24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بركة: فرضُ الضريبةِ على الثَّروة سيطردُ رساميلَ نحتاجُ إليها

بركة: فرضُ الضريبةِ على الثَّروة سيطردُ رساميلَ نحتاجُ إليها

بركة: فرضُ الضريبةِ على الثَّروة سيطردُ رساميلَ نحتاجُ إليها

قدم وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، صباح اليوم، عرضاً حولَ مشروع قانون المالية لسنة 2013 بغيةَ توضيح جملة من النقاط المثارة بشأنه، فيما يتصل بانتقادات وجهتها المعارضة متحدثة عن "افتقار المشروع إلى رؤية واضحة"، إلى جانب "الباطرونا" التي فتحت النار على الحكومة متهمة إياها بـ "عدم أخذ مصالح المقاولة المغربية بعين الاعتبار".

الوزير الاستقلالي سار إلى القول، وسط مقر وكالة المغرب العربي للأنباء التي احتضنت الموعد، إنَّ الجدل الذي أعقب الإعلان عن مشروع قانون المالية لسنة 2013 يدل على حيوية الحياة السياسية في المغرب، مؤكداً أن ذات المشروع يمثل ترجمةً للسياسة الحكومية، وهوَ أول مشروع أعدته الحكومة، وكانَ من المنتظر أن يليه نقاش حكومي.

وخلال اللقاء ذاته عرَضَ بركة الخيارات التي كانت متاحة قبلَ وضع مشروع القانون؛ متراوحة بين خيارٍ تقشفي يسفر عن تقليص في الأجور والاستثمارت والتشغيل ومعدل النمو بِما يفضِي إلى اختناق اجتماعي، فيمَا كانَ الخيار الثاني يحومُ حولَ سياسة موازنة توسعية تقوم برفع العجز لكن مع استنفاذ الإمكانات المالية الموجودة في السوق، وهما خياران لم تتبناهما الحكومة، التي قررت عوَضَ ذلك أن تدفعَ قدماً بالنمو من خلال الاستثمار العمومي في إطار تضامني يراعي مسألة استرجاع الموازنة.

في السياق نفسه، أردف بركة أن الحكومة عبأت 180.3 مليار درهم في إطار الاستثمار العمومي لمواصلة تأهيل البنية التحتية، مع إطلاق جيلٍ جديد من الاستثمارات تشجيعاً للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن الأولوية تعطَى للاستثمارت المكملة لما تم إنجازه.

في غضون ذلك، فند الوزير بعضَ الانتقادات الموجهة لوزارته، القائمة على اعتبار مشروع قانون مالية 2013 غيرَ مراعٍ لمصلحة المقاولة المغربية، ذاهباً إلَى أنَّ الضريبة على الشركات تم تخفيضها من 30% إلى 10% بالنسبة إلى 77% من هذه المقاولات.

علاوةً على ما قيل، أشار الوزير إلى أنه لا يمكن الاعتماد فقط على قانون مالية 2013، مؤكداً وجودَ تدابير موازية، كتخويل المقاولة الوطنية حصةً لا تقلُّ عن 20% من الصفقات العمومية، وتسريع استفادة المقاولات الصغرى والمتوسطة من مستحقاتها حيث تم تحديد الأجل الأقصى لأداء المبالغ المستحقة في 60 يوماً، فضلاً عن تشجيع الملزمين على تصفية ديونهم الضريبية عن طريق الحذف الكلي لغرامات التأخير خلال الفترة المتراوحة ما بينَ 1 يناير و30 يونيو 2013.

الجانبُ التضامني في ميزانية 2013 كانَ حاضراً حسبَ بركة الذي تحدث عن تأهيل المنظومة التعليمية ب52 مليار درهم، معَ تخصيص 40 مليار درهم للمواد المدعمة، والتي تشمل بعض المواد الغذائية الأولية وكذا المواد النفطية.

وفي ردِّه على سؤال، طرحته هسبريس، بشأن الصيغة الممكنة مستقبلاً لإصلاح صندوق المقاصة وكذا التدابير المفترضة لمعالجة وضع مقالع الرمال بما يرفعُ من موارد الدولة، قالَ بركة إنَّ وزارته تشتغل، بتنسيق مع وزارات أخرى في إطار تشاوري، لأجل إيجاد حل لنفقات صندوق المقاصة بعدَما أصبحت تساوي نسبة العجز، فيمَا أورد، بخصوص مقالع الرمال، أنَّ الوزارة تدرس إمكانية تحويل الامتيازات إلى دفتر تحملات يؤول لغير المستفيدين، مع الإعلان عن طلبات عروض في تنظيم الاستفادة من مقالع الرمال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - الياس الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:42
لتخفيف من الازمة الاسراع باجراء الانتخابات الجماعية والمهنية والجهوية .حيت هده الانخابات تساهم في السيولة المالية نظرا للمبالغ المالية المهمة التي يتم توظيفها من طرف الالدولة والاحزاب والمترشحين والمتعاونين وكل من له مصلحة في العمالية.
وتعتبر الانتخابات لدي العديد من الدول المتنفس الاقتصادي والاجتماعي وحتي السياسي .
وكما يحكي لنا ان الجدة او الام في عصر المجاعة ولتلهية الابناء تلجؤوا الي اما للحجية او اتعاب الطفل حتي يرقد للنوم بدون شعور للجوع.
2 - latifa الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:44
tu n est pas raison monsieur le ministre,tu veut juste protege les richs.tout qui produit les biens au maroc doit paye la taxes investisseur etrange ou locale.le gouvernement fait les richs qui on le droit a l acces au pres bancaire et auavantage de la taxes au debu d investissement et au si au terrain et locale de travaille.les investisseur sont des profiteur et transfer les bien liquide du maroc a l etranger,
il faut revise tes idees.et arrete de sous mettre au obligation.il y a des gens qui veut investir sur tout les marocain ,mais il on peure de loi et corruption.
la corruption et les probleme bureaucratique et le monopole de certain famille c est le problemes obstacle a l investissement,
monsieur le ministre arrete de parle ds le vide.est fixe le probleme bureaucratique et encourage les marocain a investir et n essaye pas de faire la politique ds les media.il faut mentree que tu est un homme de terrain.
change les lois de la bureaucratie et arretez la corruption
3 - كتامي رقم 1 الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:45
بما انكم تقلدون فرنسا فانها فرضت الضريبة على الثروة كفاكم ياوزير ضحكا -على المغاربة فالغني اغتنى من الفقير
4 - wardi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:48
بقات في هاد الحكومة مسكينة ..
الشفارة ماخلاو ليها باش تخدم وزايدينها بالمضايقات والانتقادات والله مكيحشمو.
انا من الطبقة المتوسطة 5000 درهم .. كيفاش غادي نستافد من صندوق المقاصة مع اني كنخلص اقساط ديال الدار والسيارة ؟؟
سمعت بللي البوطة غادي تولي بـ 120 درهم والسكر 14 درهم والزيت 25 لتر...؟؟؟؟ والشاي والدقيق و......
إذن احنا غادي نوليو هوما الطبقة الفقيرة جدا .. كفس من الطبقة الفقيرة.. أشنو محلنا من الإعراب؟؟؟ هوما غادي يوليو مفعول لأجله واحنا مفعول به ؟؟
الله يصاوب وصافي ويجيب لينا شي حركة للنرويج ولا السويد.
5 - observateur 1 الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:51
dans la deontologie de la gestion des etats de leurs situations economiques sociales et autres secteurs ne peuvent pas s en passer des impots sur les grandes fortunes.en ce qui concerne les fuites des fortunes a l etranger L ETAT doit mobiliser ses grands moyens pour parer a ces fuites bien entendu pour les fortunes des nationales.
6 - انا حر الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:10
قانون مالية ضعيف مقارنة مع سابقيه و مقارنة مع البرامج الواعدة التي وعدت بها الاحزاب المكونة للحكومة و منها حزب العدالة و التنمية حيث عيشوا الناس في وهم تحسين مستوى الاستثمارات العمومية و تحسين مستوى العيش و التشغيل و الملاحظ في هذا القانون على مستوى التشغيل تقليص مناصب الشغل في القطاع العمومي.24000 منصب مقابل 26000 في قانون المالية الماضي علما ان 26000 لم تخرجها الحكومة كلها و ابقت على 6000 منصب انضافت الى 18000 محدثة هذه السنة.و عدم تضمين قانون المالية اي ضغط على المقاولات لتشغيل الشباب و انتشالهم من البطالة التي ارتفعت بشكل غير مسبوق في ظل هذه الحكومة عكس البرامج التي جاءت بها الاحزاب لتوهم الناس ان العام سيكون زين مع الحكومة الاسلامية التي لم نلحظ معها اي تغيير على مستوى تحسن مستوى عيش الشعب بل زادت الامور سوءا بازدياد الاسعار و ستزداد سوءا مع تجميد الاجور و عدم وجود مؤشرات لتحسين مستوى عيش السكان في هذه السنة مع هذه الحكومة التي يتحدث وزير ماليتها الاستقلالي في واد و ووزير ماليتها التابع للعدالة و التنمية في واد اخر مما يوضح و يؤكد عدم انسجام مكونات هذه الحكومة.
7 - محمد الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:13
المرجو شرح هده العبارة

ذاهباً إلَى أنَّ الضريبة على الشركات تم تخفيضها من 30% إلى 10% بالنسبة إلى 77% من هذه المقاولات.
8 - طالب علوم سياسية الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:55
تخل برميل حليب مليء عن آخره، يقوم به شخص ما بحكم انه اعدل من يمكن ان يؤتمن عليه. احاط به اناس لا يقلون عنه عدلا. لطالما طالبوه بالعدل او السماح بعادل آخر مكانه. كان المؤتمن على البرميل، والمدفوع بالرغبة للإبقاء على البرميل في حوزته، كلما لاح له المطالبين بالعدل، إلا وغرف ليعطي منه للبعض الذي سيرضى بالقليل مقابل سكوته، و البعض الاخر المستعد للقبول ببعض القليل مقابل الإجهاز على البعض الآخر الذي يريد حقه بالكامل. مضت الايام وكل ما زاد تعلق عادل البرميل ببرميله، كلما زاد شره المحيطين به، وزاد جوع من امنوه عليه. حتى نفذ الحليب. و حليب المحسنين لم يعد كافيا لسد رمق العامة.

لكن اليوم الذي ضاق به العامة ذرعا، وتساؤلوا فيه عن اين الحليبة؟ من يملكه؟ وكيف يعطى؟ وكيف يؤخذ في مزرعتنا السعيدة، خرج عليهم واحد من "الحلابين الكبار" ليقول لهم، الحليبنا قليل، لقد نفذ، و المطالبة بمزيد من العدل من اجل مزيد من الحليب ستدفع بن يملكون ما تبقى من حليب البلاد الى الفرار بحليبهم تاركين مزرعتنا الشريفة دون حليب.
9 - خديجة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:00
تعني أن 77 في المائة من المقاولات استفادت من تقليص الضريبة من 30 في المائة إلى 10 في المائة، إذا كانت تؤدي 30 درهم (مثلا) سوف تصبح تؤدي 10 دراهم .


إذا كان عندنا 100 مقاولة نأخذ منها 77 مقاولة ونخضعها لضريبة 10 دراهم عوض ضريبة 30 درهم هه هه هه

صافي فهمت دابا
10 - youness الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:04
نعلم جميعا كيف تكونت هاته الثروات,اقتصاد الريع و استغلال النفود, بخلاصة عن ضهر الشعب.فلا باس لو ردت قليل منه عن طريق ظرائب!!
11 - Lahcen الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:21
عنوان المقال غير مطابق لنصه، أين أشار الوزير إلى أن فرض ضريبة على الثروة سيؤدي إلى تهريب الرساميل؟
12 - الى محمد رقم7 الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:32
ذاهباً إلَى أنَّ الضريبة على الشركات تم تخفيضها من 30% إلى 10% بالنسبة إلى 77% من هذه المقاولات.
هذا يعني عوض ان الشركة ان تؤدي 30% اصبحت فقط تؤدي 10% نقصو لها 20% وهذا تم على 77% من الشركات :
23% من الشركات لم يشملها تخفيض ديال 20%;
هذا ما يريد الكاتب قوله وهذا ما فهمت.
ملاحظة: حتى في الدول المتقدمة اكبر الشركات واصحاب رؤوس الاموال لا يؤدون الضرائب ولكن يتكفلون في تامين الاف اليد العاملة وغير ذلك.
اما الذي يجمد امواله ولا تنفع البلاد والعباد رحيله احسن ماله ووجهه.
13 - soufiane الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:57
Ecoute mr votre soucie et de protéger les riches
Et si il son riche c’est cause des impôts impayé et les pauvres ouvriez mal paye
Si il veulent partir qu’il partent ca nous dérange absolument pas
Et on verra bien ce qui vas se passer avec eux la ou il partent
Qui il partent sans aucun commentaire oust
Li lqa ahla man la3sal yla3qo
14 - مصطفى الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:17
التجربة الفرنسية في مسألة الضريبة على الثروة يمكن ان تفيدنا في تقييم مدى تأثير هذه الضريبة على الإقتصاد ان سلبا او اجابا . الغرض من الضريبة هو كسب المال بالنسبة للمجتمع، تعيد الدولة انفاقه.فالننظر الى فرنسا، فعالية هذه الضريبة هو صفر تقريبا، لا تؤدي لكسب شيء. و السبب في ذلك هو هروب رؤوس الأموال الكبيرة الى دول مثل بيلجيكا حيث العبئ الضريبي اقل. اذا كانت هذه هي حال فرنسا فماذا ستكون حال المغرب ذو الإقتصاد الضعيف اصلا. ثم لايجب ان ننسى ان الكثير من البلدان الأروبية سبقت المغرب الى فرض الضريبة على الثروة ثم قامت بإلغائها ( اسبانيا مثلا لا حصرا).
15 - زيزفون حسن الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:49
المشكل الأساسي في هذا البلد السعيد هو أن أصحاب الثروات الطائلة لن تمسهم الضريبة و إن فرضت فلهم من النفوذ ما يجعلهم من فئة الذين لا يسألون عما يفعلون و إقتصاد الريع هو مرتعهم و كأن المغرب هو ملكهم الخاص الذي لا يجب أن ينازعهم فيه أحد أما باقي الشعب فالقانون لهم بالمرصاد و من يخالفه فينكل به في المحاكم ثم يرمى به بغياهب السجون كما حدث في الحملة الشهيرة في التسعينات...
16 - samawi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:50
La conjoncture actuel et l incertitude des intentions de ce gouvernement poussent les investisseurs a pensser deux fois avant d'investir mais surtout la haine que porte beaucoup a tous ceux qui possedent quoi que ce soit
meme dans les bidonvilles les gens se denigrent en traitent d autres de gens qui PUENT l argent
le gouvernement n a ramene aucun plan de relance de l economie il veux juste taxer plus pour distribuer l aumone car c est ce que fait le PJD il veux le faire a grande echelle mais cet fois c est pas avec la contribution de ces membres mais avec l argent des autres. Ceci vas decourager l investissement,augmenter le chomage, pousser vers une vague inflationiste car en touchant a la caisse de compenssation tout vas augmenter
Vraiment c est un gouvernement de demagoges
17 - samir الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:48
بكل صراحة هدرا ديالو على صح واخا حنا محامليينيش هد واقع ولاكن شفارا ومخلوديين سيولة مالية لي غادا بيها دولة 80/100 من عندهم .
18 - Totò Rina الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 21:04
للخروج من الأزمة هناك حل واحد و يتجلى في تشجيع الاستثمارات الخارجية بخفض قيمة الدرهم المغربي وبهده الخطة نظرب عصفرين بحجرة واحدة يعني دخول رساميل جديدة على شكل عملة صعبة في تداعيات الأزمة الجديدة في اوروبا التي فرضت ضرائب على أرسا ميل وعلى الأرباح في البرصة ومحاربة تهريب العملة من المغرب لان الحصول عليها سيكون بأهض الثمن، دون حدف ميزان المقاصة
19 - كاتب عمومي الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:06
المراوغة فن لا يثقنها إلا المحنكون في السياسة
الثروة هي ثروة المغرب سيطر عليها عصبة من المعروفين عند المغاربة
الرساميل التي تأتي من الخارج يجب أن تعفى
الثروة المتحصل عليها بالمغرب و التي تفوق المعقول هي التي يجب أن تفرض عليها الضريبة
من اين أتت لرجل لا يتجاوز 40 سنة عشرون مليار سنتيم
هل كان يعمل و هو في بطن أمه
أي عمل و اي تجارة شرعية يمكن أن تعود عليه بمثل هذه الثروة ؟
هناك تلاميذ يملكون أموال هائلة و هم ما زالوا يدرسون في المدرسة
هناك أناس يجتاز رأسمالهم مائة مليار سنتيم
هناك أناس لا يخجلون في التغطية على مثل هؤلاء
الكسب الحلال بين و الحرام بين
نزار بركة ممن يخافون من الضريبة
أصل هذه الأموال هي للمغاربة و ليس لأشخاص استغلوا النفوذ لجمع الأموال و السيطرة و على القوة الاقتصادية للبلاد
المحاسبة ضرورية وفرض الضريبة على الثروة هي الحل الأنجع
لماذا تفرض الضريبة على الفقراء و نتغاضى عن فرضها على الأثرياء ؟
ردوا الأموال إلى أهلها قبل فوات الأوان
الغسلام هو أيضا حث على أخذ الزكاة من الأغنياء
أين المشكلة
خذ من أموالهم ..... صدق الله العظيم
20 - لبوكداح الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:11
ما سوف احدر منه هذه الحكومة التي تتعلم السياسة فينا ليس الا ; هو الاقتراب من صندوق المقاصة الاستفادةلبوكداح الوحيدة من موارد بلده, عبر الشفوي الدي يتقنونه وبواسطة خطة لايعلم تفاصلها حتى منظريها كما يقع بالنسبة ل راميد في عهد الرميييييييييييييد;
21 - yaya الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:50
Le ministre doit identifier les raisons reelles de notre faiblesse economique. parmi ces raisons on peut citer le partronat qui continue de faire la pression sur le gouvenment pour beneficier de plus d avantages sans de developper aucun sentiment de citoyennite . c est le cas par exemple, des promoteurs immobiliers qui accumuler des milliards de dirhams annuellemnt en beneficiant du soutien illimite de l etat en vue de realiser des projets de logement sociaux. ces projets ,qui deviennent un outil pour la cumul de fortune, ont permet a des personnalites eminentes comme safrioui et charbi de figuer parmi les dix premiers hommes riches en afrique avec une fortune qui depasse 6 milliards de dollars.recemment, le lobby de l immobilier a oblige le ministre de l habit et la politique de la vile NABIL
Benabdallah d augmenter le prix de m2 de logement destine a la classe moyenne de 5000dhs a 6000dhs
22 - ana howa hadak الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:50
لفرض الضريبة على الثروة يفترض أن تكون تلك الثروة معلنة بشكل رسمي
ولو افترضنا أن الحكومة اخرجت للوجود ضريبة على الثروة فلن تمس " التماسيح -المعنيين".
مسألة أخرى وهي أن هناك قطاعات تستفيد من امتيازات ضريبية (قطاع البناء) وهناك قطاع معفى من الضرائب هو القطاع الفلاحي.
في نظري يجب إعادة النظر في النظام الضرائبي بأكمله عوض عوض الإكتفاء بعمليات الترقيع
23 - observateur الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:01
Le projet de la loi des finances été décliné en conseil de gouvernement puis discuté en conseil des ministres puis publié sur le site du ministère et par la presse donnant lieu à plusieurs commentaires de la part des partis, spécialistes et journalistes. Monsieur Nizar Brakat en fin connaisseur de la finance et la gestion des deniers publics et en tant lauréat de grandes écoles qui pige de manière très économiste et intelligente dans la chose publique et le cout politique de la décision économique, mérite d’avoir à débattre entre les lignes, ce qu’il avait présenté auparavant devant les politiques et les décideurs, avec des journalistes spécialisés qui ont brillé par leur absence lors de ce « forum » de moins de vingt personnes (quatre proches conseillers du ministre, six journalistes du forum, dont 03 rédacteurs en chef, six journalistes presse écrite). Heureusement cette fois-ci il n y a pas d’électriciens, le chef du parc auto et d’autres "convives" comme avec le foraim de Chabat.
24 - العجب الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:26
يكون المتل المعقول هو اللدي يدوم..
وهدا سياسة البركولاج والريع الضلم لن تدوم طويلا والبطن يجوع والمرض ينهش وهدا سيجعل الفقراء ومنهم 80% سوف يدسون على كل فتوى دينية تم يشعلو نار جهنم تحت ارجل أل فاس والاستبداد وسوف يكون دم وقيح واشلاء........
وفي الاخير ترجع الحقوق الي اهلها.. اما الكلام والسياسة وبلا بلا لن تنفع...
اما العيش بي العدل وكل واحد على حسب كسبه او نار جهنم تنتضرهم وليس لهم مكان لي الهرب لاننا سوف نساوم اللصوص مع مصالح من سوف تأيويهم... المشنقة تنضرهم تم القبر سوف يكمل حسابهم...
تقهرنا اخويا مرضنا بفقر الدم والمرض وليس مال للمعالجة لا عمل ولا اكل
لا حولة ولا قوة الا بي الله .
اللهم احشر من يدعم الضلم والفقر ولا عدل في بلاد المسلمين في جهنم .
25 - انا الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:09
الضرائب فرضوها غير علينا حنا الفقرا اما صحاب الثروات علاش مساكن، خليو فلوسهم تزيد وحنا فقرنا يزيد

26 - constat الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:17
ce sont les enormes salaires qu'il faut reduire pour lutter contre la crise, il ya des potentialités humaines qui sont competentes qui peuvent prendre la résponsabilité avec des salaires correctes et justes aussi ; Par exemple pourquoi ne pas instaurer aux elus( parlementaires ou elus locaux)le systeme de representant volontaire sans contre partie sauf des indemnités de deplacement et là on va voir qui va se presenter aux elections et qui veut reelement travailler
27 - ايوب الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:14
الى السيد الوزير الوسيم نزار بركة الرساميل لا تحتاج الى مبرر لمغادرة التراب الوطني اذا كان اصحابها ليسوا مغاربة او ليست لهم غيرة على الوطن او خونة
او لهم عقدة الانتماء الى المغرب او او..الخ خلليهوم يمشيو( فلوس اللبن يدديهوم زعطوط) المهم اللي بقا يطيق عليهوم القانون هاد شي للي تنفهمو
سيادة الوزير ما يخلعوكومش هادوك بفلوسهوم.
28 - issam boughlala الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:33
لا نعرف النتائج هذه اصلاحات المنظومة الاقتصادية للبلاد بالاضافة الى تشكيل تنظيمات وقوانين لا علاقة له في سير أفق التنمية وانعاش الاقتصاد.. نحن أن في واقع يجب علينا بكامل وعينا السياسي والوطني بالاسم المجتمع المدني أن نجتهد من اصلاح تلك الثغرات المنظومة الاقتصادية التي تؤدي الى المشاكل وخيمة مستقبلا فد يبدو لي قد ظهرت الانعكاسات على جانب الاجتماعي أكثر
.....أخيرا يبقى سؤال مطروح ما الفائدة هذه الاصلاحات ان لم تشتمل تحسين وضعية الاجتماعية للمواطن المغربي البسيط ???
29 - Impots non,aux fonctionaires الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:56
Impots non,aux fonctionaires aussi
je pense que vous savez très bien que si une seule personne travaille dans la famille que que tout son entourage pas emploi ou en difficulté latérielle a recours a lui,Donc il aide materiellement et regulièrement tout ce monde des individus en chomage,des familles en diffuculté materielle: parents,freres,soeurs,oncles et meme des cousins; est ce que vous imaginez la dégradation de notre salaire suite à cela et à differentes interventions médicales? cela dépasse de loin l'import que vous voulez nous imposer. Donner du travail à ces gens, leur payer au moins le chomage et à ce moment la, je suis d'accord et prete à payer ce que vous demander comme impôt, et dans tout les ca, ca sera négligeable devant ce que je dépense pour eux à la place de l'état,c'est vraiment injuste.Et je ne suis pas d'accord,de ce Tadamon,car on le fait deja à la place de l'état. Vous gerez mal le pays et a nous de pays les consequences de vos actes. Professeur Universitaire.
30 - مغربي مغبون على وطنه الخميس 22 نونبر 2012 - 13:12
الحكومات المغربيه السابقه والحاضره يحمون المستتمرون الاجانب ويحمون رءوس اموالهم اما الشعب المغربي المسكين فما عليه الا العمل الشاق بدون ابسط الحقوق لا سميك لا تقاعد لا ضمان اجتماعي العديد من المستتمرين ضخموا ثرواتهم بسواعد وعرق مغاربه وفروا بثرواتهم وتركوا عائلات يفترشون الترى ويلتحفون البرد
31 - ملاحظ الخميس 29 نونبر 2012 - 10:11
ايها الوزير بكلامك هذا تبين لنا انك لا تريد ان تخضع للضريبة كذالك
فاذا كنتم ايها المسؤولون تتبجحون بالتكلم باللغة الفرنسية عوض العربية
وتجعلون من فرنسا قدوتكم فلماذا لا تقتدون بفرنسا في اداء الضرائب واخضاع الكل باداء الضريبة ؟ ام انكم تختارون من فرنسا ما يعجب هواكم اما المسائل الاجابية في فرنسا لا تريدونها ؟
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال