المغرب يستفيد من منحة مالية كويتية بملايين الدولارات

المغرب يستفيد من منحة مالية كويتية بملايين الدولارات
الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:30

حصل المغرب على الحق في استغلال منحة مالية كويتية تصل إلى مبلغ 1.25 مليار دولار، بعد أن تم توقيع اتفاقية إطار في هذا الشأن، يوم الخميس الفائت، من طرف وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية المغربي بأن منحة دولة الكويت للمغرب تأتي في سياق “الشراكة الإستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من أجل تعزيز مسار التنمية الشاملة في مختلف المجالات بالبلاد”.

وبخصوص مجالات صرف وتدبير هذه المنحة المالية من الكويت، أفاد بركة بأن “الغلاف المالي لهذه المنحة سيتم رصده لتمويل عدد من البرامج التنموية الإستراتيجية التي تهم قطاعات التعليم والصحة والإسكان والفلاحة والسدود والطرق والموانئ”.

ومن جانبه أبرز المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بأن استغلال هذه المنحة الكويتية من لدن الحكومة المغربية سيستمر على مدى خمس سنوات٬ مشيرا إلى أنه إلى غاية الآن تم تنفيذ 37 اتفاقية بين المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”.

وتعود أول اتفاقية وقعها المغرب مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى سنة 1961، وتلتها اتفاقيات مالية عديدة سمحت بتمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية ضمن برامج التنمية بالمغرب٬ همت على الخصوص السدود والكهرباء وشبكة الطرق السيارة.

وكان العاهل المغربي قد زار خلال شهر أكتوبر المنصرم عددا من بلدان الخليج من أجل المساهمة في برامج تمويل، على شكل هبات، لمشاريع التنمية بالمغرب في إطار الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي، وتصل الهبات الخليجية خلال الفترة ما بين 2012 و2016 إلى حوالي 5 ملايير دولار.

‫تعليقات الزوار

31
  • مغربي عربي بعثي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:45

    لا حول ولا قوة الا بالله، ان اعيش فقيرا خير لي الف مرة على ان اعيش على منح الكويت، لعلمكم يا مغاربة هذه الاموال ليست من حق الكويت لانها اموال عراقية لان التاريخ يشهد ان الكويت هي المحافظة العراقية رقم 19 و انها ليست بدويلة. انكم بكل بساطة تاكلون حقوق فقراء العراق العظيم. الرحمة عليك يا سيدي الشهيد القائد صدام حسين، فهذه الاموال ليست الا ثمن الوقوف بجانب الكويت وارسال 1300 جندي مغربي لمحاربة العرق في 1990، فلتسامحنا على ما فعله السفهاء منا.

  • Hicham UK
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:53

    على ربي ما يشفروهاش حتى هي و ان يعلنوا عن جدول بالحصص المخصصة للبرامج و المشاريع التي ستمول بهذا الدعم و شكرا للكويت و دول الخليج الاخرى.

  • yassine
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:58

    والله لوكان يعطيو للمغرب مال الخليج كامل وزيد حتى مال اروبا لن يحصل اي تغيير..بلاد نعرف السي فلان او انا من العائلة ديال السي….الدول تعاون الشعب والفلوس يديوها العفاريت والتماسيح والسيد بنكيران لا حول له ولا قوة طبعا ليس له سلطات فعلية .المغرب سيبقى شعبه فقير الى يوم القيامة وهذا مؤسف جدا
    وهذا مؤسف جدا

    ..لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما باءنفسهم..

  • مراكشي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:03

    تلقى المغرب عدة هبات من عدة دول ولكن الاسئلة المطروحة هي الى اين ستذهب هل للفقراء ام الى (كروش لحرام) الذين يريدون الخراب الى هذه البلاد الملك محمد السادس يفعل المستحيل من اجل البلاد والعباد ولكن كما قال رئيس الوزراء ابن كيران التماسيح والعفاريت هم الذين يضربون مثل هذه الجهود عرض الحائط ربنا ينتقم من كل من اراد سوءا بهذه البلاد

  • benisnassen
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:15

    je pose une seule question que changera au quotidien des marocains … vont ils ressentir un changerment dans leur quotidien alors que le gouvernement se prépare a abandonné la caisse de compensation .

  • taha
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:18

    هذه الهبات يجب أن توظف في التنمية كما ذكر أعلاه ولكنني أفضل أن توظف في الكك الحديدية تربط من طنجة إلى دكار ولم لا المناطق الأخرى وتكوين قطارات سياحية وفنادق خاصة مكون من القطارات والله ستدر أموالا طائلة على الدولة ولا بأس أن تشارك الشركات التي تريد المشاركة في هذا المشروع الناجح إن شاء الله

  • bougataya
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:39

    حصل المغرب على الحق في استغلال منحة مالية كويتية تصل إلى مبلغ 1.25 مليار دولار، بعد أن تم توقيع اتفاقية إطار في هذا الشأن
    la slidarite des monarchis avec le maroc par peur si le manque des investissements ou les infrastructures le font disparaitre un jour en tant que royaume!!!

  • faisal
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:00

    منحة
    الملك 400 مليون درهم
    السعودية 400 مليون دولار
    لامارت العربية 5 مليون دولار
    كويت أكتر من مليار دولار
    اتحاد لاروبي 20 مليون يورو
    أمريكة 100 مليون
    وكل هدا و غادي نزيدو في بوطة أوكي فرقو علينا هد فلوس و زيدو حتى فماء

  • mostafa
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:30

    j'espère que cette aide ira là où il faut, mais pas aux poches de certains

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:35

    Encore une fois, je remercie le gouvernement ainsi que le peuple Koweïtien frère de ce geste qui a beaucoup de sens et exprime beaucoup de choses. Le peuple marocain vous restera reconnaissant sans limite et vous rendra sans équivalent sinon plus dans l’avenir Inchaallah.

  • مغربية مغتربة
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:37

    كثيرا ما نسمع ونقرا عن هبات ومنح من هنا وهناك ..هذا ليس بجديد لكن الادهى والأمر الى أين تذهب هذه الهبات ومن يستفيد منها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالواقع هو الواقع والفقر هو الفقر والبطالة هي البطالة… لا تغيير لا تغيير لا تغيير.. حسبي الله ونعم الوكيل في اللصوص ومصاصي دم الشعب المسكين … لكم يوم ياسارقي أموال العباد يا (كروش لحرام).

  • بنحمو
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:54

    الله إزيد و بارك ها المال تيجي من الشرق و الغرب , ما على حكومة السيد بنكيران إلا أن تشمر على سواعدها و توفر للمغاربة التعليم الجيد , و تسهر على صحة المواطنين, و توفر لهم العمل بالإستثمار النافع و الهداف. أو باركة من أنشودة :" التماسيح و العفاريت". المال بين أيديكم- الكويت فقط لوحدها منحت 10 ملايير الدراهم, من دون أن ننسى منح الدول الخليجية, و الدول الغربية, و القرود من البنوك الدولية, و صندوق النقل الدولي…- فما أنتم فاعلون ؟

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:13

    Encore une fois, je remercie le gouvernement ainsi que le peuple Koweitien frère de ce geste qui a beaucoup de sens et exprime beaucoup de choses. Le peuple marocain vous restera reconnaissant sans limite et vous rendra sans équivalent sinon plus dans l’avenir Inchaallah.

  • ورزازات
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:35

    اتمنى ان يتم إستثمارها في توسيع الطريق الوطنية رقم 9 وخاصة في ممر تيزي نتيشكى بين مراكش و ورزازات.

  • حسن
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:32

    اليد العليا خير من اليد السفلى

  • عبد الكريم الخطابي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:02

    هدا المبلغ الدي اعطته الكويت للمغرب و هو مليار و 250 مليون دولار يستطيع ان يبني مدينة سياحية في اكادير تقوم بتشغيل الاف الشباب العاطل عن العمل لو قام بنكيران باستثمارها في مدينة سياحية كبيرة في اكادير من اجل محاربة البطالة و لكن لا تفرحوا ايها المغاربة بهده الاموال لان وزير المالية و الاقتصاد من حزب الاستقلال الدي مازال يحكم المغرب مند الاستقلال و هو المسؤول الاول على سرقة اموال الشعب المغربي و تهريبها الى سويسرا كلها مند الاستقلال . و يجب ان يعرف الشعب المغربي بان ملايير الدولارات من امواله مازال وزراء الاقتصاد و المالية المغاربة الفاسدين يسرقونها و يقومون بتهريبها الى سويسرا و لا يحاسبون و يقولون انهم اصلحوا بها التعليم و الصحة و الطرق و هدا الكلام قديم كانت تقوله جميع الحكومات السابقة التي شارك فيها حزب الاستقلال و لكن للاسف مازالت الحكومات المغربية تكدب على الشعب المغربي و تسرق امواله و لاتقوم باصلاح شيء في المغرب بل ان الحكومات المغربية افسدت كل شيء في المغرب . اللهم ان هدا لمنكر يسرقون اموال الشعب المغربي باسم اصلاح التعليم و الصحة و الادارة العمومية كل عام . انقدنا يا ملكنا

  • العبدلاوي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:52

    ما دور السيد بنكيران و العدالة والتنمية إذا لم يعرفوا أين ستذهب هذه الأموال؟
    فحكومة بنكيران هي من سيتصرف في هذه الأموال
    وهي محضوضة فلم تتوصل أي حكومة في السابق بهذا المبلغ
    السيد بنكيران الكرة عندك ورينا حنت يديك والحنة ديال العدالة والتنمية
    وشكرا للدول الإسلامية
    لو تعاون المسلمون بينهم لكنا ألأقوى
    وتعاونوا على البر والتقوى
    و لاتتعاوتوا على الإثم والعدوان

  • ام مناور
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:21

    هذا الصندوق له خير كبير على بلادنا و لذلك نتقدم بالشكر لصاحب السمو الاميري الشيخ صباح الاحمد الرجل الطيب الكريم الذي لا يتدخل في الشؤون الداخلية للبادان الا بعطائاته الخيرة و نتمنى له الصحة و العافية و طول العمر و الله يحفظ الكويت من شر الحساد و ينعم الشعب الكويتي بالخير و الرفاهية و تعيشي يا كويت للابد و يعيش المغرب مكرم و معزز من اشقائه بالخليج و الله يحفظ لنا صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله. المرجو النشر و شكرا

  • le7sab
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:55

    analysons la situation
    le don koweitien=1 milliard 250 millions de dollars étalé sur une durée de 5 ans
    soit 250 millions de dollars par an.
    le budget annuel du roi tel qu'il est approuvé par le parlement marocain=300 milions de dollars.
    donc par une tres simple arithmetique, on voit bien qu'en 5 ans, le roi des pauvres depense 1 milliard et 500millions de dollars, depassant ainsi largement le don koweitien.ce qui nous pousse à poser la question suivante:
    a-t-on vraiment besoin des dons et des sadaqahs des autres?
    est-on vraiment un pays pauvre et necessiteux des aides et des dons
    est ce que le maroc est un pays qui souffre plutot des injustices , des gabegies finnancieres et de la corruption, que de la rareté des ressources? .

  • Must
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:55

    En tant que marocain, je tiens a remercier infiniment le peuple frere di Koweit et une majorite des marocains seront tjs reconnaissant au peuple et a l'Emir du Koweit. J e tiens a indiquer a nos freres koweitiens qui peuvent lire cet article de Hespress, que ces intrevenats, a propos de cet articles et qui medisent les koweitiens, peuvent ne pas etre des marocains, mais simplement des algeriens et ou polisariens ( comme ce bougattaya et l'arabe baasiste n2) et que leur haine et jalousie contre le Maroc et les marocainsles les aveuglent et veulent nuire a dessein a la fraternite maroco-koweitienne. Sur internet, vous savez mieux que nous, que meme les batards se font des plus nobles familles derriere un clavier de pc.

  • الشعبي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:58

    مملكتنا تعيش على الهبات من دول الخليج وقروض والاعانات من دول الاوروبية

    والغريب اننا نفتخر على الشعوب ونحن نعيش على مساعداتهم

    لم يبقى لنا لا حياء ولا كرامة ما دمنا نفتخر بالاشياء الوهمية التي تغلغلت في داكرتنا

    ملكنا يتجول ليسعى وامواله مكدسة في البنوك الخارجية .فما بالنا ونحن نسعى في اماكن التي يكون فيها السياح الاجانب الدين يزرون مغربنا وننظف احديتهم وننحني اليهم من اجل الدره

    المغرب ديما زين يعشقك السفهاء والمخدرين

  • ولد الحرة
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:58

    إلى صاحب التعليق رقم 2 و24:
    أولا لايوجد حزب للبعث في المغرب .والمقبور سحق شعبه .وخلق الخراب لبلده والمنطقة .
    ثانيا : كل التعليقات المناوءة للمغرب ليست من مغاربة . هي من الحاقدين على المملكة المغربية .ونحن نعرفهم . موتوا غيظا واجعل اللهم كيدهم في نحرهم .
    اللهم انصر ملكنا ووفق الوطنيين في حكومة جلالة الملك .اللهم وفق خطوات رئيس الحكومة الذي لم نر منه حتى الآن إلا الخير.صوتنا عليه ونحن لسنا من حزبه وإذا سار على منوال جيد لن نبخل عليه في المرة القادمة .
    جميع الإصلاحات نساندك فيها: التقاعد المقاصة وغيرها ، نفذ برامجك وطبق توجهاتك ودعك من الغوغائيين . نحن معك.تحت القيادة الرزينة الهادءة لملكنا الهمام.يتمنون أن يكونوا مكانك يا رئيس الحكومة، يعارضونك لأنهم يريدون أن يكونوا مكانك .
    في الأخير الشكر الجزير لسمو أمير الكويت حفظه الله ورعاه وولي عهده والشعب الكويتي الشقيق ، وكل قادة الخليج الكرام .وما تعليقات الحاقدين الحاسدين الماكدين المارقين عبدة البعثيين الدكتاتوريين إلا لمعانات سببها الكبت والعقد والحقد الدفين .ولن يؤثر نباحهم في الآذان الواعية .

  • كيمو
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:32

    شكرا لدولة الكويت الشقيقة ، هادي هي الهبة و إلا فلا
    1.25 مليار دولار لم لم يقدرها بعد فهي تساوي 6 ملاعب مثل ملعب مراكش و الدي بلغت تكلفته حوالي 200 مليون دولار
    هادو هوما أشقائنا الحقيقيين أما جيراننا فرغم كونهم دولة بترولية ما عطونا دولار ما عطونا التيساع الله يسمح ليهم وصافي

  • yazid
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 02:59

    يجب ان لا تخطؤوا الحساب, الامر لايعني هبة كما تظنون بالمجان, الهبة في عرف الابناك والصناديق هي قروض ميسرة, لمدة طويلة وبفائذة بسيطة, لاتغتروا فهذه الهبة هي فقط قرض ميسر(بضم الميم) ولتتاكدوا, اسئلوا وزير المالية عنها وعن شروطها

  • omar
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 11:02

    ا ين خيرات البلاد حتى نستجدي غيرنا …ومازال تانتباهاو.حشومة

  • ابو انس
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 11:59

    الى صاحب التعليق 25 نحن نعلم انها قرض من الكويت بفائدة بسيطة ولمدة طويلة ولكن اين يمكن استثمارها حتى تعود بالفائدة على البلد والمواطن ولمدة طويلة كما اسلفت سابقا فنحن لانحتاج الى تاكيد بل الى الفعل ونراه على ارض الواقع

  • walid
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 13:45

    أنا ما عرفتش علاش ما يسمويش الأشياء بمسمياتها هذا راه قرض بفوائد غادي يرهق كاهل الشعب أو نتوما كتكولوا منحة زعما راه غي دورو معانا
    هذا راه قرض والدولة تقول منحة حتى ما يعيقش بنادم واش كين شي منحة فيها 1.25 مليار دولار

  • fahd tinghir
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 13:55

    هذه من ثمرات الزيارة الملكية للدول الخليجية نسأل الله الا تتعرض الى النهب وأن تكون في محلها إنشاء الله

  • Stop
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 17:52

    بسم الله الرحمان الرحيم 1250 مليار على 5 سنوات، يعني 250مليون دولارفي السنة، هدا العدد إذا ما وزعناه على عدد السكان الذي هو 35 مليون نسمة يساوي حوالي 7 دولار أي
    56درهم للفرد في العام أي حوالي 4.5 درهم في الشهر.
    ويقول المثل المغربي للي تلصق في الدرس ما تعيش.
    أما الحل هو العمل والعمل والعمل كما يقول المثل الأمريكي : الإخلاص للوطن يبدأ بالإخلاص في العمل.

  • طلال من الكويت
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 00:37

    السلام الاخ الذي يقول منحة الكويت من خير العراق الكويت دوله مستقله والعراق دوله جاره وشقيقه والمغرب دوله صديقه وكلنا عرب واتحادنا كعرب لو الي على شاكلتك من العرب الحقودين ينتهون من الدنيا سنكون بخير ونحن لا نمن على اخواننا في المغرب بمنحة الكويت الملياريه فهي خرجت من عربي لمساعدة اخوه عرب ولماذا هذي المحاربه لدول الخليج وهي تمنح الدول العربيه من خيرات الله لانهم اخوه لنا ودائما ما اسمع ردود لمحاربت الخليج ونحن دائما ما نقف مع اخوتنا دون مقابل ارجو ان تتركو الحسد والحقد على دول الخليج وان نكون صف واحد واخوه عرب القوي يساعد الضعيف او المحتاج ولا نريد شكرا ولا لانريد مذمه برغم مساعداتنا لي اخوتنا والمغرب دوله نعتز بيها ونحبها واهلها طيبين ونتمنى لم التطور النهوض ونحن معهم رغم كلام اي حاسد او حقود وشكرا-المغرب- اخوكم من الكويت طلال

  • محمد الأسكندرانى
    السبت 23 مارس 2013 - 10:46

    والله يا أهل هذا البلد الطيب أحبكم كما أحب بلدى مصر و أدمع على حالها . أعيش بالكويت منذ 15 سنه مضت لم أرى غير اللباقه و التعامل الطيب . الخطأ ليس فى الشعوب ولكن فى النفس البشريه التى تحلل الباطل لمصالحها الفرديه بغض النظر عن الحق . الله يحفظكم يا أهل المغرب الحبيب وتذكروا أحبائى أن عمر الظلم و الفساد مهما طال فإنه قصير بعون رب العباد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات