24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "كيوتيل" تبحث شراء "اتصالات المغرب" والحكومة تريد 30%

"كيوتيل" تبحث شراء "اتصالات المغرب" والحكومة تريد 30%

"كيوتيل" تبحث  شراء "اتصالات المغرب" والحكومة تريد 30%

أفادت وكالة رويترز للأنباء، أنَّ شركة اتصالات قطر، المعروفة اختصاراً بـ"كيوتيل"، تجرِي مباحثات مع بعض البنوك، بخصوص قرض لدعم عرضها، الرَّامِي إلى الظفر بحصة "فيفاندِي الفرنسية في اتصالات المغرب، علَى اعتبار أنَّ الشركات التِي دخلت سباق الشراء، تواجه احتمال الاضطرار إلى تمويل شراء الشركة كلها.

وأوردت الوكالة، استنادًا إلى مصرفيَّنِ كبيرَبيْن بقطر، أنَّ الحكومة المغربيَّة تسعى إلَى الاحتفاظ بحصةٍ في اتصالات المغرب، البالغة 30 بالمائة، في الوقت الذِي يملِي عرضُ الظفر بحصة فيفاندِي، تقديمَ عرضٍ إلزاميٍّ لشراء الشركة كلها، بموجب ما ينصُّ عليه القانون.

كمَا أنَّ مصرفيا، رفيع المستوَى أكد، لرويترز، أنَّ الشركة القطرية منكبَّة على دراسة احتمال الاضطرار إلى شراء الشركة كلها، وكذا احتمال تمويل عرض الاستحواذ على الشركة.

في غضون ذلك، قالَ مصدرٌ آخر إن تقديم عروض ملزمة سيحين موعده في الثانِي والعشرين من أبريل القادم.

وفي النطاق ذاته، أكدَ مصرفيون أنَّ كيوتل تسعى إلى الحصول على قرض أصغر، وأنَّ أمامَ الشركة خيارات تمويل أكبر، بحيثُ تجري في الوقت الراهن، مباحثات مع نحو تسعة بنوك أو عشرة بشأن تمويل لعرض شراء. وتتلقى "كيوتل" المشورة من جيه.بي مورجان. وتستعين بـ "كيه.تي كورب" أكبر شركة اتصالات كورية بمجموعة سيتي وكريدي سويس وسوسيتيه جنرال للحصول على المشورة، وتمويل استحواذ محتمل، إذا تكللَ عرضها بالنجاح.

المتحدثون ذاتهم، زادُوا أَن تدبير أموال إضافية لدعم عرض لشراء شركة اتصالات المغرب كلها، في الأجل القصير لن يكون مشكلة أمام المتنافسين.

كما أنَّ المصادرَ قالت إن المصرفيين يدرسون السبل التي يمكن بها للحكومة المغربية، الاحتفاظ بحصتها، ومن ذلك وضع حيازتها من الأسهم في شركة استثمارية ذات هدفٍ خاص.

وعلى صعيدٍ آخر، من المرجحَ أن تبرم "كيوتل" قرضا بقيمة مليار دولار مع 14 بنكا، بنهاية مارس لاستخدامه في أغراض عامة للشركة.

وجديرٌ بالذكر، أنَّ "فيفندي" كانت قد أسندت إلى "بي.ان.بي باريبا" و"سوسيتيه جنرال"، في غشت المنصرم، مهمة تقديم النصح لها بشأن بيع حصتها التي تبلغ قيمتها نحو ستة مليارات دولار. وتجري شركة اتصالات مباحثات مع بنوك بشأن قرض مجمع قيمته ستة مليارات دولار إلى ثمانية مليارات منذ منتصف فبراير، واختارت" بي.ان.بي باريبا" مستشارا ماليا لها في أواخر فبراير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - حمزة الاثنين 18 مارس 2013 - 11:26
تفاوضوا مع كوريا الجنوبية أو دول أخرى في آسيا (ماعدا الصين) الله يرحم ليكوم الوالدين.
تفاوضوا مع المجتهدين وليس مع البرغوث الكسول.
2 - mohammed الاثنين 18 مارس 2013 - 11:29
nous nous voulons pas qatar au maroc pourqoi vous ne vender .nous vous assumons la responsabilite historique je m'adresse aux roi,et gouvernement.
3 - hiba الاثنين 18 مارس 2013 - 11:29
qatar a acheté le clinic du mutuel d agadir le resultat est catastrofique vous pouvez vous renseigner et quoi s il achete tout au maroc sachant que le Qatar soutien l algerie en tout
4 - rayou)e الاثنين 18 مارس 2013 - 11:29
بيعوا إتصالات أولا ماقنعتوش بيعوا حتى المغرب
5 - Sayfkamil الاثنين 18 مارس 2013 - 11:49
كيوتل أصبح اسمها Ooredoo منذ يوم ١٢ مارس من هذه السنة
6 - mus الاثنين 18 مارس 2013 - 11:57
كيف كانت العدالة والتنمية في المعارضة تعارض بيع ولو حصة صغيرة من نصيب المغرب في اتصالات المغرب واليوم تنظر في امكانية بيع كل الحصة المغربية؟ لا احد يقبل ببيع الشركة الى قطر ونتمنى ان تفوز كوريا او الامارات
7 - مغربي الاثنين 18 مارس 2013 - 12:01
نحن لا نقبل أن تشتري قطر أسهم إتصالات المغرب لإن قطر لا تلعب فقط على مستوى الإستثمار وإنما هناك أهداف سياسية لهذه الإمارة، لقد إشتروا أسهم الإتصالات في تونس والجزائر والآن يريدون الإستحواذ على اتصالات المغرب وربما مؤسسات إستراتيجية أخرى إن قطر تريد الإستحواد على المغرب الكبير إقتصاديا وسياسيا ومن تم خدمت أجنداتها الخفية فهي تمول الجماعات في مالي وغيره وهذا أصبح معروفا. على الحكومة أن لا تسلم رقبة المغرب ومؤسساته الإستراتيجية للأجنبي وخاصة إذا كانت دولة لها مطامح سياسية في المنطقة مثل قطر.لو كانت الإمارات لقلنا لابأس فهدفهم تيجاري محض لكن قطر لا. ولما لا تباع لشركة كورية الثي قيل إنها تقدمت هي الأخرى بعرض.على الحكومة أن تضغط على فيفندي فلا يمكن قبول إنها تفعل وتبيع لمن فقط يعطيها أكثر دون مراعاة المصالح المغربية الإستراتيجية.
8 - THE OBSERVER الاثنين 18 مارس 2013 - 12:03
ON veut pas des qataris bidons, ce ne sont que des brebis, on veut des gens capables qui peuvent apporter du changement et des nouveautés, négociez avec les allemands et les coréens, c'est eux les as des télécoms, au moins nous pourront bénéficier de leur expertise technique, avec les qataris........o
9 - ش/م الاثنين 18 مارس 2013 - 12:07
لا تسمع في المغرب إلا بيع بيع بيع لا شراء أظن ان الفقيه الذي كنا نتسن براكتو دخل الجامع ببلغتو وسيتحول إلى تمساح فهل يترى سنسمع عن بيع فيلات و شاليهات الوساخات عفوا الوزارات؟
