منعشون يقاضون الحكومة بشأن مشاريع عقارية "منخفضة الكلفة"

منعشون يقاضون الحكومة بشأن مشاريع عقارية "منخفضة الكلفة"
السبت 5 دجنبر 2020 - 10:00

أقدم تجمع لصغار المنعشين العقاريين بالمغرب على رفع دعوى استعجالية أمام المحكمة الإدارية بالدارالبيضاء، قصد تمكينهم من رفع اليد عن مشاريعهم العقارية منخفضة الكلفة، التي يبلغ سعرها 140 ألف درهم للشقة الواحدة.

وقال أحمد بوحميد، رئيس الاتحاد الوطني للمنعشين العقاريين الصغار، إن هذه الدعوى القضائية “ستتيح للمنعشين العقاريين الذين استثمروا في هذه المشاريع استعادتها وتسويق منتجاتهم بعد تخلي الحكومة عنهم”.

وأضاف بوحميد في تصريح لهسبريس: “القضية تهم تمكين المنعشين من رفع يد المصالح المعنية، التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن عدد مهم من المشاريع العقارية منخفضة الكلفة، التي تم الانتهاء من كافة أشغال إنجازها قبل ثلاث سنوات، دون أن يتحرك مسؤولو الوزارة من أجل تسليم الشقق للمواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط التي يحددها القانون الموضوع في هذا الإطار”.

وزاد رئيس الاتحاد الوطني للمنعشين العقاريين الصغار قائلا: “العديد من مشاريع السكن منخفض الكلفة تم الانتهاء من تشييدها وتجهيزها منذ أزيد من ثلاث سنوات؛ لكن المنعشين العقاريين الصغار لم يتمكنوا من تسليمها لأصحابها، بسبب التأخر الكبير الحاصل في تحديد قائمة المستفيدين، وهو ما تسبب للعديد من هؤلاء المنعشين في أزمة مالية خانقة، وصلت حد الإفلاس، نتيجة هيمنة البيروقراطية في طريقة تدبير الإدارات العمومية لهذه المشاريع”.

يشار إلى أن صغار المنعشين كانوا قد التزموا، منذ أزيد من سبع سنوات، بإنجاز نسبة تتراوح بين 60 و70 في المائة من السكن منخفض الكلفة، حسب المناطق التي ستنجز عليها هذه المشاريع، في احترام تام لمعايير الجودة والمساطر الخاصة بتسويق هذا النوع من السكن.

‫تعليقات الزوار

19
  • متقاعد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:28

    هناك عدد كبير من المواطنين لم يجدوا به حتى ما يسددوا به ثمن الكراء في الأحرى شراء شقة بثمن 140 الف درهم ومع ذالك المنعشين العقاريين الصغار والكبار ليس شغلهم المواطن البسيط وإنما الدفع رغم ان ليس للمواطن ما يدفع لشراء الشقة ولو الرخيصة الثمن!!! لاحول ولا قوة الا بالله!!!

  • خالد الداخلة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:39

    الحكومة هي من يجب أن تتعاطى مع أزمة السكن و تجد لها حلا. لا ينبغي بتاتا ترك المواطنين فريسة لهذا اللوبي من منتعشي و سماسرة الأزمات.

  • امازيغ سوسي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:40

    الصواب هو المنعشون العقاريون يقاضون الشعب لان في حالة ما تم الحكم لصالحهم هل الوزراء (الحكومة طبعا ) سيؤدون من مالهم الخاص . طبعا لا سيؤدون من ضراءب المواطنين وثرواث الوطن والمواطنين . لدلك من المنطقي استبدال الحكومة بالشعب .

  • ٨متتبع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:54

    الدولة تهدر المال العام. وتستمر في التضييق على المواطنين الضعفاء عبر فرض الضرائب تلو الضرائب. من أجل منحها إلى الاثرياء من منعشين عقاريين وغيرهم. كل الخبراء أجمعوا على ان تكلفة الشقة الاجتماعية لا تتجاوز 10000بدرهم ورغم ذلك فالمنعش العقاري يبيعها للمواطن ب250000بدرهم. وتضيف له الدولة 50000بدرهم. على الدولة ان تسحب يدها من قطاع العقار.وان تتركه لقانون العرض والطلب. وإذا أرادت فعلا أن تساعد المواطن المسحوق فعليها أن تقدم له الدعم شخصيا وليس الأرباب الشركات. تنمية بلدنا رهين بالقضاء على الريع.فالى متى ستستمر هذه الدولة في سياسة الريع.

  • ضد الدولة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:56

    طبقا للمادة 515 من قانون المسطرة المدنية فإن الدعاوى ترفع ضد الدولة المغربية

  • kamal
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:56

    les logement sociales se sont des bombes à retardement , trop trop trop de population dans un petit espace , pauvreté chômage vendeur ambulant par tous qui laissent de la saleté derrière eux et le un grand problème de transport , les bus ne sont pas suffisants les taxis , rien n'est suffisant , les délinquants les analphabètes que tu ne peux pas vivre à côté d'eux (certain d'eux et n'est pas tout le monde ) , il fallait limiter le taux de reproduction humaines c'est la solution de 80% de nos problème

  • سباتة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:58

    هادي المنافسة. إلى الحكومة دارت شقق ب14 مليون ترجلوا ؤ فكروا ؤ ديروا شقق ب 10مليون. مبغينش شعب براريك و دواوير اسكن ف سكن لائق باغين شعب ابقا عايش ف لخنز ؤ لوسخ . الشعب سيرفع دعوة على منعشين بالإستفادة من مال العام لماذا تستفدون من الدعم

  • عبدالحميد ساس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:01

    في احترام تام لمعايير الجودة…
    هدرة خاوية، أنا راه شوانتي وعارف اش كيدور، الفيلات لي كيتباعو بأثمنة خيالية كنلقاو فيهم عيوب وكيصلحوها مواليها من مالهم الخاص خلي عليك السكن منخفض التكلفة، غير هو هادوك عندهوم فلوس باش يصلحو والاخرين لا.

  • مواطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:08

    و يبقى المواطن هن الضحية للاخطبوط العقاري. ):

  • AYAMAN
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:16

    ماكين لي داير في هات الارض السعيدة مشاكل غير الاحزاب المغربية الفاشلة أي حزب كدير شي مبادرة كيهجم عليه الحزب الاخر لتبخيس هاديك خطوة باش متحسبش ليه في الانتخابات خاصنا حل يا لمغاربة لهات الاحزاب لتنظيف المشهد السياسي..

  • الله يهدي أحزاب شفوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:26

    آلاف شقق منخفظه ثمن او لقتصادي 25مليون سنتم كله عيوب من فتح لباب إلى سطح لعماره مند ان ثقتي شقه وانت تؤدي صياغه تشققات خنق الخ واجهت لعماره صياغته تبليطه مغشوش تسربات ماء مصيبه دوله تفرض عليك تودي ضريبه واش هدش حلال ان حرام علاش دوله خلات عدد من الجمعيات وافراضها ينهبون ملاير لمساعدات من أجل فتح عين وسرا 120متر تيو وجهات أخرى لم تجد قطره ما علاش دوله تجهات لافرغ جيوب بعض سي الحظ من لمغاربه وتعطي لوزر َلبرلمام َلجمعيات ودواوين تعويض بريم افخم سيارات مجانيات محروقات تبرع وشعب يعاني هنا في منطقه دكاله طريق بنور الى بعد دواوير فيه أكثر من اسره فقيره ال بغاو قطرت ما يضربو عليه 7كلمتر ومعمر شي واحد شاف فيهم يالله ملي تبد لنتخابات كدهلو عندهم ويبدوا عيرو في أحزاب أخرى لي قبلهم ويصحكو عليهم من بعد ملي نجحو وصلو لمنابع لقرار نساوهم. مده 12عام هدى علاش هد الخيف والحكره ان ولدي خدم بمدينه كازا أجرته لاتتعدى 5000درهم كرا دار 2000درهم يخلص ضو والما 3000درهم مركوب 800درهم باش اعيش نهايه شهر يتسلف حن لي كنا مع لين عليه يساعدنا ان كتبت لي في قلبي لان عشت وتقهرت في بلادي لدافعو عليه أجدادي وابائي

  • قانون الغاب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:35

    المنعشون العقاريون لا ضرائب لا أجور لا جودة… وتكاليف إنتاج منخفضة مقابل أرباح خيالية رغم ذلك يطالبون بالمزيد… يعكسون صورة الرأسماليين المغاربة الجدد ديناصورات دائما جائعة و تفترس الأخضر و اليابس

  • ابوزيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:03

    يجب على الدولة منع بناء عمارات مثل التي في الصورة فكقانا الضحك على المغاربة الم يرى المسؤولون ان ارتفاع المشاكل الاجتماعية من طلاق و انتحار و فوضى في الشوارع و كثرة التشرميل سببه تلك البنايات التي يسميها المغاربة قفص الحياة .فلا مرافق ولا ملاعب ولا حدائق للأطفال و العائلات للعب و التسلية ولو لساعة واحدة في اليوم لتغيير المجاج
    كما يقول المغاربة .كفاكم ضحكا على المغاربة أيها المسؤولون والمنعشين العقاريين .اتقوا الله في المواطن المغربي الذي يضحي بكل ما لديه لشراء قفص حياته .

  • Réaliste
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:04

    البيروقراطية هي لمعطلة الخدمة فهد البلاد. لصاحب التعليق الأول. ما فهمتش شنو بغي بالضبط؟ شقة ب-5000 درهم أو فابور بش تفرح لينا؟ هاد الحياة الدنيا مفيهاش شي حاجة فابور وهاد القاعدة المغاربة مابقوش كيوصلوها لولادهم. يجب على المغاربة ينقصوا شوية من هاد موجات البكاء الجماعي راه ولات مضحكة. شقة ب-14 مليون راه أرخص مايمكن يكون في العالم مشي غي المغرب.

  • boumtine
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:22

    كان علي الدولة ان تخلق وزارة خاصة بالسكنى بمعنى : ان تتكلف الدولة، بالبناء 100/100 وتسلم السكن، للمواطن، بأجر، شهري متوافق عليه حسب المساحة وحسب الجودة يكون اجر شهري ينتهي، بالتسليم وبدون، تسبيق يكفي ان، يسكن المواطن بدل، ان، يؤدي اجر الكراء في، منزل ليس، في، ملكه، مايدفعه، في، الكراء للملاك يدفعه في، سكن، مع الوقت يكون، فيً ملكه… نداء لاصحاب العقول، في، وزارة السكنى المواطن عاجز، على التسبيق وعاجز، على دفع التسبيق، تحت، الطاولة وعاجز، .اذا كانت، الدولة تتكلف بهذه الطريقة، كلنا سنملك مسكنا، في، ملكيتنا لان اصحاب الكراء اغتنوا من جيوبنا، ونحن نزيد، فقرا، على فقر، اتمنى ان، تكون هذه بادرة، حسنة، ليسكن، الجميع.. الشباب عزف، علي الزواج من اسبابه الكراء. المحاكم مملوءة بالتقاضي على الكراء. والطرد من السكن، ولهذا ينتشر،بناء الصفيح في، كل، مكان.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:50

    الدولة هي لي دايرة المشاكل للجميع بقوانينها المجحفة والماصة لجيوب الشعب

  • عبدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:54

    اتسال عن المساحة المعدة لمثل هذا السكن التحت اقتصادي….ثم الموجه الى سوق المضاربة ثانيا ، بحيث لا نعرف من اشترى وحتى الباءع باسم هؤلاء المنعشون اللذين يريدون محاكمة الدولة وبطونهم مليءة بالحرام . واتمنى من الحكومة شراء السكن الاقتصادي الى 14~25 مليونا ويتم بيعه لمواجهة البناء الايل للسقوط والبرارك بثمن بخس دراهم معدودات . بالشرط الاساسي ممنوع بيعيه لمدة لا تقل عن عشرين سنة.

  • مواطن2
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:54

    المنعشون العقاريون اكبر مستفيد في البلاد نتيجة امتيازات لا حصر لها منحتها لهم الدولة. فكيف لا يقاضونها وقد الفوا ارباحا لا حصر لها . قوم كسبوا الاموال الفاحشة من مشاريع اقل ما يقال عن الكثير منها انها رديئة. وعلى المواطن ان يزور شقق ال14 مليون ليدرك انها دون سعرها بكثير.الدعم يجب ان يخصص للفئات المستحقة. على سبيل المثال فقط موظف بمدينة طنجة يتقاضى من عمله 6000 درهم.الكراء والكهرباء والماء 2500 د. طفلة في المدرسة1300 درهم تكلفة التنقل لا تقل عن 600 درهم شهريا .. العملية واضحة. هذا الشخص كيف له ان يقتني شقة ولو ب 14 مليون . واذا اقتناها سيتحمل قسطا لا يقل عن 1200 درهم شهريا. على الاقل كان على الدولة ان تدعمه ولو ب25 في ال100 مباشرة بدل تدعيم المنعش العقاري صاحب الملايير . والآتي ربما سيكون اسوأ.

  • بوتفليقة
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:19

    وشكون قالك تسجل ولادك فمدرسة خاصة ب1300 درهم سجلهم فمدرسة المخزن.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة