قُضاة الميداوي يفتحصون مالية وزارة الاقتصاد منذ 3 أشهر

قُضاة الميداوي يفتحصون مالية وزارة الاقتصاد منذ 3 أشهر
الخميس 14 يونيو 2012 - 17:56

في أول رد رسمي من طرف الحكومة على ما تم تداوله أخيرا من استفادة عدد من المسؤولين الكبار في وزارة الاقتصاد والمالية من تعويضات خيالية،كشف مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي يرأسه أحمد الميداوي يقومون منذ ثلاثة أشهر بافتحاص لمالية الوزارة خصوصا الشق المتعلق بتعويضات الوزراء.

وأكد الخلفي الذي كان يتحدث للصحافة عقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، امتناع الوزرين المكلفين بالاقتصاد والمالية والميزانية، عن تسلم أي تعويضات مالية، باستثناء الأجر الشهري والتعويض عن السكن.

وخلال ذات الندوة الصحفية أعلن وزير الاتصال عن مصادقة الحكومة في اجتماعها الأسبوعي على مرسوم قانون يحدد طرق الاستفادة من الدعم الممنوح للأحزاب السياسية، مؤكدا أن المرسوم حدد بدقة توزيع المبالغ وطرق صرفها والمعايير التي تؤطره.

وفي ذات الصدد قال الوزير إن حجم الدعم المقدم للأحزاب، محدد سلفا في 50 مليون درهم سنويا، في قانون المالية، تخصص حصة 75 في المائة، منها التدبير السنوي فيما تخصص 25 في المائة للمؤتمرات.

وبخصوص الزيادات الأخيرة في المحروقات، قال الخلفي إن الحوار مع المهنيين، مازال مستمرا مذكرا باللقاء الذي عقدته رئاسة الحكومة ممثلة في كل من عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة، ووزير الدولة عبد الله بها، يوم الخميس الماضي، وكان الهدف منه حسب الخلفي دائما، العمل على إيجاد حلول تلائم عملهم، مؤكدا أن الحكومة عاكفة على بلورة إجراءات عملية لوقف المضاربة وسيتم الإعلان عنها قريبا على اعتبار أن الحوار مازال مستمرا.

أما عن تعاطي السلطات المحلية مع الزيادة فقد أوضح الخلفي، أن هناك حوارا مفتوحا على مستوى الجهات والأقاليم مع المهنيين ، في إطار من التشاركية والحوار الجاد، على حد قول الوزير.

‫تعليقات الزوار

55
  • yassir
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:17

    bonne population mérite bonne gouvernement mr benkiran je vous souhaite bonne chance

  • Marokki
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:18

    الا هادشي ماشي غي السينما…ان شاء الله…
    ساكون اول من يعود الى بلدي….!!

    من المستحيل الا يعثروا على الكثير من الاختلالات…!!

  • واد نون
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:21

    فين يكتبو السادة القضاة تقريرهم زيدوه مع التقارير السابقة !!!!! حزب صحاب اللحية و الكرافاتا سحابليهم الشفوي كينفع فالإمتحان التطبيقي !!!!

  • سمير
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:38

    و كالعادة يوضع مخرج لمزوار و تتم حماية المفسدين و الفساد
    و لا يمكن للمغرب ان يعيش دون فساد

  • انا
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:56

    نثق فقط في لجنة تترئسها العدالة و التنمية التي دءبت التصدي للفاسدين

  • السباعي بشرى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:09

    وفي ذات الصدد قال الوزير إن حجم الدعم المقدم للأحزاب، محدد سلفا في 50 مليون درهم سنويا، في قانون المالية، تخصص حصة 75 في المائة، منها التدبير السنوي فيما تخصص 25 في المائة للمؤتمر
    هنا مربط الفرس 50 مليون درهم سنويا
    وصندوق المقاصة سوف يتم دعمه من الزيادة في المحروقات اتقال كاهل المواطن البئيس لكي تمتلء بطون الاحزاب التي لانرها الا في اوقات الانتخبات تجد اعضاء الحزاب تنتش بين الاحياء الفقيرة لتقوم بتوزيع فتات المزانية التي تكنزها في الابناك والمشاريع المربحة وهذه الاحزاب لا نعرف اسمائها الا بالرموز كالحمامة والنحلة والجرار رموز جميلة كما يقول المثل المغربي( المزوق من برى اشخبارك من الدخل )
    يجب انقاص من دعم الاحزاب المخربة ورواتب الوزراء والبرلمانين الذين يكملون نومهم في قبة البرلمان
    منع الخدمات المجانية فهم كسائر المواطنين يعملون ويتقاضون اجر
    فكم من مسؤول يستغل الممتلكات الدولة من منازل وسيارات وبنزين وسائر الخدمات والرواتب تخزن في الابناك
    يوم يتساوى الجميع ولا فرق بين هذا وذاك الى بعمله نكون قد وصلنا حقا الى دولة الحق والقانون
    ولكن مادامت لوبيات الفساد متشعبة لن يكون هناك اصلاح

  • omar
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:10

    قضاة المجلس الأعلى للحسابات يقومون منذ ثلاثة أشهر بافتحاص المالية….
    وااااااااو أو مازال ملقاو والو……ومع العلم أن رائحة الفساد فاحت من هده الوزارة من زمن ليس بقريب……والله انكم تستغفلوننا…..أيها القضاة
    ….ومع العلم أيضا….. أنكم موضع مسائلة أنتم أيضا ….
    من سيحاسب مـن؟
    ها العارالا متديو الوزارة كاملة……. ديــــــو كلشي………

  • Adil
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:18

    Les ministres qui touchent des émoluments supérieurs aux salaires des chefs d'Etat européens dans un pays pauvre c'est la fraude tout azimut au Marocs

  • marocain pur
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:25

    انني اقدم تحياتي لدلك البرلماني التي كانت له الشجاعة ان يفضح الشجع و النفاق السياسي الدي يتميزون بعض المحسوبين من رجالة السياسة و المسؤولين الحموميين. انه لمن الغرابة و الاشمئزاز ان يستفيد مسؤولين من تعويضات خيالية تفوق كل التصور و يتشدقون على الشعب بالفتات.

    ان على الحكومة و الاحزاب و النقابات الغيورة ان توقف هدا العبت المستشري في وزارة المالية. و ماخفي كان اعضم.

  • نزيف مستمر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:36

    لابد لقضاة المجلس الأعلى أن يدققوا في ميزانية المصالح الخارجية للوزارات، ولا يكلفوا فقط المفتشيات العامة بذلك لأن المسألة جادة، فإن أهم الإختلالات تأتي من المصالح الخارجية للوزارات التي تسيء تسيير مواردها، كما أن نسبة الضياع في الميزانية العامة تصل إلى ٤٠ ٪ ، وخاصة في سند الطلبات أقل من ٢٠٠٠٠٠ درهم، حيث أن حوالي ٤٠ مليار درهم كل السنة تذهب ظلما وعدوانا لغير المستحقين، وذلك بالتحايل على القانون في اختيار الموردين الأكفاء، وهذا يشكل إختلال خطير في توزيع الثروات داخل المجتمع ويزيد الطين بلة. وللأسف المواطن هو من يؤدي الثمن دائما.. نقول أن هناك خلل كبير في ولوج الطلبيات العامة..فإما أن يكون تقنين حكيم وإما أن يستمر النزيف في المال العام.

  • مغربي والله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:44

    السلام عليكم،لقد تم إقحام قضاة السيد الميداوي،لتنويم الرأي العام .المجلس الأعلى للحسابات تقارير بدون سلطة تنفيذية مما يجعله مجرد مجلس للمزايدات السياسية .وا السي الرميد أين مبادرات المحافض و المحامي و القاضي ..!وا السي بنكيران هل قمتم بالزيادة في الأسعار لتغطية فلوس لي دا سي مزوار أ صاحبو.لينا الله أ عباد الله 

  • سفيان
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:51

    ربما كنت قليلا ما اتابع الاحداث في السابق، ولكني لم اسمع يوما بمراقبة لميزانيات الحكومات السابقة، او متابعة لطريقة صرفها،
    نحن فعلا في الزمن الذي يُخَوَّن فيه الامين ويؤتمن فيه الخائن، صلىٰ الله عليك يا رسول الله.

  • محمد ـ الرباط
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:03

    إنها لحظة تاريخية يعيشها المغرب. لقد رأينا كيف بدأت جيوب الفساد و مقاومة الإصلاح تكشر عن أنيابها مؤخرا بعدما مرت عاصفة الربيع العربي عليهم بسلام، و علينا كل من موقعه أن يتصدى لهم إما بفضحهم أو بغيره. فلا يمكن لوزراء العدالة و التنمية أن يتصدوا وحدهم لجيوش مجيشة من حزب فرنسا تعمل في الخفاء. لأنهم إذا فشلوا غرقنا جميعا. كنا دائما ننادي بالإصلاح، ها قد جاء الإصلاح، فلنبين لهذه الثلة من الرجال أننا وراءهم ولنخذل المنافقين، مثلهم كالجمهوريين مع أوباما ، خربوا البلاد و لما جاء أوباما ليصلح وضعوا له العراقيل في كل شيء. فلنفوتها عليهم كي يختفوا إلى الأبد، فما نهبوه يكفيهم و ذويهم وأحفاد أحفادهم.

  • خليفة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:06

    غريب… 50 مليون درهم . مضروبة في عدد الاحزاب الغير النافعة. يساوي …..

  • otmane
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:35

    الله ياخد الحق فهاد الشفارة و نتمناو من وزير العدل و الحريات يحرك المسطرة القضائية باش نشوفو التغيير ديال بصاح الكرة عند وزير العدل و قضاة الميداوي

  • hani
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:39

    Now we want to see resolte that moroccans feel the change

    The Change is to bring Corrupted people to JAIL

  • مواطن
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:03

    اللهم انصر هذه الحكومة على الفاسدين وكفها شر الحاقدين امين

  • kirana
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:24

    Ces ""responsables"" qui pompent les millions de DH de l'argent public sont comme par hasard les mêmes qui ordonnent la saisie de comptes bancaires ou les salaires et même les retraites de certains pauvres contribuables qui tardent à payer leur taxe d'édilité dont le montant parfois ne dépassent pas quelques centaines de DH. On comprend mieux l'empressement de ces "responsables" à sanctionner ces pauvres contribuables puisque c'est grace aux pénalités et majorations qu'ils leur appliquent qu'ils peuvent financer lurs "primes de rendement" (???) Et on ose parler de crise des finances publiques pour justifier l'injustifiable atteinte au pouvoir d'achats des pauvres déjà squelletique.

  • ouazzani
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:34

    هاد الناس مبغاوش يحشمو المانضا بالملايين و علاش التعويضات راه المغرب في ازمة خليو الميزانية د البلاد ترد النفس شوية….التضحية هو الحل …ما تقدروش تخدمو البلاد بلا تعويضات…..

  • متتبع
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:42

    ا ولا يجب ان نعلم ان هذه الزيادة لن تؤثر علينا لانه من واجبنا الصمود ان اردنا الاصلاح

  • الهلالى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:22

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (( إن الدنيا حلوة خضرة، وان الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فان أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)) رواه مسلم.

  • مغربي مغربي مغربي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:35

    لماذا أحزاب عديدة كان من الأجدر أن يكون هناك قانون محدد لعدد من الأحزاب ودالك عن طريق عتبة وكوطا يجب أن يتخطاها كل حزب اذا أراد المشاركة في العمل السياسي سواء بالحكومة أو المعارضة وهده الفئة هي التي يجب أن تستفيد من الدعم الوطني ولا يجب أن يكون أي دعم خارجي للأحزاب ويجب أن يعاقب بالطرد من يمول خارجيا فهو لن يكون وطنيا

  • من فرنسا
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:40

    الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على عباده الذين اصطفى. قضاة الميداوي و ما ادراك ما الميداوي ؟ وزير الداخلية الذي في حكمه ما زالت علامات إستفهام و شكوك و.. على من قام بالتفجيرات في المغرب و زد عليها إغلاق دور القرآن و كان من المنادين لحل العدالة و التنمية لولا لطف الله و تدخل محمد السادس حفظه الله لكان حزب المصباح في خبر كان. و اليوم ينصب قاضيا لفحص مالية الدولة. يقول مثل امازيغي اترجمه : الذئب يبكي. قيل ما يبكيك ؟ قال : قيل لي إرعى الخرفان. قضاة يفتحصون المالية وهم من كانوا بالأمس القريب يـ… أستغفر الله. في فرنسا القضاة محايدون و شرفاء و انقياء من اكل مال الشعب و هؤلاء ليسوا كذلك. و اطلب الله ان اكون مخطئا. آآآمين

  • observateur 1
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:45

    nous souhaitons plein succes a ces braves juges quant a l audit qu ils vont entreprendre au ministere des finances pendant ces trois denieres annees s etait de la dilapidation totale des deniers publics et plus particulierement a l association des oeuvres sociales.

  • للا حليمة أم الخير
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:20

    إلى "نزيف مستمر" أتفق معك تمام الاتفاق
    على قضاة الميداوي ألا يكلفوا المفتشيات العامة بتفتيش مالية المصالح الخارجية للوزارات، فليحددوا لجانا للفحص والمتابعة، وليبدؤوا من المصالح الخارجية الموجودة بالرباط لقربها من الإدارات المركزية، وتحديدا من المندوبيات الجهوية للتجهيز والنقل والفلاحة والأوقاف والثقافة والشبيبة والرياضة والتعليم والصحة وغيرها، وذلك قبل فوات الأوان
    على قضاة الميداوي أن يقوموا بفحص "السكن الوظيفي" ومن يستفيد منه وما هي المعايير المتخذة في ذلك؟ وسيجد قضاة الميداوي مدراء جهويين ومندوبين جهويين وإقليميين يستفيدون من الماء والكهرباء بصفة مجانية
    على المجلس الأعلى للحسابات أن يقوم بالفحص والمراقبة والمراجعة قبل تقاعد بعض المستفيدين وقيامهم بتوقيع تعويض لنهاية الخدمة (مديرة أكاديمية الرباط مثلا) أو انتقالهم إلى خارج الرباط في إطار الحركة الانتقالية (فرارا من المحاسبة) أو غيرها من الطرق الملتوية للتخلص من المسؤولية والمحاسبة
    وليحاسبوا رؤساء الأقسام والمصالح المتلاعبين بالمال العام (أستاذة جامعية في أكاديمية التعليم بالرباط مثلا)
    مع تحيات للا حليمة أم الخير

  • متضرر محكور
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:20

    400000.00 درهم هو اجر لاكثر من 500 متقاعد و الفاهم يفهم الي بغا يفهم اش نقول هد الشي احرام راه المتقاعدين كيتوفاو بشوية.

  • hamid
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:23

    A ma connaissance les ministres sont toujours parfaits et au-dessus de tout soupson.C'est impoli de les trainer devant les tribunaux. A propos,y-t-il des nouvelles de l'affaire ALIOUA?

  • مرشيش
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:06

    400000dh c est la pension de 500beneficiaires a la retraite

  • hassan
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:25

    غير اللي ماشى راجل حر ابن حر ابن حرة هو اللي كتسمح ليه نفسه ان يستغفل خوتو المغاربة بواسطة منصب ويسرق بنذالة اموال كان ممكن تخفف على امراة او طفل او عجوز معانات العيش في الجبال بلا ماء ولا تدفئة.ولكن من يدرك معنى الجلة …….يا حسرتاه

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:44

    C’est simple de connaître les voleurs du peuple. Suite a leurs denonciation. C’est d’aller directement a ses comptes bancaires, parce qu’il n’a pas un seul. Voir les rentrées qu’il a eu et d’où ca vient ? Pour quoi ? Qui a versé ? A ce moment la nous avons les pistes et en va tout droit pour questionner pour quoi ce versement a été effectue ? Alors il faut des justifications pour prouver que c’est correct. Ca ne demande rien comme temps. Ou de créer un organisme avec plusieurs agents de contrôle surtout "ces jeunes chomeurs" qui peuvent contrôler les comptes bancaires en générales a distance par Internet sans se dérangé ni attirer l’attention des comptables, vous pouvez aussi demander aux clients ou aux fournisseurs de présenter les factures d’achats de la marchandise qu’il a acheté si non de présenter les documents de la douane d’importation pour prouver que la marchandise existe et délivré. Suite…

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:05

    C’est le rôle des journalistes maintenant qui peuvent être derrière ce jeu dangereux et normalement ils doivent bénéficiers des primes une fois la vérité est connu et le ou les coupables sont entre les mains de la justice, puisque un seul ministre détourne plusieurs millions alors maintenant les choses vont changés, c’est les journalistes qui vont avoir les primes ou ceux qui ont des preuves et bonnes chances messieurs, voila comment en doit motive le peuple. Suite…

  • مهاجر
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:08

    الفلول عادوا الى اركانهم بعد ان طال الامد بثورة سورية، في مصر والمغرب بعد الصمود المؤقت بالجزائر.
    عادوا بدون حياء متقمصين ثوب الاصلاح وهم المفسدون.
    الاحزاب لايجب ان تدعم من مالية الدولة، فاما ان تعيش بذاتها او ترحل. فانها مظهر بارز من مظاهر فساد الريع.

  • الميستر تيتشر
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:15

    كان نابليون يقول انك اذا اردت الاجهاز على شيء مرغوب فشكل له لجنة.
    لم نعد نرى و نسمع الا لجان للتحقيق. يحققون في كل شئ لكن نتائج هذه التحقيقات تضل حبرا على ورق. جعجعة بلا طحين .
    اعطوني اسم مسؤول واحد تم محاسبته. لا احد. كل هذه الافلام سيئة الاخراج لم تعد تنطلي علينا.
    , ايلا كاين شي حساب و عقاب ديال بصح اتونا بيه,اما كترة الشفوي راه طلع لينا فالراس.

  • عبد الله المتوكل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:30

    يجب على الميداوي و رفاقه، ألا يترددوا في افتحاص جميع الوزارات و الإدارات التابعة لها، بدون استثناء؛ وذلك حتى يكون الوزراء و المدراء السابقون والحاليون عبرة لكل المفسدين، مهما علا شأنهم أو قل.

  • فهمتني اولا لا
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:30

    السلام عليكم -كلنا فهمتيني او لا لا –
    الحكومة تبدل كل ما في وسعها لاصلاح ما خربه المفسدين لكن تبقى تقافة المواطنين اولا .هل ينساقو وراء البرباكندا الزائفة ام يحكمو العقل وبعد النظر

  • أحمد السوسي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:30

    زعما مكاين حتى اختلال تماك , اوا باز

  • عابر
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 09:51

    أتحدى الحكومة الحالية من أن تتمكن من مس شعرة من شعر السدة سميرة 2mا أتحداها أن حاسب أي شخصية تستفيد من الريع السياسي الاقتصادي…. كما تحدى أي حكومة قادمة يمكن أن تحاسب أي وزير من الحكومة الحالية. لكن أقر بأن هذه الحكومة يمكن أن تحاسبني وتجعلني فقيرا لا اقوى على لقمة العيش. وليس لوحدي فقط بل أمثال الملايين مني لانني لست الا بوزبال.0

  • ٌRabat
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:44

    نهار نشوفو شي مسؤول كبير بزاف أو شي وزير فاسد كيتحاكم بدون وساطة أو تدخلات من جهات معينة . نقول أنذاك المغرب استعاد عافيته الذي فقدها من زمان. وأنذاك المغاربة معندهم علاش يخافوا. ويحترموا العدل والخطابات كيفما كانت مصادرها. واش فهمتي .

  • mounir
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:03

    كفانا اقوالا بدون تفعيل :
    لماذا لم يتم تفعيل ما وصل اليه الاخ الميداوي في المجلس الاعلى للحسابات
    ما الفائدة من الافتحاص وهدر للاموال حيت يتقاضى القاضي 30000 درهم
    اين هو المجلس الاقتصادي 100 عضو كم يكلف الميزانية ما مردوديته منط انشائه لاكتر من سنة
    هناك اموال تسرف بدون مراقبة متل الحفلات والدعم لما يسمى بالاحزاب التي لا
    تؤطر الا نفسها والنقابات المخزنية الاكتر تمتيلية والجمعيات المفبركة والغرف
    لو تم التحقيق الفعلي والنزيه لاصبحت المحروقات بربع تمنها ولكن الحكمة تقول
    نحن نريد هذا الوضع لانه يناسبنا اليس كذلك ايها القارئ ؟؟؟؟

  • عباس
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:30

    قضاة المجلس الاعلى للحسابات يعرفون جيدا ذهايز ام الوزارات: وزارة المالية وليس الداخلية كما هو معروف؛ يغرفون من مال الامة بدون وازع« وصل الجشع الى الاستفادة من بريم نهاية الخدمة أي 300 مليون غير كيخرج التقاعد في بلد فية 9 ملايين فقير…» ويفصلون المناصب على المقاس نواب المدراء بالجملة رغم غياب هذا المنصب في القانون…وزير المالية المنتدب المنتمي لحزب العدالة كان يستفيد ما الاتوات والعلاوات عندما كان نائبا لمدير الميزانية…نرجو ان يعطي المثال ويقوم بارجاع البريمات لي خدا فان الله غفور رحيم….كولشي واكل…غير الله يحضر السلامة…سير بالمهل اخويا عبد الاله….راه الاسلام نزل بالتدريج ومقاومة التغيير سلوك انساني…

  • zaki
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:51

    en tant que simple citoyen marocain …je suis vraiment abrrasse par le comportement de ce Mazouar…mettez le en tolle et jeter les clefs pour de bon…et surtotut eliminer cette stupidite de prime au ministere des finances… rien que cette elimination contribuera a realiser plein de projets… c est comme si tous les autres fonctionnaires marocains ne produisent rien… quant meme!!!

  • رصيد بنكي بسويسرا
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:57

    اللي بغا يدير لباس يولي وزير للمالية باش يخوي الميزانية و يثقلها بالديون . اتمنى من هسبريس ان تفضح المفسدين و ان تكون لها قناة فضائية حتى يدلي المغاربة بارائم بشكل اكبر .

  • احمد من هولندا
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:08

    ادا كنا فعلا نريد اصلاحا حقيقيا وشاملا يجب ان يشمل الجميع :
    1خوصصة وزارة العدل.
    2تخفيظ الميزانية المخصصة للقصور الملكية.
    3تخفيظ الرواتب العليا.
    4تكثيف استغلال مناجم الفوسفاط لامتصاص العدد الهائل من البطالة.
    5الغاء صندوق المقاصة نهائيا.ا
    6استخدام الاعلاميات في كل الادارات الوطنية لانها تسرع العمل وتسهل المراقبة.
    7اللا مركزية اي كل جهة تدير نفسها بنفسها ويسهل مراقبتها.
    8انشاء معامل صغيرة بالقرى للمساعدة على تنميتها.

  • يساري
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:11

    اتقوا الله في هدا الشعب الحر الأبي. قالوا مزوار وظف أقارب له قبل الانتخابات المنصرمة… مزوار نهب… مزوار فعل، مزوار ترك…OK ولكن أين الحجج والأدلة؟
    ليس من حقي كمغربي محايد أن أتهم أحداً بدون توفري على دليل، ولكن أقول مايلي:
    – أحد مفتشي وزارة المالية سبق له أن أسر لي أن الوزير المعني يوكل إليهم أنداك مهمة إيجاد زبائن من المعطلين لتوظيفهم مقابل ملايين السنتيمات والعهدة على من قال.
    – قضاة المحاكم المالية الدين يتم إحاطتهم بهالة من الحياد والصرامة، تجدهم خلال خرجاتهم التفتيشية لدى مختلف الإدارات المحلية مثل الحمل الوديع أمام مسؤولي تلك الإدارات… يا للعار، كيف؟ وما السر وراء دلك خاصة وأنهم يتمتعون باستقلالية وازنة؟ طبعاً لأنهم يكممون أفواههم بالإمتيازات قبل فحص الملفات. فكيف بك أن تقدم على فضح ولي نعمتك بعدها؟ عار… عار كان الله في عون هدا الوطن. وفي عون قائده الهمام رمز الهمة والكرامة ومحب شعبه الدي يبادله نفس الحب.

  • إمتحان BAC2012
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:13

    مزوار=M
    بنسودة=B
    26/04/2010 : تعيين M بإقتراح من B
    27/04/2010 : إمضاء M لبريم 20millions شهري لحساب B
    28/04/2010 : إمضاء B لبريم شهري8millions لحساب M

    الفزياء:
    أحسب السرعة المتوسطة لتبادل الهدايا بين M و B

    الرياضيات:
    إستنتج معادلة التبادل

    كيمياء:
    أحسب X حصيلة التبادل التفاعلي علما أن M و B تواجدا في نفس الإناء من 26/04/2010 إلى 29/11/2011

    إستنتج Y حصيلة التبادل التفاعلي بين M و مواد أخرى علما إن M تواجد معها في نفس الإناء من 15/10/2007 إلى 29/11/2011

    إقتصاد:
    إستنتج حصيلة التبادل الإجمالي l M طيلة ولاية M وتحدث في سطور عن إنعكاس مثل هذه الاستراتجيات الوlعده على النمو.

    فلسفة:
    شخصية M شخصية فذة يتجاوز فيها الفرد الذات ليصل عطاؤه للأخر دون نسيان المقابل في تفاعل تلقائي مع ثروات المجتمع. حلل وناقش.

  • alwajdia
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:37

    الأحزاب صارت بلا فائدة وقد كثرت لدرجة لا نعرف حثى أسماءها او عددها ولهذا بجب ان تجمع او تلغى ولايبقى سوى التي لها شعبية وطنية وقادرة على تحقيق مطالب الشعب ، فحينما تقام الانتخابات في الدول المتقدمة نرى في وسائل الاعلام انه هناك حزبين او ثلاثة او أربعة أحزاب تتنافس على الفوز في الانتخابات ففي أمريكا هناك حزبين بارزين الدموقراطيين والجمهوريون وكذدلك في فرنسا واسبانيا وانجلترا وألمانيا وحتى إسرائيل وجل الدول المتقدمة نجدها ممثلة في أحزاب قوية لها برامجها واستراتيجيتها ومناهج عملها التي تتطور بتطور المجتمع وجلها لها مداخيل داتيةـ أما عندنا فجل الأحزاب يجب إعادة النظر فيها كليا وفي الدعم الذي تقدمه الدولة لها ،ولو تتبعنا كل الاحزاب الموجودة لوجدناها من نتاج الاشخاص لا المجتمع بحيث أن كل الأحزاب الكبيرة والصغيرة السابقة كلما وقعت داخلها خلافات بين أعضائها الا وقام العضو المنشق بتأسيس حزب خاص به وهكذا حثى صرنا اليوم أمام أحزاب ليس لها سوى الاسم ، أما في مايخص المجلس الأعلى للحسابات فما دام ليست له سلطة قضائية تنفيدية وتشريعية فكل ماينشرونه من فضائح صادمة بالأدلة ماهي إلا حبر على الورق

  • mus
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:44

    المداوي ابن وزارة المالية اشتغل بها كمفتش للمالية وهو ادرى بما يجري فيها وكان عليه ان يبادر الى افتحاصها منذ زمان وكان على ولعلو الذي لا زال يدعي الاشتراكية والقوات الشعبية ان يطهر الوزارة من الفساد والمفسدين الذين يعيثون ويتلاعبون بمداخيل الضرائب وينهبون ويمرحون فبعض المظفين بالوزارة بعد اربع سنوات من الانتماء للوزارة تجدهم مالكين لافخر فيلا وافخم سيارة وجل المظفين والموظفات حاجات يذهبن الى الحج على حساب اموال الشعب

  • طارق
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:11

    وماهي الضمانة في نزاهة قضاة المجلس الأعلى للحسابات. تقولون ذلك وكأنكم في كوكب آخر غير الكوكب الذي يوجد فيه المغرب.

  • بوزيان أحمد
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:43

    الناتج الوطني الخام لدى فرنسا يعادل ناتج الصين بعظمتها ومع ذلك فالرئيس الفرنسي الجديد مند لحظة توليه أمر بخفظ ثلث أجره و أجر الوزراء كما شاهدنا أنعدام مظاهر الترف و البضخ أثناء حفل تنصيبه رئيسا لفرنسا و قد امتطى سيارة بسيطة و لدعوة الجميع إلى التقشف قام بتطبيقه على نفسه أولا فأين نحن من التقشف ؟ فالنزيف مستمر و لصوص المال العام آمنين مطمئنين و أصحاب النفوذ يسرحون و يمرحون و الزيادات آتية لا محالة و السيد بن كيران مرتاح لآدائه و الخلفي تائه في متاهة السمعي البصري أما رميد فلا هم له سوى رفع أجور القضاة و رباح اختلطت عليه ملفات المأذونيات و وزير السكنى يترقب سقوط عمارة أخرى و باقي الشعب يكتوي بنار الغلاء و قلة ذات اليد

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:23

    السلام عليكم

    هذا تطبيق آخر للدستور الجديد

    البعض يستهينون بوزارة المالية : فلكي تراقب وزارة المالية بالرباط فقط لن تكفيك سنة , فالوتائق تنهال على الوزارة بالأطنان سنويا

    ليس المهم أن تجد مخالفات

    لكن المهم أن تتمكن من تقديم إقتراحات إصلاحية و تطبيقها

    الكتير من عمليات الضبط وقعت في التسعينيات إستعدادا لحكومة التناوب و تم الإستمرار على نفس النهج الإصلاحي

    الأحزاب سوف تتقاسم 50 مليون درهم و صندوق الدعم به 50 مليار درهم سيتم صرفها بالكامل في نهاية يوليوز 2012

  • عقاوى من فاس
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:26

    السلام عليكم
    ايها الوزراء وايتها الوزيرة .ايها النواب وايتها النائبات كلكم وكلكن مسؤولون وسؤولات ستحاسبون وستحاسبن امام الله تعالى على اعمالكم على اعمالكن .فمن يعمل مثقال درة خيرا يراه ومن يعمل مثقال درة شرا يره.
    عليكم بالعمل الصحيح والجاد من اجل تنمية البلاد وليس خرابه ماديا ومعنويا …ومن اجل العيش الكريم .الكل ينتظر .على المسؤولين تحريك الملفات ومعالجتها لا لتراكمها حتى تصبح كالاهرامات .لا للانشغالات في التفاهات .راجعوا ماكان ينشر رشيد نيني في الصفحة الاخيرة من كل جريدة المساء (شوف تشوف)لقد كشف على جميع الاختلاسات ادن لا داعي للتكرار .الحر بالغمزة والعبد بالدبزة .ادن لافائدة من عرقلة تنمية البلاد -الاسراع في تنفيد وتطبيق القرارات .الوقت لايرحم -الوقت كالسيف ان لم يقطعك قطعك.
    كلنا واعون الجميع عايق افايق ندرك من يريد الاصلاح وندرك من يريد عرقلة الاصلاح.
    -المعارضة من اجل المعارضة لا اساس لها من الصحة
    -اوا كركبولنا ديك العجلة ديال الاصلاح بسرعة
    الله يهديكم اتقوا الله الموت ينتظركم وبدون وسيط .

  • mohammed
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:49

    Mr Midaoui doit voir aussi la situation des agents communaux mis à la disposition des services extérieurs de la trésorerie générale du royaume et qui travaillent sans toucher la moindre prime et on parle de la justice sociale

  • marocain
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:03

    Cinquante millions pour les partis politiques C’est le gaspillage de l’argents des peuples marocains or la caisse de compensation sera appuyé par l’augmentation des prix du gasoil quelle gestion ??????????

  • نورالدين بنعربية
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن صلاح الأمة يأتي بصلاح ثضاءها وصلاحع لا يأتي إلا بتغيير قضاتها وتعويضهم بقضاة صالحين مصلحين فيهم الانسانية والوجل من الله والشعور بالمظلومين ، أما بقاءهم ونقول إنهم سوف يصلحون فمستحيل هذا لأن من شب على شيء شاب عليه والضاعة عزيزة ما يسخى يطلقها الرضيع وكما يقول المثل العامي " العريف ما ينسى هز الكتاف "
    ومن جهة أخرى نطالب السيد الوزير أن ينبش في الملفات المحكومة وسوف ينبهر ويحتار من ملفات مظلومين محكوم عليهم ظلما وعدوانا ، نتيجة أحكام جائرة . وبعد ذلك محاكمة الفئة من القضاة الظالمة ومحاسبتهم وبالتالي معاقبتهم ورد الاعتبار للمظلومين .
    هذا مطلبنا لآننا سبق لنا وأن ظلمنا من طرف قضاة ، فجاء الفرج من الله لأن نصرته للمظلومين قريبة .
    السيد وزير العدل والحريات هذا هو مطلبنا للنهوض ببلدنا وتحقيق العدالة الاجتماعية وغير هذا يبقى مضيعة للوقت فقط ، وتبقى دار حليمة على ما كانت عليه .
    نورالدين بنعربية
    بني درار

  • hmad
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:13

    تصويب : الى صاحب التعليق رقم 23
    المرجو تصويب الخطأ وهو ان الميداوي لم وزيرا للداخلية خلال وقوع تفجيرات 16 ماي 2003 وقد غادر الوزارة الى المجلس الاعلى للحسابات سنة 2001 بعد ان ادى دوره المتمثل في تطهير الداخلية من اتباع ادريس البصري
    كدلك لم يكن السيد الميداوي ضمن المطالبين بحل حزب العدالة والتنمية بزعامة الهمة . ارجو التصحيح وشكرا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس