أبو العراب: مَدْيُونِية المغرب مُنْخفِضة مُقارنة مع الدُّول المتقدمة

أبو العراب: مَدْيُونِية المغرب مُنْخفِضة مُقارنة مع الدُّول المتقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 01:19

قال أستاذ الاقتصاد والأعمال بجامعة مونديابوليس، أبو العراب عبد النبي، إن التقارير الاقتصادية لنهاية سنة 2012 جاءت بخبرين غير سارين يكشفان عن معادلة غير متوازنة تتمثل في ارتفاع الدين العمومي المغربي من جهة وتراجُع النمو الاقتصادي من جهة أخرى، في حين أن ارتفاع الدَّين يستلزم ارتفاع النُّمو الاقتصادي حتى يتسنى تغطية تَبِعاتِه.

وأوضح أبو العراب في تصريح لـ”هسبريس”، أن نسبة المَديونية بالنِّسبة للاقتصاد الوطني تبقى مُنخفضة عموما وهي المقدرة بحوالي 53% من النّاتج الداخلي الخام إذا ما تمَّت مُقارنتُها بتلك المعروفة في الدُّول المُتقدمة التي تعيش على وَقْع أزمة حادة للمديونية تهدّدها بالإفلاس متمثلة في أزيد من 100%. مؤكِّدا على كون المَدْيونية التي يَعرفها المغرب هي مَديُونية موضوعية تَنخَرط في مجهُودات النَّهضة والتنمية التي انخرط فيهما المغرب منذ سنوات من خلال مشاريع عملاقة وطموحة تهدف إلى توفير البنيات التَّحتية المهيكلة للاقتصاد بناء على مقاربة الشَّراكة بين القطاع العام والخاص.

وأضاف المتحدث أن النَّظر في بنية الدَّين العمومي من حيث طبيعة الدَّائنين٬ تؤكد القاعدة التي ترتبط من خلالها المَديُونية بالاستثمار، مشيرا إلى أن وكالات التنمية الدولية التي توجه مساهماتها نحو المشاريع الاستثمارية، تمثِّل المجموعة الأولى للمانِحين بحصة 51,8 في المائة من الدين الخارجي العمومي. مما يؤكد أن الدين الخارجي ساهم في مجهود التنمية في المغرب من خلال مساهمته في مشاريع التنمية التي لا يمكن النجاح فيها دون الاستثمار، والذي يُعتَبر الدَّين الخارجي أحد أهم موارده.

أبو العرَّاب أكد لـ”هسبريس”، أن الحُصول على الدُّيون من الأسواق الخارجية ليس بالأمر الهين. مُستَوجِبا توفر البلاد على ضمانات الثِّقة سواء على مستوى الاستقرار السياسي أو على مستوى المؤشرات الاقتصادية الصلبة.

من جهة أخرى، أَرجَأَ الأستاذ الباحث تراجُع النمو الاقتصادي المغربي الذي بلغ حسب المندوبية السامية للتخطيط نسبة 2.9% فقط، إلى ما عرفته الساحة الدولية من تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية التي لا تزال تنهك اقتصاديات الدول المتقدمة عامة والشريكة للمغرب خاصة وعلى رأسها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا. ما يؤثر سلبا على مستوى صادرات المغرب بسبب تراجع الطلب الخارجي، وعلى المداخيل الخارجية وعلى رأسِها عائدات السياحة وتحويلات المغاربة المُقيمين بالخارج. إضافة إلى حصيلة الموسم الفلاحي الذي عرف تراجعا كبيرا على المستوى الوطني، حيث تراجعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 8.4% بسبب حالة الجفاف التي عرفها المغرب في حين استمر الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي في التحسن بنسبة 4.9%.

‫تعليقات الزوار

5
  • fedil brahim
    الثلاثاء 8 يناير 2013 - 15:36

    مجرد تبريرات للحكومة الاسلامويين التيار الذي يغرف منه الباحث المفروض منه التجرد

  • Moi meme
    الأربعاء 9 يناير 2013 - 09:20

    مديونة منخفضة لاقتصاد منخفض. لا مجال للمقارنة مع دول أخرى لانه لا يمكن مقارنة الحديد بالذهب

  • عبد الله
    الأربعاء 9 يناير 2013 - 19:49

    هل يجب إذن رفع المديونية أم رفع الاقتصاد؟

  • dami
    الجمعة 25 يناير 2013 - 17:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .هذا كله سيصبح ماضياإن شاء الله،أما المستقبل فكله إن شاء المعطي تفاؤل ورغد للعيش،فقط ،يجب على صاحب المفتاح أن يفتح الباب.ـ ياأيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله ـ.

  • L'autre
    السبت 26 يناير 2013 - 11:59

    Deja il faut remettre en question le calcul du taux de la croissance car comment pourraient les depenses de l'etat etre une source de croissance et comment la consommation peut mener a la croissance economique ainsi de meme pour des formes d'investissement qui ne sont en realite que des dettes a la consommation? Le PIB est la somme de toute production qui a une valeur ajoutee sinon on va continuer de parler de tout sauf la croissance qui est en somme un sal jeu politique…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة