24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | اتفاق يضع عربات كهربائية في خدمة "بريد المغرب"

اتفاق يضع عربات كهربائية في خدمة "بريد المغرب"

اتفاق يضع عربات كهربائية في خدمة "بريد المغرب"

تم عقد اتفاق بين "بريد المغرب" ومجموعة PSA، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لتطوير نسخة خاصة من "225 Citroën Ami – 100% ëlectric"، تم تصنيعها بمصنع القنيطرة وستُخصص لشبكة توزيع البريد والطرود عبر مختلف ربوع المغرب.

وقد أكد مولاي حفيظ العلمي أن "Citroën Ami – 100% ëlectric" تعتبر خطوة أولى لصناعة التنقل الكهربائي الحضري بالمغرب، وتندرج في إطار رؤية المملكة الرامية إلى تطوير صناعة ذات قيمة مضافة عالية يَحكُمها مبدأ التنمية المستدامة"، مضيفا أن "هذا الاتفاق يجسد السياسة الحكومية التي تجعل من الطلب العمومي رافعة لتطوير المنظومات الصناعية المحدثة لفرص الشغل والمطورة للصادرات".

وصرح سمير شرفان، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة PSA لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بأن "Citroën Ami – 100% ëlectric"، التي هي ثمرة للتعاون بين الفرق المركزية والمغربية لمجموعة PSA العاملة في التصميم والهندسة والمشتريات والإنتاج، تعتبر لَبِنَة أخرى تنضاف إلى صرح مجموعة PSA في المملكة وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتقترح سيتروين – كشركة غنية بأزيد من قرن من التاريخ والسيارات المبتكرة - مع طرازها "Citroën Ami – 100% ëlectric" مبادرة لتنقل حضري مبتكر في متناول الجميع.

ويعتبر هذا النموذج، وفق بلاغ مشترك، حلّاً لتنقل فردي يسمح بالتحرك بطريقة آمنة في جسم مغلق منيع، كهربائي مائة في المائة ومدمج. وقد تم تصميم هذا الطراز الصديق للبيئة لتيسير استعماله اليومي، حيث يتوفر على استقلالية تصل إلى 75 كيلومترا وسرعة تبلغ 45 كيلومترا في الساعة، وشحنه التام يتم خلال مدة ثلاث ساعات عبر مقبس كهربائي منزلي قياسي.

وأورد أحمد أمين بنجلون، المدير العام لمجموعة "بريد المغرب"، أنه "مع هذه العملية الأولى المبتكرة لتشغيل 225 وحدة كهربائية (ذات أربع عجلات) التي صُمّمت خصيصا لتوزيع البريد والطرود، من طرف سُعاة البريد، بالمناطق العمرانية للمملكة؛ فمجموعة "بريد المغرب" تتعهد، في إطار مخططها التنموي المستدام، بتجسيد تطلعاتها على مستوى تقليص بصمتها البيئية من أجل تنقل نظيف ومستدام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Ali الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:46
Une recharge totale durant 3h et une autonomie de 75km, ce n'est pas très encourageant...
2 - أنوار تمارة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:01
المرجو من مستعملي هذه السيارات الإيكلوجية المحافظة عليها حتى تدوم أطول مدة ممكنة ويعود نفعها على كل المواطنين بإيصال أغراضهم إليهم
3 - أدربال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:14
صفقة مربحة للمصنع و ليس لصالح الشعب لأن خدمات البريدي ستلغى قريبا بفعل الرقمنة .
السويد مثلا
أَلْغت ماكان يسمى بخدمات البريد مند 20 سنة
وتم إغلاق جميع الإدارات و المكاتب التابعة لها في جميع ربع البلاد
و تم توكيل شركة دانماركية لتوزيغ الطرود و البريد Postnord
و عقدت عقود شراكة مع متاجر توزيع المواد الغدائية
Ica .. hemköp. Coop . و بعض محطات توزيع المحروقات
وتم فتح جناح خاص بالبريد في كل متجر لتقريب خدماته .
أما التسوق عبر الانترنت تقوم شركات خاصة بإيصال الطرود مباشرة لمقر السكن .
الإنترنت قلص من خدمات البريد كثيرا .
العالم كله أخد هدا المنحى الدي يفرض نفسه .
فلمادا قامت حكومتنا المحكومة بصرف ميزانية ضخمة لشراء عربات ستستغني عنها عما قريب ؟
4 - مغربي وافتخر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:06
هذه الاتفاقية بين بريد المغرب وشركة ستروين لشراء225 سيارة كهربائية لحمل الطرود وتوزيعها عوض الدراجات النارية المستعملة حاليا تسمى بالاسراف في ضياع المال العام وضد سياسة التقشف وتزيار الصمطة التي نادت بها الحكومة خاصة في هذه الآونة التي يعرف فها الإقتصاد المغربي تراجعا حادا بسبب الوباء أم أن هؤلاء المسؤولين لا يعيرون اي اهتمام لهذه الظروف الآنية ولا لما هو أدنى منهم .
5 - إبن مازيـغ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:11
وكالعادة ستهب حشرات الاخونجية التي تحارب كل ما هو فرنسي حتى وان كان يخلق الشغل وينشط الاقتصاد الوطني ويعود عليه بالعملة الصعبة؛ حشرات وفيروسات الاخونجية مبرمجين للتهجم بشكل تلقائي على كل ما ليس تركي ويزكون بنفس الطريقة كل ما هو تركي رديء وسيئ.
تركيا لا زالت تصنف في صف دول العالم الثالث المتخلف (كا تعلم الحسانة في روس اليتامى) الأفارقة ويريدون أن يجعلوا المغرب مختبر لكي تصقل فيه منتوجاتها الصناعية الرديئة ومزبلة تلقي فيها كل نفاياتها، يحاولون أن يفتحوا لها الأبواب لتلويث أسواقنا وتعطيل معاملنا وتسريح عمالنا بموادها الرديئة الرخيصة التي لا يقبل بها سوى دول مثل التشاد والجزائر)
يحاربون الاقتصاد الوطني والشركات الوطنية وينادون بمقاطعتها لهلاكها، لكي تسطوا دولة المغول التركية على اقتصادنا وأسواقنا لكي يتمكنوا هم كمن من السلطة ويكون المغول أسيادهم.
على العلم أن 99% من المنتوجات الصناعية التركية لم تجد لها مكانة في أسواق الدول الغربية نظرا لراءتها ولعدم تطابقها مع معايير الجودة والسلامة الأوروبية، ما عادا بعض المصبرات التي تباع في لمحلات التجارية التركية في ألمانيا.
6 - Jamy الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:26
D'apres la video de presentation a la tele, le volume de la voiture est redicule le facteur doit effectuer pmusieur aller retour par jour.
D'autre part la convention porte sur la location au lieu de l'achat ce qui va gonfler la facture d'exploitation du vehicule.
7 - makaveli الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:34
بدون مزايدات خدمة بريد لازلت مطلوبة ورتفع طلب عليها مع زدياد طلب على خدمات تسوق عبر الانترنيت. كما أن البريد هنا في بلجيكا يشغل ١٠٠ آلاف من يد العاملة .فما بالك في بلد نسبة بطالة فيه مرتفعة .وبدل مطالبة بإلغاء خدمات البريد يتوجب مطالبة الدولة برفع من عدد مشتغلين بهذا الميدان لكي توفر للمواطن خدمات في مستوى.
8 - يوسف الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:44
يجب توفير هذه السيارات الكهربائية لجميع المغاربة، وأن تكون بثمن مناسب، كما يجب تطويرها لتقطع مسافة أطول من 75 كلم، لأنها تشحن في 3 ساعات.
9 - mustapha.oudaana الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:45
رسالة مستعجلة ب 45 درهم من مراكش الى الرباط استغرقت 4 أيام ولم يسلمها ساعي البريد الى العنوان المحدد دون مبرر لكي انتقل لاستلامها من المركز . نصيحة للجميع : إرسال الطرود المستعجلة مع حافلات النقل العمومي بسرعة وبأقل تكلفة ..إلى ماعندكش الله ايسامح .
10 - بادرة جيدة يجب تثمينها الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:09
بادرة جيدة ولبنة قوية في مجال صناعات السيارات في المغرب، وكما يعلم الجميع فلا توجد دولة واحد في العالم تصنع السيارات والطائرات وحتى القطارات في بنسبة 100% في بلدها، بل كل الصاعات وحتى الغذائية منها يستحيل أن تصنعها اي دولة بنسبة كاملة نظرا لمكونتها المتعددة التي لا توجد كلها في دولة واحدة.
بادرة مغربية رغم بدايتها ورغم وجود بعض الفاعلين لكبار في مجال صناعات السيارات الكهربائية والذين تقدموا بخطوات كبيرة في مجال صنع وشحن البطاريات، (تيسلا) مثلا التي يقارن بعض المكلخين بينها وبين مبادرة سيتروين المغرب، على العلم أن تيسلا بدأت من نفس النقطة التي بدأت فيها سيتروين المغرب اليوم. حلال على الآخرين أن يبدؤوا من نقطة الصفر وحرام علينا أن نبدأ من نقطة الصفر، سبحان الله يعطي الذكاء لمن يشاء ويغرق في الكلاخ المبين من يشاء.
11 - لوجيك الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:43
أنا لا أفهم لمذا يجب أن نشجع المستثمرين الفرنسيين دائما عوضا عن تشجيع المستثمر المغربي، مع العلم أن هناك مطورين مغاربة للسيارات الكهربائية، وحتى إن لم يكن هناك شركة مغربية فبالعزيمة والتوكل تمكن أن نصنع سيارات كهربائية، هل نسيتم تجربة ٱلات التنفس الإصطناعي التي كانت تباع للمغرب منذ سنين بثمن 50.000 أورو ولاكن عندما عزمنا صنعناها بجودة جيدة جدا ب أقل من 1000 أورو، لمذا لا نشجع المغاربة أولا ونصنع ما نحتاج ونصدر إلى السوق الإفريقية الواعدة والمتعطشة للجودة والثمن المناسب ؟؟ الجواب أضنه عند الموقعين على مثل هذه الإتفاقيات لأني متأكد أنه فيهم وطنية للفرنسا أكثر من وطنيتهم لبلدهم الأم والسلام عليكم ورحمة الله،
12 - الأمازيغي الحر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:54
من يقول بان الصفقة ليست مفيدة للشعب عليه أن يشمر على سواعده وعقله ويبني لنا صناعات مفيدة
فشركة بوجو هي مبادرة خاصة من شخص واحد وليست من مبادرة الدولة الفرنسية
في الوقت الذي بادر فيه المواطن الفرنسي الفلاح العادي السيد (بوجو) قبل 150 سنة وأسس (طاحونة حبوب) على مجرى واد في قرية سوشو
بعد سنوات حولها الى معمل حدادة يصنع فيه الأدوات الفلاحية
وبعد ذالك حوله الى صناعة السيارات عندما كان عدد قطع غيارها لا يتعدى 500 قطعة نصفها من الخشب
كان آبائكم وأجدادكم يمشون حفاة عراة يقتلهم القمل والمجاعة
ولا زالت سلوكيات وقيم البداوة والتخلف والثقافة كهنوتية البالية المتخلفة تعشعش في عقولكم وهي منبع أفكاركم

لكي تنتقدوا غيركم خاصكوم تكونو احسن وافضل منه وتكونوا منتجين لحاجياتكم ومنافسين له في الأسواق
دابا واحد جا تبرع عليكوم بمئات مناصب الشغل التي ستمنح الاستقرار المالي للكثيرين وخارجين تنتقدون وتبخسون ؟
العدميين التافهين الفاشلين في حياتهم هم من يحمل لواء النقد والتبخيس
راه شحال من مرة كا نقول ليكوم بالي كون كانت أفكاركم جيدة لما أفدتم بها أنفسكم ولما أخرجتكم من البؤس والتعاسة وحياة الطوبات التي تعيشونها
13 - ouadie الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:09
هل بريد المغرب مؤسسة غير مراقبة ؟ مؤسسة فاشلة مع انه بامكانها تحقيق ارباح طائلة وخلق فرص شغل كثيرة . خدمة سيئة للغاية جعلت من يستعملها المضطر فقط دائما الزحام في مكاتبها تجد خمسة مكاتب واحد فقط يشتغل و 50 واحد ينتظر الطرود تضيع او تسرق كل الادارات التي خوصصت اصبحت احسن الا البريد اسوء . السي جطو يجب مراقبة بريد المغرب المؤسسة الفاشلة بامتياز
14 - ⛥ اسماعيل مول التعليق ⛥ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:21
كما كان متوقعا انبرا الأردوغايون للهجوم على كل ما من عند "الكفار" بشكل خاص وكل ما ليس تركي بشكل عام.

شكرا لبيجو ولرونو أنهم كيأمنو للشباب مئات آلاف مناصب شغل بالضمان الإجتماعي والتأمين ديالهم وتكوينهم في العمل بحسب أفضل المعايير الدولية، وكذلك لمساهمتهم فجلب استثمارات من شركات عالمية فتصنيع قطع الغيار، ومرحبا بشركات جميع دول العالم لاستثمار في المغرب بما في ذلك الشركات التركية.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.