الحكومة تواصل دعم "البوطا" والسكر في انتظار السجل الاجتماعي

الحكومة تواصل دعم "البوطا" والسكر في انتظار السجل الاجتماعي
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:00

برمجت حُكومة سعد الدين العثماني اعتماداً مالياً قدره 12.54 مليار درهم، ضمن مشروع قانون مالية 2021، لمواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق عبر صندوق المقاصة.

وجاء ضمن تقرير “المقاصة” المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2021 أن هذا الدعم سيستمر في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، وهو المشروع الذي تقرر تفعيله بعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

وجراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، تستفيد الحكومة حالياً من تدني أسعار المواد المدعمة في الأسواق الدولية، وهو ما خفف نفقات صندوق المقاصة برسم السنة الحالية. ويرتقب أن يستمر ذلك خلال السنة المقبلة.

وسبق للحكومة أن عبرت عن رغبتها في رفع الدعم عن غاز البوتان وتعويضه بدعم مباشر للأسر المستحقة، وذلك بعدما أشارت تقارير رسمية إلى أن أكبر المستفيدين من قنينات الغاز المدعمة هم كبار مستغلي الضيعات الفلاحية.

وسجلت تكلفة دعم غاز البوتان حوالي 10.4 مليارات درهم سنة 2019، مقابل 12.09 مليارات درهم سنة 2018. وفي الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية بلغت التكلفة 6.9 مليارات درهم.

ويتصدر المغرب دول العالم من حيث الاستهلاك المنزلي للفرد من غاز البترول المسال باستخدام فردي يبلغ 62 كيلوغراما في السنة، مقابل متوسطات عالمية وقارية تبلغ على التوالي 17 كيلوغراما و14 كيلوغراما في السنة.

وحسب التقرير، يُمكن تفسير هذا الوضع بالولوجية الكبيرة للمنتج بفضل سلسلة الإمداد المتطورة المتمثلة في موانئ الاستيراد وشركات التوزيع ومراكز التعبئة وتجار التقسيط؛ ناهيك عن معدلات أسعار غاز البوتان التي تجاوزت 50 في المائة من أسعار البيع في العقد الماضي، وهو ما يسمح للمستهلكين النهائيين بالوصول إلى هذا المنتج بأحد أدنى الأسعار في العالم.

ومن حيث الاستهلاك السنوي من غاز البوتان فقد عرف زيادة مستمرة خلال العقد الماضي، إذ بلغ سنة 2019 حوالي 2.52 مليون طن. وبذلك يُعد المغرب أكبر 25 سوقاً عالمياً لغاز البترول والثاني إفريقياً بعد مصر.

أما في ما يخص السكر فقد بلغت الكميات المستهلكة على المستوى الوطني 1.1 مليون طن سنة 2019، مقابل 1.2 مليون طن برسم سنة 2018، وهو ما يمثل انخفاضاً قدره 1 في المائة. ويرجع ذلك إلى استجابة بعض الصناعات لتعليمات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالحد من تناول السكر لمحاربة مختلف الأمراض كالسكري والسمنة.

وبرسم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، بلغ متوسط الاستهلاك الشهري 98 ألف طن مقابل 104 آلاف طن، أي بتراجع ناهز 6 في المائة. وتم رصد استهلاك قياسي في مارس قدر بـ115 ألف طن.

وحسب التقرير فإن الارتفاع غير الاعتيادي المسجل في شهر مارس الماضي، المقدر بـ22 في المائة مقارنة بشهر فبراير، جاء عقب إعلان الحجر الصحي، إذ قام المواطنون بعمليات شراء كبيرة بغرض التخزين. وقد أدى هذا السلوك العرضي إلى طمس الارتفاع الاعتيادي الذي يتم تسجيله خلال شهر رمضان.

وتمكن الإنتاج الوطني من السكر الأبيض خلال السنوات الأخيرة من تغطية أكثر من 40 في المائة من الاحتياجات الوطنية، وذلك بفضل تحسن مؤشرات سلسلة السكر في إطار عقد البرنامج الموقع بين الدولة والفدرالية البيمهنية لقطاع السكر.

وكنتيجة لتطور الإنتاج الوطني، عرفت واردات السكر الخام الموجهة إلى السوق المحلي انخفاضاً بنسبة 30 في المائة بين سنتي 2013 و2019.

وعلى أساس دعم جزافي مازال محدداً في 2847 درهماً للطن، واستهلاك يناهز 1.19 مليون طن، بلغت نفقات المقاصة المتعلقة بدعم سعر السكر عند الاستهلاك 3.4 ملايين درهم برسم سنة 2019.

وعلى مستوى دعم القمح اللين والدقيق الوطني للقمح اللين، ناهزت سنة 2019 حوالي 1.35 مليون درهم مقابل 1.5 ملايين درهم سنة 2020، ما يمثل تراجعاً قدره 10 في المائة.

‫تعليقات الزوار

29
  • ماذا؟
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:13

    في انتظار السجل الاجتماعي أم في انتظار مرور الانتخابات؟

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:27

    صعب جدا سن قانون يجرم استغلال المواد المدعمة في غير استعمالاتها العادية ؟؟؟
    بالمقابل سهل جدا رفع الدعم وتحرير الأسعار وضرب القدرة الشرائية للمواطنين. ولكم في حالة المحروقات خير مثال.
    لما سيرفع الدعم على البوطا سترتفع كل الأسعار المرتبطة بالبوطا: خصوصا أسعار المأكولات الجاهزة، الاستهلاك في المقاهي و المطاعم.
    ثم لا ننسى أن الكثير من العائلات تستعمل البوطا لتسخين الماء للاستحمام.

    ما بدأه بنكيران سيواصله الطبيب النفساني

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:28

    حتى اجراءات رفع الدعم عن بعض المواد غير سليمة.ذلك انها اما ان ترفع كلها او تركها على ما هي عليه.مع ان باب الاجتهاد متوفر.ومن المستحيل تحديد مستحقي الدعم بكيفية نزيهة .التلاعب سيبقى دائما مع دام نظام الشيوخ والمقدمين قائما وهو الذي يتحكم في هذا الامر وغيره. لوائح مستحقي الدعم في نظري يجب ان تسلم من طرف الشرطة والدرك الملكي بتنسيق مع الجماعات المحلية .اما الفئة المذكورة الاخرى فانها تعمل بمزاج بعيد عن الواقع.وكمثال فقط لي ابنة مطلقة ببنت لا تعمل ولا تملك شيئا سنها يناهز ال40.مرضت مرضا خطيرا تطلب العلاج في الدار البضاء التي تبعد بحوالي 450 كلم.العلاج مكلف والمستشفى يلزم المريض المعوز بشهادة الاحتياج.طلبتها من " المقدم "فرفض اول الامر لكونها تعيش تحت كفالتي .فاخبرته انني ساتصل بالعامل مباشرة بل هددته بذلك.فاستسلم للامر.السؤال هو كيف له ان يرفض والمرأة لا تملك درهما ناسيا بانها بعد سن 18 اصبحت مواطنة لا علاقة لها بوالديها.بالاخص وانها مطلقة وليس لها دخل.هكذا يعمل المقدم.اما رجال الامن فانهم يقفون على الحقائق ويسلمون الشواهد حسب حالة الشخص لا حسب حالة والديه.ورفع الدعم يجب ان يكون تدريجيا

  • Hamid
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:40

    كفى من التهكم عل المواطن، ماذا ستظيف هذه اللهجة الكتابية للشخص غير البؤس و الفقر، أولادهم يتعلمون اللغات العالمية لكي يصبحو صناع القرار و يريدون اولاد الشعب تعلم الشلحة ليزيدو تكليخا، أنا اصلي شلح و لا أرى أي داع لتعلم تلك اللهجة ''اللغة'' المجهولة المعالم

  • متتبع
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:19

    أرى أننا أصبحنا ضيوفا تقيلين في هدا البلد السعيد كلشي ترفع عليه الدعم فين ما مشيتي خلص باش ترضيو صندوق النقد الدولي

  • مجرد سؤال
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:27

    أكبر المستفيدين من دعم قنينات غاز البوطان هم مالكي الضيعات الفلاحية الكبيرة. حينما يُرفع الدعم ويُصرف نقدا للمسجلين في السجل الإجتماعي، هؤلاء و الذين لم يصرف لهم الدعم بكم يشترون ما تنتجه الضيعات الفلاحية من خضر و فواكه و لحم و بيض الدجاج، علما أن عددا كبيرا من الضيعات تستعمل طاقة البوطان المدعوم في ضخ مياه السقي و تسخين الهواء. ما رأي الحكومة فيما ستصبح عليه أسعار المنتوجات الفلاحية خاصة منها الخضروات التي تعرف حاليا أثمنة صاروخية ؟؟

  • الفاخر
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:42

    ماتقيش بوطتي، البوطة هي لي غادة تفركع عليكم

  • ردو لنا فرق الأسعار
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:42

    هتان المادتان لم يصبح لهما قيمة سعرية دولية منذ زمان إضافة إلى البنزين و نحن المغاربة الوحيدين من لا يزال يدفع ثمنهم مضاعف و لهذا نطالب الحكومة باسترجاعنا فارق الأثمان الذي ظلت تحصلها من جيوب المواطن عبر شركاتها أو بعض أعضاءها المالكين و المساهمين بهاته الشركات…
    احنا اللي كنسالوكم ماشي نتوما…
    اوا ما بان لكم غير جيوب المزلوط…
    وا ردو لنا الفرق..

  • Nasirhakk
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:46

    المستفيد الأول من دعم السكر والغاز هم الشركات وأصحاب النفوذ ، وليس المواطن البسيط أو الموظف،
    كم يستهلك المواطن على أقصى تقدير من البوطا في الشهر
    وكم يستهلك من السكر ؟ ، هل تعتقدون أن الجميع يستهلك الحلويات وما لذ من السكريات بترف قبل ما هو أساسي لضمان عيشه وبقائه! ، الشركات المنتجة والغارقة في الأرباح هي أخطبوط السكر والغاز والجميع يعلم من وراء المشروبات.
    من رأيي أوقفوا الدعم للسكر والغاز الذي تتبجحون به لفائدة المواطنين وتعلقون عليه شماعاتكم.

  • mohamed
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:08

    أنا عن رأيي فل يرفعو الدعم عن السكر و يزيدو في تمنه لحت المغاربة على التخفيض من استهاكه لأنه سم بطيئ .

  • بدرية
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:08

    تستمر في دعم البوطا،،، بلا جداكم، حقنا هذاك، او راها غاليا، المغرب ولا من كنتجي الغاز خاص الشعب كولو يستافد، بركا من الهريف او السرقة.. حذار ثم حذار من غضب الشعب..

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:12

    ضحكتني جملة: أننا كنستهلكو الطاقة بأدنى الأسعار في العالم… فمكم هذاك أصلا حنا أحسن من فرنسا ههههه

  • فارس بلا جواد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:19

    القضية حسموها من زمان من وقت بنكيران ولن يبقا ثمن البوطا كما هو غير تسالي رونت الانتخابات وغادي يشعل كولشي من جديد الأسعار والمواد الغدائية مجرد سياسية لتنويم الشعب من حكومة بيليكي

  • Tatik
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:22

    ياك تاتقولو السبب هم أصحاب الضيعات الكبيرةو…إوا سيرو ليهم ديركت بلا ماتمثلوا علينا .قولوا غاراضكم فينا حنا بلا كذوب

  • nafaa
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:24

    السلام عليكم وما بالكم بسيارة الدولة ثمنها +بنزينها كم تساوي وكم تستهلك والمشاكل ارتفع عددها كثيرا وهناك من لديه 3اما غاز البوطان فء قليلة من تستفيد منه

  • عباقرة التيسير
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:30

    الحكومة تغرق البلد في الديون الخارجية و ترهن معه مصير المغاربة خاصة الفقراء و الضعفاء و أبنائهم للأجيال عدة قادمة…
    هما ياكلو لفلوس و حنا نخلصو…
    هاته هي " عبقريات " التيسير لدى الحكومات التي تعاقبت على المغاربة إلى اليوم…

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:31

    كل المواد التي تدعي الدولة انها مدعمة. المستفيد بحصة الأسد منها هم الشركات والمعامل والفلاحون الكبار. أم المواطن العادي فلا يستهلك منها إلا الربع..

  • الزوبير
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:53

    اذا كان أصحاب الضيعات هم أكثر من يستهلك غاز البوطان فالأجدر أن يدفعوا هم فارق الدعم لا أن يدفعه الضحايا وذلك بوضع حاويات غاز خاصة للاستهلاك الفلاحي .

  • Jkl
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:57

    السجل الاجتماعي سيسلك نفس مسطرة بطاقة الراميد ستجد ثلث المسجلين من الفقراء والثلثين المتبقيين لأسماء ستدخل السجل من بابه الواسع

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:59

    إذا رفع الدعم عن البوطة سترتفع أثمنة الخضر كلها وكل شئ مرتبط بالسقي ويصبح الفقير عاجز عن شراء قوت يومه لعياله رغم تلك الدريهمات التي سيمدونه بها،اذا سيعطونها من جهة ويأخذونها من جهة،والحل هو ترك الامور كما هي،لان المساس بالبوطة والسكر خطأ فادح ربما يمس الامن الغذائي.

  • %%%%
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:16

    je ne tiens pas a vivre jusqu'à se jour . préparez vous a vivre indignement et a la vraie pauvreté et a la vie primitive ou préparer vous au KO vous voulez nous rabaisser car je ne vois que le film de made max devant mes yeux

  • قرارات خاطئة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:31

    قرارات قد تخلق مشاكل اجتماعية يصعب التنبؤ بمآلها ….

  • Ahmed
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:05

    qu'est ce qu'on attend pour sortir ce registre sociale ca fait une eternité qu'on entend registre sociale sans resultat , tjrs qd il s'agit d'aider les plus démunis on prend son temps . les agriculteurs peuvent utiliser l'energie solaire c'est moins cher et cet argent devra etre utilisé pour l'éradication de la pauvreté et l'education et la santé desplus pauvres.

  • قطع الاعناق ولا غلاء الارزاق
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:25

    المواد الاساسية عيش المساكين خط احمر لا تقربوها بزيادة في اسعارها سواء كانت حكومة العثماني او غيره إنها قطع الاعناق ولا غلاء الارزاق .

  • جميل الأمزون
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:30

    في انتظار إ خراج السجل الإجتماعي! حقا صعب الإخراج. 30 مليون فقير مدوخاكم، مجموعة المداويخ وديبشخي .ما تصنعوا vaccin ما تخترعوا اختراع، لا صحة لا تعليم لا أمن.

  • sizarabdo
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:49

    هذا يدل على الحكومة سترفع الدعم عن الغاز و السكر عما قريب كما فعلت سابقا في بعض المواد …..راني قريتها وهي طائرة في السما هههههههه

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:43

    مع الاقتطاع النضامني فلا داعي للمزايدات السياسوية البالية في مجال الطاقة ، واللي كان. فالسنة المقبلة ستكون حافلة بالانتخابات والجفاف وكورونا العزيزة .انسوا أو تناسوا مفضلكم …اتقوا الله في انفسكم يا عباد الله.

  • im@d
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:26

    ممكن نفهم دعم البنزين للشاحنات و وسائل النقل الجماعي لكن علاش الدعم لكلشي حتى مول السيارة الضخمة تيستافد!!!
    علاش أصلا الدعم دالسكر لي هو مضر للصحة و خاص الناس تنقص من استهلاكه
    علاش الخبزة خاصها تبقى ب 24 شنو فيها إلا شريتيها بجوج أو ثلاثة دراهم ؟ شحال من خبزة خصك تاكل فالنهار؟؟؟
    الأغلبية دالأسر كتستهلك بوطة كبيرة وحدة في الشهر فعلاش حتى هي خاصها الدعم؟؟؟
    أنا عارف أن هاد التعليق ما غاديش يعجب الناس و لكن إلا بغيتو الدولة توكلكم و تقريكم و تداويكم و تضبر لكم على شي خدمة فيها الراحة في الوظيفة العمومية راه ماعمرها غادي تزيد لقدام، و الناس لي تيستهلكو بزاف و ما فحالهمش كانقول لهم علاش كتولدو؟؟؟ أسيدي لي ماقادرش على الأولاد مايولدهمش و نبينا عليه السلام.

  • تلكم ضرائب الشعب
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:47

    ليس الدولة من تدعم فالدولة كتاخد مكتعطيش…
    هاديك فلوس الشعب خاصة البسطا ء اللي كيدفعو الضرائب…
    الدولة براسها الشعب اللي كيخلصها…
    اذن المساكين و البسطاء هم من يدعمون بعضهم البعض و لا لأحد له أن يمن على أبناء هذا الوطن…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات