24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | محكمة الجديدة تطالع تفاصيل مثيرة في ملف مشروع "إقامة أوزود"

محكمة الجديدة تطالع تفاصيل مثيرة في ملف مشروع "إقامة أوزود"

محكمة الجديدة تطالع تفاصيل مثيرة في ملف مشروع "إقامة أوزود"

باشرت محكمة الاستئناف بمدينة الجديدة، اليوم الخميس، النظر في ملف النزاع بين ممثلي ومساهمي الشركة المدنية العقارية "SOLUTE" المنشأة بداية سنة 2019، ومسير شركة "الحدائق الخضراء" صاحبة مشروع إقامة "أوزود" بسيدي بوزيد، الذي سبق أن صدر في حقه حكم بالحبس ثلاث سنوات خلال شهر يونيو الماضي.

ووجه مسيرو ومساهمو شركة "SOLUTE"، الذين يشغلون حاليا شققهم بالمشروع ذاته الذي لم يحصل صاحبه على ترخيص السكن بسبب عراقيل إدارية وامتناع مساهمي الشركة القاطنين بالسماح لممثله بمواصلة أشغال التشطيب النهائية، (وجهوا) له تهم النصب والاحتيال، معتمدين في ذلك على عدم إنجاز التشطيبات الخاصة بإعداد مدخل للإقامة.

كما وجه المساهمون وبعض المشترين، في هذه القضية التي أجلت استئنافية الجديدة النظر فيها إلى جلسة يوم 15 أكتوبر الجاري، تهمتي عدم ربط إقامة أوزود بشبكتي الماء والكهرباء، وعدم تسليمهم شواهد الملكية العقارية للشقق التي حجزوها بتسبيقات مالية.

وقال المشتكون، الذين ضمت لائحتهم بعض الزبناء الذين قدموا بدورهم تسبيقات لحجز شققهم السكنية، إنهم تسلموا مفاتيح شققهم في الفترة المتراوحة ما بين 2012 و2015، وهو ما اعتبره مسير شركة "الحدائق الخضراء" مخالفا للحقيقة، حيث أكد أمام المحكمة الابتدائية أنهم حصلوا على المفاتيح تحت الإكراه.

وأوضح صاحب مشروع "إقامة أوزود"، الذي جوبه بالتسويف طلبه إلى النيابة العامة بإنجاز وكالة عدلية لضمان تسريع وتيرة الأشغال لتسليم الشقق لأصحابها، أن سبب التأخير يعود إلى بيروقراطية إدارات عمومية مشرفة على التعمير وتوزيع الماء والكهرباء، مشيرا إلى أن الشركة حصلت على الوثائق اللازمة في سنة 2019، وقبلها صدر أمر باعتقال صاحب المشروع البالغ من العمر 67 سنة، المتابع في هذا الملف الذي يغلب عليه الشق المدني.

وتم تقديم الطلب الخاص بالوكالة بداية في شهر يونيو الماضي من طرف صاحب شركة "الحدائق الخضراء" إلى وكيل الملك بابتدائية الجديدة، التي طلبت منه تحديد المهام المنوطة بالشخص الذي سيتم توكيله، ليتلقى جوابا مضمونه أن الملف أحيل على محكمة الاستئناف.

وعاود المعني بالأمر تقديم طلب جديد إلى الوكيل العام، من خلال إرسالية بتاريخ 10 غشت 2020 تحت عدد 20/6S/1870، تلاها تذكير بمقتضى إرسالية بتاريخ 17 غشت 2020 تضمنت طلبا بتسريع المسطرة، لإنقاذ مشروع "إقامة أوزود" وتسليم الشقق للمشترين وإنهاء هذا المسلسل المثير للجدل.

ولم تقدم النيابة العامة لمحكمة الاستئناف أي جواب كتابي للمعنيين بالأمر، حيث أكد هشام حسنابي، صاحب الوكالة، أن لجوءهم إلى هذه المسطرة جاء بعد قيامهم بالبحث عن وكالة أولى أنجزت قبل اعتقال مسير شركة "الحدائق الخضراء"، مضيفا: "نحن بحاجة ملحة إلى هذه الوكالة، علما أن الأمر محلول في حالة ما إذا وجدنا الوثيقة الأولى التي أنجزت في هذا الإطار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الحقيقة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:39
أين وصلت قضية الصحافي بوعشرين؟
2 - Toufik sadkaoui الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:00
هذه القضايا ليست من أختصاص المحاكم المدنية لإنه نزاع تجاري بالدرجة الأولى و يحوي إشكالات إدارية و المغرب لا زال يفتقر إلى قضاة فالنزاعات العقارية و حسب خبرتي في المجال و تتبعي للموضوع ارى أن مؤسسة الشركة سوليت قاموا لتأسيس الشركة بخلفية النصب..
3 - احمد الزين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:26
اللوبي العفاري لا يسنطيع احدا ان يحاربهم او يحاكمهم الا الله سبحانه و تعالى . لان اكثر افراد اللوبي العقاري ذوي السلطان في المغرب , اكلوا بل اقول سارقوا اموال الشعب المغربي . لكموا الله بالمرصاد في الدنيا و الاخرة .
4 - brahim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:28
في هدا البلد اذا ما قامت شلة من الاشخاص باتهام منعش بالنصب فمصير هدا الاخير هو السجن و بعدها تقف جميع الاجراءات ويصبح اولائك في حيرة .كل هدا لان القضاء عندنا لال يعرف غير السجن
5 - Abdou الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:53
قوانين مليءة بالفراغات و رشاوي هنا وهناك وغش وتدليس ومراوغات ومناورات هذا هو عالم العقار بالمغرب.
من كان مستعدا للمجازفة برزق عمره في رمشة عين فلن تقبل منه شكاية من بعد.
6 - احمد الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:29
والله العظيم الا ولينا خايفين ندخلوا الى المغرب العزيز لقضاء عطلة قسما بالله هناك احساس رهيب ممزوج بالخوف والغضب والاحتياط وكان شيء سيقع
مع الأسف مع الاسف
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.