24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الغش وتفشي القطاع غير المهيكل يُخفضان عائدات ضرائب الدولة

الغش وتفشي القطاع غير المهيكل يُخفضان عائدات ضرائب الدولة

الغش وتفشي القطاع غير المهيكل يُخفضان عائدات ضرائب الدولة

تعرف المداخيل الضريبية الرئيسية للدولة انخفاضاً مستمراً في عائداتها بسبب عدد من الممارسات المتعلقة بضُعف التصريح بالنتائج الضريبية، أي الغش، واستفحال القطاع غير المهيكل الذي لا يؤدي الضرائب.

جاء ذلك في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول تنفيذ ميزانية الدولة لسنة 2019، الذي أشار إلى أن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحىً تنازلياً خلال العقد الماضي، لا سيما الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة.

وذكر المجلس، الذي يرأسه ادريس جطو، أن الإدارة تُواصل مساعيها على مستوى الإدماج التدريجي لجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة في قاعدة دافعي الضرائب بهدف تعزيز العدالة الضريبية باستهداف المهن الحرة وتُجار الجملة.

وأشار المجلس إلى أن الضغط الضريبي في المغرب مستمر في الاستقرار في مستوى مرتفع نسبياً، بحيث سبق لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن صنفت المغرب في المرتبة الرابعة من بين البلدان التي لديها أعلى معدلات الضغط الضريبي بحوالي 27.6 في المائة.

ويتسبب هذا الضغط الضريبي في تخفيض هامش المناورة لدى الإدارة في ما يتعلق بمراجعة قواعد الوعاء الضريبي، وبالتالي مداخيل الضرائب الرئيسية الثلاث: الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة.

جدير بالذكر أن المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات التي نُظمت في ماي من سنة 2019 أسفرت عن عدد من التوصيات، وكان يرتقب أن يتم اعتماد قانون إطار خاص بالنظام الجبائي، لكن ذلك لم يتحقق بعد.

وتفرض التحديات الجديدة التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد التسريع باعتماد القانون الإطار سالف الذكر، لتجاوز أعطاب النظام الجبائي الحالي ليستجيب للنفقات العمومية السائرة في الارتفاع سنة بعد سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:14
الفساد وانفاق المال العام على من هبة ودب يضعف تروات الدولة و تفقير الشعب
2 - العريشي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:27
هل مصانع الأسمنت يدفعون ضرائب ؟؟ هل مقاولات البناء ؟؟ مستوردي الطحين ؟؟ الخمور ؟؟ بائعي السيارات لوكس الفنادق المطاحن مربي الدجاج وووووو من الأحسن و المستحسن أن تعدوا من لا يغش لأنهم قلائل جدا
3 - اسماعيل مول التعليق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:27
شنو ما كانت نتيجة الانتخابات القادمة مابغيتش نشوف الوجوه الحزبية على رأس الوزارات، بغينا ناس تكنوقراط من المشهود لهم بالخبرة والحنكة فالتسير والنزاهة ولو مايكونش محزبين، وشخصيا ماكرهتش بلافريج وزير التعليم.
4 - ali الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:35
نعم هناك اكبر عملية لتهرب الضريبي وخصوصا في حي السلام بمدينة اكادير فهو خارج رقابة المنضومة التي تراقب المداخيل الضريبية فهو يعتبر أكبر تجمع سكاني معضم قاطني الحي هم مكترون لشقق والمحلات التجارية ولاكن اتحدى الدولة أن تتبت العلاقة بين الكاري والمكتري في التجمع الأول لطلبة وبائعات الهوى فهو بمات الآلاف حتى أن الشقق قُسمت إلى غرف في السكن الاجتماعي فهل من مراقب شكرا .
5 - مغربي حر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:36
جائحة كورونا أثبتت أن الشعب على صواب فيما كان ولا زال يطالب به .( ملخص ما يجري حاليا وما هو آت)
6 - الحسين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:37
في كل الحالات الضريبه على القطاع الغير مهيكل تستخلص ولكن لا تذهب ل ميزانيه الدوله ولكن يتم استخلاصها من اعوان السلطه على شكل ايتاوات.. لدلك يجب على الدوله ان تحارب هده الافه التي تحرم منها ميزانيه المرافق الاجتماعيه الاخرى ..فالحل هو تفعيل قانون من اين لك هدا على كل رتب الموظفين في سلك الادارة المحليه وتحدد من تضخم ثرواتهم الشخصيه..
7 - Aboufaris الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:39
ينبغي القطع مع اقتصاد الريع والموظف الشبح والسكن الوظيفي وامتيازات المصحات والمدارس الخاصة والمحاماة.. ...
8 - maximuse الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:47
رجال أعمال لا يدفعون الضرائب
عمال بسطاء يدفعون ثلث راتبهم الهزيل و تعبهم خلال الساعات الإضافية يذهب هدرا في صناديق الضمان الإجتماعي التي يسلب صندوقها كل برهة بلا حساب ولا سابقة عقاب
ريع الدولة متجلية في رأسها الذي يستخلص ثلث مداخيل الدولة وله تجارة كبيرة لو وظفت في الإستثمار المحلي لما اشتكى أحد من بطالة ولا جهل ولا مرض
9 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:48
هل يخفى على الدولة من هم المتهربون من الضريبة ؟ كلا فهي تعرف معرفة اليقين ان اصحاب العقار يبيعون بضعف الثمن المصرح به، ويعلمون ان المقاولات بصفة عامة رقم معاملاتها الحقيقي اكثر من المصرح به، الدكاترة يصرحون بعدد قليل مع ان طوابير المرضى تصل المئة او تزيد، المدرسون والساعات الاضافية ... المسؤولون يعلمون من هم المتهربون، ولكن سياسة التعتيم تهدف الى خدمة جهات معينة لها نصيب من الكعكة.
10 - كازاوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:51
لو ان الضراءب توفر فرص الشغل والحق في العلاج المجاني والدراسة وبناء الطرقات وتقدم الوطن ومحاربة الهشاشة .فستجد ان تادية الضراءب ستكون من واجبات المواطنة
11 - M.ESSETTE الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:53
بالتاكيد و بشهادة المختصين المغاربة و الاجانب يلاحظ انتشار ظاهرة الغش في السلع و الخدمات و التهرب الضريبي بالضافة الى انتشار الانشطة التجارية و المهنية الغير المهيكلة حتى اضحت جزءا من ثقافتنا اليومية بحيت اصبح شعار المواطن المتردد على كل الالسنة هو ''نترزقو على الله'' وغيرها من الشعارات التي تكرس لثفافة القطاع الغير المهيكل و بالتالي غياب اي امساهمة في صناديق الدولة التي تعتبر الاساس في تمويل مجموعة من الخدمات منها الصحة و تمويل المشاريع الاجتماعية و غيرها..
فكم من محل تجاري يعطيك فاتورة الشراء و كم من ورشة صناعية و مهنية و خدماتية من ميكانيك الى بناء الخ لا يتوفرون على قائمة باثمان الخدمات كما ان رقم معاملاتهم غير معروف بالضافة انهم غير منخرطين في الضمان الاجتماعي و الصحة و التقاعد .
