المغرب يتباحث مع أوروبا بغرض تصدير طاقته المتجدّدة نحوها

المغرب يتباحث مع أوروبا بغرض تصدير طاقته المتجدّدة نحوها
الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:00

قال عبد الرحيم الحافظي، مدير الكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إن المغرب، الذي يتوفر على مؤهلات هائلة في مجال الطاقات المتجددة٬ وضع إطارا تشريعيا لتسهيل تصدير هذه الطاقات نحو أوروبا.

وأوضح المسؤول المغربي٬ لدى تدخله في إطار ندوة أورومتوسطية حول الطاقة نظمت في البرلمان الأوروبي٬ أن المغرب يتوفر٬ بفضل 25 ألف ميغاوات من الطاقة الريحية 6,5 كيلوات لكل متر مربع يوميا من الطاقة الشمسية٬ على أحد أكبر المؤهلات في مجال الطاقات المتجددة.

كما زاد الحافظي٬ خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “الاتحاد الأوروبي – الاتحاد من أجل المتوسط : مستقبل طاقي مستدام مشترك”٬ إن السوق المحلية لا تستطيع استيعاب كل هذه الطاقة وأن أفضل وسيلة لتثمينها هو تطوير التصدير.

وأشار٬ أيضا إلى أن المغرب “وفر كافة المكونات الضرورية لتيسير عملية التصدير هذه٬ لاسيما من خلال إطار تشريعي وتنظيمي جذاب٬” مبرزا أن القانون 09-13 “يخول إمكانية تصدير الكهرباء المتأتية من مصادر متجددة٬ عبر استخدام الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل والربط الكهربائي”.

الحافظي أضاف: “نحن بصدد التباحث مع شركائنا الأوروبيين، الألمان والفرنسيين والايطاليين والإسبان٬ الذين أبدوا اهتماما بالمشاركة في تطوير مشاريع للتصدير٬ بغرض تحديد مشروع ملموس يتم من خلاله اختبار جميع الآليات على مستوى التصدير”.. وزاد: “هناك مفاوضات تجري لإيجاد صيغ تطبيق القانون الأوروبي الذي يسمح لبلدان الاتحاد باستيراد الطاقة الخضراء٬ خاصة من بلدان شمال إفريقيا، مثل المغرب”.

وأكد المسؤول المغربي أن عملية التصدير هذه تحتاج إلى دعم على كافة المستويات من دعم سياسي لتسريع لمسلسل الاتفاقات الموقعة بين الحكومات٬ ودعم مالي.. وأوضح أن المغرب أطلق أول مشروع للطاقة الشمسية٬ عرف نجاحا باهرا على مستوى المسطرة والشفافية والوضوح٬ مبرزا أن المغرب٬ الذي يتوفر على خبرة من خلال المشاريع المنجزة٬ يرغب في تطوير هذه التكنولوجيا المتجددة والتحكم فيها٬ والانفتاح على أسواق أخرى تطلب الحصول على الطاقة مثل الأسواق الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

39
  • krimo
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:22

    " مستقبل طاقي مستدام مشترك٬ إن السوق المحلية لا تستطيع استيعاب كل هذه الطاقة وأن أفضل وسيلة لتثمينها هو تطوير التصدير" ، أنا فقط أتساءل، مادام شايطة عليكم الطاقة الكهربائية، نقصوا من ثمن الكهرباء على المواطنين أو باراكا من الهدرة الخاوية !

  • nawawi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:30

    كما زاد الحافظي٬ خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار "الاتحاد الأوروبي – الاتحاد من أجل المتوسط : مستقبل طاقي مستدام مشترك"٬ إن السوق المحلية لا تستطيع استيعاب كل هذه الطاقة" ملي شاط الخير على زعير لاش غليتوها على ولاد سيدي يوسف حتى كانت غا تنوض ثورة.

  • بنتخو
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:35

    يجب ان يكون المغاربة المستفيذ الاول ثم التصدير وهكذا يكون العمل شريفا ونظيفا

  • moroki
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:43

    انا كملاحط المغرب يبني ايضا محطات طاقة حرارية الملوثة يجب ان تغلق هذه المحطات واستبدالها بالطاقة المتجددة وبعد ذلك نصدر اما ان يضع مشروع الطاقة الحرارية الملوثة للجو قرب مدينة تزنيت هذا دليل على ان الدولة همها بيع الكهرباء على حساب المواطن ومن هنا اقول ان سكان تزنيت يرفضون هذه المحطة ومستعدون للعصيان المدني ادا الدولة لم تصغي

  • imad
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:52

    je pense que c'est mieux d'exporter cer energie vers les villes internes

  • Ingénieur ER
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 01:53

    Salam,
    Premièrement, le potentiel éolien du Maroc est estimé à 6000 MW (Source CDER).
    Deuxièmement, le potentiel solaire Marocain est estimé à 5kW/m2 par jour est ce pour les sites les plus ensoleillés du royaume tel que Ouarzazate (Source MASEN).

    Je ne sais pas est ce que un monsieur avec cette grande responsabilité ignore ces informations ? Ou bien Ment-il sur les européens ?

    C’est honteux Wallah !

  • oussama saoudi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:01

    Good luck and be careful at the partnership
    For companies working in the field and overseeing the operations of solar energy, they should be Moroccan or with Moroccan majority stock shares,
    Solar energy and phosphates are the gold of the 21st century and they can cause a new form of colonialism or infiltration of colonialism:
    In the future, these sectors will flourish and they will be an engine of development

  • ★★★ SARCOZY ★★★
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:03

    عوض قول 25 ألف ميجاواط كان يجب قول 25 جيجاواط

  • Mohammed
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:07

    Le Maroc n'a pas d'autosuffisance en matière d’énergie. Et je viens de lire sur reuters.com (arabe) que l'Arabie saoudite a un projet identique et en plus elle a les moyens. Donc la pilule ne passe pas. Les mensonges de notre pays donnent trop d’espoirs alors qu'il est prés de la situation grec

  • boss
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:15

    I like this man he is a good boss

  • Yassine
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:16

    Dans ce domaine l'allemagne et l'espagne sont les deux leaders européens et il faut donc coopérer avec eux et bénéficier de leur experience car ces deux pays sont trés trés avancés dans ce domaine.

  • amghribi
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:17

    يجب ان يكون المغاربة المستفيذ الاول ثم التصدير وهكذا يكون العمل شريفا ونظيف ايت وكمار فواد الصفا شتوكة ايت بها معندهوم الضو اتقو الله فينا اولا

  • omar
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:25

    إو دب خاص الدول تعط هاد الطاقة للفلاح باش ينتج كتر إونقس الثمن ديال الماكل

  • koukou
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 02:59

    مادام شايطة عليكم الطاقة الكهربائية، نقصوا من ثمن الكهرباء على المواطنين أو باراكا من الهدرة الخاوية !
    مادام شايطة عليكم الطاقة الكهربائية، نقصوا من ثمن الكهرباء على المواطنين أو باراكا من الهدرة الخاوية !
    مادام شايطة عليكم الطاقة الكهربائية، نقصوا من ثمن الكهرباء على المواطنين أو باراكا من الهدرة الخاوية !

  • الحجام
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:31

    شاط الخير على زعير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • كلمة حق
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:48

    أقول لإخواني المعلقين لا تنتظروا خيرا أو نقصانا من هذا البلد السعيد الذي يظهر محاسنه للغير و ينسى شعبه و لا تنسوا كذلك المقولة الشهيرة و الجاري بها العمل (جوع كلبك إتبعك) و المغرب ما زالت فيه الرهبة الأوروبية(غيريتس والجامعة) والفرنسية بالخصوص بالله عليكم بماذا تعلقون إستقبال الرئيس الفرنسي بالزرابي تحت المطر ربما تكون زرابي مكيفة و لا تبلل من يدري وشيء آخر يا إخواني فالخضار والفواكه العالية الجودة تصدر إلى أوروبا و ثمنها في بلدنا المضياف (بلاد النشاط زديح أو رديح أو الموازين أو الفسق بٱمتياز) في ٱزدياد و أختم بحسبنا الله و نعم الكيل في كل مسؤول

  • سمير
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 07:52

    يا ناس كفانا كذبا ، قلتم من قبل أن المغرب سيرسل قمرا صناعيا سنة 2011 للتجسس و سينافس النيل سات ، و لم نرى ضيئا ، و الآن تدعون أنتا ستصدر الطاقة إلى اوروبا مع العلم أننا احد الآن نصف حاجتنا من الكهرباء تاتينا من اسبانيا ،

  • مقال ناقص
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:32

    اضحكني كثيرا هذا الخبر و الجميع طبعا عندما يقرأه يظن فعلا ان المغرب مصدر للطاقة و ليس مستوردا لها.
    مع احترامي لكاتب المقال فمقالك ناقص لانك لم تذكر ان ثمن هذه الكهرباء ذات المنشأ المتجدد اغلى من الكهرباء ذات المنشأ الحراري و النووي في بعض البلدان الاوربية كالمانيا مثلا و هي تفضل استيراد هذا النوع من الطاقة مساهمة منها في خدمة البيئة لهذا المغرب يريد تصدير هذه الطاقة الى هذه البلدان و يستمر هو في استهلاك الطاقة الكهربائية الملوثة الناتجة عن المنشأ الحراري (بترول ، فحم حجري ، غاز …)
    و السبب الثاني انه يريد ان تنشأ هذه الدول التي قررت الاستغناء عن الكهرباء النووية وتعويضها بالكهرباء المتجددة ألواحها الشمسية بالمغرب من اجل جلب رساميلها و شركاتها اليه مادام ان الشمس موجودة في كل بلدان الشمال الافريقي لهذا فهو يريد التفوق عليهم بخطوات في الجزئيات المرافقة .
    هذا فقط للتوضيح حتى لا يظن القارئ ان المغرب اصبح عنده اكتفاء ذاتي في الكهرباء و هو يستورد 98% من حاجياته الطاقية من الخارج في تناقض كبير جدا مع ما يوحي به المقال الناقص.
    يعني المغرب يريد فقط كراء الارض التي ستوضع عليها اللوحات الشمسية

  • moussa
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:22

    هذا هو الاستثمار المربح مائة بالمائة: اقتنيت ديون باهضة ما زال الشعب يؤدي ثمنها لتحقيق هذا المشروع لذهب في الاخير المنتوج لاوروبا والمال لسفاكي الدماء, ويبقى الشعب لحاله في مواجهة استيراد الكهرباء من اسبانيا والفواتير الباهظة.والله لم ين الوقت الذي سيقلب فيه طي*كم الى السماء وراسكم الى الارض لتعرفوا معنى الحكرة!

  • morad
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:49

    حيانا الله حتى شفنا المغرب غيصدر الريح…فينا هي شي طاقة الله يهديكم؟ سعر الطاقة في المغرب هو الأغلى في المنطقة وربما في العالم، والله الا قهرتونا بالشفوي أهاد الناس

  • macoci
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:54

    Je ne sais pas comment les allemands ont montrés leur interet aux energie venant du maroc en sachant qu´ils ont un probleme en excés d´energie renouvelable. Vous savez que cette energie n´est pas conservable ce qui veut dire qu´elle doit etre consommer sur le mèdia. Les allemands ont reussi à construire un reseau pour l´energie eolienne mais ils produisent beaucoups et ne savent pas ou aller avec cette quantité car les pays voisins n´en veulent pas pour ne pas casser leurs marché d´energie. Maintenant , les allemand payent la difference aux Niederland et Poland pour qu´ils prennent cet excés. si non, il y´aura un surechauffement du reseaux d´electricité!!! Ce qui fait que cette energie au cotè economique n´est pas encore rentable tant qu´on arrivent pas encore à la conserver.´

  • Mohamed
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:24

    Une autre fois , l'état marocain au service des busness du roi . Le roi M6 est le proprietaire de ces affaire est l'etat marocain le fait le marketing .

  • غير دايز
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:33

    من بعد الحوت و الفوسفاط و الخضر و الفواكه و الخشب ….
    دابا نشوفو المغرب كامل مغطي بهاد اللوحات الشمسية و الطاقة
    كاملة تمشي لأوروبا، وناس باقين فجبل كيحلمو يشعلو بولة.
    المهم باقي الخير فهاد البلاد و ان شاء الله ان…….

  • adam
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:24

    أولا يجب خفظ في السعر بمدينتي تطوان و طنجة ونواحيهما.
    أغلا سعر في المملكة أو ربما في العالم!!!!!!

  • ١محمد١
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:29

    كيف يمكن لجميع المغاربة ان يستفيدوا بمشروع الطاقة المتجددة…؟؟؟

    لماذا لا يتم إنشاء شركة مساهمة يستطيع أي مغربي شراء أسهم فيها حسب إمكانياته و تكون الحصة الأكبر للدولة…

    لماذا لا يتم طرح ٤٩٪ من أسهم هذه الشركة و ليكن سعر السهم ١٠ دراهم و يشتري كل مغربي عدد الأسهم التي بمقدوره أن يشتريها

    بهذه الطريقة سيتم توفير السيولة النقدية اللازمة لبناء هذا المشروع القومي و سيتم تفادي الاقتراض من البنوك الاجنبية للحصول على السيولة و في نفس الوقت سيستفيد الشعب من مدخول هذا المشروع… مشروع الطاقة المتجددة سيضع المغرب في مقدمة الدول ذات انتاج الطاقة المتجددة و سيرفع من دخل جميع المغاربة… و أنا متأكد من نجاح هذه الفكرة كما نجحت فكرة مشاركة جميع المغاربة في بناء مسجد الحسن الثاني…

  • محمد
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:37

    هدرا خاوية المشروع لن يمثل إلا 40% من الطاقة التي يحتاجها المغرب وذلك في أفق 2020 فاين هذه الطاقة الزايدة التي ستصدر الله يزيدكم عقل حولنا اللور اللور

  • ibrahim
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:56

    هناك دواوير و قرى مغربية نائية لايصلها إلا الشمع

    أنا لا أفهم عن اي بلد يقصد به " لا يستوعب كل هذه الطاقة"

  • khadija
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:02

    مناطق كثيرة داخل المغرب لا تستفيد من الكهرباء وأنتم تفكرون في تصديره إلى أوربا,لا حول ولا قوة لا بالله.خيري ياخدو غيري.

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:42

    السلام عليكم

    يجب الحذر لأن أوروبا دخلت في الأزمة

    و بالتالي فإستهلاك الطاقة سينخفض بها

    الدولة لا تنقص من سعر الطاقة داخليا لأن تكلفة الإنتاج مرتفعة

    بالنسبة للمواطن المغربي

    تكلفة إنتاج الكيلوات في مشرو ع ورزازات هو 1.6درهم

    و هذه التكلفة هي من ميزانية الدولة و لذالك يجب إرجاعها

    للقيام بمشاريع جديدة و الإستفادة من هامش ربح في تصديرها لأوروبا

  • Stop
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:52

    بسم الله الرحمان الرحيم ، رآه الجهل هو أكبر مصيبة،أرى بعض المعلقين لا يركزون،رآه ما شايطاش الطاقة راه شايطة الطاقة المتجددة ،والفرق كبير، لأن الطاقة المتجددة بكل بساطة غالية جداً على الطاقة الأخرى لسبب واحد هو أن الإستثمارات جد كبيرة هدا هو المشكل .وخدمو عقولكم والإنتر نت حتى تلمو تقنياً بالموظوع،والإجابي هو أن البلاد ستتوفر على حد أدنى من الطاقة عند وقوع مشكل في التزود منها من الخارج. وللإبقاء عليها على الدولة أن تبيع الإنتاج لأوربا مستفيدتاً من القوانين الجديدة في بعضً الدول الأوربية التي تحت على حذف الطاقة النووية و ستبدالها بالطاقة المتجددة وكذا لدوافع أخرئ

  • مغربي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:18

    بغيت غي نعرف هاد السيد مدير الكهرباء واش كيضحك علينا ولا كيستحمرنا ولا شارب حبوب هلوسة، قال ليك السوق المحلية لا تستطيع استيعاب كل هذه الطاقة، بالله عليك واش كتهدر من نيتك ؟؟ المغرب ما عندوش الإكتفاء الذاتي و كيستورد جزء كبير من الطاقة اللي كتستنزف ميزانية الدولة ونتا جاي هنا تقول لينا بأنه الطاقة شيْطا علينا، صحيح إن لم تستحي فقُل ما شئت

  • citizen
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:28

    المغرب يصدر كل شيء والشعب لايملك شيء…..والأموال تذهب إلى جيوب الى الديناصور أولاً ثم الماسيح والعفاريت…..do you understan

  • Bnadm
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:32

    "6 -To "Mr Ingénieur ER
    le potentiel solaire Marocain est estimé à 5kW/m2 par jour
    I understand your logic, but you forgot something.
    if you just estimate 100 Ha for solar panels which means 1000000m2 and if you multiply it with 5KW then this will give us 5 GW/day= 1.8TW/year from solar panels only.
    Morocco's consumption of energy per year is 22 TW/year. So you can easily see that if we use 1300 Ha instead will morocco cover ALL its energy needed from SOLAR ENERGY.
    And Morocco can export the energy produced by
    WIND ENERGY and WATER ENERGY
    If Morocco implant wind farms in the SEA the production will be much more than the figures from CDER
    I hope you got my point.

  • Must
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:27

    Le responsable marocain a declare que le Maroc possede un potentiel de production de 25 000 Mwatts et invite ses homologues europeens, a venir investir, dans la production et la distribution de l'energie renouvelable. En resume, a nos commentateurs, qui se reveillent a midi, pour le moment, il n'y a rien a partager. En plus, l'activite de production d'energie renouvelable est a ses debuts et le Maroc voudrait impliquer les europeens, afin de reduire les risques d'une eventuelle deroute et d'avoir des clients potentiels, car l'energie electrique ne s'emmagasine que faiblement.

  • hassan
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:19

    انا طالب حاصل على ماستر متخصص في شعبة الطاقات المتجددة وهادي عامين وانا عاطل عن العمل ايلا كان فعلا المغرب متقدم في مجال الطاقة المتجددة وفرو لينا فرصة عمل وباركا علينا من الهدة الخاويا تمشي عندهم ما يقبلوك تا دوز معاهم سطاج خلي ايخدموك الله ايخليها سلعة بلا بلا بلا

  • blabla
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:12

    monsieur le directeur, pourquoi ne pas exporter les putes on en a beaucoup ça serai une bonne affaire pour l'économie de benkirane!!!
    exporter l'énergie je rêve t'as pas honte monsieur le directeur de raconter ces salades!!!
    par contre demandes à tes patrons d'exporter l'ignorance ( taklakh ) les hooligans (les voyous lors du match de casa )
    exporter l'énergie propre! c'est hallucinant! je rêve je rêve je rêve

  • ف.ح
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:55

    المغرب دوما يبحث عن تصدير خيراته الى غيره فاجود منتوجاته تذهب الى الاصواق الخارجية اما مواطنيه فيعامله كالبهائم فهذه السياسة التي ينهجها الساسة تبقى سياسة اعلف البهيمة لاتموت وتجي سبتها علينا سبحان الله وكأن الانسان المغربي لايستحق الاما يفيض عن التصدير ةنعامله دوما بمنطق يبقى فيه فقيرا ولايستحق الا ماشاط لاغير فسياستنا نحن المغاربة ان خيرنا نسديه لغيرنا واو كان اكبر عدو لنا .

  • simo
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:16

    pourquoi vendre l'electricité aux europiens tandis qu'il coute encore tres chere .
    au lieu de vendre faut penser d'abord à baisser les prix

  • musti
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:18

    أين سترمى هذه الألواح بعد إنتهاء صلاحيتها?

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير