24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "الضرائب" تتفق مع الفاعلين في النقل الطرقي لتسوية الوضع الجبائي

"الضرائب" تتفق مع الفاعلين في النقل الطرقي لتسوية الوضع الجبائي

"الضرائب" تتفق مع الفاعلين في النقل الطرقي لتسوية الوضع الجبائي

عقدت المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والنقابات الممثلة للمهنيين في قطاع النقل الطرقي للمسافرين عبر الطرق والبضائع، اتفاقاً يهدف إلى تسوية الوضعية الضريبية للفاعلين في هذا القطاع، من خلال التصريح التصحيحي التلقائي.

ووقع على هذا الاتفاق خالد زازو، المدير العام بالنيابة للضرائب، والفدرالية الوطنية للنقل الطرقي، والمغربية لاتحاد الناقلين الطرقيين، والنقابة الوطنية للنقل المغربي، والفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

ويستند هذا الاتفاق إلى مقتضيات المادة 247-XXVIII من المدونة العامة للضرائب وتوصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، التي دعت إلى فتح صفحة جديدة مع الملزمين من أجل الامتثال الضريبي الطوعي.

وتقضي الاتفاقية بالأساس بالسماح للفاعلين الاقتصاديين في هذا الميدان بتسوية وضعيتهم الجبائية على أساس اتفاقية مبرمة بين المديرية العامة للضرائب والمنظمة المهنية التي ينتمون إليها.

وتشمل التسوية الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، والمتعلقة أساساً بسنوات 2016 و2017 و2018. ويمكن للمعنيين بالأمر إجراء تصريح تصحيح خارج الاتفاقية إذا رغبوا في ذلك.

لكن بموجب الاتفاقية يستفيد المنخرطون من الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات أو الجزاءات، كما أنهم سيكون معفيين من عمليات التدقيق الضريبي لكل من الضرائب والرسوم على السنوات الثلاث المشار إليها.

ويعتمد الاتفاق الموقع بين المديرية العامة للضرائب والنقابات الأربع الممثلة للفاعلين في القطاع على مؤشر رقم المعاملات، وعدد الحافلات التي يتم استغلالها من طرف المعني بالأمر، سواء كان شخصاً ذاتياً أو معنوياً.

وتنص الاتفاقية على خمسة أشطر لرقم المعاملات، إذ سيطبق معدل 1.20 في المائة كضريبة إضافية على رقم المعاملات الذي يقل عن أو يساوي 5 ملايين درهم، و1 في المائة لما بين 5 ملايين درهم و20 مليون درهم، و0.90 في المائة لما بين 20 مليون درهم و50 مليون درهم، و0.8 في المائة لما بين 50 مليونا و100 مليون، و0.60 في المائة لأكثر من مائة مليون درهم.

وحدد الاتفاق الحد الأدنى الذي يجب أداؤه عن كل حافلة وشاحنة في 12 ألف درهم بالنسبة للأسطول الذي يقل عن 10 مركبات، و10 آلاف درهم لكل أسطول يتجاوز 30. كما يجب على الفاعلين المعنيين بهذه التسوية أن يقوموا بالانخراط قبل 15 دجنبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مواطن غيور السبت 21 نونبر 2020 - 18:25
في انتظار القطع مع ريع مأذونيلت التاكسيات الصغيرة اللذي دمر ميزانية الدولة.

هيكلة قطاع النقل هي السبيل الوحيد لتوفير تغطية صحية وتقاعد لعموم المغاربة خاصة فئات دوى الإحتياجات الخاصة.
2 - المحكور السبت 21 نونبر 2020 - 18:27
تريدون طرقات جيدة.ومستشفيات ممتازة وتعليم جيد.وبنية تحتية.وتمتنعون عن اداء الضريبة.ما يدفعه المغاربة للضريبة.لا يساوي ما يدفعه مواطنين ولاية صغيره في امريكا او فرنسا او المانيا.انتهى عصر الريع.حيث تتكلف الدولة بكل مايخص المواطن.هذا المواطن.لا ينتج .ولا يؤدي الضريبة .
3 - الضريبة السبت 21 نونبر 2020 - 18:41
المستهلك الضعيف هو الذي سيؤدي هده الضرائب. اما الشركات كلما فرضت الدولة ضريبة عليها كلما لجئت هده الشركات لرفع اثمتة المنتوج أو الخدمات ولا مراقب ولا من ينصف المستهلك المغلوب عن أمره.
4 - الشادلي البوعزاوي السبت 21 نونبر 2020 - 18:42
كيف يعقل ان اغلب ملاك grimate اغنياء من محترفين لكرة القدم او مغنيين شعبيين ,كيف يعقل ان حارس سابق للرجاء يتوفر على 9 grimate ومغني شعبي في احد البرامج الاذاعية سئله المذيع,واش بصح عندك 10 grimate ?ويجاوب:اه, الحمد لله ........
5 - ايت الحسين ادار السبت 21 نونبر 2020 - 19:01
ان مكتري ماذونيه اادي ضريبه سومه كرائيه تريتات سياره جديده تأمين عن 6مقاعد كلفته تفوق 12000درهم وان توشيت سياره تفرض على غرامه 3000درهم ولو خبيشه نضرا لضروف الذي يمر منه لقطاع ونصر لتوقف سيارات طكسي كبير رباط سلا 8اسهر نظرا لضغط مول لكربمه عن طريق قسم اقتصاد ان ياخد سومه كرائيه كله ومعه حلاوه سنويه ومدخل لي ليومي لايتعدبَي 120درهم ديلاش لان دوله او دالحيله فرض علين 4نقاعد وكنشوفو طوبيس وطرام حمولتهه تفوق 100في 100 او كثر ماعد ظلم والحيف الذي أصبحن نعيشه نحن مغاربه نودي عمل مثل موظف والعامل ولمياو ومعنى علاش هد الحكره من طرف دوله ومن طرف مالك لمادونيه ومن طرف قسم اقتصاد وزاره الماليه شرطه لمرور الي معجبناكمش ردمنو وردن. ولداتنا في مقابر
6 - معتوه السبت 21 نونبر 2020 - 19:54
"يستفيد المنخرطون من الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات أو الجزاءات، كما أنهم سيكون معفيين من عمليات التدقيق الضريبي لكل من الضرائب والرسوم على السنوات الثلاث المشار إليها"

وما ذنب من كان يلتزم بدفع الضرائب في وقتها، هذا ما يجعل الجميع يتهرب من دفع الضرائب، وما يجعل السوق غير متكافيء. ويقضي على المنافسة الشريفة.
7 - مول الكاميو السبت 21 نونبر 2020 - 20:37
الى صاحب التعليق المسمى المحكور
السبب هو ان من يظغع الضرائب في البلاد هو المواطن البسيط أما الشركات العملاقة واصحاب الشكارة والنفوذ والسلطة فهم يتملصون من الضرائب
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.