24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يواجه "غزو المنتجات التركية" بتعديل اتفاقية التبادل الحر

المغرب يواجه "غزو المنتجات التركية" بتعديل اتفاقية التبادل الحر

المغرب يواجه "غزو المنتجات التركية" بتعديل اتفاقية التبادل الحر

اختارت المملكة المغربية مواجهة الغزو التركي للسوق الوطنية بمصادقة الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا كتدبير استثنائي، حيث تم رفع شعار الوطنية في مواجهة المنتجات القادمة من "بلاد أردوغان".

الاتفاق يهدف إلى فرض الرسوم الجمركية لمدة خمس سنوات على المنتجات الصناعية ذات منشأ جمهورية تركيا والمدرجة بالملحق الأول لهذا الاتفاق لتبلغ 90 في المائة من قيمة الرسوم الجمركية المطبقة وفق "الدولة الأكثر رعاية" الجاري بها العمل.

يأتي في وقت سبق أن أعلن حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن "الإشكال يكمن في العجز التجاري المغربي الذي تخلفه بعض الاتفاقيات؛ منها اتفاقية تبادل الحر مع تركيا"، مردفا: "لذلك، نقوم، اليوم، بإعادة النظر في بعض الاتفاقيات وليس كلها".

وتقر الحكومة، وفق تقرير أرفقته مع مشروع قانون مالية 2020، بأن تركيا تستفيد بشكل كبير من الاتفاقية، إذ ارتفع العجز التجاري للمغرب مع هذا البلد بشكل كبير لينتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018.

الاتفاق الجديد ينص على ألا يطبق الجانب المغربي أي رسوم أخرى ذات أثر مماثل للرسوم الجمركية على الواردات ذات منشأ جمهورية تركيا، باستثناء إمكانية إخضاع الواردات ذات منشأ جمهورية تركيا، بما في ذلك المنتجات المدرجة بالملحق II من هذا الاتفاق، لتدابير بموجب أحكام المادتين 18 و19 من اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا.

وينص الاتفاق، وفقا لمادته الأولى، على أن الجانب المغربي يعيد فرض الرسوم الجمركية المحددة في 90 في المائة لمدة خمس سنوات على المنتجات التركية، مضيفا أنه "الجانب المغربي يقوم بإخطار الجانب التركي بانتهاء مدة تطبيق التدابير الوقائية المتعلقة بالمنتجات المتعلقة بالملحق الأول ثلاثة أشهر قبل تاريخ انتهائها".

ويمكن الاتفاقُ الطرفيْن من اتخاذ إجراءات التقويم المؤقتة لمدة محدودة على شكل زيادة في الرسوم الجمركية على أن تهم هذه الإجراءات فقط الصناعات الناشئة أو بعض الصناعات التي هي في طور إعادة هيكلتها أو التي تواجه صعوبات جدية، مبرزا أنه لا يمكن أن تتجاوز الرسوم المطبقة من الطرفين بموجب تلك الإجراءات على المنتجات ذات منشأ أحد الطرفين 30 في المائة من قيمتها.

وفي هذا الصدد، نص الاتفاق على أنه يجب أن تحتفظ بعنصر الأفضلية لفائدة المنتجات ذات منشأ أحد الطرفين، موردا أنه "يجب ألا تتجاوز القيمة الإجمالية لواردات المنتجات الخاضعة لهذه الإجراءات 15 في المائة من مجموع واردات المنتجات الصناعية من الطرف الآخر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - ⛥ اسماعيل مول التعليق ⛥ الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:06
عندنا شي ناس معانا يا لطيف باغيين مصلحة تركيا قبل مصلحة بلادهم، ها نتوما غتشوفوهم شاعلين فالتعليقات.
2 - متتبع الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:09
المنتوج التركي جيد و أثمانه في المتناول، حسنوا من منتوجات البلاد المحلية لتكون في مستوى المنافسة. و هذا الإجراء إذا كان فعلا يهم حماية المنتوج الوطني فيجب أن يعمم على كل الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأخرى. اشنري يا هسبريس
3 - خدوج الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:11
تركيا لا تنتج وابلا من مسلسلات غزت كل بيوت العرب والمغاربة عبثا ، فهي دعاية ثقافية واقتصادية قبل أن تكون فنا هدفها هو تثبيت الوجدان التركي في شعور المغاربة وبالتالي حصد الأرباح ...لكن بالمقابل ماذا فعل المغرب ؟ النظرة التقليدية للاقتصاد لا تزال مهيمنة والألفاظ المنمقة في الخطابات والتقارير لا تجعل من الاقتصاد المغربي اقتصادا حديثا قادرا على مجابهة التحديات فهو لا زال رهين مؤشرات غير متحكم فيها ...الحكومة غير واعية بخطورة الفن وأهميته ومنحها الدعم للعقماء فنيا هو وصمة عار على جبينها
4 - L'arrivée الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:18
تركيا دولة عضمى مسلمة
على مغرب يخلق علاقات الثقة مع هذا بلد الصين شرق جنوب أوروبا
استثمرت تركيا اكبر معمل لملابس لجارة شرقية ولاية غليزان كل أنواع ملابيس تصدر الى أمريكا وفرنسا وكل دول شرقية وخالجية رابح رابح بينهما اما نخنو مغريب نريد عرقلة منتوج التركي ونرحب بمنتوج فرنسي واسباني خطء كبير
5 - عبدالله الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:18
غير عطيونا نفس الجودة و نفس الثمن المناسب للجميع و مرحبا نشجعو المنتوج المغربي لكن للأسف كنلقاو المنتج المغربي لا علاقة و بثمن لا علاقة
6 - محمدين الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:19
كما يقال حق يراد به باطل.. الحكومة بحكم الضغوط الخارجية والباطرونا الحاكم الفعلي تقلص امتيازات الاستيراد من تركيا لتمنح لفرنسا وأمريكا .. ونتيجة ذلك ارتفاع الأسعار .. وسيتضرر المواطن المغربي أكثر من الشريك التركي
7 - سعيد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:20
حيت تم رفع شعار الوطنية....بل شعار سمعا و طاعة ماما فرنسا ماكرون. عدو الاسلام والمسلمين .
8 - marwa الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:20
نحن مع مصلحة المستهلك المغربي سواء كانت من إنتاج جمهورية تركيا أو لوبي المصنع المغربي المهم هو المواطن المغربي
9 - أستاذة وطنية الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:21
وماذا عن المنتجات الصينية والتي غزت المغرب بأكمله وتفتقد إلى الجودة على الاقل التي نجدها في المواد التركية فإذا كنتم فعلا تفكرون في حماية الاقتصاد المغربي فما عليكم الا ان تقوموا بنفس النهج مع الصين لأننا فعلا نغتر بالمنتوج فإذا به للاستعمال الواحد ويتم التخلي عنه ورميه لانه لم يعد صالحا
10 - mehdi Frankfurt الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:21
الدولة المغربية متقدرش على المنافسة الشريفة والشرسة التي تصب في مصلحة المستهلك، الدولة مولفا الاحتكار واحتقار المستهلك
11 - اافاسي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:22
السلام عليكم ورحمة
اولا لماذا دخول في اتفاقية التجارة الحرة ونحن ليس لدينا عضلات قويا لماذا تدهبون الى التجارة الحرة و انتم شعب وحكومة فى نوم عميق حتي الشعب المغربي يحب منتوجات الاجنبية لماذا تحبونا الاجنب لا افهم
12 - إسماعيل الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:22
السلعة ديال المغرب غالية ومغشوشة ومنوصلوش لتركيا،هاربة علينا،تركيا ممصروطاش لأخنوش ورباعتو
13 - إسماعيل مول تعليق الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:22
كاين لي ماتيبغي الخير لراسو عاد إبغيه لغيرو . نعم للسلع المغربية . mede in morocco
14 - البارودي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:23
منذ توقيع هذه الاتفاقية بين اردوغان وبن كيران واعطت كل شيء لتركيا مقابل فتات للمغرب حذر خبراء اقتصاديون ومفكرين من هذا البيع بالمجان لبلادنا في احضان تركيا فقط من اجل صداقة حزبي اسلاميين يحملان نفس الاسم العدالة والتنمية .ففيما دافعت تركيا ووصلت الى اتفاق لصالح بلادها .قام البيجيدي بتقديم نفسه قربانا لتركيا مما جعل الاتفاقية كلها لصالح تركيا وانقاذ اقتصادها وحكمت على تجارة وشركات مغربية بالموت البطيئ
15 - ابراهيم يزناسن الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:23
من المسؤول عن إبرام هكذا اتفاقيات مجحفة في حق الاقتصاد الوطني؟ حزب العدالة والتنمية المرتبط بشكل وثيق أيديولوجيا بحزب العدالة والتنمية التركي هو صانع هذه الاتفاقيات التي دمرت مصانع النسيج و البلاستيك و الألبسة و الجلد، وفتح أبواب السباحة التركية و سمعها في اتجاه واحد. لقد باع حزب العدالة والتنمية الاقتصاد المغربي لغريمه التركي بدون حياء. فكيف يمكن وصف هكذا وضع بغير العمالة لقوة أجنبية و التخابر معها قصد تقوية غزوها الاقتصادي والايديلوجي للمغرب و تلميع صورة إنتاجها الأيديولوجي والاقتصادي. فالمفروض أن تتدخل الدولة بقوة لوقف هذه الموامرة وفتح تحقيق استخباري دقيق يمس المسؤولين الكبار عن هكذا اتفاقيات مع التمحيص في الأرصدة البنكية في الداخل و الخارج لكل المساهمين في وضع هكذا إطار مجحفة للتعاون ساهم في تدمير البنية الاقتصادية التقليدية للتقسيط بالمغرب لفائدة بنيات متوسطة ك BIM.
16 - خصر حسناء الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:24
المنتوجات المغربية قد تستطيع أن تغزو دكار او أبيدجان وليس بمقدورها ان تغزو استطنبول . حظ المغرب السيء ان تركيا دولة فلاحية من العيار الثقيل حيث تحتل المرتبة الاولى عالميا في عدة منتوجات فلاحية منها المشمش والتين والبندق...وبالتالي حتى بضاعتنا الفلاحية سترد لنا .
من جهة المواد الصناعية الجودة والاتقان هي الحكَم وهي التي تضبط الميزان التجاري لصالح هذا البلد أو ذاك.
اشتريت معدات صناعة تركية لحمام منزلي روبينيات وغيرها ولم أندم جودة عالمية
17 - machaallah الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:25
المشكلة ليست في غزو المنتجات التركية، لكن في رداءة المنتجات المحلية. اما المنافسة الشريفة فحدث ولا حرج....
18 - عبو الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:27
التنافس مع تركيا هو الجودة هل المغرب قادر على التنافس؟
19 - متتبع الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:27
مواجهة السلع الاجنبية يبدأ بانتاج مواد بجودة عالية و تمن مناسب كالسلع التركية اما فرض الضراءب فهدا حل فاشل بالاساس و لن ينجح في حت المواطن باقتنا المواد المغربية دات الجودة الرديءة .
20 - الدولة فاشلة الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:27
هذا غباء واستهتار .....لماذا لا تفعلون هذا مع المنتجات الفرنسية وغيرها لماذا هذا الاحتكار الى تريدون منافسة لماذا لاتغزوا المنتجات المغربية السوق التركية ؟؟ اليست هذه الاتفاقية لتبادل التجاري الحر ؟؟ اين اولاؤك الباطرونا ..؟ اين شركات النسيج هل ما يرغبون فيه هو الحماءية فقط ..؟؟ الشركات المغربية لاتريد منافسة ولا تريد ابتكار ولا تريد تخفيض الأسعار لقد اللفتم نهب المستهلك ....تحاربون التهريب ولا تصنعون افضل من منتجاته تحاربون الاتفاقيات ولا تريدون منافسة ....؟؟
21 - من الريصاني الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:27
ومن سبب ادخال هده السلع بأسهل الشروط هو حزب العدالة والتنمية الدي كان يدافع عن مصالح الشركات التركية في حكومة بنكيران وكانها شركات مغربية وارادو تطبيق النمودج التركي في المغرب ولكن وقع لهم ما وقع للحدية(زوجة النسر) الني ارادت ان تقلد الحمامة في كيفية المشي ولكن لا هي قلدت الحمامة ولا هي حافظت على مشيتها فالمطلوب ان يسير الاقتصاد اشخاص اكفاء ودوي تجربة
22 - زهير الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:28
رابح - رابح .. جودة المنتجات التركية عالية. على الشركات التركية الإستثمار في المغرب لصناعة منتوجاتها محليا بدل من صناعتها في تركيا وتصديرها إلينا, والمستفيد تركيا والمغرب
23 - noreddine الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:28
و كذلك الاتفاقية مع الولايات المتحدة الامريكية و باقي الاتفاقيات مع الدول الاوربية، نحن بلد فقير و ليس لدينا ما نصدره عدا بعض ما تجود به الطبيعة علينا لذا لا يجب ان ندخل مجال اتفاقات التبادل الحر خاصة ان الحشيش ممنوع ترويجه و تصديره، و الفوسفاط لا نعلم عن ارقامه شيء اما الذهب و الفضة فهما يهربان. توقيع اتفاقيات التبادل الحر غباء و يعتبر خيانة للوطن.
24 - الأندلسي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:28
أكيد مع المنتوج المغربي لكن هذا المنتوج يجب أن يرقى إلى المواطن المغربي ذوقاً تصميماً و جودةً
25 - meryem الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:28
على الأقل منتجات تركيا أحسن جودة بكثير من المنتجات الصينية !!! والكُل يعلم أن المنتجات الصينية هِي اللتي تغزوا الأسواق المغربية !!! إذًا لِم لا تتحدثون عن العجز التجاري مع الصين ؟؟؟؟
بالنسبة للمعلق رقم 1 الذي علَّق فقط بعد 6 دقائق مِن نشر المقال، الفاهم يفهم !!!
26 - المغربي الحر الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:28
اللهم تركيا ولا فرنسا العجز بان غير سلعة تركيا فرنسا نهبات المغرب اوباقي كتنهب حتى خلات زرعتها كتدافع عليها ومعرفناهوم مغاربة أولا فرنسيس
27 - Maroki الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:29
الزراعة والصناعة المغربية يجب ان تكون محمية من طرف المغرب. انا لاارى لماذا المغرب يوافق على اي اتفاقية تجارية مع تركيا. تركيا لها هدف وحيد تخريب اقتصاد المغرب مثل ما فعلت في دول عدبدة. لابوجد اي قيمة اضافية في التعامل التجاري مع تركيا.
28 - من الأخر. ... الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:29
lc waikiki.×..florence. .+..defacto. ..+..BIM..+.. l'électroménager. .+..+...+...+..+>>>>>> الخراب للوطن...والخراب يولد البطالة ...آي إقفال المصانع المغربية ويخرج أولادنا للاجرام والبنات للفساد...يجببإعادة تقييم جميع الاتفاقيات مع جميع الدول والرجوع بها للسكة الصحيحة خدمة للوطن والمواااااطن....
29 - حسن الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:30
المنتجات المغربية ثمنها مرتفع و جودتها ناقصة مقارنة مع اثمنة و جودة المنتجات التركية. أغلبية المواطنون يعيشون الفقر و الهشاشة لا يهمهم من المنتج و ما على المنتجين المغاربة إلا الأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية المغاربة و جودة المنتوج
30 - ilyasse الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:30
الحقيقة ان المغرب دولة متخلفة ، وهي تقارن اسمها مع البلدان المتطورة و المتحضرة دون اي تعديلات او تغييرات في خططها واقتصادها وتعليمها ، المتضررون الاكثر هم المغاربة ، منتجات تركيا رخيصة الثمن وعالية الجودة ، لكن المغرب يفرض عليها للضرائب حتى يصير ثمنها اغلى من المنتجات المغربية ، والمنتجات المغربية غالية الثمن وسيئة الجودة ويفرضونها على المواطنين من اجل امتصاص اموال الفقراء .
31 - طركيا الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:31
عشاق "ط"ركيا غادين ايشعلو تاني فالتعليقات . ماتنساوش بلي الدعارة راها قانونية ومرخص لها تماك . إبحث بنفسك ...
32 - مواطن ماشي نعامسي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:32
وماذا عن غزو البضائع الصينية والأمريكية والفرنسية؟
متى سنعدل اتفاقيات التبادل الحر مع هذه البلدان؟ أم أن ميزاننا التجاري يحقق فائضا معهم؟ على من تضحكون؟؟؟
33 - جعفر الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:32
نريد كذلك مصلحة المغرب قبل فرنسا و و م أ
34 - أقديم عبدالصمد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:33
أعطوا للمواطن منتجات محلية لها نفس جودة منتجات تركيا و و ترضي جيوب جميع الطبقات...و سترون المواطنين يقبلون على المنتجات المغربية...
35 - مواطن من المغرب الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:33
هذه الزيادة في الرسوم ستستفيد منه الدولة بالدرجة الأولى ويتضرر منه المواطن. فإذا طبقت هذه الرسوم على بلاد أردوغان. فلما لا تطبق على منتجات بلاد ماو
36 - Ingénieur EMI الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:33
المنتجات المغربية ليس منافسة بالتجريب المنتجات المغربية رديئة الجودة أضف على ذالك لنفرض مثلا ان شجعنا المنتجات المغاربة فالمستفيد الأول و الاخر موول الشئ بفعل شجعه و هضمع لحقوق الشغيلة و الدولة بفضل الضرائب الغير عادلة التي لن يستفيد منها الا ما يسمى خدام الدولة و الدكاكين السياسية و العامل البسيط لن ينال حقوقه كاملة و كل هذا بتواطئ الدولة و Cgem............ الخ
37 - عبدالاله الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:33
و الله ما كدبتي فيها...أكيد راه ولادهم كيقراو تما و كي ديرو السياحة و الشوبين تما نيت و بلادهم ما شايفين فيها حتى الثمن.
38 - ادم الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:34
اودي ديرو جوده مزيانه بثمن مناسب و نشريو الوطني... ولكن ما غتقدوش لانه يجب مواصلة حلب المواطن
39 - المساند الرسمي لتركيا الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:36
ولمادا لم يفعلوا نفس الشئ مع الصين التي تصدر لنا ازبالها وموادها المسرطنة لا نهم يخافون من حق الفيتو . المنتوجات التركية دات جودة احسن وتمن ارخص من المنتوجات الصينية والمغربية، ساشتري المنتوجات التركية مهما رفعوا اثمانها.
40 - لمقدام خالد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:38
علش المغريب ميصدارش التركيا الحمدالله المغريب فيه شباب ثروة فهدا لبلاد ونتعاونوا كاملين ونهضو بهدا لبلاد سعيدة ولكن المغرب المشكيل لفيه هو شفارة لشاد شي بلاصة تينهب فيه حتي مبقي ميتنهب هم تصدورا لينا المنتاجات وحنا تنصدروا ليهم شباب وشباب هو ثروة هدا لبلاد خاصو هاليشد بيدوا
41 - خالد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:39
قرار سيء جدا وليس في مصلحة الشعب المغربي لأن التجربة أتبثت بأن المنتوجات الوطنية ذات جودة ضعيفة جدا حتى أصبح الجميع يتجنبها لكن الدولة بدلا من أن تحث المصانع على تجويد منتجاتهم كي تنافس منتجات الدول الأخرى بدلا من ذلك ترفع الضرائب على المنتجات الخارجية كي يرتفع سعرها و يصبح المواطن مجبرا على شراء الخردة الوطنية. حكومة تسير عكس مصالح الشعب ولا يهمها سوى مصالح أصحاب المصانع والشركات أما الشعب المواطن فليذهب للجحيم
42 - ABC الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:39
المسؤولين المغاربة من الوزير وانت هابط فين كانوا قاريين فين كانوا نهار اتفاقية كانت عبارة عن مسودة لم تصل بعد التوقيع فين كانت مصلحة البلاد اقتصادية . واش اتفاقية عندهم مصلحة شخصية لزيادة ثروتهم . والباقي الهاوية .واش ماكانوش كيفكروا في المصانع المغربية وايدي العاملة المستفيدة من بقاء المصانع المغربية مفتوحة قبل أن يطالها إغلاق بسبب غباء وذهاء التركيين في الدفاع عن مصالح بلدهم . حان الوقت لجعل اتفاقيات بين لجان خاصة محايدة تشترك في صياغتها المقاولات المغربية . ونخبة من الإقتصاديين بعيد عن اداريين لا يفقهون في سيء سوى في التوقيع والظهور في الصور ليحتفظوا بها في البوماتهم التباهي بها أمام العائلة ...
43 - maroyassine الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:39
فعلا يجب مراجعه الاتفاقيات لما فيه مصلحه المغرب،ولكن مع كل الدول بما فيها امريكا!
هكذا نفهم ان مايهمكم هو مصلحه المملكه وليس شيئا اخر
44 - مستوردة الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:40
المهم هو مضيق الخناق مضيقينو ...صحاب تعاليق ديال غادي ينوضو يدافعو على تركيا كثر من المغرب،مافراسك والو اخويا.
كوّن ما تركيا كوّن دراري صغار گاع مايتكساو فالعيد و فالدخول المدرسي و فالمناسبات ،حيت اسيد الحاج الى مشاو الواليدين يشريو ليهم غادي يضربوهوم دق على النيف ، المنتجات تركية ماشي دارت بلاصتها من فراغ ، دارو ليها ثمنها المناسب لجميع الطبقات و دارتها ليها الجودة فالمنتوج و زيد و زيد ، اش دار لينا هاد الانتاج الوطني؟؟؟؟
45 - مهاجر الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:42
الاتراك ....يحترمون المغرب و سوف يحترمونه الى الابد .....ببساطة لان ببساطة المغرب الدولة الوحيدة الذي لم يستطعون الاتراك السيطرة عليها في اوج الدولة العثمانية.........و الاتراك عادو في الطريق القوة العسكرية ويتمنون التحالف مع المغرب في كل شيء لانهم يعرفون من هو والمغرب.....و كذلك نحن المغاربة لا نعرف مدى قوة المغرب ....ولكن التاريخ يعيد نفسه ............نعم الان يعج الفساد بكل انواعه و.و.ووووو ...و لكن قوة المغرب الحقيقة لا يعرفها احد .....و صدق من قال ما ذمت في المغرب فلا تستغرب.........
46 - يونس مول التعليق على التعليق الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:42
لو أن مصانعنا تنتج سلعة بجودة عالية و ثمن في المتناول لما أقبلنا على سلع الآخرين،
مصانعنا تنتج ملابس رديئة بأثمنة، لا تناسق للألوان و لا جودة،
ومادام لدينا ملابس بتلك الرداءة،
وعقليات وسخة مثل صاحب التعليق 1،
فقل سلام.
47 - وطني الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:43
من الصعب ان يراجع اتفاق تم توقيعه منذ فبراير2004 بهذه السهولة.اذ ينبغي إقناع الجانب التركي الذي التزم من جهته باحترام الاتفاق. والا فاننا سوف لن نكسب المعركة اذا ما أحيل الموضوع على المنظمة العالمية للتجارة. و اعتقد انه اذا ما رأى المغرب انه لا يجني نفعا من الاتفاق ما عليه الا أن يقوم بالانسحاب منه و هو ما تسمح به مقتضيات الاتفاق. علينا ان نتدبر الأمر جيدا.
48 - مغربي حتال الموت الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:44
اللهم المنتجات التركية ولا المنتجات الفرنسية او الصينية .
49 - مواطن الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:44
منهار دخلات سلعة تركيا المغرب ولا لواحد إلقا حوايج فموديلات زوينين وأثمنة مناسبة ومحلات كبار تا إلا ماشريتيش كاتجيب دورا ماكين ليدوي معاك ولا ابرزطك ولا متاويا لا والو
50 - khm الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:44
في واقع الامر او من منضور اخر إن عُرف السبب بطل العجب الحقيقة ان السلطات المغربية تلقت اومر من دول اوروبية حتي لا اقول فرنسا بتحديد و هذا في اطار الضغط علي تركيا بسبب تدخلها في جنوب المتوسط لكن المملكة تحاول حفض ماء الوجه متزعما غزو المنتجات التركية للمملكة و شكرا علي النشر ان كان هناك جزء من حرية التعبير
51 - ichtghak ichtghasn الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:47
انا مواطن من الطبقة الفقيرة الشيء الذي يهمني هو الرخاء و الجودة. اما تلك البيداغوجية تشجيع الاقتصاد البلاد هذا كلام فارغ لان فهل من محلل ان يشرح لنا من يستفد من هذا الاقتصاد و من هو هذا البلاد و ما موقعي و امثالي من هذه المعادلة. لقد سرقوا منا الوطن و تركوا لنا الوطنية
52 - من المغرب الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:49
المنتجات التركية رخيصة لان تركيا تستقل يد عاملة سورية وغيرها رخيصة من اليد العاملة المغربية .
وهذه الحكومة مافيها خير وهل المغرب بحاجة إلى هذه الاتفاقية ونحن عندنا الآلاف من المصانع .هذه الحكومة لا تفقه في شيء
53 - الجودة الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:49
المطلوب من المصانع المغربية توجيه نسبة من سلعها الموجهة للخارج خاصة الملابس الى السوق الذاخلية و أخص بالذكر ملابس الاطفال
فالسلع المغربية و الصينية لا تستطيع منافسة الملابس التركية التي يقبل عليها المغاربة رغم ارتفاع اثمانها الناتج عن الرسوم
من حقنا و من حق اطفالنا ان يلبسوا منتوجا مغربيا جيدا و ليس تلك الملابس التي تتطاير صدفاتها منذ الاستعمال الاول و تتمزق عند تعرضها لضغط صغير
54 - Rachid الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:51
بعض المعىقين يطالبون بنفس الاجراء مع الصين و لكن لانهم جاهلون بالقانون التجاري فالصين لا تربطها اتفاقية تبادل حر مع المغرب مثل تركيا و هذا معناه ان المنتوجات الصينية تدفع تكاليف التعشير و ض.ق.م و لو وقعت تركيا بنفسها اتفاقية تبادل حر مع الصين لانتهى اقتصادها في سنة فقط . عاش المغرب و لا عاش من خانه.
55 - Hassan الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:51
العجز في التبادل البيني مرده ضعف صادرات المغرب تجاه تركيا ولا تنسوا نحن نتحدث عن التبادل الحر !!!
الهذف من هذا القرار ماهو الا ارضاء الام الحنون...
56 - Maroki الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:53
جودة المنتوج المغربي معترف بها في العالم كله ولها صمعة محترمة في اوروبا وامريكا واليابان اكثر من منتوج تركيا. الا عند عبيد الاتراك والاخونجية الذين لايهمهم المغرب وشعبه.. انفظحتم و سار المغاربة يعرفونكم
57 - الزايري الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:54
كمتال الصناعات الحديدية وبالاخص المسابك . حيت معانات الشريكات الوطنية كتيرة من مستوردات التركية . ارجو ان ينتبه السيد الوزير المحترم سي العلمي الى هدا القطاع الصناعي المهم والدي يساهم في تدوير المتلاشيات الحديدية.
و شكرا
58 - صوتــــ المواطن الحـــر الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:55
هناك بعض المعلقين ليست عندهم الأمانة الفكرية يضنون أن اتفاق التجارة الحرة مع تركيا كان سببه حزب المصباح وبن كيران. لكن الحقيقة أن ذاك الاتفاق كان في الفترة التي كان فيها الحزب في المعارضة والاتفاق أصلا كان بين الدولة المغربية وتركيا حتى يضمن المغرب صوت تلك الدولة في ترشحه لمونديال 2010
59 - احمد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:55
من الاول شكون انشئ هاذا الاتفاق واش انا او الشعب او الحكومة دابا عاد فيقتوا
60 - خليل الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:56
يجب على الدولة إعادة النظر في سياسة الصناعة التي أهملتها وكتفت بقطاع الخدمات والسياحة

الدولة الصناعية هي الدولة القوية

واش الدولة لتي تستورد المناديل و papier hygiénique من الخارج تعتبر دولة
والتحية للشعب التركي
61 - عبد الإله الخميس 08 أكتوبر 2020 - 21:59
علينا التخلص من التبعية الفرنسية أولا، ثم الإعتماد على إمكاناتنا الذاتية في الصناعة وتشجيع البحث العلمي والإبتكار...
62 - khd الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:03
منتوجات نا كلها مغشوشة ولا جودة لها. المنتوجات الآتية من خارج الغرب كلها دات جودة عالية ومن بينها المنتوجات التركية دات جودة عالية واثمنتها في المتناول لجميع فئات المجتمع المغربي. لمادا كل هاته الضجة نحن لا منتوج ولا ثمن ماعدا الغش.
63 - محب للمغرب الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:03
نريد منتجا مغربيا جيدا وبثمن معقول، وقادرا على المنافسة. المنتجات التركية وجدت منتجات مغربية رديئة الجودة وباهضة الأثمان لذلك انحاز إليها المستهلك المغربي.
مبادلاتنا مع فرنسا وأمريكا دامت لعقود، وفي كل تقارير المفوضية السامية وتقارير السي جطو يفصح عن عجز في الميزان التجاري مع هذه الدول...
64 - ابو مروان الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:06
انا عندي نفس التعليق لرقم واحد انا افضل منتوجات المغرب كيفما كانت اساهم في اقتصاد بلدي بدون تنكر خيره وحب الوطن هو من الايمان واذا احببت وطنك تحب كذلك منتوجاته وانتهى الكلام
65 - fahd الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:07
الغريب هو نشجع ونسمن المنتوج الاجنبي ولا نشجع منتوج البلاد،ونقفل الشركات والمقاولات والصناعة المحلية والصناعة التقليدية المغربية ونشرد الاف الشباب والاسر على حساب المنتجات الاجنبية، ونريد البلد ان يدهب الى الامام فهدا من سابع المستحيلات
66 - رضوان الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:07
المغاربة ضائعين بين افراط و تفريط.
افراط في حب تركيا اردوغان الإسلامية و العلمانية ايضا التي تبيح كل شيء و تصدر الجمال في افلامها الى عرب و غرب سئموا القبح و الوجوه المشؤومة.
و تفريط في حب وطن ورثته شردمة من اللاوطنيين و الاستغلالين.
نعم اوقفوا غزو سلع تركيا لبلادنا و لكن ايضا سلع كل دولة لا نستفيد منها شيئا. نعم افرضوا ضرائبا على من يخطف قوت عمالنا لكن ايضا اضربوا على ايدي من لا يحترم المواطن المستهلك و يختبؤ وراء حماية اصحاب القرار.
67 - يوسف الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:13
كون زدتو الضريبة على المنتجات الصينية للمصير ديالها النفايات. أما التبادل الحر فالمستفيد دائما هو البلدان المصدرة، حتى يكون عند المغرب فائض في الإنتاج عاد قلبو على التبادل الحر
68 - وطني الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:14
قرار فرنسي محض
اش من صناعة مغريية كيدويو عليها هادو ؟
و الله العظيم الا عندنا حكومة و إعلام كيشوفونا شعب جاهل و ما فاهمش
من نيتكم قرار وطني هذا ؟
اه نسيت كلمة "وطني" عند الناس ديال السياسة هي مرادف لكلمة "لوبي"

و لوپي العثماني لوپي الله ياخد فيك الحق انت و رباعتك
69 - كمال الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:17
أؤيد أغلب اراء المعلقين الذين يدافعون عن المنتج التركي فهو فعلا ذو جودة عالية لأنه القطن الذي سرقه اردوغان على مدار السنوات الماضية من سوريا معروف بجودته و بالنسبة للأسعار ففعلا الاسعار اقل من المنتوج المغربي بسبب النفط العراقي المسروق ايضا و الذين يشتريه اردوغان من الدواعش.
فإذن نعم للمنتج التركي و ليحيا اردوغان خليفة المسلمين
70 - الصريح الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:29
الأتراك يكرهون العرب بل يمقتونهم ، يجب أن تعلموا هذه الحقيقة .
71 - ماجد واويزغت الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:31
المنتوجات التركية جودة عالية و بأسعار مناسبة أفضل بكثير من منتجاتنا المغربية
72 - مغربي حر الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:33
بعض المغاربة اصبحوا اتراكا اكثر من مهند، الاتراك انفسهم لم يحتجوا على تعديل الاتفاق التحاري
73 - الوجــــدي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:38
المنتوج التركي جيد و أثمانه في المتناول عكس المنتوج البلدي الغش و الثمن غالي
74 - Ana الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:40
الله يهديكم. كاتكلموا بلا ماتعرفوا الأساس. واش نقارنو فرنسا و الصين... لي كايحلو عندنا مشاريع كبيرة وكثيرة مع تركيا لي عندها 1% ديال الاستثمار في المغرب. يستثمرون في الجزائر، الأردن.... الا المغرب لأنهم معقدين من عهد العثمانيين لي ماقدروش يدخلو ويستعمرو المغرب. عندنا احسن المنتوجات في المغرب ولكن حنا كانحقرو بلادنا.
75 - Rachidi الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:53
احسن قرار من مجلس الحكومة
تركيا يجب إلغاء معها اي شركة أو تبادل لأنها بكل بساطة
منافسة قوية المنتوجات الفلاحية والصناعية والتجارية والاستثمارية اامغربية
يجب منافستها وليس اعطائها الفرصة
يجب إبرام اتفاقيات مع دول تستمر في بماء مصانع سيارات وتطوير الفلاحة. والبنية التحتية لتكنولوجيا الصناعية وتشغيل الشباب
أما تركيا ادا أستمر معها الإتفاق ستغلق جميع المصانع وتنتشر البطالة ويزداد الدين والعجز التجاري
لا يأتي من تركيا إلا شر
76 - abdo x الخميس 08 أكتوبر 2020 - 22:58
تركيا غزة أفريقيا وتغزو العالم وتنافس الصين هد هي الدولة العتمانية التي احيت من جديد
77 - راضي محمد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:04
نحن مع المنتوج الوطني كيف ما كانت جودته ، لان عزو المنتوجات التركية لن يترك فرصة للمنتوج الوطني ان يرى النور أصلا ، فما راي من يروج للتركمان ؟
78 - عمر الصدوقي الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:06
على الدولة أو الحكومة المغربية تقوية الإقتصاد الوطني وجعله اقتصادا تنافسيا قادر على مواكبة التحولات و الظرفيات العالمية.....بدل فرض الرسوم ;الحل السهل و المريب.نحن نعيش ,شئنا أم أبينا, زمن العولمة و التنافس القوي بين دول العالم....مما يجعل محتم علينا تشجيع و دعم المقاولات و الشركات الوطنية وتعزيز الميزان التجاري الذي يعاني من عجز ملحوظ دائما.
79 - O.m. الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:10
سياسة الأتراك مبنية على الربح. مثلا ألمانيا أصبحت كلها حانوتات و محلان شوارما و حلاقة و ... تركية. و كما خاطب أردوجان الأتراك في ألمانيا بأن يكثروا من الأولاد لكي يحصلوا على منح الأولاد و يفتحون مشروع. مكاين غير أولد.
الأتراك دكيون و يرسلون جواسيس لكل دولة لدراسة المنتجات بها و من تم التصدير لها. عكس السياسة المغربية عشوائية لا تخطيط لا هم يحزنون. المغاربة عزيز عليه الغش.
في ألمانيا لا أشتري من محل عربي لأنهم غشاشة و منافقين. أشتري فقط من الأتراك عندهم كل شيء منظم و أغلبهم لا يغش. لا تجد تركي يشغل عربي لأنهم لا يحبون المشارقة؟
80 - مهدي ميد الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:22
والله العظيم كن ما كان المنتوج التركي والصيني والملابس الأوروبية المستعملة كن أغلبية المغاربة عريانين ودايرين بحال ليزانديان ههههه والله الي عولتي علي المنتوج المغربي حتي تبقا عريان الشركات المغربية همها الوحيد التصدير هذا اليوم سمعت احد الصناع التقليدين للصناعة التقليدية يقول بأنه متضرر من كورونا لكون الصناعة التقليدية يشتريها فقط السائح الأجنبي لأنها غالية يا عم وقال بأن المغاربة لا يشترون الصناعة التقليدية لأنكم طماعين وغشاشين ولا يهمكم السائح المغربي حتي للفنادق تقول أين السائح المغربي لأنكم تعطون قيمة للنصارى كورونا جاءت بتقول لكم كفى فسادا وغشا واحتقار للمواطن المغربي لقينا الخير مع المنتوج الصيني والتركي لأنهم يعترفون بأن هناك فئات تحتاج للدعم وووووو
81 - كمال // الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:28
الى الاخ 1- اسماعيل مول التعليق
اخويا توقعك كان في محلو
ولكن هذا راه ماشي غريب لان غالبية هؤلاء المُغلفين الذين ينحازون الى تركيا هم يفعلون ذلك لان تركيا تشاركهم اديولوجيتهم
و هذا حال الاديولوجيون وطنهم هو اديولوجيتهم
و العز الز العز لكل مغربي يغارُر على مغربيته و يضع مصلحة الوطن فوق كل الاعتبار كل الاعتبار
82 - لطيفة لحرش الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:29
الان تاكدت من شيء وهو ان الاخوانيين في المغرب قلوبهم وحبهم لتركيا وليس لبلادهم المغرب الذي هو بالنسبة اليهم فقط بقرة حلوب يجب استنزافها والدفاع عن تركيا حتى ولو اخطات وكان هدفها هو الربح كليا من اتفاقية عقدتها مع المغرب حيث لا وجود في الاتفاقية ل"رابح رابح" كل شيء قدموه اي البيجيدي كملعقة من ذهب لصالح اخوانهم في تركيا .لاحظوا جيدا التعليقات والدسلايكات كلها في لصالح تركيا ويجدون لها مخرج عن ضعف التنافسية والجودة بالنسبة للمنتوجات المغربية . انشري يا هسبريس هي اشياء تبكي في الحقيقة -
83 - Morocco first الخميس 08 أكتوبر 2020 - 23:43
Lire tous ces commentaires des frères musulmans est une autre preuve que ces gens sont des sujet de leur président endogan, leur allegiance est à la Turquie et non au Maroc
Il faut virer le PJD dans les prochaines élections
84 - متفرج ومستمع الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 00:14
الحكومة تتحدت عن إنقاذ المنتوج المحلي. بالله عليكم عن أي منتوج تتحدتون . عن الرذاءة . أتحسبون أن المغاربة أغبياء . كل من جرب المنتج التركي أعجب بجودته ولم يندم عكس المنتج المحلي . الدي هو في الأساس تجده في معضم الأوقات أغلى ثمن وأقل جودة، علما أن المعامل تشغل اليد العاملة بأبخس الأثمة زيادة على عدم التصريح بهم و التهرب الضريبب وووو.. . الحكومة دائما ماترفع الضرائب وتربح أكتر من الشركات المصنعة. ونجد هدا كثيرا في السيارات حيت أن الرسوم الجمركية تكون دائما باهضة . حتى مصانع السيارات لا يربحون ولو 30% من تلك الرسوم . السبب يقلون لك من أجل الحفاض على المنتوج الرديئ الدي يبعونه بأكتر مما يباع في أوروبا.
حدتت لي واقعة وكرهت المنتوج المحلي . في أحد المحلات وجدة معطف بجودة جيدة عندما رأيت بلد المنشأ فرحت . صنع في المغرب . و مكتوب عليه ثمن البيع بالأورو 45€. عندما سألت البائع عن التمن قال لي 550 درهم . حلل وناقش معطف صنع في المغرب و كان موجه إلى التصدير بثمن ما . لضروف أو لأخرى لم يصدر يباع هنا بأكثر من أروبا أين هيا مصاريف الشحن والجمارك و أرباح البائع وووو.
85 - فارس الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 00:22
قطاع النسيج بالمغرب قطاع غير جدي لم يتمكن من تطوير نفسه و صنع علامة موثوقة رغم رخص اليد العاملة و ظروفها المزرية. كيف للمغرب أن ينافس جيوش العمال في باكستان و البانغلاديش و الفيتنام و اثيوبيا و نجيريا في المستقبل القريب؟ أما تركيا فهي ستتحول إلى صناعات أكثر تعقيدا من الخياطة.
86 - Le révolté الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 00:26
" لبس قدك إي واتيك" كما يقول المغاربة.
Le maroc a commis une erreur monumentale en signant un accord de libre échange avec la Turquie, un pays qui dépasse le maroc de plusieurs décennies et à tous les niveaux. A mon avis non seulement il faut revoir cet accord mais il faut carrément l'annuler et de demander des excuses à la Turquie d'avoir mal surestimer sa puissance économique .
87 - معتز الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 00:32
مؤسف جدا أن نشهد أن بعض المغاربة الله يهديهم لهم الولاء الأكبر لدولة أخرى.
هذه هي خطورة الإسلام السياسي، أي دولة ممكن تستعمرك بمساعدة خونة الداخل بمجرد أن يدغدغ عواطفهم تاجر دين
88 - Falcon الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 00:50
Les produits marocains sont chers, médiocres et de très mauvaise qualité, les produits turques sont d'une qualité supérieure à moitié prix, les industriels marocains veulent nous vider les poches sans effort d'innovation, nous sommes prêts à acheter les produits nationaux si l'industrie marocaine offre la même qualité avec un prix raisonnable
89 - النفاق الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:00
كاينين شي مغاربة بحال والو تلقاهوم فالدار عندهوم تمثال د اردوغان مرة مرة كيركعولو
انشري يا هسبريس من فضلك
90 - ali الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:07
الواقع تركيا تتصنع والجودة وكتبيع بأقل تمن وغنية المغرب كيشري بأقل تمن ويضرب فب10 وبيعو باعلا ثمن وفقير علاش الله واعام
91 - حسن الجودة واتكلم الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:13
اكثر الملابس المغربية 100/100 بوليستير القطن أصبح غائبا من الملابس المغربية
بينما الملابس التركية نصف نصف بين البوليستير والقطن والثمن مقبول
يجب تحسين الجودة واعتبار الانسان المغربي بدل النظر اليه بالدونية وكأنه لايميز
92 - و ماذا عن السمك ? اي التفاقية الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:14
و ماذا عن السمك ?
بيعو السمك للمغاربة بالثمن الي كيتباع لاوروبا او خليو المغاربة يترزقو الله فالصيد؟
2 بحورا و 10kg ديال السمك = سميك
ماشفتيهاش اسي العلمي ؟ اقصد التفاقية ديال الحوت
93 - سلمات سلمات الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:20
هههه ماشي مشكل المنتوج المغربي !! و لكن بغيناه بنفس الجودة و السعر تاع تركيا , ليس بمنتوج لا علاقة و سعر جد مرتفع و تقولو لينا تشجيع المنتوج المغربي , و للعلم ان المستهلك تيشري بفلوسو متيصدق عليه تا واحد , نعلم جيدا انكم تحتكرون و تبتزون المستهلك رغما عن أنفه و بالعنف و الاصرار و الترصد و الاحتيال و ذلك عن طريق الرفع من الجمارك ضد سلع تركيا بعينها و ليس أخرى , ما هذا الكيل بمكيالين ؟!
و لمذا لم يكن نفس الاجراء على سلع الصين و فرنسا و اسبانيا و.كوريا و طايوان و هونكونغ و و و ...
ام ان تعليمات ماما فرنسا تنفذ ؟!
انشري يا هسبريس....
94 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:30
ال العثمان وما ادراكهم ومن لا يعرفهم. يحبون بلدهم حبا جما ووطنيون حتى النخاع ومن تكلم بالشر عن مصطفى اتاتورك يمكن ان يودي به كلامه الى الضرب.
لا يعرفون الا مصالحهم التجارية وتهريب الاموال الى البلد الاصل هذا هو شغلهم في كل الدول. اعرفهم تمام المعرفة من خلال الدراسة والسفر. يحبون ابناء بلدهم اكثر من الاجنبي ولا مصلحة لهم اكثر من مصلحة تركيا. لكن حزب عدالتنا الذي كان يبحث عن التحالفات الدولية سقط في فخ لا يعرفه تمام المعرفة. لان المغاربة في طبعهم منجذبون للاخر قبل معرفة العواقب. تركيا ستكتسح السوق المغربي وتترك تجاره المغاربة في عطلة طول السنة لان الاتراك يعرفون كيف يتجاوبون مع الاسواق نظرا لتجربتهم وسلعهم الرخيصة التي تشبه السلع الصينية. الصين وتركيا من الدول التي تخشاها اوروبا وتضرب لها الف حساب اولا لنوعية سلعهم ثانيا التملص من الضرائب ثالثا تهريب الاموال رابعا الكذب وشكرا
95 - عصابة الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:33
جواب على 1 - ⛥ اسماعيل مول التعليق ⛥ : وزير الصناعة و التجارة "العلمي" ديالك و زيد عليه أخنوش و رباعة الأخرى هم أنفسهم يتقدون أمورهم من تركيا و يفوتو العطل ديالهم فتركيا ... فهمتني أو نزيد نفهمك هههههههه
96 - agadir الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 01:39
المغاربة الإسلاميين أغبياء وخونة مستعدين لتدمير الشركات والمنتجات الوطنية ويصبحوا فقراء مستهلكين لتتقوى الدول الأجنبية، حتى تقديم البلد ل خليفة جديد، مثل مغاربة داعش المنهزمون والمشردون في مخيم الهول.
97 - مواطنة الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 02:27
اتفاقية التبادل الحر مع توركيا كانت سنة2006 في عهد حكومة السيد جطو.
98 - العربي العربي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 02:28
تركيا قبل اردغان كانت تعمل في صمت وكانت لديها مصداقية الا ان جاء الزعيم البطل...اردغان . فتغير كل شىء و اصبحت تركيا لها اقدام في كل مستنقعات المنطقة العراق سوريا ارمينيا ابردجان كورديستان ليبيا الصومال ...
هذا يعني ان اردغان يسير في الاتجاه الخطاء لان كل هذه الحروب تتطلب امكانيات اقتصادية وعسكرية ... لا تتناسب مع واقع تركيا الحقيقي
مسلسل اردغان لم ينتهي بعد و النهاية ستكون كما في المسلسلات التركية
لا شك في ذلك
99 - agadir الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 02:29
المغاربة الإسلاميين الخونة المدافعين عن الخردة التركية ويريدون تشريد الصانع المغربي ومنتوجه الرائع، هم عبارة عن دواعش مخربة للإقتصاد الوطني. سينهزمون كما أنهزم داعش وموالييه من المُغْيرِبِيين الصّغار وزوجاتهم في مخيمات الأهوال. هذا ما ينتظر الإسلاميين الأردوغانيين الدواعش في المغرب : الإنهزام، الصَّغار في الدنيا ، والمخيمات
100 - عبدو فرنسا الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 03:10
ليعلم الجميع أن الصين تنتج مواد رديئة ومسرطنة ومن يستورد هده المواد الدول الفقيرة بكترة ونحن المغاربة ا ولهم هدا ما على الدولة الدفاع عنه اما تركيا فاصنعو متل جودتها
101 - مواطن الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 04:41
الحكومة قادة غير عاى تركيا. نهارالمقاطعة كانو جاو جيهت فرنسا. سكيزو, هدرو عاى احتكار فرسنا و العجز التجاري معا الى قادين
102 - ميلود رعفان bezzaf الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 05:00
نقضي باش ما جاب الله ولا نلبس تركي نتفرج فموزمبيق ولا نتفرج في التركي نسمع لسيدي عبد الرحمان وش قلواناس زمان ولا نسمع لاردوغان تحياتي
103 - Simsim الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 05:41
المغرب مع كامل الأسف بلد الغش
كل ما يصنعه المغرب مغشوش
أشتريت مؤخرا علبة طونة thon مكتوب عليها
طون كامل مصنوعة بعين السبع ما إن فتحتها وجدت بها فُتات طون لا طون كامل والمشكلة الكبيرة أنها لا تحترم المعايير الدولية في هذا المجال من حيث الثمن والوزن
يبدو هذا المثل هزيل لكنه يختصر العقلية المغربية
أما في مجال العقار فحدث ولا حرج
لذلك أتمنى أن تتعاقد بلادنا مع شركات تركية في هذا الجال خدمة لمصلحة المواطن المغربي
نعم للمنتوج المغربي إذا كان ذو جودة ومواصفات دولية
أما الخُردة فلا تستحق حتى مصطلح منتوج
104 - سعدون الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 06:47
الخاسر الأول من هده التعديل الاتفاقية لتبادل الحر، هو المواطن المغربي البسيط، تركيا تقدم الجودة والثمن المناسب والمعقول، بالمقارنة من فرنسا وألمانيا.
اما المنتوج المغربي لا يدخل للمجال للمقارنة والمنافسة
105 - دايز الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 06:51
السبب يكمن في العدد الهائل للضرائب المباشرة و الغير مباشرة اللتي تفرض قبل كل شئ على المواد الأولية المستوردة اللتي مع الاسف لا منتجها زد على ذلك الضرائب المفروضة على المنتوج النهائي من ضريبة على القيمة المضافة ما يجعل المنتوج يرتفع ثمنه ارتفاعا صاروخية مما يجعل أصحاب المصانع إلى تقليل الجودة مع بعض الجشع طبعا يصبح المنتج شديد الرداءة
106 - مواطن الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 07:17
اقسم بالله الكثير من السلع التركية التي يجدها البعض رخيصة هي بالأساس سلع بلا جودة ولا قيمة وهي فقط لقضي حاجة. وانا متأكد ان من يدافعون عن السلع التركية يلهثون وراء المنتوج الألماني والفرنسي.
107 - مواطن2 الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 07:41
لا يمكن محاربة المنتوج التركي بالزيادة في الرسوم الجمركية مهما بلغت ولو بمليون في المائة.المنتوجات التركية غزت كل البيوت لجودتها واسعارها حتى ولو تضاعفت....المنتوجات المغربية المستهلكة داخليا رديئة الى ابعد الحدود.والجيد منها يتم تصديره الى خارج الحدود باسعار مرتفعة الشيء الذي لا يشجع ترويجها حتى في تلك البلدان. لان المنافس التركي حاضر في العالم باسره.الجودة تبقى السبب الرئيسي لرواج السلع.والرداءة لن تجد مكانا لها في الوقت الحاضر.المغرب اعتمد على المسلسلات والافلام التركية لثمنها المتواضع طمعا في الربح فكانت تلك المسلسلات والافلام سببا من اسباب خراب مجتمعه وصناعته الرديئة.راقبوا معامل الرداءة في المغرب.راقبوا تهريب العملة الصعبة.راقبوا الفساد قبل الزيادة في رسوم المنتوجات.لن تتقدم البلاد بهذا النوع من الاجراءات.الثراء الفاحش لفئة معينة هي السبب الرئيسي لتدهور المجتمع المغربي والمنتوج التركي ليست له اية علاقة بتدهور الاقتصاد المغربي.
108 - مراقب الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 07:44
مصلحة المغرب في التعاون مع تركيا التي صعد اقتصادها كالنجم، لكن فرنسا المستولية على الإقتصاد المغربي لن تترك ذلك، 65 عاما من التبعية لفرنسا لم يجن منها المغرب سوى الفقر وهشاشة الإقتصاد وتفسخ المجتمع وانهيار التعليم، أنظروا لما استقلت تركيا بقرارها في عهد طيب اردوغان تقدمت في كل المجالات. طالما بقيت حكومة المغرب تتبع فرنسا لن تتطور ولن تحرر أراضيها، فرنسا لا تريد الخير للمغرب
109 - انس الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 07:45
هذه السنين الاخيرة اصبحت اجد ملابس جيدة باثمنة مناسبة في المحلات التركية.
اما المغربية التي تباع عندنا فلا جودة و لا ذوق و لا اثمنة.
و الاروبية جد جد باهضة.
110 - سليم تازي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 08:01
ماشي المغرب راه داك اللوبي اللي جاه الصهد من الرخا ديال منتوجات تركيا والزَوبعه اللي نوض الوزير من حيث تتنافس بيم ديال تركيا شي محالات ديال كارفور ماركت تيمكتلك شي اسهم فيها هادي حرب اللوبيات بلا ما يضحكوا علينا بديك المغاربه وسير ضحك علا اللي ما يعرفك
111 - مواطن الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 08:06
لم تستعمرنا الدولة العثمانية جاء اردغان واستعمرنا بسلع الخردة. الله ينعل بو الفقر.
112 - انا الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:03
للأسف الشديد وصل الاستلاب الفكري بنسبة كبيرة من المغاربة درجة متقدمة حيث تجدهم يدافعون عن بلد اجنبي ضدًا عن مصلحة بلدهم يدافعون عن تركيا التي خربت سوريا و تحاول تدمير ليبيا بعدما غزت ايديولوجية اخوانها المغرب الأقصى كان الأجدر ان تلقى هذه الاتفاقية مع الأتراك في سلة المهملات لان تركيا تسلك طريق الاقتصاد للتغلغل في الدول و استعمارها فكريًا و ثقافيا للأسف ما فشل فيه العثمانيون قديما نجح فيه الحزب الحاكم في تركيا
افيقوا يا من تربطون مستقبل اقتصاد و مصير أمة بجودة قماش في حين ان الأمر اعظم من ذلك
113 - الوطنية قالوا الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:15
حيث تم رفع شعار الوطنية في مواجهة المنتجات القادمة من "بلاد أردوغان"
Turkey √√
114 - najat الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:19
في اغلب الاحيان اقتني ملابسي وملابس ابنائي من المحلات التركية عبر الإنترنت ثمن مناسب وجودة عالية دات يوم قلت لما لا اشجع منتوجاتنا المغربية
هذه المرة طلبت بعض الملابس كذلك عبر الإنترنت من احدى المحلات المغربية
ماذا اقول لكم لاعلاقة للمنتوج المسوق له عبر الانترنت ثمن باهض مقابل ثوب رديء لا يصلح حتى (للتجفاف) تحسرت على منتوجات بلدي وعاودت طلب ملابسنا من المحلات التركية التي لا يعلى عليها لا في الجودة او الأثمان
115 - من طنجة الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:36
لقد أغلق اللوبي المغربي باب سبتة ومليلية وأفقر كل من كان يعمل في التجارة بين سبتة ومليلية. ونفس اللوبي بدأ يستورد نفس المنتجات الإسبانية ويتم تعشيرها بميناء الدار البيضاء وتوزيعها على أقاليم المملكة، لكن لاحظنا أن جودة المنتجات المُعشّرة جودة ضعيفة مقارنة مع المنتجات التي كانت تدخل إلى المغرب دون تعشير. اللوبي المغربي يتحكم في الحكومة ويحصل منها على ما يريد ودائما مصالح هذا اللوبي تتعارض مع مصالح الشعب.
الآن، لا يستفيد اللوبي من اتفاقية المغرب - تركيا، وحتى إن كان الشعب المغربي يستفيد منها، فهو لا تهمُّه مصالح المغاربة بقدر ما يفعل كل شيء من أجل تحقيق مصالحه.
السؤال: متى تكون حكومة الشعب حكومة تمثل الشعب ومصالحه فعلا، ومتى سنظل تحت لرحمة اللوبي والدولة العميقة التي تستخدم "المحكومة" كوسيلة لتحقيق مصالحها ونفوذها وتحكُّمها؟
116 - غير داوي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:38
الصراحة مافهمتش هاد البرلمان ديالنا واش كيشوف مشروع القانون قبل التصويت، أو فقط كيهزو ايديهم باش يصوتو !!!!
القانون واضح انه باغين ينقصو من المنتوجات التركية في البلاد اللي الثمن ديالها ناقص بزاف مقارنة مع المنتجات ديال أوروبا. لأنه مع الأسف المغرب عندنا تابع ماما أوروبا. والغزو ديال المنتجات التركية نقص بزاف من اقبال الناس على المنتجات الاوروبية وهذا واضح بزاف في المولات التجارية. المحلات ديال LC WAIKIKI وديال DE FACTO كتلقا عليهم الزحام عكس الماركات الأخرى.
اللي بغيت الناس تفهم راه القانون ماشي الهدف ديالو هو حماية السوق الوطنية وهاد البلا البلا الخاوية، لكن الهدف منه حماية مصالح الشركات والماركات الأوروبية.
117 - Rachid الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:44
تركيا تنتج بشكل جيد وباثمنة مناسبة جدا على المنتج المغربي ان ينافس السلع التركية

كفانا بكاءا والدولة خاصها دير ودير
118 - Hassan الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:47
أش دانا لشي داعش هاد راه تجارة فيها المنافسة اصنع شي حاجة او صدرها ليهم ولا سكت اش من داعش او زوجاتهم لاحول ولا قوة إلا بالله
119 - دور اللقاحات الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:55
بلا شك تلك اللقاحات التي جربت علينا من قبل أعطت مفعولها حتى صرنا نكره بعضنا ولا نميز بين الصديق والعدو وبين المسلم والشيوعي. والله أعلم ماذا سيكون نِتاج اللقاحات المقبلة
120 - مسلم حر الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 12:01
تركيا دولة مسلمة عظمى و مفخرة لجميع المسلمين و منتوجاتها بجودة عالية و باثمان مناسبة.
121 - mohamed الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 15:08
لقد نجحت ترکیا فی زرع اديولیجتها الاخوانیه عندنا والدلیل علی ذالک وفرة وکثرة التعالیق المٶیده لها
122 - كريم الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 15:13
الحمد لله المغرب لديه تقاليد وعادات ولا نحتاج الى استيراد فكرة اللباس التركي
123 - Maghribi الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 15:48
السلع التر كية ليست كلها ذات جودة عالية والدليل في bim منتوجات عادية وتستغل شبابنا أبشع استغلال فيه بائع وعامل نظافة و... وجوج فرنك.
لماذا لا تصنع منتجاتها في المغرب ويستفيد الجميع ؟ ؟ كما تفعل في للجزائر ولا حنا غير اللي جا يمسح فينا رجليه .
124 - حيتومي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 16:23
هل يطبق بالمثل كدلك على فرنسا و الولايات المتحدة والصين للاسف البيروقراطية حتى في دخول المنتجات الاجنبية
125 - الذباب الالكتروني السبت 10 أكتوبر 2020 - 00:36
الذباب الإلكتروني يشنون هجومهم على كل من خالف افكارهم الريعية وأهدافهم الدفينة للكسب السريع ،،،، تجدهم مع التطبيع حتى النخاع مع إسرائيل وتجدهم يعبدون ويمجدون المرتزقة من شتى بقاع الأرض !!!! المغاربة يتحدثون هنا عن الجودة وبأثمنة جد مشجعة وفي متناول الجميع !!!! بينما المنتوج المغربي جد جد رديء ولا يحترم ادنى معايير الجودة العالمية وبأثمنة جد خيالية !!!! ولا أدل على كلامي هذا مهزلة ما سمي بمشاريع السكن الاقتصادي !!!! كيدفنوك فصندوق جد هش مدى حياتك بخمس وعشرون مليون سنتيم ويضاعفون الثمن او اكثر تحت الفوائد البنكية يبقى المواطن المسكين ندى حياته وهو يدفع التقسيطات الشهرية !!!! في سكن اقل مايقال عليه صندوق صيني مهترئ لا يحترم ادنى مواصفات السلامة السكنية ولا معايير الهندسة المعمارية !!!! ويجيو هنا يبدأوا يقولو ليك الخوانجية اصحاب اردوغان والله ماتوصلو لدوك الناس حتى فاامعقول ديالهم او ادنى حاجة ديالهم نحن مغاربة ونفتخر بذلك لكن تركيا بلد متقدم علينا شئنا أم ابينا ، والحق حق !!!! هسبريس انشري ان كانت عندك الجرأة لحفظ حق الرد !!!!!
126 - ميلود زعفان bezzaf السبت 10 أكتوبر 2020 - 01:39
لمن يتغنى بان تركيا متقدمه اعلم يا اخي ان تركيا احتلت ربع الكره الارضيه وسرقت ونهبت كنوز العرب والعجم ولها هي وانجلترا نفس السوابق في النهب لقرون ولا تقارن حتى مغتربيهم بعشرات الملايين يعيشون بالخلويض اما اردوغان فهو معروف بسرقة النفط وفتح ابوابه للدواعش وهو مطلوب للعداله عاجلا ام اجلا فهو الان في حماية شيمون بريس وهو من صنعهم وقد بورك بزيارة المحرفة هو وحرمه لما كان رءيس بلديه تحياتي
127 - Made in France paris السبت 10 أكتوبر 2020 - 02:00
هز شرويطة ديرلها Made in Franceغايقلو ليك اولالا .المشكل في العقلية مغسولة ومبنجة شحال خصك باش تبدل راه الفرنسي تيلبس Made in Morocco ماعندوش العقدة .راه حنا معقدين من أنفسنا وماعارفينهاش .خمسين سنة تاع الاستعمار وأراه القرد غايتعقد
128 - Hassan السبت 10 أكتوبر 2020 - 09:06
هناك حل.. تركيا تستورد منتوجات و تستنسخها و تصنع مثلها بتقنيات ب جودة عالية و من بعد تعتمد على صناعتها.
في المغرب تستورد و نستهلك ولا تنسخ خبرة التصنيع في كل المجالات.. لهدا هناك عجز في الميزان التجاري..
يجب أن تكون هناك ثورة صناعية و معامل جودة..و إثمنة في متناول المغاربة
129 - عبد المجيد السبت 10 أكتوبر 2020 - 10:42
للأسف مصانع الألبسة ضاقت درعا ببلدنا الحبيب بألبسة تركيا ذات الجودة المتوسطة والثمن المناسب للفقير. وأرادت هذه المصانع التي يملكها مغاربة وفرنسيون ويصنعون ألبسة ذات جودة منخفضة وبثمن عالي وهم يملكون المصانع والسلطة في نفس الوقت أن يضيقو على التركيين ليبقى الزبون المغربي تحت مخالبهم وأنيابهم لوحدهم ليفترسوه ويشربو دمه دون رحمة ولاشفقة.عوض أن تخلق الدولة التنافسية حتى يستفيد المواطن وتقضي في ذات الوقت على الاستغلال الاقتصادي .ذهبت إلى محاربة هؤلاء الشركات ليخلو الجو لأصحاب المال والسلطة في البلد.
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.