24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون: "قانون المالية" ينعش الاقتصاد وينزّل الحماية الاجتماعية

بنشعبون: "قانون المالية" ينعش الاقتصاد وينزّل الحماية الاجتماعية

بنشعبون: "قانون المالية" ينعش الاقتصاد وينزّل الحماية الاجتماعية

قدم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، خلال انعقاد المجلس الحكومي أمس الجمعة، عرضا تطرق من خلاله لأهم التطورات التي طبعت السياقين الوطني والدولي في ظل استمرار جائحة "كوفيد-19"، والتدابير المتخذة لمواجهة تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، تفعيلا للتوجيهات الملكية التي يندرج في إطارها مشروع قانون المالية لسنة 2021 .

وكشف محمد بنشعبون أنه من خلال تنفيذ مشروع قانون المالية لسنة 2021، وبناء على مجموعة من الفرضيات المتعلقة بالمحيط الوطني والدولي، سيبلغ معدل النمو في هذه السنة 4,8 في المائة.

من جانب آخر، وأخذا بعين الاعتبار المجهودات التي يتعين بذلها في ما يتعلق بترشيد النفقات، والتدابير المتخذة لتوفير موارد إضافية في إطار مواصلة برنامج الخوصصة والتمويلات المبتكرة والتدبير النشيط لأملاك الدولة، سيتم وفقا للمعطيات التي قدمها المسؤول الحكومي تقليص عجز الخزينة إلى 6.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 7,5 في المائة سنة 2020.

وأكد الوزير أن هذا المشروع جاء بتدابير اقتصادية واجتماعية من شأنها أن تعزز منسوب الثقة والتفاؤل لدى الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وكذا لدى المواطنين والمواطنات، مع ضرورة تعزيز اليقظة لمواجهة تداعيات أزمة كورونا بفعالية وما يمكن أن ينتج عنها من تأثيرات مستقبلا.

وفي هذا الصدد، قال بلاغ للحكومة إن مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021 يعطي الأولوية في توجهاته الأساسية لخلق مناصب الشغل ودعم المقاولة الوطنية وتعميم التغطية الاجتماعية وإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وهو ما يعكس الالتزام القوي من أجل إقلاع واعد وشامل خلال فترة ما بعد أزمة "كوفيد-19".

وترتكز التوجهات على تسريع تنزيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، التي ستتم ترجمتها من خلال مجهود مالي استثنائي يهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل ودعم السيولة لدى المقاولات من خلال آليات الضمان، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

وفي هذا الإطار، تم التوقيع على "ميثاق من أجل الإقلاع الاقتصادي والتشغيل" بين الدولة والقطاع الخاص من أجل تنزيل مخطط شامل ومندمج للإنعاش الاقتصادي، كما تم التوقيع على عقود-برامج من أجل إقلاع قطاعات السياحة، وتنظيم المناسبات والحفلات، بالإضافة إلى المقاولات العاملة في فضاءات الترفيه والألعاب.

وبهدف ضخ دينامية جديدة بهذه القطاعات والحفاظ على مناصب الشغل، تم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية، خصه الملك باسم "صندوق محمد السادس للاستثمار"، سيتم تخويله الشخصية المعنوية، وستتركز مهامه في دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة.

ووفقا للمعطيات الرسمية التي كشف عنها الوزير بنشعبون، فقد تم تعزيز الاستثمار العمومي ليبلغ 230 مليار درهم، منها 45 مليار درهم ستتم تعبئتها في إطار صندوق محمد السادس للاستثمار.

وبخصوص الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية خلال سنتي 2021 و2022 كمرحلة أولى في إطار تنزيل الإصلاح المجتمعي العميق المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية، قال بنشعبون: "ستتم مواكبته عبر مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي المنظم للتأمين الإجباري عن المرض"، ويتعلق الأمر بالقانون 00-65 بمثابة مدونة للتغطية الصحية الأساسية، والقانون رقم 15-98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير المأجورين الذين يمارسون مهنا حرة.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه ستتم إعادة تأهيل وتطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتبسيط النظام الضريبي للمهنيين ذوي الدخل المحدود من خلال إحداث "مساهمة مهنية موحدة"، موضحا أنه سيتم إحداث مساهمة اجتماعية للتضامن ستمكن من تحصيل ما يناهز 5 مليارات درهم، تخصص "لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي".

ولتعزيز مثالية الدولة وعقلنة أدائها، من خلال الشروع في إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية الذي يروم خلق التجانس في مهامها والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية، أشار وزير الاقتصاد والمالية إلى أنه سيتم حذف بعض المقاولات أو فروعها، التي لم يعد لتواجدها أي ارتباط بأهداف إحداثها، مع تجميع المؤسسات والمقاولات الناشطة في قطاعات متشابهة داخل أقطاب كبرى. وقد تم إعداد مشروع قانون يتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

وبهذا الخصوص، كشفت المعطيات التي قدمها بنشعبون عن خلق وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة في مختلف المؤسسات والمقاولات العمومية وتقييم نجاعتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Adil السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:35
ههههه ينعش الاقتصاد شفويا ...احسن عنوان سمعت ..كل الخطابات الشفهية السياسية تنعش صراحة الاقتصاد في المغرب...حلول سحرية والدليل ان جل الشباب بداو الحريك من الصحرا والمهدية والشمال الى المجهول...يهربون من الاقتصاد القوي المنتعش !!!
2 - Agrzam السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:37
هاد بن شعبون هو لي صدق فهاد الحكومة ديال ديبخشي ...
3 - Dr.op السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:42
معدل النمو حسب قانون بيليكي سيرتفع إلى 4.8، اما معدل النمو عند المغاربة سينزل إلى - 4،8
4 - محمد جاد السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:51
لا يمكن أن يتأتى هذا إلا بالعمل الجاد. و إصلاح ضريبي و تعميمه و الحد من الإعفاءات للأغنياء.

مع انزال أقصى العقوبات حتى للإعدام لمن يتلاعب بميزانية المشاريع و الأوراش.

و بالطبع الرشوة هي الاهم
5 - يازيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:51
متى سيتم تجميع المؤسسات المكلفة بالصحة في مؤسسة واحدة. هيىة مراقبة التأمينات . الوكالة الوطنية للتامين الصحي . صندوق الضمان الاجتماعي . صندوق التأمين الصحي . التعاضديات الصحية العمومية .... ؟؟؟؟
6 - ichtghak ichtghasn السبت 17 أكتوبر 2020 - 01:20
هؤلاء يتكلمون على رؤس اموالهم و ليس على قفة المواطن. في هذا البلاد مازلت لم افهم من هو اقتصاد الوطن و من يستفيد منه؟ ان كان الوطن هو الوطن يجب ان تقسم خيرات الوطن على المواطنين بالتساوي. الكل له الحق في العيش الكريم.
7 - مراد السبت 17 أكتوبر 2020 - 01:47
الحريق يا من يسمي نفسه عادل ليس بالمجان بل تجارة مربحة تدر مليارات الدولارات على المافيات الدولية اكثر من تجارة الكوكاين وتمول الارهاب وتجارة البشر وغيرها من الكوارث من يدفع مليون زوج تلاتة مع انني اعلم انهم يدفعون 7000euro مقابل ماتسميه انت لا يحققون اي نجاح لان اصلا مثل شعبي يقول من نرمي خارج البيت ؟السطل المتقوب
بل هاؤلاء الاغبياء يدرون الدخل على تجار البشر ويساهمون في انتعاش اعمالهم الاجرامية في مثل هاذ الوقت من العام وهناك من يغطي عليهم ويفتح لهم المنافذ الم تسال نفسك ايها المتفلسف من الرابح من ما يجري لا احد يقدم خدمة مجانية في هذه الأيام المضلمة
8 - مهتم متهم السبت 17 أكتوبر 2020 - 02:25
قانون المالية ينعش الاقتصاد وينزل "الكمامة" كما يظهر على الصورة
9 - ساخط السبت 17 أكتوبر 2020 - 04:24
جد جد متاخر هدا كان ان يكون مند سنوات قد خلت نتمنى الا تكون مسرحية تشبه فصول مسرحية الراميد نقطة اخيرة نخاف ان يطول هدا الوعد الحكومي حتى اواخر سنة 2027 او يتلاشى ويغيب على اي فبالتوفيق
10 - رشيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:28
كيف سينعش الإقتصاد واغلبية المهن تعاني من الحجر فالمقاهي والمطاعم والفنادق والكثير من المحلات لازالت مغلقة والمفتوحة مهددة في أي لحظة باغلاقها من طرف القائد والمستثمرين باقيين معارفين ما ايديروا بمتل هذه القرارات الارتجالة المفاجئة الغير الواضحة والكل لا يريد ان يغامر بأمواله فلابد للدولة أن تشجعهم وان لا تهدد في كل لحظة بالحجر العام فهذا ليس في صالح الاقتصاد
11 - عبد الفتاح السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:33
الحماية الاجتماعية التي يمكن تنزيلها حتى الان، هي حماية الأشخاص ذوي الإعاقة، من بعض المؤسسات والجمعيات الوصولية والانتهازي التي تسترزق وتعيث فسادا في أمول دعم صندوق التماسك الاجتماعي. ما عدا ذلك، نحتاج إلى فتح تحقيق مستعجل والضرب بيد من حديد على كل المفسدين الفاسدين من لصوص المال العام. هيا قم بواجبك خدمة للوطن والصالح العام يا ابن شعبون. فقد نهبوا وما شبعوا ولن يشبعوا.
12 - الكرامة السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:52
وماذا عن التعويض على البطالة ؟ والمساعدة الإجتماعية للذين في وضعية هشة ؟ فكما أتينا بالضريبة على القيمة المضافة مقلدين الدول الأوروبية فلنقلدهم كذلك في العدالة الإجتماعية ،حتى يحس المواطن بالإستقرار الغذائي على الأقل وتختفي مضاهر البؤس والإصفرار من على وجوههم وكذلك تتراجع نسبة الجرائم والتشرميل ويجد الفراشة والسيرورات وشمامين السليسيون وكورتيات المحطات الطرقية والحلايقية عمل يحفظ كرامتهم كمواطنين نظاف وصالحين.
13 - Sim السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:44
نريد أن نفهم كيف يأتوننا بهذ الأرقام ؟؟؟؟
البطالة 9٪
النمو 4،8٪
هذه الأرقام توحي بأننا نعيش في السويد، بينما المغاربة يعانون من الفقر لدرجة ان جماهير الملاعب تشتكي في صياح جماعي و المقاهي مملوءة عن آخرها طيلة الاسبوع والدروب غاصة الشباب العاطل واطفالنا في شوارع باريس يتسكعون.
14 - Hassan السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:00
لا يجب قبول الاقتطاع لي باغيين يديرو هاد الناس للموظفين !! لا توجد دولة واحدة كتقتطع لموظفيها لي اصلا هوما لي كيخلصو الضريبة على الدخل!! يريدون امتصاص دم الناس عوض مساعدتهم ماديا !! حكومة مشؤومة
15 - متابع السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:30
الصراحة بوشعبون هو رجل المرحلة
16 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:31
بنشعبون: "قانون المالية" ينعش الاقتصاد وينزّل الحماية الاجتماعية .

ايه نعم و يُنزّل الحماية الاجتماعية 30درجة تحت الصفر . ايه آحِيّانا عليكم آلعديان لو كون ما التوجيهات ديال جلالة الملك نصره الله وحفظه الله ، و وزارة الداخلية واقفا ليكم بالعصى في باب ذيك الوزارة الأولى لوكون شرملتونا بغلاء المعيشة بالزيادات الغير مبررة في المواد الغذائة و جعلتم معيشتنا جحيم لا يطاق
آ لبّبّبّاجدا الله يَنْتَفْ ليكم اللحي . .
17 - مواطن مغربي حر السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:37
قطار التنمية في المغرب سيتاخر كتيرا خصوصا بعد هده الجاءحة الكورونية بالاضافة الى ان كل القوانين المالية السابقة والحالية تخدم القاطرة من الدرجة الاولى والتانية ب80% وباقي القاطرات فلا يصل اليها الى الفتات من العيش الكريم 20% اما ديل القطار فهم دون الفقر لا يصل اليهم اي شىء من قانون المالية في عيشهم ويبقو ورقة انتخابية لا اقل ولا اكتر
18 - سعيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:19
العنوان اكبر من صاحبنا الوزير هذا الرجل ربما جهة ما هي التي اوصت به لاجندا ما وارجوا ان يكف عن هدا ويكمل طريق لرسم له وبعد من الشعب والخرجات ديالو
19 - Mohamed السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:59
اتمني ان لايكون الوزير كيحلم. الديون تفاقمت البطاله وصلت الي 30/100. .الدين الخارجي مع البنك الدولي اتي علي الاخضر واليابس .تعويم الدرهم المغربي لا يساوي شيئاً.......
20 - Adil السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:48
سيد مراد: رايت انك تناسيت التعليق عن سبب الحريك؟! وعن عدم انتعاش الاقتصاد مند استقلال المغرب، اتراك تهرطق بما لاترى وتحس...انا لا اظن انك تخرج من بيتك ..اذهب لملحقة وزارة الخارجية يوميا لترى كم مغربي يريد الهروب من البلاد للحصول على عيش كريم...وليس الصطولا من يحركون او يهاجرون...الصطل المثقوب هو من يرضى الذل مقابل دريهمات...يهاجرون لكي ينعشوا خزينتك بالاورو والعملة الصعبة كي يقدر المغرب ان يحرك الاقتصاد وتنافسيته...لمن تعاود زابورك يا داوووود....قول الله يعطينا الشتا.
21 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:14
سيدي الوزير المحترم عليك أن تعلم انك مؤتمنعلى مالية المسلمين وبناء على ذللك اذا الأمانة شيء خطير أن تجاوزت حدود الله فأنت ظالم لنفسك اتق الله المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية المال العام ينهب بالطرق غير المشروعة نظرا لتفسير ظاهرة الريع والرشوة والزبونية والمحسوبية لإحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم لك الله ياوطني الغالي لك الله يا ملكي الباني حفظك الله ورعاك
22 - اليمني السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:39
باقي مهداكمش الله تغفيو المتقاعدين منالضريبة على الدخل واش المعاش دخل المتقاعد ادى جميع الضرائب ملي كان خدام واليوم متيكفيش حتى مصاريف العلاج اما المعيشة الله كريم
23 - citoyen 41 السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:15
سلام،لماذا لاتقوم الدولة بالرفع من مستوى معيشة الموظفين والمتقاعدين عن طريق ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 وإعفاء المتقاعدين من الضريبة على مايسمى بالدخل في حين أن المتقاعد لديه معاش وأدى طوال حياته الإدارية الضريبة على الدخل لمدة قد تصل إلى أكثر من خمسة وثلاثين سنة، ثانيا:قيام الجهات المختصة بهدم المساكن العشوائية خاصة بالاراضي السلالية وإعادة الأرض لذي الحق وتمليكها له لكي يقوم بفلاحتها بكل اطمئنان وهذا سيؤدي إلى الرفع من المحاصيل الزراعية، فهل من مجيب؟
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.