24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | سياقات كورونا و"المقاطعة المغربية" تهدد منتجات فرنسية بالركود‬

سياقات كورونا و"المقاطعة المغربية" تهدد منتجات فرنسية بالركود‬

سياقات كورونا و"المقاطعة المغربية" تهدد منتجات فرنسية بالركود‬

نقطة بنقطة تمر مطالب مقاطعة البضائع الفرنسية إلى دائرة الجدية في صفوف المغاربة أيضا، فبعد توالي بلاغات خارجية الإيليزيه، اختلط الأمر لدى كثير من الناس برسومات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرار عقلية استعمارية تطالب بلدانا مستقلة بالعدول عن أمر معين.

وانتشرت على امتداد الأيام القليلة الماضية صور تبرز علامات منتجات فرنسية، ومقابلها في السوق المغربية، وذلك من أجل تفادي اقتنائها، لكن هذا المعطى جعل تعليقات تنبه إلى ضعف الإنتاج الوطني، ومحاولة استغلال البضائع التركية للسياق الراهن.

ويعد المغرب سوقا نشيطا للاستثمارات والبضائع الفرنسية، كما تظل "بلاد الأنوار" أقوى شريك في القضايا الاقتصادية والدبلوماسية كذلك، وهو ما سيجعل المقاطعين كما السلطات أمام محك الحاجة إلى الاستثمار الأجنبي واستمرار "عقلية استعلائية".

وبعدما كانت المَصْدر الأول للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة، أصبحت فرنسا في المرتبة الثانية بما مجموعه 3.77 مليار درهم السنة الماضية، تاركة المرتبة الأولى للإيرلنديين، الذين دخلوا السوق الاقتصادية والدبلوماسية المغربية بقوة.

رشيد أوراز، باحث اقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، يقول إن المقاطعة منتشرة في بعض بلدان الخليج، وأخرى إفريقية مسلمة، وكذلك البلدان المغاربية، وهذا أمر مزعج ويلحق ضررا كبيرا بصورة الشركات الفرنسية.

وأضاف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن فرنسا هي سادس قوة صناعية في العالم، وتوجه كثيرا من المنتجات نحو التصدير، ولا شك ستتضرر في حالة قيام فعل مقاطعة منظم، لكن لن يصل الأمر إلى الإفلاس، فالسوق العالمية واسعة جدا.

وأوضح الأستاذ الباحث أن الأسواق تضم بدائل كثيرة للمنتجات الفرنسية، وبالتالي تشكل المقاطعة تهديدا حقيقيا لها، مذكرا بسياق 2018، ورفض المغاربة اقتناء حليب شركة فرنسية وحجم التأثر الذي لحقها، وزاد: "الضرر سيزداد في ظل الجائحة الحالية".

وأكمل أوراز حديثه قائلا: "لا أتوقع أن تكون الأضرار بنفس الحدة، لكن الظروف الحالية جد قاسية، وكل ضربة فيها ستكون موجعة". لكن أبرز نقطة يجب التقاطها حسب الباحث هي "استمرار شعور جمعي لدى هذه البلدان بضرورة تصفية الاستعمار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - intidam Hassan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:23
نعم لمقاطعة جميع منتجات فرنسا ولا للرجوع إلى الوراء المقاطعة ستستمر ان شاءالله لينهار اقتصاد فرنسا
2 - مرزوك عبدالله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:25
يجب ان تتطبق المقاطعة على الوجه العام حتى نلقن فرنسا درسا لن تنساه ابدا وان تعرف بان الاسلام هو الدين القيم في هذا العالم وان الرسول هو سيد البشرية جمعاء ولاحول ولا قوة الا بالله
3 - Brahim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:26
يجب مقاطعة كل ماهو فرنسي نصرة لنبينا محمد صلى الله عليه و على آله و سلم. قال الفقيه العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله :"..والمقصود أن مقاطعة الأعداء بالاقتصاديات والتجارات والأعمال وغيرها ركن عظيم من أركان الجهاد،وله النفع الأكبر..".
4 - سميرة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:28
زوبعة في فنجان، يالاه قاطعو داسيا رونو سيتروين و بوجو و شريو مريديس، أرباح سيارة واحدة كافية لكي تكون الأضرار طفيفة في آلاف المنتجات الأخرى. فرنسا دولة عربقة و عظيمة و متغلغلة في كثير من الإقتصادات و أيضا دولة لها حق الفيتو في الأمم المتحدة. تلقاه تايظل يعاير في فرنسا و يحلم بالهجرة إليها.
5 - طنجةالعالية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:28
مقاطعون انشاءالله لكل ماهو فرنسي ويجب على كل مسلم في بقاع كل العالم أن يقاطع فمن لا غيرة له على ديننا الحنيف ونبينا رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فلا غيرة له على زوجه ولا على أولاده وأهله . مقاطعون مقاطعون مقاطعون.
6 - عثمان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:29
نحن المغاربة مقاطعون و السلام
7 - حميد الشماقوفي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:32
و لكن فرنسا اعطتنا امرا مباشرا بالتوقف عن المقاطعة . لمادا يستمر المغاربة بالمقاطعة . الم يعد هناك احترام لفرنسا في المغرب.
8 - مغربي قح الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:33
علاش يتم اختزال المقاطعة فقط في المنتوجات الغدائية ؟؟ قطاع السيارات و قطاع النسيج و قطاع الإتصالات........حتى تتربى تلك الدولة التي لولا افريقيا و المستعمرات لا أصبحت من دول العالم الرابع ... المقاطعة شاملة و دائمة
9 - FAHD الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:35
الرئيس ماكرون ووزراءه ليس هم فرنسا. انهم لا يمثلون شيأ امام الصداقة العريقة بين الشعب المغربي والفرنسي والتحالف الوطيد بين البلدين. ماكرون سيذهب فيما قريب ان شاءالله في مهب الرياح وتبقى فرنسا.
10 - lkhouribgi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:35
فرنسا تستحق رئيس متزن ومسؤول متل ميتيرون وشيراك لانها دولة عظيمة اما هدا التافه فلا اظن ان الشعب الفرنسي مقتنع به كوزير فما بالك كرءيس ساركوزي مع كل اخطاءه يبقى رئيس دو كريزمة قوية اما هدا فلا والف لا فرنسا استحق افضل من هدا بكتير تحياتي للسفارة الفرنسية بالدار البيضاء
11 - مغترب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:37
يجب مقاطعة حتى لغة و ثقافة فرنسا المخزية فكل شعوب العالم تتحدث لغتها الأم و لغة العلم الأنجليزية كلغة ثانية باستثناء دول العالم الثالث و مستعمراتها التي لم تنل استقلالها الإقتصادي و الثقافي.... بعد يجب أن تتحرر الشعوب من الذل
12 - مغربي و افتخر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:38
هناك صراع اقتصادي بين تركيا وفرنسا ما ذخل المغرب في ذلك...لا انصح بالمقاطعة في عز الازمة ...ولا يجب ان ننساق وسط تيار يعمق الفقر في المغرب...بكفي ما خلفته كورونا فينا...
13 - تساؤل فقط الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:38
مقاطعة منتجات فرنسا ! من الخاسر ؟ نحن في المغرب نصف الاقتصاد فرنسي سيارات منتجات غدائية اضف لذلك اليد العاملة المغربية هنا بالمصانع الفرنسة وهناك في فرنسا طلبة وعمال نحن فقط سنقاطع دانون والبقرة الضاحكة .
14 - hanae hanou الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:39
مانساوش العديد من الشركات لي كتنتج هاد المواد هنا في المغرب كيشتغل فيها العديد من المغاربة غادي تضرر والمتضرر الكبير هو العامل المغربي غادي نكونو جنينا على خوتنا العمال المغاربة
15 - contre madame france الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:39
نعم لمقاطعة جميع منتجات فرنسا ولا للرجوع إلى الوراء المقاطعة ستستمر ان شاءالله لينهار اقتصاد فرنسا
16 - نريد البديل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:40
نطالب الدولة بالبديل على الاقل في التغدية واللباس والنقل اردنا مقاطعة الشاي الملوث الصيني ليس هناك بديل والقمح كذلك والحليب فرنسي ربع لتر بثمن نصف لتر لا بديل ولا مراقبة الكل يستغل اسبانيا وفرنسا والصين وتركيا
17 - رشيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:40
الا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهدا ادنى شيء نقوم به من اجل خير البرية
18 - Yoyo الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:41
أمام الاستعلاء واللهجة المستفزة للمسؤولين الفرنسيين،يتعين على المغرب أخذ الدروس من تركيا وغيرها من الدول الآسيوية للنهوض باقتصاد قوي،وطني ،في المستوى المطلوب وتنافس لكل ما هو أجنبي عامة وفرنسا خاصة
19 - ياسين الفكيكي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:42
يرمون انفسهم في البحار ليصلوا الى نعيم فرنسا، يصطفون طوابير امام قنصلياتها واقصى حلم لهم في الحياة فيزا الى فرنسا، يتقاضون اجورا وتقاعدا وتعويضات عائلية وصحية واعانات من فرنسا، يحلمون بالعيش في ظل قوانين فرنسا وعدلها ورخائها وهربا من خراب اوطانهم و فقرها وظلمها ثم في النهاية يصيحون ضدها ويسبونها ويدعون لمقاطعتها واذا واجهتهم لما لايرجعون ببساطة الى اوطانهم ان كانت فرنسا جحيما لهذا الحد يرمونك بنظرة شزرا كأنك قتلت احد ابنائهم!!! قاطعوا جهلكم ونفاقكم وقاطعوا اساءاتكم انتم للنبي عليه السلام في كتب تراثكم و ارهابكم وسوء اخلاقكم و قبل ذلك حاسبوا انفسكم على اساءتكم للاخرين الذين تسبونهم وتكفرونهم ليلا ونهارا وتصفونهم بالقردة والخنازير و ابشع الأوصاف ثم تصرخون حين يمس احد معتقداتكم.
20 - زيتوني ادريس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:43
الرئيس اخطأ حين تكلم عن المسلمين عموما و ليس عن الفرنسيين مما جعله يدخل في صراع مجاني مع دول اسلامية اخرى لها ايضا مواطنين- لو بقي في حدوده و دولته لكان الامر مفهوما لكنه تجاوز فرنسا- وقع حادث مأساوي عنيف تسبب في دبح تلميذ له 18 سنة في الاعدادي او الثانوي و الكل ادانه الفعل بلا تردد او استثناء -لكن وجب طرح الاسئلة الصعبة: كيف بتلميذ يدبح مدرسه و مربيه؟ هناك فشل للمدرسة الفرنسية الجاكوبينية التجريدية- اذ كيف بالاستاذ المقتول بسداجة او باستفزاز قصدي او دوافع اخرى ان يتخد من صور نعرف انها تخلق مشكل مثالا للدرس - انه يعرف جيدا تلاميذه و امزجتهم و تفكيرهم و سيكولوجيتهم؟ لابد انه يعرف التلميذ؟ هل كان يبحث عن الانتحار؟ اذ كيف به يقدر على الاستفزاز و ليس على الدفاع عن نفسه و رد المعتدي؟ في اي مجتمع ثمة مشاكل ينبغي تلافيها- انا شخصيا اتلافى بعض الاماكن لخطورتها و بعض الاوقات- ما علاقة الحادث بالاوضاع الاقتصادية الفرنسية حيث صارت ترتب الى جانب دول ضعيفة؟ ما علاقة الحجر الصحي و المناخ العام الصحي بنفسية الناس؟ علاقة الاعلام المهيج؟ صوميل باتي رمز لفشل المدرسة الفرنسية: ان تصل الى هذا الحد...
21 - مقيم بألمانيا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:44
هذه فرصة عظيمة للتحرر من التبعية لفرنسا. ففي النهاية هي الخاسرة لأن شركاتها تواجه منافسة كبيرة و الحمد لله هناك بدائل لجميع المنتجات الفرنسية
22 - حنا مالنا؟ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:44
حنا اش دخلنا الصراع بين اردوغان المنافق او ماكرون الزقرام...لا للمقاطعة لا للمقاطعة...فالاقتصاد الفرنسي هو الاقتصاد المغربي
23 - غيور عيد مولد سعيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:44
المقاطعة ثم المقاطعة في وجه ماكرون وسياسات فرنسا الإستعمارية وذلك أضعف الإيمان. ديننا ورسولنا صلى الله عليه وسلم خط أحمر. قالك الخارجية الفرنسية تدعو لإنهاء المقاطعة وماكرون يقول لن يتراجع عن نشر الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نقول بأعلى صوت والله لن نوقف المقاطعة أبدا والله لن أشتري أية بضاعة فرنسية ولو عرضت بالمجان أو بأبخس الأثمان. من سيجبرني على التسوق من كارفور أو أكل جبنتكم ومنتجاتكم التي في الأصل ليست ذات الجودة العالية والثمن المناسب !!!!!!!!
سياسة خرقاء وغبية لماكرون وغادي يبقا يطلب السلة بلا عنب ؟
والله لو كان لدى المغاربة ذرة شرف وغيرة على دينهم لما تراجعوا لحظة واحدة عن هذه المقاطعة المشروعة في وجه الظلم والإستبداد والتعالي والعجرفة المقيتة لفرنسا حتى تحقيق العدالة والحق المنشود.
أنشري رجاءا هسبريس
24 - الزمروق العظيم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:44
كشرط لوقف المقاطعة يجب على فرنسا فرض قانون تجريم الاسائة للاسلام ومعادات المسلمين.
في الانتظار قاطعو منتجات فرنسا وسياراتها ولغتها و صفو ممتلكاتكم و اموالكم بها.
25 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:45
المقاطعة يجب ان تكون ضد المنتوجات المصنوعة في فرنسا وليس المصنوعة في المغرب والا سنكون كمن يضرب نفسه بنفسه
26 - أبو أسامة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:46
الذي يهدد الاقتصاد الفرنسي، ليست المقاطعة، الذي يهدد فرنسا هي العقلية اليمينية المتطرفة المتخلفة، التي تحكم فرنسا، وظنت أن تلك الاساءات ستنر مرور الكرام مستغلة الهوان الذي تعيش فيه الأمة، ولكن خاب ظنها وسعيها، وانقلب كيدها في نحرها.
27 - Mohamed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:47
سلام عليكم ورحمة. اذا كان الغرب يعتبر الإساءة للانبياء حرية التعبير لماذا دائما رسوم محمد صل الله عليه وسلم من دون أنبياء آخرين ولو لا نقبل الإساءة إلى أي نبي من أنبياء الله. اذا كان هذا عندهم حرية تعبير فنحن عندنا حرية التسوق وسلام
28 - مسلمة غيورة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:53
نبدا اولا بالصلاة على خير من مشى الارض
نتمنى من جميع المغاربة مقاطعة المنتوجات الفرنسية هذا اضعف الإيمان
ليس لدينا سوى المقاطعة لنصرة نبينا عليه افضل الصلاة والسلام لطالما حكام الغرب يتكلمون بتعالي وتكبر وهذا من صنع عربي مسلم نهبو وسرقوا ثرواتنا واصبحنا نقتدي بهم مطأطئين الرؤوس فتعالو علينا بثرواتنا ونحن كشعب عربي نتفاخر باقتنائنا المركات الفلانية من ماكل ومشرب وملبس لكن عندما يصل الامر للحبيب المصطفى فلنراجع انفسنا يكلموننا بالمال فلنرد عليهم بالمال مقاطعون للمنتوجات الفرنسية فليلحق بهم ما الحقوه بنا من اهانات ورسومات مسيئة لمن صلت عليه الملائكة قبل البشرية
29 - karim De الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:54
قل نقاطع الڤيزا الفرنسية كذالك. الظواهر الصوتية
30 - الردع الاقتصادي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:55
الردع النووي ركيزة الأمن القومي للقوى الكبرى.ردع محدود. بقدر ما هو متطور، فهو أيضا متخلف و غبي لأنه بدون مفعول في بعض الحالات. إرادة الشعب الفيتنامي و الكوري الشمالي هزمت أمريكا النووية. الاتحاد السوفياتي كأقوى دولة نووية سقط بعد التورط في حرب أفغانستان. عندما تعلن دولة الحرب على دولة، تعرف الدولة المهجوم عليها ما ينبغي فعله لأن المعتدي واضح و الأهداف العسكرية و الغاية السياسية تكون واضحة. الحرب الاقتصادية الشعبية حرب جديدة و فعالة.كرة الثلج لا تجد محاورين و مفاوضين لوقفها. الآن، بعدها يتجاوز الشعب الواحد ليمتد لأمة المليار و 800 مليون. محاربون اقتصاديون بدون كلفة. الحرب الأقل كلفة في التاريخ لمن يخوضها؛ و الأكثر كلفة لمن يتعرض لها. ما قيمة الإنتاج بدون مستهلكين و أسواق مضمونة و مستقرة؟ ما قيمة التجارة بدون الثقة و الاحترام المتبادل؟لا ننتج أي شيئ!ينتجون كل شيئ! إذا غضبنا لكرامتنا و امتنعناعن الاستهلاك، مالنا في جيبنا و بضاعتهم و تجارتهم "كاسدة" الردع الاقتصادي لرد الكرامة و الاحترام! تعميق أزمتهم، ليعمقوا احترامهم تجاهنا.تغيير مجرى التاريخ سلميا بالردع الشعبي. ردع غير محدود. فرصتنا!
31 - م.م الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:55
نعم فرنسا أرادت أن تمارس حرية التعبير على المسلمين بالإستهزاء بنبيهم والمسلمون لهم الحق أن يمارسوا حرية أختيار المنتوج الذي يرغبون إقتناءه وذالك بمقاطعة منتوجاتهم وبذالك تكون حرية التعبير = حرية الإختيار وأنا أنصح المواطنين با قتناء المنتوج المغربي بالدرجة ألأولى.
32 - انسان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:56
إوا الا قاطعتوا عريو على كتافكم و نوضو تخدمو على الاقل هم ينتجون ما يستهلكون فضيحتنا نحن العرب ا لاننتج سوى الشعارات و الكلام الفضفاض نلوم الغرب و العيب فينا. لو كان لنا شأن لاحترمنا الغرب لكن هم يدركون كم نحن ضعفاء و كم نحن في حاجة اليهم.
33 - مغربي حر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:02
الى صاحب التعليق الذي يطالب بمقاطعة المنتجات الفرنسية لكي ينهار اقتصاد فرنسا ، يا أخي اقتصاد فرنسا يأوي أكبر عدد من سكان افريقيا و العرب و المسلمين؛ اذا انهار اقتصادها ماذا سيفعل هؤلاء؟ اذن فلنقاطع فرنسا و لنطلب من الجالية المقيمة بالخارج العودة إلى أرض الوطن الحبيب حيث تتواجد الديمقراطية الحقيقية، هل يقدرون على ذلك طبعا لا، و لا تنسوا ان الثورة الفرنسية شكلت الركيزة الاساسية للحقوق التي تراها الآن منتشرة في جميع انحاء اوروبا. في حين ان العرب المسلمين يقبعون في الظلام بسبب الفساد و الخيانة و عدم احترام حقوق الغير.
34 - الا رسول الله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:03
الناس اللي كيقولو مايقطعوش لاجل الناس غيتضرو
واش انتم بغيتو النصرة فابور بغيتو العزة تجيكم بلا ضرر ولا ضرار
راه الى ماكنش الرسول صلى الله عليه وسلم اعز لك من نفسك وامك وابيك وابنائك فايمانك لم يكتمل بعد
35 - Hassani الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:05
نعم مقاطعين المنتجات الفرنسية بما فيها السيارات والاتصالات.
بعض الناس يخاف على المنتوج الفرنسي أكثر من أولاده.
اين هو المشكل لو اعتمدنا على المنتوج الداخلي او حتى التركي والعربي ومن الماليزي و... اليسوا إخواننا وهم أحق بالدعم.
نأكل الزيت والزيتون والزبدة عوض البقرة الضاحكة اين هو المشكل. لن نموت جوعا حتى يتربى من يهمه الأمر
36 - الشريف علي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:06
برأيي البسيط، فقد أراد ماكرون إلهاء الرأي بالمشاكل مع الإسلام ،لأنه يعرف أن الفرنسيين وصلت حالتهم للعظم بسبب الجائحة، و العديد من المقاولات الصغرى تواجه غول الإفلاس، مما سينجم عنه عدم الرضى. إضافة إلى السياسة الفاشلة في مواجهة كورونا ، لكنه لم يفكر أنه بمناورته هذه سينقل عدوى الإفلاس إلى كبرى المقاولات ..و نزيدك, فرنسا السياحية لم تستقبل الثمانين مليون سائح كما هو سائد، ومرد ذلك إلى كورونا، مما أثر سلبا على الإقتصاد الفرنسي .
و يبدو لي أنه خلال الأيام المقبلة ،سنشهد تغييرا في سلوك المستهلكين المسلمين و انتعاش المقاولات المحلية في كل بلد، وللتذكير فعلماء الإقتصاد تحدثوا عن المقاطعة السابقة بالمغرب ب
Un cas d'école
إوا ادخل تقرى
37 - عابر سبيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:08
مساء الخير

سؤال:

من سيحمي الطفل و الاسرة المغربية من ظلم التعليم

الخصوصي بالمغرب!!!!
38 - مغربية كندية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:09
قاطعو للأبد بدون رجعة و المسؤولين المغاربة لي راضعبن من فرنسا ان الأوان ان توفرو للمغاربة منتوجات مغربية فقط و نرضى تخدمو و احترمو رغبة الشعب لا يسخط عليكم. اليوم أما معنا أو مع فرنسا و المحتل الصهيوني اختارو باش توضح الامور
39 - العربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:14
دفاعنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أعظم من فرنسا ومنتجاتها والمقاطعة ستستمر إنشاء الله
40 - الواقع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:20
امس كان ترامب يفاخر و يهدد الدول بالعقوبات الاقتصادية. الان دور المسلمين ليفرضوا عقوبات اشد قسوة على كل من لا يحترمهم.
41 - الى عابر سبيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:23
من يريد ان ينصر الاسلام والمسلمين سينصره الله لا محالة
اذا فكر فيما هو اعظم رسول الامة والاسلام ونصرته وتاكد ان الله سينصرك على كل من ظلمك
42 - Reda الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:24
بالنسبة المغاربة اللي تايكولو هذا كلام الحكومة أو الرئيس مقال في صحيفة الفيكارو فيه شي ٤٠٠ تعليق...طبعا مواطنين فرنسيين تايكولو تقريبا كولهوم اللي ما عجبوش الحال ايرجع لبلادو..يعني يتنمرون على الجالية المقيمة في فرنسا..نحن اخوتي لا نقيم في فرنسا و مقاطعة المنتجات هي فرصة باش تديرو شوي د الإحترام للناس خوتكم اللي عايشين تما..نحن لا نطالب إلا بمطالب معقولة..يعني باركا من العنصرية و الاستفزاز المجاني...شكرا هسبرس
43 - hhhhh الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:25
les produits francais sont chere et ils ne sont pas a la porter de 90% des marocains, ,,est ce que tout les marocains ont les moyens d,acheter un parfum francais a 900 dhs.
44 - محمد القدوري الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:26
المقاطعة واجبة لابدة من تغيير واجهة المغرب كي يتغير وجهها ، إن التبعية العمياء لفرنسا تنقص من شخصة الوطن وهوياتها
45 - Hammani الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:26
الذي يقول ان مقاطعة شراء السيارات الفرنسية فيه ضرر للعامل المغربي لااظن ذلك ففءة قليلة من المغاربية من. يقتني السيارات الفرنسية وهم الاغنياء وذووا الدخل الجيد واغلبها موجه التصدير وهناك العديد من الدول فيها الأقلية المسلمة تستوردها من المغرب.
46 - مهدي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:29
أصبحت فرنسا في المرتبة الثانية بما مجموعه 3.77 مليار درهم السنة الماضية، تاركة المرتبة الأولى للإيرلنديين، الذين دخلوا السوق الاقتصادية والدبلوماسية المغربية بقوة.
انه لا خبر يثلج الصدر و يجعلني اتمنى المزيد من الاسثمار البريطاني في المغرب
47 - كاري حنكو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:30
هذايضع الشركات الفرنسية وباقي الشعوب المقاطعة في خندق واحد،فمصالح هذه الشركات لم تتضرر بسبب خطئها وإنما بسبب تهور شخص واحد فقط يعتقد أنه سيؤذي الغير بينما في الحقيقة سيؤذي نفسه ومواطنيه:من تهجّم عليهم هم مواطنون فرنسيون قبل كل شيء ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات كسائر المواطنين الفرنسيين فلماذا يحاول التمييز بين المواطن الفرنسي المسلم ولنقل حتى المسيحي والمواطن الفرنسي اليهودي؟
هل بإستطاعة أي شخص أن يسيء لليهود في فرنسا ؟لا طبعا لأن لذيهم قانون معاداة السامية يلجأون له كلما شكك أحد في محرقتهم أو أساء لديانتهم.
تخيلوا لو كان هناك قانون يحمي معتقدات المسلمين : هل كان هذا الشيشاني أو غيره يلجأ للعنف ضد ذلك الأستاذ ؟ لا طبعا لأنه حينها ستكون لذيذه آلية قانونية اجره للمحاكم ولكن بما أن السيد الرئيس لا يريد التفكير بهذا المنطق فقد صبّ جامّ غضبه على الإسلام عموما وليس على المتطرفين من المسلمين وهم موجودون في كل الديانات.
خلاصة القول على الشركات التي تضررت أو يمكن أن تتضرر مستقبلا نتيجة لتهور هذا المراهق أن تضغط باتجاه تغيير خطاباته ريثما تأتي الإنتخابات وعندها يسقطونه عبر صناديق الإقتراع
48 - abdellatif الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:30
On est oblige de boycotter par amour au prophète
49 - Ahmed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:36
Dacia Peugeots et l-et les produits qui sont produits au Maroc ne doivent pas étre concernés , par contre les produits importés de france c'est bien deleur envoyer un signal et qu'ils arrétent leurs mentalité nombrilistes
50 - فارس بلا جواد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:37
ياك كاينين الي تيقولو مقاطعة_منتجات_فرنسا غير تخربيق وش نقدو على فرنسا ومالها دابة تتشكا ومزال بزاف ممقتنعينش بلي المقاطعة خير سلاح للرد على العنصرية الماكرونية... اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
51 - حرية التعبير؛ حرية الردع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:38
حرية التعبير من مقومات الديموقراطية و العلمانية.غايتهما السعادة! هذه هي النظرية السياسية و الفلسفية! الممارسة هي المسافة بين التنظير المثالي أحيانا و التطبيق المشوه و المخزي في غالب الأحيان!حرية التعبير مضمونة شمالا بالرسوم المسيئة؛ و ممنوعة جنوبا بالمقاطعة. من صب زيت الرسم على لوحة المقاطعة بشكل عبثي كما نظر له و مارسه كامو و بيكيط و إيونسكو؟ لكم حرية التعبير. حقكم المقدس. لا نجادلكم فيه. لنا حرية المقاطعة. حقنا المقدس. لا تجادلونا فيه. نحسم المعركة من أجل كرامتنا سلميا،اقتصاديا. إتيين دو لا بوسي علمنا عدم التعاون مع الظلم و الطغيان؛ وديكارت استعمال العقل؛ و ليس العاطفة والأهواء. المقاطعة باسم قيمكم: العقل، الحرية و الكرامة. الكرامة للجميع أو لا كرامة لأحد! كمالا هاريس قالت: عندما ترى شيئا ليس على مايرام، افعل شيئا و قل شيئا! ليس بعيدا عن حديث الرسول الكريم في تغيير المنكر. اليد الاقتصادية لا تكلف شيئا و ستأتي بكل شيئ ذهب منذ أزيد من 100 سنة! لكم حرية التعبير؛ و لنا حرية الردع الاقتصادي. الجبهة؟ القارات الخمس. موعدنا فيها؛ موعدنا الرفوفات! النجاح التام للردع الاقتصادي. تعبئة عامة.
52 - خديجة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:46
إلا رسول الله خاص تكون فينا الغيرة على دينا أنديرو اليد في اليد ضد أعداء الله أنقطعو المنتجات ديالهوم
53 - نبيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:50
فرنسا هي من يستفيد من الاستثمارات في المغرب اما المغرب هو" يقتات على الفتات". الانتاج و الارباح و فرص العمل لفرنسا.
هذه المقاطعة التجارية هي عقوبة اقتصادية ردا على الاعتداء الفرنسي على مقدسات المسلمين.
54 - أخوكم من المهجر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:00
قاطعوا المنتجات الفرنسية من فضلكم فأ نا قاطعتها أكثر من 10 سنوات حتى وقود سيارتي لما أكون في رحلة إلى المغرب أوجنوب إسبانيا أتزود بالوقود في لكسمبورغ ثم في المحطة الأولى من إسبانيا بعد عبور الحدود أما carrefour فلم أدخله منذ مدة إنها قضية مبدأ ياسادة .
55 - موح الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:00
قليل في حق فرنسا المتكبره و العديمة الذوق و الاخلاق
56 - مهاجر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:05
محمد صلى الله عليه و سلم خط أحمر لا لأحد الحق في تجاوزه.اذن المقاطعه لمنتجاتهم ،حتى يتراجعون عن عنادهم ،وفكرهم الاستعماري.
57 - رد لسميرة و ابو يسرى الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:07
لسميرة : المنافسة في أوجها ولا رونو و بوجو غادي إخليو المغاربة إركبو البغال و الحمير ،و عشرات الدول غادي إستثمرو فالمغرب في أول لمحة و تمشي بيجو ديالك تتصدا ،و من جهة المغاربة اصلا عندهم نفور من داسيا و اخواتها حيت ماااااشي حديد ...
و اقول لابوسلمى ،،،اللغة الفرنسية لغة لمنفخين و لي بغا إصيد لبنات فالشارع ،و لي بغا إخدم ويوسع أعماله فالغة الإنجليزية هي اللغة الموحدة لي غادي تفيدو مع العالم كامل و الفرنسية كتبقا لفرنسا وأيضا للمغرب في تفرضات عليه هو الدول الأخرى في كانت فرنسا مستعمراهوم باش متموتش الفرنسية دسالهوم ويبقاو ديما تحت سباط ..الأجدر تنصح فرنسا إقراو اللغة الإنجليزية يخت هوما معارفينهاش و فالمستقبل غادي تولي لغتهم محلية لا غير
58 - رد ل FAHD الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:10
إلى كانوا أجدادك خونة و عملاء لفرنسا و شفتي بلي كتجمعكوم صداقة ،،ليكن في علمك أنه يوجد آلاف المغاربة مزقت قلوبهم بالمجازر لي دارو الفرنسيين في حق أجدادهم و الحرقة لازالت تنهش قلوبهم يا صديق القتلة
59 - مهاجر في فرنسا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:23
السلام عليكم.
انا اعلق هنا لاخبركم أن المقاطعة بدأت تؤتي أكلها، استمروا.
الصحف الفرنسية الرئيسية لا تتحدث الا عن المقاطعة، هذا ما سيزيد المقاولين توثرا و سيحقدون على المسؤولين.
الكلب يريد الفوز بالانتخبات مرة أخرى و يعتقد أنه سينضم اليه الذين يحقدون على المهاجرين و المسلمين خاصة.. خطأ كبير.

انكم بعدم استهلاك لهذه المنتجات ستساهم في رد الاعتبار لنا.
شكرا لكم.
اننا ضد الإرهاب باسم الدين و ضد المساس بمعتقدتنا و رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم باسم حرية التعبير.
60 - كوُجِتُو المقاطعة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:24
أنا أقاطع لكرامتي؛ إذن أنا موجود! الكتب السماوية تجمع بتعاليمها و دروسها أن الأنبياء جميعا نُصِروا و انتصروا ليس فقط بمن ساندهم و وآمن برسالتهم؛ بل أيضا بفضل و غباء المسيئيين لهم. كم من مواطن فرنسي حر سيتسائل الآن عن السر في هذه النصرة المليارية السلمية الحضارية المباركة؛ رغم حالنا الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي المذل بأجواء التطبيعيات و التطبيعيونيات التي تطل علينا كالفطر! سيبحث عن السيرة النبوية و يفهم كيف تعامل الرسول الكريم مع معارضيه و المسيئين إليه و أعدائه قبل أصحابه و أنصاره. و سيكتشف أن حرية التعبير مجرد ستار لقرصنة و مصادرة و رقابة حرية الاختيار. إنهم لا يقرؤون شيئا و إذا قرؤوا لا يفهمون؛ أو يفهمون و يحرفون. الرقص على نسب فائدة الأبناك ليس كالرقص على أشواك السياسة و "رؤوس الأفاعي" كما قال صاحب القطار الذي فاتهم و جاء لنا في الموعد! قلت لكم مات السياسي؛ وهي نهاية السياسة. نحن جميعا مجتمعين هو السياسي؛ هو السياسة. مات السياسي؛ عاش السياسي. قد تجدون هذا في التراجيديا السياسية لجون راسين أو بيير كورنيي. المقاطعة هي أيضا في مصلحة فرنسا. تجدد بها نفسها. نقاطع من أجلكم أيضا!
61 - مواطن2222 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:25
انا سوف اقاطع كل المنتوجات الفرنسية بذون استثناء و انصح الاخرين بالمقاطعة لتاديب مكرون ومن يقف وراء نشر رسومات كريكتورية التي تستهزء وتسخر من مقدسات المسلمين .اذا كانت فرنسا تدافع عن حرية الراي، وان تعتبر الاساءة للمسلمين هو من ذالك،فعلى فرنسا الا تقلق، عندماايختار الشرفاء والاحرار المقاطعة لكل ماهو فرنسي استعماري، وعلى فرنسا ان تكون قشبتها واسعة ان تقبل بقواعد اللعبة العلمانية ولاداعية لتصدير منتوجاتها للاسواق الاسلامية ،مادام لاتريد احترام دينهم.
62 - مغربي عاقل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:26
لا أظن أن المقاطعة أمر حكيم نظرا لما سنتضرر به أيضا، فالمنتوج الفرنسي حاضر بقوة في المغرب و نخشى أن تكون فرصة للغزو التركي. من الحكمة ان نكتفي بالدفاع و الرد بطرق أخرى و عدم الانسباق وراء قرارات لم نكن طرفا في اتخاذها و لا صناعتها، فهذه هي سياسة المغرب الخارجية و هي عدم الانسياق و لكن أخذ الأمور بروية و عقلانية
63 - متتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:27
انا كنت انوي شراء سيارة بوجو 208 هذه الايام لاكن لبيت طلب المقاطعة و قررت شراء هيونداي اكسنت
64 - متتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:28
هذ شي غير شوية اما مقاطعة ديال بصح هي تقاطعو سيارات الفرنسية و بالاخص داسيا فالمغرب منتشرة اكثر من وباء كورونا
65 - روفت الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:30
ردا على بعض الإخوة.
الاقتصاد الفرنسي متجدر في المغرب نعم
اليد العاملة والهجرة الى فرنسا نعرفها.
قطاع السيارات عندنا إشكال نعم
لكن سب الرسول الكريم لا خط أحمر عندنا
نقاطع المنتجات الغذائية الأساسية الفرنسية وقطاع السيارات نصرت لمحمد صلى الله عليه وسلم وفي عيد ميلاد نعم
المشكل في العقلية الرجعية لو قاطع ربع المسلمين المنتجات والخدمات المالية والتجارية مع ممافرنسامكرون لعادت بالنفع على العالم الإسلامي
مكرون سيحاسب على افعاله في فرنسا لو قاطها ربع المسلمين لان ثقلهم اكثر بكتير من ماكرون وفرنسا نفسها
لن تسكت الشركات ورجال الأعمال الفرنسيون علة أفعاله!
قاطع المنتوجات او....اصمت خير لك
لا تدافع عن فرنسا مكرون وانت تهان!
حب في الرسول وليس في الناس!
ستحاسب عما قريب مع مكرون يوم الدين
الله ليس بغافل بما يفعله الظالمون بل يؤخرهم لأجل قريب!
قاطع قاطع قاطع قاطع قاطع قاطع.
مادا ستخسر!
66 - Berberman الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:31
فرنسا و تركيا في حرب مباشرة في ليبيا و سوريا و القوقاز و شرق المتوسط، روسيا تقترح نفسها كبديل عن تركيا في الناتو بنشرها ل S400 في اليونان، اردوغان يناور ويستغل غطرسة و سذاجة اللوبي الصهيوني الحاكم في فرنسا بتحويل الحرب الاستراتيجية الى حرب ايديولوجية، وحنا اييييييييه
67 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:42
والله لو استهزؤوا بأي رسول آخر من رسل الله لقاطعناهم لا نفرق بين أحد من رسل الله و أنبياء لا اله الا الله ولو كرهوا نعم للمقاطعة حتى لهواتفهم الذكية , عليك أفضل الصلوات و أفضل السلام يا حبيبي يا محمد و على جميع رسل الله و أنبيائه.
68 - Abed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:54
بصراحة الشعب الفرنسي يعيش أزمة حقيقية .. كل شيء مكلف .. فرنسا تعتمد كثيرا على الاستعمار السابق لبيع هذه المنتجات مما يعيد العملة ..

مقاطعة المنتجات من فرنسا ... في إفريقيا فقط ستؤدي إلى عواقب وخيمة
سيكون تغيير كلي لمستهلكي المنتجات الفرنسية في إفريقيا ... في سيارات ya fiat seat vw .. Toyota kia
في الأجهزة المنزلية العديد من العلامات التجارية التركية
69 - نقاطع المواد الفرنسية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:55
وبما أننا شعب الأحرار، نرفض العقلية الإستعلائية والعنصرية للإمبريالية الفرنسية.
سنقاطع البضائع الفرنسية، وهذا لن يكلفنا ولو سنتيما، والبدائل بعرض السماء والأرض.
نحترم أنفسنا ونقاطع كل من يهيننا ويظن أننا عبيدا له.
نقاطع المواد الفرنسية!
70 - fourfouroun الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:58
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين اما بعد، // اذهبوا إلى تركيا وهناك قاطعوا المنتوجات الفرنسية. أما هنا في المغرب فلا وألف لا. إيوا فهمتو ولا مزال؟ أ......
71 - المقاطعة و التطبيع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:00
المقاطعة و التطبيع جبهة واحدة. الإساءة جاءت كرد فعل عن الرفض الشعبي للتطبيع. لا تغفلوا هذا. سقوط الإساءة و سقوط التطبيع المذل. لن نسمح ببيع الأوطان على مسلخ التطبيع. استعدوا لتوسيع دائرة المقاطعة لتجارة من يحاول ابتزاز الدول للتفريط في القضية و الحقوق التاريخية المشروعة. حتى لو طبع الهامش، المهم هو المركزيات لا تطبع. إذا وقع التطبيع، نمنع فتح السفارات و رفع علم العدو في عواصمنا قبل التطبيع البيني و قبل الديمقراطية و وضع الثروات بيد الشعوب و قيام الدولة الفلسطينية الكاملة السيادة عاصمتها القدس الشريف و الغير منزوعة السلاح مع حق العودة. إذا لم نتجند فهي العبودية و ضياع الثروات و المستقبل. الوضع خطير.في 1948 ضاعت فلسطين. الآن كل الأوطان في خطر. لن يقدر أحد على أمة محمد بمليار و 800 مليون. تعبئة لإسقاط التطبيع حتى في الدول الذي تم فيها.مثل الإساءة، السفارة لا تساوي شيئا أمام الإرادة الشعبية المليارية. نكون أو لا نكون.تعبئة عامة!
72 - Said1 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:01
ليست هناك أدنى مشكلة تماما بمقاطعة المنتوجات الفرنسية بالعكس لدينا منتوجات محلية لنشجعها أكثر فأكثر وكذلك المنتوجات ذات الجودة والأثمنة المناسبة من بعض الدول ومنها الإسلامية ونرفع من الصادرات إلى هذه الدول، من الجبن إلى السيارات هناك بدائل كثيرة ولا نبقى رعايا لمثل هؤلاء الذين قفزوا إلى سب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فبهذا هم شتموا كل شيء. فرسولنا الكريم أعز إلينا من أبائنا وأمهاتنا.
73 - الفلاح الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:11
على كل شعوب مغاربية مقاطعة المنتجات فرنسية هذا هو وقت بذات لاءركاع اعداء ،اسلام حتى لا تتكرر مرة اخرة مع كافرة حتى تكون الضربة القاضية مقاطعة سلع فرنسية
السياسة فرنسية خريجة لوبي الصهيوني عنصري اسلاموفيبيا ضد شعوب عربية وإسلامية
اعيش في فرنسا وشعبها حس بضربة في قلب وايام قادمة البرصة كاك 40سا تنخفض وسايندم ماكرون على أفعاله
74 - مواطن مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:12
يجب وضع حد لعقلية الإستعمار ففرنسا تعتقد أن الدول العربية و الاسلامية لا زالت مستعمرة لها فتستفزها كما تشاء لكن المقاطعة ستعطي لفرنسا درسا لن تنساه أبدا و ستشعر بأن الشعوب العربية محررة و لا تقبل المس بعقيدتها الإسلامية
75 - معلق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:33
السلام عليكم ورحمة الله عذرا يا حبيبي يا رسول الله صل الله عليه وسلم هذا أقل ما نستطيع فعله من أجل الدفاع على حرمة ديننا ونبينا عليه أفضل الصلاة والسلام وليعلم الغرب أن لنا عصا يمكن التلويح بها كلما تطلب الأمر ذلك
76 - صلاح العلوي الشريف الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:47
اغلبية المغاربة هم مع المقاطعة و الحمد لله ولا عزاء للخونة المرتزقة المفرنسين بيننا. العز للمغاربة!
77 - عزيز الرفي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:52
السلام عليكم
السوءال المطروح حاليا: هل استقل المغرب عن فرنسا؟
من هم الذين يبررون عدم مقاطعة المنتوجات الصهيو-فرنسية، تحت ذريعة التخوف من إغراق الأسواق المغربية بمنتوجات تركية؟
انهم الخونة، العملاء الذين ليس لهم بالاسلام اي صلة سوى اسماءهم.
هل المنتوجات المستعمر الفرنسي خير من نبينا محمد صلى الله عليه و سلم؟
ا ليس هؤالاء العملاء من ينفدون أوامر اسيادهم في الايليزي؟
ا ليس هؤالاء العملاء من يغرقون الاسواق المغربية بمنتوجات المستعمر كما فعل أجدادهم من قبلهم!
كيف ننتظر منهم نصرة النبي صلى الله عليه و سلم.
اين هم علماء الأمة ؟
أين هي ما يسمى بوزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية؟
حسبنا الله و نعم الوكيل
"الله يخد فيهم الحق"
78 - Abdel Aziz الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:54
نعم لمقاطعة جميع منتجات فرنسا ... ولا نهتم لأيتام فرنسا الذيم يحاولون التشكيك في جدوى المقاطعة ويتألمون أكثر من الفرنسيين
79 - Orléans الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:59
نعم للمقاطعة انا اعيش في فرنسا و مقاطع للماركات الفرنسية
80 - سفير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:11
السلام عليكم
اولا نشكر جميع المغاربة المقاطعين للمنتوجات الفرنسية و ننتصر باطن الله
ثانيا الشعب المغربي عاش على الخبز والشاي فلن نتضرر بهذه المقاطعة شعب صبور في جميع المحن كما انها سبع تكميلية بالدرجة الاولى ونحن لن نحتاج اليها
ثالثا انها فرصة ذهبية للمغرب و مع هذه الوباء كي تلجأ الشركات المغربية في الصناعة المحلية بما فيها الاستهلاكية وان كان لا مفر فلنتجه الى السلع الاسلامية تركية ماليزية اندونيسية ألور اخره
وأخيرا نعم للمقاطعة وسنستمر فيها ولو اعتذروا لا للسلع الفرنسية
81 - محب لرسول الله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:14
يجب مقاطعة حتى لغة و ثقافة فرنسا المخزية فكل شعوب العالم تتحدث لغتها الأم و لغة العلم الأنجليزية كلغة ثانية باستثناء دول العالم الثالث و مستعمراتها التي لم تنل استقلالها الإقتصادي و الثقافي.... بعد يجب أن تتحرر الشعوب من الذل
82 - intidam Hassan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:17
لو تخرس يكون احسن لك / إن كنت فاشلة فلا تظني ان الكل فاشل لو نقاطع فقط جبنة لفاش كيري وحدها انها ضربة للاقتصاد خرنسا التي تدافعين عنها
83 - على سبة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:31
تعليق 79,Orleons,,,ايوا قطع الفابوري بحال les allocations familiales,ؤماتمشيش للمصحات,ؤقطع الشوماج الىى كونتي مشومر ؤقطع جميع الاشياء ديال سعاية.
84 - الحقيقة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:34
هو في الحقيقة المقاطعة ليست الحل الأمتل يجب على الشعوب المسلمة التشمير على الكتف و تطوير اقتصادها و تثقيف أبنائها حتى نستطيع التخلص من التبعية و بالتالي إن شئنا ستكون مقاطعتنا لهم أبدية.
85 - ولد الصحراء المغربية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:40
الم تلاحظوا ان الشركات الفرنسية تستخف بالشعب المغربي وتقول لانتوقع ان يقوم المغرب بمقاطعة منتجاتنا.
معا لمقاطعة المنتجات الفرنسيه إكراما لخير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
86 - Ayoub الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:40
لا الاه الا الله محمد رسول الله. فلنتحد لنصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا اقل ما يمكن فعله مع من سيدعو الله يوم القيامة، و يقول امتي امتي.
حينما يكون الجميع منشغلا بنفسه
87 - مرضي ميمتو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:41
ان شا الله انهيار الاقتصاد الفرنسي نصرة لاشرف المرسلين لن نموت اذا قاطعنا منتوجاتهم لكن يموت ضميرنا اذا ساهمنا فيه
لطالما تمنيت ان تخرج بلادنا من قوقعة الاستعمار و فرنسة كل شيء كيف اصبحنا نفتخر بشي جوع اجدادنا و قتل الصغير و الكبير سبحان الله بصفتي خدام بفندق اكفس الزبناء هم الفرنسيين عنصريين و قرزازة و متغطرسين اتعجب لمن اعطاهم هذه القيمة كلها و ازيد تعجبي كيف لهؤلاء الشواد استعمرو بلدي و العديد من بلدان افريقيا و جاء الوقت لنرد الصاع صاعين لهؤلاء الأوغاد تحياتي لكل المناضلين للدين و للوطن
88 - مواطن2 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:57
كسائر المغاربة انا ضد الاساءة للرسول الاعظم .وادين من يقوم بها.لكن المسألة لا تنحصر في مقاطعة المنتوجات الفرنسية كشكل من الادانة والاقتصار مثلا على كيري او الحليب او المشروبات ...بل يجب ان تتعداها الى غير ذلك كالمغادرة الجماعية للجالية المغربية والاسلامية بالرجوع الى بلدانها ...والامتناع عن استعمال الادوية الفرنسية والطائرة الفرنسية ومال الدولة الفرنسية وكل ما يتعلق بها....الحقيقة شيء اصعب من مقاطعة بعض المنتوجات فقط. الدفاع عن رسول الله يتم بالعلم والعقل والحكمة وتجنب كل ما قد يسبب الضرر.فرنسا كما قال بعض المعلقين اسواقها كثيرة ومنتشرة في العالم . ومن يدري ما ذا يقع ما بعد المقاطعة.
89 - ملال الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:09
الشعار...égalité.. fraternité.. liberté...الواقع...العنصرية والعقلية الاستعمارية الفرنكفونية..هكدا هي فرنسا او لنقل ماكرون...ومن يدور في محيطه...هده سياسة فاشلة...لان فرنسا تعرف جيدا انها لن تقف لوحدها دون شركاءها الاقتصاديين الأفارقة...سلوكاتها نحو المسلمين عامة لن يزيد هده الايام سوى بلة بالطين ....
الجاءحة +المقاطعة ...ستجر الاقتصاد الفرنسي للاسوء...
لذا يجب على ماكرون ان يتراجع ويعتذر رسميا وان لا يعيد تعليق مشاكل سياسته على مشجب الاسلام و المسلمين...فهم اعقل منه لان قيم الاسلام لا تدعو لعنصرية الجنس والاديان انها قيم السماحة .والمقاطعة رد عفوي ..وتعبير حر ....
90 - البوهالي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:20
سأقاطع وأقاطع وأقاطع منتوجاتهم وأقسم بالله على ذلك ومنتوجاتنا اولا ثم منتوحات الأتراك ثانيا وباي باي يافرنسا
91 - juba الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:24
il y'en aura toujours d'autres,et ce sera stupid d'agir de la sorte apres chaque caricature. le prophete n'a jamais demandé de faire la guerre a ceux qui l'insulte meme pendant sa vie. de plus il faut comprendre que ce boycotte est venue suite au bras de fer geopolitique entre la france et la turquie et dont le maroc n'a aucun interet à s'en méler.
92 - خالد F الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:38
Orléans
يجب عليك أن تقاطع الأنترنت والماء والكهرباء لأن فرنسا هي من تنتجهم، وتقاطع سكنك لأن مواد بنائه فرنسية، وتتخلى عن عملك و la carte vitale ووثائقك الإدارية وأن لا تطأ أقدامك أرض فرنسا فأنت مقاطع،
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
93 - قل الحق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:41
اتفق العرب على الا يتفقوا؛ وادا اتفقوا قد يكون اتفاقهم فناؤهم. الدول العربية الإسلامية عبارة عن سوق كبير تتصارع عليه الدول المسيحية واليهودية لاغراقها لمنتجاتها لأقل ولا اكتر. المقاطعة تقال ولا تنفد وليس بالسهل كما يروج. الملوك والرؤساء يتم معالجتها في المستشفيات الفرنسية وهي التي تحكم المسلمين. وفي الاخير تتكلمون عن المقاطعة؟ ؟؟
94 - هسبريس من الرباط الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:48
قال الرئيس الفرنسي جاك شيارك. بدون إفريقيا ، ستنزلق فرنسا إلى مرتبة دول العالم الثالث
دولة عفا عنها الزمن، أصبحت في الصنف التاني في الدول الصناعية متأخرة في التكنولوجيا وصناعة الدرون والربوت والعلوم الدقيقة
قاطعوا المنتجات الفرنسية
الاسواق العربية هي الأكبر للمنتجات الفرنسية.
ولقَد قادتّني هذه المُقارنة إلى أن أجدَ بأنّ الاستعمار الفرنسي قد خلَّف الكثير من المُسّتعمراتِ التي تُسيطِر عليها ثقافة التخلُّف، وثقافة الخضوع، والعقّلية الأمنية التي لا تُحسِن التعاطي مع الكثير من قضاياها، وثقافة القَمع بجميع أشّكاله، وعلى الجهةِ الأخرى قد وجَدت بأنَّ الإستعمار البريطاني قد تركَ خلفهُ دولاً تعرفُ على خارطة الدول العالمية بأنّها دول ذات سيادة، تمّلِك قرارها السيادي دون أن يُفرَض أو يؤثّر عليها آراء خارجية، والكثير من هذه الدّول هي دوَل عظمى الآن- اقتصاديا وسياسياً، وتفرِض ما تفرضهُ من قرارات على دول العالم أجمَع.
قاطعوا فرنسا
95 - جيلالي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:12
أنا لخلاني ان شاء الله سأقاطع منتوجاتهم مدى الحياة هو ديك الجملة لجات فبلاغ وزارة الخرجية ديالهم les gens qui applent à la boycott douvent cesser im émdiatement باش نترجم هد الجملة ماشي كطلب فرنسا توقيف لحملة كما ترجموها لينا لا اسيدي الجملة كتعني فرنسا كتوجب عليكم توقفو فورا .ولاشكال فنفس البلاغ كيدعيو لحرية التعبير والله هادو ضنو انهم قتلوا النخوة فلمغاربة نهاءيا ولكن والله لشيريت شبضاعة ديالهم مدى تلحياة.نشرو هسبىيس من فضلكم
96 - omar1.bouzid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:23
مقاطعة السلع الفرنسية واجب على كل من لديه و لو ذرة غيرة على رسولنا الكريم
اولا و قبل كل شيء في ما نحن المسلمين من أخلاق رسول الله
اين نحن من تسامح و حب و رحمة التي أوصى بها رسول الله
اين نحن من احترام الجار
اين نحن من احترام الاخر
اين نحن من العدل و المساوات
اين نحن من الخوف من الله سبحانه وتعالى
و الله ما نرى الان في مجتمعنا من نفاق و زور طغيان و حقد و حسد و و و و .... نتيح لهم فرصة من ذهب لانتقاد الاسلام و المسلمين
قال عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه #
كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون”، فقالوا: وكيف ذاك؟ قال: بأخلاقكم”، # اين نحن من الاخلاق اليوم ؟؟؟ سؤال يجب طرحه يوميا على أنفسنا.
المهم كيفما كان الحال المقاطعة المقاطعة تم المقاطعة
97 - محلل و خبير جيوسياسي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:25
فرنسا دوله قويه اقتصادها قوي.. يتميز جوها بالاعتدال صيفا و بارد شتاءا.. تحدها من الجنوب اسبانيا و شمالا المانيا .. و تعد من الدول السياحيه خصوصا عاصمتها باريس كونها عاصمه سياسيه و اقتصاديه في آن واحد..
98 - سيمو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:39
المقاطعة شيء غير مفهوم .لماذا كل هذا الحقد في النفوس .بعض الناس بينو على ما يخبؤون في قلوبهم من حقد وحسدوكراهية الاخر.كيف يمكن أن نتقدم الى الأمام بمثل هذه النفوس المريضة والموازنة.الاخلاق ان تحب لغيرك ما تحبه .والعدو الوحيد للبشر هو الفقر والحرمان.اماالكرامة الخاوية فلا تسمن ولا تغني من جوع.
99 - mohamed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:54
نعم لمقاطعة جميع المنتجات الفرنسي
المقاطعة ستستمر ان شاء الله حتى يركع ساركوزي ويعرف حجمه فرنسا
100 - Achlhiy الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:00
لنقاطع الحريك و الهجرة إوا و الدراسة في فرنسا ؟؟؟؟؟ظظ
101 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:02
فعوض ان يطالب وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" رئيس دولته و اعضاء الحكومة بالعدول و الكف عن إساءة الاسلام و المسلمين باتهامهم بالإرهاب و عدم اقحامهم في لعبتهم الخبيثة لاستقطاب الاصوات الناخبة، فهو يأمر الامة الاسلامية بعقلية استعلائية استعمارية بالعدول عن مقاطعة المنتوجات الفرنسية ؛ فهل مقاطعة المنتوجات الفرنسية ليس ب"حرية التعبير" ام انه فقد البوصلة لم يعد يفرق بين الولايات الفرنسية و الدول المستلقة ام انه يشعر بان الامور اتخذت منحا آخر لم يكن في الحسبان الذي اوصلهم الى مفترق الطرق احلاهما مر (مقاطعون)
102 - بومالن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:04
السلام عليكم
يجب أن تعلم فرنسا أنها ارتكبت جرما كبيرا بإسائتها لنبينا صلى الله عليه و سلام
المقاطعة ثم المقاطعة في وجه ماكرون وسياسات فرنسا الإستعمارية
103 - simo الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:47
الذين يستهترون بالنبي صلى الله عليه وسلم لابد من مقاطعتهم حتى يعتدروا ويرفعوا من معنويات المسلمين... للاعتراف بنا وبديننا الحنيف..
104 - Meryam Rochdi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 02:06
أنا شخصيا لست مقاطعة الفقراء اصلا مقاطعين بسبب او بدون سبب لفراغ محافظهم و جيوبهم من المال اما الاقتصاد الفرنسي فليس هو الجبنة و الحليب بيع طائرة رافال واحدة يساوي اكثر من 90 مليون دولار فيما ستضر هذه المقاطعة الضعيفة الاقتصاد الفرنسي
هناك من بهم مرض قلب و كلي و شرايين ووو و يشترون رغم انفهم الدواء الفرنسي و اعرف عائلات بلا عدد تشتري الحليب بودرة فرنسي لاطفالها الرضع رغم انفهم لانه ذو جودة عالية اما الطبقة الفقيرة إن قاطعت ستقاطع شراء واحد قطعة جبنة في الاسبوع و ليس حتى علبة
105 - سمية الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:20
عجبا لمن يتحجج بحجج واهية ضد مقاطعة البضائع الفرنسية رغم الاساءة الكبرى لافضل خلق الله على يد أخبث خلقه!! إذن فمن يرفض المقاطعة و يقبل الاساءة الى الرسول الكريم فليجب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم غدا في أرض المحشر . مقاطعووووون.
106 - مراقب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:08
للاسف، وقتما كانت شي قضية تتجمع المغاربة او المسلمين على كلمة واحدة، تتنوض واحد الفئة، تتسمي راسها النخبة، تمشي عكس التيار.
الا ماكنتيش اتقاطع المنتوجات الفرنسية ملي يعايرولك الدين ديالك والرسول ديالك ص، امتى غادي تحرك. راه هادشي هو اضعف الايمان.
ترجلو معانا.
107 - اشرف من المانيا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:34
نعم لمقاطعة المنتجات الفرنسية أينما وجدت حتي يتعظو...اللي ماقاطعش والله يتحمل ذنب ويجب أن يراجع إسلامه.
108 - الموجه الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:20
نعم لمقاطعة جميع المنتجات الفرنسية والمغاربة جربوا هذا السلاح وكان فعالا جدا اضطرت معه فرنسا الى الانبطاح ومدير تلك الشركة الخاصة بالجبن والالبان التوسل الى درجة التسول لدى المغاربة من اجل وقف المقاطعة عن طريق تخفيض الاثمنة،ونحن نحب رسول صلى الله عليه وسلم وهو اغلى عندنا من اجبانهم والبانهم وسنقاطع منتجاتهم وكل ما هو فرنسي حتى يعرف ذلك الخنزير ماكرون ان المس بنبينا خط احمر، ولا يدخل في اطار حرية التعبير الكاذبة والمضللة التي اعتبرها حق يراد به باطل، تستخدمه هاته الدولة الاستعمارية للمس بمقدسات الشعوب وخصوصا الشعوب الاسلامية ،وهو استفزاز غير مقبول ولن نسمح به واختم اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين وصحابته الطيبين الابرار وكل من تبعم باحسان الى يوم الدين.
109 - ملاحظ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:30
سلام عليكم . فرنسا دولة استعمارية وعنصرية بامتياز ،ان شاء الله غادي يعرفو المسلمين علاش قادين

ستستمر المقاطعة بإذن الله

والى صاحبة تعليق رقم 4 هدري على راسك ..متهدريش على الناس .
110 - بوعزة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:47
المقاطعة معناها انك تخدم فابور عند بعض التيارات المشؤومة.بدون اجر والمقابلة.الخدمة ديال مقاطع اللي ولات عندنا في المغرب .تنضاف الى السلسلة الطويلة من المهن الغير مهيكلة.عمرنا كله ندوزه في المقاطعات وبزاف .هذا اسمه الاستغلال البشع لعواطف ومشاعر الناس.
111 - لخضر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:19
نتمنىى ان تكون المقاطعة عادلة وتشمل جميع المنتوجات الفرنسية
لانريد ان يتم استغلال الشعب المغربي لقضاء مصالح اشخاص وجهات معينة كما حدث في المقاطعة السابقة
اكرر ان كل من يركز على منتوج معين دون الآخر فهو يعمل لحساب جهة معين، وبالتالي فهدفه من هذه المقاطعة ليس مناصرة النبي صلى الله عليه وسلم بل هدفه مادي محض خالي من كل ما هو انساني لانه يخدع المنخرطبن في صفحته
112 - الكراهية و حرية التعبير الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:26
إلى98.هم يقولون حرية التعبير و الرسوم المسيئة ليست كراهية عندما يتعلق الأمر بنا. عندما يتعلق الأمر بالهلوكوست كحقيقة تاريخية قابلة للبحث و المراجعة، تصبح حرية التعبير كراهية لأن الأمر يتعلق بأصحاب المال و النفوذ. ازدواجية مفضوحة وكراهية بينة؟المقاطعة ليست كراهية. هي حرية تعبير حضارية! نحترم قداسة العلمانية التي يؤمنون بها.دينهم الجديد. نحن أحرار في مالنا و بلدنا. ثرواتنا جميلة للاستنزاف، شمسنا جميلة للاستجمام، اقتصادنا جميل للاستباحة و الاحتكار!لكن قيمنا و تاريخنا و رموزنا المقدسة لا بأس من السخرية منها؛ لسنا جديرين بالتكنولوجيا والتقدم والديموقراطية! من يدعم و يحمي الأنظمة الديكتاتورية التي تقمع الحريات و حرية التعبير من غير حكومة فرنسا؟ أين قيم الديموقراطية و الحرية و الإخاء و المساواة. شعارات منخورة و فارغة! حتى مع السلام هم ازدواجيون و انحيازيون! ينصرون الظالم على المظلوم و يتغنون بالعدالة صباح مساء! المستعمر يبقى مستعمرا! عقدة الاستعلاء "الإنسي" "التنويري"؟ نحن من يقتسم أقل و أغلى ما عنده مع الآخرين. ثقافتهم نهب بدون عطاء! استمع لمشيل أونفري!إنما وصلنا لهذا بمن يفكر مثلك!
113 - الدليمي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:50
59 - مهاجر في فرنسا
نوقفو مع خواتنا ف الدين المهاجرين الي ف فرانسا راه حن لي يمكن لينا ندافعو على كرامتهم بالمقاطعة راه غادي تاكل مع داك الحقير ديال ماكرو او مرتو لي كايخافو منها الاطفال ملي كايشوفو كمارتها ايوى من سار مع الدرب وصل يلا خوتنا ارا برع المهبول راه غرق
114 - Rais الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:22
واش ابعدا عندكم شي بديل وطني باش تديرو المقاطعة للمنتجات الفرنسية واش ماعارفين بللي راكم محمية فرنسية وحتى ولو قمتم بذلك فما هو البديل ؟ واش المنتجات العثمانية التابعة لامير الاخوان الارهابيين القتلة اردوغان المجرم هي البديل ؟
بعدوا عليكم هاد الخطاب العاطفي راكم ماقادينش على المقاطعة يكفيكم المقاطعة في النفس راه بزاف عليكم
خطاب المقاطعة العاطفي عفى عنه الزمان ولم يعد يجدي لانه غير واقعي وغير عملي
ماذافعلتم وماذاجنيتم بعشرات الحملات لمقاطعة المنتجات الامريكية ذات الاصول اليهودية ككوكاكولا وبيبسي وووو لاشيء ,حيث كنا نرى اشخاص يدعون للمقاطعة وبعد حين تجده في المتجر يقتني قنينات كوكاكولا ويشربها ويقول لك هاته معبآة محليا اما نحن فنطالب بمقاطعة المنتجات المستوردة من الخارج ههههه قمة الاستهتار والتلاعب بعواطف الناس الدينية
115 - Nas الخميس 29 أكتوبر 2020 - 05:41
ما اثار انتباهي هو عدم الحديث عن هذه المقاطعة لا في المنابر الاعلامية (ما اجده شيء طبيعي حيث نحن كدولة مغربية ما زلنا مستعمرين حتى و بطريقة غير مباشرة) لكن الغريب كيف ليس هناك ذكر و تحشيد اراء الراي العام المغربي في social media. لا ذكر في صفحات الفيسبوك و لا في الانستغرام او اليوتوب الا قلة نادرة كهسبريس او simo life. اليس لدينا غيرة على ديننا و رسولنا الكريم (ص). أ أصبحنا مملوكين من فرنسا الاستعمارية لدرجة أن وزير داخليتهم قال بانه غير متخوف بل متأكد من عدم معاناة البضائع الفرنسية الفرنسية في المغرب. في رأيي أن هذه فرصة تاريخية لتلقين فرنسا درسا لن تنساه بأن حتى و إن كانت حكومتنا مملوكة فإن شعبنا حر و سوف تضرب له ألف حساب من هذه اللحظة. #الشعب_المغربي_الحر
116 - rais الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:54
واش ابعدا عندكم شي بديل وطني باش تديرو المقاطعة للمنتجات الفرنسية واش ماعارفين بللي راكم محمية فرنسية وحتى ولو قمتم بذلك فما هو البديل ؟ واش المنتجات العثمانية التابعة لامير الاخوان الارهابيين القتلة اردوغان المجرم هي البديل ؟
بعدوا عليكم هاد الخطاب العاطفي راكم ماقادينش على المقاطعة يكفيكم المقاطعة في النفس راه بزاف عليكم
خطاب المقاطعة العاطفي عفى عنه الزمان ولم يعد يجدي لانه غير واقعي وغير عملي
ماذافعلتم وماذاجنيتم بعشرات الحملات لمقاطعة المنتجات الامريكية ذات الاصول اليهودية ككوكاكولا وبيبسي وووو لاشيء ,حيث كنا نرى اشخاص يدعون للمقاطعة وبعد حين تجده في المتجر يقتني قنينات كوكاكولا ويشربها ويقول لك هاته معبآة محليا اما نحن فنطالب بمقاطعة المنتجات المستوردة من الخارج ههههه قمة الاستهتار والتلاعب بعواطف الناس الدينية
117 - بومالن دادس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:59
المقاطعة أسلوب حضاري و راقي للتعبير عن الرأي الحر, نعم أدعوا جميع المغاربة للمقاطعة كل المنتوجات الفرنسية,
شكرا هيسبريس
118 - مريم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 04:37
مقاطعون لمنتجات فرنسا فدأئن لرسول الله صلى الله عليه وسلم
119 - حسن الإدريسي السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:15
نعم لمقاطعة المنتجات الفرنسية
يجب أن يكون الله ورسوله أحب إلينا من والدينا وأبنائنا وشهواتنا البطنية والفرجية، لذا نرجو من الجميع أن يكونوا على الموعد في مقاطعة البضائع الفرنسية.
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.