24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | نمو الاقتصاد الوطني يتحسّن خلال الفصل الأول من 2013

نمو الاقتصاد الوطني يتحسّن خلال الفصل الأول من 2013

نمو الاقتصاد الوطني يتحسّن خلال الفصل الأول من 2013

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن نتائج الحسابات الوطنية أظهرت خلال الفصل الأول من سنة 2013 تحسنا في النمو الاقتصادي، مستفيدا على الخصوص من انتعاش النشاط الفلاحي، رغم تباطئ ملحوظ للأنشطة غير الفلاحية، و ذلك في سياق ارتفاع نسبي في التضخم وتراجع في حاجيات تمويل الاقتصاد.

وفي هذا الاتجاه أشارت إحصائيات المندوبية، أن معدل نمو الناتج الداخلي الإجمالي بلغ نسبة 3,8% خلال الفصل الأول من سنة 2013 عوض 2,8% نفس الفصل من سنة 2012، في الوقت الذي سجل فيه الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية ارتفاعا بنسبة 6,1%، وصلت الزيادة في المستوى العام للأسعار نسبة 2,3 % بالتغير البين_سنوي.

من جهة ثانية ارتفعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالحجم بنسبة 17,7% عوض انخفاض بنسبة 8,3% خلال نفس الفصل من السنة المنصرمة، في حين عرف الناتج الداخلي الإجمالي الغير فلاحي تباطؤا حادا بلغ 1,9% بدل 4,5%، تضيف ذات المعطيات التي أشارت إلى "تأثر نمو الأنشطة الغير فلاحية بتراجع القيمة المضافة للقطاع الثانوي وبالنمو المتواضع للقطاع الثالثي".

إلى ذلك سجلت القيمة المضافة للقطاع الثانوي انخفاضا بنسبة 2% عوض ارتفاع قدره 2,6 خلال نفس الفترة من السنة الماضية، من جهتها، حققت القيمة المضافة للقطاع الثالثي معدل نمو بلغ 3,6% عوض 5,4% خلال نفس الفصل من سنة 2012.

"وعلى مستوى استعمالات الناتج الداخلي الإجمالي، ظل الاستهلاك النهائي الوطني، رغم تباطؤه، المساهم الرئيسي في النمو الاقتصادي خلال الفصل الأول من سنة 2013"، تشير ذات المعطيات التي أكدت "أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر عرفت ارتفاعا بنسبة 3% عوض 4%، خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مساهمة في النمو الاقتصادي ب 1,8 نقطة بدل 2,3 نقطة".

أما نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية، فقد سجلت بدورها ارتفاعا نسبته 4,8% عوض 7,2% وساهمت ب 0,8 نقطة، وخلافا لذالك، عرف الاستثمار الخام انخفاضا نسبته 2% عوض ارتفاع قدره 2,6% سنة من قبل.

وعلى مستوى المبادلات الخارجية للسلع والخدمات، بالحجم، انخفضت كل من الصادرات والواردات خلال الفصل الأول سنة 2013. وهكذا، انخفض حجم الواردات بشكل بارز بنسبة 4,4% مقابل انخفاض الصادرات بنسبة 0,6 %. وفي هذا السياق، ساهم رصيد المبادلات الخارجية في النمو الاقتصادي ب 1,5 نقطة عوض مساهمة سلبية ب 0,8 نقطة في نفس الفصل من سنة 2012.

إلى ذلك سجل إجمالي الدخل الوطني المتاح ارتفاعا ب 6,8% عوض 3,7% السنة الماضية، ويعزى ذلك حسب معطيات مندوبية الحلمي، إلى ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة6,1% عوض 2,5% وإلى ارتفاع صافي الدخول المقبوضة من العالم الخارجي بنسبة18,5% عوض 32,8%، في الوقت الذي يفسر انخفاض وتيرة هذه الدخول بتراجع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 3,5% بدل ارتفاع نسبته 5,4%.

أما على مستوى تمويل الاقتصاد، فقد أكدت ذات المعطيات بلوغ الادخار الوطني 26,9% من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 25,7%، في حين تراجعت نسبة الاستثمار من الناتج الداخلي الإجمالي من 35,3% خلال الفصل الأول من سنة 2012 إلى 33,4%، ونتيجة لذالك، خفت حاجيات تمويل الاقتصاد الوطني لتستقر في حدود 6,5% من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 9,6% نفس الفترة من السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - said الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 01:08
إذا كانت الفلاحة بخير فان المغرب بخير، و الشعب "يتبرع "
كلام حكيم
2 - مغربي وأفتخر الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 01:24
فين حق الشعب من هاد النمو الإقتصادي
3 - عبد المجيد الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 01:25
الحمد لله على هذه الأرقام التي تعطي بالملموس أن الحكومة تشتغل بشكل جيد وتحاول أن تبني اقتصادا وطنيا قويا رغم التشويش عليها . أتمنى للحكومة والعدالة والتنمية التوفيق والسداد .
4 - Agadir 24 الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 02:24
الحمد لله. بفضل حزب العدالة والتنمية والزعيم بنكيران المغرب يتقدم والاقتصاد ينمو والصادرات تتحسن بفضل سفريات سعد الدين العثماني التي لا تنتهي في البحث عن الاسواق حتى في بلاد الكفار وبفضل سياسة التصنيع التي وضعها بنكيران خصوصا منها صناعة السيارات داسيا المنخفضة التكلفة الاخرى المتطورة.
5 - مغربي كندي حر الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 03:37
هذا ليس بنمو مدام 217 مليار درهم اقترضت لكم في غضون 6 اشهر .هذه كرثة عضمى حيث وانتم تلعبون باموال ليست ملككم والفاءدة بعدها لصالحهم . انتم فقط ذو شجاعة على شعب يتيم اما سياستكم الخارجية فهي ضعيفة جدا بما تقوم بها اقرانكم . نحن بحاجة الى اناس شجاعين يرصد القريب وما آت من بعيد .
6 - montreal pjdiste est fière الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 05:43
bravo pjd continuer comme ca c'est pour ça que chabat veut vous destabiliser vous avez reussi a faire ce qu'il n'ont pas fait pendant 60 ans
7 - عادل الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 07:28
يجب علينا تحقيق نمو يفوق الــ 7 فالمائة سنويا ليكون هناك تأثير على المدى البعيد و المتوسط .. إذ تم حذف المغرب من الإقتصادات النامية لأن معدل النمو لا يحقق الكثير و لا ينعكس إيجابا على الإقتصاد الوطني
8 - مغربي حر الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 08:38
ماذا يقول هذا المغربي الكندي يجب عليك ان تثبث لنا هويتك اولا واش مغربي او كندي ولكن يقول المثل الشعبي غير كطيح البقرة كيكثرو الجناوا بن كيران منصور من عند الله لا انت ولا غيرك يقدر علي من نصره الله السيد خدام هاد الناس الله يهديهم  
9 - abdo الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:37
بل بفضل الله الذي انزل المطر و ليس بفصل بنكيران و عولوا عليه لما تموتوا باالجوع
10 - مصطفى الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 09:59
نمو اقتصادي في بداية هذه السنة إنها تباشير سارةنتمنى في ظل هذه الحكومة أن يرتفع وتيرة النمو اﻹقتصادي
11 - jabour abdelkarim الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:33
عندما تستقر الاوضاع السياسية.وننتهي من فكر التامر والانقلابات السياسية والفكرية ونقبلريادة الا خر ايا كان لونه السياسي والفكري.انداك نكون احبة الوطن نقفز بنسبة النمو ونحل كل مشاكلة التي تراكمت لعقود طويلة .ادام الله علينا نعمة الاستقرار امين.
12 - Mustafsson الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:55
يعتبر الربع الاول من السنة فترة كابوس حقيقي لعديد من اقتصادات الدول في العالم خاصة الصناعية منها اذ يعرف ركودا اقتصاديا تزداد معه مخاوف تؤثر سلبا على اسعار العملة والطاقة والقدرة الشرائية والقرارات السياسية. قتحقيق المغرب لنمو ملحوظ في هذه الفترة لهو شيء محمود ويجب التنويه به وتشجيعه على المواصلة. مشكل المغرب الحقيقي ليس اقتصادي, وانما ادراي محض يرخي بظلاله على كافة الميادين.حسن التسيير والادارة وتطبيق القانون كفيل بوضع المغرب في طريق التقدم.
13 - Agadir 24 الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:06
الحمد لله السياسة الاقتصادية التي رسمها حزب العدالة والتنمية للمغرب في الفلاحة منها بناء السدود بدأت تعطي نتائج ملموسة بعد سنتين من الانتظار. كما أن السياسة الصناعية التي رسمها بنكيران للمغرب وضعت البلاد في طريق النمو لا سيما صناعة السارات مثل داسيا وكذالك الصناعة الاليكترونية. كما أن سفريات العثماني المكوكية الى العواصم الدولية وحنكته الديبلوماسية مكنت المغرب من سحب المقترح الامريكي من مجلس الامن.
وعدنا بنكيران بمغرب الرخاء وهو في طريق تحقيقه بعد أن أطاح بالعفاريت والتماسيح
14 - غيور على وطنه الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:22
لا يجب ان ننظر فقط عند اقدامنا ، بل يجب ان نتساءل هل لهذا النمو فعلا أثر على هذا الشعب ؟ وهل فعلا هناك نمو أم فقط ارقام من اجل ذر الرماد في العيون....
15 - ciyoyen الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:53
Il est évident que l’agriculture est un secteur de base pour notre économie, il est aussi un secteur qui inspire confiance et stabilité psychologique pour le peule marocain, Lhamdoullah cette année était bonne, prions allah de nous combler toujours de ses bienfaits. Le problème pour notre pays réside toutefois, dans la spéculation qui renchérit la vie et le mauvais partage des fruits de la croissance. Ceci relève bien entendu du rôle du gouvernement qui tarde toujours à mettre en place les reformes fiscales, économiques et sociales nécessaires et à même de mettre notre pays sur le chemin du progrès auquel nous aspirons tous et toutes. Le peuple a besoin de dirigeants politiques armés d’une vision claire, de volonté et de vrai sens de l’équité
Etre au gouvernement ne devrait pas être synonyme de quête de prestige ni d'opportunisme ou d'arrivisme bien au contraire il doit traduire l'engagement fidèle pour réaliser les attentes du peuple et ses aspirations au bien être et au progrès
16 - yahya الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:34
je veux dis une idée ce sont car lé situation de l'économie au maroc il racontée des beaucoup des choses biens et même temps mal parce quela vie de l'éconmie actualitée en augumenter en à tous des competence de gouvernement marocaine malgré la déformation de politique avec elle mais le stabilitée politique que grace l'économie bien et efforcer pour l'éconmie pour devient que pays émergent en avenir d'ailleur il faut développer l'économie nationale pour concurrence contre des pays développer.merci
17 - youssef الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:40
الحمذ لله على هذا التقذم الهم اعن من يريذ الخير لهذ البلذ
18 - josef الجمعة 05 يوليوز 2013 - 00:41
au maroc : gouverner c'est pleuvoir , comme a dit un résident général français au maroc
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال