24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الاحتفاظ بزيادة رسوم الاستيراد يضع الحكومة أمام غضب المستهلكين‎

الاحتفاظ بزيادة رسوم الاستيراد يضع الحكومة أمام غضب المستهلكين‎

الاحتفاظ بزيادة رسوم الاستيراد يضع الحكومة أمام غضب المستهلكين‎

يُنتظر أن تعرف أسعار بعض المنتوجات المغاربة زيادة في السنة المقبلة في الأسواق الوطنية، بعد توجه مشروع قانون مالية سنة 2021 إلى رفع رسوم الاستيراد إلى 40 في المائة؛ ما سيجعل المستهلك في مواجهة أثمنة مرتفعة خلال آخر حلقة في منظومة البيع والشراء.

وكشف مشروع قانون المالية، الذي تبتغي الحكومة تمريره من البرلمان لتدبير تداعيات "أزمة كورونا" على الاقتصاد الوطني، سعي المدبّر التنفيذي إلى الرفع من الرسوم الجمركية الخاصة بالاستيراد إلى نسبة 40 في المائة عوض 30 في المائة.

وبرّرت الوزارة الوصية هذا المقتضى بتشجيع الاقتصاد والإنتاج المحليين، بالإضافة إلى تقليص الميزان التجاري، مسجلة أن السياق الدولي الذي يشهد أزمة صحية تسببت في تباطؤ الاقتصاد العالمي أصبح فيه تعزيز الإنتاج الوطني ضروريا لمواكبة الجهود من أجل دعم المقاولات المغربية في وضعية صعبة.

وستكون حلقتا التجار الصغار والمستهلكين في واجهة القرارات الجديدة، باستحضار اللقاءات المباشرة بين الطرفين؛ لكن فاعلي حماية المستهلك يرون أن الحكومة لا تزال مصرة على استنزاف موارد الفئة الضعيفة ضمن المنظومة وهي الزبناء.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أورد أن الحكومة الحالية تنهب أموال الناس بشكل مباشر وغير مباشر، معتبرا أن الزيادة لن يؤدي ثمنها سوى المستهلك النهائي، مبديا رفضه القاطع للإجراء الجديد.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن أية زيادة غير مبررة ومشروعة فهي باطلة، متأسفا لكون المغرب يستورد حاجيات أساسية كثيرة وبالتالي سيتضرر المستهلك بشكل كبير جدا، وزاد: ما زالت الحكومة تلجأ إلى الحائط القصير عوض البحث عن موارد مالية مختلفة.

وأوضح الفاعل الحقوقي أن الاستمرار بنفس وتيرة الإضرار بالحلقة الضعيفة ستكون نتائجه وخيمة، مؤكدا أن التأمل في سلسلة المنتوجات المستوردة تبين بالملموس أن الجميع سيمتثل للقرار وسيفرض الجميع الزيادة، ليبقى المستهلك متحملا للتبعات.

وأكمل الخراطي تصريحه للجريدة قائلا: الجائحة الحالية تضاف إلى 10 سنوات من الزيادة؛ لكن اللائمة تقع على الجميع، فالمنتخبون والأحزاب لا يتابعون عن كثب كل تفاصيل مشاكل المواطنين، فيما الحكومة ماضية نحو سلك خياراتها الانفرادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - رعد العملاق الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:10
وجدتم أرضا خصبة للفساد والنهب شعب عبيط غبي لايفقه الا لغة الرقص والتباهي بالخاويات يظن نفسه فقيها في كل شيء ولكنه دمية في أيدي عصابة من ناهبي المال وسارقي البلاد والعباد والجماد... ارفعوا قيمة الضرائب والاثَمنة والوقود فلن تجدوا معارضا لان الفلوس موجودة والا كيف المطاعم والمولات مملوءة والأراضي والعقارات تباع حتى قبل أن تبنى والسيارات الجديدة تملأ الطرقات...
2 - aziz الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:11
الpgd يبحث عن ترك قنابلة موقوتة بعد انتكاسته الإنتخابية وستنفجر انفجار شامل لتحرق كل شيء ٠
3 - driss63 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:12
هاد الحكومة ما عندها ولو خطة رزينة وحكيمة باش تبعد على المواطن الضعيف.....هاد الازمات شكون لي دارها؟؟؟؟المواطن؟؟؟؟نقولو تراكمات ديال كل الحكومات السابقة ولكن نتوما يا حزب العدالة والتنمية كان فالبرنامج ديالكم محاربة الفساد...الصحافة سألات بنكيران على البرنامج كان الجواب ديالو:محاربة الفساد..قالو لو أو من بعد محاربة الفساد كان جوابه محاربة الفساد قالها 3 مرات....من بعد دار الضد-مقولته الشهيرة:عفا الله عما سلف.......والان خرجو كلشي من المواطن المقهور...كاينة أزمة؟؟كاين الحل:المواطن....
4 - هشام متسائل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:16
أصناف المواد أو البضائع التي تصنع أو تنتج ممكن أن نفهم أنه يجب حماية المنتجين و المصنعين المحليين.
أما البضائع التي لا يوجد لها منتجون أو مصنعون محليون فهذا ما يتقبله منطق. مثلا الالكترونيات أو ألات التجهيز.
مثلا الٱلات الإلكترونية التي تستعمل في المجال الصحي أو الصناعي إذا رفعنا من رسوم استيرادها فهذا سينجم عنه ارتفاع كلفة العلاج أو كلفة المواد المصنعة محليا و بالتتابع يؤثر على القدرة الشرائية للمواطن.
مثل ٱخر هو قطع الغيار للسيارات ستؤصر على ثمن التنقل و نقل البضائع و في ٱخر سلسلة الإنتاج على ثمن البضاعة التي يشتريها المستهلك العادي.
فضلا على أن المبالغة في الرسوم لا يشجع على الاستثمار في التجارة إذن يخلق بطالة.
5 - فارس بلا جواد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:18
واش مزالين عاقلين على ايام بن زيدان حيت تعدى على صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المحروقات وجا الدور على البوطا 2021 غادي تكحل كثر على المغاربة حيت جات الوقت بش الحكومة غادي تنفذ كولشي وتحط المواطن امام الواقع بش ينتهي دور حزب الندالة و العار ويجي دور حزب التجمع الوطني للاشرار
6 - بغينا الجودة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:20
نعم تعزيز الانتاج الوطني حنا معاكوم لكن منتوج ذو جودة و اثمنة معقولة تنافس المنتجات المستوردة
7 - nabil الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:22
ماعلينا غير شراء المنتجات الوطنية و مع ان جودتها ماشي تال تما مع كامل الاسف، و خلي سلعة د الخارج تخناز ليهم و إردوها بحالها و الله إعفو علينا من هاد الحكومة
8 - وصل السيف الزبى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:22
ساواصل شراء المنتوج المستورد حفاظا علي صحتي و صحت عائلتي.. ما يحز في نفسي هو أن رفع السعر سيذهب لجيب الدولة الفاسدة
9 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:24
لم يشر المقال الى المواد التي شملتها الزيادة وتلك المعفاة من الرسوم الجمركية هل هي اساسية او من قبيل الخمور التبغ العطور مواد التجميل ..... الخ حتى تعم الفائدة .
10 - سيف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:25
حكومة دائما تلجأ الى الضعفاء لجني الأموال
دايرين السبة بتشجيع المنتج المحلي وهما زايدين الرسوم على اشياء اصلا لا تصنع في المغرب خرجو ليها نيشان وقولو بغيتو تغليو المنتجات على الناس
في الوقت لي خاص يكون العكس بسبب تداعيات كورونا والناس تضررو والكثيرون فقدو العمل ديالهم جاية الحكومة بغات تكمل ليهم داكشي لي خاصهم حكومة فاشلة
11 - karim الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:27
مشكلة رفع الرسوم لتخفيض العجز التجاري أن الشعب يدفع الثمن من خلال ارتفاع الأسعار من الأفضل رفع رسوم السلع التي يمكن للمغرب ان ينتجها بشكل كافي كالملابس مثلا
12 - نبيل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:29
الانتاج الوطني لا يخطي جميع المنتوجات و الخدمات او الامثر مطلوبا في سوق المغربي و لا يحقق ما يكفي او فائض و يعاني من نقص في جودة ما يادي الى
عدم الاقبال عليه. من الطبيعي اولا تحقيق هذه الاهداف توفير انتاج وطني عريض و كافي للاستهلاك و رفع جودة المنتوج عبر العمل بمعايير الجودة الوطنية و الدولية. حماية المنتوج المغربي و المقاولات من الافلاس و فرص العمل امر مطلوب بشروط معينة.
13 - يوسف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:30
إوا بحال هاد المواضيع لي كاتستهدف الفئة الهشة في جيبها هي لي خاصكم تهضروا عليها بكثرة يالمعلقين ماشي تبعوا خطوات الأنثى خطوة بخطوة آش كادير ؤفين مشات أولا واش دارت الحجاب أولا لا لأن حجاب الأنثى من عدمه لا يمس بجيوبنا الفارغة أصلا ولكن غلاء المعيشة هو ما سيقصم ظهرنا بالمرة
14 - Marocains الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:34
دائما المستهلك هو الضحية الأولى

الراتب الشهري لا يكفي حتى للكراء

الماء غالي
الضاو غالي

40% في المواد الغدائية

شنوا هذا ؟؟؟

2000 درهم في الشهر

كيف سيعيش ؟؟؟


هذه الحكومة الجديدة تريد صناعة الفقراء
هذه تسمى سياسة التجويع و التفقير .


هو الحل ساهل ماهل

فرض ضرائب على الثروة للدينصورات و الفيلة و التماسيح...

أو حلول أخرى

مثل

نقص الرواتب العليا

لكن تجويع المواطن الضعيف هذه سياسة فاشلة 100%.
15 - لم أعد مهتما الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:36
البارح تنسمع الخبر ديال المدير السابق ديال cnss سرق هو و رباعتو ملايير الدراهم و هذه الأموال أضاعت على الدولة ملايير إضافية من الدراهم . المهم مجموع الأموال التي أهدرت تقدر بأزيد من 150 مليار درهم. المدير حكمو عليه ب أربع سنوات موقوفة التنفيذ.
و الله تألمت كثيرا و لما قرأت ذلك الخبر.
أقول للحكومة ان تحارب الفساد بدل دك المواطنين دكا بفرض ضرائب لا توجد حتى في الدول المتقدمة
16 - fixible الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:39
بالأمس القريب طل علينا وزير الفلاحة و المغرب الأخضر يتبجح بارتفاع المحصول الفلاحي و الصادرات الفلاحية و هاهو مقال يكذب ذلك حيث أننا دولة فلاحية في الباربا و البصل و الباقي مستورد أو بالأحرى ياكلو البراني
17 - hamza الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:44
raad al imlak .tu as raison 100% .dmg on vit avec les marrocains .le malheur
18 - ولد حميدوا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:53
هههه يالمعلقين بلا ماتاهموا الحكومة بوحدها أو المسؤولين بوحدهم بالفساد لأن المغرب حكومة وشعب كلشي فاسد.علاش الزنا وشرب الخمور والسرقة والكذب والاغتصاب والنصب والاحتيال لي فمعظم الشعب إلا من رحم ربي ماشي فساد أولا الفساد ديال الشعب زوين وحلال وغير الفساد ديال الحكومة هو لي خايب وحرام.كلشي فاسد في المغرب وبلا مانعطيوا الشمس بالغربال إوا بلا ماتعاير الشبكة فالغربال وربي كايعطيكم غير على قد نيتكم.عارفكم خايبين ماتسواوش وجاب ليكم حكومة بحالكم خايبة ماتسواش
19 - رأي شخصي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:54
السلام عليكم،
مادام أنه ليس هناك منافسة لجل المنتجات المستوردة من طرف المنتجات المحلية، فلا يمكن أن يتفعل هذا القانون، القرار صائب و ذو هدف لكن الوقت الحالي و ظرفية البلاد لا يناسبان تفعيل مثل هذا القرار، فلنبدأ بفتح مصانع لمنتجات لا تصنع في الوقت الراهن في البلاد و لنرفع من جودة منتجاتنا المحلية فإذا تحقق هذان الشرطان فمرحبا بمثل هذه القانوانين.
20 - Max الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:59
بعض منتوجات لو تم تشجيعها و استثمارها و تحفيزها في الوطن سوف ترفع من مداخيل عالم القروي بشكل مدهل :

اشجار النخيل المثمرة.
اشجار الزيتون.
زراعة الزعفران الحر.
اشجار اركان.
اشجار اللوز و الجوز.
اشجار التين.
اشجار الفواكه النادرة.
زراعة اعشاب الطبية.
زراعة الهندية .
21 - افقير الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:06
انا ادا وجدت منتوجا محليا يضاهي المنتوج الخارجي من حيت الجودة وبنفس الثمن ساشتري المتوج المحلي وادا كان الجميع لهم نفس الفكرة فاننا سنساعد على انعاش الاقتصاد وتوفير اليد العاملة مما سيحد من البطالة وهدا شيء ايجابي
22 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:08
المشكلة الكبيرة في المغرب هي أن الدولة ترفع الأثمان بالطبع عبر زيادة الرسوم مثلا 10% .
المستورد يرفع 10% والتاجر بالجملة يزيد 10%هو الآخر والتاجر بالتقسيط 10% .
المجموع يؤديه المواطن المقهور اصلا وتكون الزيادة عليه ب10رسومالدولة+10 المستورد+10الجملة+10 التقسيط اذن= 40%
23 - إنسان عايق الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:14
تحيه لرعد العملاق
الحل ساهل غير بنادم ديالنا معندوش القلب
لي غلات ولا فاتت الثمن ديلها ماعندنا بها غرض. ولكن لي عندو ماتايفكرش فلي معندوش
24 - Word الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:30
لا يخد فيهم الحق زيادا من راس الحمق حزب العدالة التنمية قبل تلقي المنصب كان يلح على محاربة الفساد ونشر العدالة والاستقرار ويلعب دور الملاك اللذي سوف ينقد المغاربة من الفقر والفساد وغلاا الأسعار والان تبين وجهه الحقيقي شيطان تافه يريد ممارسة بروتوكول ليس له صيلة بي المغرب ولا علاقة للبلاد بي هذا القرارات الفاشلة لا انسانية تجاه الفقراء والطبقة المتوسطة الخير موجود في البلاد يريدون قتل الفقراء لكي يرضوا الشركات والتجار اللذي يملكون أموال على ظهر المواطن بل هذا المواطن هو كتاف خيرهم اللذي يجنوا من وراءه الملايين سوف يندمون من حية لا ينفع الندم لكي تعرف معانات المريض يجب أن تمرض بي مرضه ومن يتراس راس الحرب يعتقد انه هو الاقوا والازلي ولااحد يسطيع الوقوف في وجهه اول شيء يفعله الأجانب قبل زيادة في الأسعار هي زيادة في الأجور
25 - يوسف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:38
الكل يعلم الجشع المنتشر بين التجار المغاربة، اذا ارتفع ثمن السلع المستوردة فحتى المنتوج المغربي سيرتفع ثمنه ليتساوا مع نظيره المستورد
26 - Word الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:42
لا عدالة والتنمية نعم للفساد والمفسدين نحن ذاب ضالة تمص دم المواطنين بي تفقير والتهميش
27 - فقير ســـــــابق الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:44
أنا ما فهمتش علاش واحد الطبقة ألي هي أصلا ليست فقيرة بل هي تملك شقق وسيارات ولها أجور قارة ودائمة تفوق 5 ألف درهم في الشهر وما خاصها خير، لكنها جيعانة وملهوفة وربي بغا ليها تتعذب وتحس ديما بالفقر والخصاص وديما عايشين في بؤس وتعاسة داخلية عميقة وكآبة دائمة ؟
الغالبية الساحقة من أصحاب التعليقيات الذين يتحدثون عن الفقراء والتفقير والجهل والتجهيل واليأس والتيئيس و... الى اخر كلمة من قاموسهم العدمي ليسوا فقراء وإنما ينتحلون صفة الفقراء ويصادرون صوتهم للدفاع عن مصالحهم البورجوازية الخامجة

رفع رسوم استيراد المواد الغذائية الكمالية مثل الموز والتفاح وكل الفواكه والخضر الاستوائية لن يضر بالقدرة الشرائية للفقراء لأنهم أصلا لا يشترونها وخارج قدراتهم
وعليه يا صاحب سلم 10 و 11 وخارج السلم، أيها البورجوازي الصغير الذي لا يعرف الفقر الحقيقي لا تتكلم عن الفقراء ولا تنتحل صفتهم ولا تستعمل بؤسهم لكي تدافع عن رخص (البنان والتفاح ولافوكا و...) ألي ليس في متناول الفقراء
وبلا ما تبقا دير فيها "مناضل" رقيق القلب تجاه الفقراء فما انت سوى شلاهبي بورجوازي متخلف تستغل فقر الفقراء وتتسول بهم المزايا والامتيازات
28 - الفاسي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:26
و راه كامل فقير. واش 5000 درهم ك تسميها خلصة. دبا بغاو يدافعو عن المنتوج الداخلي، بالحق صحاب الكروش الكبيرة حتى غادي ف أسعار المنتوج و يردوها لسبب ان الواردات غلات و خ هو منتوج وطني 100%
المهم المواطن جايا فيه مسكين.
29 - لقيتو الشعب مكلخ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:30
غير زيد و الضراءب راه الشعب ميت ماشي مشكل ماغادي يوقع والو .لي لباس عليه راه عايش ولي معندوش يموت بلغبن .والله ما فينا حتى شي ربح غير متفقين على الكرة الأرضية .لوكان نتاحدو نكونو عايشين بكرمتنا
30 - كل. يلغي بلغاه الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:35
رغم الخطابات الملكية وصرخات المواطنين،لا زالت الحكومة ماضية في تأزيم وتضييق الحياة على المواطن الضعيف،بدلا من تتبع وتسريع الأوراش الإجتماعية المعلنة عليها في الخطابات الملكية نتفاجئ من حين إلى آخر بقرارات انفرادية ضربا بعرض الحائط كل التوصيات والقرارات والمشاريع التي جاء بها الخطاب الملكي.
31 - أحمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:13
وجب التذكير ان رفع الرسوم الجمركية الى 40% عوض 30% لن يكون على السلع الاوروبية و الامريكية و التركية و الاماراتية و التونسية و الدول التي تربطها بالمغرب اتفاقيات التبادل الحر، بل على المنتوجات المستوردة من دول ليس لديها اتفاقيات مع المغرب من جملتها الصين و فيتنام و ماليزيا و كوريا إلخ. و هي دول لا تمثل اكثر من 20% من الواردات في الميزان التجاري و ليس لديها استثمارات كبرى في بلادنا. ربما هذه الخطوة تدفع شركات هذه البلدان إلى اختيار الاستثمار في بلدنا عوض التصدير اليه فقط، كي لا تفقد مكانتها في السوق
32 - مصطفى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:34
هدا النوع من الابتزاز الاقتصادي هو أسلوب قطاع الطرق، محاولة احتكار السوق لم يعطي أكله في أية دولة في العالم، كل الاقتصادات النشيطة هي نتاج المنافسة و تحرير الاسعار
اعلموا أن بسياستكم الفاشلة هده سوف تتسببون في تراجع الاستهلاك و بالتالي كساد الاقتصاد
33 - key West الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:17
ce gouvernement doit partir le plus tot possible sinon ca sera une catastrophe.
34 - لا أحد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 23:47
الحل بسيط جدا هو : الشعب المغربي يقاطع كل منتج تم رفع ثمنه.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.