24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر

انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر

انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر

ساهم انتعاش الطلب على الطماطم والخضروات والحوامض المغربية في الخارج في إنعاش صادرات المملكة من هذه المنتجات الفلاحية، خاصة نحو أوروبا والدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وأسهمت الأسواق الإفريقية الغربية في استيعاب كميات متزايدة من المواد الفلاحية والمنتجات الغذائية المحولة والمصنعة المغربية، حيث ارتفعت كميات الخضر المغربية الموجهة إلى أسواق السينغال وموريتانيا ودول أخرى بإفريقيا الغربية.

وبلغت صادرات المغرب من الطماطم خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري ما يناهز 342 ألف طن، بقيمة تجاوزت 4 مليارات درهم، في الوقت الذي بلغت فيه الكميات المصدرة من المنتوج الزراعي نفسه، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يناهز 339 ألف طن.

وقام المغرب بتصدير 317 ألف طن من الخضر الطرية والمجمدة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بقيمة تجاوزت 3.17 مليار درهم، في الوقت الذي بلغت فيه الكميات المصدرة خلال الفترة نفسها من العام الماضي ما يناهز 300 ألف طن.

وفيما يخص الحمضيات، فقد بلغت صادرات المملكة في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري 326 ألف طن، بقيمة تجاوزت 2.87 مليار درهم، مقابل ما يناهز 420 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - o-z السبت 17 أكتوبر 2020 - 04:15
تساوي رفع صادرات المغرب من الماء
2 - ولد حميدو السبت 17 أكتوبر 2020 - 04:19
كاين الخير الحمد لله و مرة كنت في طانطان و شاهدت شاحنات محملة بالخضر و الفواكه بحيث بينها رموكات مملوءة بالبطيخ الاحمر متوجهة لدول الساحل اما في بيوكرى فعندما يخرج العمال من الضيعات فتظن بانها مسيرة احتجاجات و حتى الطريق السيارة جيدة هناك و الشاحنات لا تجد مشاكل في النقل
3 - عابد السبت 17 أكتوبر 2020 - 04:58
عار على المسؤولين هاد التصدير بكمية مرتفعة حتى يتم ونتمكن من الاكتفاء الذاتي ،معظم المغاربة طبقة هشة لا يستطيعون شراء الخضر مع العلم اننا ببلد فلاحي ،االهم أن هادا منكر ، جل الخضر ب 7 دراهم الا البصل ،ما هاد العبث بجيوب العباد ،جميع المغاربة يشتكون الى الله منكم ومن تصرفاتكم
4 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:55
انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر مما ترك خصاصا في السوق الداخلية وارتفاع الأثمنة الصاروخية للكيلو الواحد مما ضعف القدرة الشرائية للمواطن في عهد أزمة كورنا.
5 - حسن هولندا السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:24
وهذا ينفع الا اخنوش وامثله في السلطة الذين يمتلكون من زيتون و زيوت وطماطم وتمور والانعام وذهب والفسفاط والأسواق ووووو. اما الشعب فانه يتدور جوعاً.. انه المنكر
6 - مهتم السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:32
منافسة المزارعين المغاربة وخاصة في جهة سوس على تصدير الخضر والفواكه إلى الخارج سوف ينهك الموارد المائية بشكل كبير.
7 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:33
أين عمل النائب البرلماني والحكومة
الفلاحة الكبار
كياخدو الدعم والإعانات من أموال الشعب
وفي الاخير يصدرون المحصول إلى الخارج ويتركون الغلاء والخصاص في داخل البلاد
خيرات المغرب لن يستفيد منها الشعب
8 - رأي السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:32
في حين أعاني كمواطن من ضعف القدرة الشرائية و إرتفاع أسعار هذه المنتجات الأساسية،
9 - وعدودي السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:20
لذلك طماطم شاحبة تباع هنا ب 7دراهم جودتها صفر. البرتقال مقطوع من السوق. ونحن نجري وراء العملة الصعبة. سدود المغرب تقترب من الاجتفاف، أغلب الآبار جف ماؤها. نحن على مشارف نونبر ولا قطرة مطر ولا زلنا نتفاخر.
10 - Rayhana السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:22
Comment l europe peut importer nos fruits et legumes alors qu ils sont exigents sur les taux de pesticides a utiliser? Je pense que le marche africain reste un importateur potentiel
11 - وطني السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:27
نعم للتصدير لكن يجب مراجعت الاسعار في الاسواق لانها تضاعفت
12 - أنوار السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:40
الشركات المصدرة تزداد ثراء والمواطن الضعيف المغلوب على أمره تزداد معيشته غلاء.
