المغرب يتصدر البلدان المتوسطية في إنتاج الطاقة الشمسية

المغرب يتصدر البلدان المتوسطية في إنتاج الطاقة الشمسية
الخميس 31 يناير 2013 - 10:00

كتبت الصحيفة الفرنسية (لوموند)٬ أمس الأربعاء٬ أن المغرب يستعد ليصبح بلدا “رائدا على صعيد الخريطة العالمية لإنتاج الطاقة الشمسية” بتشييده “أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم” بوارزازات مع مطلع فبراير المقبل.

وأوضحت كبرى اليوميات المسائية أن المغرب٬ الذي يستثمر أيضا في مجال الطاقة الريحية على الواجهة الأطلسية٬ يأتي” في مقدمة دول بلدان البحر الأبيض المتوسط، من حيث تطوير الطاقات المتجددة”.

وأضافت الصحيفة ” أن مدينة ورزازات التي توجد على أبواب الصحراء بجنوب المغرب٬ تستعد لتصبح مركزا رائدا على صعيد الخريطة العالمية للطاقة الشمسية: ومن المرتقب أن يتم الشروع في فبراير المقبل في تشييد أكبر محطة للطاقة الشمسية٬ قبل أن يبدأ تشغيلها عام 2014٬ بقوة تصل إلى 125 ميغاواط. وستبلغ قوتها خلال المرحلة الثانية 500 ميغاواط”.

ونقلت الصحيفة عن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية تأكيدها أن المملكة “لا تنوي التوقف عند هذا الحد : فمخططها الذي أطلق سنة 2009٬ يهدف في نفس الوقت إلى إنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و 2000 ميغاواط من الطاقة الريحية بحلول عام 2020. ابتداء من هذا التاريخ٬ ستمثل نسبة الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة 42 في المائة من حجم الطاقة المنتجة بالبلد٬ حيث ستبلغ حصة الطاقة الشمسية 12 في المائة و الطاقة الريحية 12 في المائة”.

واعتبرت أن المقاربة المغربية ليست معزولة. ففكرة الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتوفر عليها الصحراء شهدت تقدما كبيرا منذ إطلاق المشروع في عام 2009 في إطار مخطط مؤسسة “ديزيرتيك” الألمانية الرامي إلى إقامة محطات كبرى للطاقة الشمسية في الصحراء ونقل الطاقة الكهربائية المنتجة عن طريق الكابلات البحرية نحو الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق٬ لاحظت (لوموند) أن “أوروبا تعتزم استيراد نحو 20 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضافت أنه في ما يخص الموارد الريحية٬ والتي ستشكل عنصرا أساسيا في المستقبل٬ فإن “الساحل الأطلسي للمغرب والبحر الأحمر٬ على سبيل المثال٬ يتوفران على طاقة رياح استثنائية”.

وذكرت (لوموند) أن تطوير الطاقات المتجددة من شأنه تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلدان المعنية. ويمكن أن يتم هذا التطور باستخدام الإمكانات والصناعات المحلية.

‫تعليقات الزوار

40
  • FES
    الخميس 31 يناير 2013 - 10:13

    الى الامام بطاعة خالق السموات والارض و السلام عليكم و رحمة الله

  • عبد الله الحارث
    الخميس 31 يناير 2013 - 10:32

    الحمد لله، وبذلك نكون روادا في شيء مفيد للناس ولا يضر بكوكب الأرض كما يفعل الغرب الجشع… بل إننا إن شجعنا باحثينا سيمكننا اكتساب الخبرة والتقنية وتصديرها للآخرين. لا يمكننا إلا تأييد ذلك وأرجو أن لا يكون كل هذا كلاما للاستهلاك فقط.

  • Aliiiiiiiiiiiiiiiiiii
    الخميس 31 يناير 2013 - 11:05

    و الله عندما قرات المقدمة ترامت مباشرة الى ذهني عدة اسىلة:من الممول و من المستفيد الاكبر من هذه الطاقة???فجاء الجواب مباشرة:"منذ إطلاق المشروع في عام2009 في إطار مخطط مؤسسة "ديزيرتيك" الألمانية الرامي إلى إقامة محطات كبرى للطاقة الشمسية في الصحراء ونقل الطاقة الكهربائية المنتجة عن طريق الكابلات البحرية نحو الاتحاد الأوروبي."'
    و هذا ليس جديدا علينا فنحن كملك و حكومة ابدا لا ناخذ المبادرة, فالاربيون ياخذون المبادرة و نحن كظل يستجيب, بل و ينالو ن كل التسهيلات الضريبية و غيرها. و لكن اقسم اني متفائل لان هذا الحال لن يدوم و ان هناك شرفاء من الشعب سياتي بهم الزمان ليقولو كلمتهم.

  • adnan
    الخميس 31 يناير 2013 - 11:32

    ومن المستفيد من الدخل المادي من انتاج الطاقات البديلة ؟

  • على من تضحكون
    الخميس 31 يناير 2013 - 11:45

    على من تضحكون ، أي "محطة لطاقة شمسية " تتحدتون ، ألم ترى الناس كم يدفعون في فواتير الكهرباء والماء ، ماذا إستفاد الشعب من هده الطاقة ، الناس تعيش بدون كهرباء بدون ماء ، بدون تدفئة ….. مشاريع طاقية وشمسية تتحدتونة عليها

  • عبدالله ب.
    الخميس 31 يناير 2013 - 11:49

    أسأل الله العلي العظيم، رب السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم أن يحفظ بلدنا من كل مكروه ويقيه شر الخلق وأساله جل وعلا أن يحفظ ملكنا ضياء الأمة ونبراسها فخر المغاربة بجديته العالية وخلقه الرفيع ونبله ومروءته وأدبه العالي المتمثل في كل حركاته اليومية المتواصلة، أسأل الله الحليم الكريم أن يجعل بلدنا قدوة في كل خير وفي كل ما هو إيجابي ومفيد للأمة المغربية والأمة الإسلامية والإنسـانية جمعـــاء… يـــارب.. يـــارب.. يـــارب…

  • Ali
    الخميس 31 يناير 2013 - 11:55

    On dirait que juste 4 personnes et le directeur (voir photo) qui sont inteligents dans ce pays. Il y a un ministère qui est payé pour s'en occuper. Al Fihri dans la photo a démontré à maintes reprises son incompétence dans le domaine de la gestion.
    Pour le congédier de la fédération du foot le roi va le poser sur la direction de ce projet car deux postes pour ce Al Fihri n'est pas suffisant.
    P.S. : Tous les marocains savent que ce projet rentre dans le holding royal donc le seul profiteur est le Makhzen et compagnie…

  • ١محمد١
    الخميس 31 يناير 2013 - 12:31

    منذ أن بدأ هذا المشروع و أنا أفكر كيف يمكن لجميع المغاربة ان يستفيدوا بمشروع الطاقة المتجددة…
    لماذا لا يتم إنشاء شركة مساهمة يستطيع أي مغربي شراء أسهم فيها حسب إمكانياته و تكون الحصة الأكبر للدولة…
    لماذا لا يتم طرح ٤٩٪ من أسهم هذه الشركة و ليكن سعر السهم ١٠ دراهم و يشتري كل مغربي عدد الأسهم التي بمقدوره أن يشتريها
    بهذه الطريقة سيتم توفير السيولة النقدية اللازمة لبناء هذا المشروع القومي و سيتم تفادي الاقتراض من البنوك الاجنبية للحصول على السيولة و في نفس الوقت سيستفيد الشعب من مدخول هذا المشروع… مشروع الطاقة المتجددة سيضع المغرب في مقدمة الدول ذات انتاج الطاقة المتجددة و سيرفع من دخل جميع المغاربة… و أنا متأكد من نجاح هذه الفكرة كما نجحت فكرة مشاركة جميع المغاربة في بناء مسجد الحسن الثاني…
    أرجوا من جريدة هسبريس ان تطرح الموضوع في قسم استطلاع الرأي و إتاحة هذا الموضوع للتصويت عليه
    ارجوا من

  • عبد الحق أبو النعمان ـ وجدة
    الخميس 31 يناير 2013 - 12:39

    الطاقة الشمسية هي الحل لأجل تحقيق الاستقلال الطاقوي والاكتفاء الذاتي في هذا المجال بأقل تكلفة. واعبادالله! إذا كانت دول أوروبا التي لا تتمتع إلا بأيام قليلة مشمسة في السنة وتلجأ إلى هذه الطاقة البديلة، فنحن أحق وأولى أن نُطور استخدام الطاقة الشمسية كبديل وحيد للطاقة التقليدية المبنية على النفط والغاز. والحال أن الله حبَانا بنعمة الشمس أزيد من 300 يوم في السنة. وأما ما يُروِّج له بعضهم من ضرورة تطويرالطاقة الهوائية … فليس إلا مجرد نقل أعمى غيربريء وغير نزيه من طرف بعض ساستنا لما يحدث في بعض البلدان الأوروبية والإسكندنافية التي لا شمس فيها وليس لها إلا الرياح الصرصر العاتية. إضافة إلى أن الطاقة الهوائية الرياحية :
    * تتطلب بنية تحتية مكلفة ماليا
    * وملوثة للمناظر البَيئية
    * ومضرة بالصحة لما تحدثه من موجات مغناطيسية وصوتية
    إذن نعم نؤيد الطاقة الشمسية

  • بصير
    الخميس 31 يناير 2013 - 13:09

    الحاجة ام الاختراع .ربما اغلاق الحدود مع الجزائر وتعنتها في اعادة فتحها دفع بالمغرب للبحث عن مصدر جديد للطاق وكانت فكرة صائبة لان الطاقة المتجددة نضيفة وطاقة المستقبل وهدا يحسب للمسؤولين وما علينا الا ان نثمن هاته الخطوة .

  • مجرد مشروع لحد الآن
    الخميس 31 يناير 2013 - 13:29

    هدا عنوان كادب:"المغرب يتصدر البلدان المتوسطية في إنتاج الطاقة الشمسية"لأنه بعد قرائتنا للمقال تبين أن الأمر يتعلق بمشروع بورززات لم يبدأ الشروع في إنشائه بعد أي أن الإنتاج لن يبدأ ربما على الأقل إلا بعد سنة أو سنوات إن تحقق دلك فعلا

  • مغربي برازيلي
    الخميس 31 يناير 2013 - 13:30

    "رائدا على صعيد الخريطة العالمية لإنتاج الطاقة الشمسية"…..وعلاش الماء و الضوء باقي كيجينا غالي !!!

  • فهد
    الخميس 31 يناير 2013 - 13:47

    " 42 في المائة من حجم الطاقة المنتجة بالبلد" 12 + 12 = 24 وليس 42%

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:03

    Si nous arrivons à maîtriser l'énergie solaire, ce là, nous aidera à procéder au déssalement de l'eau de mer, par cette énergie. Ce qui sera sera très fructueux et avantageux à l'irrigation et à l'agriculture.Bonne chance notre pour notre cher pays "LE MAROC".

  • ilyas
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:12

    Regardez un reportage là dessus sur Arte Replay pour que vous puissiez savoir les coulisses de ces projets

    Le Maroc connaît un grand essor dans ce domaine par rapport à de nombreuses nations

  • tizniti
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:12

    وصافي مشينا فيها غا ذي نكونو بحال مصر فب عهد مبارك لكصدر الغاز لاروبا اوخلا بلدو كيشري البوطة ب4000

    وهذا لايعني اني لا اريد للمغرب ان يتقذم بل بالعكس لكن المعقول ماكينش

  • javel
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:14

    avec la creation de grand proge sans monopole.ou tout les marocain investie ds cette energy on peut avoir auto sufissance d energye et exporte le reste a l europe.plus allimente les maison avec des plaque solaire pour diminuer les facture.cree des usine de plaque solaire et autre accesoire de cette technologie.faire une universite qui doit comminique avec tout les universite pour recrute les chercheur ds ce domaine..
    si no l algerie la libie la tunisie vont faire mieux que nous.alors donne la chance a tout le monde de s integre ds ce projet.et arrete l igoisme

  • على من تضحكون
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:48

    على من تضحكون ، أي "محطة لطاقة شمسية " تتحدتون ، ألم ترى الناس كم يدفعون في فواتير الكهرباء والماء ، ماذا إستفاد الشعب من هده الطاقة ، الناس تعيش بدون كهرباء بدون ماء ، بدون تدفئة ….. مشاريع طاقية وشمسية تتحدتونة عليها

  • يوسف
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:49

    ا لمواطن المغربي أولى من المواطن الأوربي أن يستفيد من هته الطاقة المنتجة محليا. حرام أن تسرق هذه النعمة الربانية من شخص ينقصه كل شيء و من عقر بيته.

  • Youssef
    الخميس 31 يناير 2013 - 15:23

    ليعلم الجميع ان الطاقة الشمسية او الريحية هي طاقة نظيفة و مجانية واش تانشريو ريح ولا الشمس!! بطبيعة الحال لا، هذا لا يمنع ان تقوم الدولة في إعطاء الاولوية لهذا المجال بدعم البحت العلمي لان ربح غادي يكون كبير و كبير بزاف اول حاجة التصدير الى اروبا وتاني حاجة الاستهلاك المحلي الان و منذ سنوات فرنسا و و.م.أ و الغرب و حتى الصين تيخسرو الكتير من المال في البحت العلمي لانهم عارفين بان هذا النوع من الطاقة هو المستقبل، و منساوش مصادر آخرى من الطاقة متلا"les éoliennes offshore" او "les éoliennes en mer"لان عندنا 2 ديال الواجهات و بالخصوص الشمالية لي فيها جميع المواصفات و الشروط، و نتمنى نحققو شي حاجة ف هذا المجال بأيادي مغربية 100%

  • warzazi
    الخميس 31 يناير 2013 - 15:33

    Ouarzazate meskina et elle va restée meskina…ils ont pris les mines, mnt ç le role de soleil, aprés ç l oxygene…au profit de qui tt ça…ONA?…marocona, watanona…eh oui…

  • housstib
    الخميس 31 يناير 2013 - 15:50

    la corruption d abord et tout ira bien

  • someone.alg
    الخميس 31 يناير 2013 - 16:06

    ديزرتك هو اسم مشروع ككل وليس اسم شركة.و attention من sonatrach ادا دخلت في الحكاية ستجعل الرقم واحد يصبح الرقم الاخير . lool

  • مجد المغربى
    الخميس 31 يناير 2013 - 17:43

    انا مبان لى شئ لانتاج فى الطاقة الشمشية ودليلى على هذا الفاتورة ولهيب ارقامها الخيالية الا اذا كانت هذه الانتاجية تصدر الى الخارج فى علب شأنها شأن ثروات المغرب المسلوبة والمهربة من طرف الفساد والمفسدين

  • alkortoby
    الخميس 31 يناير 2013 - 18:15

    كتبت لوموند:

    Le royaume chérifien n'entend pas s'arrêter là : son plan lancé en 2009 vise à mettre en place 2 000 MW d'énergie solaire et 2 000 MW d'énergie éolienne d'ici à 2020 : " A cette date, 42 % de la capacité de production du pays proviendra des énergies renouvelables, dont 12 % par le solaire et 12 % par l'éolien ", indique-t-on à la Morrocan Agency for Solar Energy (Masen).

    وترجمت منها هسبريس:

    المملكة "لا تنوي التوقف عند هذا الحد : فمخططها الذي أطلق سنة 2009٬ يهدف في نفس الوقت إلى إنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و 2000 ميغاواط من الطاقة الريحية بحلول عام 2020. ابتداء من هذا التاريخ٬ ستمثل نسبة الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة 42 في المائة من حجم الطاقة المنتجة بالبلد٬ حيث ستبلغ حصة الطاقة الشمسية 12 في المائة و الطاقة الريحية 12 في المائة".

    إذن فحصة الطاقة الشمسية 12 في المائة و الطاقة الريحية 12 في المائة.
    السؤال المطروح: هل الحصة هي 24في المائة أم 42 في المائة?.

    لوموند وقعت في خطإ حسابي بسيط فإذا بهسبريس تنقل بدون تمحيص.

  • citoyen
    الخميس 31 يناير 2013 - 18:46

    كان المغرب ولا يزال يستورد مصادر الطاقة من العرب الذين يملكون الغاز,لكن هذه المرة اصبح يستهلك الالواح الشمسية وباقي الاليات التي تدخل في تركيبها سواء من عند السويسريين والفرنسيين والاءمريكان,اضف الى ذلك المهندسون,,,,,
    لكن المغرب مستهلك دائما ,والرابح الاكبر هم اصحاب المشروع,طبعا .

  • احمد همبوغ المانيا
    الخميس 31 يناير 2013 - 20:00

    برامج انتاج الطاقة الشمسية في 16 بلــــدا

    ألمانيا: برنامج 60,000 ألف ميجاوات طاقة الشمسية بحلول عام 2022

    الصين: 50,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الولايات المتحدة الدولة: 25,180 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الجـزائـر: 22,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الهند: 20,440 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    المملكة العربية السعودية: 16,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية في 2032

    إيطاليا: 15,300 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    فرنسا: 15,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    بولندا: 8,300 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    اليابان: 4,700 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2014

    بريطانيا: 4,200 ألف ميجاوات بحلول عام 2020

    النمسا: 3,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    البرتغال: 3,800 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    اليونان: 2,200 ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    المغرب: 2,000 ألف ميجاوات الشمسية بحلول عام 2020

    المجر: 760 ميغاواط الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

  • bouhali
    الخميس 31 يناير 2013 - 20:56

    ceux qui croient que l'annonce de ce projet va aider le maroc et les marocains à baisser le prix de l'electricité ont tout simplement tort, car comme le phosphate cette électricité produite sera vendu à la france et l'espagne , les deux pays qui colonialise le maroc depuis une éternité

  • abdellah canada
    الخميس 31 يناير 2013 - 21:22

    ت عليق جميل وفى محله وانا معك اسي محمد رقم 8

  • Chadid
    الخميس 31 يناير 2013 - 21:27

    هذا غير صحيح، الرائد متوسطياً هو إسبانيا.
    ـ المغرب: 2000 ميغاوات من الطاقة الريحية في أفق 2020.
    – إسبانيا: 23000 ميغاوات الآن وليس في 2020، وتحتل بذلك المرتبة الرابعة عالميّاً بعد الصين (62 000 ميغاوات) والولايات المتحدة(46000 ميغاوات) وألمانيا(31000 ميغاوات)
    ـ الطاقة الشمسية أنواع، الطاقة الشمسية بمحطة ورزازات تُعتبر كهرحرارية، و 73% من هذا النوع بالذات من الطاقة توجد بإسبانيا، و 27% في باقي العالم.
    – تصدّر بلد ما في مجال ما، لا يُحسب بالكميّة المشيدة ولكن بقدرة شركاته التنافسية وإنتاجها للتكنولوجيا. وفي حالتنا المغرب لم يقدم سوى الأرض، لإن الشركة التي تُشيد أجنبية، والشركة التي ستقوم بالصيانة و الإصلاح أجنبية، والمال أجنبي، وحتى الشمس من السماء. ليس هناك ولو شركة وطنية واحدة تستطيع لوحدها القيام بعملية البناء أو التسيير أو الإصلاح والصيانة لمزرعة رياح أو محطة للطاقة الشمسية الكهرحرارية.

  • dwl
    الخميس 31 يناير 2013 - 22:21

    إلى الذي حشر جزائره ب 20000 ألف ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية و خباها وسط العرام ، ألا تستحون من الكذب ؟ الجزائر مشروعها الذي لم تشرع أصلا فيه لأنه مجرد كلام هو 4300 ميغاوات و ليس 20.000 ألف ميغاوات ، اعرف ما هو الميغاوات قبل حتى الكلام و تلك 4300 ميغاوات و ليس ألف ميغاوات عندكم هي شمسية و ريحية معا و ليس 22 ألف ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية فقط و 4300 هي لا زالت كلاما فقط ؛ المغرب هو أول دولة إفريقيا و في جنوب المتوسط في مجال الطاقات المتجددة من خلال ما هو منجز حاليا أو ما تم إطلاقه هذه السنة أو مشروع مستقبلا ، هذا ' فاكت ' أي واقع يشهد به كل مطلع و لو بسيط على هذا المجال أعجبك هذا أو لم يعجبك . قالك 22 مليون ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر و هم لم يسمعوا أصلا بها قبل شروع المغرب في جلب الإستثمار فيها لتكلفة المحروقات على ميزانية الدولة ، وجههم طروطوار .

  • youssef
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 00:53

    if morocco wants to be an exporter of electricity it can happen if it takes advantage of its costs especially the saharian ones BY COLLECTING THE VAPOR OF THE SEA AND TURNING IT TO ELECTRICITY IT CAN BE DONE.

  • khalid
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 00:59

    انظروا هل يستطيع أحد أن يتكلم أو يعلق انهم يخشون الناس ولا يخشون الخالق انظروا الى زليخة لا تريد أن تضع على رأسها الفولار ولاتريد أن تلتزم واظروا الى الباقين لو سمع الادان لما هرعوا الى الصلاة …والله يهدي ماخلق

  • maghribi
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:01

    الله يحضر السلامة شي وحدين غير تيبكيو كيفما كان الحال زوينة او خايبة الله يعطيكم واحد العامين في تشاد باش تعرفوا القيمة ديال هذه البلاد والعز لوليدات المغرب الاحرار لي كيغيروا على بلادهم

  • احمد همبوغ المانيا
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 02:11

    برامج انتاج الطاقة الشمسية في 16 بلــــدا

    ألمانيا: برنامج 60,000 ألف ميجاوات طاقة الشمسية بحلول عام 2022

    الصين: 50,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الولايات المتحدة الدولة: 25,180 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الجـزائـر: 22,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    الهند: 20,440 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    المملكة العربية السعودية: 16,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية في 2032

    إيطاليا: 15,300 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    فرنسا: 15,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    بولندا: 8,300 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    اليابان: 4,700 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2014

    بريطانيا: 4,200 ألف ميجاوات بحلول عام 2020

    النمسا: 3,000 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    البرتغال: 3,800 ألف ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    اليونان: 2,200 ميجاوات الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

    المغرب: 2,000 ألف ميجاوات الشمسية بحلول عام 2020

    المجر: 760 ميغاواط الطاقة الشمسية بحلول عام 2020

  • قدور كواتيمالا البيرو
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:00

    هاك باسم الله

    Nous comptons réaliser une capacité de 4.200 MW d'électricité à partir d'énergies renouvelables dont le solaire et l'éolien entre 2012 et 2022. Nous allons réaliser de petites centrales pour alimenter les habitants des régions enclavées du sud pays, mais aussi des villes du nord du pays", explique un responsable à la direction générale de Sonelgaz. latribune 5/06/2012
    كيف أصبحت 4200 ميغاوات 22 ألف ميغاوات؟أم هي الأفواه الجزائرية المشرعة و جيب يا كيبورد و طلق ما دام الكلام فابور ؟
    و المغرب داير ليه 2000 ميغاوات؟جبدتي على راسك النحل و لنبدأ بالمغرب و 2020 هاك أ تريكة حلان الفم:

    Le ministre de l'Energie,, Fouad Douiri, a annoncé
    que la stratégie marocaine pour les énergies renouvelables a pour objectif de réaliser une production de 6 000 MW à l'horizon 2020, dont 2 000 MW d'énergie hydroélectrique, 2 000 MG d'énergie éolienne et 2 000 MW d'énergie solaire. Pour celà, le gouvernement a prévu des investissements de 12,5 milliards DH pour atteindre ces objectifs.

  • العياشي ترينيداد و توباغو
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:54

    في انتظار أن يخبرنا الجيلالي من طايوان عما أنجز في بلده في هذا الباب إن أنجزوا شيئا و الحال أن القوم لا فرفارة ريحية عندهم تدور و لا مزرعة طاقة شمسية بل مجرد سنفعل و سنفعل لأنهم رأوا الناس تتجه نحو تلك الطاقة فأصبحوا أيضا لهم مخطط و يأتي هذا يضن أنه يخاطب أبناء بلدته سيدهشرنا ببعض الأرقام يخفض و يرفع و يقسم البلدان مادامت التقرقيب ببلاش و هم ديزيرتيك لم تضعهم حتى في خريطة مشاريعها إذ بعد المغرب ستتجه إلى مصر و ليبيا إذ تعرف حقيقتهم ؛ فخذ يا هذا ما أنجز و ينجز و سآتيك بالمشاريع المستقبلية لاحقا :

    EMEA: Morocco – Acwa confirmed
    24 September 2012

    Acwapower has been confirmed as the winner of the 160MW US$1bn, Ouarzazate concentrated solar power (CSP) project. It bid 18.9711 US cents per kWh compared for deal in April, alot cheaper than its rivals. Aries IS and TSK EE are in the team. . هذا ينجز حاليا .
    و هاك هادي أنجزت و تشتغل حاليا : عين بني مطهر و اسمع : Ain Beni Mathar Integrated Combined Cycle Is The Biggest Thermo-Solar Power Plant In The World. 472 MW

    (فاصل ثم نواصل )

  • marocchino
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 10:05

    لقد قراءت كتيرا على المشروع في الصحافة الايطالية ساجيب على جميع التسائلات المغرب سيصبح الاول ليس بالكمية ولكن بحاجياته 42% الطاقية اما عن 24% فلمغرب سيعتمد على مجالات اخرى كاستمال السدود اتاج الطاقة اما عن الاجانب فالمغرب يحتاج لعملة الصعبة من اجل المشروع و ليس DH والبنوك و لوكالات الاجنبية تمول الطاقت المتجددة بفائدة منخفضة والمشروع لقد بدء في الانجاز السنة لماضية اما عن لبيع فالمغرب سيبيع لطاقة الزايدة عليه فالكهرباء لا يخزن كما يعلم الجميع اما عن مشروع desertec فانه لن يقام لاستحالة تموويله 500 مليار اوروا مستحيل توفير هاته الكميه الهائلة من الاموال اما عن تمن الكهرباء فلهادا سيقام المشروع شمن البطرول اصبح غالي و يصعب على المغرب شرائه و بهادا لقد اجبت على جميع المعلقين مشروع جد ناجح ان شاء الله مغربي من ايطاليا و افتخر و السلام

  • كبور سانتياغو الشاوية
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 10:18

    Un 1er projet pilote de Desertec, projet géant de centrales solaires en Afrique et au Moyen-Orient, va démarrer sa production au Maroc en 2015/2016, a annoncé hier la société DII qui chapeaute l'initiative. Ce projet pilote, visant à produire 500 MW d'énergie solaire dont la majeure partie est destinée à être exportée vers l'Europe, recevra un investissement de 2,1 à 2,3 milliards d'euros. Pour rappel, Desertec vise à créer d'ici 40 ans un vaste réseau d'installations éoliennes et solaires en Afrique du Nord et au Moyen-Orient, censées fournir à terme jusqu'à 15% de la consommation d'électricité de l'Europe. L'investissement nécessaire est estimé à quelque 400 milliards d'euros.

    ورزازات جزء من أربع مشاريع : عين بني مطهر 400 MW ( غير المشروع السابق) ، فم الواد 500 MW ، سبخة طاح 500 MW ،بوجدور 100 MW .

    و لأن القصة ستطول و المجال لا يتسع ننتقل للطاقة الريحية و أسألك أولا هل هناك فرفارة تدور عندكم أم سَنَ ..و سَنَ ؟ و تتبجح ؟ نلتقي بعد الفاصل إذا كان في المكان متسع .

  • dwl
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 10:44

    مزارع الطاقة الريحية.
    المشاريع المنجزة : طنجة ضهر سعدان : 140 MW.
    الصويرة رأس سيم : 60 MW.
    تطوان : 12 MW

    تحت الإنجاز :
    العيون : 240 MW
    العيون : 50 MW
    طنجة : 135 MW
    طانطان : 102 MW
    طنجة : 65 MW
    طرفاية : 300 MW + محطة شمسية 100 MW
    و هذا فقط ما أنجز و ما يتم إنجازه حاليا و هناك مشاريع قوية قادمة ، فإذا لم تكن تملك شيئا بعد و ستفعل و ستعمل فلا تتبجح و تتواقح بأن تزور الأرقام و تجعل طموحات حكامك ل 2030 تصبح 2020 و كأننا لا نعرفكم
    ، عندما نصل 2020 ساعتها حدثنا عن 2030 .
    مسؤوليك يقولون أنهم سيسعون سنة 2020 لبلوغ 4200 MW و ليس 22 ألف MW فتكمش و لا تكن كذابا مدلسا . و أصلا لا يوجد شيئ الآن أم أني مخطئ ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين