خبير: أثرياء مغاربة "يُهرّبون" أموالهم خوفا على مصالحهم

خبير: أثرياء مغاربة "يُهرّبون" أموالهم خوفا على مصالحهم
الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:20

كشفت تقارير اقتصادية دولية، في الآونة الأخيرة، عن كون حوالي 30 في المائة من ثروات وأموال الأغنياء بالمغرب يتم توجيهها وإيداعها في البنوك السويسرية خاصة، ليحتل المغرب بذلك إحدى المراكز المتقدمة بين البلدان العربية والإفريقية في ما يتعلق بـ”تهريب” الثروات نحو البنوك الأوربية.

وللتعليق على ما تم تداوله من أرقام ومعطيات تهم وضعية المغرب، قال المحلل الاقتصادي الحسين بنسعيد في تصريحات لهسبريس إن إحصائيات البنك الدولي تتحدث عن ما قيمته 1000 مليار دولار من الودائع العربية في البنوك الأوروبية، مشيرا إلى أن الإحصائيات الخاصة بمثل هذه الظواهر تختلف لغياب قواعد بيانات دقيقة في البلدان العربية، وكذا نتيجة لطبيعة هذه الممارسات نفسها حيث يتوخي المتعاطون لها السرية التامة.

وتابع الخبير بأن المختصين يبرزون ما لأحداث الربيع العربي من تأثير على زيادة وتيرة الظاهرة بشكل عام، حيث لعبت الدول المستقبلة لهذه الأموال دورا هاما من خلال التحفيزات والامتيازات التي تمنحها لهؤلاء المودعين؛ من قبيل الإقامات الدائمة والجنسيات في بعض الأحيان.

وفي ما يتعلق بالوضعية المغربية، يُكمل بنسعيد، تعود أسباب إيداع الأموال بالمؤسسات البنكية الأجنبية إلى “غياب الثقة في الاقتصاد الوطني؛ الشيء الذي يؤدي بالأثرياء إلى هذا النوع من الإجراءات الاحتياطية، وذلك خوفا على مصالحهم وعائدات مشاريعهم واستثماراتهم”.

واستدرك المتحدث بالقول: ” يجب ألا نغفل مصدر تلك الثروات، فبالرغم من كونها تُحصَّل من ممارسات اقتصادية مشروعة، بما في ذلك استغلال ثروات البلاد في إطار اقتصاد الريع، فإن اللجوء بها إلى الخارج هو بالدرجة الأولى من أجل التهرب الضريبي”.

ومضى بنسعيد قائلا “إذا كانت المصادر غير مشروعة، ويتم تحصيل تلك الثروات إما عن طريق أنشطة إجرامية كالمتاجرة في المخدرات أو الرشاوى أو الإكراميات، أو عن طريق النصب والاحتيال، أو استغلال النفوذ، فإن الدافع آنذاك هو بالدرجة الأولى تبييض تلك الأموال”.

وشدد بنسعيد على أن الهاجس الأساسي لدى هؤلاء الأشخاص يظل هو المحاسبة واللجوء في يوم من الأيام إلى التدقيق والتمحيص لمشاريعهم واستثماراتهم، أو امتيازاتهم أو المؤسسات التي يعملون بها، خاصة كانت أو عامة، فهم بإيداع أمولهم في البنوك السويسرية يكونون مُؤمَّنين تجاه هذه المخاطر.

وزاد المحلل بأن الأمثلة كثيرة بخصوص هذا النوع من السلوكيات، حيث “سمعنا مرارا وتكرارا عن فرار مسؤولين في مؤسسات معينة إلى بلدان أجنبية بعد اختلاسات مهمة، وبعد أن كوَّنوا لأنفسهم ثروات في الخارج”، يضيف بنسعيد.

ولحل هذه الظاهرة المسيئة للاقتصاد الوطني، أكد بنسعيد على ضرورة المراقبة التي يتوجب على الأجهزة الأمنية تشديدها في هذا الصدد، للحد من هذه الظاهرة خصوصا أن القانون المغربي ( قانون الصرف) يُجرم فعل تصدير الأموال، وإيداعها بالمؤسسات الأجنبية دون ترخيص..”.

‫تعليقات الزوار

93
  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:27

    ماشي مشكل حيث الميزانية ديال الدولة كيعمروها من جيوب الضعفاء

    ماشي الأغنياء

  • ولد ايت عطى الراشدية
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:37

    اليست تلك الاموال من عرق جبين الشعب المظلوم المقهور?????
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • abdee
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:46

    ا لسوال هو هل سيتم محاسبة هولاء واسترجاع اموال الشعب وكيف بحيث ان سويسرا لم توقع علئ الاتفاقيات الدولية في هذا المجال وليست حثئ عضو في الاتحاد الاوربي كل اتفاقيتها ثناية وزيذ عليها امرة مونكو وبنك الفتيكان في روما وابناك سان مارينو دولة ذاخل ايطاليا وفي جنوب امريكا يستحيل الكشف عن هذه الاموال

  • المش ما كيهربش من دار العرس
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:47

    ربما عندهم الحق، علاش لفلوس مني كيتحطو فالخارج كيكونو فلامان وفالمغرب ماشي فلامان، ربما كاين شي ناس كتستعمل السلطة لمصلحتها بطريقة محكمة ذكية و غير قانونية. أنا لوكان كان عندي لفلوس نخاف عليهوم فالبانكا دبلادي. ويقول المثل المش ما كيهربش من دار العرس.
    غير حنا غير كنسمعو بمغربي عندو لفلوس فالخارج كنفهمو بلي سرق الدولة أو ما شابه ذلك، راه كاين مغاربة أذكياء دارو فلوس بلحلال أو حطو فلوسهم فالخارج لأنهم كيحسو تما بالأمان أو كاين ضمانات أكثر من الأبناك ألمغربية. أو راه ممكن إخليوك تجمع لفلوس على خاطرك أو فالتالي إقولوليك: من أين لك هذا…يعني كايعطيوك تهمة ونتا خاصك تبين بأنك بريء، وا لحماق هذا…أوماكايناش فالعالم … أما هادوك لي سرقونا بالإنتخابات والسياسة و…حتا واحد مايزعم يقرب ليهم.

  • amenoo
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:48

    لان كل المؤشرات توحي بقرب
    اندلاع ثورة عارمة في المغرب
    الغلاء..البطالة.. الفقر.. الامية ..الظلم ..الاستبداد.. الاستعباد..
    الغني يزاداد غنى
    والفقير يزداد فقرا
    سرقة اموال الشعب
    حكومة صورية مافيدها والللللللللللو
    اوزيد اوزيد

  • mzabi
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:48

    في المغرب ماكاين غير المصالح

    و لا ما فيك نفع….غير دفع

  • Hicham
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:49

    ا ين انت ياامير المؤمنين ياحامي الملة والدين
    ا ين انت ياامير المؤمنين ياحامي الملة والدين
    والفهم يفهم
    المرجو النشر وكفى من الانحياز
    المرجو النشر وكفى من الانحياز

  • saifdine
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:51

    وقد جاء الوعيد الشديد في حق من بخل بها أو قصر في إخراجها، قال الله تعالى: ''وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ'' (التوبة:35 ,34)· فكل مال لا تُؤدَّى زكاته فهو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة، كما دل على ذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ''ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة صُفحت له صفائح من نار فأٌحمي عليها في نار جهنم، فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره،قوله تعالى: ''وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ'' (آل عمران:180)

  • العداو
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:51

    لا حول ولا قوة إلا بالله، ونحن باك + 2 وعندما نذهب للبحث عن العمل يعرضون علينا أجرة 2000- درهم .. وهكذا كيف يصبحون أثرياء أصحاب الشركات عن طريق استعبادنا وإدخال أموال طائلة من عروقنا وظهورنا.
    ذكرت فقط عينة اما العينات الأخرى المسفيدة من نهب ثرواتنا ووووووووووووووو
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ابو وصال
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:03

    يحصل هذا في وقت جندت حكومة السي بنكيران كل قدراتها للحيلولة دون تطبيق الضريبة على الثروة مبررة ذلك بخوفها من هروب رؤوس الاموال للخارج و إحجام المستتمرين عن القدوم إلى المغرب. و الآن ها هي ذي الاموال تطير بطريقة أو أخرى لسويسرا فبماذا سيبرر السي عبد الإله هذا الهروب؟
    يقول المثل "إذا لم يكن من الموت بد، فمن العار أن تموت جبانا"، و أقول ما دامت رؤوس أموال أغنيائنا ترفض التأقلم مع مناخ المغرب الشبه الجاف فتفضل بناء أوكارها في القارة العجوز بمناخها الرطب و الدافىء فالاولى ألا نضيع على بلدنا فرصة فرض هذه الضريبة لنستبين من يحب المغرب ممن يحب دراهم المغرب. إن البداية من جديد على أرضية صلبة و منهاج دقيق أهون بكثير من الاستمرار في طريق مجهولة الآفاق و غير واضحة الرؤيا. إنني افضل التعامل مع "الحازق" الذي يحب وطنه على أن أتعامل مع الثري الذي راكم أموالا في بلد لا يحمل تجاهه ذرة حب و لا تجمعه به سوى الجنسية و مسقط الرأس. هذه الصفة الأخيرة التي تذكره دوما بالسقوط فيخشى على ثروته من السقوط في خزينة الدولة "لا قدر الله". إننا لا نفكر في إسقاط أي كان لأننا "ساقطين خلوق" يا أغنيائنا الاعزاء.

  • حكومة النفاق
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:06

    دولة أزواد لا طعام لأطفالها و سفهاء المغرب يهربون مال الله الذي استأمنهم عليه للكفار

    عجبت لامرأ لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه

    كلمة على لسان أبي ذر الغفاري رضوان ربي عليه

    إذا جاع المسلمون فلا مال لأحد

    المال مال الله و الناس مستأمنون عليه و هؤلاء السفهاء لو كانوا في دولة تحترم نفسها و تزعم أنها مسلمة لقرعتهم أشد تقريع على جريمتهم

    لكني أبشرهم أن الأزمة مستمرة و الإقتصاد الرأسمالي في اندحار مستمر و لا تتفاجؤوا إن أصبحتم يوما لتجدوا كل ثرواتكم مجرد رقم في حساب غير قابل للصرف و قد حدث هذا سابقا و سيحدث مجددا يقينا

  • khalid
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:09

    (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ)

    صدق الله العظيم

  • الصفريوي
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:13

    الأثرياء في العالم يهربون أموالهم إلى أوروبا ظنا منهم أنهم يهربون من الأزمة, و الحقيقة أنهم مغفلون و توهموا دون أن يدروا ذلك, و الحقيقة هي أن هناك ملامح حرب كبرى قادمة و كل المؤشرات السياسية و الإقتصادية تؤكد ذلك, فكما الحرب العالمية ألولى و الثانية رفع ثمن البرميل عنوة لتفعيل أزمة آقتصادية ثم سيطرة البنك الفدرالي على جميع البنوك الأمريكية و التحكم في أوال الشعب لتحريك حرب كبرى من أجل تغيير الخريطة العالمية سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا, المتنورون الماسون و الصهاينة على أهبة الإستعداد فقد وضعوا كل ما يمكنهم من التسبب في انهيار الحظارة الإنسانية للرجوع للوراء بالتعداد السكاني العالمي و بطريقة مهولة, ليتمكنوا من تأسيس النظام الدنيوي الجديد و حكومة عالمية موحدة تكحم العالم من الكيان الصهيوني. المقال فيه من التمويه ما يكفي لذر الرماد على العيون

  • امازيغي
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:19

    صحيح ما ورد في هدا المقال ،لكوني اعرف اناس يصدرون اغلب منتوجات مصانعهم الى الخارج ،فمقابل التصدير عملة صعبة تدخل الى المغرب (اورو…دولار..).لكن مع تواطؤ موضفين من الجمارك و مكتب الصرف ،يقوم الزبون بدفع ثمن البضاعة في بنوك اجنبية دون ان تدخل الى الوطن.

    لكن لم نستغرب في هدا الامر ،عندما سمعنا ان وزير الاقتصاد و المالية "السابق ؟" ينهب من اموال الشعب دون حق.
    فكيف نريد المثالية و الجد في العمل عند المزظفين البسطاء.

    راس الهرم شفار ؟؟؟؟اسفل الهرم قتالة…..

  • mowaten
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:20

    *المال السايب كيعلم الشفرة* النظام يترك الجمل بما حمل في ايدي الفاسدين و ذلك فقط لعدم ازعاج ملكه و حمايته, و اؤكد لكم ان الاستثمارات ستحيا بعد اسقاط النظام المفترس
    لا ننسى ما يسرقه الصهاينة من اموال الشعب

  • حدو
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:29

    الكثير من الغوغاء المستهلكين الهالكين لصندوق المقاصة الذين لا ينتجون ولو درهم واحد في السنة يعتقون بان مصدر ثروات الأثرياء في المغرب هو "الشفرة" و"الفساد" أو مصدرها الفوسفات والبحور ويجهلون بان غالبية المواطنين الذين اصبحوا اثرياء حققوا ذالك بفعل عرق جبينهم وبفضل الصبر والتفاني في العمل ومنهم من افنى عمره بالكامل من اجل جمع الثروة واكتناز الاموال، كما يجهلون ان جميع ما ينتجه المغرب من الثروات المعدنية والسمكية لا تشكل سوى اقل من 10 % الانتاج الوطني الخام، والباقي يصنعه الاثرياء الذين يبتكرون افكار ويجسدونها في مشاريع تعود بالربح على الوطن تستخرج منها الضرائب ومساهمات في الصناديق الاجتماعية بالملايير وتخلق الالاف وظائف الشغل.
    وبدل من ان يحضى اثريائنا باحترام وتقدير كما تفعل الشعوب المتحضرة التي تحترم صناع ثرواتها، فانهم يتعرضون للشثم من قبل الكسالى عديمي المبادرة الذين لا يشاركون في انتاج الثروة الوطنية ويقومون بمظاهرات يطالبون فيها أن يتقاسم معهم الأثرياء ثمرة جهدهم
    ومن حق كل من جمع ثرواته بعرق جبينه ان يفعل بها ما يشاء وليضعها أينما شاء ومن يريد أن يحاسب فليحاسب نفسه على كسله.

  • MOURAD
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:34

    1000 مليار دولار من الودائع العربية في البنوك الأوروبية
    لا حول ولاقوة الا بالله .زمن يصير الحليم فيه حيران.اللهم الحق اصحابها بزمرة القدافي وصحبه

  • hamouda
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:36

    salaml alykom
    c'est une histoire que j'ai vecu, je connais une dame qui travaille a la brache banquaire suisse alimanique, ils m'a annoncé que les marocains sont tres riches, car nous avons bp de clients marocains qui sont au maroc et ils sont tres tres riches…??????

  • maghribi
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:36

    UN NOUVEAU DOSSIER A TRAITER POUR PJD LES GENS N'ONT PAS CONFIANCE A LEUR PAYS .

  • Nabila
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:38

    A tous les RME, en transferants vos devises au Maroc vous aidez ces Escrots a etre + riches

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:38

    اين هي المواطة الحقة و اين هو حب الاوطان ان تهريب الاموال من البلاد ما هي الا تصرفات اجرامية و هي دلالة قاطعة على ان امتلاكها كان غير شرعي و لهذا على المغاربة الاحرار التصدي لهؤلاء المجرمون من الخوانة لبلادهم المملكة المغربية اتمنى من الحكومة الحالية تشديد الحراسة و تمتيع رجال الدرك الملكي و رجال الامن بنسبة مائوية لكل من حصل على مهرب لهذه الاموال اللهم اغناء الدركي و الشرطي و لا ترك المجرمين يهربون خيرات البلاد ثم يفعلون بها ما يشؤون اللهم يا رب كن لهم بالمرصاد .

  • Bochumer
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:39

    الابناك عمرو بلفلوس ،الشعب خدام واكل شارب مكاين غير العطل ،الجامعات زينة، التطبيب لكل المواطنين، لهذا هاد كروش لحرام تايديو هاد لفلوس ياك غير شايطين،،؟ الله ياخد فيهم الحق

  • لزعر
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:45

    صباح سعيد بهذا الخبر المزعج، فهؤلاء على خطى الرئيس التونسي و الرئيس الليبي اللذان كانا يضعان ثروة شعبيهما خارج حدود الوطن و يطلبوا من الشعب أن يكونوا مواطنين صالحين، فمالك أيها الشعب المغربي بدأ مند زمن يهرب إلى البنوك الأوروبية و الذي لا يعرف هو كيف يهربون هذه الأموال، هل تهرب عن طريق البنوك أم عن طرق أخرى، فإذا كانت عن طريق النوك المغربية فهذه كارثة أخرى و أما إن كانت تهرب عبر الحدود فهده طامة أكبر، في هذه الحال تكون حدودنا غير محروسة أو أن هناك من يساهم في تهريبها.
    نحن نموت من الفقر و ليس لنا لا تغطية صحية و لا أجرة يعيش بها بعض المغاربة الذين هم على الحضيض … اعلموا أنكم ملاقوا ربكم و لن تنفعكم لا الأموال و الجاه و سوف يحاسبكم ربكم عن الأمانة التي استودعها عندكم.

  • HASSOUN ANIR
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:49

    الفساد بعينه
    يجب أن نقطع الطريق أمام هولاء لتفادي عواقب وخيمة، فينك يا عدالة
    وليعلم فقراء المغرب أن فقرهم هو الفساد وليس في فقر الترواث.
    اللهم إن هذا منكر متى سنتخلص من الظلم والحيف …

  • rrbati
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:52

    ils ont des Milliards comme s´il vont vivre 500 ans, la plus partdes riches arabes meurent sans qu´ils profitent de leurs fortunes et la grande partie de cette argent restent ds les banques suisses parcequ´il n y a personne qui demande cette argent surtout personne ne sait que la personne decédé a un compte á l´étrangé, et comme ca au lieu de donner la ZAKAT aux pauvres ils laissent leurs fortunes aux Banques suisse.
    llah yyakhoud fihoum lhakk.
    salam alikoum
    nechri a hespress

  • غير دايز
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:54

    الوضع في المغرب يبشر بسنوات سوداء قادمة، المليارات تخرج للبنوك الاوروبية، اسبانيا وفرنسا تتسابقان لنهب المغرب لتخفيف ازمتهما الاقتصادية، قصم ظهر الكادحين بالزيادات في الاسعار، تفشي البطالة والجريمة والمخدرات ووووو اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن

  • lghazi
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم ارزقنا القناعة و الإيخاء

  • مشاهد
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:07

    إذن سويسرا بلد متقدم فقير يعيش بأموال الدول العربية المتخلفة الغنية!!!!

  • هرمنا
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:09

    يجب ألا نغفل مصدر تلك الثروات، فبالرغم من كونها تُحصَّل من ممارسات اقتصادية مشروعة، بما في ذلك استغلال ثروات البلاد في إطار اقتصاد الريع
    الله يهديك أسي المحلل كيف تكون مشروعه وهي من اقتصاد الريع ا وليس الريع الاقتصادي نوع من سرقة المال العام.

  • المغتربة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:13

    المغاربة مافيهمش الحسد لي خلا لو باه شي ورت الله يعاونو ولكن لي قالس كيسرق فاموال الشعب ويعيش في البدخ والشعب كيعاني انا بعدا في هدا النهار تاع الجمعة كنطلب الله يدفعو التمن في الدنيا قبل الاخرة وفي كل ماكيحب ودعوة المضلوم راه تبان تبان

  • خليفة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:13

    …ليسوا مغاربة كل من يسرق اموال الشعب الذي يعيش الفقر ويتهرب من الضرائب. فهو ليس منا ويجب محسبتهم مهما علا شانهم فهم مجرذ لصوص…

  • Abdel Malabo
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:16

    صباح الخير ………!!! شي جديد هاد شي قديم

  • amal
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:16

    فليهربوا اموالهم الى سويسرا المهم هو الاصلاح والقضاء على المفسدين حينها لن يجد وا ما يهربوا ولاكيف يهربونه

  • لمفرواح
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:18

    هؤلاء ليسوا أغنياء بل فقراء لان الغنى غنى النفس عن الحرام،لان الغني الشريف لا يمكن أن يهرب أموال إكتسبها داخل الاقتصاد الوطني ،اما بالنسبة للفقراء الدين يهربون أموال الشعب فأين يهربون من يوم لا ينفع فيه مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم،الحرام لا يدوم و إدا دام لا ينفع،الحمد لله ان الله موجود ليحاسبهم في الدنيا قبل الاخرة ٌومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاء انهم يعيشون في الضنك اي الحزن العميق مهما حاولوا ان يخرجوا منه لا يستطيعون حتى لو اظهروا السعادة الوهمية التي يفتعلها الناس لناس الا بان يرجعوا الحقوق لاصحابها اللهم اغنيني من فضلك عمن سواك و بحلالك عن حرامك

  • maroki
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:27

    في نضري من حقهم إخافوا على فلوسهم حاجة أخرى بلد المغرب فيه قانون الغابة القوي ياكل الضعيف فيه الفوضى لا قانون لا محاسبة خليوهم إبروفيتيوا راه ما بقا والوا العد التنازلي بدا لحضة ٠ قربات كلشي عارف هذا

  • لي فكرشو العجينة تايخاف
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:34

    لا تخف يا شعبنا, سيتم محاكمتهم وإسترداد الأموال
    من جمع أشياء بالحلال وليس في مشاريع زندقة ويُخرج الزكاة فالله يزيدو
    ومن يجمع بالتخوفيش ويُفكر في نفسه فقط ولا يعطي الزكاة فيجب محاسبته
    من يخاف في كرشه العجينة

  • Bill Gates
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:40

    Bill Gates avait rendu au peuple américain une grande partie de sa richesse ramassée depuis sa jeunesse,et quand il avait été interrogé pourquoi cette acte et cette initiative,il avait répondu aux journalistes qu'ils le questionnaient:que détenir trop d'argent pour ne rien en faire c'était en quelques sorte un crime contre la société qui m'a fait et contre les pauvres de mon peuple et de ne pas faire de ses "enfants"des paresseux,car une grande richesses ne fait pas des enfants des HOMMES,mais des assistés d'office,même s'il a gardé que 5 milliards $ de sa richesses de base

    Sachant que Bill Gates il a crée lui même sa richesse via sa compagnie"microsoft",contrairement aux nôtres qui font la course au pouvoir juste pour s'enrichir et dépouiller le peuple marocain de ses capacités financières et de les envoyer dans des comptes à l'étranger pour assurer aux enfants des voleurs l'avenir qu'ils ne méritent pas sur le compte de la majorité du peuple marocain toutes tendances confondus

  • حدو
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:51

    هناك من يعرف كسب المال ولكن لا يعرف كيف يجمعه واكتنازه !!
    وهناك من لا يعرف كسب المال لكنه يعرف اكتنـــــازه !! (هم من يصبحون اثراياء)
    كما ان من بيننا الكثير من الأغبياء من يعتقدون بان الأموال التي تروج في المغرب هي أموال للشعب !! ويعتقدون بان لهم نصيب فيها، وما عليهم سوى أن يتقدموا للوكالات البنكية لتعطيهم "حقهم" و"رزقهم" منها !! بدون أن يشاركوا في إنتاج تلك الأموال !!
    المغرب مفتوح للجميع وكل مواطن يكسب قدر مجهوداته وذكائه والكثير من الأثرياء كونوا ثرواتهم ب"التسقريم والجوع" والصبر في الوقت الذي كان فيه الأغبياء يصرفون كل ما يكسبونه على بطونهم وشهواتهم.
    فكم من فقير نعرفه اصبح ثري ؟ الكثير والكثير، فهل هؤلاء "شفارا" ومفسدين ؟ أم يستحقون الاحترام والتقدير لأنهم استطاعوا أن يخرجوا انفسهم من الفقر وان يفيدوا الوطن في الوقت الذي فشلت فيه انت وأصبحت عالة على الشعب الذي يعمل وينتج الثروات
    فمن الأفضل ان يكون لدينا 100 ثري أو 100 فقير؟
    نحن نبخس ونحتقر صناع الثروة ومبدعيها حتى اصبح الكثير منهم يفضلون المنفى على ان يبقوا في وسط متخلف معادي !! ومن حق من كسب امواله بعرق جبينه ان يفعل بها ما يشاء.

  • اين المفر
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:56

    ساخبركم بقصة غريبة عايشتها.
    في احد الجولات داخل بعض المناطق السياحية بالمغرب التقيت بشابة جميلة لم ترى عيني مثلها قط ، حدث ان اقتربت منها شيئا فشيئا الى ان اثار انتباهها هذا الموقف.
    ابتسمت ابتسامة عريضة وفتحت يديها حتى خيل لي انها تعرفني فضمتني برفق وحنان جعلتني اغيب عن وعي وجعلت عقلي يفتقد الى ملكة الاحساس والتميز
    ظلت هذه الفتاة على موقفها ردحا من الزمن ،حاولت الانعتاق منها دون جدوى.الى ان ارتوت عواطفها ورأت احد اقاربها الذي تعرفه ،فدفعتني بقوة وتبرأت من سلوكها المشين الذي حسبته اعجاب بي او عشق النظرة الاولى كما يقال.
    وصل قريبها الى حيث انا ،رفع يديه وضربني ضربة خلت انني لن اقف بعدها على قدمي وهكذا كانت النهاية.
    اتعرفون من انا: انسان لعبت به الدنيا
    اتعرفون المنطقة السياحية: هي الدنيا
    اتعرفون الفتاة الجميلة : الشيطان واساليبه
    اتعرفون فريب الفتاة: هو ملك الموت
    اتعرفون نهايتي : الله اعلم بها"وقالوا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا محضرا ولا يظلم ربك احدا"
    اين المفر من الله ."عش ما شئت فانك ميت "

  • البنوك السويسرية
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:57

    هناك العديد من الشخصيات السياسية لديها بنوك بسويسرا تقدر بمليارات اليورو و لا من حسيب و لا رقيب .الا تعتقدون ان من اسباب تخلفنا و ضعف ميزانيتنا الفساد المستشري عندنا ?
    تصوروا ان هده الاموال لو استثمرت في بلدنا الحبيب . كم من شباب سيشغل و كم من بيت سيفتح و كم من مصنع سيشيد … المهم حنا عارفين اش كين ..حنا عايقين …
    ك و لا ما كا …سماكا

  • زموري
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:57

    جاتليكم الفرصة يوم ال20 المعلوم لتقولوا لالا بصح فضلتوا تمنحو ليهم الفرص الدهبية وتكرستو ليهم الدساتير باش يسرقو بالقانون ويرسمو ليكم المصير لتيحبوا هم وليس الدي تحبون انتم…والدليل ها انتم شفتو وتتعيشو الدستور ليوافقتو عليه حبر على ورق,الحكومة لنتخبتو اطرش فالزفة او طرطور فالحومة grosomodo التغيير يساوي zero يعنمي ما يفك غير الصبر او البحر لي بغا يشرب

  • عبد الهادي بلعيشى
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:02

    المغفلون هم الذين يهربون أموالهم إلى الخارج.ولا يدركون ان بلادهم أأمن لإستثمار أموالهم ،وأن إمكانية تنمية التروة في المغرب أسهل وأنفع
    ولكن الله يعمي من يشاء ليعذبهم بأموالهم.ولقد علموا كم خسر المستثمرون الخليجيون بالخارج بسبب الأزمات التي تفتعلها الأبناك المهيمنة هناك.هذا من وجهة نظر إقتصادية وتحقيق المصلحة الدنوية.
    أما من وجهة نظر دينية فالمنافقون هم الذين يحرمون بلادهم من نفع أموالهم التي استخلفهم الله عليها خصوصا إذا صاحبتها نية الانتقام من حكومة بنكيران كما فعل المنافقون مع الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال الله فيهم:(هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ )المنافقون(7).فقد صرح أحد الأقباط الأثرياء بأنه سيهرب أمواله إلى الخارج ولن يستثمرها في مصر ليفشل إصلاحات الإسلاميين .
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.سيهربونها وتكون عليهم إن شاء الله وبالا
    أما الحكومة فقدقامت بنصف ما يجب عليها وهو طمأنة ألأثرياء.
    ويلزمها تطبيق القانون لمنع تهريبها

  • ali zeouaki
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:12

    ا ريد ان اشير الى ا ن ا لمغرب استطاع ان يتبوئ المرتبة الخامسة عرابيا هي مرتبة مشرفة ويرجع الفضل الى اغنياء ديلنا. اللذين استطاعوا تهريب العملة الى الخارج تاريكين شعب يعش تحت عتبة الفقر لكن الغريب في الامر هو ان الدول العربيةا لتي سبتقنا في ا لتر تيب تعبش حالة عدم الاستقرار مثل البحرين ,الكويت لبنان .بخلاف المغرب الذي يعيش في امن واستقرار ,لهذا ندعوا هؤلاء الى مراجعة انفسهم ان الوطن غفور رحيم

  • احمد
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:14

    هؤلاء الاثرياء مجرمين. اولا اغلبهم كسب هذه الاموال بطرق غير شرعية. ثانيا لم يدفعوا الضراءب الازمة. ثالثا هربوا هذه الامول الى البنوك الاجنبية خوفا عن مصالحهم الشخصية. هؤلاء الاثرياء المغاربة والعرب يفكروا فقط لتلبية غراءزهم الحيوانية. المستفيد الوحيد هو الدول الاجنبية التي توجد فيها هذه الاموال. انظروا الى التقدم الذي حققته هذه الدول في جميع الميادين لانهم يستغلوا هذه الاموال في البنية التحتية. عندما تصيبهم امراض خبيثة تراهم يطيروا الى المشتشفيات الاجنبية ولكن هيهات هيات لامفر من الموت وحتى في سويسرا وفي بروج مشيدة. انظروا كيف صار مصير حسني مبارك, بن على, القدافي, ووو والاتية قادمة يعرفها الا الله.

  • احمد
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:14

    هؤلاء الاثرياء مجرمين. اولا اغلبهم كسب هذه الاموال بطرق غير شرعية. ثانيا لم يدفعوا الضراءب الازمة. ثالثا هربوا هذه الامول الى البنوك الاجنبية خوفا عن مصالحهم الشخصية. هؤلاء الاثرياء المغاربة والعرب يفكروا فقط لتلبية غراءزهم الحيوانية. المستفيد الوحيد هو الدول الاجنبية التي توجد فيها هذه الاموال. انظروا الى التقدم الذي حققته هذه الدول في جميع الميادين لانهم يستغلوا هذه الاموال في البنية التحتية. عندما تصيبهم امراض خبيثة تراهم يطيروا الى المشتشفيات الاجنبية ولكن هيهات هيات لامفر من الموت وحتى في سويسرا وفي بروج مشيدة. انظروا كيف صار مصير حسني مبارك, بن على, القدافي, ووو والاتية قادمة يعرفها الا الله.

  • mustapha hamid
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:25

    هذا دليل على بداية انهيار الدولة

  • Yazid
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:27

    كيخافو لا تنوود شي نهار قربالا ،راهم عاملين الإحتياطات الجنسية و الباسبور الأحمر والكونط معمر، وبلاد بوزبال يبقى فيها بوزپال، والدولة معاوناهم بالإعفاأت الضريبية، عايشين واكلين شاربين راكبين آخر السيارات على ضهر الدولة وكولشي داخل في حساب الشركة، وآخر السنة يدفع البيلن مغييز، فينا هيا المحاسبة، الباطرونا في المغرب دايرا ما بغات، دعيو معايا الله يسهل في الفيزا لكندا، و نخليوها المخززن و رباعتو.

  • نقل الاموال خارج البلاد
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:27

    نقل الاموال خارج المغرب ليس بالضرورة ان تكون هده الاموال منهوبة..من الحق الافراد ان ينقلو اموالهم الى جهة اكثر امنا و شروط افضل. هناك البعض من يقول ان هده اموال من حقه و من عرقه….المستثمرين ورجال الاعمال الدين شغلهم نظيف,مطالبين بالزكاة لان هدا فرض,و التبرعات ومنح الهبات و تحريك هده الاموال من اجل مشاريع لتخفيف البطالة. هدا كل ما يمكن ان يحصل. اما ان يحلم البعض بأخد مال دون وجه حق من كل من اشتغل و هاجر و ضحى.. هدا لا يمكن ان يحصل . ان الله هو من يوزع الارزاق, من يحلم بثورة و و و.. مهما فعلتم الحق يبقى ظاهرا, الدولة لا يمكن ان تفتح خزائنها و طبع الاوراق لتوزيعها على الشعب. انا اتمنى لو تقوم بتأسيس مدن جديدة في الصحراء المغربية و منح اراضي بالمجان و القيام ببعض الانشطة الصناعية هناك من اجل تجنب الانفجار الديموغرافي في الشمال و خلق مناصب شغل و تخفيف الفقر, ثم من اجل اعادة اعمار بعض المناطق في المدن لتكون اكثر عصرية.

  • mehdi
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:35

    خذوا اموالكم و افرغوا البلاد , فهذه البلاد الفقراء هم من رفعونها لا الاغنياء ,

    اعطوا للشعب غير ابار الفوسفاط و الغاز وانظروا ماذا سيفعل,

    و الله لو لم تسرق هاته الخيرات لكان المغرب ضمن اغنى 20 دولة في العالم ,

    لأن الاستعمار الفرنسي يعلم ان هاته الفئة هي التي تضمن مصالحهم , ونهبهم لثروات البلاد بدون اي عائق

    اللهم خذ حقنا منهم

  • arb ahmed
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:40

    ا لموواطن المغربي الذي امتلك اموالا شرعية بجهده وعرق جبينه لايهرب امواله الى البنوكك الخارجية ، ولايخاف محاسبته من اين لك هذا
    لكن الذي يهرب الاموال الى الخارج من في بطنه العجين

  • -ABDOUH-
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:18

    هاهم نهبوا هنا ..
    وهاهم تهربوا من الضرائب ..
    ومن بعد ؟
    هل يستطيعون الهروب من الموت ؟
    هل يستطيعون الهروب من الحساب امام الله ؟
    ***
    نحن المقهورون إن تكلمنا أو تشرنا جوعنا وعطشنا فسيوف الظلم مسلطة على رقابنا:
    هذا "إرهابي" …
    وهذا "أهان" المقدسات …
    وهذا "أهان" موظفا وهكذا…
    لكن نقول لكل من سرق ويسرق أرزاقنا
    لن ولن تفلت منا أمام الله …
    فاحرصوا على سرية حساباتكم …
    لكن لا تنسوا الموعد …

  • hmida waldblida
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:26

    ils ont raison de sortir sons argent,,ils ont totalment libre ,,,c est mon argent j ais le droit d aller ou je veux,,
    moi je ponse que l ETA il faux que changer la lois,,de change y donne le droi de sortir l arent
    merci

  • احميدا
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:43

    في اعتقادي نحن المغاربة اغبئ شعب في العالم, ذالك يتجلئ في دستور 98% ,الكثير منا يصرخ يوميا عاش,عاش,عاش …لكن هو قظئ عليه ازمان ,كفئ نفاقا وعبودية. يبقئ السؤال :من هو اول هؤلاء المهربين لاموال الشعب?

  • Mounir
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:54

    فينك اسي بن كيران او محمد السادس اللي كتبوردو على الفقراء؟او سي بنكيران فالح بس فالزيادة و نيت قالوها زمان الزيادة في راس الاحمق علاش السيد الوزير ميجيبش هادوك الفلوس كا استتمارات للمغرب او خاف من هاد الحيتان الكبار و فالح غير فينا احنا بوزبال الله ياخد الحق في كروش الحرام بدون استثناء من اعلى الى اصغر الهرم ديال الباندية

  • maghribi
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:54

    يقول المثل خير الكلام ما قل ودل , اكتب اولا تكتب , انشر اولا تنشر , السؤال هو هل من اذان صاغية ? الجواب لا ثم لا , فافعل ما شئت .

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:56

    الله سبحانه وتعالى أجاز لعباده جمع المال بالطرق المشروعة شرط أن يؤدوا حقوق الله فيها …
    وانطلاقا من مركزي حيث أتعامل مع ملفات شركات متعددة، كلها لا تؤدي واجبات العمال " عدم التصريح CNSS ، عدم التغطية الصحية ،عدم احترام السميك، عدم أداء تعويضات اجتماعية عن ولادة،مرض،أعياد .. بل وصلت وقاحة بعض الشركات أن يفرظوا على عمال جدد امضاء التزام الإستقالة في أول يوم يتوظفون به فيحتفظ به صاحب الشركة ليستعمله كابتزاز …
    ليعلم هؤلاء أنهم يضرون البلد أولا بعد اعطاء حقوق العمال واستعمال مواد رخيصة غير مضمونة في أشغالهم ، ثم عندتهريب أموالهم أو كنزها بالبنوك بفوائد ربوية فانهم يوقفون عجلة الإقتصاد التي تدور عادة مع دوران المال … ألم تسمعوا نصيحة أوباما " للخروج أمريكا من الأزمة أنصح الأمريكيين بالإنفاق ثم الإنفاق" …

  • HMAD:تعس والله عبد الدرهم
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:58

    هذا الفعل الشنيع يحدث رغم أن الحكومة لم تقرر الضريبة على الثروة. فما بالكم لو ذهبت إلى ما ذهبت إليه المعارضة بإحداث هذه الضريبة؟ إن الحكومة كانت إذا على صواب. فهؤلاء لا تهمهم مصلحة بلادهم لا تهمهم إلا مصلحتهم الخاصة. و هم يتخوفون من إخراج الضرائب العادية فما بالك بإضافة ضرائب على الثروة؟
    بئس عباد الدرهم بئس عباد الدرهم و تعس عبد الدينار و لو أمن أمواله ببنوك سويسرا…

  • مغربي غاضب
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:10

    هربت الأموال ، والثروات ، وحتى القاصرات….. ولازالت وستظل تهرب . فلا أجهزة أمنية يمكنها أن تشدد ، ولا قانون يستطيع أن يُجرم ، أتعرف لمادا ؟ لأنها حضيرتهم . ومالكوا الحضيرة لا يحتاجون إلى تراخيص….

  • المنصف
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:12

    لم استطع الخروج بمليونين لقضاءاسبوع في فرنسا فكيف يخرجون العملة بهذه الكيفية وهذاالكم ?بل كيف يحولونها من الدرهم واين?الابناك تتحمل مسؤولية التبليغ مادامت نقودنا محلية والتي تهرب دولية (يورو او دولار) والدولة في حاجة لهم فعلى البنك ان يقوم بعملية تتبع لمن يحول له مبلغا مهما اوملايين قليلة متتابعة .كماعلى الجمارك التنقيب في الحقائب والسيارات كما يبحثون على المخدرات .المهم اسمحوا لي على(تخربيقي)فهم اعلم مني اذا خلصت النيات

  • Bent Lamdina
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:21

    ا لمغاربة الذين سرقوا أموال الشعب سوف يدفعون الثمن في الدنيا قبل الاخرة فى الاول فى المغرب وتانىا فى خارجه.
    إدا لم ىعاقبوعلى طرىق القانون سو ىىعاقبهم أولاد الشعب. إننا لا نخاف منهم , وسيتم محاكمتهم إنشاء الله و إسترداد كل الأموال المسروقه.

  • مصطفى
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:24

    مجرد شوشرة وموضوع عار من الصحة ودلائل ما يقع اليوم هو العكس الغرب والشرق يتهافت علينا بامواله للاستثمارها بالمغرب عوض ان تضيع في مكاتب البرصة و…….فاثرياء المغرب هم من يصنعون اليوم الثورة الحقيقية لا الربيع او الخريف العربي شاهدت هذا بام اعيني مصانع كاملة غربية تحول الي داخل المغرب …ارقام التي تدلي بها لو كانت بيد الغرب لما وقعوا في هذه الازمة ولو تسرفوا بها كما يحلوا لهم …ودائع العراق.ليبيا.سوريا………

  • حادة القادة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:35

    أنا عندي واحد 4322 درهم جمعتها ف 5 سنين كايخصني كونط فسويسرة حتى أنا باش ما يديوهالي.سمحولي

  • من ل-ع الى حدو
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:42

    يا حدو ان المغاربة ليسوا باغبياء وهم يعرفون ما يقولون ولهذا يظهر لنا انك ذاتي ولا تعرف عما تدعي وعما تدافع وتفهمنا من خلال تعاليقك على انك اكتسبة شيئا من الدراهم او انك ابن لاسرة ميسورة مسك الله عليها و على كل المغاربة والغلاط هنا انك تظن وصلت الى البرجوزية المتوحشة ان الشعب المغربي يقصد هنا من نهبوا خيرات البلاد بطريقة غير شرعية كالصيد في اعالي البحار والصطو على المقالع وعلى الاف الهكتارات من الاراضي الفلاحية واستغلال الصناديق السوداء واللئحة طويلة هذا بدون حسيب ولا رقيب اننا نقول لك و لغيرك على انك واهم و ان المغاربة اذا قالوا لك على ان تهريب الدراهم من البلاد هو اجرام في حق الوطن والعباد ومن هنا ننطلق ونقول على ان ذلك المجرم الذي خدع وخان البلاد بتهريب دراهمه الى الخارج ان المواطن له الحق على ان يقول على انها اموال استخرجت من البلاد وهكذا نقول انه صدق بانها اموال الشعب المغربي الحر و لتفهم يا حدو على ان الشعب لا يريد لا منك ولا من غيرك ولا حتى من الابناك التي اشرت اليها لا جزاء ولا شكورا وانما يريد منكم الاخلاص لهذا الوطن العزيز على كل المغاربة ماعد الخائنين المنافقين .

  • salah
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:04

    تعليق رقم 2 : الشعب ليس بضعيف و لا مقهور. بل هو شعب سلبي متواكل و لا
    يحر ك سا كنا. يعرف راس الحية و مع دلك يركع لها و يقول عا ش.
    انشر من فضلك و كفانا جبنا

  • أكادير أكادير
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:26

    عملية حسابية سهلة جدا
    أي شاب يبدأه نشاطه في سن 18 سنة أ 20 سنة
    بعد 10 سنوات أو 12 سنة بلغت ثروته 45 مليار
    45000000000 سنتم
    أي ما يعادل 375 مليون شهريا
    من اين جاءت هذه الأموال من الناحية الشرعية
    غريب أمر هؤلاء
    هذه هي النتيجة للصفقات التي تحصل بالظلام
    مثال آخر للصفقات الظلامية
    عقدة المدرب الوطني سرية للغاية، من له الحق في معرفة أجرة المدرب و من ليس له الحق ؟
    أمال المواطنين تضيع
    أجرة المدرب وحدها تكفي لمحاربة السكن القصديري بالمغرب
    السجن مملوءة بسارقي أشياء تافهة مثل سرقة دجاجة أو دراجة هوائية ، أما الذين يسرقون المليارات و الهروب بها إلى حيث لا يعلمها إلا الله فهو طلقاء
    على الجمعيات الحقوقية أن تنصب نفسها كطرف معني لمتابعة كل تحركات الأموال ذات الأصل المغربي ، لأنه حق المغاربة يضيع بسبب هذا التهريب
    يجب على الجمعيات متابعة المهربين طبقا للفصل الإثراء بدون سبب مشروع
    هل هذه الأموال نمت بطريقة مشروعة لتصل هذه الرقم مثل استخلاص الضرائب عنها باسترجاع تاريخ نموها منذ البداية إلى النهاية
    هذا حق إنساني يضيع
    هذا ما تسبب في كثير من الفقر في المغرب

  • mohamed from USA
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:19

    انا بغيت نعرف غير كيفاش هاد الناس كايخرجو هاد الفلوس؟ كل مرة كانكون راجع من المغرب كايسولني الديواني:"شحال مخرج معاك ديال الفلوس" مع انني عندي باسبور اجنبي. و كايخنزر فيك تخنزيرة بحال لا راك شافرهم و انتا راك عركتي عليهم. الواحد كايولي يفكر ما يدخلش معاه كاع الفلوس يا لطيف السلامة.

  • NORDINETAZA
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:21

    a mon avis le pjd doit jouer son role soit un vrai changement dans notre pays soit qu il demission du gouvernement car on a marre la loi au dessus de tout le monde s il applique ca on es avec lui sinon a la poubelle comme l usfp

  • المهاجر
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:34

    هؤلاء الناس الذين هربوا الاموال الى خارج ارضض الوطن من المستفيد المستفيد هو العدوار دا الوطن ديالك ودا اولادك ولاهلك حسبي الله ونعم الوكيل

  • mohamed
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:14

    ا ن طال الزمن او قصر سوف ترجع هذه الاموال الى اهلها باذن الله سبحانه . اين هي الاموال التي هربها القذافي و ابناؤه ?????

  • ***Said***
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:15

    القانون المغربي ( قانون الصرف) يُجرم فعل تصدير الأموال، وإيداعها بالمؤسسات الأجنبية دون ترخيص..فاين الدولة من هده الممارسات الاجرامية؟؟؟اين الدولة من هده الممارسات الاجرامية؟؟؟؟؟؟,على فكرة فهنا في المانيا يتم تتبع الاغنياء الالمان الدين هربون اموالهم الى سويسرا تهربا من دفع الضرائب على هده الاموال,بل لجئت بعض الحكومات في الفيدراليات المانية الى سماح لمخبراتها بدفع رشى تقدرب5مليون لشراء سيدي الواحد يضم اسماء هؤلاءالمتهربين, الشيئ الدي نجم عنه توتر دبلوماسي سويسري الماني,كون ان سويسرا تعهدت لهؤلاء الاجانب بحماية سرية لحسابتهم.
    كما ان الحكومةالمانية اعطت فيما سبق عفوا عاى هؤلاء الاغنياء المدنبين بالاعلان عن امواهم وكدا تسديد الضرائب التي فرضها القانون.وقدانتهت هده المدة,ومن يقع في شباك القانون سيغرم ماديا وكدا بعقوبة الحبس.
    هكد تقدموا وبقينا نحن في مؤخرة الامم.الله امستعان

  • Contribuable
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:57

    تهريب الأموال سيصبح ساريا أكثر فأكثر في المغرب ليس فقط من المهربين المحترفين فقط. فعندما تبدأ إدارة الضرائب في مد يدها إلى الحسابات البنكية للمواطنين بدون استئذان القضاء لاستخلاص المبالغ أي عدم اتباع المساطر المنصوص عليها في المدونة العامة للضريبة، لن يبق أى خيار للمواطنين إلا إخراج أموالهم من البنوك و من المغرب و الإمتناع عن الأداء أي العصيان الضريبي. سنصبح عندئذ مثل اليونان حيث أفلست الدولة وهرب الأثرياء إلى لندن لشراء العقارات (خمسون بالمائة من المشترين في الأشهر الأخيرة يونانيون)

  • عاشور
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:48

    الى يومنا هدا مازال في المغرب من ينهب ان لم نقل ينهش في لحم هدا الوطن بدون رحمة ولا شفقة على ابناءه المستضعفين…هناك ناس لهم شركات يحققون بها ارباح كبيرة وارقام معاملات ضخمة (اللهم لا حسد)ومع دلك يستغلون الطبقات العاملة بابخس الرواتب ,و لا يصرحون بالا غلبية في الضمان الاجتماعي …بل اكثر من دلك انهم يغشون في الضرائب ويعلنون للدولة انهم خاسرون بتواطؤ مع من يسهرون على الشان الضريبي لا سيما في مايتعلق بالضريبة على القيمة المضافة TVA …
    لما تتكدس لديهم الاموال الطائلة فالطريق التي يسلكونها للتحايل على القانون(المطبق فقط على الضعفاء)هي خلق شركات وهمية بالخارج للتعامل معها و تسهيل تهريب الاموال من الوطن الى البنوك الاوربية امام اعين القانون و بمباركته …و اغلبهم لهم جنسيات تلك الدول التي يودعون فيها اموالهم تحسبا لدواير الزمان …و الى ان تفرغ مغارة علي بابا ….

  • بركاني
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماهو المستقبل ؟
    المستقبل الحقيقي هو الأستعداد لماسيحصل تحت التراب.
    روي عن علي رضي الله عنه " مر ذات يوم بالقبور فقال : السلام عليكم
    ياأهل القبور أما أموالكم فقد قسمت وأمابيوتكم فقد سكنت
    وأما نساؤكم فقد تزوجن غيركم هذا خبر ماعندنا
    فما خبركم ثم قال : لوشاء الله لهم أن يتكلموا لقالوا :
    "إن خير الزاد التقوي "

    ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير

  • rayan
    السبت 23 يونيو 2012 - 04:23

    ما اشكال على الاقل يحتل المغرب رتب متقدمة في شيئ ما على المستوى العالمي وان كان في تهريب الاموال والا لن تكتمل الصورة التي يحاولون اخفاءها فهنيئ لكروش لحرام…..

  • bader
    السبت 23 يونيو 2012 - 04:39

    Ceux qui transfèrent leur capitaux hors du pays sont-ils bien patriotiques? Encore pire , comment ont-ils pu continuer leurs richesses? L'état qui connait tout et surveille touT , comment avait laisser couler ces capitaux hors du pays?

    "إذا كانت المصادر غير مشروعة، ويتم تحصيل تلك الثروات إما عن طريق أنشطة إجرامية كالمتاجرة في المخدرات أو الرشاوى أو الإكراميات، أو عن طريق النصب والاحتيال، أو استغلال النفوذ، فإن الدافع آنذاك هو بالدرجة الأولى تبييض تلك الأموال".

  • ibnoubatouta
    السبت 23 يونيو 2012 - 06:46

    mes amis sortez vite votre argent des banques

  • أكادير فونتي
    السبت 23 يونيو 2012 - 10:48

    معنى تبييض الأموال هو بالجملة :
    اكتسابها بطرق غير مشروعة
    مثال :
    المتاجرة في : المخدرات ـ دور الدعارة أو السياحة الجنسية ، الرشوة ، النصب و الاحتيال ،مضاربات و صفقات في الظلام ، التزوير ، السرقات ، اغتصاب باستعمال السلطة و النفوذ

  • عبدالكريم
    السبت 23 يونيو 2012 - 11:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غشنا ليس منا
    من يهرب الأموال بدون حق فلا حول ولا قوة الا بالله
    والسؤال هنا موجه الى علمائنا في الدين وبكامل احترامي لهم في ما نسمعه في هذا البلد الذي نفعنا الله تعالى بإسلامه مند الفتوحات الاسلامية الى يومنا هذا وسيبقى ان شاء الله الى يوم القيامة

  • beshiessen
    السبت 23 يونيو 2012 - 11:30

    لقد رحم من قال هاد المخزن خصو مخزن اخر لان القانون يطبق علئ المواطن العادي اما فيما يخص اصحاب البطون المنتفخة فحدث و لا حرج , المواطن المغربي ليس له حق لا في المغرب و لا في الخارج ; المغرب تم بيعه شبرا شبرا اشركات اجنبية مقابل عملة صعبة التي يتم ارسالها علئ الفور الئ البنوك السويسرية اليهودية ; اما فيما يخص المسرحية الهزلية لسياسة الاحزاب الفاشلة خلال عقود متتالية قد انجبت جراثيم علئ راس كل حزب ليكتمل المشهد الدرامي المغربي . اما المواطن البسيط فلا حول و لا قوة له . فالاموال المهربة الئ الخارج اصبحت عادية لان المخزن له يد خفية مع هذه الفئة من المهربين الشرعيين ; اما بما يسمئ بالمراقبة اصبحت من الابعاد الثلاثية , و لهذا اقول رحم الله من قال هاذ المخزن خصو مخزن اخر لان هاذ الحريرة حماضت كثر من القياس

  • jawaw
    السبت 23 يونيو 2012 - 11:39

    هذا الموضوع قديم وليس وليد الساعة , فادا كان الهرم الأعلى في الحكومات السابقة والدولة من جنرالات ورجال اعمال اشباح يهربون الأموال من زمن بعيد ما بالك اليوم الذي اصبحت فيه الثوراث الغاضبة تطرق ابواب العالم العربي .خوفهم من الثورة وخاصة لما نجحت حكومة بنكيران التي بدأت تفشي اسرار اصحاب النفود الذين يشتغلون في الظل اللهم نسألك العفة و العفاف وانشاء الله لن يصلوا لهذه الأموال كما وقع للقدافي وزين العابدين يارب

  • souliman boujraf
    السبت 23 يونيو 2012 - 13:34

    م اهذا الف مليار خلال سنة ومن المغرب فقط ومن يريد ان يعرف اكثر فليسال اهل الناظور

  • مغربي ذو قناعة
    السبت 23 يونيو 2012 - 13:36

    اخواني الاعزاء اصدقاء هيسبريس اريد ان اقول لكم فقط..دعوهم فان الله يمهل ولايهمل خلوهم ينهبوا وخلوهم ياكلوا ..انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا صدق الله العظيم هل فكروا ماذا سيكون جوابهم حين يسالهم الله (عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟) وقوله تعالى يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ …اقول لهم اجمعوا الاموال وكدسوها فوالله ليس لكم منها الاخرقة بيضاء تستركم في قبركم وان غذا لناظره للقريب والسلام عليكم ورحمة الله

  • bèrbère
    السبت 23 يونيو 2012 - 15:02

    الفلوس الا مشات مشات.الا ما داتك الموت ما تقدرش تبعها برجليك.
    المهم المغرب دائما هاكا امام كل ازمة يهربوا باموالهم كلشي يخاف على مصالحه وكل واحد يحب ان يستغل الآخرين لكن لا يرضى ان يستغل ماله احد حاجة حفظناها.
    المغرب تعرض للاستعمار الفرنسي بسبب المال حتى هذي عرفناها .
    بعد النهب وتفويت الاراضي وبيعها والتهريب والتجويع والتفقير يأتي الاستعمار.

  • hamid11
    السبت 23 يونيو 2012 - 16:34

    اقترح تغيير العنوان ليصبح لصوص المغرب يهربون اموال الشغب خارج البلاد

  • شاهدين فيهم و عليهم
    السبت 23 يونيو 2012 - 19:34

    السلام عليكم

    خليوهوم يهربو الدوفيز و يتمتعو مع روسهم وباركا علينا غي نتفرجو فيهم

    غدا يوم القيامة يتحاسبو عليهم و حنا عاود تاني غي نتفرجو عليهم

    هاد الناس ما عليهوم غير الفراجة

  • قولة حق
    الأحد 24 يونيو 2012 - 00:18

    إلى # 2 إن كان مصدر الربح مشروع، فهي ارزاقهم يفعلون بها ما يشاؤن، ولا علاقة للشعب بها

  • nour
    الأحد 24 يونيو 2012 - 00:22

    السلام عليكم
    الغريب في الامر هو كيفاش كتهرب كل هذه ا لاموال الى الخارج
    انا كنت ذاهبا الى اسبانيا عن طريق سبتة الجمرك قلبوني مزيان لقاو عندي 2000EURO دارو قيامة حتاجزوها ليا وقالو ليا انت تهرب العملة خاصك ديكلاري بها صرفوها الى الدرهم اخدوا النصف واعطوني النصف الاخر

  • arsad
    الأحد 24 يونيو 2012 - 10:37

    العالم العربي تري بفضل لله فليهربوا ما شاء من التروات فالارض العربية ليست ببتراء وهي التي تنتج الحيات وخيراتها تعم كل بقاع العالم ويوما ما سيعود لها الدور المحوري الدي سلب منها بسب امثال هاؤلاء الخونة وسف يرجع لها كل ما ضاع منها اوتعفو عندها سيندم من لاينفعه الندم يهربون ترواتها لانهم اصلا ليسوا من صلبها وانما هم لقيط من احفاد الاستعمار وعملاؤه والمبتورين بادن الله…

  • الفاسدو يهربون
    الأحد 24 يونيو 2012 - 12:49

    اترياء المغرب يهربون اموالهم الى الخارج , هدا يد ل ان المغرب ليس في مئمن فالشعب صمم اسقاط الفساد ومستقبل هاؤلاء لم يعود مستقر في المغرب , فتعنت النظام .وصلى الى طريقه المسدود العدلة والتنمية هيا والورقة الاخيرة هاهيا قد احترقت ونقاط الاحتجاجات تتزايد والغلاء يتزايد والبطلاة تتزايد والفساد يتزايد والفقر يتزايد والاحتقان يتزايد وانعدام الطقة يتزايد ………وهدا يدل على اقتراب انفجار شعبي شامل وحين ادن لايسططيع احد يهدء الشارع حتى تتنحى هاده العصابات المتحكمة والمستعبدة للشعب , ولا استغرب الهروب بلاموال فكل المئشرات توحي بتورة شعبية قادمة اللهم اجعلها بردا وسلاما على المغرب

  • mustapha aboulaghras
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:25

    انا رجل اعمال ولا يعجبنى ذلك. يجب وضع حد لهذه الظاهرة . ااقتصاد البلد فى خطر ولاسوق الداخلية كدالك

  • hicham
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:09

    قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :"إن الله سبحانه فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء فما جاع فقير إلا بما متع به غني" و"ما رأيت نعمة موفورة إلا وإلى جانبها حق مضيع " و"عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه."

  • مواطنة وجدية
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:31

    السلام ورحمة الله أسوتنا في هده الحياة محــــــــــــــــــــمد صلى الله عليه وسلم لم يورث درهم ولا دينار هل كان صعبا عليه وقد خيره الله بين الخلود
    في الدنيا وكانت له أموال كسرى وعرف غنائم حين وزعها على الناس
    وتفضل على الأنصار بأن يصطحبوه الى ديارهم دون غنائم فلما علموا بدالك
    فاضت عيونهم دمعا أن شكوا في قسمة النبي للغنائم ولفرحهم بصحبة النبي معهم هنا بيت القصــــــــــــــــــــــــــــــــــيد لو يعلم الناس دور الأخلاق في
    تحقيق السعادة لباعوا أموالهم طلبا لها ولأولادهم .
    فليس للانسان الا ما أبلى وأنجز وصرف في مرضاته ووفق أحكامه وشرعه
    أما أن يهرب المال ليعيش هو وأولاده ال رفاهية والحلم بالغد الأفضل
    فانه الجنون بعينه فقد أردت أن أجرب نظرية الأخلاق على نفسي وأولادي
    فعملت جاهدة على العمل الشريف والنزيه وعدم أكل أموال الناس بالباطل
    طيلة 15 سنة وراقبت الفرق بيني وبين زملائ الدين اختاروا جمع الثروة
    بدل جمع القيم فوالله أنعم الله علي براحة أنا وأولادي أسأل الله أن يبارك
    وتعطلت حركة النجاح زالتفت المصائب بزملائي ممن اختاروا المال والسلام

  • Almokanaa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:50

    إذن سويسرا بلد متقدم فقير يعيش بأموال الدول العربية المتخلفة الغنية!!!
    اءقول لك نعم يااءخي….
    فقل لي من يحاسب هؤلاء اللصوص وانا اءعطي للجريدة الاءسماء والاء بناك والمبالغ…………….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش