24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | قانون جديد بالمغرب يضبط نشاط "الإنتاج الذاتي" للطاقة الكهربائية

قانون جديد بالمغرب يضبط نشاط "الإنتاج الذاتي" للطاقة الكهربائية

قانون جديد بالمغرب يضبط نشاط "الإنتاج الذاتي" للطاقة الكهربائية

يتجه المغرب لتطوير الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يضبط أنشطة إنتاج الطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، وذلك عبر مشروع قانون أعدته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة يُرتقب أن تصادق عليه الحكومة قريباً لإحالته على البرلمان قصد اعتماده.

ويتوخى المشروع، الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه، تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان أمن وسلام الشبكة الكهربائية الوطنية.

وأوضحت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في مذكرة تقديمية للمشروع، أنها اعتمدت في إعداده مقاربة تشاركية مع كافة المتدخلين، لا سيما وزارة الداخلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة والهيئة الوطنية لضبط الكهرباء والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتُجيز مضامين مشروع القانون لأي شخص ذاتي أو اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص أن يتمتع بصفة المنتج الذاتي، باستثناء مسير الشبكة الكهربائية للنقل ومسيري شبكات توزيع الكهرباء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمنتجين في إطار الإنتاج التعاقدي للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المتجدد، وذلك تبنياً لمبدأ الحياد.

ويَفتح القانون الجديد المرتقب الباب أمام جميع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية للإنتاج الذاتي، كما ينص على ثلاثة أنظمة تؤطر الإنتاج الذاتي في حالة الربط مع الشبكات الكهربائية، وفي حالة الإنتاج الذاتي المعزول عن الشبكة الكهربائية يكفي التصريح بالمنشأة للإدارة.

وتنص مُقتضيات مشروع القانون على أنه "يمكن للمنتج الذاتي أن ينتج الطاقة الكهربائية في نفس موقع الاستهلاك، كما يمكن له أن ينتج في مواقع مختلفة عن مواقع الاستهلاك، ويحق له في هذه الحالة الولوج إلى الشبكات الكهربائية من أجل توصيل الطاقة المنتجة من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك".

ويُلزم المشروع استعمال العدادات الكهربائية من قبل المنتج الذاتي، وسيحدد نص تنظيمي كيفيات احتساب الطاقة الكهربائية التي سحبها وحقنها في الشبكة الكهربائية الوطنية، وكذلك مآل الفائض المحتمل شريطة ألا يتجاوز كحد أقصى 10 في المائة من الإنتاج السنوي لمنشأة الإنتاج الذاتي.

وسيتعين على المنتجين الذاتيين المرتبطين بالشبكة دفع تعريفات من أجل الاستفادة من خدمات المنظومة، بالإضافة إلى تعريفات استعمال الشبكة التي تحددها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وستقوم الإدارة بإنشاء نظام معلوماتي مركزي من أجل تدبير أفضل للمعلومات المتعلقة بأنظمة الإنتاج الذاتي ومختلف الإجراءات المتعلقة بها، كما يتضمن النص فترة انتقالية لملاءمة ممارس نشاط الإنتاج الذاتي مع الأحكام الجديدة.

ومن أجل فرض احترام وتطبيق مقتضيات هذا القانون الجديد عند دخوله حيز التنفيذ بعد المصادقة النهائية عليه من طرف البرلمان، تنص عدد من مواده على عقوبات جنائية وإدارية في حق المخالفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - خااد الأحد 22 نونبر 2020 - 00:06
لماذا يحارب المكتب الوطني للكهرباء الطاقة الشمسية؟ عندما يقوم اي شخص بتركيب الطاقة الشمسية فان المكتب يرسل أعوانه لتغيير العداد الكهربائي بعداد غير متوافق مع الطاقة الشمسية؟ المفروض ان يتم دعم الطاقة الشمسية وليس محاربتها
2 - مواطن الأحد 22 نونبر 2020 - 00:15
على مايبدو ان هاد الحكومة مكتخدمش مع المواطن بلعكس كتخدم ضدو. لان الناس لي كانو كايديرو الطاقة الشمسية غادي يولي خاصو يديكلاري انه دايرها وخاصك الرخصة.وزيد وزيد...
3 - lachgar الأحد 22 نونبر 2020 - 00:21
enfin on peut injecté le surplus au réseau après des années de retard bonne nouvelle
4 - ملالي الأحد 22 نونبر 2020 - 00:47
انا مفهمت والو ....كيفاش قانون الإنتاج الذاتي للكهرباء ...السؤال المطروح ...واش الدولة باغا تبيع لينا الشمس ولا كيفاش...الله يرحم الوالدين ليفهم شي حاجة يشرح لينا...راه مبقينا تنفهمو والو فهاد البلاد مبقى غا نعكيو روسنا للبحر هو اخر حل.......
شري الألواح الشمسية يالثمن والتركاب يالثمن والماتيريال بالثمن ودابا قانون الإنتاج الذاتي الله ينعل لما يحشم و قطعوا لينا الهواء حتى في للدار راه برا قطعتوه بالكمامة ولا 6000 ريال تحت ذريعة كورونا....وغا كولونا أحسن
5 - مواطن الأحد 22 نونبر 2020 - 00:47
انا اقترح ان يفرضوا ضريبة سنوية للاوكسجين الذي نتنفسه.
6 - مول لبيرمي الأحد 22 نونبر 2020 - 01:19
لي مافهمش هاد لقانون بلا مايعلق. دولة قاتلك إلى كنت كتولد ضو او عندك زيادة هي تشري من عندك
7 - فقير الأحد 22 نونبر 2020 - 01:21
لم يبقى الا الهواء الذي يتنفسه المواطن لم تضعوا له تعريفة او رسوم ....ديرو شي قانون يلزم حمل المواطن لعداد يقيس حجم الأكسجين المستهلك في الشهر مع نظام اشطر على شاكلة اشطر الماء والكهرباء ويصبح حتى الهواء مؤدى عنه ون بعد الهواء دوزو لشي حاجة اخرى على سبيل المثال ديرو شي ضريبة على النمرة ديال الصباط والسروال ولقوامج باش بنادم يولي يمشي حفيان وعريان.....كرهتونا فيكم وفهاد لبلاد
8 - عبد الرحيم الأحد 22 نونبر 2020 - 01:29
راه القانون ايلا كان هاد شي اللي كتبو هو اللي فيه راه في مصلحة الجميع
قانون تنظيمي
الناس اللي قالو راه غادي يحاسبونا حتى على الشمس راه ما فهموش
العداد اللي غادي تركب غير ايلا كنتي مخدم الطاقة الشمسية يعني انت تنتج الكهرباء + عندك كهرباء عادية من عن شركة التوزيع
الفائض ديال الطاقة اللي نتجتي ما غاديش يضيع كاتدوزو فالشبكة الكهربائية العمومية
و باش يعرفوا شحال الفائض اللي وزعتي هنا كايجي دور العداد
الفائض انت كاتخلصك الشركة عليه ماشي فلوس و لكن كاتولي تنقص من الفاتورة الاعتيادية ديالك
ها علاش قانون تنظيمي
9 - يوسف الأحد 22 نونبر 2020 - 01:36
الاكسجين ب300درهم
الشمس ب ؟؟؟؟درهم
ب ت و. ب 75 درهم
الزواج... الماء... الولاد.... القرايا.....
آش بالك يا سي العثماني فالقمر و الضوء ديالو
لقى ليه شي تخريجة راحنا امتعين بيه باطل
10 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الأحد 22 نونبر 2020 - 01:38
هذا القانون دارتو اوروبا و بالخصوص فرنسا منذ زمن بعيييييد عاد فاقت المحكومة ديالنا من انعاس و نقلتو ما عندها فيه لا يد ولا رجل بل هو موجود في توروبا يعني أي مواطن انتج الكهرباء بآلة ما او بطريقة ما لصالح منزله له الحق في إنتاج الكهرباء لغرضه المنزلي وان كان لديه فائض من تلك الكهرباء المنتجة في منزل المواطن و اراد ان يبيعها للشركات الموزعة للكرباء له الحق في ذالك و هم يُزودونه بوسائل الربط مع شبكة التوزيع المحلي . حاظيين غير انقيل يا ليت لو كان بسرعة بل ينامون حتى تسبقهم دول أخرى بسنين ضوئية عاد كايفيقو من سباتهم الكهفي لينقلو الموجود عن غيرهم.
11 - youssef الأحد 22 نونبر 2020 - 01:44
هاذو طغاو حيت لقاو الشعب مكلخ مابقا ليهم غير الاوكسجين ولكن راه غادي تجي وقتو باش لي مبغاش اخلص اسدو ليه نيفو.
12 - الانتاج الذاتي الأحد 22 نونبر 2020 - 02:03
معلومات شحيحة الى غامضة تلك التي وردت في هذا المقال. ياليت لو ان هسبريس مكنتنا من نسخة مشروع هذا القانون او احالتنا على رابطه ليجد كل واحد من القراء ليلاه (ليلى) التي يبحث عنها.
13 - عثماني الأحد 22 نونبر 2020 - 02:24
قريت كل التعاليق لقيت الاخ lachgar هو اللي فاهم محتوى القانون ، ها القانون داروه ف 2012 يالله غادي يشوف النور ، ها القانون طبقاتو اروبا سنين " كدير مصدر الطاقة على سبيل المثال الطاقة الشمسية اللي كتنتج بالنهار خاصها تستهلك او تخزنها ولا بغينا نخزنوها خاصنا باتريات اللي هما اصلا غاليين وخاصهم دائما الصيانة ، فهاد القانون غادي يحل مسكل كبير ديال التخزين ويخلي الضو ديما عندنا يعني يلا كننتج 4kh وانا وانا كنستهلك فوقت ما اكثر كناخد الفرق من الضو من المكتب الوطني للكهرباء وباش نحسبو الاستهلاك كيكون عداد اللي غادي تشريوه كيحسب الضو اللي كننتجو والضو ديال المكتب الوطني للكهرباء وفكل شهر كيشوفو شحال انتجت وشحال استهلكت كتخلص الفرق اللي استهلكتي فقط والحساب كيقوم على تسعيرة كتضبطها الدولة للكيلواط اللي كننتجو ، ويلا فالشهر داز الفائض للمكتب الوطني للكهرباء مكيرجعوس مكيخلصوكش فيها لانك لست بشركة ، حاولت نختاصر كنتمنى الاخوات والاخوة يكونو استفادو
14 - خليل الأحد 22 نونبر 2020 - 02:35
إنه العبث وعدم وجود النوايا السليمة لخدمة هذه البلاد، فبدلا من تشجيع الناس على تركيب الألواح الشمسية ليقوموا بتغذية الشبكة الوطنية وبالتالي تخفيف العبء على الدولة وتقليص فاتورة استيراد الطاقة، نجد الحكومة تضع العراقيل أمام انفتاح الناس على الطاقات النظيفة والتي من شأنها أن تعود بالنفع على المغرب بأسره، فكم من شخص مستعد لتركيب الألواح الشمسية على نفقته الخاصة لينتج الكهرباء بشكل يفوق استهلاكه وبالتالي يبيع الفائض للدولة والكل سيستفيد في هذه الحالة، ولكن لا حياة لمن تنادي
15 - bimo الأحد 22 نونبر 2020 - 03:08
بشرى سارة لكل مغربي يستعمل الألواح الشمسية في إضاءة منزله القروي ، أو جلب المياه من الآبار لري محصوله الزراعي .... لن تنعم بأشعة الشمس دون مقابل في المستقبل ، وكذلك من يستعمل طاقة الرياح أو ناعورات ورحى المياه .... لا شيء في هذا البلد من هبات الطبيعة ، بل صار كل شيء بيد الحكومة ، وصار المواطن تخت رحمة قراراتها ومصادقة برلمانها .... الفرار الفرار ثم الفرار الفرار إلى بلاد الكفار يا مسلمين ، والله إنهم أرحم وأعدل .
16 - سيمو الأحد 22 نونبر 2020 - 03:51
تبحثون عن ثورة شعبية تقتلع جذوركم . هاذ شي لي باغيين. تارة تخرجون بتصرح الضريبة على الدخل.ثم ما سميتموه الضريبة التضامن الإجباري. و الأن الضريبة على الطاقة الشمسية. أغرقتم البلد بالديون و الأن تريدون إفراغ جيوبنا. كورونا زعزعت كيانكم وعرشكم. بعد الإصابات في البرلمانيين و الوزراء و مزال مباغيين تحشمو و تقاو الله. حسبنا الله و نعم الوكيل
أنشري هسبريس
17 - محمد محمد الأحد 22 نونبر 2020 - 04:36
لا لا لا لابذ و لازم علينا أن نؤدي ثمن المواصلات الداتية على أقدامنا و ثمن الانتاج الداتي للفساء و الضرط و ثمن الانتاج الداتي للأطفال و الانتاج الداتي للأصوات الناتجة عن الكلام ، أما الإنتاج الداتي على ما نطرحه من فضلات فنحن نؤدي ثمنه سلفا عن طريق واجبات الصرف الصحي المرافق لفاتورة الماء علاوة عن مصاريف الانتاج الداتي عن خروج الر ح الذي يؤدي الورثة ثمنه و مصاريفه بالنيابة .
قد أرتكب إثما نحو خالقي لو قلت ما كان علي أن أقبل الأنخراط في العيش بمجتمع يفكر عكس منطق الحياة .
18 - Zaloufi fatima الأحد 22 نونبر 2020 - 06:28
للاخوان الدين لم يفهموا معنى الانتاج داتي......
جميع دول في اوروبا وفي اسيا وغيرها يعرفون مادا تعني الانتاج داتي ......في المغرب ماما فرنسا تحارب الانتاج داتي من طاقة شمسية.....وتشجعه في فرنسا.......معناه هو تركيب لوحات من طاقة شمسية وربطها بشبكة الكهربائيه......عن طريق محول .... injection...عندما يكون الانتاج اكبر من الاستهلاك .....الفاءظ يدهب الى شبكة ....وشركة الكهرباء تعوضك في اخر شهر ....عن ما حقن داخل شبكة.......
شركات توزيع الكهرباء تحارب انتاج الكهرباء عن طريق طاقة شمسية في المغرب.......... والمعلومات شحيحة.
19 - مواطن الأحد 22 نونبر 2020 - 06:48
هاذا هو القمع حتا الشمس، الهواء، البحر، الطبيعة بغاو يفرضو عليها ضرائب
إلى كان عندكم فائض في انتاج الطاقة نقصو من فواتير البيع للمواطن لان أسعارها مرتفعة جدا
20 - مستهلك الأحد 22 نونبر 2020 - 07:22
احضيو راسكم اليوم غاتخلصو الشمس وغدا غا تخلصو الهواء . نحن متاكدون ان المشرعين مغاربة فليرحمونا فنحن مغاربة كذالك . ان اغلب الدواوير والقرى في قرون الجبال والمناطق الناىية عن الحضارة هم اغلب من ينتج الكهرباء لنفسهم لان مكتب الكهرباء عجز عن ربطه بالشبكة . ارجو من الله العلي القدير ان يجعل لديكم ايها البرلمانين بصفتكم مشرعين الشجاعة والرافة باخوانكم المغاربة الضعفاء لترفضوا مثل مشاريع القوانين هذه . ان الدنيا زائلة .
21 - للتوضيح الأحد 22 نونبر 2020 - 07:23
جميل جظا. هذه العملية في العديد من الدول. للتفسير فقط عوض ان تقوم بتخزين الكهرباء الناتج عن الطاقة الشمسية في البطاريات --و هذا شيء مكلف لان بطاريات الطاقة الشمسية باهضة الثمن كما ان عمرها محدود في بضع سنين-- تقوم بضخها في الشبكة الكهربائية مثال بسيط لنفترض ان العداد الخاص بك سيدور للعكس و في الليل تستخدم تلك الطاقة المخزنة في الشبكة الكهربائية. او انك تبيعها لمكتب الكهرباء. هذه العملية اعتقد انها متوفرة في مصر.يوجد الكثير من الايجابيات و القليل من السلبيات لا اريد ان اطيل اكتر.
22 - Falcon الأحد 22 نونبر 2020 - 07:36
Un État complètement contre son citoyen et contre lui-même, qu'en même temps qu'il soit disant souffre de la facture pétrolière (...) et prétend encourager l'énergie propre, au lieu d'encourager l'énergie solaire et éolienne librement, voilà qu'il cherche à nous taxer, je ne comprends pas si nous sommes sous un État qui veut vraiment développer le pays où nous laisser derrière le soleil !! Un État qui ne prend que les décisions qui nous découragent
23 - علي الأحد 22 نونبر 2020 - 07:36
الله ياخذ الحق فلي كان سباب فهادشي.كفاش دبا انا كنطالب بالضو من شحال هادي او ماوصلنيش او قررت ندير قطيعة مع الجماعة الترابية على التعطال ديالها او نخدم بالطاقة الشمسية دبا او الحكومة بغات تفرض عليا الضريبة على شي حاجة ماشي ديالها!!!كلشي من جيبي
24 - abdelmajid الأحد 22 نونبر 2020 - 07:46
الكهرباء غالي في المغرب و لطلقو الطاقة الشمسية بنفس الطريقة المعمول بها في اروبا عداد في الاتجاهين كل المغاربة سيلتجؤون للانتاج الذاثي و المكتب الوطني للكهرباء سيكون في خبر كان.
