24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. عصيد: النظام التربوي المغربي يصنع المسلمين بـ"العنف والترهيب" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الإقبال على المنتوجات العقارية يفقد أكثر من 15 في المائة بالمغرب

الإقبال على المنتوجات العقارية يفقد أكثر من 15 في المائة بالمغرب

الإقبال على المنتوجات العقارية يفقد أكثر من 15 في المائة بالمغرب

انخفض مؤشر أسعار الأصول العقارية، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وجاء في المذكرة الفصلية الخاصة بوضعية قطاع العقار، التي يصدرها كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن عدد العمليات العقارية التي أنجزها القطاع خلال الفترة الممتدة ما بين يوليوز ونهاية شهر شتنبر من العام الجاري تراجعت بدورها بنسبة 9.5 في المائة.

وأوردت المذكرة الفصلية أن هناك مجموعة من العوامل التي تقف وراء هذا الانخفاض، من ضمنها التراجع المسجل في أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.2 في المائة، وبنسبة ناقص 0.4 في المائة في ما يخص أسعار البقع الجاهزة للبناء؛ بينما ارتفعت أسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني بنسبة 3 في المائة.

ورصدت النشرة ذاتها انخفاضا بنسبة 15.3 في المائة بالنسبة لمبيعات الأصول العقارية، بينما ارتفعت مبيعات الممتلكات ذات الاستعمال المهني بنسبة 22.8 في المائة.

وتراجعت مبيعات قطاع العقار بنسبة 15.3 في المائة، في ظل تراجع بنسبة 14.8 في المائة بالنسبة لأسعار الشقق، وبنسبة 26.1 في المائة بالنسبة للمنازل، وبنسبة 10.1 في المائة في ما يخص للفيلات.

وبخصوص العقارات ذات الاستعمال المهني فإن تطور أسعارها يعزى إلى ارتفاع بنسبة 3 في المائة في ما يهم المحلات التجارية، و3.8 في المائة بالنسبة للمكاتب.

كما أشارت المذكرة إلى أن الأسعار ارتفعت على أساس فصلي بالرباط بنسبة 12 في المائة، وطنجة بنسبة 5.3 في المائة، والدار البيضاء بنسبة 2.9 في المائة، ومراكش بنسبة 0.9 في المائة.

ويعزى انخفاض أسعار العقارات السكنية إلى تراجع أسعار الشقق بنسبة 1.1 بالمائة، والمنازل بنسبة 2.7 في المائة، في وقت سجل ارتفاع بنسبة 0.8 في المائة في أسعار الفيلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - عصام الكزاوي الأحد 22 نونبر 2020 - 15:16
الله يبعد علينا هاد الوباء راه الحركة ميتة. كيف يكون الإقبال على العقار في هذه الوضعية. يا ربي دير لي فيها الخير.
2 - Hamza الأحد 22 نونبر 2020 - 15:17
العقار بالمغرب مرتفع جدا مقارنة مع عقار تركيا اليونان البرتغال او حتى اسبانيا المتقدمة
الله يصاوب
3 - Samir الأحد 22 نونبر 2020 - 15:17
يجب حل حزب العدالة والتنمية وتقديم أعضائه للمحاكمة لدعمهم عناصر إخوانية في الكركرات و الصحراء.لافرق بين الإخوان واليسار.
4 - متابع الأحد 22 نونبر 2020 - 15:18
لماذا لا يذكرون الأرباح، دائما نحب التكلم عن الخسارة.
المهم شيء طبيعي لأنكم أفرغتم جيوب الموظفين بالقروض والاقتطاعات. فالطبقة المتوسطة أصبحت فقيرة بنهج وجشع أباطرة العقار. الآن لم يعد مجال لما قبل، فالتعاقد أتم الضربة.
نسأل الله المزيد من الانخفاض، لأن العدل الرباني فوق الجميع.
دوام الحال من المحال.
5 - Mouad الأحد 22 نونبر 2020 - 15:24
مع كورونا الناس ملقات حتى متاكل بقى ليهم غير العقار لولى التفاتة صاحب الجلالة لهته الفئة لوجدتم اليوم 30 % من المغاربة ميتون
6 - مواطن من المغرب الأحد 22 نونبر 2020 - 15:31
انخفاظ بنسبة 0.2٪ و0.4%.. انهم يضحكون على الذقون.. المغاربة يريدون انخفاظا بنسبة 50٪ و60٪ لان السكن والأراضي العقارية تجاوز ثمنها عندنا الاثمنة العالمية
7 - yass الأحد 22 نونبر 2020 - 15:35
عن اي تراجه تتحدثون هنا ف الرباط تمارة و سلا غير الشوا... مبغونا لا نشرو لا نسكنو.. نخجمو غير على الممستثمر و البنك
8 - زبون الأحد 22 نونبر 2020 - 15:39
امتا تراجعو مشفنا والو
9 - Marocain الأحد 22 نونبر 2020 - 15:45
كلام منطقي ، القدرة الشرائية انخفضت بكتير ، الله يرحم ضعفنا
10 - متقاعد الأحد 22 نونبر 2020 - 15:46
الدخل اوالاجر اوالمعاش لم يعد يكفي حتى الماكل والكراء وكسوة الأطفال ودراستهم ووووووو!!!! فما بالك بشراء عقار أو سيارة للتنزه والسفر !!! الحمد لله على كل شيء!!!! والله يهدي حكومتنا الموقرة!!!!! لقد دقنا درعا ولم نعد نتحمل أي شيء!!!!
11 - hayat الأحد 22 نونبر 2020 - 15:50
اين هي تراجع الاسعار.؟ لم نلاحظها. الاسعار هي هي.
12 - المحلل الأحد 22 نونبر 2020 - 15:52
أزمة كورونا ألقت بظلالها على عدة قطاعات، ومن الطبيعي أن يتأثر سوق العقار بشدة.. خبراء يتوقعون انخفاضا بين 10 و 25 بالمائة في أثمنة العقارات بمختلف أنواعها.
المغرب كباقي الدول سيدخل أزمة اقتصاديا خانقة، وعليه فإن بيع العقارات سيتلقى ضربة موجعة خصوصا وأن الأزمة ألقت بظلالها على بعض الدول الأوروبية التي تقيم فيها نسبة كبيرة من المغاربة الذين يتداولون ويمارسون شراء وبيع العقارات.
13 - ايت الحسين ادار الأحد 22 نونبر 2020 - 15:56
سكن لقتصادي عباره عن صناديق اسمنتي مغشوشه ثمنه مرتفع زد ضريبه ااي تفزصه دوله عل كل مثاني عقار مغشوش اصلا تشققات تبليط زليج مرحاضمطبخ مغشوش ديق يعمي كل مواطن اشتر سكن اقتصادي وهو يعاني وغير راضي هناك من خسر اكثر من 6ملاين سنتم الإصلاحات ولكن هناك عيوب في دروج في لواجه في قوادس الخ و لنكن واقعين وصرحين عدد من لقطعات تضررت منه مهن لحره مقولات صغرى أقفلت عدد من شركات او سرحت عمالها بسبب تحريض على مقاطعه وبسبب انتشار كوفيد19 لناخد كوتشي مراكش عدد منهم باعوه بأقل ثمن كذالك طكسي كبير رباط سلا كان يشغل حوالي 28 الف مكتري ماذونيه بتناوب لم دوله فرضت 4مقاعد وتامين 12000درهموضراذيب وتريتات سياره جديده بدون دعم من دوله ومكتري يؤذي عن 6مقاعد وسومه كرائيه مرتفعه وفتحت لمجال لطوبيس وطرام ان تكون حملوته اكثر من 120في 100 ويستفيد من دعم وتخفيضات تأمين وضريبه مماجعل انتشار كوفيد في تزايد ولبطاله والفقر في تازياد وطلاق ولعنوسه ولهدر لمدرسي بعد خوصصه تعليم ولستشفاء مالكي لقطاع منهم من ينتمي لحزب لكرطون جوع في جوع ركب عل 20فبراير ليصل لمنابع لقرار ونقم. من شعب
14 - متتبع الأحد 22 نونبر 2020 - 16:09
في المغرب ليس هناك علاقة السعر بقانون العرض و الطلب.
السعر في المغرب تحدده الاحتكار و المضاربة و الاتفاق بين الشركات و غالبا السعر في المغرب تحدده الشركة الكبرى و تخاف الشركات الاخرى من مخالفتها.
و نتيجة اللامنافسة هي ضعف الجودة و ارتفاع الثمن و قلة الاختيارات و قلة البحث العلمي و الخوف من الاستثمار و قلة فرص الشغل و قلة مداخيل الدولة من الضرائب.
15 - مشكلة كبيرة الأحد 22 نونبر 2020 - 16:29
من الأحسن و الأجدر بط أن لا تشتري عقار أو دار ...ستبقى لأحمد مول R4.....كورونا تدور و باقية ....من الأحسن اكتري و كول رزقك
16 - Youssef الأحد 22 نونبر 2020 - 16:37
سعار العقارات في المغرب كارثة حقيقية ، مواد بناء ذات نوعية رديئة ، عزل صوتي كارثي لدرجة أنه يمكنك حتى سماع الجار يتبول ، مباني في كل مكان في المدن لا يمكنك حتى رؤية الشمس ، مباني بها 6 أو 7 شقق في كل طابق ، عندما تخرج في الصباح ، فهي تشبه المصنع الذي يضم عددًا هائلاً من الأشخاص ، ناهيك عن الشقق التي تقع في جانب الفناء مع عدم وجود نوافذ في الشارع ، فهي تشبه كونك في سجن ... أقول لك ، الإيجار أفضل لأنه عندما سئمت شقتك يمكنك تغييرها على الفور! أسعار الشقق الآن ضعف الأسعار الحقيقية!
17 - رأي الأحد 22 نونبر 2020 - 16:51
الدولة تفرض الضرائب كبيرة على المنعشين العقاريين والمنعش العقاري بدوره يرفع تمن البيع للمواطن سواء كان منزل مخصص لسكن او محلات تجارية او بقع ارضية... اي ان في اخر المطاف المواطن هو من يؤدي ضرائب ورسوم التسجيل وكافة مصاريف الموازية في اخر المطاف ادن من الخاسر في هده المعادلة . ادا اخدنا متال السكن الاقتصادي 25 مليون الدولة تعفي المنعش العقاري من 5 مليون سنتيم مقابل بيع الشقة 25 مليون سنتيم للمواطن لو ان الدولة لم تعفي المنعش من اداء هدا المبلغ كان سيبيع الشقة مقابل 30 مليون سنتيم لا احد يريد ان يؤدي ضرائب من هامش ارباحه المشكل هنا عويص دائما المستهدف هو المواطن المغلوب على امره ادا ارادت الدولة فعلا دعم المواطن فعليها اعفاء منازل والشقق المعدة للسكن من اداء الضريبة والغريب في الامر حتى انك تشتري سكن اقتصادي معفى من الضريبة و ادا لجأة الى قرض بنكي ستفرض عليك زيادة على مبلغ الدي اقترضته قسط ربوي وكدا قسط ضريبي انك ستؤدي الضريبة حتى على القرض ربوي اينما توجهت ستجد نفسك محاصر بالضرائب
18 - كان هنا الأحد 22 نونبر 2020 - 17:00
حتى في المدن الصغيرة ثمن العقار كأنك في نيو يورك بسبب الاحتكار والاتفاق على أثمنة جد مرتفعة بين رؤوس محدودة تملك جميع الأراضي والعقارات. الرابحون هم الرؤوس الكبيرة والأبناك التي يستحيل على الأغلبية شراء عقارات بدون ديونها فلا يتم تسجيل العقار في إسمك وينتهي الدين حتى تكون في عز الشيخوخة.
ناهيك عن الصماصرة الذين يريدون ربح ثمن منزل في كل عقار يتوسطون فيه فهم على علم أن البنك سوفر أي ثمن.
حذاري لكريدي
19 - ENSEIGNANT RETRAITE الأحد 22 نونبر 2020 - 17:12
Je suis d accord avec Mr. youssef NO. 16 ;il faut faire le silencieux quand tu rentra au toilette;c est un coin de repos evidement ...
20 - موظف الأحد 22 نونبر 2020 - 17:15
موظف عمومي مفروضة عليه ضريبة على الدخل ويؤدي ضريبة على سكن وعلى سيارة وعلى الماء والكهرباء وعلى اي شيء في هده البلاد ادا قمنا بعملية حسابية نجد ان 70% من دخله الشهري يدهب في اداء الضرائب الدولة تؤدي للموظف اجرته في اول الشهر و تسترجعها في اخر الشهر وهكدا الى ان يعفو عنا الله
21 - hamidcom الأحد 22 نونبر 2020 - 17:37
اصبح الناس يبحثون عن مساكن متسعة وبها فضاءات مفتوحة بعد المعاناة من ضيق الجدران خلال فترة الحجر الصحي.
22 - ساخط وكاعي على المسؤولين الأحد 22 نونبر 2020 - 18:06
العقار والسيارات والدواء وفواتير الماء والكهرباء من اغلى الأسعار عالميا ويعتبر المغرب الأول في هذه المنظومة
كيف يعقل شقة 65متر مربع ب 30 مليون وكلها مدكدكة وخاصك تصلح كيف لسيارة في أوربا تباع ب 2000اورو وفي المغرب ب 16000 أورو و و و و و و...واكواك اسيدي ربي ادعيناكوم الله المسؤولين الانانيين الانتهازيين الجبناء الأميين المتخلفين الغير الديمقراطيين شوفو سيادكوم لي كاتصيفطو ولادكوم اقراو عندهم كيفاش دايرين للشعوب ديالهوم شتو الشوارع السبيطارات المعامل كيدايرين ديرو غي شوية من شوية ديالهوم
23 - rme1974 الأحد 22 نونبر 2020 - 18:08
15 %?vous allez voir. l immobilier va encore tomber au plus bas niveau avec cette crise qui va perdurer pendant des années et les rme qui ne vont plus acheter de biens au maroc .
24 - مواطن الأحد 22 نونبر 2020 - 18:23
انا اسكن في بيت والدي لاني لم استطع ان اشتري منزل و ثمن الكراء مرتفع . فقررت عدم الزواج رغم اني بلغت من العمر عتيا.
25 - القنيطرة الأحد 22 نونبر 2020 - 19:26
العقار غلي مقارنة مع دول الشمال كإسبانيا دو بنية تحتية متطورة كالحدائق و ملاعب القرب ومكان الرياضة وغيرها . وتساع في الأحياء والأزقة ومياه المجاري . والصح في البني . وزيد وزيد .
وهنا كتشري غير الحيطا بالتمن وربع لا علاقة لها بالسكن لي جايا من كلمت السكون . ولغد ليه إجي واحد ويكري في حومتك وديرها مدرسة ويصدعك . اللهم تشري في إسبانيا ولا البرتغال بوراقها.
26 - Mus الأحد 22 نونبر 2020 - 19:59
المشكل صحاب الخارج كانومسخنين السوق وليباقي قاد قال بناقص حنت اكتريا تقولبواما كذبو عليهم ولا البني مغشش الله وما نخلو رزقنا عذنا حتا نمشو
27 - فريد الأحد 22 نونبر 2020 - 20:01
في المغرب اصبح ثمن العقار خيالي بالنسبة للمغاربة ففي اسبانيا والبرتغال نجد الاثمنة اقل من المغرب علما ان اجرتنا اقل منهن باربعة مرات فكيف للمواطن ان يقتني على سبيل المثال شقة صغيرة حوالي 50متر ب250000درهم وتقام عليه مع الفوائد البنكية ب 500000درهم يعني حياته كلها دين حتى الممات. لذي يجب ان تراجع الاثمنة ومحارلة ضبط المتلاعبين الكبار في هذا الميدان
28 - مهاجر الأحد 22 نونبر 2020 - 20:08
أنصح جميع المهاجرين المغاريبة بي بشراء المنزل أو شقة في بلاد المهاجر ثمن أقل من الثمين في المغرب بي نصف والبناء مضمون غير مغشوشا في المغرب يبيعون لك الأوهام متدي منهم إلا حق ولا بطل
29 - امين الأحد 22 نونبر 2020 - 20:20
العقار فالمغرب ماغديش يهبط. حيث الناس لي فيه عندهوم الفلوس صحاب الشكارة. وخا يعرف يبني عمارة أو يسدها أو يبيع دار فالعام أو هااااانية عندو. المشكل هوا إلى بقا الوضع هكا الأوراش ديال البناء غادا تنقص أو الخدمة و كدلك. يعني الشوماج. زيادة الدولة ماغداش الدخل لفلوس من التسجيل أو التحفيض. الصحاب السيمة أو مواد البناء حتى هما غياكلو لعصا
30 - Ayoub الأحد 22 نونبر 2020 - 20:43
وجب تحفيز المشتري بحذف مصاريف التحفيظ و التسجيل و ضبط الاسعار و السوق و الابقاء على تخفيض 50% على رسومات المحافظة العقارية الى ان يتعفى المغرب من تبعات الجائحة على القطاع و على الاقتصاد ككل و بدل المزيد من التسهيلات لتفاذي السكتة القلبية
31 - أنس الأحد 22 نونبر 2020 - 21:05
ليكن في علمكم أن ثمن العقار لن ينخفض في مدن القنيطرة،سلا،الرباط،الدار البيضاء، طنجة و أݣادير حتى و لو انخفض في باقي المدن
32 - بن يوسف الأحد 22 نونبر 2020 - 21:40
ادا كنت في المغرب لا تستغرب حتى في وقت الازمة لم تنخفض اسعار العقارات ولو واحد بالمائة وكاينة الفلوس المعلم هاد الناس ناعسين على وديان تاع الفلوس شري ولا بلاش
33 - lahbil الأحد 22 نونبر 2020 - 23:28
مقاطعة شراء العقارات بالمغرب حتى تستجيب الدولة لمطالب المواطنين في توفير سكن لائق وبجودة عالية وحماية قانونية وظمانة مدى الحياة بثمن مقبول وفي إستطاعت المواطن أما حاليا الدولة تحمي المنعش ولاتحمي المواطن حان الوقت لنتحد جميع ظد مصاصي وظد الغلاء في أوروبا تستيطيع شراء سكن بثمن أرخص خصوصا إيطاليا أسبانيا اليونان بالنسبة لإيطاليا هناك بلديات تعطي سكن لمن له أولاد مقابل أورو يجب عليه فقط إصلاحها لأنهم يريدون إعمار هده المدن الصغيرة في المغرب المواطن يؤدي ثمن الشقة على لبلان يموت المقاول ويبقى المواطن في سكن الكراء لافلوس لادار
34 - انا الاثنين 23 نونبر 2020 - 00:03
العد العكسي بدء ترى هل ساتمكن من الحصول على قبر ادفن فريه ام ساصبح مرهونة ايضا؟
35 - عزيز الاثنين 23 نونبر 2020 - 07:20
الرباط تمارة تعرف غلاء كبير عدم تدخل الدولة يعطي المجال الى لوبيات العقار لوضع اثمان خيالية المرجو ان تفكر الدولة بالتدخل من اجل الحد من هذا الغلاء
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.