24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي"

هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي"

هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي"

أصدرت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، الأسبوع الماضي، حكمها في قضية تبديد 115 مليار درهم من أموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من طرف 11 مسؤولاً داخل هذه المؤسسة العمومية ما بين 1972 و1992؛ وهو الملف الذي يرجح أن يكون أكبر عملية تبديد مال عمومي بالمغرب.

والمتهم الرئيسي في هذه القضية هو رفيق الحداوي، المدير العام السابق للصندوق، الذي أُدين ابتدائياً بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ سنة 2016، وجرى تأكيد هذا الحكم استئنافياً وأضيفت إليه مصادرة ممتلكاته وأدائه غرامة على وجه التضامن مع محكومين آخرين لفائدة الدولة المغربية.

وحسب تفاصيل الحكم الذي اطلعت عليه هسبريس، فقد جرى تأكيد تبرئة عبد المغيث سليماني، الكاتب العام السابق للصندوق، إلى جانب متهميْن آخرين في هذا الملف الذي كُشف عنه رسمياً سنة 2002.

وسيتوجب على المدانين العشرة الذين كانوا يتحملون المسؤولية داخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسب نص الحكم الصادر عن قسم الجرائم المالية بمحكمة استئناف الدار البيضاء، إرجاع مبالغ لفائدة الدولة تقدر بحوالي 31 مليار درهم في المجموع.

يتعلق الأمر بمصطفى جبوري الذي حُكم عليه بإرجاع مبلغ 294 مليون درهم، وسعيد برويلة بـ82 مليون درهم، ومحمد بن المودن بإرجاع مبلغ يناهز 10 مليارات درهم، ومحمد الودغيري بمبلغ 32 مليون درهم، وعلي باعدي بـ13,9 مليارات درهم.

كما حُكم على بنعيسى الأبيض بإرجاع مبلغ يُقدر بـ200 مليون درهم، ومصطفى أبوزيد ومحمد عدلاني والعربي الزياني وأحمد الخياطي بإرجاع مبلغ يناهز 7,44 مليار درهم تضامناً فيما بينهم.

أما المتهم الرئيسي وهو رفيق الحداوي فقد جاء في نص الحكم أنه مطالب بإرجاع المبالغ المحكوم بإرجاعها على المتهمين الآخرين، أي 31 مليار درهم لفائدة الدولة المغربية. كما ستتم مصادرة ممتلكات المتهمين المدانين في حدود المبالغ المحكوم بإرجاعها.

واستمرت المحاكمة في هذا الملف لسنوات بعدما افتتح سنة 2011، وانتهى اليوم بإدانة المتابعين فيه بتبديد أموال عمومية؛ وهي الجناية التي تُعرض، نظرياً، مُرتكبيها طبقاً للفصل 241 من القانون الجنائي للسجن من خمس سنوات إلى 20 سنة، وليس أمامها إلا مرحلة النقض في حالة تقديم الطعن.

115 مليار درهم

على الرغم من أن التحقيق القضائي في هذا الملف بدأ سنة 2011 فإن ظهوره إلى العلن كان في شتنبر من سنة 2002 حين نشرت اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي شكلها مجلس المستشارين تقريرها بعد عمل استمر من نونبر سنة 2001 إلى غاية ماي سنة 2002.

وجاء ضمن خلاصات التقرير أن مالية الصندوق وممتلكاته تعرضت لأضرار عديدة تسبب فيها سوء التسيير والتبذير والاختلالات والاختلاسات المباشرة وغير المباشرة المتعددة والمتكررة عبر السنوات؛ ما جعل الأموال الضائعة تُقدر بحوالي 47,7 مليارات درهم صُرفت أو ضاعت كلها بدون حق أو بدون سند قانوني.

ويضم هذا المبلغ صنفين مما صُرف من خزينة الصندوق؛ الأول يهم تعويضات بدون حق وزيادة في مبالغ الصفقات وزيادة في تكلفة التسيير واختلاسات، أما الصنف الثاني فيهم ما لم يقم الصندوق بتحصيله من واجبات الانخراطات وهزالة فوائد الودائع.

وجاء في التقرير أنه لو قام الصندوق بواجبه وحافظ على هذه الأموال التي حصل عليها والتي كان عليه تحصيلها، والتي بلغت 47,7 مليارات درهم، ووضعها كودائع لدى صندوق الإيداع والتدبير، بسعر فائدة طبيعي أو بسعر سندات الخزينة المتداول في السوق، لوفر كفوائد ما يناهز 67,7 مليارات درهم، وإذا ما احتسب ذلك فمجموع الضرر المالي سيصبح 115 مليار درهم منذ 1972.

وحسب التقرير، وحتى لو طُبق السعر المفروض آنذاك على ودائع الـCNSS لدى صندوق الإيداع والتدبير، لكان الضياع الناتج عن الفوائد يقدر بـ41,4 مليارات درهم وبذلك يكون الضياع العام مُقدر بـ89 مليار درهم.

وقالت اللجنة البرلمانية في تقريرها إن هذا الضرر يبقى جد مُهول وجد مُعبر عن سوء التدبير المالي للصندوق، بحيث كان بالإمكان أن تصل ودائع الصندوق سنة 2002 إلى 67,7 مليارات درهم عوض 15,1 مليار درهم في تلك الفترة، ولكانت هذه الودائع تدر سنوياً فوائد بـ5 مليارات درهم تكفي لسد حاجيات الصندوق في مجال التعويضات، ومن شأنها أن تمكنه من مضاعفة بأزيد من مرتين مبلغ المعاشات الهزيلة التي كان يقدمها.

هول الضياع المالي

ولإعطاء صورة عن هول وجسامة الضياع المالي الذي تكبده الصندوق منذ السبعينيات وطيلة ثلاثة عقود، قدر التقرير البرلماني هذا الضياع بكونه يُقارب موارد الدولة سنة 2001 بما فيها عائدات الخوصصة (136 مليار درهم)، كما يفوق مرة ونصف النفقات العمومية للتسيير لنفس السنة (75,5 مليارات درهم).

كما كان يمثل هذا الضياع المالي حوالي 80 في المائة من المديونية الخارجية للمغرب إلى غاية آخر سنة 2001، ويقارب ثلث الناتج الداخلي الخام لسنة 2000 والذي ناهز 354 مليار درهم، ويمثل أيضاً على وجه التقريب مرتين القيمة الإجمالية لشركة اتصالات المغرب سنة 2002.

خلاصة القول إن المغرب لم يسبق له أن عرف مثل الملف المتعلق بتبديد أموال عمومية بحجم 115 مليار درهم، ويبقى من الصعوبة بمكان القول إن الدولة ستنجح في تحصيل 31 مليار درهم.

كما أن هذا الضياع الهائل ضيّع على الصندوق، الذي يدبر نظام الحماية الاجتماعية لأجراء القطاع الخاص، فرصة تكوين احتياطات وتقوية وضعيته المالية اليوم لتجنب العجز المرتقب سنة 2023 على مستوى المعاشات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (145)

1 - السراب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:13
الواقع شيء والأحكام والكلام شئ آخر.4 سنوات موقوفة التنفيذ!!!اذا الجميع سيوافق على 20 عام موقوف التنفيذ مقابل الهروب بالملايير.ليست هده الكيفية التي بها سنحافظ على المال العام...
2 - سباتة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:13
موارد و مداخيل cnss من أجرة الأجير. فههذا الإختلاس هو اختلاس أموال الطبقة العاملة من أباءنا و أجدادنا. هل يعقل لأب أن يعمل من 1968 حتى 2008. 40 سنة و في تقاعد يتقاضى 1000dh.
3 - jamal الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:15
تحية للقضاء النزيه ! واش اعباد الله عارفين شحال هي 115 مليار درهم ؟؟ راه 25٪ من ميزانية المغرب ! راه هي تكلفة تنظيم كاس العالم فالبرازيل ، راه ضعف ما تم اختلاسه من طرف رئيسة كوريا الجنوبة باكتر من 50 مرة و تم الحكم عليها بالسجن لسنين طويلة ، راه هي راتب ديال 3000 درهم لمدة عشرين سنة لعدد يفوق 160 الف شخص فالمغرب ... واش القاضي كان مستوعر حجم هذا الرقم ؟؟ صراحة الحكم عيب و عار على القضاؤ المغربي خصوصا انما نتحدث عن المال العام ... ولينا ضحكة
4 - marocain الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:17
111 مليار درهم واربع سنوات سجن وعفا الله عما سلف. بشاخ اعمي في دولة الحق والقانون. صافي البلاد مشات في الخسران وما خفي اعظم. الاعدام ومصادرة كل الاموال هذا اضعف الايمان
5 - البرَق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:17
و ماهو مصير المسؤول السابق ألم يُتابع معهم في هذا الملف أم أن له ملف خاص به....

على العموم، هذا حكم محكمة الدنيا أمّا محكمة الآخرة ف الله وحده أعلم به و أدرى...
ياااارب مانمشيوي لقبورنا و في رقبتنا ريال ديال الحرام ياااااااارب.
6 - simo الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:17
مع وقف التنفيد ..... انا شفرت دجاجة حكمو عليا ب 6 سنوات سجن نافذ كون غير شفرت شي 100 مليار كون راني مبرع معا راسي .اراك لقصير ونمشي لاس فيغاس وفي الاخير نضربها بشي حجة .وعفى الله عمى سلف.هزلتم يا قوم البعير
7 - متتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:18
والمتهم الرئيسي في هذه القضية هو رفيق الحداوي، المدير العام السابق للصندوق، الذي أُدين ابتدائياً بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ سنة 2016 ركزوا مزيان في هاد السطر
8 - مصطفى الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:19
هم يسرقون ينهبون الملايير و يحكمون بأحكام موقوفة التنفيذ . و نحن نؤدي ما سرقوا . و الضعيف منا سارق الدجاجة يخبط بخمس سنوات . لنا الله . و حسابكم سيكون عسيرا
9 - عنتاب بريك الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:20
هذا دليل على ان البلد كان ولا يزال بلاد السيبة!!هذه الاختلاسات اصبحت منظومة تهم مختلف الصناديق التابعة للدولة كصندوق التقاعد وصندوق الاداع والتبذير وصندوق الاحتياطات كنوبص ملايير وملايير نهبت من طرف من بيدهم الامر الحقيقيون جعلت البلد ينهار ومفلس ويعيش على القروض رغم ذلك تبقى العقوبات دون مستوى الجرم واغلب الشفارة ينتمون للوبي التحكم ولا تطالهم اية مساءلة !!
التسيب يعم مختلف القطاعات ولا ارادة من فوق من اجل الاصلاح وتدارك الامر قبل الانهيار التام
10 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:21
الله أكبر هذا غير صندوق الضمان الاجتماعي و اختلسو منو 115 مليار درهم. فين فلوس صندوق التقاعد و لا سامير و المكتب الشريف للفوسفاط و الشركات الوطنية و المؤسسات العمومية و زيد و زيد... راه المغرب في الفلوس و بزاف و فواحد التقرير دارتو الخارجية الامريكية ان المغرب كل عام تا تختلس منو 50 مليار درهم.
لك الله يا وطني
11 - لهويشري عبدالصادق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:21
المغرب زوين زوين و الله حتى زوين.
سلات الهضرة
12 - سليمان بن جرير الشماخ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:23
نتمنى تكون هادي هي البداية لتعقيم البلاد ماشي من كورونا و لكن من هاد المافيات لي خربو البلاد و ساهموا في هاد الوضعية ديال الفقر لي كايدوزو منها جميع اخوانا المغاربة. هاد الفلوس خاص الحكومة ترجعها كولها و تفرقها على الفقراء لي كايمرو بظروف صعبة . شايلاه ا مولاي دريس
13 - سعاد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:24
هذه الأحكام تدل على أن هناك أشخاص من داخل النظام آستفادو من الإختلاسات
14 - مغربي مصدوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:24
لي فات مات ولقد تعلمنا هذا عبر السرقات الاخرى التي طالت مختلف الادارات المغربية.
لكن
هل ممتلكات المحكوم عليهم في المغرب كافية وسيطالها الحجز لاسترجاع ما يمكن استرجاعه.
هل اتخدت تدابير جيدة واحترازية في اختيار مدير هذا الصندوق وهل هنالك وسائل لمحاسبته وهو يزاول اعماله ام سنتركه حتى يفضي حاجتو عاد نبقاو نبكيو موراه.
حشومة على هاذ الدولة وحشومة علة هاداك لوزير لنصب خاد تاسي في هذا المركز الحساس.
لك الله ياوطني.
15 - Lamya الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:25
قبل تعميم التغطية الصحية و الاجتماعية يجب ضمان عدم تبديد و نهب المال العام من طرف القائمين على المؤسسات العمومية و وضع الشخص المناسب و النزيه في المكان المناسب, فهذه مسالة مهمة جدا لكي لا ينهار النظام الصحي و الاجتماعي.
16 - ماجد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:25
مبالغ هاءلة ضاعت و ضيعت و نهبت من الندوق من طرف لصوص المال العام. هذا يضهر من جهة حجم الفساد المتراكم و الجاثم على الصدور منذ سنوات ومن جهة أخرى يضهر انعدام الظمير و روح المواطنة و الجشع الذي يصيطر على بعض المسؤولين الذين يدركون في لاوعيهم أنهم سيفلتون من العقاب وهذا يلاحظ من خلال ضعف الأحكام التي تسجن سارق الدجاجة و تحكم على سارق الجمل بإرجاع الاموال و نبينا عليه السلام.
17 - فارس بلا جواد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:25
115 مليار درهم مشات من صندوق المواطنين وعرق الشعب وتعيطوعم أحكام ممفهوماش ويقولو القضاء مستقل راه هدا الملف خاص يمشو فيها رؤس الفساد الكبار ماشي غير الصغار والي هداشي وقع غير واحد الصندوق ديال الضمان الاجتماعي فاين الذي يحدث في البنوك وقروض وهمية وفي الوزارات وفي الكواليس خاص المحاسبة الي بغيتو البلاد تقدم ماشي تشدو في اكباش فداء وتنسو رؤس الافاعي
18 - الوجدي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:26
لهذا والدي الذي اشتغل 42 سنة و في الاخر ترك له 30% من تقاعده !
لانه كان هناك من يسرق و ينهب القسط الاخر .
La CNSS était une boite inaccessible, t’as des problèmes personne ne t’écoute
و هذا المبلغ اكثر بكثير من القرض الذي ينوي عليه الفقيه النفسي السي العثماني
المهم البلاد تبعثر في الاموال في غير الضروريات
كيف يعقل ان الكل يتمتع بسيارة الدولة ، من الجماعة المحلية ، البرلماني ، مدير القسم ، مدير الموسسة ، مدير الجهة ووووو
لم اشاهد ذلك حتى في اوربا ، كان المغرب ينتج الثروة !
اي ثروة و اين الثروة ؟
الله يحفظ وًالسلام مع كورونا ، غادي نتسنى العجب اسي بيليكي
اسي بيليكي ، يتحصل على اكثر من 10 ملايين في الشهر و مواطن لم يجد حتى خنشة طحين
قاليك يدافعون على المحتاج و الفقير ووو
وسيروا هذاك وجه عندكوم
و احشوما !
19 - 3arafa الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:26
يسرقون الملايير ويحكمون بموقوف التنفيد؟انا مستعد كما الأغلبية لذخول السجن مدة سنة مقابل مليار سنتيم وليس مليار درهم.
20 - ali amine الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:27
المغرب أصبح مرتعا للمحتالين و الشفارة بطريقة قانونية. جميع المسؤولين المغاربة مدركين ذلك لأنهم ينهجون نفس الخطة و الطريق .
21 - سوء الخاتمة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:28
الدولة متورطةبكل مستواياتها في هدا الملف كل نهب حسب قدرته ومنصبه ولكن اين هم الان ؟ من لم يمت، فهو يعيش مريضا وتعيسا، فيمادا نفعتهم اموال عرق العمال والفقراء. اللهم ارزقنا الرزق الحلال.
22 - %%%% الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:28
qu es que le marocain normal retiendra dans sa tete . que si l occasion de voler 115 milliards de dh je n aurais que 4 ans a tirer et je serais roi apres c ca votre loi . les employés ont travaillé durement pendant toute leur vie pour leur voler leur retraite alors moi aussi si jamais je me trouve a côté de qlq millions ou milliards croyez moi je vais les prendre et les caché rt j irai moi meme me livré a la police
23 - محمد محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:29
كلما كان المقدار المالي كبير كلما كانت فرصة النجاة من السجن كبيرة و أصحابها محظوظين . ان هذا الحكم سيشجع مسؤولين آخرين على ارتكاب مثل هذه الاختلالات و الاختلاسات مادام ليس هناك حكم بالسجن النافذ و إرجاع جميع الممتلكات و حرمانه من المعاش ووووو
هنا اذا أرادت الحكومة ضبط ممتلكات الدولة من أموال و عقارات و ثروات عليها أن أحداث قانون صارم يجرم هذه الافعال و لكن للاسف الشديد
24 - bougarn الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:29
غادي يرجعو النبغ ماشي 31 مليار درهم
25 - moh الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:29
السرقة ونهب اموال الدولة هو الذي جعل الدولة تتراجع إلى الخلف ،المشكل الاخر الذي سيؤزم مداخيل الضمان الاجتماعي وهو ان عدد كبير من الشركات لم تصرح بالاجور الحقيقية للعمال ،بل تقوم بتخفيض من الاجر الخام حتى لا تؤدي مزيدا من المصاريف والمسؤولين بالضمان الاجتماعي يعرفون هذه التلاعبات ولا يتم زجر هذه الشركات ،نظرا لان هناك ما يسمى ب (دهن السير اسير)
وهذا هو المغرب ونرجو من إدارة هسبريس التطرق إلى هذا الموضوع في مناسبة اخرى.
26 - نبيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:29
هذه المؤسسة ليست الوحيدة التي ينخرها الفساد المالي و سوء التدبير و سوء الحكامة و الاختلاس و الاختلالات .
يجب مراقبة مالية جميع المؤسسات الحكومة سنويا و التدقيق المالي مفروض سنويا.
27 - Zak الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:30
هذه قطرة فقط من بحر من الفساد والاختلاسات، وماخفي كان أعظم.
28 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:30
لا أدري كيف لا زال المغرب واقفا و اللصوص ينهبونه من كل جانب... لا شفقة ولا رحمة ولا تسامح مع التماسيح يجب الضرب على ايديهم بقوة... يجب إرجاع المال المسروق لخزينة الدولة... يجب القضاء على النهب والشفرة والرشوة والمحسوبية والزبونية وباك صاحبي... راحنا عيينا وتقهرنا... الله ياخذ الحق في المجرمين...
29 - Omar الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:31
واش هكدا سنحارب نهب المال العام. 4 سنوات موقوفة التنفيد ، كأنه سرقة دجاجة وليس الملايير من اموال الشعب لا حول ولا قوه الا بالله
30 - أحمد نور الدين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:31
السؤال الذي يحير الجميع هو كيف تتم هذه الإختلاسات منذ 1972 إلى 1992 وأكتشف في 2002 وأصدر الحكم في 2020 أين المراقبة ولماذ لم تكن مراقبة في ذالك الوقت لتكون الخسائر أقل ولماذا القضاء إستغرق 9 سنوات للحكم في القضية لماذا دائما نتأخر نتأخر نتأخر. ...............؟؟؟
31 - mks الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:31
هاد هو القضاء النزيه. كون شي واحد دبا
هرس طرطور ولا. بولة في الشارع.. كون حكمو عليه
بعماين. هادو داو. مايقدر بربع ميزانية المغرب.
راس الحربة عطينو اربع سنين. موقوفة التنفيذ...أزيد أزيد.....
32 - mirak الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:32
كل هاده الأحكام ترهات لو أنا إنسان بسيط سرق كمية من النقود فإنهم يحكمون عليه بحكم قاصي أما اللصوص الكبار فلا أحد يحاسبهم محاسبة الله خبر من محاسبتكم أنتم المسؤول عن ملعب الرباط وقعت فيه اختلاصات لم يحاسبو احد
33 - ياسين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:35
السؤال المطروح شكون لكان حامي هاد العصابة وكياكل موراها حيت هاد النكرات ميمكنش ياكلو 111 مليار درهم بوحدهم
34 - arroub الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:37
لاحظوا تباطء الأحكام فمند 2002 كما هو مبين في هذا المقال ولم يتم التصريح بالحكم الا في 2020 .وهذا يشجع على ارتكاب الخروقات القانونية. ويجب ان تكون مراحل القضاء متسارعة وتطبيق العقوبات كلما استوفت المحكمة أحكامها فهناك تماطل في اصدار الأحكام وتنفيدها وقوة طرق تنفيدها.
35 - متتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:38
مجموع الضرر المالي منذ عام 1972 حوالي 12 مليار دولار. طبقاً للفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، السجن على النصابة من خمس سنوات إلى 20 سنة!! اعطيو لييا 1 في المائة من هذا المبلغ ليستفيد منه أبنائي، وفي المقابل والله أنا مستعد أوقع على وثيقة لإعدامي في ساحة عمومية
36 - ياسلام على الحكم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:38
بعد 18سنة من الاجتهاد والجد والكد حكم بالسجن واقف التنفيذ. ماشاء الله ولا اروع من هذا الحكم العادل .يا سلام . بعد 8 1سنة فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر. ونعم العدل.
37 - Eksellance الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:39
من أصدر هذه الأحكام يستحق المحاكمة، ولكن ... فاين ومعامن؟
38 - khalid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:40
لا حول و لا قوة الا بالله. بعد 11 سنة و تسألون عن المال المسروق لارجاعه.
39 - citoyen الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:42
ماذا يكون هذا ان لم يكن الاستهزاء والاستهتار والامبالاة والاستصغار وحتى التواطئ اموال بالملايير تتختفي بفعل فاعل او فاعلين معروفين جريمة نكراء في حق المواطن الكادح يحكم على مرتكبيها باربعة سنوات موقوفة التنفيذ ما هذا يا قضاؤنا العزيز ياحامي الحقوق وتاتي الحكومات المتتالية وتنادي باصلاح الصندوق من جيوب الضحايا المغلوبين
40 - حسن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:43
عيب وعار حتى تعاود هاد الحكاية،لكنه المغرب 20 عام والمحكمة والمصاريف وزيد وزيد حكم ومصادرة الممتلكات،وا سي القاضي الاموال راها في اوروبا وفي اسماء اخرى،لو سرقوا محل تجاري لكان الحكم اشد لكن اموال الدولة والشعب الكل يعبث بها،واضن ان محكمة النقض ستلغي 50 في المئة من هذه تلاحكام عام 2050 وسيكاكمون غيابيا لانهم رحلوا الى دار العدل وهناك يكون حكم الله العادل
والبلاد مشات احمادي.
41 - عادل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:43
حادكين غير فإلقاء القبض على الدراوش لي كايصيدوا الحوت فلواد بلقصبة.والشفارة الكبار لي يضربو الملاير مرتاحين.ولكن كاين الله.
42 - أيمن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:43
أحكام مخففة جدا و كأن الجريمة جنحة الضرب و الجرح.
مثل هذه الأحكام سوف تشجع على مزيد من سرقة المال العام و المواطن هو من يدفع الثمن عبر الاقتطاعات المتكررة و زيادة سن التقاعد. المهم هذه الدولة ظالمة و حسبنا الله و نعم الوكيل، لن نسامحكم لا في الدنيا و لا في الآخرة.
43 - ANadba,ANadba الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:43
Nadba,Nadba, ya kaoume,115 millards dh,volés de la cnss,ce sont des responsables qui ont bouffé cette somme astronomique,de quoi construire 50 barrages,20 universités,une autoroute marakech layoune ,et peut être arriver à la planete mars avant les usa ,le vol à la brouette ,même au triporteur,
une somme à la folie,tous les anciens ministres du travail doivent être jugés pour ce crime caché,et pour faire bloquer les ventes de tous les biens des hauts responsables de la cnss et les ministres du travail qui se sont succédés sans rien révéler,où est il ce parlement ,1 mois doit être consacré pour démêler cette affaire et dire que coronavirus est arrivé en l"an 2020,alors que le virusvol est caché depuis plus de 15 ans ,
ya wail!ya wail!
44 - امين المال الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:44
احتاج قطاع العدل 19 سنة ليكتشف تفاصيل ضياع 135 مليار درهم من اموال دافعي الضرائب.وكون غير بقاو ساكتين.هادشي تيضر في القلب والله
45 - شاب عاطل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:45
115مليار كيجمعها غير الفم واليوم عاد تم الحكم مع العلم ان تحقيق بدا ف 2011. ولكن هادو حيت مسؤولين كبار وعندهموم نفود. غادي ازيدو يخفف ليهم كتر من هاد التخفيف. ولكن الدي استغرب له . واش البلاد كانت سايبة لهاد الدرجة المللايير تنهب ولا واحد يحرك ساكن أين هم لجان المراقبة والمجلس الأعلى للحسابات والهياءة ولجن البرلمان ولا كولشي ستافد وضرب الضم. وبسبب هاد الكارة والنهب الاف المتاقعدين مهددين بفقدان تقاعدهم بسبب قرب افلاس الصندوق. يجب معاقبة كل المتواطئين فهاد الملف. حسبي الله ونعم الوكيل في هاد المسؤولين. هاد غير ملف واحد. العلم لله فلوس الفوسفاط والمعادن وزيد وزيد . لك الله يا وطني
46 - fahd الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:46
العنوان غني عن التعليق، اصبحت اموال الشعب المسروقة والمنهوبة وكل انواع الفساد قصة
47 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:49
كما يتتم المصادرة على ممتلكاتهم في حدود 31 مليار لفائدة الدولة المغربية.
اما 119 مليار لفائدة الصندوق اشنو مصيرها؟؟؟؟؟
اختلاس 119 مليار = 4 سنوات سجن موقوفة التنفيذ ههخخخخخخ وظلموهم صراحة.
سيقاضيكم هاذ العمال مساكن اللي خدموا 40 عام وبقاتلهم 1000 تقاعد عند قاضي القضاة يوم لا ينفع مال ولا جاه ولا نفوذ.
48 - الكساب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:50
الصراحة هاد البلاد زريبة صافي!
49 - نوال الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:51
قالك، خلاصة القول، لن يتمكن المغرب من استرجاع 31 مليار هههههههه، إذن ما هذه الأحكام إلى تمثيلية يراد بها إسكات المطالبين بإرجاع كل الموال إلى الصندوق، يعنى الشعب. مهزلة ، لك الله يا وطني. غدا أمام الله سنحاسبكم ولن نسامحكم لكي ترمون في نار جهنم خالدين فيها بإذن الله.
50 - عبد الواحد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:52
الكل نهش و ينهش في جسم هذا الوطن ، مثلهم كمثل الضباع الضالة افتراس بدون رحمة ،،،
لا تنسوا نصرة النبي محمد ص بمقاطعة كل معتد،،،
51 - Latif الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:54
هادو
خاص الحجز على جميع ممتلكاتهم و ممتلكان ابناءهم و ازواجهم و انسابهم و كل من له صلة بهم
وبعد ذالك
الاعدام
ولكن...هبهات هيهات
لخبار في راسكم
52 - FENANE الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:55
ان المدير السابق للصندوق هو سعيد احميدوش ربما الحداوي كان قبل احميدوش،كيف يعقل ان تختلس هذه الأموال تدخ في الصندوق الضمان المركزي،CCG بالرباط ،وهي مؤسسة مالية تابعة للدولة. ؟؟؟؟؟ كيف تطاولت هذه الايادي لتخترق الصندوق الضمان المركزي؟؟؟ سارعوا الى تأميم هذه المؤسسة لانها لو تخوصصت لذهبت مساهمات و معاشات الإجراء في مهب الرياح
53 - aziz الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:56
السلام عليكم هذا مقترح راي لمذا لا يمزج التقاعدين في تقاعد واحد وان لم يستطيعون قيمكن للبنك التكلف بذلك وننتهي من هذة اللعبة السياسية القديمة .
54 - عبدالنبي معاس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:59
لم يسبق لي أن سمعت بحكم قضائي اربع سنوات موقوفة التنفيد ا.وقف التنفيد يمون بالشهور ليس بالسنوات والحالة اننا امام ملف اختلاسات وتبديد اموال عمومية.
55 - بوحنشة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:04
بدل استرجاع الأموال المسروقة ومحاسبة المسؤولين يبقى المواطن البسيط هو الذي يدفع الثمن زيادة سن التقاعد وهزالة المعاش
56 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:06
واش هاد دولة مافيهاش زعما شي راجل يمشي يقلب على هادو واحد واحد ويدير فيهم ما يستحقون؟
57 - جس النبض الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:06
و اجي نتفاهموا ؟ تبديد اموال لي كان فزمان البصري مع نساب هاد الأخير شديتوهم و طلقتوهم و دابا جيين كضحكوا علينا؟؟؟
58 - الطنجاوي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:08
لقد سبق للمرحوم الملك الحسن الثاني أن ضبط سرقة 40 مليار درهم من الصندوق وعين آنذاك المرحوم العلج سنة 1993 لتدقيق الحسابات وإيقاف المسؤولين عن تبديد أموال المساهمين . الظاهر أن الفساد عميق جدا وحكايات تشيب لها الولدان ومشاريع سياحية وهمية تمتع بها المقربون والخلان . وعند الله تجتمع الخصوم .
59 - jawad الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:10
على حساب هاذ الحكم بالمقارنة مع 115 منيار، غير دخلهم فإن الله غفور رحيم عفى الله عما سلف و نحن الشعب المقهور من الديونو الكراء و المصاريف... و الضريبة على الدخل سوف نعوضكم على هته الاموال المتلوفة طوال حياتنا
60 - مزيان 1 / 2 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:10
هذه محاكمة "سياسوية" أو بالأحرى ضحك على الذقون:
1 - كيف يعقل ألا تُفعّل مساطر المراقبة إلا بعد مرور عقدين من الزمن؟
2 - ماذا يعني "المبالغ الغير محصلة" ؟ أهي المبالغ التي كان على مسيري شركات خاصة أن يدفعوها وتنصلوا أو تقاعسوا أو تهربوا من أدائها وقتئذ؟ (مستعملين نفوذهم أو وساطاتهم...)
3 - بالله عليكم، فترة السبعينات الثمانينات من القرن الماضي وما أدراكم ما السبعينات ... منظومة السلطة مغايرة لما هي عليه اليوم، بأناسها ومسؤوليها ... يجدر للذكر أن نظام الضمان الاجتماعي كان يضع لَبناته ليصير فعليا، وإلا لأجهض في بدايته
61 - مزيان 2/2 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:11
4 - أن يصدر هذا الحكم وبهذه الطريقة التي تجعله مستحيل التنفيذ (كذا و 30 مليار درهم)، ما هو إلا غطاء شعبوي لدغدغة عاطفة العامة على عكس فقه نازلة "عفا الله عما سلف". يعني هناك دَين لن يستخلص أبدا إلى يوم الدين وهذه قمة "عفا الله عما سلف"
5 - أخيرا، من الصعب الإقناع أن الأسماء الخمس أو الست المذكورة في المقال قد تقاسمت هذه 30 مليار كغنيمة... المستفيدون الفعليون، من الزاوية الإحصائية، أكبر عددا أو أرفع شأنا، اللهم إن كانت الأسماء المقدمة أكباش فداء صورية (boucs émissaires للناطقين بالغرنسية)، خصوصا وفترة الوباء التي نعيشها والتي ستستوجب في القريب العاجل تضحيات أكبر مؤداة من جيوب العامة (contribution générale)

《 ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون 》
62 - Mr POPO الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:13
أنا شخصيا مستعد لقضاء أربع سنوات سجنا مع الأشغال الشاقة مقابل 1 مليار درهم. هناك من يقضي 10 سنوات يعمل كالسجين بأجر 3000 درهم ليعيش فقط، يعمل مقابل ما يأكل و يشرب و مقابل اكتراء سقف فوق رأسه.
أما هم فقد اختلسوا 30 مليار درهم مقابل أربع سنوات موقوفة التنفيذ، ما هذا التساهل القضائي مع الجرائم في حق المال العام؟ يجب الحكم عليهم بالمدة القسوى و هي 20 سنة نافذة جراء حجم ما نهبوا، و يتم إرسالهم إلى السجون المشددة الحراسة التي يوجد فيها أخطر المجرمين، ليتم الترحيب بهم جيدا هناك.
63 - bacha hzmmo الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:14
ابحال هد لخبار كطلاع السكار ....!!!وكان محمد أمكراز قد تورط في فضيحة أخرى من العيار الثقيل، حيث سارع المسؤول القانوني لمكتب المحاماة الذي يملكه بمدينة أكادير، إلى تسجيل مستخدميه يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد تفجر فضيحة زميله في الحزب والحكومة، مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الذي لم يسجل بدوره كاتبته التي اشتغلت معه لمدة 24 سنة إلى حين مرضها ووفاتها....منقول
64 - البوهالي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:16
لو كانت هناك إرادة حقيقية للتقدم بهذا الوطن إلى الأمام من قبل حكامنا لنفذ حكم الاعدام بكل من بددل أموال الشعب بهذه الطريقة وبالمليارات وليكن من يكون لكن.....
65 - تنغيري 2020 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:19
مرحبا بكم في بلاد عظماء اللصوص.او مازال زايدينها قاليك الانتخابات و الدستور يضمن حق الجميع و الشفافية و الديمقراطية.آجيو من الاخير هذا م يسمى بلاد الشفارة و الغماقة.
66 - à bas les koufars, الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:20
de la pitié pour nos freres musulmans marocains,responsables de monstrueux trou dans la caisse ,cnss,ils avaient un appétit modeste,115 milliards,c"est peu,occupons nous des koufars qui éditent des caricatures ,ces koufars cachent la forêt où se promenent nos voleurs,crions encore plus :à bas les koufars,à bas les koufars,pourquoi ces koufars,c"est chez eux que nos freres musulmans cachent leurs devises volés à la cnss,
cachons donc la vérité avec à bas les koufars,le temps que les voleurs quittent le nid pour aller chez les koufars
67 - واش باقي عيشين؟؟ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:22
هل هؤلاء الأشخاص لازالو على قيد الحياة؟؟؟ هل اوراق الملف لا زالت الكتابة واضحة؟؟؟؟ عف الله عما سلف
68 - الشرفاء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:22
تبارك الله على دولة الحق و القانون . هذا الملف ما هو إلا عربون على ملفات كثيرة مليئة بالفساد و الإختلاس .هذا الرقم ما هو إلا جزء بسيط مما يسرق من ثروات هذه البلاد السعيدة .لك الله يا وطني .باش زينو هاد الحكم قالو ليك مصادرة الأملاك ههه اوا سير جمع نتا 115 مليار درهم من الديور و الفيرمات .الدويش هو لي يخلص هادش كامل
69 - karim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:23
أين هي المحاسبة أخرما قيل في الخطاب المالكي
70 - farid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:28
بحال هاد الحكم من الأحسن مانسمعو به ولا نشوفوه، حسن كاع مايحكمو عليهم، الناس عايشة بلا تغطية صحية بلا تقاعد، وماتت بالأمراض والجوع، هادي براءة باش حكمتو عليهم أمام هول الجريمة اللي ارتكبوها
71 - البيليكي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:28
مادام انه ليس هناك قوانيين صارمة ومحاسبة فعلية بعد كل خمس سنوات من العمل بجميع مؤسسسات الدولة ستستمر دار لقمان على حالها الى ان يرت الله الارض ومن عليها.المحاسبة تم المحاسبة تم المحاسبة مع أقصى العقوبات لمن سولت له نفسه ان يتطاول على المال العام
72 - jawad.douairi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:29
الخيرات فين تتمشي ....نهب المال العام بالملايير واكيد ولو يوم سجن ...بل المفاوضات معهم والرغيب....
وهاهو شباط بعد غياب و تهريب الاموال لشراء عقارات وفنادق في دول اجنبية..اتيحت له الاقامة او الجنسية ....وغياب عن البرلمان....لم يفصل منه..بل سيدفعون له...وسيترشح وسينجح ..ولن يقدر اي كركوز الكلام......وسينهب اموال اخرى....و يهربها للخارج ...ويفسد ...هاته بلاد الفساد
73 - doudouidrissa الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:31
قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]..

لك الله يا مغربي الحبيب
74 - غيور على وطنه الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:32
الان فقط فتح الباب على مصراعيه لكل شفار يريد سرقة المال العام.
125 مليار درهم والحكم 4 سنوات موقوفة التنفيذ.
واخا متكونش موقوفة التنفيذ هانية.
هادي راهة همزة. دجاجة بكمونها.
انا موظف 30 سنة باقي ماجمعت 1/5 مليون.
واش نبدا نسفر ولا؟
لا بدمن تدخل ملكي و مراجعة الأحكام ان كان ما نشر صحيحا و الضرب بشدة على أيدي كل من سولت له نفسه ان يخون الأمانة و يسرق المال العام
75 - سليمان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:35
المبلغ المنهوب من صندوق الضمان الاجتماعي لايستحق هذه الاحكام القاسية. كان على القضاء ان يزج بهم في فنادق من فئة خمس نجوم.عوض4 سنوات سجنا.ياللعجب المليارات من المال العام مقابل حكم سريع النهاية
76 - lacel الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:36
وعند الله تختصم الخصوم .
بعض الناس عملوا ليلا و نهارا من اجل قوتهم اليومي الكريم بينما شرذمة لصوص نهبوا الملايير او بددوها ولم يمكثوا ليلة واحدة في السجن !
نسائل العدالة المغربية اليوم حول مدى تطبيق احكام الدستور العادلة على جميع المواطنين .
77 - كمالو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:40
تم فتح ملف هذا الصندوق سنة 2011 أي في عهد حكومة اليجيدي ولولا صرامة هذه الحكومة لما تم فتحه إلى يوم القيامة ،
78 - محمد أيوب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:41
قارنوا ثم احكموا:
20سنة للزفزافي والبعض رفاقه،وسنوات أخرى مديدة لحراكيي جرادة..و12سنة لبوعشرين...قد نختلف مع هؤلاء فيما كانوا يقومون به من أفعال اعتبرها قضاتنا موجبة لتلك الأحكام التي نراها نحن العاديين قاسية مقارنة بعدد السنين في الاحكام التي صدرت في حق ناهبي أموال صندوق الضمان الاجتماعي وهي تعد بالملايير...أمر غريب حقا...ويبقى السؤال هو:أي ناهب للمال
يمكنه أن يطمئن لأن الحكم في حقه يمكنه قضاؤه وبعد خروجه يمكنه الاستفادة بكل أريحية مما نهايه من مال الشعب..نحن العاديين ننظر الى أحكام مثل هذه وكأنها قليلة لكن للقضاء رأي آخر،وهو يعلم ما لا نعلمه نحن العاديون الذين نرى ونسمع ونقرأ كيف تنهب الملايير ثم يخرج منها الفاعلون كالشعرة من العجين او بأقل الأضرار..صدق من قال:إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.نقرأ عن محاكمات في الدول الديموقراطية لكبار مسؤوليها حتى وإن خرجوا من الخدمة: رؤساء(ساركوزي وقبله شيراك قبل وفاته)ووزراء وأبناء ملوك(ابنة ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس وشقيقة الملك الحالي)،بل حتى خوان كارلوس أرغمته الصحافة الإسبانية على مغادرة بلده تجنبا للمحاكمة،اما عندنا فاسرق وانهب في امان تام.
79 - haj الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:42
الموت ديال الضحك والله العظيم، كيستحمرونا عين باين ، اربعة سنوات موقوفة التنفيذ ، مسكين خفتوه ، اودي معامن حنا ،قسما بالله والله لا طفراتو هاد البلاد ديال الذل.
80 - الفساد من فساد اولاد الشعب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:45
هذه هي الطريقة التي يستعملها أولاد الشعب لنهب وسلب كل ما يقع تحت أياديهم (أولاد الشعب) الذين كانوا معدمين وأعطتهم الدولة الفرصة وتعلموا في مدارسها وجامعاتها ومنحتهم منح ودرسوا في احسن الجامعات الأوروبية وعادوا الى الوطن وحصلوا على وظائف عمومية وتسلقوا فيها واصبحوا مسؤولين كبار وبدل من أن يخدموا الوطن الذي استثمر فيهم أموال الشعب تحولوا الى فاسدين مفسدين وتسببوا في تأخر وتخلف الوطن في كل المجالات

وهذه هي الطرق التي ينتهجونها لسلب ونهب أموال الدولة والميزانيات التي يسيرونها:
يمنحون تعويضات بدون حق
ينفخون في مبالغ الصفقات
يزيدون في تكلفة التسيير
يمنحون الرخص والمزايا مقابل رشوة
يصدرون إعفاءات للمخالفين مقابل تقسيم ما ثم التحايل عليه
...

هذه الطرق متفشية في كل الإدارات من اصغر جماعة قروية في المغرب الى اكبر صندوق يسير مئات المليارات من الدراهم

ومما يزيد الطين بلة، هو أن "أولاد الشعب" وصلوا حتى الى الى أجهزة التفتيش والمراقبة ومؤسسة القضاء بمختلف درجاتها، وهي الأجهزة والمؤسسة التي من المفروض أن تكون نزيهة ورادعة للفاسدين، لكنهم للأسف (أولا الشعب) أصبحوا هم عراب الفساد ودعامته الأساسية
81 - عمل في الضمان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:48
السلام عليكم ورحمة الله. لماذا الحكم بالحبس هذا غير قانوني يجب على الدولة تسترجع الأموال المنهوبة بكل الوسائل......الحبس هههه خمس نجوم....كل أمواله ومن محسوب عليه من أين لك هذا.....
82 - hassan72benyoussef الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:52
بماذا يفيد الدوله والمجتمع سجن هؤلاء الاشخاص. في ما قاموا به من جرائم عصفت برفاهية الآلاف المؤلفة من الناس و من تقاعدهم المريح .و اثقل كاهل الدولة بمزيد من المديونية. والاجراء بمزيد من الاقتطاعات
83 - افضل مهزلة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:53
افضع ما هو سوء التسيير او تبذير او اختلالات او اختلاسات هذه جريمة في حق نمو المغرب يتجرع مرارتها اجيال من المغاربة، اقترفت اجزاؤها طول سنين متعددة بدون رقابة او متابعة، وجب الآن استخلاص درسين من هذا الحدث : أولا، كيف معاقبة هؤلاء المجرمين من أجل ردع كل متسلط على الأموال العمومية لأن أربع سنوات سجنا مع وقف التنفيذ أصبح محفزا لمثل هذه الجرائم، و ثاني درس يحثنا على ايجاد الاستراتيجية الكفيلة لمراقبة الأموال العمومية بكل وضوح و فعالية.
84 - كمال الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:53
فرض الرقابة المالية الدائمة من طرف غرفة الحسابات على جميع المؤسسات العمومية قبل وقوع كاثرة مثل هذه في مؤسسات اخرى.
ما وقع في هذه المؤسسة عبر لتحسين التدبير و الحكامة في المؤسسات الاخرى.
85 - badre الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:54
donnez à tous les employés leurs salaire complet, nous voulons pas ce CNSS..
86 - طارق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:57
تصحيح للعنوان فقط : هذه مصيبة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" في بلد تدعو الحكومة ان المواطن يمكنه العيش بدولار فقط في اليوم
87 - mustapha الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:57
هههه.وانا الذي انتظر ترقية مستحقة مند سنين والتي لا تتجاوز بضعة آلاف الدراهم ويتم تاخيرها بحجة التوازنات الماكرو الميكرو اقتصادية للحكومة..ههههه..وانا الذي اظن ان مليار ريال هو أقصى ما يمكن ان يصل اليه الإنسان...111مليار درهم .؟؟؟؟!!والله لا استطيع استيعاب هذا الرقم..
88 - مجرد مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:58
السؤال الحقيقي هو مع من اقسموا هاته الاموال طوال هاته السنين لكي يتم الحكم عليهم بوقف التنفيذ مع العلم ان المحاكمة اخذت تقريبا 20 سنة!!؟؟؟؟
اما بالنسبة لاسترجاع المسروقات فيجب ان لا نكون سذج!!!
الاموال ذهبت خارج الحدود من زمان. والجهة التي يسرت خروجها هي من اقتسمها معهم.
الامل ضعيف في هذه البلاد!
89 - عباس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:58
الملف تداول في المحاكم عشر سنوات تقريبا ، والتنفيذ إلى ما لا نهاية لك الله يا وطن
90 - مدوخ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:06
واش كانو كيكلو بوحدهم و لا كوكلو معهم وحدين خرين
شحال ديال صنادق فلموغريب
هذ صنادق واش ديال بلاستيك ولا عود ولا لحديد
واش مسدودين بلقنب ولا بلقفولة ولا غير مترعين
91 - benha الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:08
هذا السلوك يشبه سلوك من يسرق داره ، يعتقد انه يستفيد وهو في الحقيقة يخرب بيته ، ويقضي على نفسه بنفسه ، هذا السلوك له اسباب عديدة يجب معالجتها ، وايجاد الحلول لها ، علينا داءما ، ان اردنا الاصلاح الحقييقي ، ان ندرس الظاهرة او الوضع لنقف على الاسباب الحقيقية التي تؤدي اليها لنتمكن من معالجتها معالجة فعالة ، والا نقف عند النتاءج ونبحث عن حلول ترقيعية لن تفيد كثيرا ، لان اي ظاهر او اي وضعية الاوتعطي اشارات ان هناك اختلالات هي التي تعطي هذه النتاءج فاذا وقفنا على هذه الاختلالات سهل علينا ايجاد الداء الناجع لها ، وقد اعطي بعض الامثلة لهذه الاختلالات منها : التسيب الذي يشعر به الجميع وغياب المحاسبة ، الفساد بكل انواعه ، عدم الالتزام بالمواعيد والقرارات من طرف الجميع حتى الدولة ، وهذا تنتج عنه عدة اختلالات ، ازمة الضمير ، غياب اي وازع قوي كفيل بثني الناس عن المنكرات الحقد والكراهية ، لعدة اسباب ، المؤدي الى الانتقام ، ضعف التربية والثافة الكفيلتين بايقاض الضمير وجعله ايجابي الى غير ذلك ، فعلينا معالجة هذه الامور وغيرها لربح الرهان .
92 - متقاعد رح خ خن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:10
رضي الله عنك يا عمر بن الخطاب وارضاك لك الله ايها الوطن الحبيب خانوك وسرقوا أموال أبنائك بالمليارات وحكموا باربع سنوات سجنا مقابل مبالغ مالية خيالية انها الخيانة العظمى وهده الأحكام الغير رادعة هي تشجيعا لاخرين أمثالهم اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه اللهم ارزقنا رزقا حلالا وبارك لنا فيه.
93 - جواد بلا فارس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:12
في الدنيا يمكن النصب والإحتيال والسرقة والإفلات من العقاب ولكن نحن على يقين بأن عقاب الآخرة سيكون أشد فربنا جل في علاه هو الرقيب الحسيب.
94 - SoussiAhmed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:12
Il faut lire le livre de Victor Hugo ou voir le film : LES MISERABLES ; AL BOUASSAA. Jean Valjean a volé le pain pour nourrir ses neveux qui meurent de faim . Il est condamné à 20 ans de bagne (comme Tazmamert) ; les responsables de sa misère vivent le luxe et deviennent riches et puissants ...In nafaati addikra...
95 - Mohamed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:17
La justicia debe de ser ejemplar a la hora de dictar sentencias , no es lo mismo robar para comer que robar el dinero de los trabajadores ganado con sudor y lágrimas , 4 años qué reflejan , una falta leve una equivocación un olvido falta de respeto al afiliado?????? , ?
96 - بوشعيب مساعد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:18
صندوق الضمان الإجتماعي CNSS نموذج لما تتعرض له العديد من المؤسسات العمومية وشبه العمومية من التبدير وسوء التسيير. والخلاصة كما جاءت في المقال:
"إن المغرب لم يسبق له أن عرف مثل الملف المتعلق بتبديد أموال عمومية بحجم 115 مليار درهم، ويبقى من الصعوبة بمكان القول إن الدولة ستنجح في تحصيل 31 مليار درهم."
ونقول بلساننا الدارج" خليفة الشعب في ضياع أمواله على اللّه".
97 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:21
هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي .

هذا لا يسمى تبديد مال هذا يسمى سطو ، سرقة ، قرصنة مافيوية . السفيه هو الذي يبدد ماله الذي وَرِثَه أمّا هؤلاء موظفين مسؤولين عن اموال الأُمًَة وليسو سفهاء حتى يسمون بهذا الاسم الذي جاء في عنوان المقال بل لصوص ، قراصنة المال العام ، عصابة مافيوية ، عليكم ان تسمو الاشياء باسمائها الحقيقية . 115 مليار و حكمت عليه المحكمة ب 4 سنوات موقوفة التنفيذ الطنز على الذقون و زوينة هاذي .4 سنوات حتى نافذة غير كافية الحكم في مثل هذه الكارثة يرقى الى 30 سنة و إرجاع المال بتتريك الجُنات و مصادرت كل ممتلكاتهم بدون إستثناء . هاك القاضي حميدا اربع سنوات موقوفة التنفيذ عليه لبلاد غارقا فالديون تشحت المال من البنوك الدولية.
98 - Abdool الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:22
المال السايب هذا هو مصيره والطبقة الكادحة لا زالت لم تتوصل بجوج فرانك ديال cnss شهر 9 والغريب هو الحكم مع وقف التنفيذ، هذا هو الطنز العكري, هههههههه سرق 115مليار مع 4 سنوات وقف التنفيذ وارجاع 31 مليار وأين هي 85 مليار واش عرفتو فين مشات الجواب فيرمات وفيلات وأراضي ومشاريع والباقي راح عملة صعبة لأبناك أوروبا لك الله يا مسكين في بلاد الغرائب
99 - سامي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:24
اختلاسات بالملايير والظاهر ان القضية تشكل فقرة صغيرة من ديوان التبديد والاختلاس ...لا يكاد يمر يوم الا ونطالع مثل هذه الأخبار أضف اليها قصص الاغتصاب وووووووو حتى استحال هذا النوع من الأخبار من سمته العرضية إلى واقع روتيني .....لقد اساء المسلمون إلى دينهم ورسولهم قبل ان يتطاول عليه الآخرون
100 - abderrahim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:26
في واقعة غريبة أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمدينة آسفي شابا أول أمس الاثنين بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم، وذلك بعد تورطه في سرقة حذاء بلاستيكي “صندالة” من محل تجاري، فيما أدين شريكه بستة أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

ووفق مصدر محلي، فالمشتبه بهما وجهت لهما النيابة العامة تهمة السرقة الموصوفة وإخفاء شيء متحصل عليه من جنحة السرقة.
101 - عبد اللطيف الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:37
بهذه الأحكام ، المحاكم المغربية تشجع على سرقة المال العام. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
102 - المخنتر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:37
انت يا أخي طلبتي مليار سنتيم يحكمو عليك بسنة
انا مليار سنتيم يحكمو علي بالمؤبد (100 مليون نشري السجن بلي فيه ) و 900مليون سأخرج كل يوم ندير لي بغيت ونبات فداري والصبح بكري نمشي ننعسلهم في السجن,
103 - hassia الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:40
j,ai71ans retraite en Allemagne,m, ont jamais demander un certificate de vie,par contre au Maroc mon pere Allah yarhmo doit Porter chaque Anne un certificat de vie signe par lamkadam qui doit cherchent s,il le trouve et bakchich
104 - متقاعد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:41
هادو كلاو حتى شبعو حكم موقوف التنفيذ قولو الحكم بغرامة فقط وصافي.وحنا لينا الله 5% من راتب هزيل طمعو فيها.
105 - slaoui الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:41
Du surssis et les amendes a recouvrir...!?huh Vocus nous prener pour des c..... ? tout ce qu il a pu voler Durant des anneès et ce se servir com il veut c es qu il n etat pas le Seul et tout ce qu' ila pu voler est bien convert ...legalement et بل عربية كا ن يكل ويوكل أوي يوكل .Il savait bien conjuguer le verbe manger au présent.
106 - محمد محمد البقاش الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:43
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مؤسسة عمومية وسرقتها سرقة للمال العام وحين يضبط يرجع إلى أهله، إلى مكانه ومكانه ليس الدولة بل الصندوق، صحيح أن الدولة هي المخولة بالإشراف عليه ولكن بشرط أن تكون غير الدولة التي نهب فيها المال العام
107 - aziz الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:49
يجب إعدام هؤلاء المختلسين في ساحة عمومية ليكونوا عبرة و من مات منهم يجب التحقق من الإرث الذي تركوه لذويهم.
108 - Abousalem الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:54
C est la plus grande somme derobee et la plus grave affaire connue du public,du maroc moderne.
Cependant..2001 ,2003 ,2011..jusqu a 2020 !!!!!!
109 - Le révolté الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:55
Je ne pense pas que ces accusés aient profité tous seuls de ces détournements. Les montants spoliés sont énormes, et ces gens là n'étaient que des intermédiaires qui servaient les hauts dignitaires du pays. On a souvent dit que la CDG et celles qui collaboraient avec elle étaient avant l'arrivée de Mohammed V au pouvoir la caisse noire du makhzen.
110 - بلورة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:59
المتهمين الحقيقيين لن نعرفهم و هم و هن من يحاولون تجسيد "نزاهة و استقلالية القضاء". الأيادي الطويلة في التحكم في الأموال ليست الأسماء التي تعلنون عنها ولكن : راكم عارفين شكون .. لكن : خوافة و خوفكم جعلكم : عبيد المال...و صمت
111 - muwaten الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:02
العصابة سرقة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وليس الدولة. وهنا يتوجب أن تعود الأموال المسروقة إلى الصندوق وليس لميزانية الدولة. لا أفهم لماذا تم تسقيف قيمة الحجزات ؟ فإن تم تحديد الضرر في ١١٥ مليار ؟ لماذا التسقيف يقف عند ٣٠ مليار فقط ؟
112 - Abd 1 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:04
الذي لم يقل في كل هذه الجعجعة بلا طحين هو أن مسؤولية الدولة ثابتة في كل ما جرى وأول هذه المسؤوليات وليس آخرها التساهل مع أرباب العمل فيما يخص استخلاص واجبات انخراط المستخدمين وكذلك عدم الجدية في مراقبة مالية هذه المؤسسة وحمايتها من التلاعبات والامتيازات الاختلاسات التي دامت لسنين عديدة .
113 - Mimou الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:22
ملف شائك عرض على القضاء ليقول كلمته،لكن نجد أن المتهم الرئيسي الحداوي حكم علية بأربع سنوات موقوفة التنفيد سنة 2016,كيف يعقل وهذه العصابة نهبت أموالنا كمنخرطين وبقي الملف يدرس لسنوات لغاية النسيان،أظن أنه وجب تدخل الملك وإيداع المتهمين السجن المؤبد مع إرجاع كل المسروقات بالعقاب البدني القاسي،إذا طوي الملف فهذا يعني عفا الله لله عما سلف،ونحن يوما بعد يوم تزداد حدة الاقتطاعات من اجورنا،ودائما نسمع أن الصندوق فارغا.عصابة أفرغت الصندوق ويتم الاستنجاد بالمتخرطين لملئه،إنا متبوعون بحساب الله تعالى.
114 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:28
في هذا البلد كل يوم تسمع خبر عن الفساد الاه يأخذ الحق في المفسدين ومن يحميهم لك الاه يا وطني الحبيب
115 - ساخط الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:29
التعلبق رقم 13 استوقفني اتامل لدقاءق هناك اشخاص من داخل اانظام اهم يدهم في هدا الاختلاس الشنيع هل هدا صحيح فالاخت اامعلقة استنبطت دلك من مدة وطريقة الاحكام التي صدرت في حق هؤلاء اللصوص اما انا فاستغرب داءما عن الاحكام التي تاتي متاخرة تاتي بعد انهاء المهام اي بعد تقاعد اللص وهرمه وانتهاء صلاحيته عبث والله عبث
116 - شاب يكره الفساد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:33
كما قال المغني Cheb في أغنية كوتوكوتو "لي سرق البلد، صرفق الأمل" و في لازمة أخرى "لي سرق البلد، يتسمى بطل"...بحال هادو فالصين تصدر في حقهم أحكام سريعة بالإعدام و يمهل فقط بضعة أيام للتنفيذ..حنا لا..غير 4 سنين موقوفة التنفيذ و هادشي باقي المسؤولين تيتساؤلو علاش الشباب كيحرك
117 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:46
في الحقيقة الدولة تحاول دائما الحرص على مصلحة البلاد ، لكن العيب في الأشخاص اَي هم المسؤولون على هذه الإختلاسات ، ولهذا نطلب من القضاء الإسراع في اتّخاذ اللّازم ضد هؤلاء الخونة لأن المسألة تتعلّق بمصلحة المواطن الضعيف ، وفِي أسرع وقت قبل أن توفيهم المنية و يصبح كل شيء في خبر كان.
118 - mohamed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:47
هذه المؤسسة ليست الوحيدة التي ينخرها سوء التدبير و سوء الحكامة .
يجب مراقبة مالية جميع المؤسسات الحكومة سنويا و التدقيق المالي مفروض سنويا.
انا أعمل بشركة أنجزت مشروع سنة 2013 والى يومنا هذا لم تتوصل بصرف مستحقاتها رغم طلبها لهذا مرات مرات ....بدون استجابة أو رد وليس هذاالمشروع وحده فهناك مشاريع أخرى نفس المشكل فكيف تفسر هذا
فالشركة بدأت بتقليل قوتها العاملة وهذا راجع الى هذه الاسباب
اطلب من الحكومة أن تتدخل لمحاسبة هؤلاء الموظفين اللذين يتلاعبون بأموال الدولة
119 - Borak الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:51
الاحكام الرادعة لمثل هذه الجرائم مشجعة لمزيد من النهب مقابل قضاء سنوات معدودات يليها تفطاح لا نظير له
اثق بالمسؤولية كذبة اخترعها الاغبياء وصدقها الأغبياء أنفسهم
120 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:55
لما ولجنا الوظيفه العموميه وجدنا جيلين من الموظفين تتساقط اوراقهم يغادرون الميدان تباعا فكنا سندا لهم كما كانوا هم أيضا سندا للجيل الذي سبقهم . صناديق تقاعد الموظفين العموميين كانت ولا تزال اضعف مورد للرزق بالنسبة المتقاعد الحكومي بينما كان عمال القطاعات الأخرى يستفيدون من امتيازات وصناديق متعددة واجور خيالية . رغم ذلك قنعنا وصبرنا حتى جاء اليوم الذي بقدرة قادر نضبت هذه الصناديق بدعوى عدم وجود جيل جديد من الموظفين لملئها . سبحان الله .واين راحت الملايير التي تراكمت لسنوات واجيال متعاقبة . اليوم جاوزت 61 سنة ولازلت امارس مهنتي وساخرج بأجر هزيل ان بقي هناك شيء اسمه صندوق التقاعد المغربي .لنا الله فقد انكسر ظهرنا ولا رحيم غير الله لنا .
121 - ammar الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:57
استغاثت إمرة بالخليفة المعتصم وقالت وامعتصماه ! فجهز لها جيشا ليس له أول ولا آخر.وحررها من قبضة الروم الصليبيين.ونحن نصرخ ونقول وَآ "كيم جونغ يون! Kim Jong-un زعيم كوريا الشمالية".يجب نقل هؤلاء اللصوص إلى كوريا الشمالية لمحاكمتهم .لان هناك يعرفون على الأقل قيمة المال العام.
122 - BOULEDOGUE الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:05
al qadiya fiha innnna wallah a3lemmm !!!et dire qu on a une justice independante et au dessus de tout soupcon ??ce verdict restera a jamais dans les annales de la justice marocaine a moins qu il y ait encore d autres en souffrance
123 - انتم فوق السلطة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:16
الفساد لايني الدولة وعلى من يمسك بزمام الأمور ان يتحرك فالنهب على اشده ولم تعود هنالك مصداقية الشعب المغربي يعيش في فقر مدقع فالأمور تسير الى الانهيار وكل شيء فاسد
124 - المهدي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:30
أربع سنوات موقوفة التنفيذ،غريب هذا الأمر،سرق 115 ملياراً ولم يدخل السجن،ومن طلب الخبز والماء حكم ب20 سنة،الله يأخذ فيكم الحق
125 - younes sef الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:30
والله تم والله لن ولم نسمح لهم في درهم واحد أخدوه منا بدون وجه حق إلى يوم القيامة مصداقا لقوله تعالى "ياكلون كما تاكل الانعام والنار متوى لهم"
126 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:36
هناك سلسلة من أكلة مال الشعب فلا يمكن لشخص أن يسرق وحده هذا المبلغ دون أن تأكل معه سلسلة من الفاسدين في الدولة المغربية وكما نعلم أن المؤسسات الكبرى بها مدراء سامون بمعنى المقربون وابحثوا في هذا الموضوع أي انتماء مدراء سامون لأي أسرة.
127 - سراق الورق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:49
انا في نظري 4 سنوات سجن نافذة كثيرة شيئا ما وفق طاقته .
128 - MohaMaroccan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:49
salam,

Comment ca se fait que dans une institution assez grand de ne pas voir ca.
/N'y a t-il pas un processus de reporting tri / semestriel annuel pour voir tt ce capital?

si ce n'est pas le cas il faut reglémenter ca pas un protocol on peu l'appeler MFRS(Moroccan Financial reporting standart ) qui sera publié chaque trimèstre publiquement

Réguler = verifier la balance sheet
129 - محمد أيوب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:13
الى الرقم62:
أنا أوافقك الرأي،بحيث إنني مستعد لقضاء سنة بالسجن ايضا مقابل1 مليار... وإنني-أكثر من ذلك-أقترح ان أقتسم مع السيد الحداوي مدة حبسه(هو قضاها فعلا)مقابل إقتسامه معي المبلغ الذي نهبه...فهل هناك من يوصل إليه اقتراحي؟؟؟!!!
130 - مجرد عابر سببل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:28
اناس انانيون و ساديون يدمرون مستقبل ابنائهم
لايمكن ان تغرق السفينة و تضل سالما
انه انعدام المسؤولية ،الاخلاق و الوعي
131 - محمدين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:32
المبلغ يمثل ثلث دائنية المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم.. "دجاجة بكمونها"
132 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:48
على القضاء تحديد المسؤولين عن الفساد و تقديمها للعدالة و ارغامهم على ارجاع كل الأموال بكل الطرق لايمكن ان يضيع المنخرطين و عاىلاتهم و يتم تشريدهم بسبب افعال المفسدين و ناهبي المال العام
133 - محمد بن محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:04
الحكم الإستئنافي يؤيد الحكم الإبتدائي في هذه القضية الخطيرة " اختلاس 115مليار من صندوق ملأه العمال الكادحون بكدهم و جدهم و منهم من لم يستفذ منه قط "، هكذا يكون القضاء!!! ماذا ننتظر منه إذن؟؟؟
134 - ضد الضد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:14
ليس خلال سنة 1972 الى 1992 فقط من تمت السرقة من صندوق الضمان الاجتماعي بل حتى في الألفين تمت سرقة الملايير من مثل ذلك الصندوق. و أنا شخصيا خلال سنة 2007 توجهت الى صندوق الضمان الاجتماعي الكائن في الرباط بالقرب من مستشفى ابن سيناء و دفعت ملف اختي الأرملة التي كانت قد اجرت عملية حراحة يبلغ مصاريفها 22000 ألف درهم كانت قد اقترضتها و لا تزال لحد الساعة لم تسددها بالكامل. و تسلم مني رئيس الادارة الملف و اكد لي بأنه سيعمل بتسريع ارجاع المصاريف للمريضة و لكن منذ ذلك الحين لم يظهر أثرا لذلك الملف.و المعنية لا تزال تدفع ما بذمتها .
135 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:29
هذا هو المغرب ..لي شاد شي مؤسسة خاص إخوي الصندوق ديالها ..ارقام تأكد أن البلاد بخيراتها و بإمكان أي مواطن بدون استثناء من شمال البلاد إلى جنوبها و من شرقها إلى غربها أن يعيش عيشة كريمة .و بأن المغرب بلد ليس فقير و لكن هؤلاء اللصوص هم من فقروه
136 - امحمد الخطابي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:32
لتدكير 115 مليار درهم هي 115الف مليار السنتيم حولي 10% من الناتج القومي للمغرب
137 - قصة طويلة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:03
الغريب في الأمر هو أن هذا المشكل بدأ في 72 الى 92 ومن 92 الى 2020 أي 50 سنة تقريبا، وبعد هذا الحكم سوف يستغرق إسترجاع تلك الأموال الضخمة مدة 20 عاما أخرى الى أن يموت الجميع دون إرجاع سنتا واحدا للدولة.
138 - مراد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:40
سرقة مليارات الدراهم الحكم 4 سنوات موقوفة التنفيد سرقة خبزة او هاتف تافه 5 سنوات سجن نافدة! يمهل ولا يهمل
139 - Othmane الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:16
4 سنوات و الله قمة العبث.
أن تسرق كلهذه الأموال دون علم المسؤولين المبار في البلدفهذاًقمة العبث و الإستهتار بذكائنا. الحكم قائم من 2011 ,لن تحصل الأموال و لن يسجنوا و لن تحجز ممتلكاتهم الخاصة. وجب فقطقول حسبنا الله و نعم الوكيل في كل مسؤول عن أزماتنا و هذه الأموال الصاروخية لا يمكن أن تمر مرور الكرام دون علم الوزراء و الحكومات السابقين. لا يمكن لا يمكن لا يمكن.
140 - غريب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:32
المسؤول الاول عن ضياع هده الملايير من المال العام رفيق الحداوي تم الحكم عليه بالسجن موقوف التنفيد علاش وكيفاش وباش من مبرر .....تخصص مغربي بامتياز.......
141 - مولاي ادريس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:45
اي اهانة اكثر من هذا الذي يقع في هذا البلد يجب الضرب على ايدي السراق بالنار والحديد وتجريد كل من ثبتت ادانته من جميع الممتلكات ليكون عبرة للاخرين.
142 - الغيور على وطنه الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:29
هذه مجرد مسرحية هزلية، الاموال سرقت وهربت إلى الخارج بتواطئ جهات استفادت هي الاخرى من الأموال، هاذو راه خاصهم الاعدام ماشي أربع سنوات موقوفة التنفيذ.
143 - الحسين الحيأني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:15
المحترم جمال نورتني ونورت باقي الزوار بما اوردته في تعليقك من مقارنات ومتشابهات متناقضة محلية ودولية تنم عن احترامك لمن يتابعك..لك الشكر..
144 - مناف لحسن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:47
شكرا على هذا التقرير القيم ، نلتمس من جريدتكم عرض تقرير مفصل للجنة التحقيق البرلمانية حول الصندوق المغربي للتقاعد ( CMR).
و شكرا.
145 - اجدب آ المعلق ما بدا لك الخميس 29 أكتوبر 2020 - 03:35
ها وحدا من قوالب الدولة كاتخلينا أنجدبو و نسبّو فالتعاليق و نبكيو ونشتمو و كشاكشنا خارجين بحال اجمال الهايجين حتى كانبردو على قلوبنا و اتران ديال الدولة صايݣاه المحكومة غادي كايتسارا راكبين فيه قراصنة المال العام كايضحكو علينا تايقولو لينا زيدو جدبو و غوتو وابكيو آ لقورع لمداويخ .
المجموع: 145 | عرض: 1 - 145

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.