25 - عيني عبد الرحيم الأحد 22 نونبر 2020 - 07:55
تحليل ركيك يفتقر الى هدفه الأول وهو توصيل الفكرة.
المهم الإخوان الأخوات نشرح ليكم. هاد الطريقة سبقونا ليها دول أخرى الهدف منها هو أي واحد فدارو عندو فرصة إنتاج الطاقة الكهربائية يمكن له
أمثلة : الطاقة الشمسية الطاقة الريحية الطاقه الهيدروليكية....
هاد الطاقة المنتجة إلى جاب الله غطات الاستهلاك الداتى ديال الشخص فدارو ،الفائض ديال هاد الطاقة كيشريه عندو المكتب الوطني للكهرباء باش اعاود ابيعو لشخص أخر. وباش تكون هاد العملية ساهلة فالحساب يعني خاص تغير العداد يعني خاص تركيب عداد كيحسب شحال كليتي د الطاقة وشحال عطيطي المكتب الوطني للكهرباء باش اعرفوا واش اخلصوك ولا تخلصهوم.
تحياتي لكم جميعا
26 - عصام الوجدي الأحد 22 نونبر 2020 - 08:06
انا اقترح ان تقوم الدولة وبالخصوص حكومة الذئاب الملتحية .أن تحلبنا من الصباح . الى الصباح . احسن . او حلبتين في النهار
27 - skitiwit الأحد 22 نونبر 2020 - 08:25
ياااا على بشار ....دابا الكهرباء المجانية عبر الرياح او الشمس أو التوربين المنزلي خاصني نخلص عليه حيث ملزم نربطو ه مع العداد ديال ديالكم ،يا على بشااار ها علاش الشعب ما خصوش يصوت على البرلماني إلى كان جاهل لأن مثل هته القوانين لا تمرر إلا بموافقة البرلمان و في المغرب البرلمان في خبر كان ،ياااا على بشااااار
28 - متفائل الأحد 22 نونبر 2020 - 08:37
وأخيرا...
جواب على مول 4 .. نحمد الله اننا وصلنا لهاذ المستوى لان العالم الاوربي والصيني والياباني مشاو بعيد مع اننا نقدر حنا نفوتوهم حيث عندنا الشمس على طول العام.. هاد الخبر كيعني ان غيكون عندك الحق تدير الطاقة الشمسية او تدخل بها مع الريزو الوطني والفاكتورة غايجيك فيها شحال نتجتي وشحال ستهلكتي وغاتكون رخيصة جدا او تقدر تربح معاهم خصوصا ملي تكون كونجي ووو .. = صفقة جد مربحة..
29 - Ali الأحد 22 نونبر 2020 - 08:38
هاد القانون كاين في أوروبا كيسمح لأي واحد يحقن فائض الإنتاج من الطاقة الشمسية في الشبكة الوطنية بالمقابل . وفق شروط ومعايير...
فالأول ماكان مسموح لعدم وجود قانون ينضم ذلك.
30 - Smix الأحد 22 نونبر 2020 - 09:12
في اميركا يتم انتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ولا يتم تخزينه في البطارية بل يتم حقنه في الشبكة العمومية للكهرباء اي ان من ينتح الكهرباء يبيعه للدولة
وعند نهاية كل شهر يتم احتساب الفرق كم استهلكت او صدرت من الكهرباء
اذا كنت انتجت اكثر مما استهلكت من الكهرباء فالكمية الزائدة من الكهرباء تبيعها للدولة
ولهذا يمكن لك عمل محطة لتوليد الطاقة الشمسية في مراكش وتستهلك الكهرباء في اي مدينة في المغرب
وهذا جيد جدا
31 - متأمل الأحد 22 نونبر 2020 - 09:30
أكل أموال الناس بالباطل ! اللهم إن هذا منكر. أسأل الله أن تنبثق حكومة مغربية يوما ما من الشعب و من أجل الشعب.
32 - ناظوري الأحد 22 نونبر 2020 - 09:33
دابا انا الى رفعت البيكلة /الدراجة الهوائية و ضويت الدار بدينامو ديالها خاص نديكلاري و نخلص ضريبة ؟ فهمونا عفاكم
33 - Dabi الأحد 22 نونبر 2020 - 09:34
هدا المشروع لازم يصدق عليه البرلمان وايطاليا موجود فيها هاد البرنامج من اكتر من عشرين سنة اصبح كتير من الناس ينتج الكهرباء الداتي والغاءض يبعه لمكتب الكهرباء enelعبر العداد هدا يدفع البلد نحو التقدم والاختراع حتى لو قدر آلله سقط البلد في حرب مع الجيران يضل الكهرباء موجود وليس كما وقع في العراق متلا. على البرلمان ان يسرع بامصادقة على المشروع لاننا متاخرين عن اوروبا 25سنة وهم سبقونا
في هاد المجال وشكرا للبرلمان الدي يسعى ويغار على البلد وسمعة البلد ،وحفض الله امير المؤمنين والشعب المغربي المتحضر ،
34 - محمد الأحد 22 نونبر 2020 - 09:53
لم أفهم شيئ من هدا القانون ، هل هو ايجابي لخدمة أصحاب الانتاج الطاقي أم هو سلبي . هناك قانون بألمانيا لمنتجي الطاقة إد يقومون ببيع فائض الطاقة للشبكة العمومية . هل هو نفسه أم لا
35 - user1972 الأحد 22 نونبر 2020 - 10:32
كما هو معروف، لا يمكن للخواص إنتاج الطاقة الكهربائية و ضخها في الشبكة الكهربائية الا في إطار تعاقدي و الضخ يتم الجهد العالي. القانون الجديد سيتيح للخواص على حد فهمي، بانتاج الطاقة، شمسية او ريحية، وضخها في الشبكة في الجهد العالي، المتوسط او العادي 230/400V 50Hz، ولكن باستعمال وسائل تقنية من بينها العدادات في اتجاهين. غير انه يبقى السؤال المطروح، هل الشبكة الوطنية قادرة على استيعاب الكم الهائل الذي يمكن إنتاجه؟ بالنسبة للمنتجين للطاقة الشمسية و استعمالها مثلا في الضيعات الفلاحية، فهم ليسوا معنيون بهذا القانون، ماداموا غير مرتبطين بالشبكة الوطنية (site isolé)..
36 - ابن تومرت الأحد 22 نونبر 2020 - 10:38
الانتاج الذاتي للكهرباء هو امكانية وضع ألواح شمسية أو غيرها فوق منزلك أو في ضيعتك مثلا وتنتج بها كهرباء تبيعها للدولة في الاوقات التي يكون استهلاكك ضعيفا وتشتريها منها عندما يكون استهلاكك قويا.
العداد الذي سيركب بمنزلك هو من سيحسب الفارق بين ما تنتجه وما تستهلكه.
هذا المبدأ معمول به منذ زمان في الدول المتقدمة لأنه يحارب احتكار انتاج الكهرباء من طرف حفنة من المحظوظين.
لقد تأخر كثيرا هذا القانون وسيتأخر أكثر بسبب النصوص التطبيقية لأنه هناك لوبي لا يريد لهذا القانون ان يخرج.
وهذا هو مآل كل القوانين. التي في صالح المواطن للاسف.
37 - jalal الأحد 22 نونبر 2020 - 10:57
ا عباد الله الي ما كاي فهمش ما يناقش ينقز فالتعاليق. الموضوع في الشرق او نتوما في الغرب
38 - ch.b الأحد 22 نونبر 2020 - 11:10
لم نفهم جيدا نريد شرحا مبسطا وموسعا اكتر ونشكر هيسبرس على هدا الموضوع واتمنى من الحكومة أن تكون مع الشعب وليس ضده
39 - abdo الأحد 22 نونبر 2020 - 11:27
هذا القانون كيشجع على انتاج الطاقة الذاتة.خاصة الطاقة الشمسية وبيعها ل الدولة.قانون موجود في اوربا منذمدة.
40 - #عزيز# الأحد 22 نونبر 2020 - 11:39
شي معلقين الله يهديهم يقراو العنوان و يدوزو يكتبوا تعليق!!!! شي وحدين يقراو فقرة يفهموها بالمقلوب يدوزو للتعليق!!!
أقرا أولدي بشوية و بالمهل و اذا عندك شي إفادة أو أستفسار أكتبوا و القراء اللي فاهمين يجاوبك.
خلاصة المقال أن الدولة ستسمح للمواطن أن ينتج الكهرباء و يبيعه (أو الفائض) للدولة. يعني إنتهى زمان الاحتكار، و لو أن هذا الأمر عسير على التطبيق خصوصا و أن النصوص التنظيمية كفيلة بإفراغ أي قانون مهما كان متقدما من محتواه.
أنا شخصيا لم أفهم الفقرة الغامضة التي تقول: ""وسيحدد نص تنظيمي كيفيات احتساب الطاقة الكهربائية التي سحبها وحقنها في الشبكة الكهربائية الوطنية، وكذلك مآل الفائض المحتمل شريطة ألا يتجاوز كحد أقصى 10 في المائة من الإنتاج السنوي لمنشأة الإنتاج الذاتي""
41 - عبدالقادر وجدي الأحد 22 نونبر 2020 - 12:06
للإشارة يعد المغرب من الدول أغلى ثمن الكهرباء في العالم وهذا يؤثر سلبا على تقدم البلاد و العباد في غياب النية الصادقة لدولة في فك ثقل ثمن الكهرباء على كاهل المواطن و ثقب جيب المستهلك و قتل وتيرة تقدم الصناعي قي البلاد حيت يفرض مكتب توزيع الكهرباء أثمان غالية وزعها على الشطر الأول والثاني و و والى عدد غير محدود وفي غياب التام لتفكير في استعمال الوسائل الحديثة في إنتاج الكهرباء كالطاقة المتجدد أو النووية فهو مازال يفكر في عهد بواحمارة... أما التحدث عن هذا القانون فهو ضرب بالخيال إذ أن قانون 12ـ09 مند أكثر من10 سنوات وهو في غرق جب الوزارات وهناك من يعمل دائما على تبطيله وعرقلته وسؤالي لهم إذا كان ثمن إنتاج الكهرباء غالي لماذا لا ترخصون لناس إنتاجه و شراءه منهم فمكب الكهرباء يرفض شراءه و يقول انه فقط كوسيط لنقله لزبون الذي يكون عند المنتج مقابلا ثمن مرتفع قد لا يبقي أي ربح للمنتج.لو كانت النية سليمة لهذا المكتب لتواضع وانخرط في مشروع الطاقة الذي سينقص من كلفة الإنتاج الإجمالي مما سيدفعه لاحق من تخفيض ثمن الطاقة على المستهلك. الله غالب
42 - كمال // الأحد 22 نونبر 2020 - 12:21
راه باين المشكل
الا كولشي كاينتج الطاقة ديالو المكتب الوطني للكهرباء غادي يفلس !!
لكن لا تقلقوا لان لا احد يستطيع ان يسبح عكس التيار الذي
يشهده عالمنا اليوم و الذي يتجه نحو التخلص من كل انواع الاحتكار
كيفما كان نوعه و شكله
43 - الودراسي الأحد 22 نونبر 2020 - 12:26
تبنت عدة دول اروبية منذ 4 سنوات مثل هذا القانون وهو يمكن الافراد العاديين من بيع فاءض الكهرباء الذي ينتجونه بواسطة الالواح الشمسية او المولدات الريحية في حدود 10 في المائة بواسطة جهاز ربط بالشبكة الكهربائية العمومية فقط لا غير
44 - مواطن مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 12:28
عمل جيد الا ما جاء بعد التنفيد استتناءات تضعف صغار الفلاحين و المقاولين الصغار و جعل الحصول على الرخصة مستحيلا للمقاولين المبتدءين .
كما يحصل احيان في طلب رخصة حفر بءر .
و بالمناسبة طلبت لوكالة بنكية
قرضا لحفر بءر فاجابني الوكيل التجاري
هل عندك رخصة قلت له انا في بداية
طلبها قال لي و اين ستحفر هذا البير
قلت له في ارض مساحتها خمس هكتارات قال في اي جهة قلت في المكان الفلاني فقال البنك لا تعطي
القرض لتلك الجهة . انما لجهة .
فتعجبت من الامر و كان نلك الجهة التي
انا منها لا يجري عليها ما يجري من على
كل جهات المملكة من امتيازات .
45 - sanawa8 الأحد 22 نونبر 2020 - 13:37
قال ليك نبيعو فائض لشركات اخرى .ادا كلشي غادي يدير طاقة الشمسية وكلشي غادي ولي لباس عليه.افيق وعيق .ايي حاجة مزيانة للمواطن هما ضدها غي كون هاني
منعو حفر الابار والان سيمنعون الطاقة الشمسية .هدا كله لصالح السدود وشركة نور للطاقة الشمسية ....الله يعطينا اكثر من كورونا .باش نص يموت ونص يعيش مزيان....
46 - من الخارج الأحد 22 نونبر 2020 - 13:44
راه بغاو يديروا بحال في اوروبا،يعني ايلا عندك انتاج الطاقه يمكن ليك تبيعها، كيفاش : كيركبو ليك عداد خاص، هاد العداد يمكن ليه ينزل ل ناقص يعني انت اللي كتضخ الطاقه الكهربائيه في الشبكة ، و ايلا ستهلكتي الطاقه من الشبكة كينقصوها من داك الشي اللي فايت انتاجها من الطاقات المتجددة ديالك ، ايلا طبقوا بحال الدول الأوروبية،فالمواطن هو الرابح.
47 - قنيطري الأحد 22 نونبر 2020 - 15:01
فقط للتوضيح
هنا في ألمانيا ثمن شراء الفائض من طرف الشركة العمومية للكهرباء هو أقل من ثمن بيعه للمواطن، إذن المواطن الذي ينتج الكهرباء لا يحتاج إلى شراء بطاربات لكن في المقابل سيدفع ثمن الخدمات (التخزين أو التحويل) إلى الشركة العمومية.
48 - Morad الأحد 22 نونبر 2020 - 15:49
أخيرا يمكن لأي مواطن إنتاج الكهرباء و ضخه في الشبكة العمومية. هذا تقدم كبير ناضل من أجله العديد من الأطر و الهيآت المغربية لكنه كان دائما ما يلقى الرفض من المسؤولين المغاربة اللذين يرضخون لضغط اللوبي الفرنسي الذي استولى على العديد من شبكات توزيع الماء و الكهرباء في المغرب.
أنا لم أتطلع على نص مشروع القانون و لكن لن تكون هته الخطوة مجدية و ناجحة إلا إذا تم تشيع المواطن المغربي على إنتاج كهربائه و ذالك ب:
أ- تسهيل إجراءات الرخصة و تتخصيص مبلغ رمزي لها.
ب- تعريفة بيع المواطن لكهربائه يجب أن تكون أعلى من تعريفة شرائه. و هذا هو نوع من الدعم.
ت- دعم اقتناء أجهزة إنتاج الطاقة.
د- احدات و كالات للتأطير التقني و القانوني

دون ذلك لن تكون هته الخطوة ناجحة و ستكون فقط خطوة لذر الرماد في أعين المطالبين
49 - نور5 الأحد 22 نونبر 2020 - 18:22
سي نورمال بغيتو مول نور ١ و نور ٣ يتقلق، بقا ليه غير الاكسجين ما دخالش فيه.
50 - تيكوتا الأحد 22 نونبر 2020 - 21:36
اودي هاد قانون يخدم فقط بعض لوبيات لي بغاو يبيعو ضو مدام هما عندهم فائض هدا مكان جميع قوانيين ف مصلحة الغني و يزيدهم غنى لا غير... و مسكين يخلص اكتر و يزيدهم فقرا
51 - ecrivain الاثنين 23 نونبر 2020 - 15:03
متفق مع الرد رقم 48 في النقاط :
أ- تسهيل إجراءات الرخصة و تتخصيص مبلغ رمزي لها.
ب- تعريفة بيع المواطن لكهربائه يجب أن تكون أعلى من تعريفة شرائه. و هذا هو نوع من الدعم.
ت- دعم اقتناء أجهزة إنتاج الطاقة.
د- احدات و كالات للتأطير التقني و القانوني

ولكن ما لا أفهمه: لماذا لا يحق للمواطن أن يبيع أكثر من 10% ماهو السبب , لماذا لا يحق له بيع 50% من إنتاجه أو أكثر??

10% تعني بالعربية تاعرابت همزة خاوية, لن تشجع الناس على الإنخراط, وسوف نضيع سنين, وأهم من هاذا تضيع ثقة الناس في مثل هذه المشاريع.

لما قرأت العنوان فرحت, لما شفت 10% قلت معا راسي: إوا شتي دبا التقوليب كي داير.
كما يقال بالفرنسي:
c'est bien dommage!
52 - عبد الله الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:58
كاين هنا بعض العولما . كيقولو بللي هاد القانون معمول به فأوروبا . دخلت عليك بالله واش فأوروبا كيتعاقبو على الطاقة الشمسية بأحكام جنائية و إدارية كما باغيين يعملونا هادو . قرا الفقرة الأخيرة من هاد المقال و شوف . يعني شغادي نقولو . باقي غير الأكسجين لباقي ماعملولوشي الطريفة ديالو فهاد البلاد
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.