24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. عصيد: النظام التربوي المغربي يصنع المسلمين بـ"العنف والترهيب" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "كورونا" يخفض ملفات "فوڭاريم" لقروض السكن

"كورونا" يخفض ملفات "فوڭاريم" لقروض السكن

"كورونا" يخفض ملفات "فوڭاريم" لقروض السكن

تراجع عدد ملفات القروض العقارية الخاصة بالسكن الاجتماعي المستفيدة من ضمانة "صندوق فوڭاريم" خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 76 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وبلغ عدد ملفات القروض التمويلية لاقتناء الشقق الاجتماعية، التي تمت في إطار "صندوق فوڭاريم"، 708 ملفات في الفترة الممتدة ما بين يناير وشتنبر 2020، مقابل 1246 ملفا في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويؤكد المنعشون العقاريون أن انحسار قروض تمويل السكن قد تسبب في تخفيض كبير لمعاملات المستثمرين في هذا القطاع.

وقال المهنيون إنهم رصدوا انحسارا في القروض الموجهة لتمويل عمليات شراء السكن، ويطالبون بالعمل على تسهيل إجراءات الحصول على القروض من خلال تسهيل شروط الاستفادة وتقليص مدة معالجة ملفات التمويل، إلى جانب تقديم مساعدات حكومية مباشرة للمشترين من السكن الاجتماعي.

ويرى رضا حاليفي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن المهنيين يرون أن المجهودات يجب أن تنصب على دعم القوة الشرائية للزبناء، من خلال مراجعة الفوائد المصرفية، خصوصا وأن بنك المغرب قد قام بتخفيض سعر الفائدة بنحو 0.75 في المائة خلال فترة كورونا.

ويؤكد المهنيون أن زيادة الصعوبات أمام الزبناء للحصول على تمويلات مصرفية لعمليات اقتناء شققهم السكنية، يزيد من تأزيم الوضع، وهو ما دفع الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين إلى المطالبة بتسهيل إجراءات الحصول على القروض، من خلال تسهيل شروط الاستفادة وتقليص مدة معالجة ملفات التمويل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ma charich السبت 21 نونبر 2020 - 03:05
لاحل غير تخفيض الثمن كلشي عاق، إقامة فالخلاء وسط الأتربة لا طرقات لا أمن لا حدائق بثمن شقة في إسبانيا و تركيا على البحرمع بنية تحتية متطورة و الأمن موجود كاليل كالنهار.
2 - موظف السبت 21 نونبر 2020 - 12:12
لا زال الموظف ينتظر حقوقه العينية وتحسين دخله من خلال الترقية التي استحقها وعمل بكد وجهد بغية الحصول عليها لكن شاءت الحكومة تأجيلها وتماطل المسؤولون عليها في تفعيلها قبل أن تطرحوا عليه شراء شقق أو منازل أو شيئا من هذا القبيل وكما يقول المثل : فاقد الشيء لا يعطيه
3 - [email protected] السبت 21 نونبر 2020 - 12:13
السلام عليكم. يجب التأكيد على جودة البناء و التشطيب "la finition" و مساحة تحترم كرامة و تركيبة الأسرة. أما الدولة، إذا أرادت التشجيع يجب عليها ضمان قرض سكني لذا السكن الإجتماعي بنسبة فائدة 0% و ربط ه‍ذه التجمعات السكنية بالطرق و وسائل النقل الجماعية، مع توفير الخدمات و المرافق الضرورية.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.