انها الطريق بدون شك الى دولة الفوضى و اقتصاد الريع و انتشار اللوبيات و المافيات
و الغريب انهم يطالبون بحقوق لم يستوفوا بواجباتها . فعلى الدولة ان تضرب بيد من حديد على كل الخارجين عن القانون و الزامهم بااحترام القوانين المعمول بها في مزاولة مختلف الانشة الاقتصادية و ذلك على غرار الدول المتقدمة.
12 - اخوكم في الغربة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:54
هنا في فرنسا لا يسمح لأي كان وكيفما كان أن يتجرأ ويعرض سلعة ما للبيع في الشارع العام او اي مكان اخر بدون رخصة، وأن حصل هدا فعلا تجد الشرطة حاضرة في رمشة عين ليقاد إلى مخفرها مع احتجاز سلعته وتدميرها كليا لاحقاً. هنا القانون يكاد أن يعبد، له قدسية لا تتصور.
13 - aziz الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:07
ايها الاخوة الكرام
انا اعمل لدى شركة و سبق اي ان ارسلت عدة شكايات من اجل التهرب الضريبي و بالحجج و الأدلة ولكن لا حياة لمن تنادي
الناس تشتري فواتير وهمية و يستغنون عن الفقراء و لكن لم يحرك احد ساكنا و لماذا ياترى!!!!!
14 - ورزازي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:10
الأوكسيجين بوحدو لي مكتخلصش عليه ضريبة وكبار مسؤولين الدولة أما كولشي كيخلص بالطريقة المباشرة وغير المباشرة سلع لي كتباع كتجي من السماء كتخلص الضريبة قبل متشدها فالديوانة لا المأكل الملبس السكن لي ساكن فيه وخا فالهوا الكاتريام كتخلص ضريبة اراضي غير مبنية...قطاع غير مهيكل كيشري سيارة R12بخمسة ألاف درهم كيخلص اصرانص ب3000dh وضريبة ب700درهم ولافزيت ب400درهم أراك الأمبانات وليصانص داير فالعالم 4dh وكيتباع ب10فالمغرب هادي ره ماشي ضريبة ره الخسارة المضروبة هادي شتي تكون مكدير والو الدولة مستافدة منك ولو كتقطع فالسبرديلات تقلب على خدمة لي أصلا مكيناش هادوك سبرديلة مخلصين ضريبة .المغربي لي كيدفع بلا ميستافد الطبقة المطحونة أش غطحنو فيها مزال .
15 - صلاح الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:36
المشكلة ليست في التهرب الضريبي فهو مجود في كل انحاء العلم المعضلة الكبيرة في المغرب هي الرشوة المستفحلة في الدولة وقطاعات الدولة من وزارة المالية الي العدل الي الي الي
16 - Le révolté الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:36
اتمنى ان تكون المداخيل الضريبية لهذه السنة كافية لإطعام بعض الجهات الغير القابلة للمناقشة كما صرح بها وزير الإقتصاد والمالية المغلوب من أمره في وقت الجائحة. و ليكن الله في عونه.
17 - NOREDDINE الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:55
العيب في كل شيئ تصورو معي أنه وصلني اشعار من اجل اداء ضريبة اليوم ، وعند ذهابي من اجل اداءها اتفاجئ بزيادة 10 % لك الله يا مواطن
18 - visiteur الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:27
إختلاس أخر هذا في حد ذاته سوؤال نريد الجواب أين هم المسؤولون اللدين يتقاضون رواتب ما هو عملهم في هذا المجال ؟؟؟؟
19 - قهرتونا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:30
- على الدولة تجفيف منابع الريع المالي..
- التقليص من تعويضات وامتيازات كبار المسؤولين، من وزراء، برلمانيين، مدراء مؤسسات دستورية ومقاولات عمومية.
-   القضاء على الموظفين ألاشباح ، مراجعة السقف العالي لبريمات الموظفين والمسؤولين والتي تنهك ميزانية الدولة..
- إلغاء نظام المعاشات الاستثنائية..
-  فتح باب المغادرة الطوعية أمام الموظفين، مع استثناء قطاعات الأمن والصحة والتعليم والعدل ..
- تخفيض عدد المسؤولين بالمديريات والأقسام والمصالح التي أصبحت تفصل على مقاس الوزيعة الحزبية..
إعادة النظر في تعويضات أعضاء المجالس الدستورية والمؤسسات الوطنية...
- القطع مع نظام المكافآت والتعويضات المستفزة التي تثقل كاهل الميزانية..ووووووو الخ.
بهذه الطريقة سوف توفر خزينة الدولة مليارات الدراهم التي تخرج من جيوب دافعي الضرائب.
اولا بانوا ليكم غير الدراوش....
ا
20 - ولد قاسم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:31
على المغاربة ان يفهموا.بان بدون اداء الضريبة.لا طرق.لا تعليم .لا امن لا صحة.عند الامتناع عن اداء الضريبة تقل موارد الدولة.وستتاتر جميع القطاعات الاجتماعية
21 - مواطن مغربي مقهور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:42
الضرائب لا يدفعون سوى المواطن الفقير وأكتر الشركات والعاملين لا يدفعون الضرائب لازم تطبيق القانون على الكل الفرق الوطنية الأطباء والعاملون بالدولة والعاملون بمدرية الضرائب والفلاحة الكبار والشركات الكبرا ويوجد بعض المشاريع لا تخلص الضرائب
22 - Coach 3d الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:54
قريب غيدوزوا للرقمي و اي كومرس و المقاول الداتي حتا هوا
23 - Tarik الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:05
القطاع غير المهيكل يعني نتيجة ماذا ؟؟ ناس خرجو من العمل ديالهم الرسمي و مشاو دارو تجارة او بمعنى فراشة لاتابع لا متبوع ربح خسر عادي ولكن اين الدولة اين المنتخبين لي كيفكرو للمواطن باش يعيش احسن علاش مدخلش و تهيكل القطاعات التجارية بحال الفراشة الى قلتي ليه شوف خلص من المبلغ للدولة في المقابل عندك تغطية صحية و ضمان اجتماعي و تخدم بكرامة يعني مايجيش شي واحد يقول ليك حيد من هنا او يتعدا عليك شي مسؤول مادام انت قانوني الناس باغا دير القانون ولكن اين الاذان و المسؤولين لي سمعوا للمواطن باش يستافد حتو هو من الحقوق لي عاطيها ليه القانون كاين ناس عندهم افكار و لكن كيقول اين الرخصة لتنفيذ المشروع اذن كاين حلقة فارغة بين المواطن والدولة
24 - الزمروق العظيم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:30
يجب ان تدفع الضراءب على الربح ادا تجاوز الربح 200000
درهم)(20 مليون) في السنة
و بنسبة 20% على كل زيادة فوق هدا المبلغ
وليس تجويع المواطنين الفقراء واتقالهم بالضرائب واعفاء الاغنياء و البرلمانيين و الطاشرونات ومول الشكارة.
عاش الزمروق العظيم حكيم الحكماء ...
ان لدي حلولا ممكن ان تجعل من المغرب بلدا غنيا ومن المغاربة اعظم وادكى شعب
اني بشير ندير.
25 - Falcon الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:39
Ce sont les fonctionnaires de l'État eux même qui volent l'État à cause de la corruption
26 - موحى وسعيد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:42
اقتصاد الريع ورواتب وتقاعد الوزراء والبرلمانيين هو استنزاف لأموال الشعب.
27 - يوسري الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:47
اقتصاد الريع ورواتب الوزراء والبرلمانيين .وتولي اصحاب المشاريع الكبرى مناصب سياسية هو العائق دون ازدهار الحياة العامة بالمغرب.
28 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:47
الضريبة في الدول المتقدمة هي القاعدة العامة ومنها يعيش العدد الكبير من المواطنين عيشة كريمة.رايت ذات يوم وثائقي يتناول الضرائب في السويد وما تساهم به في حياة المواطنين من رفاهية وتقدم لدرجة ان راي بعض المواطنين كان بانهم لا يرون اي مانع في الزيادة في قيمة الضرائب لما يلمسونه من استفادة منها في حياتهم.شعب متحضر يعيش حياة كريمة ولا يتملص من اداء الواجب.المقارنة بعيدة جدا ومع ذلك لا عيب في ذكرها.للاسف في بلادنا لا تؤدى الضرائب بكيفية صحيحة الا من طرف الموظفين بجميع اصنافهم انطلاقا من المنبع.وقلة قليلة من التجار واصحاب الاعمال. قال لي احد هم ذات يوم وهو طبيب بان احد اعوان المالية ذهب الى طبيب لاخذ التصريح بالدخل فكان الرد ان ما يتبقى له آخر الشهر بعد اداء الواجبات المترتبة عليه هو 1500 درهم اقول الفا وخمسمائة درهم ...فلما احتج عون المالية قال له الطبيب انا لست الطبيب الفلاني الذي يتقاضى اكثر من مليون في اليوم. وعموما المغاربة لا يصرحون بدخلهم الشيء الذي لا يزيد البلاد الا فقرا وهشاشة وديونا بلغت الى منتهاها.
29 - جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:48
انا كنخدم فلقطاع غير المهيكل صاوبت لاكارت مقاول باش اتخلص الضريبة مشيت لنبيك اتدير دراسة لمشروع قالو لي الفلوس الي عندك فلحساب مكفياش سير تخدم فلعشوايي حسن ليك
30 - يوسري الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:50
اقتصاد الريع ورواتب وتقاعد الوزراء والبرلمانيين هو استنزاف لأموال الشعب أضف إلى هدا تولي أصحاب المشاريع الكبرى ورجال الاعمال مناصب سياسية.
31 - المنحوس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:52
راكوم غير كا تخرفو وكا تحلبو في سطل مكعور .واش زعما هاد الحاكم باغي ليكوم الخير? والله ما بغا غير خلا دار باباكوم.
32 - هشام الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:20
المشكيل ليسة في الضريبة اينا تصرف الضريبة على الفنانين وعلى مهرجانت على صفقات وهمية
33 - مغربية الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:25
ولمـــذا يستــمر الإعفـاء
الضـــــــــــيــــــبـــي
عـن
كــــبـــار الفــــلاحــــــــــين


مغربية
34 - سليماني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:30
ليس الغش هو سبب تردي الاوضاع الاقتصادية ولو في زمن كوروناَ، بل لان الذين يديرون الدولة من أعلى الهرم الحقير إليي أسفله؛ الشعب هو الطبقة الشغيلة المحتقرة الغير الماضجة، إد يجب عليها القيام بثورة عارمة تقلب الموازين لاننا في الدول العربية نعيش نفس النحن مثل مصر الحالية، فابخاكن وحاشيته ينهبون هم وخدام الدولك، فاللهم افلب سافلها اعاليها
35 - حميدة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:34
اتجهت الى قباضة انزكان وراء الامن الوطني بانزكان لاداء واجبي الضريبي بعد ان استلمت فاتورة يوم 30شتنبر مع 12 بعد الزوال واذا ب المراة القابضة تقول لي بان تدفع 20% زيادة لانك خالفت موعد الاداء بليلة واحدة مع اني استلمت فاتورة بعد زوال 30شتنبر .....وكان ردي ان اخذت الفاتورة وذهبت الى حال سبيلي بدون اداء ....المرجو ردكم على هذه المعاملة ......الجائحة والازمة وزد 20% واش هذا الناس كيفكرو اولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واش هذا الحكومة عندها شي عقل تتفكر به ؟؟؟؟؟
36 - barbour الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:36
jettou il y a que lui qui maitrise l''économie et la finance ? franchement on a marre de leur visage on veut voir des junes compétent qui peuvent mettre en application les recommandations de leur rapport sur le terrain ! , les rapports de jettou ne depasse pas une publication sur hespress
37 - midou الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:32
لماذا هذه الزيادة 20%رغم ان المواطن يعاني من الجائحة والتقشف ومن يستفيد من زيادة 20% لهذا نطلب من ادارة الضرائب حدف الزيادة واعلان الاداء بدونه فسوف نتوجه لاداء ما بذمتنا من ضرائب والعكس صحيح
38 - فؤاد الحضري الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:37
الضبابية في كل شي و الالتفاف حتى في التصريحات.. الستم زعماء و رئساء كل المؤسسات المباشرة و غير المباشرة؟ هل يخفى عنكم ان اثراء البلد و البطرونا و الوزراء و البرلمانيين و مسؤولون سامون اصحاب المشارع تلكبرى هم من يلتفون عن الضرائب..القطاع الغير مهيكل يؤديها للمقدمين و و القياد وو.. اذا نويتم الاصلاح فالواقع لا يحتاج لمجهود خبراء. المهم عندي هم الاحزاب لا نريدهم فالحكومة القادمة.
39 - محمد جام الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 06:34
لا يمكن لبيت من 4 أفراد دخله أقل من 4000 درهم بالشهر أن يؤدي ضرائب مباشرة أو غير مباشرة.
4000 لا شيء للبيت بزماننا و الدولة واجب أن تكفيه الصحة و التعليم.

يجب أن يكون مكتب اجتماعي بكل مقاطعة لمحاسبة الناس من يؤدي و من لا يؤدي
40 - بلاد المغرب السبت 03 أكتوبر 2020 - 01:07
هناك عدد كبير من الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص ، يمارسون مهن أخرى مربحة غير مصرح بها، و تتمثل في البيع و الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، لا أحد يصرح بالأرباح و لا أحد يضع درهم واحد في قبضة الخزينة العامة، فيجب على الحكومة منع هذه الممارسة التي تهدم الاقتصاد الوطني و أفلام التهرب الضريبي الذي يعتبر المورد الوحيد لتمويل المشاريع العامة و تغطية النفقات العامة
41 - الحاج الأحد 04 أكتوبر 2020 - 02:01
نعم هناك اكبر عملية للتهرب الضريبي وخصوصا في مدينة المحمديةجل المحلات التجارية المتواجدة خاج السوق البلدي (الجوطية) فهو خارج رقابة المنضومة التي تراقب المداخيل الضريبية فهو يعتبر أكبر تجمع تجاري بالمدينة معضم اصحاب المحلات بدون ترخيص فهل من مراقب شكرا .
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.