10 - يتمنى لهسبريس كل الخير الاثنين 18 مارس 2013 - 12:14
الى باعوها لقطر اقسم بالله منشتارك مع اتصلات المغرب مرة اخرى نخوي البلاد ونهني راسي حيت عارف سياسة قطر
11 - Jilali الاثنين 18 مارس 2013 - 12:42
مرحبا بنا في حكم الذئب الوديع. عصر المغرب ش م - Le Maroc S.A
جاي عليكم الدور يا مغاربة, يبيعوا لبلاد و من بعد لعباد. المهم سيروا دابا تبرعوا بالدم راه كاين الطلب.
12 - nor الاثنين 18 مارس 2013 - 12:43
اين كان هذا الحس القومي بعد أن ملكت الشركة الفرنسية حصة 50 في المائة .
13 - محمود الاثنين 18 مارس 2013 - 12:45
بيعوها وهنيونا ربما تتحسن خدمات الهاتف والانترنيت مما عليه اليوم
14 - fixible الاثنين 18 مارس 2013 - 12:45
قطر تبحث عن قلب النظان عن طريق اتصالات المغرب
15 - mahmoud الاثنين 18 مارس 2013 - 12:54
بعض الذين يكرهون قطر ينكرون أن أن قطر بفضل قنبلتها الجزيرة جعلت الحكام يحسبون ألف حساب لشعوبهم بعد ماكانوا لايعيرونهم أدنى قيمة. الجزيرة رفعت المستى المعرفي والسياسي والثقافي للجميع من آسفي الى الدوحة. هل يقدم اعلام الحكومات شيئا للناس عدا القول العام زيييين.
قطرعلى الأقل لها مخطط منذ سنوات وتعمل من أجله فأين مخططنا نحن ؟؟؟؟
سأهمس في أذنك أيها الجاحذ: انكار الحقيقة لايغير في الأمر شيئ انك تكذب وتعلم في نفسك أنك تكذب وقطر تسير بدون اتصالاتك.
16 - بنحمو الاثنين 18 مارس 2013 - 12:57
Si le gouvernement vend l'IAM aux Qataris, J'irai à MEDITEL ou INWI. Les Qataris nous connaissons bien ce qu'ils manigancent dans le monde arabe. Ils ont une politique sioniste, ils commencent par acheter tout ce qui est stratégique dans le secteurs de production et de service, puis se manifestent dans le sphère de la politique en imposant leur idéologie colonialiste. Voilà où nous mène de vendre IAM aux qataris.
17 - حاقد الاثنين 18 مارس 2013 - 13:00
بيعوا المغرب كُلّو وهنيونا وزايدون راه تباع كُلّو وبقينا حنا حاملين غير لهوية اجيو ديوها ماعدنا مانديروا بيها
18 - رشيد جنيف الاثنين 18 مارس 2013 - 13:05
إتصالات المغرب من المشاريع المربحة والسيادية جدافي المغرب٠٬
ـبيعهاسيكون من أكبر ألأخطاءألإستراتيجيةـلوأقدمت ألحكومة على فعلها لاقدر الله.
أقترح شراء الحصة من طرف تكثل إقتصادي مغربي١٠٠٪ ـشركة مساهمةـتتكون من ٢٠ رجل أعمال مغربي، ممكن حتى الحكومة تكون شريك في المشروع بنسبة معينة،أنا مستعد أفصل وأساعد في النقطة هده لو عندكم رغبةـ
من فظلكم لا تقدموا على هذه الخطوة الإنتحارية ـالتاريخ يشهدـ
اللهم هل بلغت اللهم فأشهد
19 - vivandi et les impôts au maroc الاثنين 18 مارس 2013 - 13:16
السؤال الذي يطرح نفسه هل الدولة المغربية ستحصل على 20% de TVA?و كم من الضرائب ستحصل عليها الدولة من هده الصفقة? ام ان tva والضرائب على المساكين و اصحاب الدخل المحدود?
20 - fatima الاثنين 18 مارس 2013 - 13:22
كان كل شيء يسير على ما يرام، بين الرئيس نيكولا ساركوزي و الشيخ حمد أمير قطر، انسجام في الملف الليبي و تعاون وثيق في الملف السوري، و استثمارات بالملايير من الدولارات في أنشطة اقتصادية و رياضية بفرنسا.

حجم الاستثمارات القطرية في فرنسا

فقد اشترت قطر واحد بالمائة من الشركة العالمية لوي فويتون المتخصصة في الملابس الجلدية، و إثنين بالمائة من مجموعة طوطال النفطية، و رفع حصصها في مجموعة لاكاردير الشهيرة إلى أكثر من أثني عشر بالمائة. فوق هذا و ذاك أشترت قطر، ناديا كرويا له رمزيته الخاصة عند الفرنسيين، إنه باري سان جيرمان، و ذلك شهر يونيو 2011.

قد تشتري قطر فرنسا يوما ما

وحيث أن الرئيس ساركوزي الملقب في فرنسا ب “ساركو بلينغ بلينغ”، يحب أمثال الأمير حمد، كما كان يحب معمر ألقذافي قبل انتخابات رئاسيات فرنسا سنة 2007، فقد شجع ذلك أمير قطر لإطلاق مشروع بمبلغ 50 مليون دولار مخصص لسكان الضواحي الباريسية المهمشة. نعم لضواحي باريس المهمشة ذات الأغلبية المسلمة، فربما تتطور الأمور و يحتاج الأمير حمد، إلى أصوات هؤلاء في الإنتخابات الرئاسية الفرنسية لسنة 2017.
21 - abdeslam الاثنين 18 مارس 2013 - 13:25
qtel changes the name to ooredoo.
22 - مغربية الاثنين 18 مارس 2013 - 13:25
لمادا لا يتم انشاء صفحة بالفايسبوك شعارها

ادا باع المغرب اتصالات المغرب لقطر لن نشترك مع هده الشركة بعد الان
23 - hecarim الاثنين 18 مارس 2013 - 13:27
دولة قطر كاملا ما توصلش حت زاعنون في لمساحة ديالها داير فيها باغا تشري اتصالات المغرب.
لا لا اتفق هادو ما تيخدمو ما والو تينوضو غير لبل بالا.
24 - Nejib الاثنين 18 مارس 2013 - 13:40
IAM est déjà vendu aux français Vivendi depuis l'ère de Fath Allah Oulalou en 2001, C'est Vivendi qui veut revendre sa part et elle a bien droit. Le gouvernement n'aurait rien à gagner dans cette transaction, mais il a bien son mot à dire sur le nouveau acquereur compte tenu du caractère strategique de IAM.
25 - mounir الاثنين 18 مارس 2013 - 13:45
أؤيد تعليق الاخ : مغربي (7) '' نحن لا نقبل أن تشتري قطر أسهم إتصالات المغرب لإن قطر لا تلعب فقط على مستوى الإستثمار وإنما هناك أهداف سياسية لهذه الإمارة، لقد إشتروا أسهم الإتصالات في تونس والجزائر والآن يريدون الإستحواذ على اتصالات المغرب وربما مؤسسات إستراتيجية أخرى إن قطر تريد الإستحواد على المغرب الكبير إقتصاديا وسياسيا ومن تم خدمت أجنداتها الخفية فهي تمول الجماعات في مالي وغيره وهذا أصبح معروفا. على الحكومة أن لا تسلم رقبة المغرب ومؤسساته الإستراتيجية للأجنبي وخاصة إذا كانت دولة لها مطامح سياسية في المنطقة مثل قطر.لو كانت الإمارات لقلنا لابأس فهدفهم تيجاري محض لكن قطر لا. ولما لا تباع لشركة كورية الثي قيل إنها تقدمت هي الأخرى بعرض.على الحكومة أن تضغط على فيفندي فلا يمكن قبول إنها تفعل وتبيع لمن فقط يعطيها أكثر دون مراعاة المصالح المغربية الإستراتيجية."
26 - التجاني الاثنين 18 مارس 2013 - 13:49
حذار من استثما رات قطر فهي ليست بغاية الاستثمار والربح المالي بل الهدف منه فرض أجندات سياسية لهذه الدويلة علىالدول العريقة
لن أكون مشتركا باتصالات المغرب بمجرد توفرقطر على سهم ولو واحد
27 - مجدوب الاثنين 18 مارس 2013 - 13:57
لتتوضيح إتصلات المغرب ليس شركة الدولة مند زمان . حيت فيفاندي تملك 70 في مأئة وتريد أن تبيع حصتها و الدولة لها حصة 30.
في رأئ يجب بيع الحصة كاملة 100 مدامت تساوي تمن معقول .

المهم سوق المغربي مفتوح علي المنافسة هناك شركات أخري تقدم خدمات أحسن من إتصالات و ربما شركات جديدة ستدخل السوق .
فالدولة في نضام الرأسمالي يجب أن لا تملك شيئ بل تجني الضرائب فقط وتسهل الإستتمار و الزبون هو الحكم
28 - yassir الاثنين 18 مارس 2013 - 13:59
و الله إلا عيب
كل ماهو دات سيادة تباع للأجانب
و العرب فالحين غير في شراء الشركات الرابحة
و لن تسمع أبدآ أنهم جابو مشروع تكنولوجي للبلاد و بداوه من الصفر
عمومآ اللي ماوصلت له قطر في المغرب عبر قناتها الخنزيرة
باغا توصله بالإستثمار في المسائل الحساسة و دات سيادة
أستغرب من حكومة السيد بنكيران أنها فتحت الباب على مصرعيه للخلجيين
لكن أنا متأكد أنها سوف تكون صفقة خاسرة بإذن الله
لأن أحنا مغاربة
ماشي ليبيين أو مصريين أو سوريين
حتا التوانسة وقفو المد القطري الله يعطيهم الصحة
29 - من السعودية الاثنين 18 مارس 2013 - 14:04
لا احب ان ادخل على الخط لان الامر ليس من شأني
ولكن ارى ان تقوم الحكومة المغربية بشراء هذه الحصة ولو اضطر الامر بان تفتح مساهمة عامة لتوفير المبلغ ويكون سمننا في دقيقنا وللحفاظ على مقدرات الدولة سيما وان شركات الاتصالات تحقق ارباح ونسبة نمو سنوية واعدة حتى إبان الازمات.
30 - ghani الاثنين 18 مارس 2013 - 14:08
انها صفقة جد مربحة لماذايترك المستثمرون المغاربة هذه الصفقة ليتحكم في رقابنا الاجنبي لماذا لاتتقدم الحكومة بعرض للمستتمرون المغاربة بالتنازل عن نسبة من حصتها ب20%
31 - 3a9o bikom الاثنين 18 مارس 2013 - 14:09
قطر القزمة أصبحت عملاقا تتطاول علينا و على غيرنا، و العدالة و التنمية يريد أن "ي.......ي". المغاربة بعد أن استغباهم و صوتوا له و ظنوا أن كل منافق يحمل زغبا على وجهه فهو أهل بالثقة. هذه هي نسبة النمو 6/100
التي كان أنصاف الساسسة هؤلاء يريدون تحقيقها رغما عن انف الأزمة المالية العالمية؟؟؟؟؟؟ قطر أهانت مصر لما اقترحت على حكومة "الزغب" هناك ان تبيع لها الأهرامات، و قد رأت حكومة اللإخوان هناك أن عرض قطر ذاك "عرض جدي سيساعد مصر على مواجهة أزمتها الإقتصادية" ،لولا يقظة ذوي الضمائر الحية من المعارضة لكانت حكومة مرسي قد فعلتها ؟؟؟؟؟
أقول لكم، ان كنتم رجال او بالأحرى ذكور سياسة فابحثوا عن وسائل تمويل اخرى و اتركوا املاك الدولة "فالتيقار"، أو اعلنوا إفلاسكم و اغربوا عن وجهنا في ستين داهية، لأنه بكل بساطة المواطن المغربي لم ير منكم لا عدالة و لا تنمية إلا النفاق و الزغب و "التبوحيط" و انعدام الجرأة و "مسيح الكابة". اما لإتصالات المغرب فنطلب منكم أن تطلبوا من قطر القزمة ان تغرب عنها و عن هذا البلد الأبي الأمين والمغلوب على أمره...

انشري يا هسبريس راه القلب ديالنا طاب
32 - O'shen الاثنين 18 مارس 2013 - 14:15
بعتو كولشي فهاذ لبلاد ، ماخليتو فيها ما يتقشر

لوكان تبعو داكشي للّي باقي بالجملة للخلجيين وتهناو

ونتوما غادي دخلو فلوس صحاح لحسبات ديالكم للي على برّا

وتهنيو ريوسكم ، هادي فكرة زوينة ، فمزيداَ من البيع والتسول.
33 - khaled الاثنين 18 مارس 2013 - 14:33
Après l'annonce du plan de sauvetage d'un maximum de 10 milliards d'euros, comprenant une taxe sur les dépôts bancaires, des Chypriotes et d'étrangers se sont précipité pour retirer de l'argent aux aux distributeurs automatiques. Ph: AFP
34 - The Opinionator الاثنين 18 مارس 2013 - 14:51
Comment # 18 is the best. this company is one of the most profitable in the world, so why in earth the governement would not buy all of it for the sake of the Moroccan people? In the west they only sell the companies that going under & need restructures...
35 - lofti الاثنين 18 مارس 2013 - 14:52
صراحة انا لست ادري لمذا كل هذا الصراخ الان ... اين كنتم عندما اشترت ماما فرنسا الاتصالات آه.... لقد صحى الضمير فجأة
مرحبا بقطر مرحبا
لان عندها هدف وتعمل لاجله
قولوا لي بالله عليكم ايها يامن لايريدون لقطر ان لاتشتري
اين هدف المغرب الذي يعمل من اجله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
36 - achlhie الاثنين 18 مارس 2013 - 14:55
le maroc doit acheter IAM car la telecom est très rentable les qataris sont des gens bien mais la priorité a létat marocain grace a IAM vevindi evité la faillite
37 - hassan الاثنين 18 مارس 2013 - 15:04
قطر خطر٬ على البشر٬ من كترة الضرر٬ فأين المفر٬
38 - محمود الاثنين 18 مارس 2013 - 15:09
بيعوها وهنيونا ربما تتحسن خدمات الهاتف والانترنيت مما عليه اليوم
39 - maran001 الاثنين 18 مارس 2013 - 15:41
دولة تدعى الإسلام والعروبة والأخوة ولكن لا تعترف بحقوق وأراضي المغاربة الجنوبية وسبتة ومليلية والجزر،يستصغروننا ويستحمروننا ويأدون أعراضنا ويعارضون هويتنا وحظارتنا ويسرقون نجاحاتنا و بطولات أبطالنا ويجعلون كل شيء مغربي في حسابهم الأعرابي وووو،والآن يريدون التجسس علينا 100%،صدق الله العظيم الذي قال:الأعراب أشد كفرا ونفاقا......
40 - nor الاثنين 18 مارس 2013 - 15:45
تصحيح :هي ليست اتصالات مغربية مائة بالمائة بل هي تابعة لفرنسا المستعمر القديم والموظف المغربي فيها مجرد جابي الضرائب والارباح التي تمتصها من الشعب بما فيهم المدير العام عبد السلام أحيزون.
41 - محسن الاثنين 18 مارس 2013 - 15:53
إلى من يلوم قطر: أ عيب أن يكون لبلد استراتيجية اقتصادية واضحة و يجيد الإستثمار في الصفقات الرابحة أم العيب على بلد باع أكبر شركة مدرة للأموال، شركة تحقق أرباحا طائلة بيعت للمستعمر دون أن تحرك ساكنة على عكس ما يحدث الآن، الدنيا تقوم و لا تقعد فقط لأن شركة قطرية تريد شراء شركة لم تعد مغربية منذ زمن. عجبا و الله كل العجب
42 - Marocain الاثنين 18 مارس 2013 - 16:07
je ne comprends pas quel est le pb? est ce que par ce que Qatar est un pays arabe? depuis plus de 10 ans que 70% n'appartient plus au Maroc? est ce que le Qatar est pire que la France??? Réveillez vous les marocains?j aurais été d accord avec vous si on est entrain de vendre la part de l 'etat, mais là on change un français (colon qu'on croit à tord qu il est parti en 1946!!) avec un Qatari (au moins arabo-musulman)

la prise de toute décision!!
En plus, c'est le business qui motive
43 - Achraf الاثنين 18 مارس 2013 - 16:12
Assalamou Alaykoul;
Est-ce qu'il y a des marocains qui peuvent raconter une vérité et être fiere d'une entreprise qui pense aux marocains avant tous ?
Merci MAroc Telecom
44 - بزيدو الاثنين 18 مارس 2013 - 16:38
فيفندي اشترت 35% في المئة من اتصالات المغرب ب 2 مليار دولار ، وبعد ذلك زادت حصتها لتصبح 52% والآن تطلب أكثر من 5 مليار اورو وليس دولار في حصتها. أما الأرباح التي تجنيها فيفندي كل سنة من اتصالات المغرب فخيالية، طبعا الأرباح تخرج من المغرب عملة صعبة.
لما اشترت فيفندي اتصالات المغرب أصبحت تشتري كل المراكز الهاتفية وكل التكنولوجيا من فرانس طلكوم وهي تكنولوجيا متخلفة مقارنة مع اركسون من السويد أو سيمنس من ألمانيا وهو ما يفسر تدني الخدمات التي أصبحت تقدمها اتصالات المغرب. هذه المشتريات من فرنسا تتم دون أية مناقصة وبالثمن الذي
يتفاوضان عليه لان في الأخير كلشي ديلهم وهم مواليه واتصالات المغرب تؤدي الفاتورة.
الآن إذا ما استحوذت قطر أو حبة الرمان على حد تعبير المرحوم القذافي لصغر حجمها على اتصالات المغرب ومعها الكوريون سيتكرر نفس السيناريو. قطر غير مولة أشكارة، وكثير من المهندسين والتقنيين المغاربة يسيرون مراكزها الهاتفية. بعد الاستحواذ على الشركة سيشترون كل التكنولوجيا من كوريا ليعوضوا مراكز فرانس تلكوم رغم صلاحيتها. والمهم مصيبة وصافي ولاحول ولا قوة إلا بالله.
45 - ARGAZ الاثنين 18 مارس 2013 - 16:48
pour qoi vendre notre institutions qui sont rentabl a les etranges qoi que ce soit plus notre terres sertout a ces khanizes,un jour on serra des etrandes dans notre pays ou nous le somme deja!?
46 - محماد الاثنين 18 مارس 2013 - 16:51
كيوتل مؤسسة قطرية للاتصالات هدفها خدمة مصالح أمير قطر كما هو حال الجزيرة ومصالح هذا الأمير تتناقض كليا ومصالح الشعب المغربي ليبتعد عنا ويتركنا في أمان لإن أينما حل خرب ودمر وعلى الشعب المغربي أن يحذر
اتصالات المغرب شركة وطنية بنتها سواعد مغربية تحقق أرباحا مهمة بفضل القييمين عليها و القطريون لن يقدموا أيت قيمة مضافة لهذه الشركة بل العكس قد يقدمون على تخريبها أو استغلالها لأغراض سيئة
في حال عدم توفر مستثمرين أهل للثق على الحكومة المغربيةأن تقوم بشراء هذه الحصة ولو اضطر الامر بان تفتح مساهمة عامة لتوفير المبلغ سيما وان شركات الاتصالات تحقق ارباح
وأضم صوتي للمقاطعين لهذه الشركت في حال أصبحت كيوتل مالك لها
47 - abdellah الاثنين 18 مارس 2013 - 17:19
سلام الله عليكم ما اريد ان اقول دعو القطريون يشترون اتصلات المغرب بثمن باهض من الفرنسين
ثم نحن عامة الشعب ننسحبو من اشتراكانا منها فتصيب اسهمها في البرصة في الانخفاض الي ادني مستوايتها وعندما تصيب اسهمها فانها ستيعها باي ثمن
48 - anonyme الاثنين 18 مارس 2013 - 17:25
j'arrive pas a comprendre ces gens. tous les marocains cains savent que a chaque mois les riches envoyent des millards de dollars en europe et en leurs comptes en suisse banque suisse et que et que IAM est une rentable affair. piurquoi les marocains comme ils fesaient invest en notre locaux busness plutot d' dan
49 - مجد المغربى الاثنين 18 مارس 2013 - 18:20
اصبحت عصابة السراق تبيع كما تجد امامها من ممتلكات الشعب بسبب علمها ان الشعب لم يعد يرى فيها شئ وبسبب القصاص الذى ينتظرها عاجلا ام اجلا فكل الاتفاقيات التى تقوم بها هى باطلة والشعب لن يسامح فى حقوقه واحقيته المسروقة
50 - نزول ابن مريم الاثنين 18 مارس 2013 - 18:29
دهب الماضي الان عالم اخر وموحد فقط بعض الوقت لاغير الجاهل دائما مع الماضي لاكن لكل جديد حمل غيروا انفسكم لغير الله الشر بالخير هل نزول ابن مريم عليه السلام هل تطيعونه ام تعاندونه وكيف ادن هل تبقى للعالم حدود في طاعته
51 - alex الاثنين 18 مارس 2013 - 20:33
Selon le dernier rapport des nations unis pour le développement humain(2013) QATAR est classé premier dans le monde arabe (36 a l'échelle du monde) a comparer au maroc qui végéte au 136iem rang!!!!Un autre ratio, le PIB/hab/an QATAR est le premier au monde. Ça fait pas mal de jaloux surtout chez des marocains peut être des amazighs qui savent que QATAR et ALJAZEERA militent pour que la langue ARABE devienne parmi les plus importantes au monde!!!!Pour ce qui est de telecom, le maroc n'a rien a vendre c'est les colons francais qui vendent leur part en faisant un grand bénéfice.Les commentateurs hypocrites qui se lamentent pour une société nationale, ils ont un retard de 10 ans. VIVE QATAR, VIVE ALJAZEERA,
52 - from sahara الاثنين 18 مارس 2013 - 22:11
ا نا مستعد للتخلي عن الاشتراك الذي يربطني بالشركة اذا قامت ببيع حصة فيفاندِي للخليجين... فلوس بغيتهم ابقاو فبلادي ...مع العلم ان" فلوسنا" كانت تتجه نحو فرنسا لكن.... متي نري خيرات بلادنا تساهم في تنمية ارضنا
53 - خالد صقر الاثنين 18 مارس 2013 - 23:08
لما لا يتم بيعها للمغاربة من خلال طرح اسهمها في السوق........يمكن لما لا نشري حتى انا شي فليش او نبقى نشارجي غير البورتابل
54 - ADAS الاثنين 18 مارس 2013 - 23:53
,si madame la france le permet vous avez plus de 6 millards euros mis à la disposition du maroc aupres de la bank mondial allez y rachter nos méme c'est une sté trés rentable, monté sous les dos de tout les marocains nous nous regrettrons jamais , si la meilleure solution qu' a été déja prposé par notre ami R nini
55 - ادريس الثلاثاء 19 مارس 2013 - 03:54
فين كنتو فش تبعة 70 فالمئة من اتصلات المغرب للفرنسيس
هدوك لي بغاو يبيعو خصهوم غير الفلوس اما لمن يبعو ميهمش واش قطر او اسرائيل
56 - makayne maydar الثلاثاء 19 مارس 2013 - 07:36
don't and don't and.......don't do it!! i'd like if the could check with DU from UAE or the Korean Tel!! Les qataris font tout ca pour des raisons politiques!! mais je suis tres sur que le gouvernement marocain est bien intelligent d'accepter telle offre ! si jamais ils approuvent, ils doivent ratifier des clauses qui donnent au gouvernement marocain le droit de prendre et approuver la decision finale et non pas etre des pions comme toujours! il faut changer.. oui on est tous pour des accords et des partenariats internationaux mais si benefique pour notre cher pays.. des pays comme Singapore, Malaisie et autres ont commence de rien et maintenant ils sont de bons elements.. Faites comme UAE.. accepter de l'aide mais ayez la decision finale mais sauf si on est gangnants :)))))
57 - مراكشي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 09:10
اذا بيعت للخليجيين خصوصا قطر يالغي اشتراكي الهاتف والانترنيت وكل عائلتي واصدقائي وذالك لمصلحة وطني لان سياسة قطر خطر
58 - رشيد فم الحصن الثلاثاء 19 مارس 2013 - 09:59
لاحول ولا قوة الا بالله لست أدري كيف يمكن للمرء أ ن يطيل في غير طائل وان لايذكر الأمور بمسمياتها بل وأن يتمادى في خلق البلبلة واثارة الخزعبلات ولكن "ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين"
الحكومة لن تبيع شيئا وان كان لابد من المحاسبة فحاسبوا من باع وللأسف فهو من مناهضي الخوصصة على الأقل من الناحية النظريةّ إإإإ
مجموعة فيفاندي الفرنسيةهي من ستبيع حصتها مما تملك وبما تريد فهو الان حق مكتسب لايمكن أن تسقطه الشعارات و الأماني
حصة الدولة مصانة ولا تنازل أو تفويت لها ما دام بنكيران على رأس الحكومة لسبب بسيط :لأنه من نبض الشعب ولأن هذا الأخير من أوكله على أموره لمن يؤمن بالديمقراطية والياتها
صحيح أن اتصالآت المغرب من الأمور الاستراتيجية وهو ماتقدره الحكومة وما ستكشف عنه قراراتها دون شك ولاداعي للاصطياد في الماء العكر بل ومن سيزايد على الوزير عبد القادر عمارة بحنكته ودهائه واخلاصه إإإإ
لمن يتحدث عن معدل النمو ف 7 في 100 قادم لامحالة في اخر الولاية وان غدا لناظره قريب إإإ
59 - بوزنداكة الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:19
بيع ممتلكات الدولة يعني التفريط في كرامتها ، هذا القرار يحتاج لاستفتاء نحن لن نصل بعد الى ازمة اليونان ولا اسبانيا حتى نلتجأ لمثل هذه الحلول ولن نكون مثلهما لأن المواطنين في هذه الدول لم يجدوا اي صعوبة في ولوج الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم ، وعوض الإتجاه الى القضاء على بؤر الفساد الحقيقي الذي ان قضينا عليه ستضمن الدول دخلا اضافيا اكثر بكثير من منا سيجلبه بيع اتصلات المغرب .... راه اتصلات المغرب ما اتشكات عليكم حتى تبيعها وراكم كنتو ضد البيع ايام الإتحاد الإشتراكي وحتى لهذ الدرجة المغاربة رخاص عندكم.
60 - لطيفة الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:46
وتسمى اتصالات قطر. أظن أنه حان الوقت ليكون لصوت الشعب قوته، وان يصبح للرأي العام الوطني كلمته وسلطته في القضايا المرتبطة بعزة و أنفة وكرامة وتاريخ هذا البلد العزيز، الذي كان دائما وأبدا ندا للند أمام حتى الإمبراطوريات الشرقية العظمى فما بالك بمقاطعة من مقاطغات الدار البيضاء الكبرى. وأضم صوتي لصوت المنقطعين عن الإشتراك إذا ما أصبحت = إتصالات قطر=
المرجو النشر و شكرا.
61 - مغربي طيب الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:46
بيعووو اتصالات
زيدوو شفو شي واحد اشري من عدنا لي كرت نسيونال حتا هما عفكوم
هد البلاد مكين غي بيع بيع . بيعوو كلشي بمرا اهنونا بلا متفقسنا كل مرا
62 - mohamed maroc الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:03
non pour la vente iam a qui que soit il faut que le peuple marocain et l'etat marocaine l'achete et faisons la même façon le moment de la construction de la mosquée Hassan II a casa
63 - Abderrahim الأحد 24 مارس 2013 - 13:14
Arrêtons de vendre notre terre et nos sociétés stratégiques aux étrangers. que restera t il pour nous et pour nos enfants.
la privatisation et un autre visage du colonisation. reveillons nouuuuuuuuuuus.
64 - 9ar9achan الثلاثاء 26 مارس 2013 - 08:00
08:10
اذا بيعت للخليجيين خصوصا قطر يالغي اشتراكي الهاتف والانترنيت وكل عائلتي et merci
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال