24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية"

"مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية"

"مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية"

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) عن إحداث شركة تابعة لها باسم OCP Maintenance Solutions مُتخصصة في الصيانة والرقمنة الصناعية.

وذكرت المجموعة، في بيان صحافي توصلت به هسبريس، أن إحداث هذا الفرع يندرج ضمن إستراتيجيتها لتسريع تطوير منظومتها الصناعية ودعم بروز مقاولات متخصصة في الخبرة المتطورة والرقمنة الصناعية.

ويدخل ضمن اختصاص الشركة الفرعية الجديدة تطوير حلول رقمية وبرمجيات بعلامة "صُنع في المغرب"، بهدف إنشاء خدمات ذات قيمة مضافة عالية في مجال الصيانة وتحسين أداء وأمد حياة آليات الإنتاج.

وكانت فكرة الشركة، منذ سنة 2017، عبارة عن "وحدة أعمال". وقد تكيفت هذه الوحدة خلال السنة الجارية المتسمة بأزمة فيروس كورونا، وساهمت في ضمان الأداء العادي للمنشآت الصناعية الثقيلة.

وذكر البلاغ الصحافي أن هذه الوحدة هي نتيجة جهود الذكاء الجماعي لمتعاوني مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشركائها، مورداً أنها تتوفر على مركز تدريب باسم OCP MS Academy الذي يمنح شهادات تدريب مبتكرة.

وستستفيد الشركة الفرعية الجديدة من شراكات سبق أن عقدتها وحدة الأعمال مع معاهد دولية؛ من بينها "معهد موبيوس"، الرائد العالمي في التدريب والشهادات المتعلقة بتحسين الموثوقية وتقنيات تحليل الاهتزازات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - karim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:02
كان من الاجدر للمكتب الشريف للفوسفاط النهوض بالبنية التحتية للمدن الفوسفاطية على الاقل بما اننا لا نعلم اين تذهب كل تلك الملايير من العملة الصعبة
2 - فوسفاطي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:37
اكيد الكثير سيظن ان الامر حقيقي .
لكن فقط زيارة لاي منشأة فوسفاطية تصاب بالصدمة الرهيبة .
ان لدي 24 سنة عمل في المجمع ، و الجميع يعلم ان كل هذه الشركات فقط هدفها ارضاء الاجانب و اعطائهم نصيبهم من الكعكة الفوسفاط و كذالك وسيلة للسرقة و النهب .
الجميع في الشركة يعلم ان الاطر و المهندسين و حتى المدراء عبارة اشخاص دون الكفاءة المطلوبة الا القليل و القليل جدا، اغلب من يعلم في للفوسفاط ينتظر نهاية الشهر .
الجميع يعلم ان لو تركنا الاجانب فلن يستطيع احد فعل شيء ,دائما تجد المسؤولين في الشركات يستنجدون بالالماني و الفرنسي و الاسباني و الايطالي و الامريكي و الصيني و الروسي و جميع الجنسيات بسبب عدم قدرة اي مسؤول على فعل شيء دون اللجوء اليهم
3 - اسماعيل مول التعليق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:49
صراحة هناك مبادرات جيدة من المكتب الشريف للفوسفاط مؤخرا مثل جامعة بوليتيكنيك وبرنامج المثمر لدعم الفلاح، هذه هي الطريقة الصحيحة لاستغلال ثروة مثل هته أي برامج تنمي الإنسان والمؤسسات وتحسن كفاءاتهم وانتاجياتهم، عكس ما فعلته الجارة بالبترول حيث ذهبت أمواله الطائلة في برامج اجتماعية لا طائل منها على المدى المتوسط والبعيد وها هو نفط الجارة يكاد ينفذ ولم يستفيدون منه فعلا.

فقط المرجو المزيد من الشفافية في عقد صفقات المكتب العمومية والاعتناء بالسكان المجاورين للمناجم لأنهم يعانون كثيرا من التلوث وهزات الانفجارت، وكذلك تسريع الانتقال الى تحلية المياه لأن استخدام المياه الجوفية أنهك الفرشة المائية لهضبة الفوسفاط.

ونرجو شي مسؤول كبير من المكتب يدير حوار مصور مطول يهدر على بعض الخرافات لي كيروجوها الجيران وكيتلقفوها المغاربة مثل أن المكتب مملوك لفرنسا أو أن أرباحه تذهب لفرنسا أو أن حق كل مغربي من أرباح الفوسفاط هو ربعين درهم في اليوم أي أن الأرباح المصرح بها فقط 1% من الانتاج.
4 - عبد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:33
33 سنة عمل بOCP اشهد وا قول يا ريت لو كان في المغرب ثلة من رجال مثل مصطفى التراب.رجل نظيف رجل استطاع ان يرقى بالفسفاط و الفسفاطيين الى مستوى عال.رجل يتفانا في عمله ارضاءا لربه ووطنه وملكه.
5 - Azeddine barazzi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:22
فصراحة متل هده البرامج لم تقدم بالصيغة الصحيحة ،على سبيل المثال برنامج المثمر سبق لي وحضرته كأنك حاضر لحفل زفاف أو ما شابه دلك ،الأكل والشراب فقط ،ليست هناك إستفادة تقنية ولا دعم ولا تجارب ولا مساندة الفلاح كما ينبغي ،وكدلك الفلاح بدون المستوى الذي يؤهله للإستفادة من مثل هده البرامج،
يجب التركيز على الشباب الذين لديهم مستوى يخول لهم الإستفادة وكدلك كوينهم بالصيغة المطلوبة.
6 - مسؤول فوسفاطي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:25
الى عبد
مند ان جاء التراب ، اصبحت المكتب الشريف للفوسفاط ساحة النهب و السرقة و المشاريع الوهمية او التي لم تنجز او اصبح المسؤول عن اي مشروع من الاغنياء و الاثرياء بفضل النهب و التلاعب بالارقام و اغلب المسؤولين اصبحت لديهم شركات تعمل داخل المجمع باسم زوجاتهم او اقاربهم و لا حسيب و لا رقيب .
هناك من المسؤولين من اشترت له شركات المناولة فيلات و سيارات فاخرة او دفعت لهم اموال و نصيب من المشاريع ، هناك شركات يمتلكها مدراء و مسؤولين يتم تفويت كل الصفقات لهم و الشركة التي لا تدفع يتم ابعادها .
مبالغ ضخمة تهذر في اشياء فارغة فقط من اجل ارضاء الاجانب و الشركات المغربية التي يمتلكها مسؤولون كبار في الدولة.
اما بالنسبة للعمال لا يغرنك منظرهم فاغلبهم غارق بالديون حتى انفسه،
اتفق تماما مع المعلق رقم 5 ،
7 - اسماعيل مول التعليق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:23
إلى مسؤول فوسفاطي، خويا نتا ملي عارف هادشي خرج دير فيديو شرحلينا بالتفاصيل شنو واقع، أما الدغل ديال تفويت الصفقات عارفينو كاين فجميع المؤسسات، خرج عطينا أمثلة بالأرقام وشرحلينا كيفاش هادشي زاد فعهد الترابي كما زعمت.
8 - ابن ادام الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:52
السلام عليكم
كان بالاحرى تفعيل مشروع المنجم الاخضر في خريبكة من بعد 13 سنة فارطة على وضع حجر الاساس من طرف سلطان البلاد محمد السادس حفظه الله و نصره. هذا المشروع لم يرى النور بعد و الكل يتساءل من المسؤول عن هذا التأخير في ظل غياب مرافق عمومية و فضاءات للترفيم للاطفال و منتزاهات خضراء و و و المدينة كلها باهتة (الاسود و الابيض) كما جاء في بعض التعاليق الكل من يعمل في قطاع الفوسفاط يرى و يعرف اصحاب الشركات المناولة و الشركات الصغرى و المتوسطة الذين اصبحو يضخون اموال الفقراء في غياب المحاسبة و خير دليل الاحداث الاخيرة المتعلقة بEPI.
انا شخصيا اتمنى ان تكون محاسبة من طرف الملك محمد السادس على تاخير هذا المشروع و الارتقاء بسكان هذه المدينة من الهشاشة و الفقر. اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم و لجميع المسلمين و السلام عليكم
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.