24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جهات المغرب تستفيد من دعم بـ 31 مليار درهم خلال 4 سنوات

جهات المغرب تستفيد من دعم بـ 31 مليار درهم خلال 4 سنوات

جهات المغرب تستفيد من دعم بـ 31 مليار درهم خلال 4 سنوات

استفادت جهات المغرب الـ12 من دعم مالي من طرف الدولة ناهز حوالي 31 مليار درهم على مدى أربع سنوات، أي منذ سنة 2016، تاريخ اعتماد التقسيم الجهوي الجديد في المملكة.

وحسب المعطيات التي قدمها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أمام البرلمان الأسبوع الجاري، فقد أكدت الحكومة الالتزام بتحويل 3.7 مليارات درهم خلال السنة الجارية.

ويأتي هذا الالتزام، حسب وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، رغم التراجع المتوقع لموارد الميزانية العامة للدولة بحوالي 40 مليار درهم نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على المالية العمومية.

وأفاد الوزير بنشعبون بأن الحكومة منكبة بتعاون مع المجالس الجهوية على تنزيل الإطار التوجيهي لتفعيل ممارسة الجهات لاختصاصاتها الذاتية والمشتركة، موازاةً مع تقديم المواكبة للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع.

كما يَجري تسريع تفعيل المشاريع المدرجة في إطار الشطر الأول من برامج التنمية الجهوية، إذ تم التوقيع خلال السنة الجارية على أول عقد-برنامج بين الدولة وجهة فاس-مكناس برسم الفترة 2020-2022؛ على أن يتم توقيع عقود البرامج الأخرى قريباً.

ومن أجل إعطاء دفعة لورش الجهوية المتقدمة، أصدر رئيس الحكومة، الأسبوع الجاري، منشوراً خاصاً بتنزيل اللاتمركز الإداري يضم مجموعة من التدابير الهادفة إلى حُسن تطبيق هذا البرنامج على أرض الواقع.

ويؤكد المنشور أن الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، الصادر في دجنبر 2018، يُشكل رافعة أساسية لإنجاح الجهوية المتقدمة، لأنه يؤسس لنظام إداري يؤطر العلاقات بين الإدارة المركزية والمصالح اللاممركزة من جهة، ويحدد القواعد المنظمة للعلاقات بين المصالح اللاممركزة للدولة وبين مختلف الفاعلين على المستوى الترابي من جهة أخرى.

ويطلب هذا المنشور من القطاعات الحكومية أن تنفذ التصاميم المديرية للاتمركز الإداري، مع مراجعتها وتحيينها، وحصر النصوص التشريعية والتنظيمية اللازمة لتنفيذ مضامين الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، ومراجعتها وفق برمجة زمنية مدققة، بتنسيق وثيق مع الأمانة العامة للحكومة.

كما يشدد المنشور على جرد اختصاصات القطاعات الوزارية وتدقيقها، لاسيما تلك المتعلقة بمجال الاستثمار، حسب مستوى تنفيذها مركزياً وجهوياً، وعلى مستوى العمالة أو الإقليم، ومراجعة كافة الوزارات المعنية للمناظيم الهيكلية المتعلقة بتنظيم مصالحها المركزية واللاممركزة، وملاءمتها مع مضامين التصاميم المديرية للاتمركز الإداري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - mouhajer الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 00:27
و بالطبع ما بان والو من هذا الدعم كلها تقسمات و مشات بيناتهم ولا حسيب ولا رقيب. هذا علاش كيتهافتوا على الانتخابات و المقاعد غير باش ايقسموا هاذ الأموال الضخمة بيناتهم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
2 - zembla الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 00:28
الفكرة الغريبة التي تسود هذا الشعب هو أن الدولة لديها مالها الخاص من تلقاء نفسها؛ وهذه الفكرة السخيفة مترسخة .. الدولة ليس لديها مال ، انها لا تنتج شيئاً ، وجودها هو محض وجود طفيلي ، يتم الحفاظ عليه بواسطة الضرائب؛ بواسطة الرسوم القسرية التي يتم فرضها على إنتاج الآخرين .. “المال الحكومي” والذي
لا وجود له؛ لا يوجد شيء من هذا القبيل. –
3 - التكتيك الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 00:51
البرلماني و الوزير اكثر استفادة من جهة باكملها
4 - صحيح الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:29
صحاب الطعريجة والعفن والنوام في البرلمان من استفاد
5 - السباعي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:27
ادا كانت هده الميزانيات على حالها تزيد الشحمة في ضهر المعلوف فلا تنتضر خيرا لهده البلاد التي تعاني التمييز والعتصرية بسبب المغرب النافع والغير النافع وباك صاحبب كما يقع لابن جرير حاليا بغضل البصري الجديد الدي يحول جميع الاستتمرات اليها
هناك جهات تستغل خيراتها من دهب وفضة وغاز كجهة شيشاوة ولازالت تعاني التهميش والحكرة رغم موقعها الاستراتيجي ومساحتها الكبيرة لا تتوفر على بنيات ولا تنمية ولا استتمارات ولا ادارات رغم كونها عاصمة اقليم
كفى تهكما واحتقارا لرعايا صاحب الجلالة لساكنة مسالمة عانت وتعاني القهرة والمؤامرة
6 - احمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:18
لانجاح الجهوية حسب راي خاص لابد من إزالة التسيير من المنتخب واعطايه للوالي وترك المنتخب كمستشار فقط وارجاع هبة الدولة ومكانتها وتقوية المحاسبة والمراقبة من لجان عليا . اما الوجه المشروك ما اتغسل هؤلاء المنتخبين كلها يلغي بلغاه فالحين غير فلبلوكاج والمصالح الخاصة
7 - انا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:21
نحن نريد أن نعرف ماهي الجهات التي استفادت من هذا المبلغ وماهو المبلغ الذي استفادت منه واين صرفت هذه المبالغ . أما الأرقام فقط فلا تعني لنا شيءا.
8 - مواطن2 الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:25
هدر المال العام يتم عن طريق الصفقات العمومية بصفة خاصة وبطرق اخرى لا يستطيع المواطن معرفتها . على سبيل المثال فقط حاليا بالحي الذي اقيم فيه بمدينة شرق فاس اعلن عن ترميم قنوات الماء الصالح للشرب.وبطبيعة الحال اقضي وقتا كبيرا من اليوم في مشاهدة طريقة الانجاز . المثير للانتباه انني لم الاحظ حضور ولا مسؤولا واحدا من وكالة توزيع الماء طيلة مدة الانجاز وحصل ان تخربت قناة للواد الحاربالقرب من مسكني وحضرت ترميها.يشهد الله ان الطريقة التي رممت بها لا يمكن قبولها مطلقا. ورغم تدخلي كمواطن لم يعر تدخلي اي اهتمام . لن تستقيم امورنا مطلقا والنهب في بلادنا اصبح اداة جارفة يستحيل الاقتراب منها. اما الملايير التي تدعم بها الجهات فمقرها الله وحده العالم به. ولا سبيل لمراقبتها مطلقا. هذا ان كانت هناك مراقبة.
9 - متتبعة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:49
أين هو هذا التغيير. أين أموال صندوق الدعم الذي امتلأ من أموال الموظفين المغلوب على أمرهم. لقد رصدت هذه الاموال لدعم قطاع الصحة. هل تم بناء أي مستشفى حقيقي بمعايير دولية. بالطبع لا .تلك الاموال ذهبت الى الجيوب المعروفة كالعادة.
10 - الجهوية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:00
يجب تقييم اداء التجربة من طرف المجلس الاعلى للحسابات و تقويم للاعوجاج قيل فوات الاوان ربطا للمسؤولية بالمحاسبة كيف يتم محاسبة جماعة قروية لاتمك شيئا و ترك ميزانيات بالملايير دون تدقيق المجالس الجهوية للحسابات
11 - محمد إسبانيا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:12
هناك صديقين وزير مغربي وزير إسباني الوزير الإسباني عرض على المغربي بزيارته لي إسبانيا وحقق دلك بزيارة منزله المتواضع وقال له من أين لك هدا دهب معه في زيارة في بلدته كل شيء معبد بنية تحتية جيدة مستشفى كبير م مستعجلات روض ملاعب مسابح........ وسأله كم تجني قال له €2000 وهل لك تقاعد قال له بالطبع لا عندما آخرج من السياسة سادهب الى العمل في أي شيء و تقدمت لي الانتخابات فقط لخدمة بلدتي . اما المغربي عرض على الإسباني الى المغرب فقط عند زيارة منزله تعجب الإسباني انه قصر سيارة فاخمة خدام ......انك تعيش كا الملك ومن لك هدا دهب معه في جولة وقال له من هنا ربحت كل شيء والإسباني تعجب لا أرى شيء فقط جبال قال هدا بالظبط لأن كل الميزانية في جيبي
12 - ام مناور الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:30
اهم شي بالنسبة الشعب هو اين ستصرف هذه الأموال العامة و كيف؟ ما هي الصغقات و من سيقوم بها ة من سيراقبها؟ لأننا نسمع كثيرا عن الميزانيات و لا نرى شيئا على الواقع. خصوصا صفقات تبرقيع الطرق بالمدن الذي تباع لمعارف رؤساء المجالس البلدية و الجمعات و التي تعري عن جودتها اول الأمطار التي تهطل على المدينة او القرية . لازم أجهزة مراقبة الصفقات تكون مستقلة عن كل المؤسسات لمواجهة نهب المال العام . الطرق بالمدن و القرى المغربية كلها محفورة و مشوهة ما عدا الطرق السيار، فمن هي هذه الشركات التي تقوم بصيانة الطرق ( تبرقع) التي تتعامل معها الجماعات و المجالس و الجهات و التي لا جودة لها في اشغالها ؟ الواجب هو القيام بتحقيق و صرد لائحة سوداء لهذه الشركات المبرقعة و منعها من اخد اي صفقة أخرى في المستقبل كعقاب.
13 - kata الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بصحتهم وراحتهم راه ضربوا تمارا غير يقسمها بيناتهم حينت حنا اصلا ماغانشوفوها ماغنشموها بلا مانتفقصوا بروح رياضية التسليم هههههههه
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.