الأمم المتحدة تبحث مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

الأمم المتحدة تبحث مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا
السبت 6 يوليوز 2013 - 11:15

يعتزم المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة النظر في تقرير حول مشروع الربط القار بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق، بعد أن أحيل إليه التقرير أمس الجمعة بجنيف، بمناسبة انعقاد الدورة الموضوعية للمجلس.

وسلط التقرير الضوء على الأنشطة المنجزة خلال الفترة ما بين 2006 و2013 في إطار هذا المشروع الذي يرمي إلى تشييد طريق مزدوجة بين المغرب وإسبانيا، وكذا البرنامج المقترح بالنسبة للفترة ما بين 2013 و2015.

ويتيح المشروع، الذي تقدر تكلفة إنجازه بـ5 ملايير أورو، وتم تقديمه خلال جلسة مناقشة ضمت خمس لجان إقليمية للأمم المتحدة حول آفاق برنامج التنمية لما بعد 2015.
تنشيط دورة الاقتصاد المغربي، وخلق تكامل أكبر بين إفريقيا وأوروبا.

وتتمثل هذه اللجان الخمسة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لأسيا والمحيط الهادئ، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي، واللجنة الاقتصادية لأوروبا.

وبدأ اهتمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بهذا المشروع منذ القرار الذي اتخذته الحكومتان المغربية والإسبانية في إطار الاتفاق الثنائي للتعاون الذي صادقتا عليه في 24 أكتوبر 1980 من أجل تدارس قابلية إنجازه بصفة مشتركة.

وسبق للمجلس أن طلب، من خلال عدد من قراراته، من الأمينين التنفيذيين لكل من اللجنة الاقتصادية لأوروبا واللجنة الاقتصادية لإفريقيا بتتبع مشروع الربط القار بين أوروبا وإفريقيا بشكل دائم.

‫تعليقات الزوار

22
  • ابو يوسف
    السبت 6 يوليوز 2013 - 11:36

    لعمري لهو المشروع القادر على الجواب على مجموعة من التحديات التي تفرضها الجغرافية والجوار

  • dan
    السبت 6 يوليوز 2013 - 11:37

    مشروح طموح نتمنى تبنيه وونتفيذه لان مستقبل البشرية هي كسر الحدود السياسية وتحدي الطبيعية لكن في بلاد الرمال لازالت الحدود السياسية والقبلية مسيجة ومحروسة بالجيوش والرادارات وملغمة بالالغام ونحتاج الى سنين لكسرها وسنين بعدها لتحدي الحدود الطبيعة،

  • Marocain
    السبت 6 يوليوز 2013 - 11:43

    هادشي مزيان… والاكين خاصنا نحضيو معا الإسبان قبل مايخرجو لينا على الإقتصاد ديالنا…

  • نينو
    السبت 6 يوليوز 2013 - 11:58

    خطوة ايجابية ولو انها جد متاخرة, ينبعي الاسراع في انجاز هذا المشروع ,بفصل البحر سيقوي نموالاقتصاد المغربي اذاصاحبه التجارة الحرة وسحب الرسوم الجمركية و خلق المنافسة والقضاء على الاستبداد والاحتكار من طرف محلي واحد. وفتح باب التنافسية من الداخل والخارج.

  • Larbi maatan
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:01

    Sera inshaallah une revolution economique pour le Maroc et l'afric d'une part et l'Europe d'autre part. Je felicite le gouvernement marocain de bien pousser ce projet en avant et d'avoir la bonne la forte velonte de faire la difference.

  • يوسف المجد
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:10

    لا نريد الربط القار , الله استر عليكم اعطونا 1000 كيلومتر من الوقار . مند مدة والمغرب يطلب هدا الربط القاري , لكنهم يصدون عنا وجوههم كأننا شياطين , أما الان فقد دخل عشرات الالاف من الاروبيين للعمل في الفلاحة والصناعة في المغرب , منافسين بدلك العطالة المغربية , الله اعطنا وجهكم , سيهيؤؤن الظروف لعمالهم فقط اللدين يعملون في المناجم الدهبية في تافراوت , والفضية والبلاتينيوم والماس في ايمضر بتنغير , والفوسفاط في خريبكة واسفي وبوكراع , وتبلغ عمالتهم في هده المناجم 95% , انا لله وانا اليه راجعون , حسبنا الله ونعم الوكيل , لاحول ولاقوة ألابالله العلي والعظيم , ايها الناس صلاة جنازة رحمكم الله جنازة اصحاب الشهادات من اجازات وماستر ودوكتوراه , منافستهم للمعطلين شرسة ,بدعوى الكفاءة , واللغة , لاحول ولاقوة الابالله .

  • choukri
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:11

    ستكون فرصة مناسبة للهروب و اكتشاف ثقافات جديدة مختلفة عن ما نعيشه في بلدنا قد يخالفني البعض و يقول أن ٱوربا الأمس ليست إوربا اليوم نظرا للأزمة الإقتصادية التي تعصف بها لكن ٱقول ان تعيش البطالة في اوربا خير من ان يكون لديك مدخول شهري 2000 درهم في المغرب

  • ايوب
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:31

    الربط القاري حلم راود المغارية والاوروبيين قديما ولكنه لن يتحقق لاعتبارات جيولوجية فالقارتين معرضتين مستقبلا للزحف مع بعضهما والمنطقة بركانية
    ومعرضة للزلازل .

  • الجزائر ستظطر لفتح حدودها
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:42

    الاروبيون اناس عمليين و صادقين ويفكرون بعقلية منفتحة من اجل مستقبل مواطنيهم و من اجل تنمية قارتهم واستقرارها اقتصاديا وامنيا.
    بحكم قرب المغرب من اروبا نطلب من المسؤولين المغاربة ان ينفتحوا على هؤلاء الناس و يستفيدوا من خبراتهم و يربطوا علاقات اقتصادية متينة معهم من اجل خدمة بلدنا العزيز حتى يصبح بمشيئة الله في مصاف هذه الدول المتقدمة.
    الحمد لله المغرب في الطريق الصحيح.والملك محمد السادس حفظه الله يمشي في هذا الاتجاه و المطلوب من المسؤولين المغاربة ان يكونوا في مستوى المسؤوليات الملقاة على عاتقهم خدمة للشعب المغربي.
    نطلب من الله ان ينعم على هذا البلد بالامن و الامان والطمانينة و ان يحفظ ملكنا المحبوب حتى يكمل مسيرة البناء والتشييد حتى يصل بالمغرب الى ما يصبو اليه كل مغربي غيور على هذا الوطن العزيز.
    الامم المتحدة تفكر في الربط القاري بين اروبا وافريقيا عن طريق المغرب وساعتها ستكون الجزائر مضطرة لفتح حدودها وحينها سيتفاجئ الجميع و سيعرفون لماذا حكام الجزائر كانوا يصرون على غلق حدودهم مع المغرب
    و سيتفاجئ الجزائريون كذلك عند عبورهم الى اروبا و سيبقون في المغرب ظانين انه ينتمي لاتحاد الاروبي

  • العقل
    السبت 6 يوليوز 2013 - 12:46

    مشروع مهم لو انجز سوف يستفيد الموروك كثيرا فكل الدول سوف تسعى للاستثمار فيه بما فيها دول البيترول.
    وسوف يعزز ميزة الموقع الجغرافي المميز للمغرب..الدين لم يستفيدو منه بعد..لو كان سكان الصين او اليابان ليس لكم ان تتخيلوا مادا كان سوف يفعلون.

  • YOUSSEF sala
    السبت 6 يوليوز 2013 - 13:00

    مزيانة ، نحركو a pied لا مواج لا روكان…. أتمنى أن تتم الموافقة على هذا المشروع لأنه بالتأكيد سيعود على بلدنا العزيز بالنفع الكبير،وسيعززمن مكانة المغرب كموقع استراتيجي يربط بين قارتين متباينتين كليا رغم قصر المسافة

  • saidnarsise
    السبت 6 يوليوز 2013 - 13:35

    تي جي في اخر باغين يحرو الاسعار وتخلي عن صندوق مقاصة لقيتو البقر زيدوهم

  • Jbadriss
    السبت 6 يوليوز 2013 - 13:51

    Pas de problème, je suis d'accord….
    A condition de respecter la souveraineté du Royaume et qu'il y soit gagnant

  • bekou Ali
    السبت 6 يوليوز 2013 - 13:53

    We as moroccans hope this project will be a positive connection between Morocco and >pain and an access to stronger trade trasaction. We also wish it will bring about A new begining to new economical era between africa and EUROPE

  • أبو مريم
    السبت 6 يوليوز 2013 - 14:45

    نتمنى أن يتم إنجاز هذا المشروع في أقرب وقت ممكن اكي نتحرر من عقدة التطبيع مع جيراننا شرقا ومن شروطهم التعجيزية لهذا التطبيع الذي لن يجلب لبلدنا إلا الأذى.

  • محمد بلحسن
    السبت 6 يوليوز 2013 - 15:39

    نظرا للتطور الذي عرفته الشبكة الطرقية بكل من المغرب و الجزائر و موريتانيا و السنغال و غينيا-كوناكري و ساحل العاج و غانا و نيجريا أنا شخصيا أرى أن الوقت قد حان لنهتم أكثر بمشروع المحور الطرقي الصحراوي بين مدينة طنجة المغربية و مدينة لاغوس أكبر مدن نيجيريا بـ 10ملايين نسمة. الربط القاري عبر مضيق جبل طارق يستحق أن يحمل اسم جديد "أكبر مشروع طرقي بين الشمال (اسبانيا و أوروبا) و الجنوب (المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء) في القرن الحادي و العشرين". أتمنى أن تكون الزيارة المرتقبة للعاهل الاسباني للمغرب في الأيام القليلة القادمة فرصة للدفع بالمشروع إلى الأمام بعد 33 سنة من الدراسات التقنية و القانونية. حسب علمي الجوانب التقنية لها حلول, الجوانب القانونية تتطلب إرادة سياسية, الجوانب المالية لإنجاز الأشغال ستعتمد على القطاع الخاص أو الشراكة بين القطاعين الخاص و العام. هل ستقبل أوروبا أن تساعد اسبانيا على فتح ورش بين القارتين الأوروبية و الإفريقية يكون متنفسا لإعادة النظر في التعاون شمال/جنوب بمنطق "ربح/ربح" ؟. هل ستقبل دول إفريقيا جنوب الصحراء مساعدة المغرب ليلعب دور أكبر في التنمية الاقتصادية ؟

  • zouhair
    السبت 6 يوليوز 2013 - 16:38

    سيصبح المشروع كارثة على المغرب بمجرد إنتهائه سنجد الٱلاف من الأفارقة و التونسيين و الجزائريين يبحثون عن فرصة للهروب لأوربا عبره سواء في السيارات أو الشاحنات و ستصبح منطقة الشمال ''محتلة'' من الحراقة

  • مغربي
    السبت 6 يوليوز 2013 - 18:25

    هذا الجسر سيكون أيقونة هندسية و إقتصادية لا شك في ذلك،لكنه سيكون لصالح الإقتصاد الإسباني على حساب الإقتصاد المغربي،كما أن مسئولية المراقبة الأمنية لهذا الجسر ستكون على عاتق المغرب(كما جرت العادة في ما يخص الأمن المشترك بين البلدين)…عدا ذلك فإن الفائدة الوحيدة التي سيجنيها المغاربة منه هي تسهيل مرور المغاربة المقيمين في أوروبا إلى أرض الوطن…

  • Arabo_Berbere
    السبت 6 يوليوز 2013 - 21:35

    في الحقيقة اذا تم هذا المشروع المغرب سينعم عليه بالخير من جميع الجوانب سيكون موقع استراتيجي لمن يريد الاستثمار, ربما اولادنا لايفكرون في الذهاب للعمل الى اوروبا ,تصوروا اذا كان جسر بين المغرب واسبانيا يمكن عبور هذا ا لجسر على الاقدام لمن لا يعثر على وسيلة نقل ,لابد ان نستغل هذا القرب بين اوروبا وافريقيا , موقع المغرب محسود عليه لو كانت اليابان او امريكا محل المغرب, سيستغلون هذا الموقع بمعنى الكلمة , لما يكون هذا الجسر انا على يقين الاعداء قبل الاصدقاء سينظرون الى المغرب بزاوية اخرى لذا على المغرب ان يسرع في رؤية هذا المشروع خاصة للقظية الوطنية الاولى وهي ورقة ""جوكير"" يقدر المغرب يقلب بها ويقدر ان يسترجع بها جل اراضيه وجزره السلوبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mimoun
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 01:31

    لنفرض انهم انجزوا هذا المشروع ,لا ارى المغاربة يقطعونه على الدرجات الهوائية انه انجاز يستفيد منه البورجوازين .

  • Salah
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 13:26

    Pour atteindre cet objectif intéressant il faut que les responsables travaillent avec conscience et sincèreté ainsi que continuété alors que ce et en discutions depuis le 24 octobre 1980 ça fait a peu prêt de 24 ans c'est deja une génération soyons logique avec nous même …

  • yahya
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:41

    في اطار هدا المشروع الدي يدهم ربط الصلة بين افريقيا واوروبا يروم الى التعاون الاقتصادي قي المستقبل وهدا شيء جيد في نضري

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات