها مرحلة ما قبل الانتخابات...والاسلحة جميعها مباحة.لا يمكن التنبؤ بتحقيق نمو بهاته النسبة اعتمادا على التساقطات المطرية او الرواج السياحي .اما الفلاحة فقد كانت التنبؤات غير الذي حصل .فالمحصول الزراعي وصل الى ادنى المستويات خلال السنة الحالية.ونسبة كبيرة من الحبوب عملت الدولة على استيرادها من الخارج.الكثير من المؤسسات التجارية والصناعية وقفت انشطتها بسبب الوباء. البطالة في وسط العمال المياومين وصلت الى مستويات مخيفة.عوامل كلها لن تساعد على اي نمو. الانتظارات قد تكون كبيرة ...لكن العوائق اكبر منها." ما كل ما يتمناه المرء بنائله...تجري الرياح بما لا تشتهي السفن " ...هذا حالنا ولا مفر منه اللهم الا توفرت الارادة الصادقة والقطع مع اساليب تدبير الشان العام الحالية والمحاربة الجدية للفساد بجميع اشكاله والوانه.
28 - ali الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:44
تتا واحد ماهضر على المزانية للي خرجات لفنانين ماعمرنا سمعنا بيهوم واخا نسمعو بيهوم راه متايزيدو
تتا شي فائدة للوطن من غير التكليخ..لخ ،المساعدة فزمن كورونا خصها تمشي للمواطنين و الفقراء و الاطر الطبية و الشغيلة المتهالكة و الامن تتا هوا للي تايدير الخدمة ديالو و تايسهرو الليالي بلا مانساو صحاب المشاريع الصغيرة و الفلاحية ،ماعرت علاش هاد البلاد غادثة اللور و كامل القرارات ديالهوم ضد المنطق و العقل ،لا للريع لا للفساد انشري يا هسبريس
29 - المغرب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:45
عنوان المناسب لصورة الكاريكاتير
اللسان الطويل والدرع البارد
هذا ينطبق على الحكومة المغرب حاليا
مفهمتش اسي العثماني ياك البريد بنك ديالكم علاش كتقولوا لمشرفين ديالكم الأمن الخاص لا يتغذي لا يجلس لا يدخل المرحاض ويختمها بالبريد كاش أربع ساعات المجموع 12 ساعة حرام عليك البوسطا كتجذب بالناس علاش الموظفين يفطرو فوكالة ويتغذاو ومرحاض كل ساعة ربع ساعة وصالير 7000الف درهم وفنيانين إلا من رحم ربي
ديما السيستام طايح علاش سيكريتي خدم معاكم 5 سنوات وأكثر ومعروف بالنزاهة كيخدم غير بالكونطرا كل 6 أشهر ماغدي يستافد لا من الاقدمية باش يزيد فصالير ولا غادي يستافد من الكريدي علاش متكونش الكونطرا مستمرة مثل الابناك الأخرى..الله ينزل عليكم الغضب جملة وتفصيلا
الله يرحمك العنصر كان كي الموظف كي حارس الأمن كي ميناج نسيت دبا الميناج كتخدم 5 درهم لساعة الشفارة اليهود بني قريضة حشا اليهود ديال بصاح..
30 - حق التعبير.....! الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:55
باللسان يمكن القول ان نسبة النمو يمكن ان تصل الى 10/100 سنة 2021
و15/100 سنة 2022 و 20/100 سنة 2023 . حق التعبير................................
31 - عادل الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:02
دائما توقعات الحكومة في واد و الواقع في واد اخر
32 - Karim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:38
La pluspart n'ont rien compris. 4,8% c'est très réaliste à la sortie de crise, on sera meme à plus je pense et c'est tout à fait normal pour un pays complètement à l'arrêt. Le problème c'est que 4,,8% ou même 5% ce n'est clairement pas suffisant. Les gens qui fanfaronnent avec ce chiffre sont des idiots
33 - سعيد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:16
أنا أتوقع معدل نمو 7% سنة 2021 و 10% سنة 2022 و 15% سنة 2023. فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.