مقاولات مغربية تبحث فرص النمو والشراكة في السوق الإماراتية

مقاولات مغربية تبحث فرص النمو والشراكة في السوق الإماراتية
الأحد 11 نونبر 2012 - 11:00

تراهن العديد من الشركات والمقاولات المغربية المتخصصة في شتى الأصناف الصناعية، على بحث فرص النمو والشراكة في السوق الإماراتية، للرفع من قيمة معاملاتها التصديرية إلى هذا الحيز الجغرافي الذي يتوفر على سوق استهلاكية ضخمة ويتمتع بقدرة شرائية مرتفعة.

وفي هذا الصدد، تندرج زيارة مدراء ومندوبي أزيد من 33 شركة ومقاولة مغربية متخصصة في الصناعات الغذائية والأدوية والكهرباء ومواد البناء والتكنولوجيا الحديثة والحوامض، إلى دولة الإمارات، بتنسيق مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب-تصدير)، في إطار سعي هذه الشركات الحثيث للبحث عن بدائل تسويقية لاستغلال الفرص التجارية الكبيرة التي تتيحها منطقة الخليج باعتبارها سوق استهلاكية واسعة وبوابة لإعادة التصدير نحو الأسواق الآسيوية والشرق الأوسطية.

وأكد ممثلو هذه الشركات في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب لقاء مع وفد من المنعشين الاقتصاديين الإماراتيين الأحد الماضي بغرفة أبوظبي للصناعة والتجارة، في أن الانفتاح على السوق الإماراتية أضحى “محوريا وأساسيا من اجل الرفع من رقم المبيعات وتعزيز مستويات المعاملات التجارية الخارجية، بالنظر إلى تموقع عدد كبير من شركات الاستيراد في ميناء (جبل علي) بإمارة دبي، القادرة على استيعاب كم هائل من المنتوجات الغذائية الوطنية وإعادة تسويقها في الأسواق الخليجية المحلية”.

وأشاروا إلى أن البحث عن بدائل تسويقية جديدة للمنتوجات المغربية، على غرار الأسواق التقليدية في أوروبا وأمريكا وإفريقيا والتوقعات المتفائلة بشأن النمو الاقتصادي الذي تشهده منطقة الخليج، والتي باتت تتيح فرصا ممتازة لقطاع التصدير وإعادة التصدير، تعد كلها “مؤشرات إيجابية” للتفكير قدما في ايجاد صيغ مثلى كفيلة بالترويج للمنتوج المغربي بالنظر إلى تنوعه ومراعاته لمواصفات التقيييس والجودة العالميين.

وفي هذا السياق، ترى أسماء الفالي مسؤولة بشركة (ماروك فروت بورد) الرائدة في قطاع تصدير الحوامض، أن الحاجة تبدو “ماسة” الآن أكثر من آي وقت مضى لإقامة شراكات اقتصادية وتجارية مع دول مجلس التعاون في ضوء التقديرات التي تشير إلى ارتفاع الاستهلاك في هذه المنطقة التي تعج بمراكز التسوق التجاري الضخمة، والجاذبة لكبريات الشركات الصناعية العالمية التي تتخذ منها مقرا لفروعا الإقليمية.

وأكدت أن المغرب أصبح حاليا “منصة مثالية” للتصدير نحو دول الخليج والشرق الاوسط وآسيا وإفريقيا، بالنظر إلى موقعه الجغرافي وتوفره على صناعات حديثة وسياسات استثمارية ليبرالية ومحفزة إلى جانب امتلاكه العديد من نقاط القوة في هذا الشأن، من قبيل مناخه المعتدل المشجع على تطوير الصناعات التحويلية ، وتنوع منتوجاته الفلاحية، وجودتها ومطابقة صناعاته الغذائية للمعايير الدولية الأكثر صرامة.

ومن جانبه اعتبر نبيل بنشقرون مسؤول التصدير بمختبرات (فارما 5) لصناعة الأدوية، أن الشركات والمقاولات المغربية “قادرة على إيجاد موطء قدم لها في أسواق دول الخليج التي تستورد نحو 90 في المائة من منتوجات صناعة الأدوية، إذا منحت لها بعض التسهيلات ذات الصلة بتكاليف الشحن الجوي والبحري الذي تعد عائقا كبيرا امام زيادة الصادرات المغربية نحو بلدان الخليج”.

أما هشام بلال المدير التجاري لشركة (صحراء ماربر) لصناعة الرخام، فأكد من جهته، على ضرورة استكشاف فرص الشراكة مع المؤسسات والشركات الخليجية المستوردة بالنظر إلى الجودة العالية التي يحضى بها منتوج الرخام المغربي في السوق الدولي، معتبرا ان الاهتمام فقط بالأسواق التقليدية لم يعد اختيارا صائبا الآن بالنظر إلى وجود اسواق جديدة تتمتع بقدرة شرائية مرتفعة مثل السوق الإماراتي.

وعلى صعيد متصل، أكد مندوبو عدة شركات مغربية تشارك في معرض البناء والتشييد (بيغ فايف) بدبي الذي افتتح أمس بمركز دبي التجاري العالمي ويستمر على مدى أربعة ايام، أن مشاركتهم في هذا المعرض الدولي بالتنسيق مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب-تصدير) يندرج في إطار سعيهم الحثيث إلى “استشراف آفاق الشراكة مع الشركات المستوردة بدولة الإمارات خصوصا ودول الخليج على وجه العموم”.

وأكدوا أن المغرب ودولة الإمارات يزخران بموقع جغرافي مهم ويتوفران على بنيات لوجستية مهمة، تتمثل في امتلاكهما اكبر ميناءين في منطقتي حوض المتوسط والشرق الأوسط (ميناء طنجة المتوسط وميناء جبل علي بدبي)، وهو ما يشكل عاملا مساعدا على رفع وتيرة المبادلات التجارية الثنائية، بعدما تم تقليص مدة نقل وشحن صادرات وواردات البلدين من 30 يوما سابقا إلى 13 يوما حاليا.

يشار إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب ودولة الإمارات بلغ سنة 2011 نحو 839ر119 مليون درهم.

ويصدر المغرب إلى دولة الإمارات منتوجات النسيج والصناعة الغذائية (الحليب ومشتقاته على الخصوص) إلى جانب المنتوجات الموجهة للصناعات الحديدية (الحديد والصلب).

اما واردات المغرب من هذا البلد الخليجي فتشمل منتوجات النفط والسراميك، ومصنوعات الألمنيوم والبلاستيك، زيادة على الآلات والمعدات الكهربائية، والتي تعد من بين المنتوجات الاكثر طلبا من قبل المستوريدن المغاربة.

وتشارك 11 شركة ومقاولة مغربية في معرض (بيغ فايف) إلى جانب نحو 1000 شركة وعلامة تجارية عالمية تعنى بقطاع البناء والانشاءات.

ويقام الرواق المغربي في هذا المعرض الدولي٬ الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي٬ على مساحة تقدر ب240 متر مربع.

‫تعليقات الزوار

6
  • marrueccos
    الأحد 11 نونبر 2012 - 11:57

    الإمارات العربية المتحدة مجتمع حوله أمراءه إلى مجتمع الخمسة نجوم ؛ اللهم لا حسد ؛ مجتمع يعيش أفراده حياة الرفاه الإجتماعي بإمتياز ؛ حكاية نجاح مع التنمية من النوع الراقي بارك الله في مواطني الإمارات حتى يكونوا في مستوى ما يرضاه لهم حكامهم . أستغرب حقيقة لبعض أصوات الإماراتيين الذين يعبرون عن ولاءهم لقبيلة الإخوان المسلمين أكثر من ولاءهم لوطنهم ولقيادة وطنهم ! اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه ؛ وأرنا الباطل باطلا وإرزقنا إجتنابه ! ومزيدا من النجاح لدولة الإمارات الشقيقة التي شكلت نموذجا تنمويا عاقلا مستشرفا للمستقبل بتواضع المخلصين لله في خدمة عباد الله ! لن ننسى نحن المغاربة الأيادي البيضاء لأشقاءنا الإماراتيين ومساعدتهم لنا دون قيد أو شرط في إحترام لخصوصية المجتمع المغربي وسنكون سعداء لمبادلة التحية بأحسن منها ولو أن صاحب الفضل لن يجازى على فضله مهمى قدمنا له لكونه السباق إلى فعل الخير كما هو الشأن مع كل دول الخليج من الكويت إلى السعودية أحاطهم الله بعنايته وحفظه وأعاننا على التمركز داخل إقتصاديات دول الخليج في إحترام تام لسيادتها وهذا سلوك المغاربة يحسب لهم في كل الأحوال .

  • المغرب و الامارات
    الأحد 11 نونبر 2012 - 12:07

    فيما يخص الامارات.. كثير من الناس لا يعلمون ان المغرب لعب دورا رئيسيا في و حدة الامارات العربية المتحدة.. و دستور الامارات كتب في المغرب.. و من اشرف على كتابته هو الدكتور و الاستاذ الجامعي و الفقيه الدستوري و مستشار جلالة الملك محمد السادس اليوم عبد اللطيف المنوني.. الحسن الثاني رحمه الله توسط شخصيا لدى امريكا من اجل قبول الدولة الجديدة في الامم المتحدة.. و العملة الاماراتية هي الدرهم.. لا لشئ الا تيمنا بالدرهم المغربي عملة البلد الذي احبه الشيخ زايد رحمه الله كثيرا.. البلد الذي شهد تحقق حلمه في توحيد الامارات.. ليس هذا فقط فالشيخ زايد تزوج من المغرب رغبة في زيادة رابطة العاطفة برابطة الدم.. و لهذا تجد الكثير من الامراء في الامارات يسيرون على نهجه في حبهم للمغرب و تقديرهم له.. و اظن ان العلاقات مع الامارات لها ارضية صلبة بنتها الملكية المغربية ايضا مع الامراء في الميادين الامنية و العسكرية و في الحرص على ان تكون الامارات اول مستثمر عربي في المغرب و ان يكون المغرب للامارات نقطة انطلاق لاوروبا و امريكا.. فيما تكون الامارات بالنسبة للمغرب نقطة انطلاق للخليج و اسيا.. على بركة الله اذن..

  • محمد كريم
    الأحد 11 نونبر 2012 - 18:45

    باسم الله والصلاة والسلام على محمد وآله
    بحكم تجربتي وتعايشي مع السوق الخليجية لعقد ونصف أرى اننا بعيدين كل البعد لتحقيق نتائج ملموسة ودلك لضعف أسلوبنا التجاري وجديتنا في التعامل وألخص ما أقول في النقط التالية
    هل لنا استراتجية تجارية فعالة وواضحة يندرج فيها كل الفاعلين من مكتب المغرب للصادرات والتمثيلية الدبلوبماسية ورجال الاعمال المقيمين بالخليج
    هل قام المكتب المغربي للصادرات بدراسات ميدانية للسوق ؟
    ومادا عن الميزانيات التي صرفت في كل التظاهرات التجارية ومدى مردوديتها؟
    هل كانت هناك محاسبة ؟
    ما موقع منتوجاتنا في الجودة والتنافسية؟وما الجدوى من الدخول الى سوق مع غياب المتابعة والتنسيق؟
    هل نستثمرموقعنا السياسي التفضلي والتسهيلات المتاحة من جل دول الخليج ؟
    وبهده المناسبة أود ألترحم على الشيخ زايد وأن يسكنه العلي القديرالفردوس مع النبيئين والصدقين .لقد كانت مبادرة منه اعطاء المغرب ومجانا أرضا في وسط أبو ظبي لبناء سوق مغربي يحتوي على كل المنتوجات المغربية بجانب السوق الايراني .فهدا السوق لم يعرف النور لعدم مبالات سفيرناآنداك وهاته الارض استلمتها شركة اماراتية مغربية
    أين مصلحتنا الوطنية

  • يحي بناني التوري
    الأحد 11 نونبر 2012 - 20:51

    هؤلاء يغامرون لأن في الخليج يحتاج الأجنبي إلى كفيل حتى يستطيع الاستثمار ومعظم الكفلاء وهم بالضرورة مواطنون نصابون إلا من رحم ربك. فحذار واسألوا الخبراء

  • امام
    الأحد 11 نونبر 2012 - 21:14

    لقد غفلتم عن الاشارة الى ان المغرب يصدر ائمة المساجد ايضاالى الامارات.الشيئ الذي يدل على ان المغرب قد حقق الاكتفاء الذاتي على جميع المستويات.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • رضا
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 09:00

    أنا أرى أن بلدنا الحبيب المغرب لا يتوفر على خبراء التصدير ولا على سياسة تصديرية، ولا حتى رؤيا معمقة للصادرات. الصين مثلا تعيد إلى أي مصدر 15% من القيمة المصدرة، يعني يكفي التاجراو المصنع الصيني أن يصدر ولو بالكلفة، فدولته تتكفل ب15% تعيدها له كأرباح على الصفقة المصدرة لأنه يجلب العملة الصعبة للبلد، فمعضم المصدرين الصينيين يكتفون ب15% كأرباح على صفقاتهم. أما تونس مثلا تعيد 40% من القيمة المصدرة (في المجال الفلاحي) للمصدر، معتبرة هذه القيمة تغطية لمصاريف الصادرات، نقل ، تخزين، تبريد ، إلى ما شابه ذلك. بالإضافة إلى مصاريف الشحن، فالطيران
    التونسي رخيص بالمقارنة مع تكاليف الطيران المغربي (إن كان الطيران المغربي يغطي الجهة المقصودة).
    فالمكتب الوطني لإنعاش الصادرات نائم على فراشه المنعم، يترك المصدر المغربي يتدبر أمره، ابتداءا من مسؤولية الإعتمدات البنكية والتحقق من مصداقيتها، إلى موضوع الشحن وخباياه، إلى تحصيل قيمة الفاتورة ، وقس على ذلك ما تشاء من المشاكل التي يجب على المصدر أن يحيط بها إلماما، حتى ينجو من مصيدة النصب والإحتيال الدولي.
    إن التجارة مع دول الخليج لا تخلوا من هذه المشاكل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين