24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | رفض السلطات الإسبانية الوقود المغربي يهدد مقاولات بالغرامات

رفض السلطات الإسبانية الوقود المغربي يهدد مقاولات بالغرامات

رفض السلطات الإسبانية الوقود المغربي يهدد مقاولات بالغرامات

عقبة أخرى وضعتها السلطات الإسبانية في طريق تنقلات الشركات المصدرة لمختلف المنتوجات المغربية صوب القارة الأوروبية، وذلك بفرض غرامات مالية وضرائب على الشاحنات التي لم تعبئ الوقود داخل المجال الترابي الإسباني.

وتعتبر السلطات الإسبانية ملأ خزان الوقود بمائتي لتر من الغزوال بمثابة تهريب له، فيما يصر المهنيون على كون العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور صوب بلدان أوروبية عديدة، ومن غير المعقول أن تفرض على الشاحنات تعبئة الوقود بترابها.

ومنذ ما يقرب الأربعة أشهر من الزمن، عمدت السلطات الإسبانية إلى إحياء اتفاق ثنائي جمد لمدة ثلاثين سنة (وقع سنة 1992)، وهو ما جعل المقاولات المغربية، تضطر لدفع غرامات تتراوح بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة.

ويشتكي أرباب المقاولات المغربية مما أسموه الحيف الكبير الذي يطالهم بسبب تفعيل هذا الاتفاق الثنائي المنسي، خصوصا وأن سياقات البلدين قد اختلفت، والمغرب أصبح رقما صعبا على مستوى تصدير كثير من المنتوجات الفلاحية.

ورغم وعود وزارة التجهيز والنقل المغربية، ما تزال أزمة الشاحنات المغربية مستمرة في ظل تجاهل إسباني كذلك، فيما لم يتأثر السائقون الإسبان بالاتفاقية، على اعتبار أنهم يستفيدون من تخفيضات مهنية، فضلا عن تعويضات عن الاستهلاك.

وقال عبد الحق النجار، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، إن إحياء اتفاقية مثل هذه في الظروف الحالية لا يمكن فهمه سوى عبر ربطه بالعلاقات السياسية المغربية الإسبانية، موردا أن مشاكل سبتة ومليلية يدفع التجار ثمنها.

وأضاف النجار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن استمرار الوضع بالشكل الراهن مهدد للصادرات المغربية، مشيرا إلى أن الغرامات والضرائب ستدفع المغاربة إلى توجيه المنتوجات نحو السوق الداخلية، وهي أقل وطأة على مستوى المصاريف.

ودخل أرباب محطات الوقود في المناطق الشمالية بدورهم على الخط عبر رسالة بعثوا بها إلى وزير التجهيز عبد القادر اعمارة، موردين أن الشاحنات المستخدمة في تصدير المنتوجات المغربية تبلغ سعة خزاناتها 1200 لتر من الوقود، مستغربين بالتالي أن تقدر السلطات الإسبانية 200 لتر تهريبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - جمال الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:18
الى متى غتبقاي يا بلادي كتسكتي و تصبري لهاد الدل و تخلي المغاربة يدلهم لي يسوا ولي مايسوا
المعاملة بالمثل أفضل هاد الناي مكيفهمو غير بالعين الحمرة باش نافعانا هاد اسبانيا كاع طلقو لمها المهاجرين يغرقوها من غدا تبدا طلب السماحة و تتربى
2 - البوهالي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:19
اسبليون الله ايعمر ليهم الدار اكلينا واشربنا امعاهم اوحتا كلمت العيب ما خرجاتش من عندهوم اللولين. ياك شهراين واحنا سادين اعليهم الحدود اوهما ما ابغاوش ايسدو اعلينا حتا امنين عرفونا ما حالينش عاد قالوا المعاملة بالمثل.اشنوا كنتوا كننتضروا منهم راه هادشي غير البداية اومازال المشاكيل غادي تتفاقم الى ابقينا سادين الحدود.انسيت واحد الحاجة انا دابا ما ابغاتش اتفهملي هاديك القضية انتاع الى ابغيتي تمشي لاسبانيا بالسيارة خاصك تمشي حتا لسات ففرانسا عاد تهبط لاسبانيا واش كيبان ليكم هادشي معقول او انا اللي احمق.
3 - محمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:20
المغرب ليس رقما صعبا، المغرب يبقى بلد من بلدان العالم الثالث، رغم كميات المواد المصدرة لا ينتفع بها الإنسان المغربي، لأن الشركات المصدرة فرنسية وكفى كلام
4 - Badr الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:26
هذا حق إقتصادي للملكة الإسبانية، بلد الإنسانية والعدل والمساواة وكذا القانون!
5 - Adam b الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:28
اسبانيا تستفزنا باحتلال سبتة ومليلية وتتبجح علينا بالديموقراطية ولا يهمها حقوق الإنسان ولا تبالي بالجوار وكأن الدنيا لا تدور وأن الأحوال لا تتغير مع العلم أن التاريخ قد يتكرر وان الجغرافيا وحدها لا تتغير ومن الاجدر لها أن تتعاون
6 - karim الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:30
يجب فرض التاشيرة على الاسبان لدخولهم الى المغرب , كرد فعل والمغرب ليس بغابة يدخله كل من شاء,
7 - Mohamed الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:30
خاص المغرب واسبانيا يجلسوا فطاولة وحدة ويحلوا مشاكلهم. العلاقات بين البلدين في تدهور مستمر. ولحد الان ماعرفناش سبب هاد التدهور المفاجئ اللي جا فزمن كورونا.

شيواحد يشرحنا شنو طرا بين هاد الجوج؟
8 - ممتهن التهريب المعيشي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:31
انتظروا الاسواء من الاسبان لقد اتخدت الدولة قرارات غير صاءبة في حق سكان سبتة ومليلية وفي حق فقراء المغرب وارامل المغرب وبالاخص فقراء الشمال من سدي قاسم حتى وازان كثيرون هم من تضرروا من اغلاق المعابر بدون اعطاء حلول
9 - طارق الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:39
مول التعليق 1 تقول شاعر او طبال او مغني....المعاملة بالمثل راه اسبانيا ليدارتها.....كيما المغرب قطع الماء و الضو على التجارة الاسبانية في سبتة و مليلية...اسبانيا ماغتخافش و ترعد من المغرب حيث خافت منو....هدي حرب اقتصادية و المخير ليعندو يجبدو او يرجع اللور...باركة من الثمثال الخاوي ...الامم وصلو للقدام بالسكات و المعقول ماشي بالجهل و التطبال.
10 - عبدالصمد الأندلس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:48
على المغرب توسيع وتقوية الربط البحري بين الناضور وجنوب فرنسا وتطوير السفن لتشغيلها بالطاقة الشمسية ويعمل على عزل إسبانيا في معاملاته مع باقي الدول الأوروبية لأنها دولة تحتل أرض مغربية.
11 - أمازيغي عبدالله الأحد 18 أكتوبر 2020 - 01:17
المتضرر الأول هي إسبانيا لي وصلات ليها للعظم فاقتصاد ها سيتهاوى نتيجة غلق الحدود المغربية كونها تصرف سلعها الى المغرب عبر سبتة ومليلية وبمليارات الدراهم وماتنساوش راه كاين شركات إسبانية كبيرة بالمغرب وستتضرر إذا صعّد المغرب من لهجته اتجاهها .
12 - عبد الفتاح الأحد 18 أكتوبر 2020 - 01:36
مستقبل أوروبا ضبابي لعدة مؤشرات:
1- فأغنى دولة أوروبية (ألمانيا) تحتل المرتبة الرابعة بعد USA,والصين واليابان.
2- كوريا الجنوبية قادمة بقوة, فمبيعاتها من السيارات الكورية تجاوزت كل الدول الأوربية بإستثناء ألمانيا وقد تزيحها قريبا, أما الصناعات الإلكترونية فقد تجاوزت كل الدول الأوروبية بدون إستثناء.
3- هناك نمو سريع لعدة دول أخرى كالبرازيل وتركيا, والهند ... وقد تزيح بعض من هذه الدول الصدارة من الدول الغربية.
4- النمو الديموغرافي الأوروبي الأضعف عالميا, هذا يعني الطلب الداخلي سيتقلص, ويضعف الإنتاج, ناهيك عن إنهاك ميزانية الدول الأوروبية بمتطلبات شريحة عريضة من المواطنين المتقاعدين.
المستقبل لأفريقيا فهي قارة شابة, وسوق ضخم ب مليار و300 مليون نسمة تقريبا.
لكل هذا أعتقد أنه على المغرب:
1- الإعتماد أكثر على السوق الأفريقية, فالأفارقة ليس كالغربيون الإبتزازيون, ويتعاملون بمنطق الأستاذ مع تلميده, لم يستطيعوا التخلص من السلوك الإستعماري.
13 - المحلل الهاوي من فويق الهواة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 01:38
الاتفاقية كانت منذ 1992 بين الدولتين المعنيتين, و لم تفعل الا ان اسبانيا ارادت تفعيلها حاليا كون المغرب اغلق الحدود معها في زمن كورونا و لم يرد استقبال المغاربة العالقين لديهم كما منع دخول المواد من سبتة و.مليلية بمعنى شدد الخناق على اقتصاد المدينتين و سكانهما و بهذا التصرف المتهور الغير المحسوب ها هي الآن اسبانيا ترد الصاع صاعين و ربما ستزيد من التصعيد ... , أول الغيث قطرة و آخره فيضان .....
14 - مواطن مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 01:57
على المغرب ان يعيد النظر في الدبلوماسية مع الجارتان الإسبانية والموريتانية لأن التوازنات الإقليمية .. بل والعالمية في طور التغيير. وعلى المغرب ان يكسب الأسواق سواء في القارة الأوربية عبر الميناء المتوسطي، او في القارة الإفريقية عبر ممر الكركارات الذي هو الآخر غير مستقر حاليا.
15 - المغرب الاقصى الأحد 18 أكتوبر 2020 - 02:02
المغرب الاقصى انتصر على اسبانيا في معركة الارك و معركة وادي المخازن و معركة سلا و معركة الدونونية و معركة الجزيرة الخضراء (1278) و حصار الجزيرة الخضراء (1278) و معركة الزلاقة و معركة أدهار أبران و معركة أنوال و معركة وادي الذئاب.
16 - فرنجي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 02:05
بجب على أسطول الصيد الإسباتي التزود بالوق د المغربي و تفريغ الشحنات بالمغرب
17 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 02:29
اسبانيا تريد تعويض خسائرها الاقتصادية التي تكبدتها بعد الحصار الذي فرضه المغرب على سبتة و مليلية لان المدينتين المحتلتين اصبحتا عالة على الدولة الاسبانية التي بدات تخسر الكثير جراء الحصار المفروض على الثغرين حيث شلت الحركة التجارية و اطلق التجار الاسبان نداء استغاثة لحكومتهم و لاحزابهم لانقاذهم من الافلاس و الاكثر من هذا ان بعضهم اغلقوا محلاتهم التجارية و عادوا الى اسبانيا فعلى المغاربة اصحاب الشاحنات العابرين للتراب الاسباني نحو دول الاتحاد الاوروبي ان يصبروا و يتقبلوا هذه الغرامات و الضريبة المفروضة عليهم في انتظار تخفيف الضغط و رفع الحصار و لو جزئيا عن سبتة و مليلية في اطار العلاقات الاخوية و استمرارها التي تجمع المملكتين و الشعبين الصديقتين و اعتقد ان خزانات الوقود ليست هي المشكل لان اسبانيا تستورد البترول مثل المغرب و لا توجد تبعات او خسارة لذالك سواء ملئت الخزانات هنا او هناك اما المغرب اصبح فعلا رقما صعبا في المعادلة لانه يصدر برا نصف منتوجاته لغرب افريقيا عبر معبر الكركرات و لاوروبا عبر اسبانيا التي تستفيذ من تجارة النفط مقابل الغداء مع الشقيقة الجزائر التي نشفق على حالها.
18 - محمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 02:43
سي كريم ضحكتني اخي فرض تأشيرة على اسبانيا بركا من أوهام وخرافات نحن دوله العالم التالت ترتيب 130 واسبانيا دوله من عالم اول متقدمة علينا بسنوات ضوئية باش تأكد سافر وتحقق من كلامي لاتنسى ملايين شباب مغربي كيحلم بالهجرة عندهم
19 - حلال المشاكل الأحد 18 أكتوبر 2020 - 03:10
بكل بساطة المعاملة بالمثل هو الحل زائد إبقاء سبتة ومليلية مغلقة حتى استرجاعهما مع الجزر الجعفرية.
وأيضا التقليل من واردات السلع المصنعة في إسبانيا.
وبالنسبة للمغاربة المقيمين في إسبانيا عليهم أن يأتوا جوا أو عن طريق ميناء سات أو سافونا أو جينوفا وليس في ذلك مشكل فالذي يريد أن يزور عائلته في المغرب يأتي بالسيارة ولو من النرويج.
20 - مكناسي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 04:29
ها الصح. ها علاش تركيا كتسلح و كتقوى وباغية حقوقها في البحر المتوسط وترسيم الحدود .الاسبان على جزيرة ليلى في طنجة حركت جيشها.نسيتو
21 - زهير الأحد 18 أكتوبر 2020 - 06:16
ربما حان وقت التلويح بورقة المهاجرين و ترك بعض المئات من الافارقة يمرون لاسبانيا ، و عندها اسبانيا ستتراجع ، لكن الغريب في الامر ان هذا اتفاق ثنائي و بالتالي اسبانيا لم تخرق القانون او تقوم بفعل تعسفي ، لكن تفعيله الان امر غريب جدا ، اكثر شيء يرعب اسبانيا هي ان تستيقظ على خبر مئات الافارقة على اراضيها ،
22 - سولوه الأحد 18 أكتوبر 2020 - 06:43
كاين اللي اطبل وازمر على ان اسبنيا دولة الحق والى اخره.الله اعلم المغرب راه دولة قادة تتحدى الصعاب.الخاصر الاكبر هي اسبانيا اقتصاديا.الله اعز المغرب ودولة المغرب ومن يقودها امين.
23 - من رأيي أن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 06:53
التصدير المكثف للمواد الفلاحية ساهم في غلاء المعيشة وقوض القدرة الشرائية للمواطن المغربي حيث يؤدي ثمنها بالسعر الدولي ، وأصبحنا نعد القابعين تحت خط الفقروفي وضعية فقر مذقع بالملاين والمجاعة ترخي بضلالها على الوطن وبدأت تمس البيليكيين وما شابههم.
24 - Lym الأحد 18 أكتوبر 2020 - 06:59
المغرب غلق سبة ولم يشاور سكان الشمال التي هي اولا منطقتهم .هدا الاغلاق سبب لهم ازمة خانقة .الى اين سيتجهون الان سكان الشمال الى الانتحار .الى جنوب المغرب مازمين اكثر منهم .مادا هد الحكرة والعنف .هل عوضتهم الدولة لا.سمحت فيهم كالكلاب الضالة.الدولة قبل ان تغلق هدا المعبر كان عليها ان تشاور سكان المنطقة .
25 - فارس بلا جواد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 07:46
والصراحة تستهلو ياك جددتو مع اتفاقيات الصيد البحري وعطينهم سبة ومليلية خليهم تا هما يحلبو فيكم ولا غير تحلب فرنسا وزراء ديالها في المغرب
26 - عابر السبيل الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:38
انا اتساءل اما المغرب لا يلقي اتفاقية مع البرتغال لمد الخطوط البحرية كوسيلة لفتح المنافسة للشركات وكذالك للمسافرين من المغرب عبر البرتغال الى اوروبا
بعدها لا تستطيع اسبانيا سوى تقبل امر الواقع لانها لم تعد بلد وحيدا منفتحا على العبور الجنوبي لافريقيا
وكفى من بهدلت المواطنين المغاربة المهاجرين وكذالك شاحنات المغرب وسائقيها ومنتوجاتنا للذل من الاسبان
27 - فريد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:40
لنتصور شاحنة مغربية مملؤة بالطماطم في إتجاه فرنسا خزانة الغازوال مملؤة عن آخرها من طنجة(غازوال المغرب أرخص من نظيره الإسباني وكلما توجهت إلى شمال البلاد كلما إرتفع ثمنه أي غازوال الأندلس أرخص من نظيره في كاتالونيا والذي بدوره أرخص من نظيره بفرنسا) حتى تتمكن من الإقتصاد في قطع نصف الطريق ب"بلان" مغربي ودون إستعمال الطريق السيار وحتى السائق يُحَضِّر أكله من المغرب حتى لايشتري أي شيء فمن سيقبل أن تُسْتَعمل بلاده بدون مقابل وهذا الفعل لاتقوم به الشاحنات المغربية فقط بل سيارات المهاجرين المغاربة كذلك الذين لايريدون صرف أي شيء في إسبانيا مقابل إستغلالهم لمرافقها العمومية.الأمر يتعلق بحماية الإقتصاد الإسباني:أنت ستستعمل التراب الإسباني للمرور فلابد أن تدفع مقابل لذلك وإلا عليك إستعمال الباخرة لتصل مباشرة لوجهتك دون عبور كل التراب الإسباني،وهذا المشكل لاتعانيه إسبانيا فقط بل كل دول الإتحاد الأروبي التي تشتكي من عدم إستعمال شاحنات نقل البضائع الدولية للطرق السيارة للإقتصاد في المصاريف
28 - الرحمة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:51
هاته من نتائج تعنت المغرب في غلق الحدود
29 - skitiwit الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:53
لا داعي لقلب الحقائق و تمويه الناس ، فالقانون الاسباني هو يطبق على الجميع بما فيهم الإسبان و كل دول منطقة الشينغن ،زو القانون يحدد كمية اي منتوج الغير خاضعة للضريبة الغير مباشرة و تجاوز تلك الكمية يستوجب التعشير كأي دولة في العالم بما فيها المغرب ،و نحن نعلم مدى جشع بعض شركات النقل المغربية في توسيع عامل الربح
عبر تعبئة مئات اللترات المخزنة ذاخل الشاحنة و خارجها مما يجعل الشحنة الطاقية تقع تحت بند التهريب او بنذ إذخال سلعة ستستهلك خلال عبور دول نظام شينغن الموحد ، ناهيك عن البند اللوجيستيكي الي تفتيه اتفاقية ADR و التي تجعل من تجاوز الوقود المخن 150 لترا فما فوق ،شحنة تخضع لقانون نقل البضائع الخطيرة و التي تستلزم تدابير احتياطية أخرى ،مثل توفر السائق على تكوي و رخصة لحملونقل و تخزين البضائع الخطيرة و تحديد مكان تواجدها و كذا توفره على ورقة الاحتياطات و التدابير المسبقة في حالة وقوع حادثة ما و مدى توفر الشاخنة على الاشارات البرتقالية ، كل هذا يخول لإسبانيا بشكل قانوني و منصف لحماية مواطنيها ، إتخاذ تدابيير تأديبة و فرص غرامات عادلة و هي غير مسؤولة عن عشوائية قطاع النقل المغربي .
30 - Ali Tanjawi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:55
„ودخل أرباب محطات الوقود في المناطق الشمالية بدورهم على الخط عبر رسالة بعثوا بها إلى وزير التجهيز عبد القادر اعمارة“
ماشي هاد الوزير هو لي ركع لملك اسبانيا لدى استقباله له في منظر مخجل للمغاربة؟
31 - ادم الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:39
اصلا الوقود المغربي يفتقد للجودة حيث يتم خلطه بمواد مضرة للمحرك وسريع الاستهلاك للانعدام المراقبة فالشركات الموزعة تعمد على تخفيفه طمعا في الربح . ملأت خزان وقود سيارتي في اسبانيا وقطعت مسافات لم ينفذ بسرعة مما جعلني اندهش مما حصل والله شاهد على ما اقول. فرق بين من يتحدث عن المراقبة نظريا وبين التطبيق الفعلي.
32 - مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:50
يجب فرض نفس الشئ على الشاحنات الاسبانية واسطول بواخر الاسبان زكذا مراقبة كمية السمك المسموح بصيده وفرض غارامات والرفع من الضرائب على شركاتهم كشركات استخلاص الماء والكهرباء اللي عرات المواطنين وشركاتهم كلها استهلاكية.
وعدم ابرام اتفاقيات الصيد سنةية بل يجب ان تبرم كل شهر باش تا حنا نلويوا يديهم لان اسبانيا تلوي يدينا تارة بالقتصاد وتارة بالصحراء باغا تحتلنا بطرقة غير مباشرة.
33 - adil الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:59
أنا وا حد من المتضررين اسبانيا تستنزف جيوبنا و تخرب اقتصادنا و المسؤولون بالوزارة المعنية في خبر كان
34 - يوسف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:14
تطورت الأحداث فتحركت إسبانيا تجاه الجزائر! السؤال: أين سيتوجه المغرب!؟ لابد من عقلنة تغيير القرارات والاستراتيجيات بدءا بالاستثمارات في مجال الطاقات كالغاز والبترول المتواجد في المغرب والذي لم يرى النور كما يجب ان يكون. الى متى سننتظر!؟ عندنا مشاكل الجوار بسبب الصحراء المغربية وسبتة ومليلية، وهذه حقوق مشروعة، لا يريد الخصم الإعتراف بها ويستعملونها كورقة صغط علينا. على المغرب أن يبدأ في استثمار خياراته، وإذاك سيركع ويخضع له الجميع. الطاقة هي القوة المهيمنة على العلاقات الدولية.
35 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:24
أعتقد شخصيا أن محاصرة مدينتين محتلتين من طرف الإسبان أعني بهما سبتة ومليلية بدأت المحاصرة تعطي أكلها لكن يجب معاملت الإسبان بالمثل على المغرب إلزام بوادر الصيد البحري بالتزود بالوقود المغربي
36 - مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:39
المعاملة بالمثل كل البواخر الاسبانية ان تفرغ الحمولة الصيد في الموانىءالمغربية لدفع الرسوم
37 - hassan tazi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:24
10اشخاص أو حتى 1000 شخص من يستفيدون من هذه الصادرات ، 20 مليون شخص او اكثر يعانون من غلاء المعيشة لأن الطلب اكثر من العرض في السوق المغربية بسبب التصدير
أظن أن هدا القرار يصب في مصلحة المواطن المغربي
38 - كريم الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:46
للاشارةفهذا القانون يسري حتى على تعبئة الوقود متلا في هولندا والسفر الى المانيا لا يجوز تجاوز كمية محددة بالقانون وهدا يسري حتى منتجات القهوة و السجائر و الكحول والكهرباء والسكر اللتي تخضع لتدابير الضراءب الاستهلاكية
39 - touhali الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:21
soyons sérieux
ومنع تهريب ﻷموال
مشاكل التي تعيشها سبة ومليلية جراء منع تهريب منهما، ثم ترسم حددنا البحرية وتقوية ترسنتينا الدفاعية وتقوية البنى التحتية لصالح صحرائنا الجنوبية ، كل هذا يدفع جيراننا الغيورين المستعمرين الغيورين إلى القيام بكل شيء من أجل إضعاف وخلق مشاكل لبلدنا الودود.
ما يمكننا القيام به هو توجيه وارداتنا مباشرة من فرنسا وإيطاليا بالقوارب ونهمل إسبانيا. وﻻ نعطوها وزنا. هكذا ستعرف ما قيمة المغرب.
40 - makaveli الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:48
يا اسفاه على بلادي صرحتا عند قراءتي لجل تعليقات تيقنت أن أكبر خطر على المغرب هم مغاربة انفسهم .هناك من يحب أسبانيا ويدافع على مصالحها اكتر من اسبان أنفسهم.بالامس كان خونة ضد استقلال بدعوى أنهم (وكلين خبز )مع مستعمر. فما اشبه أمس بيوم.
41 - ana الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:04
الى من يقحم تفاقية الصيد البحري في نزاع سبة ومليلية الصيد البحري هي لاعلاقة لها باسبنيا بل مع بروكسل .هل يستطيع بوريطا ومن معه بالظحك يفرد سياسته ? المغرب ضعييييف بالنسبة لاي دولة اوروبيا .
42 - كريم الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:34
ما باقي إلا قؤب الحدود الجزائرية تفتح
لكني ارى الشمس أقرب
43 - Taza haut الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:56
اعتقد ان حل هذه الاشكالية يكون باتفاقية مع البرتغال للتبادل الحر و هي عضو في الاتحاد و يتم ملئ خزان الوقود هناك و تكون اسبانيا مجرد نقطة عبور عبر الباسك في اتجاه فرنسا و ستعرف موانئ اسبانيا ومرض سيدفعها الى اعادة النظر في سياستها
44 - med الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:24
كل الدول المجاورة للمغرب وموريتانيا وإسبانيا والجزائر يجب أن يتعاملوا معاملة حسنة بينهم ،أما الأنانية والتعنت لا تجدي نفعا لشعوب المنطقة فالاتحاد قوة ،وإن لم تفعلوا ستبدوا أموال شعوبهم في شراء الأسلحة خوفا من بعضكم وتقهرون شعوبكم
45 - abdel الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:16
على الحكومة فرض ضريبة لكل مسافر دخل من اسبانيا و توفير الباخرات للعبور من المغرب الى فرنسا و اطاليا و خاصة في الصيف عند عبور الجالية. ضرر الاقتصاد سيكون لاصحباب المحطات و الاوطلات الاسبانية ....
46 - عبد الرحمان الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:23
مواجهة المغرب لإسبانيا ضياع للوقت والمال ورزق المغاربة.. المغرب أضعب بكثير من مواجهة إسبانيا..إغلاق معابر سبتة ومليلية الذي حرم أكثر من مليون مغربي من قوت عيشهم بسبب تعنت بعض المسؤولين المغاربة الذين لا يهتمون بمواطنيهم هذه كارثة تدل على أن الحكومة المغربية تعيش أوهام لا حدود لها ....ماهو البديل ؟ من حقك أن تغلق المعابر لكن هل من بديل لإغلاق المعابر ؟ سياسة صبيانية سياسة أطفال رضع ...إسبانيا لن تسكت على إغلاق المعابر والخسائر الكارثية ستكون من نصيب الشعب المغربي المقهور
47 - رشيد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:03
في تقرير مفصل شاهدته على احدى القنوات الاسبانية يوثق لتجاوزات بعض أصحاب شاحنات النقل الدولي المغاربة بادخالهم تعديلات على خزان الوقود كي يتيح لهم ملأه خارج اطار المصنع وهناك من يقوم ببيع الوقود باسبانيا . هذا هو السبب الرئيسي.
48 - محمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:28
المشكل الاخر الذي يعمدون ارباب الشاحنات هو اضافة خزان يدوي بسعة 500 او 800 لتر فتصبح الشاحنة قنبلة متحركة وهاذا سبب من الاسباب الدي يجعل الحكومة الاسبانية تعمد لرجوع الا هاذا القانون لانه لا يحترم حتى القانون الدولي لسعة الاجمالية للكازوال للشاحنة و هو 1500 لتر مابين الشاحنة و المقطورة و اغلب الشاحنات المغربية لديها اكتر من 2000 لتر
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.