24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

  5. مغربيات يلتحقن بالتجنيد (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | في عزّ الأزمة .. نفقات استهلاك المؤسسات العمومية ترتفع بـ44%

في عزّ الأزمة .. نفقات استهلاك المؤسسات العمومية ترتفع بـ44%

في عزّ الأزمة .. نفقات استهلاك المؤسسات العمومية ترتفع بـ44%

يبدو أن شعارات الحكومة المرتبط بالتقشف، في نفقات الاستهلاك في المؤسسات العمومية، وإدارات الدولة، لم تخرج عن متمنيات كان يحلم بها القادمون من المعارضة لرئاسة الحكومة.

فقد كشفت آخر معطيات للخزينة العامة للمملكة حصلت هسبريس عليها، أن نفقات الاستهلاك في مؤسسات الدولة العمومية تجاوزت 44 في المائة خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013، مقارنة مع نظيراتها السنة الماضية.

وفي هذا السياق أكدت ذات المعطيات أن هذه النفقات تجاوزت 21 مليار درهم بعدما كانت السنة الماضية في حدود 14 مليار درهم فقط، في الوقت الذي انحفظت فيه مصاريف صندوق المقاصة بحوالي 7 في المائة بفعل الانحفاظ الذي سجله البترول في الأسواق العالمية، لتنخفض إلى 20 مليار درهم مقابل 21.5 من النفس الفترة من السنة الماضية.
وعلاقة بذات الموضوع سجلت أجور الموظفين ارتفاعا طفيفا خلال الخمسة أشهر الأولى من هذه السنة، حيث بلغت 41.7 مليار درهم، مقابل 40 مليار درهم من نفس الفترة من السنة الماضية.

وفي تعليقه على هذه المعطيات اعتبر عبد اللطيف بروحو الخبير في المالية العمومية والأستاذ الجامعي، أن هذا الأمر يعتبر وضعا شاذا وغريب ويسير ضد البرنامج الحكومي والتوجهات العامة التي قطعتها الحكومة على نفسها وخصوصا في مجال ترشيد النفقات والتقليص من النفقات الاستهلاكية.

واعتبر النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، في تصريح لهسبريس، أن هذه الحصيلة تبين عجز الحكومة في التحكم في النفقات الاستهلاكية، منبها إلى أن هذا الأمر لا يمكنه إلا أن يعمق من عجز الميزانية التي تعاني من العجز أصلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - ربيع الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:24
أعجبني الكاريكاتير فهو أكتر نعبيرا من المقال تحية للفنان خالد كدار
2 - عزّ الأزمة lecture vicieuse الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:26
L'article semble faire une lecture vicieuse des chiffres publiés. Le gouvernement (dont les ministres se déplacent en "Kangoo") doit réagir avec ces chiffres à lui afin d'éclairer l'opinion publique.
3 - haitam الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:44
العجز فى المزانية رااجع الى التسيير و السرقة التى تحصل فى تلك المزانية فهذه المزانية ارتفعت و لكن فى المقابل ليس لها بصمة ملموسة على أرض الواقع . أنا قلتها مسبقا نريد محاربة الفساد الذي بسببه صوتوا المغاربة على هذا الحزب . فالمفسدين و الشفارة هؤلاء يجب أن نحاربهم لنتقدم الى الأمام
4 - العيان الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:47
الحمد لله ضهر الحق وزهق الباطل الركوب تم ركوب على متوسطي وفقراء وبسطاء لبلاد واكلو وتلاعبو بشعب لمغربي هنئ لكم يامستشارين يابرلمنين ياحكومتنا ورئيسها المبجل صاحب قصيدت لعفاريت وتماسح التي كانو يحكوه لن الجدات لنغرق في نوم هكذا حكومتنا ووزراؤها واتباعهم الذين يصفقون ويؤيدون ويعارضون كل من سولت له نفسه ان يتكلم عنهم بتلاعب بنا وملاهاتنا وهما في نعيم شكلاط ولهذاي في عيد الحب عيد المراة يوم العالمي للمراة حقوق الفتيات حقوق المدونات استهتار بالمال العام شراء سيارات اكستر سبير سيري الى اخره وشعب =تفقير تعليم وردائته صحة وتلاعب بورقت رميد لان جمع الرديونات بلمستشفيات في راحت عطب بسلا متلا طبيب يكتب لك اردنانس ويطبعه ويرسلك الى مركز بجوار مولاي عبد الله لتسجيل اسمه لتقسيم لكعكعة الاجرام الازبال زيادة في لمحروقات زيادة همجية "30سنة معمر شي حكومة تطفلت على شعب بغلاء المعيشة والغش في وزن المواد الى ايامنا هذه ان لم تستحيو ففعلو ماشئتم بشعب وكلنا عليكم الله لبطالة لقرقوبي الازبال الاجرام اموالنا لترائهم وتدريس ابنائهم بالخارج رفاهية ولفنادق لفخمة ولعطل لمريحة واكلات المشوي وسمك رفيع على حسابنا
5 - رباطي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:49
الاقتصاد المغربي لا تتحكم فيه الحكومة و لا يمكنها ضبطه لان تاثره يعتمد على رواج مجموعات كبرى في المغرب فما بالك بنفقات استهلاك مؤسسات عمومية تحت تصرف مسؤولين ينتمون لتيارات معارضة للحكومة.
6 - ابودرار -سوس الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:51
حكومة بن كيران لم تقدم للشعب المغربي حتى الان سوى القليل و القليل .و لازال المواطن البسيط تحرقه قساوة الاسعار و تكاليف المعيشة .و اقول ان استمرار حكومة بن كيران على هذا المنوال سيؤدي بها الى خسارة الشعبية و التعاطف .
7 - ابو الزهراء الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:54
"ما اعرفه يقينا ,هو انني لم اعد افهم شيئا ". والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
8 - الجيلالي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:16
الحمد لله ان هذه المعطيات لم تأت من جريدة العلم لسان حزب الاستقلال ، و لكن من هسبريس و اكد هذه الأخبار عضو من العدالة و التنمية ، و أشار كذلك إلى التماسيح و العفاريت و القنافذ و عمتنا الغولة و عائشة قنديشة و الأقزام السبعة .....الخ
و الله حرام عليكم استغلتو الاسلام وضحكتو على ذوك الأميين الي صوتوا عليكم
9 - adam suisse الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:37
cela veux dire que les cadres de ce gouvernement son incompétents , au lieux de critiquer et juger la compétence des chômeurs évaluez vous bande d'illettrée ; le résultat de cette étude est tout a fait normal et cohérent avec le faite que ce gouvernement est gérer par une personne qui a seulement une licence !!!! et un ministre de l'intérieur qui n'arrive même pas à lire un texte en arabe ! et un ministre de la justice qui donne des propos sur des affaire judiciaire en cours .. et un ministre qui assiste bourré au parlement et un autre qui essayes de faire copier coller des modèles des pays en développement de leurs expérience réussie dans la caisse de compensation .... etc
10 - الثورة قادمة الأربعاء 26 يونيو 2013 - 04:37
حينما صوتت لحزب العدالة والتنمية في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة كانت في ذهني صورة وردية عن حزب العدالة و التنمية ربما للتشابه الحاصل في الأسماء بين حزب العدالة و التنمية التركي، و المغربي، حتى الشعار فهو في كنهه له نفس المعنى مصباح حديث و آخر قديم، لكن شتان بين حزب يقوده رجل عظيم تظهر على محياه علامات الرجولة و توحي أفعاله بقيم الشهامة، و بين رجل(ومن معه من أعضاء حزبه) يرى الباطل و يسكت عنه، لا يستطيع حتى تسمية الأشياء بمسمياتها رجل باع آخرته بدنياه، الله إستر أصاف القادم لا يبشر بخير.
11 - أمين الأربعاء 26 يونيو 2013 - 04:43
أفتتح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في بداية هذه السنة مقره الجديد للإدارة العامة بغلاف مالي يبلغ 117 مليون درهم .
ومع السياسات لترشيد نفقات المؤسسات العمومية من بيع المباني وعقد صفقات الكراء عوض الشراء لتخفيف النفقات.
وأمام السياسات الحالية لمراقبة تدبير المؤسسات العمومية الهادفة إلى تقليص نفقات الهياكل يقوم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتجميد 117 مليون درهم في بناء مقره الرئيسي الذي لايعود بأي نفع مباشر على ظروف تكوين المتدربين وعمل المكونين.
وعن طريقة التمويل يقدم المكتب أن% 70 من الغلاف المالي الذي هو117 مليون درهم تم عن طريق مداخيل التكوين المستمر الذي يقوم به المكون وعوض إستثمار هذه الأموال في تنمية خبرة المكونين ومهاراتهم لتمكين المقاولات الوطنية من الإستفادة من اليقظة التكنولوجية في مختلف المجالات يقوم المكتب بتجميد 117 مليون درهم في بناء مقره الرئيسي .
فأين الحكامة الجيدة في إتخاد القرار بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل؟ وأين ترشيد النفقات العمومية لإيصال الخدمة بأقل تكلفة إلى المستفيدين من المرفق العمومي؟
12 - كريم المغربي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 04:58
أظن أن العجز الحقيقي الذي اصبح المغرب يعانيه في ظل وجود هذه الحكومة المشؤومة هو العجز السياسي وليس العجز المالي. لأن تاريخ المغرب لم يشهد يوما فائضا في الميزانية, وإنما ظل قرونا من الزمن يواجه الأزمات في مختلف المجالات, ما يجب الحديث عنه اليوم هو العجز السياسي الذي أبانت عنه هذه الحكومة, حيث لا برنامج سياسي واصح ولا انسجام حكومي ولاخطاب سياسي راق, فقط الخطابات الشعبوية السخيفة والزيادات المهولة في الأسعار وضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة و و و و و... اللهم خلصنا من هذه الحكومة بأقل الخسائر يا رب.
13 - ;كريم من المغرب الأربعاء 26 يونيو 2013 - 05:04
أظن أن العجز الحقيقي الذي اصبح المغرب يعانيه في ظل وجود هذه الحكومة المشؤومة هو العجز السياسي وليس العجز المالي. لأن تاريخ المغرب لم يشهد يوما فائضا في الميزانية, وإنما ظل قرونا من الزمن يواجه الأزمات في مختلف المجالات, ما يجب الحديث عنه اليوم هو العجز السياسي الذي أبانت عنه هذه الحكومة, حيث لا برنامج سياسي واصح ولا انسجام حكومي ولاخطاب سياسي راق, فقط الخطابات الشعبوية السخيفة والزيادات المهولة في الأسعار وضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة و و و و و... اللهم خلصنا من هذه الحكومة بأقل الخسائر يا رب.
14 - reda fez الأربعاء 26 يونيو 2013 - 05:43
الى صاحب التعليق ٧ .....حتى انا و الله مابقيت فاهم والوا.....وهدا هو مرادهم ان لن نفهم شيئا وان نبقى دائما ننتظر
منهم ان يشرحوا لنا ما يريدون هم ان نفهمه....ويلا بدينا نفهمو يخليو دار بونا.....فهمتيني ولا لا
15 - مالكي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 08:31
أريد أن أفهم شيئا واحدا فقط : أين تذهب هذه النفقات ؟
- المدرسة والثانوية والجامعة التي درست فيها لم تتغير بل ازدادت سوءا من حيث البنيات والمرافق ثم لا وجود لمظاهر البحث العلمي اللهم الا الطباشير الذي يذكرك بأيام امرؤ القيس
- المقاطعة والجماعة والكوميسارية القريبة من مسكني تفقتر كلها الى أذنى الشروط ففي كثير من الاحيان يقول لك الموظف هل أجد معك قلما أو ورقة لكي أكتب عليها
- المستشفيات الكل يعرفها
- بل حتى مصالح الضرائب و المال والاعمال تعمل بوسائل كلاسيكية ففي احد الايام الماضية ذهبت لاداء الضريبة على السكن فوجدت ازدحاما كبيرا فلما سألت عن السبب قيل أن الة الاستنساخ خاسرة وعدت في الغد فكان نفس الشيئ
اذن أين تذهب هذه النفقات؟
ولما جاءت هذه الحكومة المؤمنة ازداد الامر سوءا ولم نشهد الا تغييرا واحدا وهو :
الاقــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــاع مــــــــــــــن الأجـــــــــــــــــــــــــــــــــــور
16 - بوبكر الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:02
أعصر المزلوط ، راه باقي في ما يدّار
لاشيء تغير أو سيتغير ، بل ازدادت الأوضاع سوءا . في الماضي القريب كان المسؤولون يسرقون و يلقون بالفتات إلى الشعب حتى لا يموت جوعا . و مع قدوم الحكومة الحالية ارتأت أن تسترد هذا الفتات لتصنع به صرحا تطل به على هموم المواطنين .
سترحل يا بنكيران و لو أعيد انتخابك مرة أخرى(من شعب غر يذوب انصياعا لحلاوة الكلام) . و ستبقى بصماتك جلية لعقود في معانات الشعب من غلاء الأسعار و البطالة و ....
مع ضيق الرؤيا ، و انعدام الحلول و التجربة و تبخر المبادئ، كل المبادئ التي ناظلتم من أجلها أيام المعارضة و دخولكم في لعبة كنتم تعرفون مسبقا أن لا إرادة لكم فيها بل أصبحتم مجرد بيادق لخدمة أجندات على قول الشاعر :
"و من كان منكم وسيما ، أجعله حاجبا للفضائح "
خلاصة القول : ستفسدون أكثر مما تظنون أنكم مصلحون ، و الله لو أفرغتم جيوب المغاربة عن آخرها و ملأتم بها جميع صناديقكم و خزائنكم . لأفرغت من قبل أن تطمئنوا بإغلاقها ، من قبل التماسيح الذين لا سلطان لكم عليهم ، فأنتم مجرد فئران أمامهم .
17 - BENBEN الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:25
PJD a conduit sa coalition à l’implosion tout en présentant échec de sa conduite celleci et le différent politique intra majorité en question entre personnes appelant vainement et faussement à l’action d’intermédiaires. Aussi non tenu aucune des promesses du programme PJD ni celui de la déclaration du gvt. Envolée des dépenses gvt était prévisible: Pléthore de conseillers et de cabinards des ministres recrutés principalement par népotisme, acquisition inopportune nouvelles grosses cylindrées, longs séjours à l’étranger contreproductifs de certains ministres, fonctionnement onéreux du parc administrations civiles auquel faudrait ajouter bonification de 12 milles Dh aux conseillers alors que chef gvt s’entête à ne pas appliquer le PV de son prédécesseur.Nos Ikhwans du PJD multiplient nos crises sans fins et nous poussent vers un remake du P.A.S du FMI. Même dérives sont le lot du noyau des "frères" en Egypte qui ont piraté à leur profit pour 1moment soulèvements des masses.
18 - malek الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:40
الكل يتكالب على هده الحكومة المسكينة التي جاءت للاصلاح فقط و لا شيء غير الاصلاح.لقد تمكنت هده الحكومة ومند الوهلة الاولى من تقليص عدد الوقفات المطالبة بالشغل لحملة الشهادات.وتمكنت من الحد من الاضرابات في مختلف قطاعات الوظيفة العمومية.والاقتطاع لمن سولت له نفسه المطالبة بحق من حقوقه.وكل دلك باستعمال الالة السحرية-العصا-هده الالة التي كان من المفروض ان توجه لمن يخل بالنظام العام من مجرمين وقتلة ومروجي مخدرات ومغتصبي اطفال ووو.ان هده الحكومة وبدل ان تعمل بصمت تجدها دائما سباقة للكاميرات والمكرفونات وهده حالة المشتاق ادا فاق.وحالة من يفكر في كرسي الوزارة و الانتخابات المقبلة بدل التفكير في سبل حل الازمة التي لن يكتوي بنار اسعارها الا المواطن العادي.لقد مللنا من الشعارات ومن المغالطات والمزايدات واتهام الاخرين بالعرقلة وكاننا في مباراة كرة قدم.وبمنطق الكرة نطلب منكم اما تسجيل اهداف في الوقت المتبقي او الخروج من الملعب قبل ان تبدا صافرات الاستهجان من الجمهور فتخرجون صاغرين وبخفي حنين.
19 - vzef الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:47
Les dépenses des établissements publics doivent être rationalisés
Mais avec précaution
Tout en laissant le modèle contrat programme et la fixation des objectifs respecté
Mais ce que je crois que des choses échappent et que nous attendons de monsieur le gouvernement à mettre en exergue
1-Le controle des marchés établissements publics
qui dans la plupart est soumis à une procédure de corruption légal
2-les recrutements familials

2-
20 - شعبان الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:00
من الطبيعي أن يقع ما وقع ، فالمسؤولين عن الإدارة أصبحوا ينتظرون الاعتمادات المالية ليحولوها لحساباتهم عن طريق تزوير الوثائق ، مثلا يتفقون مع الموردين على أن يزودوهم بتجهيزات المكاتب على أساس أن يسترجعها فيما بعد مقابل رشاوى طبعا
يستتبدلون هذه التجهيزات بأدوات مدرسية لفائدة أبنائهم
يستفدون من تعويضات خيالية عن تنقلات وهمية
أما الكازوال وبطاقات الطريق السيار فحدث ولا حرج
يؤدون مقابل رشاوى طبعا أموال ضخمة في صفقات عمومية وهمية
مصيبة أو خلاص
21 - عبد الهادي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:04
احمد الله واشكره كوني لم اصوت على احد
22 - mouhand الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:08
On voit bien que le gouvernement de pjd fait que parler et lancer des slogans style 3afarit, Tamasih, etc..;

Ils se croient toujours dans l'opposition, la gestion des déférents départements de l'état ne les intéressent pas, ils aiment juste crier et accuser les autres hors ils oublient qu'ils sont au gouvernement

Avant de commencer à donner les leçons aux autres, il faudrait que le gouvernement commence d'abord à appliquer ses dits
23 - بوعو الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:21
وا راه كلنا ليكم هاد البيجيدي راه حزب كايدوز السطاج في تدبير الشأن العام أو بالدارجة "كايتعلم لحسانة فروس ليتاما" راه الوزرا دياولو براسهم ما طامعينش في ولاية تانية . بغاو غير وحدة تكفيهم إضمنو معاش مريح والسلام . بحال هداك السائح لي مشا تصور مع شي معلمة تاريخية أبقا كيفتخر بالصورة على صحابو. واش فهمتوني ولا لا؟
24 - كاتب عمومي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:43
الظلم و الاستبداد هو عنوان دار الضريبة في عهد الحكومة الجديدة
أنا مجرد كاتب العمومي و جاءتني ضريبة مرتفعة في السنة الماضية و السنة الحالية رغم ظهور مدونة الحقوق العينية التي منعتنا من كتابة العقود ، و قد صرحت بقيمة جزافية للدخل قليلة و معفية و معبرة عن الواقع المعاش
لكن الإدارة و بشططها تعسفت علي و فرضت علي من جديد و بلا رحة مبلغا خياليا و قد أديته للمرة الثانية لكن يصعب استرجاع من أخذ منك غصبا
في المقابل تاجر يجاورني تجارته بيع و شراء أجزاء السيارات و رأسماله يفوق 500 مليون سنتم على وجه تقدير السلعة المتواجدة بمحله التجاري أدى ضريبة هزيلة جدا سيضحك و سيتهزئ من يعرف قيمتها من رجال دار الضريبة ، إن المبلغ هو 600 درهم و هو عشر ما أديت أنا
اللهم انصر الحق و انتقم من الظالمين
25 - AHMED الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:46
ne vous casser pas la tête pour comprendre: la réponse est trop simple, le gouvernement de BENKIRANE est incapable de gérer la plus petite des agences bancaires et même pas l’épicerie du coin
26 - hamid الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:48
وشهد شاهد من أهلها ، هكذا عبر النائب البرلماني عن حزب هذه الحكومة المشؤومة في كل شيء عن الواقع المزري الذي تقوده هذه الحكومة الفاشلة لا إصلاح ولا تغيير للأفضل فقط التراجعات الخطيرة والانزلاقات نحو الهاوية ، أريد من السيد رئيس الحكومة أن يفند هذه المعطيات الدامغة التي تدل عن العجز وسوء التسيير وتدبير الأمور ، التسيير له أهله ذوو الخبرة وليس صب جام الغضب والعويل في البرلمان وإقحام الجن والعفاريت في العملية السياسية للتغطية عن العجز وعدم القدرة على مجابهة اللوبيات التي لا يجرأ السيد بن كيران على تسميتها ووضع يده على المسؤلين عنها فانت يا سي بن كيران لك كل الصلاحيات لتغيير الوضع ماذمت قبلت بالمنصب وكان من ضمن أمانيك وصرحت بذلك في برنامج حوار، فلا يعقل أن تلوم غيرك وتزيح المسؤولية عنك إذا لم تستطع مجابهة هؤلاء العفاريت الأحرى والأجدر أن تستقيل وسنحترمك إذ ذاك أما أن تتشبت بالمنصب والإمتيازات وتقول هم لا يريدون الإصلاح فهذه قلة حياء وغباء سياسين ، الوضع الحالي كارثي ومؤهل لكل الانزلقات فكل يوم تسيؤون فيه التسيير يزيد عدد الغاضبين ضدكم وضد حزبكم المتآكل ويجر البلاد إلى منعطفات خطيرة
27 - غيور على وطنه الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:48
سيشهد التاريخ أن بنكيران وحزبه قد خالفوا الموعد مع التاريخ حينما حالوا دون تحقيق المغاربة لثورتهم وكرامتهم بحيث قاموا بدور البطل في هذه المسرحية الدنيئة وأوهموا هذا الشعب المغلوب على أمره أن المغرب دخل عهدا جديدا بدستور جديد .في حين أنهم ليسوا الا موظفين يتقاضون أجورهم لاحول ولاقوة لهم وما عليهم الا ينفذوا سياسة المخزن. والغريب في الأمر انهم راضون على هذا الوضع ومتشبتين به أيما تشبت.
28 - salah eddine الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:14
باينة العام الفائت تاخرت الميزانية و هدا العام جات في وقتها يعني ماشي شي حاجة جديدة: خوتنا في الله كيقلبو غي على العوجة :)
29 - لم اعد هنا الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:53
كباقي المواطنين لم اعد افهم شيئا او انتضر شيئا من هذه الحكومات لا السابقة ولا الحالية او الاتية ما عدا بعض <سكيشات> البرلمانية . من تأليف السيد باها :اخراج كريم غلاب: وبطولة بنكيران : اما تفقير المواطن اظن ان هاته الحكومة جاءت من اجل ذالك حيث ان مباشرة بعد توزيعهم كعكة الحقاءب وهم يتحدثون عن صندوق المقاصة عن الغائه وليس اصلاحه الزيادة في المحروقات والإقطتاع وتخويف المغاربة وتهريب المستثمرين الأجانب <بالتماسيح والعفاريت > فهمتيني ولا لا شغول دراري هادا عفا الاه عما سلف
30 - Mustapha الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:05
لست متخصص في المالية العمومية، ولكن أظن أن ارتفاع نفقات الاستهلاك في مؤسسات الدولة العمومية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013، مقارنة مع نظيراتها السنة الماضية، مرده إلى خوف الآمرين بالصرف من ضياع الاعتمادات المرصودة لهم برسم هذه السنة (خاصة مع القراءة الخاطئة لقضية 15 مليار)، وبالتالي حاولوا القيام بأكبر التزامات ممكنة. والحقيقة أنه لايمكن أن نصدر الحكم بالارتفاع أو الانخفاض حتى نهاية السنة المالية.
31 - حميدو64 الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:12
وللتضليل و لإبعاد الشعب من الإنتباه ,دائما يخرج أحد الوزراء بخريجة يضل بها الرأي العام؟كانت اولاها تقزيم النقابات الأكثر تمثيلية في عدة مواقف :حيث اخذ يعمل على الجلوس مع التنسيقيات و حتى يشجع على تكاثرها ,لإضعاف العمل النقابي؟وقد فطنت أغلب التنسيقيات التي حاولت تنظيم نفسها داخل النقابات مما وأد مشروعه الخبيث؟وآخرها شطحات الوفا؟فمن الحركة الإنتقالية التي أريد بها باطل ,قام وجعل من نفسه بطلا؟من امتحانات الباكالوريا ,أراد محاربة الغش؟فأفقم الوضع؟و يريد أن يزيح النقابات من الحركات الجهوية و الإقليمية بالرغم من أن الحكومات السابقة ,قالت بمشاركة الفرقاء ؟؟وآخرها قرار الإلغاء الذي قام به في جهة الغرب شراردة بني حسن لمجموعة من رجال و نساء التعليم ؟الذين سيخوضون وقفة احتجاجية أمام مقر الاكاديمية لجهة الغرب يوم الخميس 27/06/2013؟؟من هذا المنبر أناشد الجميع من جمعيات حقوقية و أساتذة الجهة للوقوف ومؤازرة إخوانهم في محنتهم هذه؟؟
32 - بن بيهي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:22
المغاربة جلكم مدوخين خصكوم تعرفو بان حزب العدالة و التنمية لا يقود وحده القافلة بل من معه في لاتلاف تيعكسو ليه لامور هذا هو السبب ديال المشكل مشي بلا..........بلا
33 - citoyen الأربعاء 26 يونيو 2013 - 13:22
les cherfs de services centraux et érgionaux sont des gauchisets ou du parti sistiklal. ils aiment le luxe gratuits....
trops de voitures avec M rouges circulent mêem le wekk-end et à bord des lieux de vacances...

il ne faut pas oublier que peut-être c'esr juste les anciennes factures impayées en 2011-2010 qui vienent d'être payées et comptabilisées en 2013 !!

il faut un vrai expert honêtre, neutre pour analyser la situation et non des cadres (HCP, finances, ..) téléguidés par Chabat et Lchgar
il faut aussi arrêter les primes exhorbitantes pour les hauts cadres

a+
34 - مغربي الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:04
العجز يأتي دائما عندما يكون الآمر بالصرف (المسؤول) بدون ضمير تسمح له نفسه تبدير أموال يدفعها المواطن كضرائب أو غيرها في مطاعم التي يوجد فيها الخمر ويأتي بفاتورات فيها REPAS COMPLET لتغليط مراقب المالية.
35 - jalal الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:24
أتفق مع صاحب تعليق 26 جملة وتفصيلا ، فهذه الحكومة لم تفعل اي شيء للشعب إلا التفقير وهروب رؤوس الأموال والاستثمارات ، ومن يقول العكس فلياتني بخطوة واحدة خطتها هذه الحكومة لفائدة المغاربة ، ثم الإصلاح الذي لا تظهر بوادرة في السنة الأولى، أقول لكم هذه الحكومة لا تستحق أن تزيد يوما واحدا لذلك أطلب من بن كيران الاستقالة وأن تكون له الشجاعة لترك الأمور لأصحابها فالتعنث لن يفيد البلاد في شيء، أسدل الستار وانتهت المسرحية التي لم تضحكنا بل أبكتنا والنتيجة مؤسفة أنصحكم أن تتوجهوا للزوايا والأضرحة وتكملوا المشهد الأخير من مسرحيتكم الفاشلة عسى أن تجدوا ملاذكم هناك سبيلا .أما الحكم فيقتضي الحنكة والتبصر والأطر التي يفتقدها حزبكم للأسف الشديد حتى الأحزاب التي تحالفتم معها جل وزرائها عينوا بالعلاقات والدفوعات الحزبية والعائلية فماذا عساكم أن تصنعوا مع وزراء فاشلين غير أكفاء فاقد الشيء لا يعطيه
36 - fonctionnaire الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:35
je vois que le budget des etablissements public est un gaspiage d'argent et une tarte au fruit pour les responsables qui profite le maximum de ce buget par l'achat des voitures les teléléphonne portables les vignettes gasoil ou autoroute et les indemnites et les missions à l'etranger meme. autant que pay pauvre on doit reduire ce budget de 50%
37 - علال البركة الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:44
قرار زيادة أجور السادة البرلمانيين والمستشارين ب 6000 درهم، بالمقابل إجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة وتفقير الفقراء هذا هو عنوان المرحلة.
رجاءا أن تتركوا الحكومة ياوزراء بالعجز الراهن، وسترون كيف سيديرها من تصفوهم يالعفاريت والتماسيح،
أوهام التبرير بالأزمة لن ولم تكن يوم مبرر لأي حكومة سابقة علما أن أسعار المحروقات تعدى في بعض السنوات سقف 150 دولارا للبرميل، ومع ذلك لم تمس القرة الشرائية للمواطن البسيط ولا اليومي.
أنا مواطن بسيط ولاألوم إلا هذه الحكومة التي معها أصبحت قدرتي الشرائية في انخفاض يوم بعد يوم منذ زيادة ثمن المجروقات بقرار شجاع حسب قوله.
38 - أبو رضا الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:37
منذ أن تحملت هذه الحكومة المسؤولية، إلا وتجد أن خطابها يتنافى تماما مع الواقع، فنبدأ بترشيد النفقات فالوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان أول شيئ قام به هو تغيير أثاث وزارته، حتى تكون في المستوى وهذا كلف الكثير،من مالية الدولة،و....
39 - سعد بنداود الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:41
أربعة ملايير درهم هي الفاتورة التي يدفعها الشعب المغربي كل سنة مقابل القيام بالبحث العلمي بالجامعات بالمغرب دون القيام بهذا البحث العلمي . يعد الأستاذ الجامعي بالمغرب أغلى موظف في العالم بحيث يتقاضى حاليا راتبا شهريا صافيا يبتدئ ب 13 الف درهما(20.00.00 درهم خام) شهريا وينتهي في 27 ألف درهما شهريا صافي (40.000.00 درهم خام). أما الأساتذة المحظوظين من العمداء والمدراء ونوابهم فراتبهم الشهري الصافي يفوق 40.000.00 درهم بدون احتساب التعويضات والامتيازات التي يحصلون عليها . أما رؤساء الجامعات فراتبهم هو 70.000.00 درهم شهريا صافي دون احتساب مداخل أخرى جراء نهب المال العام وتحويل ميزانيات الدولة .
40 - Houssam الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:16
حكومة بئيسة لا توجه واضح لديها
41 - zoubeir الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:06
De quelle bonne gouvernance vous parlez? Je viens de voir meme pas pas 1 heure un ministre du pjd roulant sur une mercedes dernier model. Arretez de penser qu'ils . roulent avec des kangoo. Bref ya rebbi yltef bina wbhad lblad sa3ida
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال