24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل يُزاحم إقرار إعانات الحكومة للفقراء عمل الملك؟

هل يُزاحم إقرار إعانات الحكومة للفقراء عمل الملك؟

هل يُزاحم إقرار إعانات الحكومة للفقراء عمل الملك؟

حين نقلت وكالة رويترز، في الحادي والعشرين من يونيو الجاري، أنَّ سعر السكر والمنتوجات البتروليَّة في المغرب، ستتم مقايسته استناداً إلى ما تؤول إليه الأسعار في السوق الدوليَّة، حاول وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بولِيف أن يدفع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الواقع تحت ضربات الحليف الاستقلالِي، إلى أن يتصرف على نحو ما، وسطَ ترقب انخفاض في الأسعار قد تشهدهُ السوق الدولية، يسمح بإجراء إصلاح عميق لأيام أقل عسرا.

نجيب بوليف ينزعُ حتى الآن إلى تعويض الدعم الذي تقدمه الدولة ببطاقات تأشير، تسمحُ بتحويل إعانات ماليَّة مباشرة للشرائح الأكثر عوزاً، وهو اقتراح لم يحظَ بالتوافق، ولم يكن من شأنه أن يلطفَ الأجواء بين رئيس الحكومة وحزب الاستقلال، المكون الثانِي في الائتلاف الحكومِي، الذِي يقودهُ بنكيران.

لكن تداعيات ارتفاع الأسعار لا تهم الحكومة فقط، وإنما من شأن تداعياتها أيضا أن تشعلَ فتيل الغضب في الشارع المغربي، زيادةً على كون إقرار المساعدات المباشرة لفائدة الفقراء كفيل بأن "يزاحم" عمل الملك، باعتبار أن مؤسسات؛ كمؤسسة الحسن الثاني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشريَّة، أسهمت جميعها في تقوية شعبية الملك محمد السادس وسط الشرائح المعوزة.

ولم يستدع الملك رئيس حكومته إلى تقديم تقرير مرحلي حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجرادة، فِي الرابع والعشرين من يونيو، في الوقت الذي كانَ فيه من سبق بنكيران يرافقون الملك في مناسبات من ذلك القبيل.

في غضون ذلك، تبقَى مجموعات اقتصادية كبرَى في المغرب معتمدة بشكل كبير على صندوق المقاصة؛ فبالرغم من تخلي الشركة الوطنية للاستثمار عن بعض فروع الصناعة الغذائية لصالح شركاء دوليين، يبقَى الهولدينغ الملكي حاضراً بقوة في مجال الصناعات الغذائية، والمدعوم بصورة كبيرة، إذْ لا زالَ يملكُ أزيد من ثلث شركة كوزيمَارCosumar، التي تحتكر إنتاج مواد السكَر. كما أن الـشركة الوطنيَّة للاستثمَار تملكُ حصة قَدرها 27 بالمائة من شركَة "لوسيُور كريستَال"، التِي أضحَت تابعة للشركة الفرنسيَّة "Sofiproréol". فيما يقول مسيرو الشركة الوطنية للاسثتمار أنَّ الهولدينغ الملكِي ينوِي الخروج بشكل تام من القطاع في يوم مَا..

بيد أن الهولدينغ الملكي ليس المستفيد الوحيد من دعم "المقاصة"، إذ أنَّ هناكَ أيضاً التكنوقراط عزِيز أخنوش، صاحب تكرير وتخزين البترول المستورد، وتوزيع الغاز والبوتان في قنينات Akwa Group، فيمَا يستأثِرُ فِي سوق الحبوب بفاعلين كبار مثل (Fandy وَGromic وَCargill)، يؤطرون 90 بالمائة من الاستيراد، فضلاً عن مطاحن، لا تواجه منافسَة شرسَة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - said الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:00
الزيادة لن تشعل اي فتيل الشعب المغربي راه داخل في سوق راسو لان الزيادات كلها في صالح الفئات المتمكنة الموالية للقصر
2 - saud الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:02
siempre me pregunto: este bolso de ayuda que da nouestro rey cuato sale? porque si contamos todos los gastos a lo mejor esta bolsa de 100 dh sale por 10000 dh.
y otra cosa que queria decir que cuando paramos de enseniar en nuestos canales que el rey esta dando bolsas de ayuda. si tenemos que enseñar algo tenemos que enseñar proyecto que pueden mejorar el pais. ultimamente queiro decir que tenemos que enseñar a pescar no dar pescado. porque asi seguemos dando pescado a toda la vida.
3 - reda fes الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:02
لنا و لكم الله يا فقراء ولكن اعلموا انكم ملاقوا ربكم و انكم اول من سيدخل الجنة برحمته تعالى
4 - rachid الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:07
دعم الإستثمار شئ و دعم الفقراء شئ لا ينبغي خلط الأمور و لكل جانب آلياته
5 - italy الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:07
بغت غير نعرف هاد الصندوق المقاصة شكون ليخاصو ايعامرو كلشي زادو فيه حتى لقبر زادو فيه او مازلو كايدوو راكم قهرتنا بزاف اسي بن كيران فهمتي او لالا ر
6 - عبد الرحيم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:10
وحزب الاستقلال، المكون الثانِي في الائتلاف الحكومِي، الذِي يقودهُ بنكيران.

؟ حلل وناقش
7 - اثاي النسر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:18
هذا ما يجب ان يفهمه المغاربة ان بطأ محاربة الفساد الذي تتهم المعارضة به بن كيران سببه مصالح الملك التي اينما تحرك بن كيران يجد الملك صبعو تمى وتصورو وحسب المقال ان شركاته الاكثر استهﻻكا لصندوق المقاصة هذا حرام والله هاذاالشعب ﻻ يستهل كل هاذا الظلم المهم ان هذه التجربة احسن ما فيها انها رفعت الاقنعة على الجميع وصارت الكرة في ملعب الشعب
8 - الگرناوي ع الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:19
نتمى ان تعمل الحكومة والملك على محاربة الفقر والتهميش لا يهمنا من يسبق لفعل الخير بقدر ما يهمنا فعله يجب ان نكتسب ثقافة التضامن من اجل التضامن الحقيقي ليس لنكسب أصواتا او نستلطف فئة من الشعب ولكن ل: وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
9 - MED الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:21
les profiteurs doivent entrer dans leurs coquilles et unissons tous pour le bien-être du peuple marocain.il faut que tout un chacun se sacrifie pour gérer la crise
10 - مواطن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:34
لو كان السيد بنكيران يريد إعانة الفقراء لأعان المعطلين الفقراء الذين حرمهم رزقهم المشروع ولا منع كل من يقترب من منزله بحي الليمون بسياج من الحديد. فهيهات أن تصل إعانات الحكومة إلى مرتبة الأعمال الجليلة التي يقوم بها جلالة الملك. فالملك يسهر على تقديم المساعدات للفقراء لأن جل المسؤولون لا يقومون بواجباتهم . فعاش الملك محمد السادس و لاتذهب إعانات الحكومة لمزبلة التاريخ.
11 - محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:42
و لما لا يكون الهولدينغ الملكي؟؟؟
بدل ان تاتي شركات دولية لتحتكر سوق الاغدية بالمغرب و تتحكم في ماكلنا و مشربنا ففي نهاية الامر الملك هو الوحيد اللي كنشوفوه عاون الناس و مزال تيعاون بمزيد من المبادرات الله يحفضو ويعاونو اما خوتنا اصحاب رؤوس الاموال غير كيشوفو القدية بدات كتزير كيبداو ف اخراج الامول خارج البلاد.
12 - منا ضل لا منتمي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:44
ا ذا ظهر السبب بطل العجب صندوق المقا صة من صنع مصا صي دماء الشعب المغربي صندوق المقا صة من خلق اللو بي القوي المهيمن على خيرات المغرب بينما الشعب يؤ دي الثمن غا ليا يستفيد ا با طرة الما فيا العظمى من صندوق المقا صة الذي يؤمن لهم الر بح السر يع على حسا ب فقراء الشعب الذين يؤ ذون الثمن من ميزا نية الدو لة التي يخصصها العفا ريت و التما سيح لد خم صندوق الغنى السر يع لصا لحهم ا تمنى لو كان بنو و طني و ا عون مثل الشعب المصري فيقو مون قو مة و ا حدة في و جه العفا ر يت و التما سيح ر ا فعين را ية العصيان في و جه ما فيا الغساد التي تستفيد من صنذوق المقا صة لا بد للشعب المغر بي ا ن يدرك ان كل هذه الحروب التي يشنها شبا ط ضد بنكيران سببها الر ئيسي تحر يضه من لذن ما فيا الفساد لكي يعر قل مسار الا صلا ح الذي ا طلقه بنكيران بشان صندوق المقا سة شبا ط في ملفههي الذي قد مه الى جلا لة الملك بين له ا ن بنكيران يحا رب الهو لد ينغ الملكي الذي يستفيد من صندوق المفا سة لذلك قال في تصر يحه بعد تقد يم الملف ا ن حزبه يحمي المؤ سسات منذ ثما نين عا ما مبينا لجلا لة الملك ا ن خر جا ته الشيطا نية تخذ مؤ سسة الملك
13 - l etr et le neant الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:55
que font les associations et les fondations et les riches a cette occasion au moins marjane et asouak salam peuvent organiser une collecte d aliments a distribuer il faut revoir la charite au maroc et eviter la mediatisation de la pauvrete et des pauvres. merci MAJESTE de penser aux pauvres
14 - موحا راس اللوحة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:59
علاش الدولة ماتساعدش الفقراء ببطاقات بنكية قابلة للتجديد مدة كل ستة أشهر كما تفعل امريكا food stamps ويبقى كل واحد مستور. لاش تايجي الماليك و ولدو ويتصورو معاهم؟ عيب أسي امير الفقراء ، يلا كان شعبك فقير راه العيب عليك انت خصوصا انت مرفح مع راسك
15 - لحسن تمارة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 03:18
لا تعطيني خبزا وزيت وسكر كل رمضان ولكن علمني كيف أحصل عليه بكرامة ومساواة وعدل
16 - صالح الاثنين 01 يوليوز 2013 - 03:19
يجب أن يكون من اهتمامات هذه الحكومة أن توفر للفقراء دخلا يعينهم على متاعب الحياة ومن قال بأن هذا العمل يزاحم الملك فهو خاطئ لأن الملك هو أبو الفقراء ويسعده أن يفرح الفقراء حتى ولو باليسير هذا مع عدم الإضرار بالطبقة المتوسطة .
وعلى الحكومة أن تسرع باعانة الفقراء لأن الفقراء ينتظرون هذه الإعانة على أحر من الجمر والمغاربة يعرفون من يتكلم معهم بالمعقول ومن يظهر الهم العسل في السم . إعملوا ولا تعبأوا بالمشوشين والله معكم . ولن يجد الشعب المغربي فرصة مثل هذه .
17 - تغرمت الاثنين 01 يوليوز 2013 - 03:35
وضع ميزانيات ضخمة لتوفير فرص الشغل للناس . ومساعدة من لا يقوى على العمل من بين الحلول الناجعة للقضاء على االفقر.
18 - مغربي تالموت الاثنين 01 يوليوز 2013 - 03:40
" لا تعطيني قالب السكر واتاي وتدي ليا حقي..بل افتح ليا الباب باش نوصل ليه" -مثل مغربي ..على شاكلة "لا تعطيني سمكة لكن علمني كيف اصطادها"مثل صيني نرى انعكاسه الايجابي على الاقتصاد المزدهر للصين الان..فنحن شعب ابي كرامته فوق كل اعتبار..ويستحق اكثر من هذه المتاجرة اللعينة باسم صندوق المقاصة وما تحمله من معان جوفاء للتضامن مع انها تصب في خانة السلم الاجتماعي لمهادنة شعب ..انتم تعرفون تفاصيل من نهب المغرب من جنرالات و رؤساء احزاب..و..وفكفانا استهتارا بذكاء المغاربة..اعيدوا لنا الامل في مغرب نحبه...لا نريد اكثر من العيش بكرامة..وضعي كرب اسرة عاطل يمنعني حثى من التفكير في ما سياتي به الغد من مفاجات..لكن اقولها صراحة قد بلغ السيل الزبى...اريد ان يعيش ابنائي في وضع احسن مما انا فيه..دراسة و درسنا اخلاق تخلقنا ..لكن من الظلم ان نضيع هكذا...ان يضيع الحلم وتتساقط قصور الرمال تباعا دون ان نستطيع ايقاف زحف الياس...
19 - mourad الاثنين 01 يوليوز 2013 - 04:04
توزيع القفه لا أرى فيه صراحه إلا عمليه ماركوتينغ للملك لا أقل ولا أكثر الأفضل توزيع دعم مالي مباشر بدل تصوير الناس وإذلالهم والسلام
20 - Rifain الاثنين 01 يوليوز 2013 - 04:29
بصراحة أنا أشمئز من رؤية هذه البروتكولات .

معونات بسيطة للفقراء أمام عدسات الكاميرا تفضحهم أمام العالم
هذا أعتبره من وجهة نظري تليس لكرامة المواطن وإنقاص من قيمته

كان بالإمكان فتح مراكز وتوزيع بطائق على المحتاجين والفقراء
للإستفادة من الدعم بصفة دورية منتظمة بعيداً عن مثل هذا التشهير
وبالتالي يبقى الفقير مستوراً أمام الصيحات والزغاريت والإعلام....

هذه تبقى فقط وجهة نظري البسيطة من مواطن شاب بسيط وشكراً.
21 - محمد عليواة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 04:47
بسم الله ‏
أيها الناس أو أيها المغاربة الأعزاء صباح النور والهناء نعم العالم ليس فيه أي نوع من أنواع الأزمات إلا أزمة عدم العفة والقنعة وزيد عدم تنظيم الأسرة يعني عدم تحديد النسل هذه هي الأزمة الضعيفة أما الأزمة القوية فهي عدم شكر الله ‏
والحمد لله رب العالمين‎ ‎
22 - sadaka via cam et tv الاثنين 01 يوليوز 2013 - 06:05
"يزاحم" عمل الملك، باعتبار أن مؤسسات؛ كمؤسسة الحسن الثاني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشريَّة، أسهمت جميعها في تقوية شعبية الملك محمد السادس وسط الشرائح المعوزة
on est le seul peuple qui KAYSOWAR S'AAya par camera.....je me demande pourquoi le roi fait distribuer ces KOFFAT 1l de huil, 1 kg sokkar, une boite de lait en poudre et 12 kg farine....je me demande si il n' y a pas un autre moyen d'aider les marocain avec KARAMA au lieu de sadaka marketing par camera et tv .....purement politique et marketing a l'image du roi
23 - النورس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 08:52
هذا هو الطنز على الفقراء. هاته المساعدات ليست من صناديق الهولدينغ الملكي. إنما من الضرائب التي ندفعها جميعا. الفقير يحترم ولا يستغل فقره من أجل الإشهار للملك.
24 - zizou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 09:19
هنا في تركيا البلديات تنصنب طيلة ايام رمضان و في كل الاحياء خيمات كبيرة تخصص لافطار المعوزين و المسافرين دون حضور اي كاميرة.
في المغرب عندنا ما شاء الله الملك يتصور ولدو يتصور الحكومة تتصور
رجعتوا هاذ الفقراء بحال زعطوط الدنيا كلها تتفرج عليهم
25 - Chtioui الاثنين 01 يوليوز 2013 - 09:52
Arretons de s'enliser ds les faux problemes!!!caisse de compensation c'est du conjuctrel, le developpement economique est le vrai pb du maroc,donc un pb structurel.Et si on persiste ds cette direction bientot on sera englouti par les imperialistes!!!!Qu'est ce qu'on produit ? Qu'est ce qu'on exporte? Des tomates!!!! Aucun gouvt ne parle de l'industrialisation du pays !!! A part gvt de abdallah ibrahim .
26 - العربي de الاثنين 01 يوليوز 2013 - 09:52
السلام عليكم،
في المانيا البلد الناجح اقتصاديا يمنع عن القنصل والوزراء ان يدخلو سوق الاستثمار لكري لا يستعملوا نقودهم حماية للسوق. انه ليس من العدل ان يبيع الملك وزبانيته على مر العقود مواد أساسية بالثمن الذي يرضيهم وليس من العدل ان يدعم ثمن السكر لأصحاب المقاهي او البنزين لأصحاب اليخوت من أموال الشعب كله. اتمنى وعي المثقف المغربي لان فيه صلاح البلاد
والسلام عليكم
27 - مواطن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 11:32
إعانة الفقراء هذا عمل إنساني كل دول العالم تقوم بهذا الواجب وحتى الدول المتقدمة تقوم بهذا الواجب لأن هذا واجب لكن الطريقة تختلف على المغرب
ولكن الشيئ الذي لا أفهمه في المغرب الطريقة والأسلوب كيف يساعد الفقراء في رأيي هذه إهانة وليست مساعدة كان في إمكانهم أن يقدموا المساعدات كنقود بطريقة غير مباشرة ويشتري كل واحد ما يحتاج وبطريقة محترمة ومشرفة وليس بالضرورة قفة فيها بعض التغذية التي ربما لايقدر حتى أن يأكلها بعض الناس
28 - omram الاثنين 01 يوليوز 2013 - 11:55
Sea m6 o sea los reponsables politicos ninguno tiene una alternativa o sea un programa politico economico para poder salir este pais a delante solo se interesan por interesi spropios y tratan de fortificar las alianzas entre ellos contra este pueblo derrotado . .
29 - zoulouzoulou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 11:55
Depuis l'independance la succession des partis au gouvernement les pauvres ont connu le meme sort aucun changement on augmente les prix des produits alimentaires et les salaires et les pensions restes stagnantes les riches s'enrichis au depend des pauvres qui ne trouvent meme pas de quoi nourrirent leurs enfants c'est les riches hommes d'affaires qui profitent de la caisse de compensation par exemple en zone sud les 60%des produits tel le sucre l'huile et la farine sont acheté a bas prix ce qu'on appelle "ZONE"par les riches founisseurs et revendus a haut prix aux detaillants en mauritanie ou a Agadir des milliers de pauvres sont dispensés de cet avantage a quoi sert cette caisse si les pauvres n'en profite pas
30 - رشيد الرشيدية الاثنين 01 يوليوز 2013 - 11:56
آه آه. تخيلو أخواتي ان ثروات البلاد أكثر من ثروات أي دولة في شمال أفريقيا (الفضة بتنغير الذهب بطاطا اقا معادن باهضة بمراكش بوزار،الفوسفاط بسبع مدن......)
والله لن نحتاج زيادات من الحكومة بالعكس دعم الفقير بالملبس والسكن والأكل .هيهات والويل للمفسدين لن يدوم فيها احد.حق الفقير عند الخالق.
31 - حسن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:15
يقول ربنا سبحانه وتعالى ( من كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فلياكل بالمعروف ) ( انفقوا مما رزقناكم من قبل ان ياتي احدكم الموت ) ( اقيموا الصلاة واتوا الزكاة )
فإدا انفق الأغنياء المغاربة من اموالهم صدقات على الفقراء وفرضت الدولة الزكاة ( الضريبة العادلة على الثروة ) على الاغنياء مقابل مأكل ومشرب بالمعروف وتوفير العلاج والتعليم الاساسي لاكل المغاربة بفضل ربهم من فوقهم ومن تحت ترجلهم ( من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) صدق الله العظيم والصلاة على رسوله الكريم .
32 - عمر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:16
هل يُزاحم إقرار إعانات الحكومة للفقراء عمل الملك؟
مزيان إلا كانو يتنافسو في الخير داك الشي اللي بغينا فين ماجا الخير ينفع

والخلواضة يموتوا بالقنابل
السلام عليكم
33 - dounia الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:41
العام لي جا يلقنا نفرقوا الزيت او السكر عملية مر واكل عليها الدهر هذا هو الضحك على الدقون ديروا للشعب فين يخدم او يعتمد على راسوا حسبوا معايا شحال ديال الفلوس كتخسر في هذ البروتوكلات باش تفرق الزيت او سكر اكثر من المساعدات بعشر مرات في تركيا البلديات تنصنب طيلة ايام رمضان و في كل الاحياء خيمات كبيرة تخصص لافطار المعوزين و المسافرين دون حضور اي كاميرة.
34 - عشور من فاس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:58
ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﺠﺮﺍﺩﺓ، ﻓِﻲ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻳﻮﻧﻴﻮ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥَ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﺒﻖ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻳﺮﺍﻓﻘﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ.......
إلى بانت المعنى لا فائدة في التكرار. بمعنى آخر افهم راسك و قدم استقالتك. افهمت و لا لا...
منذ توليه على العرش حفظه الله و هو بجانب الفقير.
ماذا تريدون ؟ أن يرفع ملك الفقراء يده ويبقى الذئب ليفعل بن كران ما فعله الذئب بالغنم ؟
لا ثم لا ! لن ولم تستغل بسياستك الضعيفة عقول و جيوب الضعفاء ﻷغراض حزبك اﻹنتخابية.
شباط ملكي ونحن معه.
المغرب و المغاربة اﻷحرار جنود مجندين ورائك يا حامي البلاد. أما أتباع مرسي فالويل لهم !!!
35 - محمد بلحسن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 13:11
أنا شخصيا أعتبر جلالة الملك هو رب الدار الساهر على استقرارها.
و لا استقرار بدون نشاط اقتصادي منفتح على الخارج (العملة الصعبة).
و للاستجابة للمعايير الدولية لابد من مقاولات محلية قادرة على خلق الثروة.
و لخلق الثروة الحقيقية المستدامة لابد من الغيرة الوطنية و الخبرة العالية.
و الجميع يعرف بأن الغيرة الوطنية الحقيقية من الصعب تحصينها من الخيانة.
و الخيانة موجودة بقوة في عقول متحجرة طماعة خبيرة في نهب المال العام.
و التجارب الميدانية (تجاربي طيلة الـ 15 سنة الأخيرة في قطاع الأشغال العمومية) توضح بجلاء طغيان المصالح الذاتية و الفئوية الضيقة على الصالح العام في عقل الوزير و في عقل المدير العام و في عقل كل مسؤول ضعيف الشخصية قليل الخبرة المهنية و مستخف بالخطابات الملكية السامية.
ما العمل إذن للحفاظ على الاستقرار مع إنعاش الاقتصاد ؟
الجواب هو الاعتماد على وجود رب الدار صاحب الجلالة نصره الله داخل عالم الأعمال و حث رئيس الحكومة على تنزيل الدستور بالاعتماد على دراسات علمية تطبيقية لا تستثني استرجاع الأموال المنهوبة من الصفقات العمومية.
الصورة أعلاه هي بمثابة درس دائم لتغليب الحكامة الجيدة.
36 - إدريس الجراري الاثنين 01 يوليوز 2013 - 13:20
السلام علي من إتبع لهدى
الشعب لا يريد إحسان بل يريد أن يضمن له قانون الشغل العيش بكرامة، رفع السميك إلى 8000 درهم التعويضات العائلية 2000 درهم بدل 200 درهم رفع أجور الموظفين في السلالم الدنيا، محاربة الإحتكار بكل أنواعه تحديد هامش الربح للأبناك ومؤسسات التأمين، العدالة الضريبية توسيع وعاء الضريبي وإصلاحه مراقبة المال العام مراقبة الجمعيات والمنظمات والأحزاب أصلاح القضاء وجعله سريعا وفعال إصلاح التعليم والصحة مع مجانيتها للجميع وبجودة مراقبة سوق العقار وتحديدهامش الربح مراقبة سوق الصادرات وضمان حد أدنا لتزويد السوق الداخلي بالسلع والمواد الفلاحية والغدائية فرض الضريبة على الفلاحة الكبار والمصدرين وبعدها حدف صندوق المقاصة والشعب كله مع حدف هدا الغول جعل القانون هو الحكم والقضاء هو الفصل سيعزز الواجبات ويضمن الحقوق للجميع وأتمنى أن تأخد الدولة هده المقترحات وعلى رأسها الملك ورئيس الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات والمجتمع المدني والشعب عامة هده هي خطة الطريق للدمقراطية والعدل ودولة الحق والقانون ودولة المؤسسات، ويبقى الملك على الراس والعين والله الموفق.  
37 - Amazigh from Germany الاثنين 01 يوليوز 2013 - 13:51
Es ist echt eine Schande für uns Marokkaner, dass wir solche Hilfen und Unterstützungen im 21. Jahrhundert vom König erwarten, als wäre er Gott. Es ist wirklich traurig, den Ärmsten der Armen ein Stückchen Zucker, ein Fläschchen Öl und ein bisschen Tee gelegentlich und immer zu Ramadanszeiten zu verschenken und an diese zu denken. Ich will nur eins sagen und zwar: die ganzen Erträge und Umsätze aus den Rohstoffen, der Fischerei und....., gehören dem Volk an und nicht dem König. Er muss froh sein, dass er so einen Stelle hat. Bis wann müssen wir warten, dass der König und sein Kind uns ein paar Körbe Datteln und Feigen schenken? bis wann muss alles nur von ihm entschieden werden Meines Erachtens brauchen gut gebildete Jugend und ein Klevers Rentensystem. Wir müssen den Analphabetismuss bekämpfen, so dass alle schreiben und lesen können. wir brauchen vernünftige Gesetze und Verordnungen und nicht jemand, der uns Zucker und Tee verschenkt. Das ist die Aufgabe des Staates. azul nnun
38 - ام سلمة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:05
لا أحد يمكنه أن يزاحم وقفة الملك وقربه متن شعبه ....فالملك يبقى ملكا ولمن لم يستوعب بعد الهدف الاسمى من خرجاته وطوافه وقربه من شعبه....فالمراد من كل تحركاته ليس ما يمنح لمساكين شعبه ولكن الهدف الارقى أن يحاكيهم يقترب منهم يستمع لأنينهم ...يمد يده لهم يسألهم يسلم عليهم ينزل للازقة والاحياء كي يقترب منهم .....اكيد أعداء المغرب لهم نظرة ضيقة لما يقوم به الملك لكنهم جهلة لا يفهمون..الملك ملك الشعب فعلا وحين يقترب من معاق او امراة عجوز او كهل مريض لا يكن هدفه هو مده بصدقة بئيسة ولكن ليقول له أنا هنا بجانبك اعرف أنك تستحق الخير كله والحق كله والعيش الكريم وأنا بجانبك وبجانب كل المواطنين المساكين من امثالك ...إنها لمست حنان وقرب من الشعب اكثر منها مد الصدقات...إنها لمسات ملكية مغربية 100 ب 100 لا يمكن ان تجدها في بلد ىخر ..أكيد أنهم يدشنون المشاريع الضخمة لكنهم بعيدين من شعوبهم تحيط بهم حراسة مشدد اما من يديرون امور البلاد فعليهم ان يشتغلوا بكل ما ملكت أيمانهم وبلكل القوة التي منحهم الله حتى يجدوا حلولا لكل المشاكل المستعصية والتي يعاني منها الناس وهذا دورهم الذي عينوا او انتخبوا من اجله...
39 - moustapha amsterdam الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:13
م ساعدة الفقراء والمعوزين لا تكن بقفة رمضان ولا بصندوق المقاصة.هنا في هولندا الاسعار لا يتحكم فيها الاالسوق ومع ذلك الكل يعيش مرتاح.السبب هو ان كل الشعب يؤدي الضرائب من الملكة حتى اصغر عامل بعدل تبعا لمدخوله وانذاك تساعد الدولة من يستحق.
وهذا ايضا في بلد ليس فيه لا بترول ولا غاز الا ارادة اللشعب,فلا داعي لهذا البكاء على صندوق المقاصة وكان المغاربة به عايشين في نعيم.الحل الحقيقي هو القضاء على الفساد والريع ودفع الضرائب وخاصة من الميسورين وسترون اننا اغنى من دول االبترول والغاز
40 - احمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:34
كل ما حل الشهر المبارك إلا و تمادى حكام هذا البلد في إذلال هذا الشعب.ما معنى أن تجند كامرات الإعلام الهمومي لتصوير توزيع حفنة لا تسمن ولا تغني من جوع.تحضرني قولة لبوتفليقة "أنا كنفرق السوارت مكنفرقش الحريرة"حولنا حكامنا الى أضحوكة.لك الله يا شعب.لكن كيف ما تكونوا يولى عنكم.و كل عام و أنتم مزاليط.
41 - Mahi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:50
Tout le monde a oublier que nous sommes des musulmans. Appliquer bayet el mal et il n'y aura pas de pauvres au maroc. Chaque ville, son gouverneur doit encourager les citoyens mensuellement et anuellement de donner zakat wa sada9at et le probleme est resolu. En europe il ya le chomage pour les pauvres et ce chomage vient de la collection des impots et etant donne qu' il ya beaucoup de 3afarit et tamassih qui ne veulent pas pays les impot alors on applique cha3r Allah soubhanou. Bayt Almal au lieu de l 'humiliation de citoyens et les marocains sont pieux et ils vont remplir bayet al mal. Wa ALLAH a3lam.
42 - AHMED الاثنين 01 يوليوز 2013 - 16:02
عبدالإلاه بن كيران الذي يقود الإئتلاف الحكومي الذي يشكل حزب الإستقلال مكونه الثاني بعد حزب العدالة و التنمية.‏‎ ‎
43 - samaka الاثنين 01 يوليوز 2013 - 16:17
,bonjour a vous tous
je crois fermement que la caisse de compensation devrait préserver son soutien au profit de la population marocaine
44 - nor الاثنين 01 يوليوز 2013 - 16:25
يبقَى الهولدينغ الملكي حاضراً بقوة في مجال الصناعات الغذائية، والمدعوم بصورة كبيرة من "المقاصة"، إذْ لا زالَ يملكُ أزيد من ثلث شركة كوزيمَارCosumar، التي تحتكر إنتاج مواد السكَر.
45 - البوعزيزي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 16:36
في المغرب يتم توزيع القفة والزرواطة وكي تكون الطبخة بنينة ولذيذة يتم توزيع الذل والعهر والسخف والغباء في القنوات الوطنية ثم يزيدون الطين بلة بالقول لمن حرق نفسه ومات بأنه عبر عن نفسه بطريقة خاطئة.."السيد راه نتاحر ماعبرش"

عندما يحرق شخص نفسه من الخارج فلأن الوطن مجتمعا وحكومتا ودولتا قد حرقته من الداخل.
46 - Abdou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 16:54
Pour quoi les flics et les magistrats ne payent pas la vignette de leurs voitures qui sont lisibles pour tout le monde ,croiez vous qu'ils payent les împots qu'on ne voies pas mon oeil ....
Pour quoi chercher Midi 14 heure commencer par ce qui est visible wi hann ALLAH
47 - MAROCAINE الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:22
Supposons que ces gens ont besoins de ces aides humiliantes, est ce qu'ils en auront besoin uniquement le mois de Ramadan??????????!!!!!!!!!!!!!!!!!
48 - said españa الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:25
هنيءا لك صاحب التعليق7 راه بدينا كانعرفو شكون هو اكبر تساح و التماسيح الصغيرة حتى هي بدات كتعرف بالاسم (شباط-لشكر-مزوار-عالي الهمة...).لدلك بنكيران راه كايحارب طواحين كبيرة وفي صمت وصبر و طول بال. اما القفة فهي عار, احنا فاسبانيا كايعطيوك بطاقة كتمشي لواحد المؤسسة اسمها cáritas وكتاخد ما يكفيك انت و اولادك مدة 15 يوما ثم تعود مرة اخرى بعد 15 يوما وهكدا طول السنة حتى تجد عملا.
49 - طيب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:28
منذ ما يزيد عن عقد ونصف والملك يقدم المساعدات والمشاريع المؤسسة والمبادرات الخيرة مباشرة للفقراء والمجتمع المدني. فلتذهب إعانات بنكيران إلى جهنم ﻷن من ورائها مصلحة في اﻹنتخابات.
شخصيا تبدو لي الحكومة كمن يمﻷ الكرسي ويزركش الحقل السياسي والهدف ليس مصلحة الوطن بل در الرماد في عيون الفاعلين الدوليين.
50 - DFEGFQE الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:36
Le Maroc est gouverné par un lobby qui a ses représentrants au sein du parlement
Ses lobby Industrie Peche Agriculture Commerce ne defendent que leur interets et elaborent des lois defendant leur interet
Dnas les meileurs des cas les entreprises facturent les prix de revient au sein des prix


NB THEORME **si LES LOBBY NE VOIT PAS LES INTERETS DES PAUVRES LE GOUVERNEMENT DOIT LEUR RENDRE HOMMAGE DANS LES MEILLEURS DELAIS
SINON IL ENCOURT LE RISQUE INSTABILITE DU PAYS
51 - Omri الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:18
على السيد بن كيران المكاشفة بالاسم ، و ليس بالألقاب ، العفاريت و التماسيح ، نريد أسماء واضحة لجراءم واقعة ثابتة ، قد ولى زمن الألقاب و الرسم في الفضاء .
52 - مناصري المعتفل عزالدين العطاس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:17
نحن لا نريد قطعة خبز بل نريد الكرامة و العدالة الاجتماعية و اصلاح القضاء فالمحاكم المغربية تعج بالشرفاء و معتقلي الراي و نريد محاكمة عادلة لكل المعتقلين السياسين و اطلاق سراحهم و من بينهم المعتقل السياسي عزالدين العطاس.
53 - محمد بلحسن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:24
شكرا لــ "ام سلمة" المتدخلة رقم 39 على كل كلمة و كل عبارة جاءت في مساهمتك.
أود أن تقديم فكرة في نفس الاتجاه : كل مبادرة ملكية يجب أن يستوعبها السيد رئيس الحكومة و أن يقوم إصدار تعليمات في إتجاه البحث عن حلول جدرية مدروسة لصالح الشعب المغربي و لصالح المستثمر و لصالح المثقف الخ..
مثال رقم 1: حينما يسهر صاحب الجلالة و صاحب السمو الملكي بجانبه (الصورة) على توزيع المواد الغدائية على رب أسرة من الأسر فالمطلوب في نظري هو أن يبادر السيد رئيس الحكومة البحث على مزيد من آليات الحفاظ على المال العام. لا يصح أن نرى أمير المؤمنين حامي حمى الملة و الدين يوزع "الحريرة و التمر و السكر و الزيت و الدقيق" و في نفس الوقت نجد المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة مثلا شريك ربما دون أن يدري في تبذير و و نهب المال العام و ها هي الحالة المالية لتلك المقاولة العمومية لازالت لم تتخلص من المشاكل (ملايين الدراهم ضائعة) ؟.
مثال رقم 2: حينما نرى شاب يستعطف جلالته للحصول على امتياز من الامتيازات (لاكريما مثلا) أنتظر من السيد رئيس الحكومة أن يجد حلولا بديلة و فعالة تمكن جلالة الملك من تفقد رعيته في أحسن الظروف.
54 - يعبو بي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:38
أنا عجباتني التصويرا الكفل تقيله معاونين عليها ثلاثه ديال الناس
55 - خبير الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اخواني الاعزاء ،يجب توزيع هذه الاعانات شهريا وما يجب ان يجمع عليه رأينا هو ما صرحت به الحكومة وهو الحد الادنى للاجور وهو3000درهم ويجب منحها للذين منحت لهم بطائق نظام المساعدة الطبية(ramed) وهذا هو التكافل الاجتماعي ومحا ربة الفقر،واما الذين يشوشون على الاصلاح والبرنامج الحكومي هم من التابعين للنصارى واليهود ولايريدون الخير للبلاد والعباد فهم تابعون ملتهم وسيتيهون قريبا ان شاء الله.
56 - محمد بلحسن الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 08:41
للمتدخل "خبير" رقم 56 أود أن أقول متمنيا أن يكون فعلا خبيرا في الحكامة الجيدة, مادام يوصي بتوزيع الإعانات شهريا و الرفع من الحد الأدنى للأجور إلى 3000 درهم, حتى أستفيد منه واعدا إياه و باقي القراء بأن ألتزم حرفيا بما اكتنزه من تجارب و خبرات متى استطاع إقناعي بصواب أفكاره و توصياته: بصراحة أنا من المعجبين كثيرا باليهود و بالنصارى في احترامهم للمناهج العلمية التطبيقية في تدبير المال العام و في احترام بعضهم البعض في الحياة المهنية (كل فرد يقضي نصف وقته اليومي مهتما بمجال عمله). يكفي أن يتوفر المرء على كفاءات مهنية و على خبرات ميدانية و على أخلاق رفيعة (أنا مهندس التكوين في قطاع الطرق السيارة, لا أحب الخوض في العموميات, أفضل تحديد المجال حتى يكون تبادل الأفكار مهم و مجدي). قلت يكفي أن يكون المرء كفئا و نزيها و متخلقا ليحظ بحق الانتماء الكلي لفريق طيلة وجوده على وجه كوكبنا الأرض كيفما كان انتماءه الديني أو الجغرافي أو الاجتماعي. أنا مسلم و سأبقى مسلم لأن محمد (ص) في قلبي و في عقلي. أشعر أن ناهبي المال العام يشجعون التطرف الديني و العداء لليهود و النصارى ليواصلوا جرائمهم. أليس كذلك يا خبير ؟
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال