24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الدفع عن بُعد يرتفع بـ 710% في الحجر الصحي

الدفع عن بُعد يرتفع بـ 710% في الحجر الصحي

الدفع عن بُعد يرتفع بـ 710% في الحجر الصحي

ارتفع أداء خدمة الدفع عن بُعد بالمغرب بنسبة وصلت إلى 710 في المائة بين نهاية شهر مارس ونهاية شهر ماي 2020، أي خلال فترة الحجر الصحي، مقارنةً بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وجاء ضمن التقرير الاقتصادي والمالي، المرفق لمشروع قانون مالية 2021، أن هذا الارتفاع يُوضح حجم الإمكانيات التي يمكن استغلالها من خلال تسريع رقمنة التجارة الداخلية.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من آثارها السلبية على قطاع التجارة، فقد كشفت أزمة "كوفيد-19" الفرص المهمة التي تُتيحها التجارة الإلكترونية، حيث كانت الشركات التي اعتمدت هذا النهج أكثر مرونةً وتمكنت من حماية أنشطتها بشكل أفضل من الصدمات السلبية الناتجة عن الجائحة.

وأورد التقرير أنه بالنظر إلى دينامية التجارة الإلكترونية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، وتأخر المغرب في هذا المجال باحتلاله المركز الـ95 حسب تصنيف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، هناك فرص كبيرة لإحراز التقدم شريطة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع رقمنة قطاع التجارة.

ويتطلب تطوير التجارة الإلكترونية، ما بعد الجائحة، تفكيراً عميقاً لجعلها متاحة على نطاق واسع مع مراعاة خصوصيات الساكنة المغربية المتمثلة في ضعف عدد الحسابات البنكية والدخل غير المنتظم والأنشطة غير المهيكلة والساكنة المهمشة وتفشي الأمية.

وفي هذا الصدد، يقترح التقرير تطوير منصات دفع ومنتجات بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام لكل من التجار والمستهلكين. كما يجب تعزيز نسبة الولوج إلى الأنترنيت، التي على الرغم من كونها نفس مستوى المتوسط العالمي (65 في المائة من المغاربة يستخدمون الأنترنيت مقابل 67 في المائة عالمياً) تظل ضعيفة مقارنة مع البلدان المتقدمة التي تسجل 86 في المائة حيث تزدهر التجارة الإلكترونية.

كما كشفت الجائحة أيضاً أهمية تجارة القرب وسلاسل التوريد القصيرة التي لها آثار إيجابية مهمة على مستوى المجالات والساكنة المحلية، فبالإضافة إلى طابعها التضامني، تنخرط هذه التجارة في التوجه الذي اختاره المغرب من أجل التحول البيئي، ودعم الاستهلاك المستدام بيئياً من خلال تشجيع المناطق اللوجستيكية والتجارية الجهوية القادرة على دعم الإمداد والتخزين وتدفق المنتجات التجارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - خالد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:44
العمولات الاي تقطعها الابناك هي العائق امام انتشار الدفع الالكتروني بشكل كبير. لا يعقل ان يقتطع بنك 3 دراهم عن كل فاتورة أأديها عبر البطاقة او من الموقع الإلكتروني ولا يعقل ان تحتكر شركة maroc telecommerce وحدها أجهزة الدفع في المحلات التجارية و محطات البنزين و غيرها وتفرض عمولة 3% عن كل عملية أداء بالبطاقة يخسرها صاحب المحل. يجب منع الاحتكار و تخفيض العمولات بشكل كبير لانها مبالغ فيها بشكل كبير
2 - عزيز البارمان قهيوة نص نص الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:06
التجارة الإلكترونية هي مستقبل التجارة في المغرب . يجب على المغرب تقنينها والنقص من الضرائب المفروضة على هذا القطاع من اجل الدفع بها للأمام وإتاحة الفرصة امام جميع التجار للولوج لعالم الرقمنه
3 - JSF MIDO الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:59
الرقمنة سلاح ذو حدين. الجانب السلبي انك تحت المراقبة المستمرة .الشئ الوحيد الذي يفتح الابواب للتحكم فينا اقتصاديا ,سياسيا واجتماعيا.شر لابد منه
4 - التقة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:44
عادتا المغربي يريد أن يتلمس البضاعة ويفحصها من العيوب والشوائب والمساومة وشطارة وفي ذللك شعور جميل يقدره المغربي وكأنه يلعب رياضة وانتصر فيها أما الشراء عبر الانترنت لها مزايا مختلفة وهي سرعة المعاملات المالية وفرحة وصول العلبة وفتحها وكانك تفتح هدية عيد ميلاد وخاصة ادا كانت البضاعة من مكان بعيد ولاتوجد في المنطقة التي تسكنها وخاصة ادا كانت بنفس المواصفات التي يروجها البائع
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.