24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | النشاط الاقتصادي في درعة ومراكش الأكثر تضرّرًا بسبب "كورونا"

النشاط الاقتصادي في درعة ومراكش الأكثر تضرّرًا بسبب "كورونا"

النشاط الاقتصادي في درعة ومراكش الأكثر تضرّرًا بسبب "كورونا"

أفادت مُعطيات نُشرت ضمن التقارير المرفقة بمشروع قانون مالية سنة 2021 بأن درعة-تافيلالت ومراكش-آسفي هُما الجهتان الأكثر تضرراً من حيث تراجع النشاط الاقتصادي بسبب الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

ويتجلى من المعطيات المتضمنة في "التقرير الاقتصادي والمالي" أن النشاط الاقتصادي في جهة درعة-تافيلالت انخفض بين شهري مارس وماي، أي خلال فترة الحجر الصحي، بحوالي 72.4 في المائة، وبحوالي 68.6 في المائة في جهة مراكش-آسفي التي يعتمد اقتصادها على قطاع السياحة.

كما تعرضت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لانخفاض في النشاط الاقتصادي بـ62.7 في المائة، وسوس-ماسة بـ61.7 في المائة، فيما شهد القطب الاقتصادي للمملكة انخفاضاً بلغ 55.7 في المائة خلال الفترة نفسها.

وفي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، شهد النشاط الاقتصادي انخفاضاً في حدود 60.3 في المائة، وفي فاس-مكناس بناقص 59.3 في المائة، وأقل انخفاض سُجل في بني ملال -خنيفرة بـ51.7 في المائة.

ولم تستثن الآثار الاقتصادية الوخيمة لوباء "كوفيد-19" أي مجال ترابي؛ لكن هذه الآثار تختلف باختلاف موقع الجهة في سلاسل القيمة العالمية ومدى تخصصها في قطاعات معينة، لا سيما القطاعات الأكثر تعرضًا للأزمة.

وجاء ضمن مضامين التقرير أن تفاوت آثار الوباء على جهات المغرب يتعين قياس مداها وعمقها ودرجة اختلافها من جهة إلى أخرى، وتحديد الرهانات البنيوية التي قد تواجهها الجهات مستقبلاً سواء على المدى القصير أو المتوسط والطويل.

وتطرح الهشاشة الواضحة للاقتصاد الجهوي أمام صدمات الجائحة الصحية الحاجة إلى تسريع مُسلسل إعمال الجهوية المتقدمة من خلال جعل المرونة الشاملة للجهات النموذج الذي ينبغي أن يقوم عليه الجيل الجديد من السياسات العمومية المخصصة للمجالات الترابية.

ويورد التقرير أولويات يعتبرها لا محيد عنها يجب التركيز عليها لوضع أسس جديدة لتنمية المجالات الترابية؛ أبرزها تقليص الفوارق فيما يتعلق بالبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية الأساسية التي تُغذي التفاوتات الكبيرة في الفرص لدى فئات السكان الهشة على المستوى المجالي وتعرقل آفاق الارتقاء الاجتماعي لديهم.

كما تطرح الجائحة أيضاً ضرورة تعبئة إمكانات الجهات من خلال تثمين أمثل لثرواتها المادية وغير المادية وتشجيع خلق تخصصات اقتصادية واعدة في إطار مقاربة تشاركية بين الجهات، وتحفيز الحكامة المجالية لتحسين الخدمة العمومية وتوسيع فوائده الاقتصادية والاجتماعية من أجل إعادة بناء ثقة السكان في تمثيليات المؤسسات على مستوى المجالات الترابية.

وأوصى التقرير بإعادة ابتكار أساليب العمل على المستوى المجالي بالاعتماد على أدوات التخطيط الاستراتيجي ومقاربات الذكاء المجالي لجعل خيارات التنمية أكثر قابلية للفهم وتعزيز قدرات العمل الاستباقي لدى الفاعلين المجاليين، ووضع أسس التعاون على الصعيد المجالي قادرة على إعادة تجميع كل الفاعلين حول أهداف مشتركة وتخفيف المعيقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - mohajer الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:55
السلطات هي السبب في هاد الركود غير حل سد. صافي حلوا كلشي و حيدوا قيود السفر و خليو المغاربة منهم للمناعة ديالهم. لعاش هو هذاك و اللي مات الله يرحمه
2 - amin sidi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 02:42
سلام : اما الراشيدية من زمان اوهي راگدة الله ايجيب مني افيقها ويعرف بحقها .والسلام
3 - احمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 03:04
ورزازات زگورة الرشيدية بومالن دادس قلعة مگونة تنغير أگدز. هده المناطق. ليس فقط فيها ركود بل. متوفات اي ميتة بالعربية. لم يبقى لهذه المناطق سوى التوالد في البشر وتصديره الى المدن الاخرى كالبيضاء والرباط وطنجة. وبدون اي تكوين ولا مستوى تقافي والدليل مدراء إدارات هذه المناطق كلهم. من النصف الشمالي للمملكة (المغرب الغير النافع ) كما سماه المستعمر الفرنسي رغم انه من اغنى مناطق المملكة من حيث المعادن الثمينة .وناسها الله اعمرها دار تايخافو من خيالهم .اور إلي يات احمد
4 - براهيم تنغير/ورزازات الخميس 29 أكتوبر 2020 - 05:42
كل مناطق الجنوب الشرقي ورزازات تنغير تاززارين تنجداد الراشيدية كلها مستهدفة من طرف الدولة العميقة منذ ما بعد الاستعمار الفرنسي!!!
لم تقدم الدولة لمناطقنا إلا تكنات عسكرية و مباني كالقايد و البلدية و مراكز الشرطة لاستنزاف المساكين.
ما تنفقه الدولة على مناطق الصحراء يكاد يوازي ما تنفقه على جهة الدار البيضاء و الرباط!!!!
و تريدون ان يدافعوا عن الرسول !!!
5 - فارس بلا جواد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:23
علاش بعدا كاين شي اقتصاد في جهة دعة تفيلالت ضحكوتوني هههه راه منعدم الوجود اصلا من قبل كورونا وبعد كورونا صر هدا الانعدم أعمق وبالتالي زاد التهميش والفقر المدقع وصلات العظم ياسادة غير جاب الله هدوك الناس مساكين ومتيهضروش
6 - بن بركة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:06
افلاس المجتمع من ساكنة درعةو تنغير ... و تفليس السلطات بكل ابجدياتها ...الجفاف يخيم على الجنوب ...حيث جف الثمر ولم يؤت اكله ...السياحة انقرضت .."وشرع الحمار في اكل لبردعة ديالو " واغلقت الاسواق الاسبوعية ... كيف يعقل ان يغلق السوق الاسبوعي لمركز تنغير على الرغم من خلو المدينة من كورونا وارادت السلطة ان تلجمنا بمنعنا من الاسترزاق و التسوق باغلاقها لهذا السوق ... وكتبت على جدرانه عبارة : سوق المواشي . .. وكذلك نحن كالبهاءم او اظل ...فلا حياة لمن تنادي ...ارجعوا للساكنة سوقهم اذا كنتم تسوقون لهم ... افتحوا السوق للناس للتبضع وليس للتضبع ..دخلت هذا السوق بعد تغيير اسمه من السوق الاسبوعي الى سوق المواشي ..
.
7 - مواطن مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:11
الحمد لله تفكينا من السياحة القذرة ( طبعا تفهمون قصدي )
8 - ولد الرشيدية الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:28
لكي الله يا درعة تافلالت من 1956 وهي دائما في أسفل الترتيب لا طريق سيار ولا القطار ولا مستشفى جامعي و لا جامعة ولا مطار دولي ولا شركات : المواد الغدائي و الاسمنت و الحديد و... ولا نفق تشكا و لا مناطق للترفيه ولا مقر جهة درعة تافلالت و لا مباني خاصة لاكاديمية التعليم و العمران و الصحة و ...ولا فروع لجميع الوزارات و جميع التكنات العسكرية مبنية و سط مدن الرشيدية ورزازات زكورة...مما يشكل خطرا على الساكنة و وعدم الاستفادة في بناء الادارات في مكانها و تحويلها لخارج المدن
9 - HamidNorway الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:49
السياحة قطاع حساس للغاية للتغيرات السياسية في العالم. الاستقرار عليه أمر محفوف بالمخاطر. خاصة عندما تكون دولة عربية ومسلمة ذات هياكل اجتماعية هشة للغاية. 11 مليون قدموا إلى المغرب ، نصفهم مغاربة بجواز سفر أجنبي أو أوروبيون لديهم خبرة طويلة مع الدول العربية. أنا بصراحة على الرغم من أصولي المغربية ، إلا أنني أتي إلى المغرب لأسباب عائلية فقط ، اما العطلة الصيفية مع أطفالي اقضيها في مكان آخر
10 - أيوب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:11
في 24 أكتوبر قصدت مراكش قصد غرض طارئ، تم تغريمي مبلغ 300 درهم. السلطات هي السبب في ما تعيشه مراكش.
11 - سعيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:41
جهة درعة تافيلالت شحال هاد تيعانيو قبل كرونا.حتى طلبات مواطنين ديال هاد ناس مبلوكين فقسمم الاقتصاد .ناس تتسننا وتسوية وضعية.جميع عمالات الجهة.
لا حسيب لا رقيب.
هاد عدد ديال مناجم نسبة المؤوية ديال منطقة فين تتمشي .
12 - beau marrakech الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:49
il faut pas être triste bientôt et désespères il aura des touristes immigres et des soirees -mawazine par le grand chanteur hamza et marrakech va reprendre comme avant----------------
13 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:15
السبب هو في جهة درعة تافيلالت هو الوالي والعمال لانهم طبقوا اجراءات صارمة لم تطبق حتى في الدار البيضاء.
حكى لي احد الاصدقاء حول رفض تسليمه الشهادة الاستثنائية للتنقل رغم انها تتعلق بمهنته.
في الوقت الذي منحت لاشخاص عاديين.
لا يمكن ان ننتظر حكامة جيدة اذا استمرت سياسة نقل الموظفين المعاقبين الى المنطقة.
14 - ح س الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:10
ماذا يقول أستاذ عرضي ابتدا التدريس منذ1979 وتقاعد بمعاش
ب 800 درهم في كلام ميستر ييليكي ؟ قد يقول أن كلامه كان فضا عليضا وفيه جرأة كبيرة على إهانة المغاربة واستحمارهم ولهفة ولهطة على استغلال المال العام في أبشع صورة بعيدا عن الأخلاق والدين وحقوق الإنسان وحقوق بني جلدته من المغاربة وحقهم في العيش الكريم والمغرب يواجه أزمة كورونا بجلد وصبر ، سيعتبره ايضا حشوا في الكلام المنمط بالترهيب والغميق ليزداد حاملوا العمارية اذلالا وخنوعا لرفع العمارية عاليا مكتفين بسد أفواههم بما رحبت الأرض في زمن القحط .
سيقول بعض العقلاء من الناس وايضا النبهاء من الساسة من معارضيه ان الكلام كان اشبه بضربات على السرج ليستفيق من اوصلوه إلى الجلوس فوق العمارية التي ينتشي بركوبها وكيتبورد عليها وعليهم طبعا . في حين سيقول آخرون أن الدنيا لا تؤخذ إلا غلابا وأن الكلمة المسموعة للمنتصرين فيها .
بين هؤلاء وأولائك ستظهر الحقيقة بجلاء مع نتائج الانتخابات القادمة وإلى ذلك الحين عيد مبارك سعيد .
15 - افقير السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:20
اقول للمسؤولين عن الشان العام لاتضعوا البيض كله في سلة واحدة بمعنى لاتعتمدوا على السياحة او الفلاحة لانها غير مضمونة الشيء المضمون ولا يبور حاليا هو المجال الصناعي والمعادن كالفوسفاط والاستثمار في كل ما يحتاجه من تكرير كي نصنع منه اسمدة وغيرها من الامور ثالثا الاستثمار في الطاقة الصديقة للبيءة للاكتفاء الداتي وتوفير ملايير الدولارات التي تمشي في شراء الوقود الاحفوري ولما تصديرها يجب ان يكون لدينا اكتفاء داتي ودولة صناعية بما فيها صناعة الاسلحة لتكون لنا كلمة وصولة بين الدول وشكرا
16 - ABDELFATTAH السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:03
هذا يريك ان اقتصاد مدينة مراكش كان مبني على عطسة......السياحة فقطططططط.....تركيز الاقتصاد على مورد واحد مثل السياحة ليس صوابا..... تعدد الموارد وتنوع فرص العمل هو الحل...
17 - حسن الاثنين 23 نونبر 2020 - 11:33
2018 كشف رئيس مجلس درعة تافيلالت، أنه بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل و اللوجستيك، سيتم تشييد طريق سريع جديد يربط مكناس بالرشيدية، ويمتد من الحاجب الى الريصاني عبر مولاي علي الشريف، وذلك بغلاف مالي يصل الى حوالي 4 ملايير درهم، وتبلغ مساهمة جهة درعة تافيلالت بمليار درهم، مشيرا في السياق ذاته، إلى توجه المجلس أيضا لإحداث طريق سيار يربط بين الراشدية ووارززات فقط شفاوي وفي أرض الواقع لا شيء . وهناك اخبار ان لوبي في مراكش ضد انشاء طريق سيار من مراكش الى ورزازات لأن أكثر السياح يفضلون جهات درعة تافيلالت
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.