13 - طارق السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:41
بعملية حسابية بسيطة غادي نلقاو بالي نسبة اترفاع التصدير لا تتجاوز 0.009 فالمئة يعني اقل من واحد فالمئة مغاديش تحتاج نكتبو عليها مقال
14 - سعد السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:42
ارتفاع التصدير الذي تراه الحكومة المحكومة انجاز انعكس سلبا على المواطن حيث ارتفع سعر العديد من الخضر و الفواكه بطريقة مبالغ فيها. نحن نطالب بعدالة ضريبية فلا يعقل ان يستمر الاعفاءرالصريبي على القطاع الفلاحي ونحن نعرف ان هناك كبار الفلاحين ممن هم في الاصل سياسيون و افراد جيش و قضاة..الخ ممن تمكنوا بطريقة او بأخرى من حيازة آلاف الهكتارات وراكموا ثرواتةهائلة بفضل سياسة الريع الغير رشيدة.
15 - سعيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:43
لا نريد لهذا الانتعاش ان يستمر لان ثمن الخضر في السماء هناء في طنجة والدجاج ايضا وكل المبررات كالجفاف وكورونا مشكوك فيها كما ان زيا دة تصدير الخضر ليس له تاثير كبير على الاقتصاد لتجويع الفقراء
16 - مصطفى مستور السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:46
سياسة تجويع المواطن على حساب ملئ جيوب الأغنياء.
17 - سمي السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:49
الفلاحة المغربية تواصل تألقها بكفاءة السيد عزيز اخنوش الذي لا يكل و لا يمل.
18 - امينٍ السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:49
قطاع الفلاحي انتعش مع وزير الفلاحة النشيط والدليل ارتفاع حجم الصادرات ورضى الفلاحيين الصغار والكبار على وزير مثله وفقه الله وزير أفعال بعيدا عن بلابلا
19 - عاقيل السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:50
الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير
20 - عادل. السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:51
إنتاج قياسى لم يسبق تحقيقه من قبل كل التقدير و الاحترام للسيد الوزير الفلاحة .
21 - عبدالصمد ايت القاضي السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:59
القطاع الفلاحي المحرك الأساسي للنهوض بأوضاع بلدنا الغالي وتسيره كفاءات لا يستهان بها وهذه الاخبار تفرح القلب وتؤكد أن القطاع في ايدي أمينة
22 - من ادركان السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:01
وزارة الفلاحة هي الوزارة الاكثر ديناميكية و الاكثر فعالية في المغرب. اتحدى اي واحد يقول ان هناك من يعمل اكثر من وزير الفلاحة
23 - عباس السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:01
الحمد لله المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في المجال الفلاحي.
24 - مليكة السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:02
وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد ومن حسن الحظ نتوفر على مخطط اخضر يستبشر به في جميع البلدان.
25 - mariam السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:04
قطاع الفلاحة فالمغرب من بين القطاعات اللي عارفا ازدهار كبير و هذا بفضل كفاءة الناس اللي كيشتغلو ضمن هذا القطاع
26 - halima السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:04
وزارة الفلاحة مشكورة على هذه المجهودات الجبارة التي تقوم بها من أجل المواطنين
27 - Salma السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:05
كل الشكر و التقدير لوزارة الفلاحة على المجهودات الجبارة التي تقوم بها
28 - najla السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:06
هنيئا لنا بهذه الوزارة اللي شادة بزمام الأمور ديالها و مقابلة شغالها على أكمل وجه
29 - laila السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:07
Nous sommes très fiers d avoir une ministère qui s intéresse au citoyens
30 - amine السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:07
كلكم عمل و تألق يا وزارة الفلاحة نتمنى لكم كل التوفيق
31 - اكرام السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:43
الحمد لله هده الصادرات تنفع الاقتصلد المغربي الدي عرف في الاونة الاخرى ركودا يتأسف له
32 - اشرف السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:44
الحمد لله نتمتلك وزارة دو كفاءة عالية لا خوف على هدا القطاع الدي يزداد كل يوم في تحسن
33 - ايمان السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:46
على ما يبدو كنشوف وزارة الفلاحة خدامة بنيتها حيت صعيب فهاد الضروف سواء الوبائية وحتى المناخية انك تقاتل باش تزيد بهاد القطاع القدام صراحة برافو
34 - أحمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:48
المصدرين يربحون الاورو ونحن يرتفع ثمن الخضر بالضعف هل السيد اخنوش لم يلاحض إرتفاع الثمن
35 - كريم السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:52
احسن خبر قريتو على الصباح هادشي كيفرح لحقاش كلما ارتفعت الصادرات كلما هناك امل امام الاقتصاد المغربي وهدا هو الهدف بالتوفيق وبرافو لوزارة الفلاحة انجاز تشكر عليه
36 - حليمة السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:54
كل شكر لوزارة الفلاحة لكدير مجهودات جبارة باش هاد القطاع الفلاحي اكون فالمستوى المطلوب لان بلادنا كتعتمد عليه بشكل كبير موفقين
37 - سمير السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:57
الفضل وكل الفضل راجع للوزارة المعنية لكتبهرنا كل مرة بالجدية ديالها فالعمل حيت اصبج هدا القطاع يحتل المراتب الاولى عالميا ونمودج يحتدى به
38 - غِ. داوي السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:01
الإقطاعيون في المغرب ينتجون ويصدرون المنتوجات الزراعية تحت غطاء موازنة الميزان التجاري، و ذلك على حساب العمالة الرخيصة و العبث بالثروة المائية الجوفية المجانية فتعود عليهم بملايير الدراهم أعظمها تُكنَز في الأبناك الخارجية. في حين تعرف أسواق الخضروات و الفواكه أثمان صاروخية تقصي الفئات الهشة من استهلاكها، مع العلم أن هذه الفئات قاعدتها جد عريضة. والأدهى من ذلك يصنف المغرب في الدرجة 44 بمؤشر الجوع. تناقض صارخ يستدعي التأمل في السياسة الزراعية المعتمدة و لمن لهم المصلحة في نهجها.
39 - عصام السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:03
موفقين انشاء الله خير الفلاحة المغربية في تطور ملحوض وهدا راجع لكفاءة وزارة الفلاحة لبرهنت على الجدية دايلها وخدمات باش تخلي هاد القطاع في احسن احواله لانه قطاع مهم ويعول عليه في رفع الاقتصاد المغربي
40 - صدروا التكنولوجيا السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:18
والمواد المصنعة كما تفعل الدول التي تحترم مواطنيها اما ما يقتات منه الشعب من خيرات ارضه من سمك وخضر وفواكه فنحن اولى به فمثلاً طون ديال البطاطة يحتاج إلى عشرة اطنان من الماء لسقيه في حين قيمته لا تساوي حتى 2 او 3 تلفازات بلاسما مستوردة اما السمك فحدث ولا حرج الاوروبي يتمتع بخيراتنا من اجود الاسماك بتمن بخص ونحن نشتري السردين ب 20 و30 درهم للكيلو في حين حكومتنا قاليك تفتخر بنسبة كمية التصدير
41 - arhmed السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:32
تصدير الطماطم و الخضروات خارج الوطن يتقل كاهل المواطن البسيط بطاطس 5 دراهم طماطم 6 دراهم فلفل اخضر 6 درهم كرعة خضراء 10 دراهم الى اين لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
42 - البوجدوري السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:41
لا احد يمكن ان ينكر المجهودات الكبيرة التي تبدل في هذا القطاع للوصول الى هذه المرتبة لكن لا يمكن ان ننكر ان هناك هفوات يجب اصلاحها من بينها غلاء الخضر والفواكه هذه الايام لا ندري ما السبب
43 - ورزازات السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:54
انتعاش الصادرات أو المواطن كيشري الخضرة ب 7 دراهم ....!!!!
ما هدا العبت مع انعدام المراقبة خصوصا إلى ما لا تحمد عقباه و نحن في زمن كورونا
44 - طالب سوسيولوجيا السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:14
داك لمون لي واصل ل 13 درهم فين غاديين به يلقاوه ولاد شعب ب 5 دراهم بعدا وصدرو لباقي ماشي لعكس
45 - وكلوا الشعب هو الاول السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:31
والعجب هاذا،الشعب كاين فيه لي مالقا ماياكل غير بصعوبة،وهوما كيصدروها لدول خارجية،ديروا الكتفاء الذاتي بعدا عاد صدروا لخارج،ومنين كتصدروا الخضر والفواكه راه كتولي غالية على الفقير
46 - فاعل جمعوي من المانيا السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:45
يقول المثل خيرنا ياكلو غيرنا تصدر الفواكه الى الخارج بدرهمين للكيلو وتباع في اروبا ب 20/15 درهم للكيلو ولاصحاب الارض تباع لهم ب 5/4 دراهم للكيلو فمن المستفيد يا ترى ?
47 - حفيظ السوسي البعمراني السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:56
الذباب الالكتروني الخنوشي الاماراتي هنا بكثرة ههههه يستعملون اسماء: عصام ،حليمة،سمير، كريم.... والله اضحكتموني، مساكين بأجره زهيدة . اروبا تصدر لنا آلة غسل ونحن نعطيهوم آلاف الاطنان من الطماطم مقابل ذلك، لاحول ولا قوة الا بالله، علينا بإصلاح التعليم و إعطاء الأهمية للصناعة.
48 - تقني متخصص في ادارة الأعمال السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:59
لمن ينتقدون .
حجم الانتاج يفوق الطلب الداخلي بكثير . والفواكه والخضار ان لم تستهلك في ظرف اسبوع ستفسد . والفلاح يحتاج لبيع منتجه بسرعة ليعيد زرع محصول جديد .
وان بقي المنج في المغرب سيفسد بسبب كثرة المعروض وقلة الطلب وسيفلس الفلاحون الذين دخلو في دوامة الانتاج والبيع ان توقفو سيفلسون وسيفقد ملايين من العمال وظائفهم . انها سلسلة دومينو حساسة .
الفائض لا بد من بيعه قبل ان يفسد .
هذه هي قاعدة السوق .
اسأل هؤلاء المنتقذين انا كنتم من بين الفلاحين ماذا ستفعلون ؟ ترك المنتوج في الداخل ليفسد بسبب فائض المعروض وتكبد خسائر فادحة بسبب انهيار الأسعار . أو بيع الفائض للخارج وتحقيق مكاسب مالية مهمة .؟! كفاكم نفاقا .
49 - safae السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:08
شكر خاص لي وزارة الفلاحة بفضل مجهوداتها الحمد الله كلشي متوفر تحياتى لك سيد الوزير على هذا العمل الجبار
50 - rania السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:09
تحية للوزارة الفلاحة التي يرجع لها الفضل في هذا التقذم
51 - mery السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:09
وزارة الفلاحة كالعادة تقوم بواجبها ديالها تحياتي لك سيد الوزير دمت متألق
52 - amin السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:10
شكر خاص لي السيد الوزير الذي يسهر على تطوير القطاع الفلاحي بفظل مجموعة من المجهودات
53 - simo السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:11
المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في المجال الفلاحي بفضل الطريقة المتبعة لتدبير هذا القطاع
54 - simo السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:12
المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في المجال الفلاحي بفضل الطريقة المتبعة لتدبير هذا القطاع
55 - sana السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:12
الحمدلله على هذا النتائج الايجابية حيث كلما ارتفعت الصادرات كلما تقدمة اقتصاد المغرب
56 - kawtar السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:12
رغم الضروف التي يجتازها المغرب اليوم وزارة الفلاحة قايمة بالواجب شكرا على حسن تدبيرك سيد الرئيس
57 - mehdi السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:13
نحن فخورين بوزارة الفلاحة دائما متألقة وتعرف تطور ملحوظ و فعلا دايرين كثر من جهدهم باش القطاع الفلاحي يتطور
58 - mohmed السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:13
الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير
59 - ali السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:14
المغرب يسير في الطريق الصحيح في المجال الفلاحي.. و يرجع ذلك الى المجهودات التي تقوم بها وزارة الفلاحة
60 - naimat السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:14
وزارة الفلاحة الوحيدة لي باقا رادا لينا البال شكرا للسيد الوزير على اهتمامه و مجهوداته لتثمين كافة المنتوجات المحلية و المجالية
-
61 - abdollah السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:15
وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد
62 - samir السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:15
كل الشكر والتقدير لي وزارة الفلاحة... بفضل السيد الوزير الفلاحة المغربية اليوم تحتل مراتب الأولى على المستوى الدولي
63 - hamza السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:16
السيد وزير الفلاحة دائما حاضر في الميدان وديناميته
منقطعة النظير
64 - hanan السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:16
بفضل الاستراتيجيات التي يتم تتبعها من طرف وزارة الفلاحة القطاع الفلاحي يشهد تطورا ملحوظ
65 - souma السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:17
السيد وزير الفلاحة من أنجح وزراء المغرب فهو أعطى الكثير لي القطاع
66 - hassna السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:18
المغرب يسير في الطريق الصحيح من ناحية القطاع الفلاحي بفضل مجهوداتها السيد الوزير الذي يسهر على تطوير هذا القطاع
67 - nabil السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:36
نحن البسطاء نعاني من ضعف جودة الخضر والفواكه وارتفاع اسعارها و غياب بعض أنواعها ونقطاع الماء وغلاء الفواتير
68 - هشام الثوري السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:45
اصبح التصدير في المغريب يجري على حساب الامن الغذائي للمواطن. المهم هو تقدير صندوق او اثنين من الماطيشا و الشعب الله لا كلا.
نعم لازم نربح الدوفيز.كي يشتري الملك قصر ب 90.مليون في باريس
69 - Reda السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:56
الاسواق تلتهب اين الحكومة من كل هذا الغلاء............
70 - cosmos السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:03
ر غم الطلب على المنتوجات الفلاحية يبقى هذا القطاع هامشي مقارنة مع القطاع الصناعي
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.