قيوح يفتتح المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية بمراكش

قيوح يفتتح المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية بمراكش
الإثنين 18 مارس 2013 - 20:02

أعطى وزير الصناعة التقليدية، عبد الصمد قيوح، صباح اليوم، انطلاقة المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية بمدينة مراكش، من خلال التوقيع على اتفاقيات الشراكة التي تخص هذا المشروع، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع وكالة الشراكة من أجل التنمية APP.

وشهد قصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء افتتاح المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية، بحضور العديد من الشخصيات من بينها المديرة الدائمة لوكالة الشراكة من اجل التنمية بالمغرب التي نوّهت بالخطوة، وأبرزت أهميتها بالنسبة للصناعة التقليدية المغربية، وللسياحة الثقافية، مؤكدة في ذات التدخل على أن “الولايات المتحدة سعيدة بتمويل هكذا مشاريع تعود بالمردودية على المستهدفين منها”.

في السياق ذاته، أبرز وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح، على أهمية انطلاق المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية بمراكش، مُعتبرا إياها “محطة هامة وواعدة تؤكد مدى التقاطع والالتقائية بين قطاعات الصناعة التقليدية والسياحة والثقافة”. ومؤكدا “أن المدارات السياحية التي تم إحداثها بمراكش دعامة لتثمين الموروث الثقافي والحضاري للمدينة العتيقة لما تزخر به من مؤهلات ومقومات تجعلها نقطة استقطاب متميزة للنشاط السياحي والثقافي، خاصة حرف الصناعة التقليدية التي تتواجد داخل هذه المدارات وتساهم في الدينامية الاقتصادية والاجتماعية لوجهة مراكش السياحية”. كما أن هذه المدارات ـ يضيف قيوح ـ تشمل إلى جانب حرف الصناعة التقليدية، كل المباني التاريخية التي ظلت شاهدة مدى القرون على أصالة ومهارة الصانع التقليدي المغربي في البناء والهندسة والزخرفة.

ويأتي افتتاح هذا المشروع الخاص بالمدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية، بالمدينة العتيقة لمراكش، في إطار الهبة التي خصصتها مؤسسة تحدي الألفية (MCC) للمغرب والتي تقدر بـ697.5 مليون دولار بهدف محاربة الفقر من خلال التنمية الاقتصادية، حيث استفاد مشروع الصناعة التقليدية وفاس العتيقة، من غلاف مالي إجمالي يقدر بـ 95.5 مليون دولار، منها 84.7 مليون دولار ممنوحة لأنشطة الإنعاش ودعم الإنتاج ومحو الأمية الوظيفية والتكوين المهني، في الصناعة التقليدية.

وعملت الوزارة الوصية، بتعاون مع وكالة الشراكة من أجل التنمية، على تحديد المدارات السياحية في المدينة الحمراء، وإنتاج ووضع اللوحات التشويرية البالغ عددها 214 لوحة للتوجيه والإعلام والتفسير على امتداد المدارات السياحية الجديدة.

ويوجد في مراكش أزيد من 4400 نقطة بيع لمنتجات وخدمات الصناعة التقليدية تستفيد من الانعكاسات الاقتصادية للأنشطة السياحية التي ستترتب عن هذه المدارات، لذا تم إحداث خمسة مدارات سياحية محتضنة للصناعة التقليدية بمدينة مراكش، موزعة على مدار تجوال مسافته 23 كلم، منها 4 مدارات سياحية داخل أسوار المدينة العتيقة بطول 11 كلم، حيث تم ربط كل مدار سياحي بمحور مستمد من هذه الحرف وهي “الحديد والطين” و”على خطى الدباغين” و”فن الخشب” و”بين الإبرة والخيط” و”ألف باب وباب”.

‫تعليقات الزوار

4
  • mouden
    الإثنين 18 مارس 2013 - 21:14

    En tant que guide de tourisme et ex-president de l'Ass des Guides de Tourisme,que cette initiative de la part du ministere c'est une nouvelle approche pour developper l'artisnat Marocaine.
    Bon courage

  • khalid el youssefi
    الإثنين 18 مارس 2013 - 21:42

    ا نها بالفعل د ينامية الاقتصادية والاجتماعي لهذ ا ا لقطا ع ننوّه بكل خطواتكم وا نجازاتكم

  • hassan
    الإثنين 18 مارس 2013 - 22:37

    السلام عليكم
    نتمنى اكون هادشي فبلدان اخرى مثل الراشيدية و النواحي حتى مدينة الجرف
    دبا احنا شباب كل واحد فهاد المناطق عندو موهبة ف الصناعة التقليدية و لكن حتى واحد مكيديها فينا
    انا دبا عندي مهنة الحدادة صناعة الادوات الفلاحة التقليدية و النوافذ و كل شيء من نوع الابتكار و لكن اين هي الامكانيات
    كل يوم كانشوفوا مساعدات او شحال من حاجة موجهة الى الصناع التقليديين او حنا مكيوصلنا والو

  • الروداني حسن
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:49

    على عبد الصمد قيوح وعائلته ان يؤدووا ما بدمتهم من مستحقات خزينة الدولة خاصة مليار وماتا مليون سنتيم المحكوم عليه مؤخرا بادائها من اموال مكتب التسويق والتصدير 

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين