24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | رابطة المستقلين: مشروعُ ماليَّة 2013 انتكَاسةُ وخرقٌ للدُّستُور

رابطة المستقلين: مشروعُ ماليَّة 2013 انتكَاسةُ وخرقٌ للدُّستُور

رابطة المستقلين: مشروعُ ماليَّة 2013 انتكَاسةُ وخرقٌ للدُّستُور

عقدت جمعية "رابطة المستقلين"، لقاءً لأجل مناقشة مشروع قانون المالية 2013، في إطار سلسلة لقاءات "ثلاثاء الرابطة"، التي دأبت الجمعية على تنظيمها بشكل مستمر. بحضور عبد القادر بوخريص، رئيس لجنة المالية في "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، وآمال العامري الكاتبة الوطنية لـ "الاتحاد المغربي للشغل"، ومحمد بلخياط خبير محاسباتي، ومنصف بلخياط عضو المكتب السياسي لحزب "التجمع الوطني للأحرار".

وأجمع المتدخلون خلال هذا اللقاء، الذي حضره كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد المغربي للشغل وحزب التجمع الوطني للأحرار، على كون مشروع قانون المالية 2013، الجاري تدارسه في البرلمان، دونَ مستوى تطلعات وحاجيات المواطنين والمقاولات على حد السواء، ما دام غيرَ مهيءٍ لمناخ الثقة في الاقتصاد الوطني، ولا هوَ بمعزز للقدرة على التنافسية الاقتصادية للمملكة" حسب بيانٍ للرابطة توصلت به هسبريس.

في الإطار ذاته، قال عبد القادر بوخريص إنَّ "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، سجل مجموعة من الاختلالات التي تشوب مشروع القانون، سيما فيما يخص غياب إصلاح نظام استخلاص الضريبة على القيمة المضافة، الذي يعوق الاقتصاد الوطني، وهوَ أمرٌ فاجأ منتسبي الاتحاد، الذين كانوا ينتظرون إصلاحا ضريبيا، عوض فرض ضرائب جديدة على رواتب الموظفين، التي تشملها أصلا ضريبة بقيمة 38 بالمائة.

من جهته، اعتبر منصف بلخياط، عضو المكتب السياسي بحزب "التجمع الوطني للأحرار"، مشروع قانون المالية 2013 تراجعاً حقيقياً عن المكاسب الاقتصادية التي حققها المغرب، خلال السنوات الخمس الماضية، بسببِ انطوائه على خطر يتهدد الطبقة المتوسطة والمستثمرين والمقاولات الصغرى والمتوسطة، إضافةً إلى تكريس غياب تبصر الحكومة الحالية، التي حددت نسبة النمو في مشروع قانون المالية 2013، في 4.5 بالمائة والعجز في الميزانية يصلُ إلى 4.8%.

في السياق ذاته، أشارت آمال العامري، الكاتبة الوطنية لـ "الاتحاد المغربي للشغل"، إلى أن الاتحاد النقابي يسجل تفاجؤه بكون مشروع قانون المالية 2013، مخالفاً الدستور الجديد بسعيه إلى خلق "التوازنية" على حساب التوازن الاجتماعي، معتبرة إقرار ضرائب على الدخل مجرد حل سهل اعتمدته الحكومة، التي كان حريًّا بها أن تجدَ حلولاً فعالة للقطاع غير المهيكل، تشمل الإعفاءات الضريبية، تفاديا لخلق المزيد من الصعوبات المالية والضريبية للمقاولات والأفراد.

الخبير المحاسباتي، محمد بلخياط، زادَ "أن المستثمرين أبدوْا بدورهم استيائهم من مشروع قانون المالية 2013، الذي يعيق القدرة التنافسية للمقاولات، نظراً لإلغائه للحوافز الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تفرضُ بموجبها ضرائب بقيمة 15 بالمائة على أرقام معاملات لا تتعدى 3 ملايين درهم." وتساءل بلخياط حول سبب عدم تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، للسير قدما بعيدا عن العوائق الضريبية القاسية.

المشاركون في اللقاء، اقترحوا بخصوص ضريبة الدخل، فرض ضرائب تأخذ بالحسبان نفقات البيت عوض مدخول الفرد، كما هو معمولُ به في مجموعة من الدول، مع ضرورة إصلاح أنظمة التقاعد، حتى لا يجد المتقاعدون أنفسهم متخبطين في براثين الفقر".

المتدخلون شددوا أيضاً، على ضرورة خلق مناخ من الثقة، بين المواطنين والفاعلين الاقتصاديين، لأجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والرفع من قيمة التحويلات المالية للجالية المغربية المقيمة في الخارج، وتعزيز الودائع المالية في الأبناك المغربية. كما يجب حسب رابطة المستقلين دائماً، أن يأخذ مشروع قانون المالية بعين الاعتبا ، المشاريع الكبرى التي وضعتها الحكومات السابقة، لأجل الحفاظ على التوازنات الميكرو – الاقتصادية.

وبشأن المقاولات، حث المشاركون على أهمية إصلاح أنظمة احتساب الرسوم الضرائبية، والضريبة على القيمة المضافة، وإصلاح صندوق المقاصة وخلق ضرائب تصاعدية بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات جد الصغرى، والتي ستكون موضوع مناقشة في شهر فبراير 2013، وهو الموعد الذي كان على الحكومة انتظاره قبل فرض ضرائب جديدة على المقاولات" يضيف بيان الرابطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - alachique الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:13
انتفض اصحاب الثروة ضد قانون المالية الجديد خوفا من ضريبة الثروة التي ستفرض عليهم قريبا والحجج كل هذا الكلام المدرج اعلاه.
2 - Rachid الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:28
La loi de finance 2013 malgré des petites choses je vois qu'il va avec la stratégie qui vise le Maroc et avec la crise mondiale;
Le CGEM veut diminuer les impôts et comment pour eux l'Etat va marcher, il doit emprinter l'argent et nous revenous à la situation des années 80 et le PAS
3 - مواطن غيور الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:31
عجبا للاتحاد العام لمقاولات المغرب وباقي المشاركين من حزب الحمامة كيف يتحدثون عن ضرورة خلق مناخ من الثقة بين المواطنين والفاعلين الاقتصاديين في الوقت الذي نجد فيه عددا كبيرا من الشركات تهضم حق العامل في الأجر المحترم هذا الأجر الذي لايصل الى الحد الأدنى من الأجور . ولا تسجل اغلب عمالها في الصناديق الاجتماعية (التقاعد ص و ض ا....)اما التسريحات بالجملة فحدث ولاحرج .من أين سنكسب هذه الثقة في ظروف يشهد الجميع أن الباطرونا هم الهادمون الأساسيين لهذه الثقة بجشعهم واستغلالهم البشع لليد العاملة .
4 - جمال أبو طه الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:37
عندما أرى هذه الوجوه تنتقد سياسة الحكومة والقانون المالي حقيقة يصيبني الغثيان والإشمئزاز لأنني من أولائك الناس الذين لا تمحى ذاكرتهم ولا ينسون هؤلاء الحربائيين اللاعبين على كل الحبال. صحيح أنني لست متفائلا بحكومة نكيران، لكنني عندما هذه الوجوه الموجودة في الصورة المصاحبة للمقال وهي وجوه عرفناها وعرفنا أخطاءها وخطايا عندما كانت تدبر الشأن العام أقول ... لهذا الزمن المغربي الرديء.
5 - hicham الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:44
belkhayat et las 270.00 millions de centimes pour la location de voiture quant il ete ministre. va donner son point de vue a proposdu budget 2013......... il me fait rire.
6 - فارس الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:45
ماذا يفعل السيد منصف بلخياط مع هذه اللجمعية المستقلة ؟ هناك ثقب تركها في الوزارة بحجم الثقب الأسود الأجدر به أن يختفي كما يختبئ كل المسؤولين السابقين
7 - ABDOU الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:58
ET LES VOITURES QUE TU LOUAIS AVEC L'ARGENT DU PEUPLE....ONT UN ARTICLE.... DANS LA CONSTITUTION QUEL EFFRONTE....
8 - MRE الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:11
اللجنة التي تضم مول audi a8 لا مصداقية لها ....فوت..دوز.....مضيعة للوقت عندما يصبح الفاسد يعطي النصاءح هدا من علامات الساعة
9 - السطاتي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:16
إذا كان هؤلاء مقتنعون بما يتفوهون به الله يعطيني السقوط. رابطة المستقلين زعما، مستقلين عن ماذا؟ شي مخزني مفضوح وشي صاحب شكارة خايف على مصالحو وشي فين ما دارت الريح داير معاها.
10 - abdou77 الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:43
الواضح من الخليط المكون لهذه الرابطة انها تضم هيئات سياسية عبرت عن مواقفها مسبقا بانتقاد المشروع و لكن اين هو الجديد؟ فبالرجوع الى الباطرونة فهي تخوض حرب بالوكالة لصالح الاصالة و المعاصرة و خير دليل هو انتخاب السيدة بنصالح عوض السيد حوراني الذي ابدى تعاطفا مع بي جي دي فتمت تنحيته اما بالنسبة لنقابة فهي تريد الضغط على الحكومة لتلميع صورتها بعد الملاحقات القضائية لبعض قياداتها على سبيل المثال ملف الابراهيمي و من معه، و كذلك التغطية على مشاكلها الداخلية ( الصراع مع جناح عبد الحميد امين الذي يعتزم اقتحام مقر الرباط ) و اخيرا هل يمكن لحزب التجمع الوطني للاحرار ان يكون له راي في هذا الموضوع و رئيسه هو من اوصل مالية الدولة الى هذا المستوى من العجز و كذلك تحوم حوله الشكوك في ملف العلاوات و كذا ما رافق انتخابه في الانتخابات السابقة من توزيع للاموال و هذا بشهادة محمد عبو القيادي بنفس الحزب اما بالنسبة لمنصف بلخياط الوزير السابق فملفاته في تبدير المال العام لازالت رائحتها تزكم النفوس فكفى ضحكا على الذقون فليس مصلحة الامة التي تهمكم و لكن لنية في نفس يعقوب. و الله المستعان على ما تصفون
11 - Wissal Agadir الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:31
Cette journée confirme les dires de M. Aftati à propos des réactions de la CGEM et qui confirme aussi que notre CGEM n'est pas indépendante. C'est malheureux. En voyant M. Belkhiyat faut rien attendre .
12 - rachid الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:19
مشروعُ ماليَّة 2013 انتكَاسةُ لناهبي المال العام والمفسدين والمتملصين من الضرائب والمتلاعبين بالصفقات العمومية والمهربين للاموال
13 - جمال الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:02
المشاركون في اللقاء، اقترحوا بخصوص ضريبة الدخل، فرض ضرائب تأخذ بالحسبان نفقات البيت عوض مدخول الفرد، كما هو معمولُ به في مجموعة من الدول، مع ضرورة إصلاح أنظمة التقاعد، حتى لا يجد المتقاعدون أنفسهم متخبطين في براثين الفقر".لا يهمهم المساكن و الفقراء الا انفسهم.
14 - رشيد السوسي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:15
CETTE REUNION DES PTTS BOURGEOIS MAROCAINS QUI CHERCHENT A NOUS EXPLIQUER POURQOI IILS NE SONT PAS SATISFAIT DU PROJET DE LA LOI DE FINANCE 2013 FAIT RIRE TT LES MAROCAINS SURTOUT AVEC LA PRESENCE DE MR AUDI A8 MAINTENANT IL ESSAIE DE FAIRE LA MORALE AUX PJDISTES DE TELLE ACTION NE FONT QUE ENVENIMER LES RELATIONS ENTRE LES MAROCAINS ET L4ELITE QUI S4EST ENRICHI DE LA MISERE DE SE PEUPLE
15 - observation الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:29
ما اثار انتباهي هو اسم الرابطة هل اختاروا هذا الاسم لانهم يستقلون السيارات الفارهة
انا لا ارى فيهم اي استقلالية
16 - ولد البلاد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 19:47
كتت أوج أن أعلق على هذه الجمعية المستقلة لكن التعاليق السابقة كفتني الجواب
شكرا للنشر هسبريس
ولد البلاد
17 - kadour الأربعاء 21 نونبر 2012 - 19:57
vous êtes tous le derniers qui parle de nom de peuple marocains(e)et leurs intérêts,comment vous accepter momo MOUNCIF qui a gaspiller les moyens des contribuables dans le contrat de GUERETS et les loyer du luxe voiture,et maintenant vous parlez et discuter le projet budgétaire,nous les simples citoyens(e)ne sachons que les pjd et 2 ministres:WAFA+WARDI ne réalisent pas les attentes des marocains,mais mieux que vous tous et ceux et celles qui vous ressemblent ...vous jouer sur les mots et les justifications..on vous connaissent bien que vous pensez aux intérêts d'une minorité comme vous...
18 - zer الخميس 22 نونبر 2012 - 10:24
bonjour tout le monde, est-ce qu'il n'ya pas d'autres figures dans l'assistance que celui du magouilleur belkhayat, je vous donne un petit conseil mes amis représentant des partis, lorsque vous présenter un tel belkhayat ça veut dire que la commission n'a aucune crédibilité
je vous remercie  remercie messieurs et avec tout mes respects
19 - الحسين بن محمد الخميس 22 نونبر 2012 - 11:34
السلام عليكم

لكي يناقش شخص ما الميزانية عليه وضع الإكراهات المحلية و العالمية

و القيام بتحليلها تم جلب المقترحات التي جاءت في قانون المالية

و إجراء المقارنة

أـما يبدأ شخص كلامه من الخلاصات فلا فائدة في سماعه

و الحملة الإنتخابية ليس هذا أوانها

تم ماهي المقترحات؟ فالمشاكل نعرفها

هناك تضارب مصالح غير دستوري في النقابات

فالنقابات التي تدافع عن المستخدمين الدين يتعدى أجرهم 25000درهم

يجب أن تكون منفصلة عن تلك التي تدافع عن

حق المستخدمين في الحد الأدنى للأجور
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال