المغرب يصدر سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار

المغرب يصدر سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار
الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:05

أصدر المغرب سندات اقتراض في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليارات دولار، وهو ما يُعادل 26 مليار درهم مغربي.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس اليوم الأربعاء، أن هذا الاقتراض مُقسم إلى ثلاثة أشطر بـ750 مليون دولار، و1 مليار دولار، و1.25 مليار دولار.

وتصل مدة استحقاق الشطر الأول إلى 7 سنوات، مع نسبة مردودية في حدود 2.412 في المائة، والثاني بمدة استحقاق تبلغ 12 سنة، بمردودية بـ3.043 في المائة، والثالث على 30 سنة بمردودية بـ4 في المائة.

وحسب الوزارة فقد حقق هذا الإصدار، الذي يُؤشر على عودة المغرب إلى السندات الدولية بالدولار بعد غياب دام 7 سنوات، نجاحاً باهراً لدى المستثمرين الدوليين، إذ بلغ عدد المهتمين منهم 478، قدموا عروضاً بحوالي 13 مليار دولار، متجاوزة بذلك قيمة الإصدار بأربع مرات.

وأشار البلاغ أيضاً إلى أن هذا الإصدار سمح للمغرب بتجديد التواصل مع المستثمرين الأميركيين وتنويع مصادر التمويل، وحظي باهتمام من قبل مستثمرين من المستوى العالي، لاسيما مُدبرو الصناديق وشركات التأمين وصناديق المعاشات في كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وكان المغرب أصدر في شتنبر المنصرم سندات إلزامية في السوق المالية الدولية لاقتراض 1 مليار أورو على دفعتين، بقيمة 500 مليون أورو لكل منهما. ويتجلى أن الإصدارين معاً لقيا اهتماماً لافتاً على الرغم من الظرفية الاقتصادية الاستثنائية الناتجة عن أزمة كورونا.

ويعمل المغرب منذ بداية الجائحة بداية السنة الجارية على تعبئة موارد مالية مستمرة باللجوء إلى الاقتراض لدى المؤسسات البنكية الدولية أو لدى السوق المالية الدولية؛ وذلك بهدف تجاوز تداعيات الأزمة على الميزانية العامة للدولة المتمثلة في انخفاض الإيرادات الضريبية وارتفاع النفقات.

‫تعليقات الزوار

19
  • samir
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:30

    لو كنتم تدخرون اموال المهرجانات وكرة القدم لما كنتم بحاجة للاستدانة من الجهات الاجنبية

  • mounir
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:38

    ليس هناك ادنى تفكير في إنشاء مشاريع تنموية أو خطط بديلة لانقاذ المغرب من تراكم الديون
    لكم دراية فقط عن كيفية تقديم طلبات الإقتراض
    وزير المديونية و ليس وزير الإقتصاد و المالية.
    فقط التفكير في رواتب خدام الدولة الخيالية و ماتبعها من امتيزات.
    هذه الحكومة لو ترأست الإتحاد الأوروبي لأغرقته في الديون في خمس سنوات.

  • حلال المشاكل
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:39

    هذا الوزير اثبث فشله بهاته الإقتراضات التي ترهن مصير جيلين من المغاربة .
    كان عليه أن يقوم بإصلاحات محلية إقتصادية عوض اللجوء إلى الحلول السهلة وفوق هذا كله فهو يفرح بالديون عوض أن يبكي دما لو كانت فيه ذرة من المسؤولية أو حتى التكنوقراطية كما يدعي هو ومن حوله.

  • العجز
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:45

    سبحان الله منذ فثرة الاستعمار الو يومنا هذا وحنا عندنا مديونية وعجز حنا ملينا فبلاصتكم حيث كاع لي مالقى حل وعجز كيقتارض ضننا منه بلي هذا سيساهم هههه فالتقدم والازدهار عدم حسن التدبير هو السبب في هذا العجز

  • حسن المغترب
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:00

    مند 2015 و نحن ندعوا بكل مالنا من قوة على اقناع كل الحكومات بإصدار السندات الدولية ،الى السوق الدولية لكن لاحد يحبد هده الفكرة،لكن رغم انها جد متأخرة الى انها قد تقدم دعم بمستوى جيد للاقتصاد الوطني لكن حداري من الفساد ان لا يهلك هدا المشروع…..
    من اجابيات هده الفكرة يمكن استخلاص من الدولة اليبانية و كيف منحت القوة الازمة للنهوض بشركة العملاقة sony و SUzUKi

  • الاقتراض
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:04

    سبحان الله عندما يتكلم الوزراء و المسؤولون يصورون لك الوضع كأننا دولة عظمى الكل يخاف منا و يتعلم منا الدروس و يقتدون بنا و غير ذلك من الكلام الخشبي الذي يصم الآذان، و عندما ترى كمية الاقتراض و المديونية تعلم أننا نعيش ما قبل التاريخ، لا مدخول لهذه الدولة ولا صناعة ولا تجارة ولا موارد طبيعية و لا شيء، كله اقتراض من ااخارج و الداخل، فهل سنبقى هكذا إلى ما شاء الله،

  • جمال
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:05

    الإقتراض ثم الإقتراض، هذا هو النجاح الباهر!!! لو كانت هناك عدالة ضريبية و محاربة حقيقية للفساد لما اضطررنا لإغراق البلاد في الديون. هل توقفت عقول المغاربة لإيجاد حلول مناسبة أم أن هناك لوبي يضغط لإغراق البلاد في الديون ليحافظ على مصالحه المالية و الريعية؟؟؟!!

  • مراقب
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:08

    وزير المديونية و ليس وزير الإقتصاد و المالية.
    فقط التفكير في رواتب خدام الدولة الخيالية و ماتبعها من امتيزات.

  • أبو بكر
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:13

    ليست المسألة في كثرة الاموال، المسألة في نجاعة تدبير الاموال.

  • عصيري..
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:21

    عطيوني من ديك الملايير غير خمسة دالمليون و نهنيكم منِّي أنا بعدَ.. وخلّيت ليكم الباقي !!! والله لا بقيتوا شفتوا كمّارتي.

    نقطع البحر و السلاااااااااااام عليكم.

  • وطني في الدم
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 15:26

    يا وزير الاقتصاد بارك ما تغرقو وتبيعو في الوطن ، سياسة الاصلاح هي ادخار ميزانية المهرجانات تقليص ميزانية كبار الموظفين وخدام الدولة وترشيد نفقات المنتخب الوطني العقيم …وزيد وزيد اللائحة طويلة جدا …اثقلثم كاهل الدولة والشعب

  • انظروا الى السيارات خلفه
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 16:10

    دولة تقترض مليارات الدراهم، والمقترض وراءه سيارات فارهة، على حد علمي من يقترض لا يشتري سيارات فارهة بل يكتفي بما تصنعه مصانع، فمثلا في نظري وبنا ان الدولة تصنع سيارات ولو بنسبة متوسطة فكان الاجدر ان يتحرك مسؤولوا الدولة في سيارات مصانع المغرب حتى نوفر ولو القليل و هكذا يجب ان تعمل كل القطاعات، انا ان نقترض ملايير الدراهم ومسؤولونا يركبون السيارات بملايين الدراهم فهذا غير منطقي بل هذا عبث و تضييع المال العام.

  • أدربال
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 16:11

    خدم التاعس على الناعس
    واحد إضرب تمارا فأولاد حريز و لا تالسينت
    مول الشكارة ياكل الزبدة يعني عرق الجبين ديال لمغاربة فباريس
    صفقة مربحة لصناديق الادخار الدولية
    و أسفاه .

  • محمدين
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 16:25

    هذه السندات تعود بنا بالذاكرة إلى بنك باريس الذي فتح الباب أمام الحماية الفرنسية بالمغرب . فهل التاريخ سيكرر نفسه

  • نبيل
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 16:59

    معيشين الشعب بالربى، الله ياخذ الحق
    كتعمرو جيومكم وتخويو الصندوق دبنادم دارب تمارة
    الدنيا فانيا، كلشي عيتخلص

  • brahim
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 19:08

    معيشين الشعب بالربى، الله ياخذ الحق+ فتح الباب أمام الحماية+خدم التاعس على الناعس واحد إضرب تمارا و شي يكلها باردة;وزير الاقتصاد بارك ما تغرقو وتبيعو في الوطن;

  • رجل اعمال
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 20:45

    هل أنتم جهلاء و اغبياء؟؟؟؟؟؟ هل تعلمون ان سندات الخزينة ستعود علينا بالربح و النفع. و انتم تظنون اننا اقترضنا بل بالعكس فنحن من اقرضناهم. لمادا تناقشون مواضيع اقتصادية لا تفقهون فيها شيئا. لا عجب انكم شعب جاهل و فقير ماديا و معنويا.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 23:02

    في كل الاحوال تبقى اليد العليا أفضل من اليد السفلى ،اليد العليا فضيلة واليد السفلى رذيلة أما من الناحية الاقتصادية فهي التبعية المدمرة والضبابية للمستقبل والرمي به إلى المجهول.

  • benha
    الخميس 10 دجنبر 2020 - 09:55

    مداخيل الدولة من الضراءب ضعيفة ، وهذا ما يؤدي بها الى الاقتراض ، لماذا ؟ في نظري لان حتى تسمية هذه العملية لا تشجع على الاداء ، فهي منفرة ، الضريبة توحي الى الضرب او العقاب ، فكان الدولة تعاقب كل من سولت له نفسه ان ينشيء مشروعا ليعيش منه ، فما ان يبدا الانسان في مزاولة نشاط ما ، ولو كان بسبطا ، حتى تنزل عليه عقوبة الضريبة التي تتخذ شكل الالزامية ، وتهدده بعقوبات مختلفة ومشددة كلما تخلف عن اداءها ، ولا تساهل في ذلك ، بل اكثر من ذلك فهي تخلق متاعب ومشاكل حتى لدويه ، فتمنعهم من قضاء اية حاجة في الادارات ما لم يؤدي الملزم ما عليه من الضراءب ، والضراءب متعددة وليست واحدة ، فلو غيرنا اسم هذه الضريبة بمصطلح اخر يخفف على الاقل من الوطءة النفسبة لهذه التسمية لساهم ذلك في اداءها باقبال واعتزاز ، وارى ان التسمية التي قد تكون مناسبة هي المساهمة ،او المساهمة السنوية في مزانية الدولة ، مع التوضيح بان هذه الاموال المحصلة منها تساهم في تنمية البلاد . لاقبل الناس على اداءها بدون تخلف .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة