24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نزار بركة: بإمكان المغرب مساعدة إسبانيا للخروج من الأزمة

نزار بركة: بإمكان المغرب مساعدة إسبانيا للخروج من الأزمة

نزار بركة: بإمكان المغرب مساعدة إسبانيا للخروج من الأزمة

نشرت الصحيفة الاقتصادية الإسبانية " سينكو دياس"، استجوابا صحفيا مع وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار البركة، الذي أكد استعداد بلاده منح قروض للمقاولات الإسبانية الجادة، مضيفا أن إسبانيا تعد من المزودين الرائدين للمغرب من حيث الاستثمار مقارنة مع فرنسا.

كما دع بركة، والذي اختير كأفضل وزير مالية لسنة 2012 من قبل الصحيفة فينانشال تايمز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى تعزيز العلاقات التجارية بين اسبانيا والمغرب، مؤكدا أن إسبانيا أدارت ظهرها للمغرب خلال سنوات عديدة.

ما هو تأثير الأزمة الاقتصادية للإتحاد الأوروبي على المغرب؟

المغرب في اندماج تام مع سوق الإتحاد الأوروبي. حيث أن أكثر من 60% من تجارتنا نتبادلها مع الدول المنضوية تحت لواء الإتحاد الأوربي وخاصة اسبانيا وفرنسا. ومساس الأزمة لهذين البلدين، سيكون لها تأثير مباشر وبلا محالة على الاقتصاد المغربي. لكن، ولله الحمد استطاع المغرب ومنذ سنة 2000 أن ينهج سياسة التنوع في الأسواق والاستثمار في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية.

تعد اسبانيا المزود الرائد للمغرب مقارنة مع فرنسا. كيف ذلك؟

نعم، هذا يعني أن المقاولات الاسبانية قامت بمجهود كبير لتكون أكثر حضورا في السوق المغربية. على الرغم من أن اسبانيا أدارت ظهرها للمغرب خلال سنوات عديدة، لأنها فضلت الاستثمار بدول أمريكا اللاتينية.

ماذا يقدم الاقتصاد المغربي لإسبانيا؟

يتوفر المغرب على اقتصاد مفتوح يوفر الاستقرار وقدرة عالية على النمو. حيث استطعنا الوصول إلى معدل نمو بنسبة 6%، كما أننا ضاعفنا نسبة الاستثمار العام بين سنة 2007 و 2012. فإمكان المغرب إذن أن يساعد اسبانيا على الخروج من الأزمة. إضافة إلى أن بلدنا يقوم بتعزيز الطاقات المتجددة واسبانيا تعد رائدة في هذا المجال. دون أن ننسى تواجد شركة "رونو" بالمغرب والذي من شأنه أن يمنح فرصة للشركات الإسبانية الصغرى و المتوسطة للعمل مع هذه الشركة الكبرى.

ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية لجذب المقاولات الإسبانية؟

لدينا اثنين من المضلعات بقيادة شركات اسبانية واللذين يعملان على جذب الشركات الصغرى والمتوسطة. بالإضافة إلى الاستثمار في المناطق الحرة المغربية المعفاة من الضرائب لبضع سنوات، بعد ذلك يتم أداء ما قيمته % 8,75 من الضرائب. زد على ذلك مستوى ضريبة الدخل الشخصي الذي لا يتجاوز 20%. كما أن الأبناك المغربية مستعدة لمساعدة المقاولات الإسبانية الجادة والراغبة في الاستثمار.

كيف أثر الربيع العربي على الاقتصاد المغربي؟

عانينا في عام 2011 انخفاضا في نسبة الاستثمار الأجنبي. وفي سنة 2012 ارتفع هذا الأخير إلى نسبة %14. هذا إن دل على شيء، إنما يدل على اجتياز المغرب لتأثير أزمة الربيع العربي. المغرب بلد مستقر، ونريد الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

نسبة عجز الميزان التجاري وصلت إلى 7%. هل هي نسبة مقلقة؟

المغرب وصل إلى هذه النسبة من العجز بسبب انخفاض الطلب الخارجي لأوروبا. لهذا حاولنا الرفع من الاستهلاك المحلي والاستثمارات العامة. هي نسبة مرتفعة، لكن المغرب يرى أنه من الضروري خفضها لتصل إلى أقل من 3% في أفق 2016.

ما هي أفق النمو بالنسبة للمغرب؟

أظن أن نسبة العجز ستتراوح ما بين% 4,5 أو 5% خلال هذه السنة، وفقا للمحصول الفلاحي.

هل تثقون بفكرة العثور على النفط في السواحل المغربية؟

هناك العديد من الشركات التي تعمل على ذلك. ومنها من يتحدث عن امكانية تواجد كمية هامة من البترول، لكن يبقى من الصعب تأكيد الخبر أو نفيه.

إسبانيا أيضا تعتزم البحث عن موارد في سواحل جزر الكناري. هل ناقشتم هذه المسألة مع وزير الصناعة الإسباني خوسي مانويل صوريا؟

نعم، لقد تحدثنا عن فكرة توسيع مجالات التعاون بيننا، خاصة فيما يخص مسألة البترول والغاز الطبيعي وكذا امكانية العمل الثنائي.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - mostafa sbayo السبت 16 مارس 2013 - 00:39
ساعد أولا بلادك وشعبك الذي يعيش الفقر والبطالة وتكالبت عليه المشاكل أما إسبانيا فلعلمك ما زالت تحتل أرضنا وتغرق أبناءنا في بحارها، ولا تقل لي السياسة مصالح لأنه لا شيء أغلى وأعلى من مصلحة الوطن والمواطن
2 - المغربي السبت 16 مارس 2013 - 01:14
عجب العجاب
ميزانية نادي برشلونة أكبر من ميزانية كل الأندية المغربية
دور الصفيح سكان الأطلس يموتون بالبرد .....
إسبانيا لها صناعة وبحث علمي وبنية تحتية المغرب
يحتاج لعشرات السنين ليصل لمستواها....
ووووووووو..........
جميل هذا الكلام أننا نستطيع مساعدة إسبانيا
ولكن الغربال لا يغطي الشمس
3 - abdellah en france السبت 16 مارس 2013 - 01:18
ان كان المسؤولون عبقريون في حل المشاكل فهناك مناطق تحت مسؤوليتهم ادوا القسم على خدمتها و مازالت منعزلة ومنكوبة ام ان الجمل لا يرى سوى ظهر اخيه اما الاسبان قادرون على مشاكلهم و هل تظنون ان الشعب على احسن ما يرام و خير دليل الفرقاطة الاسبانية التي داست قارب مهاجرين في وسط البحر و هجوم جزيرة ليلى و اعتراظ شاحنات الاسماك في التسعينات اسبانيا يحكمها اصوات الشعب و ليس الملك و يوم قرر الحزب الحاكم الى ملكهم زيارة استفزازية الى شمال المغرب لم يردد و لم يرعى مشاعر اصحاب الارض زد على ذلك قضية طنجة ميد عملية شراء المسؤولين لافلاس المشاريع المغربية التي تطل على المتوسط بلغوا سلامي للوزير قولوا له ديها فسوق بلادك
4 - koukou السبت 16 مارس 2013 - 01:37
ساعد أولا بلادك وشعبك الذي يعيش الفقر والبطالة
5 - المغربي العربي السبت 16 مارس 2013 - 02:17
الدخل القومي لإسبانيا 1480 مليار دولار لسنة 2012 ـwikipedia
الدخل القومي للمغرب 103 مليار دولار لسنة 2010 _ wikipedia
قال لك....بإمكان المغرب مساعدة إسبانيا للخروج من الأزمة ....قال
مادامت الأمية منتشرة.......
6 - حسن أبوعقيل - صحفي السبت 16 مارس 2013 - 02:20
من المفروض أن تساعد الملك محمد السادس في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل محاربة فعلية للفقر والتهميش وكذلك من أجل خلق فرص شغل لحاملي الشواهد العليا وللباعة المتجولين وتوفير الأدوية اللازمة للمرضى والسكن اللائق بدلا من مساعدة إسبانيا التي لازالت سالبة مدن مغربية وحسودة لذوذة وداعمة لأعداء المغرب وكثيرا ما كانت عدائية للمهاجرين المغاربة .
باركة السي بركة من تلحاس اللي معندوش مردودية والديلوماسية العرجاء مبقاتش واكلة اليوم . تهلاو في الشعب فقط هذا واجب .
7 - mirs السبت 16 مارس 2013 - 02:46
Les espagnoles tuent nos frères en pleine mère aux
Yeux de tout le monde et toi tu veux règler leurs problèmes quel minable!
8 - ABDELAALI ENNAJI السبت 16 مارس 2013 - 02:49
س : مادام اقتصادكم جيد لماذا تاخذون الصدقة من دول الخليج اذن.
ج : لن نعترض عن الهبات لدينا نفقات كثيرة للوزراء. اصبح الكل يتنقل ويسافرللخارج وهذا مكلف كثيرا كما ان عدة السيمي قد اصبحت مهترئة وخصوصا الزراوط التي تنزل على رؤوس المعطلين كل يوم ولهذا الغرض سنقتني لهم عدة جديدة.
س: امم جيد .على ذكر المعطلين ما هي السياسة المتبعة لتشغيلهم .
ج: سنحاول خصخصة وبيع كل ما يمكن بيعه من املاك الدولة للشركات الا جنبية حتى تشغل لنا القليل منهم لنسكتهم قليلا ما.
س: قلتم ان اقتصادكم سيساعد اسبانيا وماذا عن دهسهم لابناء بلدكم في عباب بحركم لازلت مصرا على تقديم المساعدة للاسبان.
ج: بالتاكيد هؤلاء الشباب الذين دهسوا ستاخذ عائلاتهم تعويضات مالية جد مهمة من اسبانيا اما هنا فيموت المواطن كل يوم على يد المخزن ولا يصرف لهم حتى ثمن الكفن .
س: لماذا تضحكون على شعوبكم ولا تخدمونهم بجدية وحزم .
ج: لا اعتبر ذلك ضحكا بقدر ما هو الهاء لهم حتى نربح مزيدا من الوقت لصالحنا ونتمتع بما نحن فيه من عيش رغيد.
ايوا الله يعطينا وجهك نهرسو بيه السكر ا نزار لما فيه بركة.
انشري هيسبريس.
9 - مواطن يحب وطنه ولاكن السبت 16 مارس 2013 - 03:43
عجيب امركم نحن في ازمة زيادة في سن تقاعد صندوق لمقاسا اتقل كاهلكم اعنات هنا وهناك وزير صحة كلشي بخير الادوية غير موجدة بالمستشفيات التابعة للاحياء شعبية شمورات معمرين زناقي الاجرام صباح مساء مسرحين من طرف شركاات يعدون بلالاف شباب بدون عمل كترت زيادات من لمحروقات الى جميع المواد الغدائية وصناعية نقس في وزن قارورت الغاز وبعض المواد الاستهلاكية لاحسيب ولارقيب شعب عايش في دواما الا اصحاب المناصب والعلاوات وراكبي سيارت الدولة وناهبي اموال شعب عيشين بخير ويطل علينا وزيرنا الموقر نساعد بمادا تساعد وباب منزلك ملوت صدق في المقربين اولا وعدد من شركات كيتفلاو على ابناء شعب بكترت سطاجات وفي الاخير سير حتى نعيطو عليك حتى شاب يشرف ومزال ملقا خدما اما اسبانيا ولا غيرها قادر براسها هديك سياسة لي عملين باش شعبهم اراجع نفسو ونوض اخدم لانهم ولاو كسالا ومعولين على لزمكري والحراكة اخدمو وهما سكرا وتعربض لمقابلين الى شدتو لمناصب العليا او طلعتو لبرلمان بمباركت شعب وبمال وضرائب شعب خاصكوم تقلبو وتخدمو ولاد شعب وباركا من الاستهتار بنا لان سيل بلغ زبى حداري ثم حداري
10 - hatim السبت 16 مارس 2013 - 03:46
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري
11 - حسن السبت 16 مارس 2013 - 03:49
هذا يسمى استحمار الشعب المغربي والضحك على عقولهم
12 - Houcine السبت 16 مارس 2013 - 03:58
Koun kan l'khoukh ydawi koun dawa rassou. la3anakoum Allah ila yawm youb3atoune.
J'hallucine. On ne comprend plus bien si vous étiez élu pour servir le Maroc et les Marocains ou bien pour les contrarier. De surcroît, cette initiative confirme que le Maroc est un pays riche mais politiquement mal dirigé.
13 - المسطي السبت 16 مارس 2013 - 08:34
قالو زمان لو كان الخوخ تيداوي كون داوى راسوووووووو.. ........... انا غدي نقول ليك اسي الوزير انت غير قادر على اخراج بلدك من الازمة فكيف فكيف ان تخرج اسبانيا ..........السياسة الخاوية..........كيفاش فاتك هدي اسي بركة انت رجل ديال الحساب والرياضيات سوف اعطيك معادلة بسيطة وترى من يريد او يحتاج المساعدة\\\\\ البنية التحتية الاسبانية احسن من المغربية مستوى دخل الفرد فرق كبير مستوى التعليم منهدروش عليه التغطية الصحية احسن من المغرب بكثيرعلى المستوى الرياضي رغم الازمة العالمية فازو بكاس العالم وامم اروبا انت شايف شنو دير البارصا والريالو وميزانية ديلهم اكثر من ميزانية المغرب زيد وزيد وانت تريد مساعدتهم على من تضحك اسي الوزير ولا كل مشكور مكعور انوض انت وصحابك الوزارء وشوف لينا قضية الفرقاطة لي قتلت اولادنا ورد الاعتبار ليهم اما اسبانيا قادرة على راسها والمغرب ماشي هو الاتحاد الاروبي لعندو اتفاقيات وقادر على اخراجها من الازمة لكن قالب عليها وجهولانهم يفكرون في مصالح بلدانهم وشعوبهم ماشي بحال المغربي يفكر دائما في الغريب \\\\ خبزالدار يكلو البراني \\\\ الصدقة اولى في المقربين الله يعفوعلينا
14 - mohamed السبت 16 مارس 2013 - 08:45
hahhahahaaaaaaaaaaaaaa maroc fais un pret a l Espagne encre mensonge de makhzen Maroc même il fais des prêt au au paye de golfes et banque mondiale le Maroc il est très en detté
15 - Mhamed السبت 16 مارس 2013 - 09:27
الى صاحبي التعليقين 2و5
لا تنسى ياصديقي ان اسبانيا تنتمي الى المنظومة الاقتصادية الاقوى في العالم الاتحاد الاوربي وتم حقن الملايير من الاوروهات في شرايين اقتصادها من طرف مختلف الصناديف الاوربية اما المغرب فله الله فرغم كونه يعيش في وسط معادي وحاقد ويتكالب فيه علينا الجيران واسبانيا بالدات فقد استطاع بفعل مجهودات ابنائه ان يجد لنفسه مكانا تحت الشمس فوضعيتنا اكبر بكثير من عدد لايستهان به من الدول من بينها اسبانيا
16 - younes السبت 16 مارس 2013 - 09:47
تبارك الله تبارك الله تبارك صدق من قال شاط الخير على زعير
17 - khindouf السبت 16 مارس 2013 - 09:47
ا سي الوزير بركة .اذا كنت تتحلى بتلك الروح و الحس الوطني فعلا;فاسبانيا ترحب بك لكي تكون وزيرا محنكا لديها;حتى يتسنى لك حل مشاكلها;اما ان تهدي لها اموال الشعب المغربي فلا والف لا;تلك امانة في عنقك ستسال عنها امام الله الذي قال في كتابه العزيز:لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم.
18 - أبو محمد / لندن السبت 16 مارس 2013 - 10:20
المغرب مازال بلد عذراء بالنسبة للمشاريع الصغيرة والضخمة
لكن كثرة الجهل والفقر والجرائم والرشوى والاخلاق السيئة ستكون مشكلة في وجه هذه المشاريع
من الحكمة أن تفتح معاهد لتدريب يد المغربية في الحرف والمهن العصرية حتى لاتكون هناك مشكلة لشركات الاجنبية
لابد للحكومة أن تقنن الأبناك في المغرب وتوعية المواطنين لضمان حقوقهم عند أي معاملة مع الأبناك
لابد للدولة أن تحمي صناعتها التقليدية عالميا لايعقل أن الطاجين اليوم يصنع في دول أروبا ويباع في الاسواق التجارية الراقية والمغرب لا يحرك ساكنا
لابد أن توجد مكاتب عصرية لا تكون تحت يد المقدم والقائد ترخص للمقاولات والشركات للقيام بمشاريع تساعد الشباب حتى يكون هناك تكامل اجتماعي متساوي في الحقوق والواجبات
لابد من محاربة العقول التي تدمر هذه البلاد العقول التي تريد أن تعيش على العصر الحجري والمحراث الخشبي العقول الفاسدة والتي لا تريد الا المنفعة الشخصية ضاربة المنفعة الوطنية عرض الحائط وهؤلاء خطر على أمن الدولة ويوجد كثير منهم في المكاتب الحكومية وخير دليل على ذالك شرطي الرصاص
لابد من تجفيف ينابيع الفساد وأسباب الفساد الخمر والقمار والربا الزنا
19 - hicham السبت 16 مارس 2013 - 10:38
سلام
اش هد الوزير اعباد الله ولا كلمة في حق اخوتنا و شهداء سيدي افني و لا كلمة في حق المستعمرات شمال و جنوب اسبانيا تكره المغرب كرها
سلام خوكم من باريس الله الوطن الملك الشعبببببببببببببببب
شكرا hespress
20 - adam السبت 16 مارس 2013 - 10:42
j'ai remarqué que à chaque fois que les chômeurs et les manifestations prennent pression dans les boulevards , les responsables commencent en parallèle à nous balancer l'idée que le Maroc va bien et aussi la fameuse idée du PETROLE ... sirou lah ya3tina wjahkom ... déjà si on a l'intention pour aider l'Espagne , déjà on doit leur donner une bonne image en matière de respect des engagement , essayez de régler déjà vos PV avec les chômeurs bandes d'incompétent
21 - الحسين السبت 16 مارس 2013 - 10:47
كلامك يا وزير يثير الضحك لكنك معذور فانت ربما اصبت بعدوة رئيسك في الحكومة فاذا لم تستحي فقل ما شئت
22 - lama السبت 16 مارس 2013 - 11:02
نزار بركة يريد ان يفعل تما ما ما فعله صديقه في الحزب الدويري الوزير السابق للسياحة عندما كلف بما يسمى بالمخطط الازرق , حيث اتى بمستثمرين بحقاءب فارغة و منحهم الاراضي باثمان رمزية و مساعدات بنكية, و في الاخير ثم بيع ما انجز للمغاربة باثمان تفوق الخيال , و رجعوا المستثمرون الى بلدانهم و حقاءبهم مملوءة بدولارات المغرب السخي.
الان عرفتم المساعذة الذي يتكلم عنها احسن وزير مالية في الكون.
23 - Moussa السبت 16 مارس 2013 - 11:14
الذي ستقوم به معوف وهو مثل ما تفعلون مع سيدتكم فرنسا, فتح الابواب على مصراعيها امام الشركات الاجنبية واعطائها امكانية الاستغلال المفوض لثروات البلاد والخدمات. وهنا يريد مساعدة اسبانيا بمنحها استغلال المياه الاقليية للمغرب وكانها ملك له يعطيه لمن يشاء. كلهم جملة من الخونة, لم اسمع يوما احدا منهم يقول بتطوير الامكانيات الذاتية لاستغلال ثروات البلاد ذاتيا. السبب في ذلك هو ان الموانين لا يطالبون حكومتهم بقسطهم من ثروات البلاد. اللصوص يبيعون ويعقدون صفقات الاستغلال والعائدات تختفي في جيوبهم وكما يقول المثل: اللص اذا باع , فهو دائما رابح مهما كان الثمن.
24 - ايوب السبت 16 مارس 2013 - 11:23
من الاولى مساعدة المغرب من الازمة الخانقة
اسبانيا عندها للي يساعدها اما المغرب ما عندو والو حشوما عليكوم يا نزار بركة تتجاهلو الشعب الفقير وتمدو يد المساعدة لاسبانيا وهيا ماطلباتش منكوم المساعدة لا تكونوا متزلفين
25 - azzouz السبت 16 مارس 2013 - 11:37
اسبانيا تعيش و ضعا اقتصاديا و اجتماعيا صعبا للغاية و هده الأزمة لن تدوم بلانهاية، فلابد سيأتي يوما ليعود الاقتصاد الاسباني الى سابق عهده لدالك أنا مع رأي السيد الوزير في هدا الطرح( مخصناش نشوفو حد نيفنا خصنا نشوفو بعيد)
هدا الرأي سيترتب عنه تعاونا في شتى المجالات في الميدان السياسي و الاقتصادي والاجتماعي ،فعلا نحن لسنا دولة غنية و لكن لدينا أهم من دالك و هو نعمة الاستقرار الدي تتميزبها بلادنا عن عدة دول و كدالك الأفكار لنخرج بلادنا من أزمة البطالة و البنيات التحتية اللتي تعاني منها عدة جهات من وطننا العزيز وننهض ببلادنا الى الأمام تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
26 - kantouj hassan السبت 16 مارس 2013 - 11:37
ان الصيد البحري واستغلال الثروة السمكية المغربية في حوض المتوسط نوع من المساعدة التي يقدمها المغرب لاسبانيا رغما عنه, لم يبقى للمغرب سوى مساعدة اوربا واقراضها وصرف النظر عن احتياجات المغاربة والله مهزلة, نظرة إستقراء سريعة إلى حالنا تصيب المرء بالإحباط والاكتئاب. مثل هذه القرارات لن تفيد شعبنا من حيث لا تشعرون ستقدمون خدماتٍ جليلة لأعداء ترابنا,
27 - MAROC السبت 16 مارس 2013 - 11:55
ما هذه الامية ???
ساعد أولا بلادك وشعبك الذي يعيش الفقر والبطالة
28 - ابو الحسين الادريسي السبت 16 مارس 2013 - 12:13
ما دام انك قلت ان اسبانيا ادارت ظهرها للمغرب فلماذا هذه الاستكانة وهذا الخنوع يقول المغاربة الاحرار (لي درقك بخيط درقوا بحيط)
اسي نزار بركة شوف شي حل اخر الله يهديك
تصور لو كنا نحن في ازمة -نحن فيها-هل كانت اسبانيا ستقدم لنا المساعدة
لا حول ولا قوة الا بالله.
29 - الحلاج السبت 16 مارس 2013 - 12:21
يأيها الوزير انت ولدت وترعرعت وسط عائلة ثرية.
لم تذق يوما طعم الفقر ولذا فانت لا تعلم عن معانات الفقراء والمعوزين شيأ ،فانت معذور ،لكننا بذنوبنا في حق ديننا سلمكم الله علينا ،وما ضاع حق وراءه طالب
ونحن بصدد تطبيق حرفيا ما قاله الشاعر العراقي أيام الاستعمار الانجليزي للعراق
يا قوم لا تتكلموا. .فان الكلام محرم
ناموا ولا تستيقظوا. .فما فاز إلا النوم
و كان لهذه القصيدة استهزاء الشاعر لشعبه من اجل القيام بالعكس
أما أبو القاسم الشابي رحمه الله فكان صريحا لما قال
إذا الشعب أراد الحياة. . فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي. . ولا بد للقيد أن ينكسر
نعم بقوة النزول إلى الشارع ورفع المطالب إلى الأفق. بلا محاباة لاحد ولا مطامع في الكراسي ولا تنازلات حتى يتحقق كل مطلب، الغريب العجيب أن الأمور تختلف بيننا وبين الغرب كثيرا ، فعندهم الحكومة تخاف من الشعب وعندنا أي كل العرب الشعب يخاف من الحكومة أو السلطة . وهنا اجزم أن هذا الاختلاف هو سبب تخلفنا عن المسار الديمقراطي كما يبدو بصورة واضحة في مقال السيد الوزير الذي يريد إنقاذ إسبانيا دون خجل ولا مراعات فقراءنا
30 - selmani Holland السبت 16 مارس 2013 - 12:22
لماذا لا تساعد و تستثمر في شباب الجالية المغربية اصحاب الكفائات العالية و تجار المغاربة لهم تجارب كبيرة تقضي فيها على اسبانيا. وخصوصا في التصدير. وانا واحد منههم. لقد حاولت ان اصدر من المغرب الى اوروبا فاذا بي فجئت بالاثمنة فواكه و الخضر التي تباع لشركات اوربية بثمن جد منخفض. وانا كمغربي لايسمح لي بهذا الثمن. لكم الاجابة?
31 - jamal españa السبت 16 مارس 2013 - 12:41
c est pas aider l espagne avec de l argent mais donner a les investissuers espapols des opportunites pour investir au maroc avec des offres speciales comme les impots par exemple et c est tres bien pour le maroc afin de trouver du travail a les jeunes et faire bouger l economie marocaines.
32 - ريفي - اسلو السبت 16 مارس 2013 - 12:43
اعتقد ان هذه المبادرة علامة من علامات الساعة.
اليس الشعب المغربي احق بهذه المساعدة?
33 - maghrebi in holland السبت 16 مارس 2013 - 12:49
هؤلاء هم حركي المغرب،تركهم الإستعمار لكي في المغرب لكي يبقو دراعهم فيه
34 - sami السبت 16 مارس 2013 - 13:02
انظروا لمستوى تفكير البعض (ساعد أولا بلادك وشعبك الذي يعيش الفقر والبطالة) واكثر من 300 شخص يوفقونه التفكير هل الوزير قال انه سيسعيد الشعب الاسباني. الرجل يبحث عن الاسثمارات لتشغيل المغاربة.
35 - cherki السبت 16 مارس 2013 - 13:10
اسمع يا وزير لا تترك المثل يطبق عليك :الراجل يطلب ومراتو تصدق:ساعد هدا الشعب الدي ينخره الفقر المتقع اسي بركة
36 - احمد السبت 16 مارس 2013 - 13:10
كل شيء ممكن وليس هناك من المستحيل ولكن السيد الوزير يبالغ في كلامه. المغرب نفسه غارق في مختلف الازمات ومن بين هذه اللازمات هي العلاقات بين الجارة الاسبانية فيما يخص احتلال سبتة ومليلة وباقي الجزر المغربية ومشكل المهاجرين المغاربة في اسبانيا منهم الشرعيين وغير الشرعيين وزد المهاجرين الافارقة السريين الذين يريدون العبور الى الضفة الاوربية عن طريق سبتة ومليلية والمياه الوطنية. ربما السيد الوزير عنه راية اخرى لتحليل الازمات والتعامل معها. يبقى هذا كذالك استثناء مغربي.!!
37 - The Observer السبت 16 مارس 2013 - 13:22
مشطبش ضارهم و باغي يشطب ضار الجيران
38 - يوسف السبت 16 مارس 2013 - 13:32
او علاش لا . نعاونو اسبانيا واوروبا كاملة ومن بعد نعاونو امريكا حتا هية راها مسكينة عندها الازمة ومعندهاش الفلوس ....
39 - inco السبت 16 مارس 2013 - 14:30
It is really funny what the moroccan politicians do and the way they are looking at some matters.Morocco according to him can help Spain get out of the economical crissis as if Morocco and moroccan people are on the top of the richs and having enough welth enabling them to help other Nations.Helping other nations is a very good virtue but this can be applauded by the world when every individual in Morocco has sufficient wellfare and fast inkoms as to cover their daily needs and others.The politicians ignore the status of their people and pretend to deffend their ,people´s, interst.Stop this political hypocresy because Europe has no credibility for such actions and are looking at you with greatest disdain and disrespect.Lets start 1st from moroccans.
40 - asise السبت 16 مارس 2013 - 14:59
فاقد الشئ لا يعطيه
41 - علي حسن السبت 16 مارس 2013 - 15:22
نزار بركة يتكلم عن نظرية اقتصادية يجني بها الاموال الاوربية ويسمى في لغة السياسة مساعدات وهي في الاصل تنمية رؤوس أموال رجال الاعمال المغاربة في الخارج والداخل للحصول على العملة الاجنبية ليدعم بها مستوى عيش الفقراء عن طريق صندوق المقاصة. شوحدين معارفين تزفتة أكيعلقو على نزار بركة شهدلو المسلمين أ اليهود أ المسيح .نتما بغيتو الدولة تخرج لزنقة أتبقا تفرق الفلوس هاك انت فقير هاك انت معندكش .التفحشيش لشفت فشمغاربة والله مشفتو فالاوربيين .الاوربي عارف المخدمش اتعدب.حنا كلش بغا المكتب أ مكيف الهواء أ الخدمة بلا تكافؤ الفرص.أحتواحد مكيحمل القانون .كل درب فيه جمعية حقوقية كتنصب على عباد الله.
42 - مجنون السبت 16 مارس 2013 - 15:47
واك واك أ الحق أخبار جديدة المغرب يساعد إسبانيا للخروج من الأزمة والمشكلة أن المغرب بنفسة يعيش في أزمة البطالة عوض منح قروض للإسبانيا لم لا يتم منحها للعاطلين من أجل الأستتمار وتوفير فرص شغل .في الصراحة البرلمان المغربي يجمع كتلة من الأغبياء والمغروورين .
43 - احمد السبت 16 مارس 2013 - 15:47
ادا فتح المغرب باب الأستثمار وساعد المستثمرين بهدا قد يكون اولا ساعد مواطنيه قبل ان يساعد الغير.
ادا دخل المستثمر الى المغرب من يستفيد من هدا المستثمر؟
44 - youba السبت 16 مارس 2013 - 16:26
aya chaykh baraka si vous avez la dose et la baraka de sortir l'espagne de la crise pourqoui vous faite pas ça au millions des marocaines qui vie dans la misére totale dans l'atlas dans le rif dans souss et les banlieu du casa rabat sidi slimans sidi kacem et toute les villes marocaines ...les espagnoles merite ça les marocaines ne merite pas de sortir du cette crise ....à condition que vous aimez les etranger s comme vous et vous abondonner les citoyens marocaines ...allah inal alli mayahcham ...je ne sais pas que vous étes ignorants .....ou vous se moquez des gens ..fakido achayai la yoitih
45 - موحى اطلس السبت 16 مارس 2013 - 16:47
ليعلم الجميع أن الأبناك المغربية تعد من أغنى بنوك العالم، وتكتنز مئات المليارات ... لكن لا تجد من المغاربة لمن تقرض المال لأنهم لا يحملون مشاريع قابلة للحياة وللاستمرار. يعني ملايير مكتنزة بدون أن تجد من يقترضها والاقتراض يخضع لمعايير ومقاييس النجاح وهو ما لا يتوفر في غالبية المشاريع التي يحملها الشباب المغربي، وبالتالي فان الأبناك المغربية تقترض للشركات الأجنبية التي ستثمر في المغرب وغالبية مشاريعها تمولها الأبناك المغربية لأنها مضمونة النجاح وليست كالمشاريع الخيالية التي يحملها المغاربة ويدقون أبواب جميع الأبناك دون أن يحصلوا على أي شيئ.
من هنا اقتراح الوزير لأنه يعرف بان الشركات الإسبانية أو حتى الأشخاص الإسبان يحملون مشاريع مبتكرة قابلة للنجاح والاستمرارية.
46 - said السبت 16 مارس 2013 - 18:09
j'aime dire au gens que comentent ici que nizar n'est pas du tout un monster ,ce qu'il dit au espanol est le bon sens que chacun de nous doit penser la question d'aider les espanols n'est pas une mensonge mais une strategie pour pousser les investissseurs espanoles dans le bon sens que le strategique du maroc nous oblige même c'est parfois dire de croire aux intentions espanols real envers le maroc mais c'est une pas vers une entente solide bravo nizar
47 - مواطن يحب وطنه ولاكن السبت 16 مارس 2013 - 18:37
عجيب امركم نحن في ازمة زيادة في سن تقاعد صندوق لمقاسا اتقل كاهلكم اعنات هنا وهناك وزير صحة كلشي بخير الادوية غير موجدة بالمستشفيات التابعة للاحياء شعبية شمورات معمرين زناقي الاجرام صباح مساء مسرحين من طرف شركاات يعدون بلالاف شباب بدون عمل كترت زيادات من لمحروقات الى جميع المواد الغدائية وصناعية نقس في وزن قارورت الغاز وبعض المواد الاستهلاكية لاحسيب ولارقيب شعب عايش في دواما الا اصحاب المناصب والعلاوات وراكبي سيارت الدولة وناهبي اموال شعب عيشين بخير ويطل علينا وزيرنا الموقر نساعد بمادا تساعد وباب منزلك ملوت صدق في المقربين اولا وعدد من شركات كيتفلاو على ابناء شعب بكترت سطاجات وفي الاخير سير حتى نعيطو عليك حتى شاب يشرف ومزال ملقا خدما اما اسبانيا ولا غيرها قادر براسها هديك سياسة لي عملين باش شعبهم اراجع نفسو ونوض اخدم لانهم ولاو كسالا ومعولين على لزمكري والحراكة اخدمو وهما سكرا وتعربض لمقابلين الى شدتو لمناصب العليا او طلعتو لبرلمان بمباركت شعب وبمال وضرائب شعب خاصكوم تقلبو وتخدمو ولاد شعب وباركا من الاستهتار بنا لان سيل بلغ زبى حداري ثم حداري
48 - bassou السبت 16 مارس 2013 - 19:12
إن كانت هناك مساعدة، فساعد بها أبناء المغرب المنحصرين في قمم الجبال. أوئك الذين يصيحون كل يوم بالرباط يطالبون بلقمة عيش . أو أولئك الذين يشتغلون ويحسون بالظلم والمهانة نظرا لتطاول الدولة على حقوقهم.
ساعد هولاء أولا. أما اسبانيا ، فلا يزال من ينتظر الفرصة للسفر بحرا أو برا أو... للعيش في أزمتها.(...)
49 - هاشم بن علي السبت 16 مارس 2013 - 19:41
نعم، لقد تحدثنا عن فكرة توسيع مجالات التعاون بيننا، خاصة فيما يخص مسألة البترول والغاز الطبيعي وكذا امكانية العمل الثنائي>
اذا تباحثتم سبل التعاون مع اسبانيا في مجال البترول على سواحل الجزر المتنازع عليها فهذا اعتراف بملكية الإسبان لها
50 - youssef -barcelona السبت 16 مارس 2013 - 20:03
لا تنسى يا نزار أن الدولة التي تود مساعدتها تطرد أبناء جلدتك من على ترابها،فأنا خير دليل على هذا .....,
51 - tataoui السبت 16 مارس 2013 - 21:52
واش قال الوزير بلى غادى إساعد سبانيا؟ قال بإمكان المغرب إساعد سبانيا تخرج من الأزمة دبالها. لاتظنوا أنه لايفكر مثلكم ولكنكم لاتنظرون أبعد من أنفكم .إلى كان هناك قرر في مد يد العون للبلاد لمجاورة إسبانية سيدرس في مجلس الحكومة من جميع المجالات يا إخواننا لا تتسرعوا في إنتقاد كل كلام سمعتموه أو قرءتموه في الصحف. سبحان الله .
52 - slimani السبت 16 مارس 2013 - 22:00
هاذ الشي كيبكي...كيفاش شعب كيموت 1000 مرة في اليوم بالقهر والبطالة وغلاء المعيشة.و وزيد و زيد.و أنت كتكلم على مساعدة إسبانيا اللي مكترددش لحضة أنها تدهس على ولاد شعبك بلا ميرف ليها جفن...صدق من قال كون الخوخ يداوي كون دوا راسو.... حسبنا الله فهاد المسؤولين....
53 - من الريف السبت 16 مارس 2013 - 22:45
وعلاش متكونش كذبة ابريل .................
54 - toufik السبت 16 مارس 2013 - 23:12
il faut bien comprendre l'article , le ministre a dis on peu aider l'espagne en donnant des avantages aux petites entreprises qui veulent s'installer au Maroc mais c'est benifique pour le maroc aussi car ca va creer du travail et ils vont payer les impos apres
55 - karim السبت 16 مارس 2013 - 23:18
c'est du mensogne, l'interviwe date du fevrierdernier lorsque le ministre aviste madrid, le journal cinco dias l'avait publie le 26 fevrier et par le 15 mars;, pourkoi hespresss veut tromper les gens
56 - mmo السبت 16 مارس 2013 - 23:33
جميل هذا الكلام أننا نستطيع مساعدة إسبانيا
ولكن الغربال لا يغطي الشمس
57 - hafid السبت 16 مارس 2013 - 23:33
رد ا لى صىاحب التعليق 15
لاتنسى ان رتبة اسبانيا 12 عالميا و المغرب 60 ]wikipedia 2011]
الطب مجانا للجميع في اسبانيا
النساء الارامل لهم راتب في اسبانيا ...................
باش المغرب احسن من اسبانيا ,بقاو شويا كتعرفو شنوكتقولو.
و اتمنى الخيروالازدهارلكل الشعوب والدول لان الفقيرهوالمتضررمن الازمة
58 - ILYAS الأحد 17 مارس 2013 - 00:14
no sé que el señor menistro hasta conciente de lo que esta deciendo. porque no es logico lo que esta deciendo
yo puedo decir al señor menistro aver si es capaz de ayudar solamente a los immegrantes marroquis que viven en españa que estan abadonados a su suerte y se estan sufriendo mucho de la crisis
59 - مهاجرة الأحد 17 مارس 2013 - 00:55
شكون غاتساعدو و هما دايرين بعدا الخير في المغاربة لي عايشين في اسبانيا و الى بغيتي تساعدوهم بشروط عالاقل المهاجرين لي في اسبانيا تكون عندهم اولوية و تكون عندهم حماية من المغرب واخا الاسبان تديرولهم شنو ما درتو ديما غاتبقاو في نظرهم مورو و ما تايحتارموش ولا تيقدرو المساعادات دياولكم و هما دائما تيفكرو انهم تيوقفو على رجلهم بدون اي مساعدة خصوصا من دول الجوار ايمتى غادي تفهمو ان المغاربة غير مقبولين قبول تام في اسبانيا و هناك عنصرية شديدة مع المهاجرين المغاربة نتمناو من الحكومة تفهم هادشي حنا ماا خصناش تفتح الحدود على ناس الحكومة و لكن على الناس لي باغيين يخدمو و لي عايشين هنا يسويوليهم الاوضاع دياولهم و شكرا
60 - mohamed . mm الأحد 17 مارس 2013 - 02:52
لا يجب مساعدة اسبانيا و الشعب المغربي يعاني من الفقر و الناس في الاطلس يعانون من البرد القارص .. اول شيئ اسبانيا تحفر دائما للمغرب الحفر من اجل اهانة الشعب المغربي المسلم واقول بان اسبانيا لا تحب وجود المغرب .. مند شهر كنت اشاهد الاخبار التلفزيونية فرايت وسمعت بان بعض الاسبان جاؤا الى الجنوب المغربي وبانهم يحبون الجنوب و اعجبوا به ويريدون ان يشجعوا السائحين للمجيئ الى الجنوب .. فوالله انهم ماكرون ويكرهون بلادنا و شعبنا الطيب .. وانهم جاؤوا وهم كارهيننا جاؤوا حقدا علينا لا من اجل سياحة و اعجاب بل جاؤوا حقدا على المغرب . لاتهمهم مصلحة المغرب و لا شيئ . الاسبان يتمنون ان يصبح المغرب فقير و ان يدل المغاربة والعرب و المسلمون . يثمنون المشي على رقابنا اللهم رد كيدهم عليهم . يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين
61 - nador barcelona الأحد 17 مارس 2013 - 09:33
والله بكل صراحة حقا إسبانيا تعيش أزمة خانقة جدا ولكن بدون مبالغة وبكل وضوح ورغم الأزمة فالفرق بين إسبانيا والمغرب أن المغرب متأخر ب 50 سنة عن إسبانيا هنا أتكلم عن الحقيقة ،أما عن العاطفية فالمغرب جميل لأنه وطني، هناك من قال أن المغرب أحس من إسبانيا في ماذا؟في الفساد والرشوة والزبونية والعبيودية المغرب أحسن أنا متفق معك أما في حقوق الإنسان والتكنلوجيا والعلم والمساعدات الإنسانية والتغطية الصحية والبنية التحتية والديموقراطية والحرية والأمن والكرة فإذا قلت المغرب أحسن فإنك يا أخي في نوم عميق٠
62 - anas الأحد 17 مارس 2013 - 21:29
مغربي واعتز ببلدي مقيم في البلد الجارة فاءن اردت التسول فمثلي عدد كبير نحب هدى الوطن وعندنا القدرة في الاستثمار في الوطن الحبيب لكن في عام مضى قمت بمجهود اكلتموني وفشلتموني لان مشكلت الريع مازالت ومستمرة ساعدونا ءاداريا نحن منكم ومستعدون بدون مساعدة الابناك
63 - عبد الرحيم الوجدي الاثنين 18 مارس 2013 - 10:46
مداخلات القراء تبين ان 90 في المئه منهم لم يقرؤوا الا عنوان الموضوع لان تصريحات نزار بركة في واد والتعليقات في واد آخر.

من تكلم عن الميزانية او القروض؟ الوزير في حوار مع صحيفة اسبانية قال ان المغرب يوفر سوق/ارضية جيدة للاستثمارت الاسبانية وهذا من شانه تخفيف الازمة الاقاصادية في اسبانيا وجذب الاستثمارات الاجنبية التي تخدم المغرب قبل كل شيء.

ملاحظة: ارجو من الاخوة عدم التسرع في الكلام وخا عارف عزيز علينا se lamenter pour la moindre occasion.
64 - sif السبت 23 مارس 2013 - 11:30
إسبانيا أيضا تعتزم البحث عن موارد في سواحل جزر الكناري. هل ناقشتم هذه المسألة مع وزير الصناعة الإسباني خوسي مانويل صوريا؟

نعم، لقد تحدثنا عن فكرة توسيع مجالات التعاون بيننا، خاصة فيما يخص مسألة البترول والغاز الطبيعي وكذا امكانية العمل الثنائي.
vous nous raconter quoi là ,vous dévier les question importantes??
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال