24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات

إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات

إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات

كشفت معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021 أنه يتوقع أن يبلغ عدد الموظفين المدنيين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة ما مجموعه 55.488 موظفاً.

وأفادت أرقام الصندوق المغربي للتقاعد بأن 35.038 موظفا تابعين لقطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي سيحالون على التقاعد بعد بلوغ حد السن القانونية برسم الفترة 2020-2024، وهو ما يعادل 13.25 بالمائة من مجموع موظفي هذين القطاعين.

ويتوقع أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد على مستوى كل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة العدل ووزارة الداخلية، على التوالي، إلى 5318، 1613، 1847، و5212 موظفا، أي ما يعادل، على التوالي، 9.62 بالمائة، و8.31 بالمائة، و9.34 بالمائة، و3.61 بالمائة من مجموع الموظفين المدنيين لكل قطاع.

وفي السنة الجارية، تشير المعطيات الرسمية إلى أن 8858 موظفاً سيحالون على التقاعد، و12301 في 2021، و12035 في 2022، و9794 في 2023، و12500 في 2024.

وستكون الحكومة المقبلة مطالبة ببذل مجهودات كبيرة لسد الخصاص الذي يرتقب أن يخلفه نزيف الإحالة على التقاعد، لا سيما في قطاعي التعليم والصحة.

وتتوزع المناصب المالية المحدثة بالمغرب خلال الفترة 2010-2020، وفق تقرير الموارد البشرية المرفق بوثائق مشروع قانون المالية، على وزارة الداخلية في المرتبة الأولى بـ 32.3 بالمائة، وذلك بإحداث 81.384 منصبا ماليا لتوفير الموارد البشرية الضرورية للحفاظ على النظام العام وأمن المواطنين.

وفي المركز الثاني، يأتي قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي، فقد تم تخصيص ما يقارب 26.5 بالمائة من مجموع المناصب المالية المحدثة خلال هذه عشر سنوات، أي ما مجموعه 66.633 منصبا، دون احتساب عملية توظيف 85 ألف أستاذ على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم.

وزارة الصحة احتلت الرتبة الثالثة على مستوى التوظيف في الفترة سالفة الذكر بـ 27.800 منصب مالي، أي ما يقارب 11 بالمائة فقط من مجموع المناصب المالية. وخلال الفترة نفسها، تم إحداث 7350 و7461 منصبا ماليا على التوالي في كل من إدارة السجون ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

ويوجد في المغرب 568.149 موظفا مدنيا برسم سنة 2020، وهو ما يشكل 15.8 بالمائة من عدد السكان بالمملكة، أي حوالي 16 موظفا مدنيا لكل ألف نسمة.

وتبين معطيات وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن التوظيف في الوظيفة العمومية عرف انخفاضا طفيفا نتيجة لجوء الحكومة إلى عملية التوظيف بالتعاقد على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وكذلك لارتفاع أعداد الموظفين المحالين على التقاعد أو نتيجة للتقاعد المبكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مواطن من المغرب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:52
56ألف موظف سيُحالون على التقاعد في أفق الخمس سنوات المقبلة. ونصف السكان سيدخلون دائرة الفقر.
2 - متتبع الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:02
إعطاء المغادرة الطوعية .الإدارة شاخت .وتوظيف الشباب.
3 - ortgole الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:02
هادو غيمشيو تقاعد و60 في المائة ديال ولادهم غادي يدخلو في بلايصهم بدون كفأه هادا هو المغرب متمرج من بلاصه حتى تبلاصي ولدك ولا بنتك وخ كين محسن منها
4 - samsam الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:13
المغرب يتوفر حاليا على فائض اليد العاملة تكفيه لمدة 30 سنة المقبلة وينتج سنويا 500 ألف عاطل إذن حتى لو قامت الدولة بإحالة جميع موضفيها على التقاعد فلن تستطيع القضاء على البطالة لأنه ليس هناك توازن بين النمو الإقتصادي والنمو البشري.
5 - أستاذ الاجتماعيات الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:20
التخلص من "الموظفين الرسميين"، و تعويضهم بــ"المتعاقدين".
ضرب عصفورين بحجر:
- تخفيف العبئ على المالية من كتلة كبيرة لأجور الموظفين الرسميين، أجور تزداد مع تقادم الموظف في العمل.
بينما المتعاقد، يمكن التحايل عليه، بقوة القانون، في الترقيات، كما يمكن التخلص منه في أي وقت، تحت حجة غياب الكفاءة أو غيرها.
- ضرب الطبقة المتوسطة، و زيادة نسبة الفقر، خاصة بين المسنين، مما يزيد العبئ على الأبناء، المضطرين لمساعدة آبائهم ماديا.
و النتيجة شعب بأكمله (مْكَرْفَصْ) و (مْسَخْسَخْ) مثقل بالأعباء المادية و الديون، و لا يستطيع رفع الرأس، و بالتالي إستمرار بؤس ملايين المغاربة و خضوعهم للإستبداد.
6 - FUERA الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:24
قبل إحالتهم على التقاعد لماذا لا تطبق عليهم ضريبة التعاطف فهي شبيهة بضريبة التضامن
الله ياخذ فيكم ياكفاءات الحكومة المغربية
7 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:28
دولة آيلة للسقوط في الفوضى نتيجة سوء التسيربالتلاعب بملايير صناديق التقاعد دون محاسبة وكذلك نتيجة التعاقد .
8 - أي نزيف الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:35
ما استوقفني في المقال هو استعمال لفظ نزيف لوصف الإحالة على التقاعد......أو لم تكن رواتبهم يقتطع منها لهذا اليوم؟؟؟؟
9 - متقاعد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:36
ماذا أعدت الحكومة البيجيدية البيليكية لهؤلاء المتقاعدين الجدد؟؟؟؟ الظراءب على الدخل متواصلة . الانقطاع من الأجور قبل أن يحال على التقاعد !!! معاشات هزيلة ان لم أقل لا تكفي حتى لنصف شهر من المعيشة فما بالك الاعتناء بالأطفال والاحفاد والسفر ووووو!!! لقد رفع العثماني في حق المتقاعدين الفصل 77من الدستور حتى لا نستفيد من زوال الظراءب على الدخل!!!! لازيادة في المعاشات المدنية على غرار الدول المجاورة التي تحتفظ للمتقاعد بحقه بالزيادات وحدف الظراءب على المعاش رغم أنهم لم يكونوا أحسن من المغرب حالا!!!! ربنا ابعد عنا من خدل المواطن المغربي باسم الدين!! اللهم امين!!!
10 - مجرد ملاحظ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:53
56 الف متقاعد؟ ما شي مشكل لان الشباب موجود و يبحث عن التوظيف - و الخلف موجود خصوصا في قطاع التعليم و الصحة و الادارة العادية - ربما المشكل في تخصصات ناذرة تقنية يتوقف عليها البلد او ادارة استراتيجية مهمة جدا-
بل انا من الذين يشجعون على تسهيل التقاعد النسبي في قطاعات التعليم و الصحة و الامن و الجماعات التي تلتهم جيوش الموظفين لان لا فائدة و لا نجاعة من شخص يبقى في نفس المكان 25 سنة او 30 سنة - من الافضل ترك المكان للشباب لكي يكونوا اسرة و يستهلوكون و يصرفون ايضا الخ الخ- التعاقد ما شي مشكل ايضا الخ الخ
و هناك من الموظفين في التعليم و في التدريس من يجاهد للبقاء 41 سنة في نفس القسم فقط من اجل الراتب الكامل- انه الجنون- رغم تدهور الصحة و السكري و نقصان النظر و التبول كل ساعة نتيجة السكري و ضعف البصر و الذاكرة و السمع الخ
11 - mbarak الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:54
القوانين المجحفة ، والعمل الشاق بدون نتيجة ، وسياسات الحكومة الفارغة، وكثرة الضغط على المأجورين ، وعدد سنوات العمل التي تسلب المأجور صحته ... كل هذه وأسباب أخرى تدفع بالجميع الى مغادرة الوظيفة من أجل عيش ولو خمس سنوات بعد المغادرة مثله مثل باقي البشر ان أطال الله في العمر .
12 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:57
إذا كانت الدولة لا توظف فمن سيدفع رواتب التقاعد لهؤلاء ومن سبقهم...كلشي عطيتوه بsous traitance...
13 - The lord of my self الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:00
فرصة لتشغيل خمسين الف موضف شبح
الوضائف العمومية سبب خراب البلد من توظيف الأشباح الى قلة الكفائة و كثرة التفاهة.
كيف يعقل أن المواطن اذا اراد ابمصادقة على ورقة يمر على عشرة موظفين . الأول يلصق التنمبر الثاني يطبع التمبر الثالث يستخلص ثمن التمبر الرابع يحكم و يؤكد إلصاق التمنبر.... إلخ خدمة واحد فدقيقة إقتسمها عشرة موظفين في ساعة.
14 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:03
انا لا اعاتب أحدا على ما سيقول ولا تعاتبونني الشباب المنتج الحيوي متوفر حاليا يعيش البطالة ما على الحكومة إلا توظيف هؤلاء سواء وظيفة عمومية او بالتعاقد رغم سلبياته لان هؤلاء المتعاقدون بالممارسة سيكتسبون التجربة وبالتالي سنعمل على محاربة البطالة وتشبيب الإدارة وفي كل المجالات من أحزاب وزارات برلمان ووو... وسيكون المغرب بخير ان شاء الله اذا توفرت العزيمة والضمائر الحية
15 - abdou الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:08
على المسؤولين العموميين المغاربة سواء كانوا مدنيين أو عسكريين أو سياسيين ان يكفوا من هدر الزمن وهدى المال والشطط والأنانية وان يعملوا لصالح وطنهم ومواكنيهم كفى من الريع كفى من المحضوضية فالكل مسؤول على أفعاله ولا بد من المحاسبة إن لم يكن هنا فهناك. نسأل الله السلامة للوطن والمواطنين.
16 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:13
صاحب التعليق رقم 10 الفارس : انت فارس أفكارك المشينة التي ألسقتها بالمتقاعد والتي هي بعيدة كل البعد عما تفكر فيه او تعيشه تعيش اليأس والخرف اما نحن المتقاعدين بخير كيفما كان القدر المالي الذي نتقاضاه نسيره بعقلانية نتعايش مع احفادنا والحمد لله بكل تفاؤل وننتظر الساعة الحتمية التي ينتظرها كل واحد منا
17 - م المصطفى الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:13
الموظف العادي عندما يحال على التقاعد، يتوصل برسالة تحتوي على عبارة غريبة وهي : radié de la fonction publique
هذا التعبير" الجميل " الذي يحظى به الموظف عند إحالته على التقاعد.
وهكذا يفتح صفحة جديدة على الحياة استعدادا للمرض وبعدها للموت دون تقدير أو تكريم أو ما شابه ذلك ، سوى سجادة ومصحف كريم لمن له بصيص من الحظ مع الإدارة التي اشتغل فيها.
18 - أستاذ الاجتماعيات الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:23
النباح بألفاظ "الرجولة" دليل على غياب الرجولة.
و النهيق في وجه "جنود محاربة الجهل" و وصفهم بــ"رجال التجهيل" دليل على إستفحال كبير لــ"عقلية حِمارِية" تنخرها ديدان الجهل و سوسة الغباء.
إن ثقافة الحقد و الكراهية الراسخة تجاه الموظف عموما، و تجاه نساء و رجال التعليم خصوصا، دليل قاطع على تجذر البؤس و اليأس عند الطبقات المسحوقة إقتصاديا و إجتماعيا و ثقافيا و معنويا، طبقات المتنفس الوحيد لأفرادها للتخفيف من معاناتهم من الفقر و الجهل و الغباء و الذل و المهانة و الضياع... هو النباح و النهيق في وجه ممثلي الطبقة المتوسطة من الموظفين و نساء و رجال التعليم!!!!!!!!!!!!!!!!!
19 - إلى ومحا le chvalier الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:46
ربما يا بني تعيش في المريخ ولا تعيش في المغرب اللهم اذا كنت من الفتيان ( ولد ماماه) . ربما لم تعش الفقر في حياتك وربما ابواك يوفران لك كل ما تحتاج في هذه الدنيا او ربما أتيحت لك الفرصة بتوفرك على عمل قد يغنيك عما تعرفه عن الموظف والمتقاعد البسيط ؟؟؟؟ هل المتقاعد الدي تساوي أجرته 1500درهم وله أبناء واحفاد وزوجة يمكنه معاشه ان يعيش ظروفك المعيشية المتدهورة كى تتفشى فيه بتعليقاتك العنترية والفجة؟؟؟ هل هكذا متقاعد يتوفر على ابسط الكماليات لكي يسافر ويجالس الناس محاظراتهم ووووو!!! ربما من خلال تعبيرك لم تدق مرارة العيش في حياتك !!!! لن يدوم لك الأبوين وتعيش التقاعد وستعرف حينداك ماذا يعني بالنسبة الفقير أما انت فربما لك الكات كات ولم تعرف بغدر الزمان!!! لذا احدرك من كثرة التشفي فربما .............!!!!!!!
20 - إلى ومحا le chvalier الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:49
ربما يا بني تعيش في المريخ ولا تعيش في المغرب اللهم اذا كنت من الفتيان ( ولد ماماه) . ربما لم تعش الفقر في حياتك وربما ابواك يوفران لك كل ما تحتاج في هذه الدنيا او ربما أتيحت لك الفرصة بتوفرك على عمل قد يغنيك عما تعرفه عن الموظف والمتقاعد البسيط ؟؟؟؟ هل المتقاعد الدي تساوي أجرته 1500درهم وله أبناء واحفاد وزوجة يمكنه معاشه ان يعيش ظروفك المعيشية المتدهورة كى تتفشى فيه بتعليقاتك العنترية والفجة؟؟؟ هل هكذا متقاعد يتوفر على ابسط الكماليات لكي يسافر ويجالس الناس محاظراتهم ووووو!!! ربما من خلال تعبيرك لم تدق مرارة العيش في حياتك !!!! لن يدوم لك الأبوين وتعيش التقاعد وستعرف حينداك ماذا يعني بالنسبة الفقير أما انت فربما لك الكات كات ولم تعرف بغدر الزمان!!! لذا احدرك من كثرة التشفي فربما .............!!!!!!!
21 - Moha الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:34
هدا دليل على ان موضفي التعليم هم من يدفع اكبر قدر لخزينة الدولة وبالحالة على التقاعد وعدم تعويضهم ستزيد الضراءب على عموم المواطنين .
22 - مواطن2 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:27
عاش المغرب في استقرار - وظيفي - ان صح القول لمدة عقود مضت. الدولة تعلن عن مباراة في قطاع معين.يتقدم من تتوفر فيه الشروط.يلتحق الفائز اما بمراكز التكوين او الى الوظيفة كل حسب مستواه يلحق بالسلم المناسب ويستمر في عمله الى يوم تقاعده مع تسلق درجات سلمه المعين فيه.في التعليم مثلا السلم 7 للمعلمين.السلم 9 لأساتذة السلك الاول.السلم 10 لأساتذة التعليم الثانوي. هذا قبل ما سمي بالاصلاحات.والكل يعمل في هدوء وراحة بال قانعا بوضعيته التي تناسب شهادة التوظيف.وكل من اراد تغيير السلم عليه بالاجتهاد للحصول على الشواهد المناسبة للسلم المراد الولوج اليه واجتياز المباراة والتكوين وبعدها الالتحاق بالسلم الاعلى. الى ان جاء العباقرة وعبثوا بكل شيء وبعثروا الاوراق بالاضرابات والاعتصامات والانقطاع عن العمل لفترات اضرت بالمغرب ككل.مع هذا الضغط تغير كل شيء.الى ان اصبحت الترقية وتغيير السلم بالاقدمية.وهنا ابتدأ العد العكسي ...وبالتالي انهيار التعليم العمومي. حتى الطبيعة لما امتدت لها يد الانسان....خربت.جيوش من الموظفين ستغادر....والتعويض عليه علامات استفهام كبيرة.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.