الدويري يحسم خِلاف "الغاسول" ويضمُّه لمشروع قانون المناجم

الدويري يحسم خِلاف "الغاسول" ويضمُّه لمشروع قانون المناجم
السبت 8 يونيو 2013 - 10:30

حسم فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، “الخلاف” بينه وبين وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح حول مادة الغاسول، وذلك بإصداره مشروع قانون يتعلق بكيفية الحصول على رخص الاستكشاف والبحث واستغلال المناجم، يُضمِّن هذه المادة الحيوية من خلاله إلى المعادن.

وعرف مشروع الدويري المواد المعدنية بأنها المواد الطبيعية الصلبة أو السائلة أو الغازية وكذا المواد العضوية المستحثة باستثناء الماء، وهو ما يعني أن مادة الغاسول تدخل ضمن هذه المواد.

هذا ويرتقب أن يثير هذا المشروع جدلا واسعا بعد مصادقة الحكومة عليه وإحالته على البرلمان، نظرا للإصرار الذي أبداه نواب العدالة والتنمية على ضرورة أن تستثنى مادة الغاسول من هذا المشروع، واعتباره مقلعا خاضعا لوزارة التجهيز والنقل وتحت وصاية الوزير الاسلامي عبد العزيز رباح.

هذا وكان مشروع الدويري واضحا حول المواد التي تدخل ضمن المقالع، معتبرا “المواد المعدنية الممكن استخدامها كمواد في الهندسة المدنية أو في البناء لاسيما الطين المخصص لصناعة الخزف أو الهندسة المدنية والرمل المستخدم في الهندسة المدنية والبناء المعد لحجر البناء أو للنقش، والرخام والغرانيت المستخدمين في التكسية” (معتبرا) كل هذه المواد تدخل ضمن خانة المقالع، ولم تتضمن هذه اللائحة استثناء مادة الغاسول، وبذلك يكون الاستقلالي فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن، قد تشبث بتصنيف مادة الغاسول ضمن المناجم.

من جهة أخرى أشار المشروع إلى أن التمعدنات الطبيعية للمواد المعدنية المستغلة على سطح الأرض أو باطنيا والمحتوية خاصة على المحروقات الصلبة المستحثة والغرافيت والصخور النفطية وأحجار الكلس النفطية والرمال النفطية باستثناء تلك التي تستعمل في إنتاج الهيدروكاربورات، والمواد الفلزية، والصخور والمعادن الصناعية، والفوسفاط، والمواد ذات النشاط الإشعاعي أو غير الإشعاعي الممكن استعمالها في الطاقة الذرية، والصخور التزيينية والأحجار الكريمة وغاز ثاني أكسيد الكاربون، كما تعتبر كذلك مناجم، كل التمعدنات المختزنة في باطن الأرض والتي يمكن استخراج الطاقة منها في شكل حراري.

جدير بالذكر أن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل نفى في وقت سابق وجود أي صراع بين الوزارتين لأن الحكومة واحدة ومنطق الصراع لم يعد مطروحا، وفي حالة الاختلاف هناك رئيس للحكومة يقوم بدور التحكيم.

وشدد رباح على أن لا خلاف بينه وبين فؤاد الدويري حول الموضوع، مؤكدا أن في حالة إذا تم إدخاله ضمن مدونة المعادن، أو المقالع فإن ذلك لا يطرح أي “مشكلة إذا ما تم تنزيل مبدأ الاقتصاد التنافسي لأن لا معنى لأن تكون منطقة غنية بالثروات ولا تحتوي على مصانع”، يضيف رباح.

‫تعليقات الزوار

29
  • المنصف
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:57

    لامشا كل مع ا لرباح رغم الرغبة في تصوير ذلك مع الدويري ,المهم هو الشفافية في تدبير الغاسول ,كباقي المواد واستفادة البلا د من كل ثرواتها ,لاالمسؤولين عنهافقط.

  • ۞ DARIJAOUI ۞ MAMESLEMCH ۞
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:00

    بغيت غير نعرف، آش جاب الغسول للتجهيز النقل، كيدهنو بيه المواطر؟

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:04

    واعتباره مقلعا خاضعا لوزارة التجهيز والنقل وتحت وصاية الوزير الاسلامي عبد العزيز رباح.
    Quelle expression ? Arrêtez de coller des étiquettes aux citoyens et notamment à des ministres. Vous me rappelez la stratégie des pays occidentaux qui ne cessaient de nous scinder en dix milles morceaux. Indirectement vous vous rangez du côté des soit disant non musulmans. On dirait que vous ne l'êtes pas. Réveillez vous, nos avons déjà pas mal de décennies. Visez l'essentiel si vous voulez arriver aux objectifs essentiels à savoir constituer une nation digne de ce nom. Nous en avons assez d’ignorance. Merci.

  • شريف زاوي
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:06

    ‏‎ ‎حنا لعندنا موهيم هو ميبقاش محتاكر صفروي هاد القطاع

  • antar
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:11

    الدويري يحسم خِلاف "الغاسول" ويضمُّه لمشروع قانون المناجم????
    حسم فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، "الخلاف" بينه وبين وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح حول مادة الغاسول، وذلك بإصداره مشروع قانون يتعلق بكيفية الحصول على رخص الاستكشاف والبحث واستغلال المناجم???
    هسبريس – محمد بن الطيب قمة الكالوخية واللامهنية مع كامل احتقاري.
    شكرا

  • Salaheddine
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:27

    مهنة الصحافة تتطلب الحيادية و انا كيبان لي ان كاتب المقال استقلالي و عندو مشكل مع PJD اغلب المقالات فهسبرس على هدا النحو غي سيرو فهاذالطريق باش نزيدكوم على RTM و 2M. انشر او لا تنشر

  • MRE
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:41

    السيد وزير الطاقة هربتي من القطرة جيتي تحت القادوس ادا كان الغاسول معدن فهو ملك للدولة فكيف يستغل من طرف شخص ثري ونحن نعرف ان المعادن ملك للدولة ومردوده يدهب الى خزينة الدولة وهل عائلة الصفروي هي الوحيدة المؤهلة لاستغلاله ام هناك تواطء مع الامير الاعزب كما هو الحال مع شركة الضحى التي تستحود على اراضي الفقراء باثمنة بخسة واعادة بيعها باثمنة خيالية تجعل السيد انس الصفريوي من اثرياء المغرب يملك طائرة خاصة ويزوج ابنته ب3مليارات نانسي عجرم اخدت 90 مليون مقابل 90 دقيقة من الغناء وبالعملة الصعبة$ والمغاربة يموتون بالسخانة وسوء التغدية ولكن المشكل هو الشعب المكلخ لان الحقوق تنتزع بالقوة ولا تعطى ونعرف مند قرون ان الشعوب استرجعت حقوقها بالثورات واخرها تونس وليبيا ومصر لان العرب اصلا كامونيين الى ما دقوش ما يعطيوش الريحا ستكون خسائر وهدا تمن الحرية واسترجاع الحقوق

  • عبد الكريم كراعي /بركلن
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:43

    هدفنا ان تكون ثروات وطننا مقننة ومراقبة ولا يسيطر عليها فرد واحد
    كفانا من ناهبي اموال الدولة
    وشكرا للسيد رباح الذي اثار الموضوع وقيامه بهذا الواجب الوطني
    واملي ان يكون توافق بين الوزيرين لخدمة مافيه الصالح العام

  • ايوب
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:06

    معك حق يا فؤاد الدويري الغاسول هو معدن ويدخل في نطاق المناجم ولا حق ولا علاقة لوزارة التجهيز والنقل في هذا المشروع . نتمنى ان تكون الشفافية المطلقة في كيفية استغلال المنجم ومن سيستفيد من عائداته هل المغرب ؟ ام هناك نخبة معينة هي التي ستنتقل اليها الثروة ؟

  • لا لاكل اموال الشعب
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:09

    المواطن لا تهمه الوزارة التي تشرف على مقالع الغاسول بقدر مايهمه هوانهاء احتكار عائلة الصفريوي ل 27 الف هكتار من الغاسول و بالتالي خلق تنافسية بين المقاولات او تاميم هذا القطاع حتى تستفيد منه خزينة الدولة وفي نظري هذا افضل حتى لا يبقى في يد الاسرة التي تحتكر هذه المادة الحيوية او تنفرد به شركة MANAGEM . اما قطاع المعادن فالمغاربة جميعا يعلمون ان الثروة المعدنية تستغلها شركة مناجم MANAGEM التابعة لمجموعة ONA-SNI المملوكة اساسا من طرف الهولدينغ الملكي .

  • عبد الرحيم
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:17

    ماقول السيد الوزير حول منجم الاحجار الكريمة الجمشت amethyst والذي يوجد بمنطقة طاطا تيسنت والذي تحول بقدرة قادر من منجم الى مقلع بفعل تدخل السلطات المحلية واستفادتها من الموارد عنوة ماقوله في المراسلات التي وصله والشكايات التي وصلت الى كلا الوزيرين الطاقة والتجهيز ولم يحركا اي ساكن ماقولها في معدن يباع بالقيراط وهو اغلى من الذهب عندما يتم صقله المفارقة انه لااحد يريد الجواب والكل يعتدر ويقول لامعرفه لي بالامر صاحب المنجم يتوفر على رخصة استغلال معدنية ولكن استاذ جامعي عمل على تزوير الوضع بمساعدة السلطات واستخرج رخصة مقلع ويتم استغلال نفس المعدن فوق نفس الارض ونفس المكان مع انه لايمكن هدا ابدا سيتم ارسال كل الوثائق الى هسبريس من اجل مراجعتها كلها

  • info
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:18

    تربة Bentonite التي تستغلها شركة إسبانية بالشمال في أي صنف أدخلتموه
    شكرا.

  • med
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:52

    هده هي الديموقراطية!! معارضة "الفساد" داخل حكومة.
    العدالة والتنمية يحكم على نفسه بالاعدام بالمشاركة في هده المسرحية

  • ouar
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:04

    لا معنىان تكون منطقة غنية بالثروات ولاتحتوي على مصانع ..جهة ورزازات غنية بثرواتها .
    ولا تتوفر حتى على ابسط ظروف العيش.
    حتى الحيوان هاجرها لمناخها الجاف والحار اماالبشر فالله اكون في عونوا ماعندوا لين
    سؤالي للسيد الوزير:
    من هم اصحاب الشاركات المستغلة لهذه المناجم? التي تدر ارباح خيالية لاصحابها
    واقليم ورزازات من افقر المناطق?لا طرق?لا مصانع? ولا وسائل نقل صالحة للبشر?

  • Off
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:11

    Ministère inefficace . Parler pour rien dire oui régler les problèmes du pays non. Ça explique comment être ministre sans rien faire. Mes ancêtres était au pouvoir mon cousin était ministre du tourisme, maintenant …. c'est mon tour pour protéger les fassi et le ghassoul les marocain on besoin de personnes complétante qui ne font la différence entre personne et servir au vrai sens du therm …….

  • mizab
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:18

    المغاربة يطالبون بتاميم كل المناجم بما في ذلك الفوسفات,وغيره ….
    المواطن لا يعلم اين تذهب خيرات البلاد هل لا زال المستعمر يستغلها ام هي تحت تصرف مستعمر من فئة التماسيح التي تتحكم في البلاد والعباد!!!
    في الحقيقة يتالم الاءنسان حينما يسمع ان مكتب الوطني للفوسفات عليه ديون,,!!!!!!!!!!! ما الغاية من فتحه ..?
    يجب التحقيق في الملفات الكبرى!!!

  • sarghini
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:21

    الاستقلال = الاستغلال
    ؟
    ؟
    ؟
    الاستغلال = الاستقلال
    ؟
    ؟
    ؟
    الفاشيون علال – عبيبيس – شبيبيط – الشفاريوي – …. = حزب الاستغلال = خاصهم الاغتسال = أي الغسل بالغاسول
    ؟
    ؟
    ؟
    إذن: غير خليوْا ليهم هاداك الغاسول باش اغتاسلوا وراه محال واش يكفيهم من كثرة ذنوبهم

  • MED
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:29

    Diouri ou Rabbah ce n’est pas un problème, l’essentiel c’est que l’extraction de ce produit ne continu pas d’être effectué par la même famille, et surtout avec une contrepartie misérable. Je crois qu’il y a 30 millions d’habitants dans notre aimable pays et pas seulement la famille sefrioui.

  • MaroKKi
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:02

    واعتباره مقلعا خاضعا لوزارة التجهيز والنقل وتحت وصاية الوزير الاسلامي عبد العزيز رباح.

    سبحان الله راه الاسلام هو دين المغاربة …لماذا هذه النعوث ??
    لماذا لا تقولون الوزير الفرنسي او الاوروبي المسيحي …??
    الله يهديكم .

  • mo3taz
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:07

    هده هي دمقراطية تنفسيه نتمنا أتشمل جميع القيطاعة

  • yusuf
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:27

    le gouvernement ,le parlement et meme les partis politique , nous font la honte, que des enfents ils non rien compris dans la vie.
    le problemme c'est defondre la sahara , faire travailler les gents , rendre le maroc plus riche , profiter de ce qui se passe au monde savoir travailler avec ce qu on a.
    et je trouve aussi les consiller du roi ne sont pas la comme si le maroc ne les intersse pas que le dirham converis pour aller le jetter a l'atranger. reveiller vous

  • الميسوري
    السبت 8 يونيو 2013 - 15:33

    نحن أهل ميسور أدرى بمقلع الغاسول من غيرنا، حيث جثم آل الصفريوي على صدورنا عقود من الزمن دون أي أثر للتنمية بالمنطقة . فعائدات الغاسول كانت تذهب لجيوبهم فقط ، ومن الغاسول راكموا الثروة التي جعلتهم ينطلقون للاستثمار في مشاريع أخرى أكثر ربحا ومنها تربعوا على قمة أثرياء المغرب وإفريقيا .ولما حرك الوزير الرباح هذا الملف الذي لم يستطع أي أحد من قبله الاقتراب منه ، استبشر سكان المنطقة خيرا عسى أن تسترجع الدولة سيادتها على هذه الهكتارات وتعود عائدات الغاسول لخزينة الدولة من خلال دفاتر تحملات واضحة ،وتنال المنطقة حقوقها كاملة . تحركت قوى مناهضة الاصلاح والمدافعة عن الفساد لتثير ضجة حول الموضوح وتحاول فرملة هذه المساعي ،ويأتي في المقدمة حزب الاستقلال الذي دخل على الخط من منطلق صراعه مع حزب العدالة والتنمية ، ولضمان هيمنت آل الصفريوي على المقلع . إنها سياسة مفضوحة نحن سكان المنطنقة نستنكرها ونطالب الدولة بحماية حقوقها أولا وحقوق السكان بالمضي في انجاز دفاتر التحملات وعرضها على المناقصة وفق شروط الشفافية والنزاهة.

  • تنسيقية الجمعيات
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:32

    كما هو معلوم فمقلع الغاسول يقع في جماعة القصابي – اقليم بولمان احدى الجماعات الغنية بالثرواث ( الغاسول، الجبس، يزير…) لكن مع الاسف سكان المنطقة لم يستفيدوا من هذه الثروات بفعل سيطرة لوبيات الفساد لازيد من نصف قرن ولازالت…

    في 19 مارس 2013 نظمت تنسيقية الجمعيات التنموية المحلية بجماعة القصابي مظاهرة تاريخية تحت شعار: "الثروة المحلية في خدمة التنمية المحلية" شارك فيها العديد من السكان وخاصة فئة الشباب طالبت بمايلي:
    _ المطالبة بارجاع المستحقات الناجمة عن الاستغلال المفرط لمقلع الغاسول خارج اي رقابة مع فتح تحقيق في ذلك
    – انشاء مصانع محلية
    – انهاء الاحتكار الذي دام لازيد من نصف قرن ولازال …
    وفي الاخير سنواصل مسيرة النضال من اجل استرجاع حقنا المشروع في الاستفادة من ثروتنا المحلية ومحاسبة لوبيات الفساد
    الحق ينتزع ولايعطى
    تنسيقية الجمعيات التنموية المحلية بجماعة القصابي

  • البيئي
    السبت 8 يونيو 2013 - 18:23

    سواء كان مقلعا أم منجما فاي ترخيص لاستغلاله يستوجب الحصول على قرار الموافقة البيئية طبقا للقانون رقم ١٢-٠٣ المتعلق بدراسات التأثير على البيئة والتي تستوجب فتح بحث عمومي لأخذ آراء الساكنة المتواجدة والمعنية بمنطقة التأثير على البيئة والتي يوقعها وزير البيئة

  • abuomayma
    السبت 8 يونيو 2013 - 20:47

    parfois je me fais des reproches:" tu dois pas être si sceptique! le Maroc va bien!"
    le monopole du ghassoul par Al Sefrioii n'est qu'une goute dans l'océan d'autres holdings.les richesses de notre bien aimé pays sont dévorées par une minorité qui ne cesse de s'enrichir et ne sera jamais satiée tant que la majorité se contente du pain nu! Mr. Rebbah prêche dans le desert tel un lunatique ou un Don Quichote qui se bat avec des moulins….
    lisez le roman PLEURE OH PAYS BIEN AIMÉ

  • مواطن و لكن
    السبت 8 يونيو 2013 - 21:52

    الغاسول ليس مادة طاقية و لا يدخل في مجال التصنيع فهو كالصلصال و الرمل و الكرانيت اي من الاحجار الغير نفطية . الغاسول يستعمل في الحمامات لغسل الشعر لا غير فحسب رأيي هو من المقالع و ليس من المعادن . المهم بالنسبة لنا هو اعمال الشفافية و الحكامة في تدبير الامر و انهاء حالة الاحتكار الطويلة لعائلة دون اخريات في استغلال هذا '' المنجم '' حتى لا تضيع حقوق الدولة .

  • Amnay
    السبت 8 يونيو 2013 - 22:56

    أشم رائحة الصفريوي في الموضوع..
    الغاسول ليس كالرمال ولا كالحجر الملقى على قارعة المدن!
    المقلع الوحيد في العالم لهذه المادة هو في المغرب، والأبحاث جارية على أشهدها في مختبرات 'مجموعة دراسة المواد الغير منسجمة' في ليموج بفرنسا، رفقة أساتذة مغاربة بتمويل من الصفريوي، لدراسة التطبيقات العديدة لهذه المادة النادرة الوجود، في بعض التجهيزات الصناعية، لاستغلال تفويت المقلع الوحيد لها لأخطبوب الصفريوي بثمن بخس…

  • younes
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 21:10

    للاسف هادشي لي كانقراه كيخلع كايحساب لي المغرب غابة واش كاين شي مسؤول كايسمع اولا والو

  • سماح
    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 23:39

    أنا بغيت غير نعرف المغرب عندو ثروات طبيعية كـتيرة وماكنعسمعوش بشكون مستغلها فين أرباحها جوج حجات اللي ديما كقولو أنهم كيدخلو الفلوس لميزانية الدولة الجالية والسياح تال إمتى ؟
    جمال الصقلي قال المغرب غني بالاعشاب خاص هد الميدان يتقنن ويتطور باش يبدا يعاون في أفثصاد البلاد ناضو ليه لوبيات لي ماشي من مصلحتهم أزدهار ميدان الاعشاب
    والمشكلة إلى بغينا نديرو ثورة العفاريت والتماسيح غيشدو طياراتهم إمشيو لبرا أدوزو ليهم شي عطلة مدخمة ومرة مرة يطلو على الجزيرة أشنو واقع وحنى لي غانكو الدقة

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين