"تقدم بطيء" في مفاوضات اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوربي

"تقدم بطيء" في مفاوضات اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوربي
الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:15

شهدت المفاوضات الجارية لتجديد اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب “تقدما بطيئا” ، وفقا لمصادر مطلعة على المفاوضات، التي أشارت أمس إلى أن إقامة جولة رابعة من المفاوضات في بروكسل بات شبه مؤكد.

وطالب الجانب الأوروبي بتحسين الاتفاق “في كافة الفئات” في محاولة للتقليل من أثر أحد الجوانب السلبية في الاتفاق السابق، والمتمثلة في الحد من عمليات الصيد في بعض الفئات، الأمر الذي جعل الكثير من السفن تحجم عن استخدام تصريحات الصيد.

ولم يعلق أي مصدر مغربي على سير المفاوضات الجارية، باستثناء التأكيد على أن العجلة في الجانب الأوروبي.

وأشارت المصادر الأوروبية إلى أن المغرب “أعطى اشارة إيجابية، ولكن دون تحديد”.

ويترأس الوفد المغربي المشارك في المفاوضات زكية درويش مسؤولة في وزارة الفلاحة والصيد البحري، بينما يترأس الوفد الأوروبي ستيفن ديبيبير، مسئول الشئون الدولية والأسواق بالإدارة العامة للمسطحات المائية.

ويبدو أن المغرب لن يتنازل عن الحصول على 36 مليون يورو سنويا مقابل السماح للسفن الأوروبية بالصيد في مياهها، ولكن الجانب الأوروبي يطالب بمزيد من حقوق الصيد كي يكون الاتفاق مربحا.

ويمنح الاتفاق تراخيص لـ119 سفينة منها 100 تابعة للصيادين الإسبان بممارسة نشاطهم في المياه المغربية، بالإضافة إلى الحصول على حصة إضافية تقدر بـ60 ألف طن من أنواع الأسماك البحرية التي تستخدم في الصناعة مثل سمك الأنشوجة والاسقمري يخصص منها ألف و333 طن لإسبانيا وحدها.

‫تعليقات الزوار

13
  • حمزة
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:16

    أويــــــــلي… 36 مليون يورو سنويا!
    الأحسن أن نخرج من هذه البلاد ونقول لهم أدخلوا انتم مرحبا

  • DESTRUCCION DE RECURSOS
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 02:39

    No gracias no queremos regalar los recursus de nuestra nacion a los pescadores de espanoles, con una por una limosna , ya es suficiente la destruccion que causaron los barcos europeos , japoneses y otros en nuestros mares desde hace anios de torpeza, porque pescan nuestro atun casi gratis y nos lo venden con un poco de salsa de tomate por 10 veces mas que su coste de produccion; que vamos a dejar a los pescadores nacionales a nuestros hijos y a los que vienen despues espero que los negociadores no sean corruptos y nos vendan por una miseria como lo hacen siempre en otras cosas. que Alah haga justicia Amin

  • dawdia33
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 06:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقدم بطيء" في مفاوضات اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوربي
    ؟أتمنى من المسؤولين عن صيد البحري أن لا يبيعون جميع الأنواع السمك بثمن خمسة دراهيم .الكغ.راه في أوروبا الرايا لي التي أشتريها ٢٠٠درهم كغ.الميرنا ٩٠درهم السرديل ٤٥درهم كغ.لو الحكومة تخفظ ثمن السمك في المغرب ستربح بكثير .منها يستفيد المواطن وتستفيد الدولة.هذه الصفقة إلى كانت في مصلحة الشعب المغربي الله إسهل إلى ماغديش إستفد بهاالشعب المغربي لهـــــــــــــــــلا تسهل في الصفقة.المرجوالنشر.

  • المتابع
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 08:24

    بروكسل : يشكل وصول إيرلندا الى رئاسة الاتحاد الأوروبي تحديا حقيقيا في علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي بحكم أن إيرلندا تعتبر من بين الدول ألأكبر المدافعين عن الشعب الصحراوي وسط العائلة الأوروبية وتعتبر إيرلندا من بين الدول المعارضة لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب بسبب الصيد البحري الغير القانوني في مياه الصحراء الغربية

    وقد ترأست دولة الدنمرك الاتحاد الأوروبي في يناير من سنة 2012، ووقتها أكدت استبعاد تجديد اتفاقية الصيد البحري التي ألغاها البرلمان الأوروبي يوم 14 دجمبر 2011 بسبب المغرب يريد ضم مياه الصحراء الغربية الى الاتفاق .

    وطيلة فترة رئاسة دولة قبرص للاتحاد الأوروبي ما بين شهر يونيو و دجمبر الماضيين لم ينجح المغرب في انتزاع اتفاقية الصيد البحري تتضمن مياه الصحراء الغربية.

    وبهذا تحولت إيرلندا الى صوت قوي لشعب الصحراوي في الاتحاد الأوروبي، وقد تحشد دعم دول أوروبا مثل الدنمارك والسويد والنرويج و جمهورية فنلندا في اشتراط حقوق الإنسان ونزاع الصحراء الغربية في الاتفاقيات التي سيوقعها الاتحاد الأوروبي مع المغرب ومن ضمنها اتفاقية الصيد البحري

  • Mohamed
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 10:14

    Mais l'accord avec la Mauritanie est de 113 millions . Je vois que de corruption par tout

  • ايوب
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 11:08

    سبحان الله
    هاد الحكومة للي فراسها فراسها تديرو ما كايهمهاش الشعب ماكايهمهاش اش باغي ماكايهمهاش اشنو ما باغيش واخا هسبريس مشهورة اوكايقراها الكل في المغرب او خارج المغرب . واش 36 مليون اورو ؟ او مازال لاصقين في الاتحاد الاوروبي يستنزف ثرواتنا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • mohammed
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 11:25

    الاستعمار ………
    حنا لحوت تانشوفوه غير في التلفزة

    وخا عندنا جوج بحورة….

    36 مليون ……….???? ديلاش

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • عائشة
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:52

    لناخذ السردين كمثال هنا في الحدود الفرنسية السوسرية الالمانية نعم بعيدة عن المتوسط و الاطلنتي السردين ثمنه من 4اورو الى 8اورو منظف وبدون اشواك االذي اريد ان اقوله هذه مصالح بين الدول المهم ان يستفيد البلاد و العباد ارجو التوفيق للجميع.

  • عبد ربه
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:56

    السلام عليكم،
    لو كانت الإتفاقية قيمتها المالية 36 مليون أورو لوحدها ؟؟؟؟؟؟؟
    أنا أقترح على الحكومة نحن كمغاربة مستعدين أن نساهم بـــ أورو واحد لكل مغربي وبالتالي نوفر قيمة الإتفاقية – 36 مليون مغربي – " و يعطيونا التيساع ، ويخليونا نتذوقوا الحوت ديالنا".
    اللهم هذا منكر

  • bounwala
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:46

    la boîte de sardines coûte chez nous 5dh
    iwa baaz

  • houssine
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:50

    اش هاد الشوهة اخوتي المغاربة راه غي ديك 60000 طن لي غي شبعة فوق الطعام را كتساوي 60 مليون اور؟؟؟ الى حسبنا 1 اورو للكيلوغرام .الى عاودوا وقعوا هاد الاتفاقية را خاصنا نهجروه ليهم.

  • عمر
    الخميس 17 يناير 2013 - 16:30

    هل يعقل أن يبيع الحاكم مصدر رزق شعبه؟الجواب هو نعم.فقد باع كل شي,ونقل (أمواله) إلى الأبناك الأجنبية.ولم يتبقى لهذا الشعب إلا الصبر وسلوان. فمتى يصحى الشعب من سباته؟ويحاكم الحاكم

  • dami
    السبت 26 يناير 2013 - 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    اتفقوا معهم وأنتم الأعلون،لا تتنازلوا لهم كمافي السابق،الأزمة الإقتصادية العالمية ،أصلها ربانية،تحولات إقليمية،الربيع العربي،تكتلات جديدة،معطيات جديدة،استغلوا كل هذا من أجل الرجوع إلى الريادة، العزة لله ولرسوله وللمومنين،كونوا رجالا.حكمة اليوم،اضرب الحديد ماحدو سخون،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين