24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ضيعات "تنتج" تمورا إسرائيلية في المغرب..والخلفي يبحث القضية

ضيعات "تنتج" تمورا إسرائيلية في المغرب..والخلفي يبحث القضية

ضيعات "تنتج" تمورا إسرائيلية في المغرب..والخلفي يبحث القضية

كشف مصدر من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع عن وجود ضيعات إسرائيلية لإنتاج أحد أصناف التمور المعروفة باسم "المجهول"، وذلك بمنطقة الرشيدية، ما يفسر غزوها للسوق المغربية، مؤكدا بأن تلك الضيعات تعود لمواطنين إسرائيليين، وليس ليهود من أصل مغربي.

وأردف المصدر، في تصريحات لهسبريس، بأن هذه الضيعات تنتج تمورا يتم تعليبها على أنها قادمة من دولة إسرائيل، مؤكدا أنها تستغل أزيد 6000 شجرة نخيل، في منطقة على قدم جبل الأطلس الكبير بين مدينتي الرشيدية وكلميمة.

ذات المصدر قال إن هاتين الضيعتين تفوقان مساحة قطاع غزة بفلسطين، وتتخصصان في إنتاج أنواع من التمور، خاصة من نوع "المجهول"، مؤكدا في هذا السياق بأن وجودها هو نوع من الاختراق والتطبيع مع الكيان الإسرائيلي غير المعلن، ويتم التستر عليه".

وطرحت هسبريس موضوع الضيعتين على وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، والذي أورد بأن هذه المعطيات جديدة تطرح لأول مرة، ومتعهدا خلال ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي بنقل الأمر إلى الجهات المختصة للبحث والتقصي في المسألة.

وفي سياق ذي صلة، جدد وزير الاتصال نفي الحكومة لوجود أية علاقة اقتصادية رسمية مؤطرة مع إسرائيل، مؤكدا بأن وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة كان واضحا في هذا الأمر، عندما أجاب نواب الأمة بأن "وجود قنوات أخرى غير رسمية للتعامل مع إسرائيل أمر يقتضي البحث".

وكانت منابر إعلامية قد نشرت بأن أحد مهربي التمور بالمغرب بدأ في إغراق أسواق الدار البيضاء، بكميات كبيرة من التمور الإسرائيلية المهربة، والتي يتم إدخالها إلى التراب المغربي عبر اسبانيا، حيث يتم ترويج بعضها بأثمنة لا تتجاوز 80 درهما للكيلوغرام الواحد، رغم أن سعرها في السوق يتجاوز 130 درهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - fatima الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:52
كفى استغباء للناس لنفرض ان التمور مهربة من اسرائيل....هل اندري ازولاي مهرب كدالك........الحكام العرب كراسيهم مرهونة با مساندة اسرائيل....اما الشعوب الاسلامية فمرهونة بتطبيق الاسلام ...العزة للاسلام
2 - ماشي مهم الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:58
الصهاينة تيخدمو للصهانية هدشي ولا جاري بيه العمل للاسف
3 - Mohsdin الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:58
عجبا، غذا سوف نسمع ان مدينة الرشيدية لو كلميمة مدن يهودية لا يجب التطبيع معها ويجب مقاطعتها. تفاهات وتراهات وحتي دان خينا الي كاليك بغا ارفع داك الشي المصالح المعنية كانكوليك هو ولصحابو يمشيو يخدمو التنمية ديال البلاد ويخليو التمر فالتيقار يكون اسرايلي والا حتي صهيوني لقيتاه بعدا.
4 - هشام الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:00
ف في اسواق فرنسا توجد هذه لتمور تسمى تافيلالت من انتاج مغربي وتشبه التمور الاسائيلية
5 - Benaini الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:03
Au moins ils produisent des dattes et font travailler des marocains.

Que peut on dire de nos voisins qui nous pourrissent la vie.

Arrêtez votre démagogie , les maocains en grande majorité préfèrent les juifs d origine marocaine que nos - chers voisins - qui dépensent des miliards de dollars pour acheter les consciences et armer nos frères sahraouis.

Arrêtons de de rêver, l Algerie est notre ennemi depuis toujours, les juifs sont nos frères.
6 - Maghribi الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:09
هاؤلاء الخفافيش يدافعون عن فلسطين ويقاتلون إسرائيل فقط في الخيال وفي المقاهي ويبعدون آلاف الكيلوميترات عن الغُول الإسرائيلي الذي سَلب عقولهم.ربما لذيهم كثير من الوقت الفارغ عفوا الرأس الفارغ لذالك يتخدون القضية الفلسطينية كعقيدة يدافعون عنها يُحبُّونها حتى الجُنونْ لاكن لا يَروْنَاها بالعين لأن الآلهة لاترى .يبحثون عن المتطبعين أي الأشباح ,لاكن أكبر المتطبعين هم الحكام العرب الذين يملؤون قنواتهم الإداعية المظللة بالبكاء والغناء والدعاء لفلسطين, ويتعاملون مع إسرائيل في سرية وجهر كدولة شقيقة. كيف يبحثون عن المتطبعين الأشباح وقَطرْ رَمز العروبة مَوَّلتْ الحملة الإنتخابية لناطانياهوا ب 3,5 مليون دولار كما فظحت لِيفْني نفسها تلك الهَذيَّة بين الإخوة الأشقاء قطر وإسرائيل.ياخفافيش إن إستقلت فلسطين ستصبحون عاطلين متسكعين وينعتونكم الفلسطينيين بالبرابرة المتطفلين.
7 - محمد العربي الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:10
يقول لي والدي ....
(( عندما ينام البشر ... يستيقظ اليهود ليخططوا ))

يكيدون كيدا و اكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا

جميعا من اجل تحرير الارض المقدسة
8 - اليزناسني الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:13
على سلامتكم ، لبلاد اتْباعت. أياّمات و نرجعو بحال فلسطين. إيوا دبا دويتو، ماشي بحال ذيك المرة بغيتوا تحاربوا تمر إخوانا الجزائريين، ديال شعبنا و عائلتنا على الحدود المصطنعة. التهريب الحقيقي هو تهريب الصهيونية للبلاد، و زرعها و تنبيتها في التراب و إعطائها الأرض و المجال للتخلويض. الصهيونية خطر و من يتعامل معها يلعب بمصيره. راه الشعب المغربي مسلم و كل شي يسمح فيه إلا دينه.
9 - Ahmed الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:14
je ne pense pas que l'info est véridique , quel intéret auraient ces investisseurs israéliens a mettre "made in Israel" alors que c'est produit au Maroc , si c'était l'inverse on aurait dit peut etre mais la ca sent la propagande mensongères
10 - noufal الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:15
لا للتمور الاسراءيلية لا للغة العبرية لاللتطبيع مع اسراءيل
ونعم لاستراد القمح من امريكا واستيراد الادوية من فرنسا وبيع الاطفال الى اسر
مسيحية وتزويج المسلمات بالنصارىوووووو
مفارقة غريبة في المغرب تعبر عن اسناد الامور الى غير اهلها
ما الفارق بين اسراءيل وفرنسا والصين وامريكا واسبانيا ?وما موقع المغرب
عند هذه الدول ?
11 - أمازيغي الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:25
جحافل الجعارب وجدت ما تتحدث عنه.

التمور الإسرائيلية!

قمة الإنحطاط. هل هناك شعب في العالم يرفض البضاعة ذات الجودة العالية والثمن المعقول ويفضل عليها البضاعة المنحطة؟

التمور الإسرائيلية وغيرها من المنتوجات الإسرائيلية معروفة بجودتها العالمية لأن الإسرائيليين يستخدمون تقنيات زراعية وسقوية متطورة.

بدل أن نرحب بالتمر الإسرائيلي الجيد ونتعلم من تقنية الإسرائليين نفتح تحقيقا فيه!!

ماذا تريدون؟ التمر المغربي المليء بالبيوض والدود؟

التمر التونسي الخانز؟

التمر الجزائري المسموم بالديدان الصحراوية التي قد تطالبكم بالإستقلال في أية لحظة؟

الجعارب والإسلاميون مصابون بمرض عصاب إسرائيل. عقدة إسرائيل.

أحيطكم علما أنه لو طبع المغرب علاقاته مع اسرائيل واستفاد من تقدمها التكنولوجي والعسكري والزراعي لحل كل مشاكله الإقتصادية والعسكرية منذ زمن بعيد.

إسرائيل هي الثالثة عالميا من حيث نسبة العلماء من مجموع السكان.

تكنولوجيتها العسكرية متفوقة على التكنولوجيا الروسية وتنافس الأوروبية ولا تتفوق عليها إلا أمريكا.

أما أنتم فابقوا تسبحون بحمد جعارب السعودية وتلعقون أحذية أبناء زواج المسيار.

كلاخ كي داير
12 - حسام الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:29
ما هذه الاسرائيفوبيا التي اصابت المغرب والمغاربة ؟ يا اصدقائي اسرائل الآن دولة قوية اقتصاديا وعسكريا من كل الدول التي تسمي نفسها عربية الفلسطينيون انفسهم يأكلون من رزق اسرائيل فقولو باسم الله وكولو وصقرو
13 - amssakul الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:42
المهم هو ان المجهول متوفر، وفرته تربة هذا الوطن، ولا يهم من المنتج نخصوصا اذا كان اسرائليا من أبناء تافلالت
14 - analyst الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:46
ما المشكلة في شراء واكل تمور حلال بتمن مناسب تسويق البضائع الاسرائية في مصر وغالبية الدول العربية ثمور اسرائيلية احسن من ثمور جزائرية مهربة نعمة الله تشترى و تباع اسرائيل لم تؤذي المغرب ابدا جيران اسرائيل الاردن ومصر تتعامل و تتاجر مع اسرائيل علانية الكل يعلم ان البضائع الا سرائلية تباع في المغرب عن طريق تركيا مكتب التسويق و التصدير يعرف مصدر كل المستوردات من مصدرها الاصلي
15 - samawi الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:48
الكلاخ المبين هدا
ويلا شي دوا مصنوع في اسرائيل نخليو الناس تموت ويلا كان هاكدا نركبو لحمار لان عريبان ما كايصنعو غير الهدرة و لخ...
االخلفي يمشي يديها في حال المغاربة الدي اصبح مزري اكتر مند ان تولو هم الخكومة
16 - nabil الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:50
لم لا التطبيع مع إسرائيل ،، كل ما ينتج في المغرب ويباع في إسرائيل أو العكس ، فهو يستفيد منه الفلسطينيين والغير فلسطينين بشتى جنسيتهم أو دينهم ،، نعم للتطبيع مع إسرائيل . وشكراً .
17 - patriot الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:51
who cares....stop this obsession with Israel ...at least they work hard, they are more productive, their countrie is democratic, their people have jobs and great helthcare and THEY DON"T SUPPORTENT THE POLISARIO....enough with this hate speech and propaganda anti semetic...mind your business, fight corruption, pauverty and build a strong democracy in Morocco..stop waisting time on things that don't matter to the lives of millions of Moroccans..
18 - Ahmed الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:51
N'importe quoi on tire sur tt ce qui bouge au maroc . Supposons que cela est vrai? Ou est le probleme . Des fermes amenagée pour produire et creer des emplois moi je prefere comme ca meme si des supposés israiliens sont deriers
19 - Sami,الى من يغير على وطن الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:53
يا جماعة ماذا نفعل الآف من الهكتارات من الوحات في الصحاري المغربية الممتدة في كل الجهات لماذا لا نزرع اجمل تمور في العالم نستهلك و نصدر ماذا ينقصنأ؟ لماذ ا نتباها بالطاقة البشرية في بلدنا الحبيب؟ لماذا لا نزرع كل شيئ الدول ا لتي لم تكن لديها فواكه مثل التفاح الافوكا الاناناس الموز الاناناس بابايا الفريز وحبوب رز فستق فول عدس حمص بن درست تربتها طبيعة تداريسها و مناخها و استقدمت تكنولوجية علمية و اصبحت تزرع كل هذه الاشياء تستهلك و تصدر منها , اعتقد ان الطاقة البشرية التي نتغنى بها في المغرب ليست جاهزة متعلمة علميآ و اكاديميآ و زراعيآ و ربمت اكثر من ذالك كسولة اتكالية و تنتظر الاجنبي ليقوم بالدور, ولحين الموعد ليستفيق شعبنا و مسؤلينا نكتفي باستيراد و استهلاك و رحم الله من قال الشعب الذي ياكل من ما لا ينتجه ليس له مستقبل في عالم لا يعترف الا بالقوة الاقتصادي ة العلمية المنتجة نحن شعب نستهلك فقط ولا ننتج هذه هي الحقيقية ربما تنقصنا الارادة
20 - مغربي متنور الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:54
وماهو المشكل؟؟؟؟
واشنوا فيها إدا كانت ضيعات "تنتج" تمورا إسرائيلية في بلدنا؟؟؟
ماهدا التخلف وهده العنصرية إدن ؟؟؟؟

اليست إسرائيل عضوة كاملة العضوية في الأمم المتحدة؟؟؟
كل الدول المتقدمة والوازنة في العالم لها سفارات في إسرائيل والعكس صحيح أيضا، مثل كندا وأستراليا والصين وأمريكا واليابان وكوريا الجنوبية وكل دول أروبا بدون استثناء؟؟؟

بالله عليكم أليست إسرائيل أفضل لنا مليون مرة من بعض جيران السوء الحساد الذين لايأتينا منهم سوى الشر والمشاكل، يتربصون بنا صباح مساء لكي يكيدون لنا مسلسل مكائدئهم التي لاتنتهي؟!!
على الأقل إسرائيل دولة صديقة وحميمة للمغرب لم نرى منهم مند سنين طويلة إلا الخير، وأكثر من هدا فإسرائيل دولة متقدمة جدا في كل الميادين يمكن أن يستفيد منها المغرب في عدة مجالات.
مادا سنستفيد من دول متخلفة وحقودة يحتلون المراتب الأولى بين كل الأمم في الأمية!!!!!
21 - RIF IDURAR الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:59
المهم الجودة والثمن, وليس المصدر, يا من اعمت العروبة العنصرية بصيرتهم, اسرائيل على ارضها , ارض سلامون ودافيد,,,, وانتم ., هل لوجودكم هنا معنى..... هو استعمار مقنع بالدين والحيلة انكشفت منذ زمن....
22 - محمد رضى الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:00
دايرين اسرائيل هي الشيطان الأكبر، واش اسرائيل هي اللي كتهدد وحدتنا الترابية؟؟ ولا اسرائيل هي اللي غرقات سواقنا بالقرقوبي؟؟ عندنا مشاكل اكبر و التعامل مع اسرائيل في اي مجال كان ليس ضمن لائحة مشاكلنا بل بالعكس. 2 مليون من 7 مليون اسرائيلي راهم مغاربة وكيموتوا على المغرب..
23 - المسلم الشيوعي الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:02
لماذا لا يكون المغرب قادرا على استغلال الأرض، لماذا نتكلم عن السيادة و الدولة ... هذه مجلاد تمور لم تستطع السياسة الحاكمة في المغرب إنتاجها ، ليست صواريخ و لا أقمار و لا طيارات .. إذن الطبقة الحاكمة فاشلة، و فوق هذا تأتي بالصهاينة لاستيطان الأرض و تهويد البلاد للتطبيع .. ما المانع من أن يكون الإنسان المغربي عبقريا و منتجا بدل أن يكون منتوجا سياسيا متخلفا، لاستعماله كاضحوكة و كأداة للتصفيق و تمجيد الحاكم ؟ حكم القرون الوسطى المتخلفة لا ينتج إلا المزيد من التخلف. الأرض يمنحها للصهاينة و يوزيع الماء و الهرباء و نظافة المدن لشركات أجنبية و تخزين نقط البكالوريا هو أيضا للأجانب و البحر يمنح للأجانب و الإنسان يتم تهجيره لخدمة الأجانب .. إذن ما ذا يبقى للمغربي ؟ التسول ؟ الدعارة ؟ ترويض القردة في جامع الفنا للسياح ؟ إقامة الشاي للأسياد الأجانب ؟ .. ألا يخجل المسؤولون من هذا الوضع ؟
24 - عبد الغني بنشريف الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:08
صام عن الكلام ،سكت سكوت القبور ،وهو الذي كان لا يفارق المكروفونات دفاعا عن نظام حافظ ومن بعده بشار ،وحزب الله .يمشي في سيارة مصفحة ،لابسا اخر الصيحات الايطالية داعيا بقوة وحزم تجريم التطبيع .رجل بلطجي، عفوا قومجي حتى النخاع .هو ريس حلف الممايعة ،عفوا الممانعة بالمغرب ،هذا الحلف الذي لم يطلق بالون هواء باتجاه المسمى عدوا للامة .عن اي أمة تتكلم ؟امة الاستبداد وحكم الفرد والفساد ؟ لن اخفيك سرا ايها الزعيم القومجي لو بقيت فلسطين للفلسطينيين لما اختلفت عن سوريا اليوم ،وسعودية الامس واليوم .فقط وفقط اريد ان احيطك علما وبيني وبينك فقط ان الجدار العازل بني باسمنت عريقات وبسواعد فلسطينية وبحديد شركة دحلان وسهى .عرفات سمم بايادي فلسطينية .زعماء منظمة الحريرة ، ناموا تباعا مع تسيفي .الفلسطينيون يصطفون يوميا طوابير طوابير طمعا في يوم عمل لدى نتنياهو ،رئيس الدولة الديموقراطية ،رغم انف القومجية .اقترح عليك تغيير الاسم من 'محاربة التطبيع ' الى ' محاربة الفساد ،والاستبداد .تحارب شيء بينك وبينه يوم كامل طيران وتغمض عينيك عن معانات شعب تعيش بينه .نعم للتمورالاسرائلية لا للنمور الورقية.التمرليس يهودي.
25 - observateur الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:15
+++“La liberté est une peau de chagrin qui rétrécit au lavage de cerveau.”+++
26 - brahim الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:16
عندما إطلعت على عنوان الخبر لم اتردد في قراءة التفاصيل لكي أتأكد و المقال جاء فيه أن الضيعتين توجدان بين كلميمة و الرشيدية أن مساحتهما تفوق مساحة غزة و جاء في المقال ايضا أنه يتم استغلال 6000 شجرة، كل هذه المعطيات خاطئة أولا من ناحية تقنية و من ناحية ثانية أنني أقطع هذه المسافة(60 كلم) تقريبا مرتين في الاسبوع و لمدة أربع سنوات و لم ألاحظ تواجد هاتين الضيعتين كل ما هنالك ضيعة لسعوديين لتربية الطيور النادرة و ضيعات جديدة معروفة لأصحابها و هي لم تصل بعد مرحلة الانتاج.
27 - zin الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:20
That was a good one, One more thing ..I was the first one who posted a comment about this but i guess hess press did not like my comment .
28 - abdellah الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:21
ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم
كل العالم يحب العمل ما عدا الأفارقة والمغاربة بالخصوص ! فشكرا لليهود المجدين الذين يوفرون التمور الجيدة للمسلم ليفطر عليها من صومه !
يضع التمرة المنتفخة بين سبابته وإبهامه ويدعو : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت....
29 - sifaou amazigh الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:27
عاش اليهود مع الامازيغ الاف السنين لم يجبرونا على ترك ارضنا لم يعتدو على اعراض اجدادنا لم يرسلو الغنائم الى الشرق لم يعتدو على احد اما العرب تنقل لنا كتب التاريخ أيضارسالة بل إن شئنا الدقة مقامة من هشام بن عبد الملك الى عامله على افريقية يقول فيها(: أما بعد، فإن أميرالمؤمنين لما رأى ماكان يبعث له موسى بن نصير الى الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما والاه. فتلطف في الانتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل، وسبوطة العصب، وجدالة الأسؤق وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن <<الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامةالكلام
أين تعاليم الاسلام السمحة التي من أجلها اتيتم لنشرها ؟
أقول للأعراب لا تطلبوا منا اعانة القدس لاننا لا نعين القدس بل نعين عباس اللذي يساند الجمهورية العربية الصحراوية من أجل تقزيم المغرب . فمن ارادتأسيس جمهورية عربية فليدهب إلى جزيرة العرب
30 - marocain الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:37
تمور الجزائر ممنوعة اما تمور اصدقائنا الاسرائيليين مرحبا بها!!!!
تعليق غير لائق تعليق غير لائق إضافة تعليق إضافة تعليق أعلى الصفحة أعلى الصفحة مقبول مرفوض


نعم كل شئ مع اسرائيل
اللدي يريد ان يكون ظد اسرائيل وان لا يشتري السلع الاسرائلية عليه
ايظا ان لا يستعمل الحسوب و الهاتف النقال لان على الاقل
المكرو بروسسور < العقل الدا خلي> هو من صنع اسرائيل

يااحلى التمور الاسرائلية
والله لا اكل التمور الجزائرية تمور العدو الغاشم الدين سجنو مغاربة
اكتر من 30سنة ظلما ومازال يحجزون اكتر من 30000مغربي في
مخيمات تيندوف تم يبعدون مصطفى ولد سدي ملود عن اطفاله
تم قتلو اكتر من 300000مواطن جزائري تم يعاملون القبائيل كالاكباش
والطوارق كالارهابيون الرحل

لم تعترف اسرائيل باالمرتزقة دائما مع المغرب في التسلح ووحدته الترابية
درنا الخير في الجزائير رد ت لينا بالشر
درنا الشر في اسرائيل 1973حرب اكتوبرردت لنا بالخير

نعم لكل شئ مع اسرائيل حتى مساعدتهم في الحرب
31 - amazigh الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:50
Je suis de Goulmima et tout le monde ici sait depuis longtemps que ces fermes produisent des dattes "Mejhoul" et qu'elles appartiennent à des juifs .Le problème c'est que ces terres ont été vendues à ces exploiteurs par des communes rurales qui n'ont pas pu les mettre en valeur elles -mêmes et qui refusent toujours de répartir ces terres aux ayant droit qui continuent à souffrir de l'indigence .Alors pour moi le problème ce n'est pas la nationalité de celui qui exploiute ces terres mais pourquoi elles n'ont pas été données aux véritables propriétaires qui pourraient les louer aux israèliens ,aux chinois ou à qui ils veulent.Ce sont des terres tribales dont nous devons profiter ,mais au lieu de défendre nos droits il y a des personnes qui ne voient que la nationalité des investisseurs pour faire des surenchères nationalistes et islamistes ,ce qui représente un faux problème.Il faut nous répartir nos terres tribales et nous les louerons ou les vendrons à qui nous voudrons !
32 - Ibra الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:54
لا ارى اي مشكل في وجود مستثمرين اسرائيليين بالمغرب ...و لماذا يجب الا نستورد من اسرائيل و لماذا لا نطبع مع اسرائيل انهم اخواننا اكثر من كل العرب يكفي ان اسرائيل لا تعترف بجبهة البوليزاريو عكس معظم الدول العربية .و سيدعمون المغرب اذا اقتضت الحاجة واسرائيل دولة مثل جميع الدول . الا نرى ان جميع الدول تبحث عن مصالحها الاقتصادية لماذا لا نصدر الى اسرائيل في ظل الازمة الاوربية و العالمية .
33 - hanane الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:08
إنجازات حكومة ناشيونال جيوغرافي (التماسيح، العفاريت، الحلوف،...)
ـ الزيادة في ثمن المحروقات رغم نزول ثمن البرميل عالميا.
ـ الزيادة في ثمن السلع الغذائية ذات الضرورة الأولية.
ـ توزيع بطائق لمجانية الصحة مع إلزام المرضى بشراء الدواء والآليات الجراحية والقيام بالتحاليل والأشعة خارج المستشفيات الحكومية.
ـ إغراق المغرب بالديون التي حطمت كل الأرقام وبلغت 217 مليار درهم حتى مارس 2013.
ـ إنزال مستويات النجاح في الباكوريا إلى أقل مستوى في التاريخ مع رفع عدد الإنتحارات لذى التلاميد.
ـ إستفاذة المفسدين وناهبي المال العام من إبراء بصيغة "عفى الله عمّا سلفً
ـ إدخال مصطلحات الأسواق الشعبية لقاموس البرلمان "العفاريت" "اللي فيه الفز يقفز" "الله يلعن اللي مايحشم" "ماعندكم ما تصورو مني" "كونو تحشمو" ....

لقد حان الوقت للرحيل، لأن المغاربة سئموا
34 - مغربي لللأسف الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:09
إسرائيل تثبت نفسها أكثر يوما بعد يوم،يعتز شعبها بقوميتهم رغم أنهم جمعوا من شتات إنتشر عبر أنحاء الكرة الأرضية..إسرائيل تعتز بيهوديتها و تعلن نفسها دولة دينية بكل فخر أمام حلفائها الأوروبيين و الأمريكان العلمانيين..بينما نحن يزداد بيننا الملحدون و المشككون بالدين..شعب بلا هوية و لا قيم،مجتمع معطوب من الكائنات الهجينة الرخوة لا قدرة لها على المقاومة والعض على الخصوصية الثقافية والإرث القيمي والأخلاقي..نحن شعب يبرر فشله الإنساني و الحضاري بنظرية المؤامرة..تارة الإسرائيلية و تارة الفرنسية و تارة الإسبانية و تارة الأمريكية و حتى الجزائرية..
إسرائيل نموذج إقتصادي و ديمقراطي ناجح،إسرائيل لها مخططات تنموية و عسكرية إيديولوجية على المدى الطويل تسعى جاهدة لتطبيقها و إنجاحها ..المواطن الإسرائيلي يعتز بجواز سفره الإسرائيلي..فأين نحن من كل هذا؟ألم يصر المواطن المغربي النزيه و المتشبع بالقيم الإنسانية و الحضارية يخجل من كونه مغربيا؟
أسرائيل نموذج ناجح،وصلت نجاحاتها حتى موائد إفطار رمضان،إبتدائا بطماطم الحريرة إلى الثمور حاليا،فكلوا ما أنتجته إسرائيل بالصحة و العافية فلستم أكثر من مستهلكين..
35 - متتبع الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:14
سير حقق في مراكش راه الرياض لي فيها مملوكة للاجانب وأخوتنا البهوج هاجروا لتمنصورت والبرارك المجاورة لها والرياضات أصبحت تنافس الفنادق في السياحة +الصويرة+كويزا+أكادير أو زيد أو زيد ... 
36 - amahrouch الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:16
Pauvres marocains!Vous repoussez ceux qui vous aident à réaliser l autosuffisance en denrées alimentaires et vous chérissez ceux qui viennent compromettre notre société en exploitant nos jeunes filles!Vous vous réveillerez lorsqu il sera très tard.Dommage
37 - Rifman الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:16
والله نحن في أوروبا نجنب كل منتوجات الإسرائلية من الفواكه والثمر وغيرها لم يخطر ف بالي يوما أن تنتج في المغرب
38 - Sami,الى تعليق 19 الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:31
كل ما يتطرق مقال في هيسبريس الى موضوع معين تخرج لنا بعض البيادق المتعصبة الضيقة تعلق شرقآ وغربأ ويقحمون الهوية و الجهوية الضيقة و ينسون اننا شعب المغربي عربي امازيغي تلاحم في الدم منذ قرون و انتهينا من هذه الاسطونة العتيقة التي هرمت كما هرمت عقول هولأ المرتزقة الذين يلعبون على وتر العرق و اللغة لتفرقة شعب المغربي من سبتة الى الكويرة يا اخي و الله العظيم انا مغربي وفخور ابي من اصل سوسي و امي من الشمال و ليست لدي اي عقدة نفسية ان اتعلم اي لغة و افضل لغة العلم و الاقتصاد الانكليزية انا مغربي و اريد لشبابنا المغربي العظيم ان يتقدم و يتوحد كا جسم مغربي قوي واحد متعدد في ظل المملكة المغربية البرلمانية الديمقراطية و عدالة اجتماعية و يمكنك ان تتكلم باي لغة تريدها و كافانا من التفرقة و العصبية لان هذا باب يستخدمه العدو الخارجي المتربص الذي يحاول فتحه بكل وسائله لشردمت ابناء شعب و وطن اسمه المغرب العالم لا يحترم الضعيف
39 - Yahya ElMalik. Oujda الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:31
السلام على من إتبع الهدى.
كفاكم نفاق يا عربان !! إسرائيل هي وحدتنا الترابية وأنا خصوصا أتحالف مع ما فوق إسرائيل لأني تعايشت معهم وأحبهم كما أوردت سابقا في إيمانهم ،أخوتهم وصدقهم و....و......
شقيقتكم الجزائر ، هل تمدكم بالتمر الغاز أو البترول ؟؟؟؟لا تم لا تم لا...... فلم إدا تتوسلون إليها بفتح الحدود الملعونة وهي قسمت دولتنا العظمى إلى شطرين ؟؟؟؟ مادا تنتظرون من هدا البشر
( لمرنك ) شعبا و حكومتا ؟ و حبيبتنا إسرائيل تعترف بوحدتنا الترابية و تعترف بمحبتنا لإخواننا اليهود المغاربة ، أما أبناء مصطفى أتاتورك و أبناء باريز فلن نرى والله منهم إلا العداوة والنفاق، فلتحيا إسرائيل والمغرب وأنا أريد التطبيع بإسم المملكة المغربية مع إسرائيل وجدار برلين مع العدوة الجزائر. على طول الحدود ، الله الوطن الملك .........
40 - SAMIR الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:43
انا معندي حتا حرج باش نكول تمر اسرائيل ادا كان مزيان ارخيص هادوك الي كيعلق هما الاولين كيشريو اتمر ارخيص بارك من النفاق الكدوب اجيو اتشفو هنا اربا اسبانيا وفرنسا وغيرها جميع متاجر اليهود مملوئة بالمحجبات املين الحاية ملي تكون التمن ارخيص ماتيبقا ليهودي ولانصراني ياك اتمر كاينؤض فالمغرب اشحال من مغربي خدام عند هاد لهودي الى كان هاد شئ حقيقي واخيرا كولو اتمر ورمضان سعيد راه رمضان دايز ليكم وخا التكلو اتمر اديال لهود راه الجوع الخايب
41 - fatima الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:44
Je ne vois pas où est le problème. Ces dattes ne sont même pas israéliennes car produites sur une terre marocaine et travaillées par des ouvriers marocains. Peu importe l'investisseur quand cela profite à notre pays.
42 - احمد الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:47
نقول لصاحب التعليق 5 وأمثاله يحشر الناس مع من أخبرهم رغم أن منكم من لا يؤمن بالدين ولا بالله ولا بيوم البعث هذا عزاؤنا والله ولي المؤمنين
43 - khalid الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:47
أمهلتم صاحب الضيعة حتى بدأت الأشجار في الإتمارفأشهرتم أنيابكم!والله إن هذا لظلم عظيم!أين كنتم عندما كانت الأرض قاحلة ولا تلد إلا الشوك و"الحرمل"؟أين كنتم عندما شرع في حفر الآبار؟أين كنتم عندما كان يهيء وثائق الحصول على الترخيص؟؟نفس الشيء حدث مع فرنسية أصلحت camping كان إلى عهد قريب مرتعا للكلاب الضالة ومرحاض (حاشكوم)،ولما حولته إلى مكان نظيف بدأت الإنتقادات!هناك أراضي شاسعة لازالت تنتظركم!لماذا لا تشمرون على سواعدكم لحرثها!ألايتمنى كل واحد منا أن يكتشف البترول ذات يوم ونستدعي شركات كيفما كانت لإستخراجه مقابل توقيع عقود تدوم لعقود!؟؟ألا نستحيي من أنفسنا عندما تأتي شركات أجنبية لتدبير نفايتنا بينما تمتليء شوارعنا بالعاطلين؟؟مامصدر الخميرة التي نتناولها يوميا ولانستطيع التعرف على مكوناتها كباقي المواد؟؟
44 - Maghrebi_7a9e9i الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:03
Les marocains sont naïfs, ils veulent aider les autres pays arabes en oubliant que leur propre pays a besoin d'aide. Si les juifs veulent investir au Maroc, ils sont les bienvenues. Cela va améliorer et renforcer notre économie. Qu'est-ce que les arabes nous ont donné à part des problèmes?? En commençant par notre voisin de l'est?? wa fi9o rah nhar iw9a3 chi mochkil fel maghreb, wellah la 3a9lo 3likom le3reb.
Merci Hespress.
45 - groningen الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:18
بهده الطريقة يمكن على الأقل تصدير تمر المغرب إلى دول للعالم بما فيها أوروبا،أحيانا أشتري التمر هنا في هولندا و مصدره تونس أو إيران.و دائما ما أطرح هذا السؤال ،المغرب بلاد فلاحي ولكن رغم دلك لم يصدر ولوتمرة واحدة إلى اوروبا
46 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:22
المجهول هو تمر مغربي اصيل في تافبلالت لكن اليهود اشتروا الفسيلات المغربية وغرسوها في اسرائيل وتفننوا في ذلك ونجحوا ايما نجاح وسموه الماجول ونسبوه لهم
47 - محماد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:31
ما هذه التفاهات وما هذا الغباء ؟ حتى التمر دابا ؟ ما بقالكم ما يتقال ولا ما يدار. لنفرض ان رياحا ممطرة جائتنا من جهة اسرائيل مذا نفعل نقاطعها ام نرفع دعى للامم المتحدة ثم انا شخصيا اعتقد ان العلاقات مع اسرائيل ستكون اكثر ايجابية لنا من العلاقات مع جضارات الرمال والجمال
48 - مسعود السيد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:36
ئدا كان لنا أن نقبل تجهيز طائراتنا المقاتلة ألاف 16 بتكنولوجيا الملاحة الحربية الاسرائلية .فلما لانقلب بالتمور الطماطم واللفت المحفور.لا تنسوا انه قبل سنين خلت كان اليهود يشكلون نسبة مهمة من سكان المغرب ولربما أكثر من الجالية العربية في المغرب
49 - docdoc الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:47
je vis dans la province d'Errachidia et cela fait plaisir qu'il y ait pas mal de marocains qui viennent investir dans le domaine des dattes ' il sont courageux de venir mettre le paquet dans le désert et de faire travailler la population locale ; alors que ces terrains ont toujours existés et n'ont jamais été exploités . Bravo aux investiteurs Marocains et franchement je n'ai jamais entendu parler d'investsseurs Juifs
50 - مغربي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:06
سؤالي بسيط لمذا نحرم التطبيع مع اسرائيل والجزائر لا ؟
الم تقتل الجزائر الاف المغاربة في حرب الصحراء ؟
الم تغتصب الجزائر اراضي مغربية قرب فيكيك اثناء الحرب في الصحراء ؟
الا تهدد الجزائر المغرب بالحرب في اي لحظة ؟
الا تريد الجزائر الاستيلاء على نصف مساحة المغرب ؟
الم تطرد الجزائر الاف المغاربة ؟
الا تقوم الجزائر بحرب اقتصادية دبلماسية اعلامية ضد المغرب ؟
الا تقوم الجزائر بحملات تشويه للمراة المغربية واسعة المدى ؟
ما الفرق بين اسرائيل والجزائر وايهما اخطر على الشعب المغربي ؟
51 - الصفريوي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:31
أشتم رائحة معلقين صهاينة و من يساندونهم من المغاربة و هم معلومون. لا أعلم أن من مسلمي المغرب من سيدافع عن الكيان الصهيوني الذي لا يعرف سوى الفساد في الأرض و العرض و الدماء, فهل سنبقى غافلين على أن الصهاينة يلعبون جينيا في المواد الزراعية و الفلاحية ادعاءا منهم بأنهم يطورونها من اجل أن تصبر على قلة الماء و أن تكون لديها دفاعات ضد الطفيليات و كل هذا الكلام الفارغ؟ أم أننا سنعلم و نفهم أنهم فقط يلعبون جينيا من أجل انتقاص الفيتامينات و البروتينات النباتية التي تدعم جهاز المناعة لذى الإنسان؟ إن القتل الجماعي مخطط صهيوماسوني يعمل عليه خُدّام نظام الدجال بشتى الوسائل منها الأدوية ذات الأعراض الجانبية الخطيرة و منها ما ذكرتُ عن المواد الفلاحية, و منها وضع مواد مسرطنة بطيئة في مياه الشرب, و الحروب و الفتن التي يعيشها المسلمون بسبب الربيع الصهيوني. أفيقوا و لا يغرّنّكم من يدافع عن الصهاينة اليهود, سواء اليهود و من يواليهم. أنسيتم من أين أتت شتائل الطماطم التي حملت الذبابة البيضاء المخفيّة التي أتت على أكثر من 70 في المائة من منتوج الطماطم؟
52 - bam bernoussi الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:38
les israeliens sont de braves citoyens ils travaillent correctement ils aiment leur terre promise que le meilleur gagne la qualite a tjs un prix et pourtant cette qualite est de bon marche a bas toute demagogie le maroc cherche des gens qui le travaillent qui produisent des richesses sans interpeler leur identite ou leur religion ou autre signe de segregation
53 - الادريسي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:43
المنتجات الصهيونية معدلة جينيا لذلك فهي ذات جودة عالية و تباع باتمنة رخيصة
وهي تسبب مجموعة من الامراض خاصة السرطان والعقم
54 - غيور الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:32
من اين هده الثمور اليس من ارض المغرب اليس بها املاح التراب المغربي .
كفى من البلبلة ثمور مغربية 100/100.
اشجار نخيل مغربية تنتج ثمور مغربية مسؤول عنها اسرائيلي او..........فهي مغربية كفانا من الضحك على المغاربة فهم شعب دكي .
55 - ²aomarou mohand abdelhafid الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:22
يجب التفريق بين اليهودي والصهيوني هناك يهود كثيرون ضد سياسة الصهاينة ولنفترض ان يهوديا جاء من اجل الاستثمار بالغرب وتشغيل يد عاملة وزيادة في المردودية والانتاجية هل نقول له لها اذا كان هذا في مصلحة وطننا .لا تكن رؤيتكم ضيقة للامور هناك فرق كبير بين كلمة يهودي وصهيوني .
56 - السمعلي-اولاد حمادي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:37
لماذا هذه الضيعات من النخيل التي يملكها الاسرائيليون تنتج احسن انواع التمور وبجودة عالية ولا تتعرض لمرض البيوض ام ان اسرائيل لها بحث علمي في الميدان الزراعي وتستغل نتائجه ونحن عندنا معاهد عليا لتكوين مهندسين زراعيين لمدة لا تقل عن 8 سنوات والذين حين تخرجهم يجدون انفسهم عرضة للبطالة فيتجهون للبحث على تنسيقيات ينخرطون فيها للتظاهر امام البرلمان.
57 - المصطفى الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:09
نفي الحكومة لوجود أية علاقة اقتصادية رسمية مؤطرة مع إسرائيل،

وانابيب السقاية كوتاكوت , وشاحنات عسكرية اسرائيلية,ومنظومات حرب الكترونية ...


وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة كان واضحا في هذا الأمر، عندما أجاب نواب الأمة بأن "وجود قنوات أخرى غير رسمية للتعامل مع إسرائيل أمر يقتضي البحث".
58 - Moslim ghayour الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:45
Au canada dans des magasins de Maxi on trouve un label imitation nommé Madjoul de dates dites produites en Californie, je pense qu'il y aurait un lien entre tout ça. Ramadan mobarak li jami3i Assunna wa Allah yahdi Ashiaa
59 - ب احمد من المانيا الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:09
ياله من غباء ضيعات تنتج تمور اسرائلية
ان كانت الاخبار صحيحة اوغير صحيحة لا يهمنا اكثر مما يهم وزير الفلاحة عندما تصدر هذه المنتوجات الى الخارج هل تكون هناك مراقبة للعائدات من العملة الصعبة ام لا فعلى ما اظن ان هنا في المغرب لوبيات التمور التي ارادت استغلال هذا الشهر برفع سعر التمور كما جاء في المقال ان اسواق في الدار البيضاء تبيع هذه التمور ب 80 درهم للكيلوا مع العلم ان سعرها 130درهم انا لا اصدق هذه الضجة فتجارنا معروفون بهذه الخريجات التي يبحثون من ورائها على الربح السريع في جميع ما يحتاجه المواطن من حاجياته اليومية وخاصة في هذا الشهر الكريم ك السمك والحليب وكل اولويات المغاربة
60 - مغربية الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:09
ومن كالينا بأن هذه التمور صحية
من كالينا أن الإسرائليين ممكن يديرو في هاذ التمور شي مادة غير صحية لتدمير صحة المسلمين
رانا جميع كنعرفو بأن هاذ القوم ما عمرو يبغي الخير لأمة محمد صلوات الله عليه
هذا التمور خاصة تراقب من طرف المؤسسة المختصة
61 - ابو طه الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:11
اذا ذهبنا الى اسرائيل ووجدنا مغربيا يملك منزلا او دكانا هناك سنقول هذا دكان المملكة المغربية او منزل المملكة المغربية .
لماذا البعض سامحهم الله لا يرتاح ضميرهم الا اذا اشعلوا فتيل المشاكل.
يمكن ان يكون يهودي يملك تلك الضيعة هل سنقول ضيعة اسرائيل .
الكاتب قال تمورا اسرائيلية ونحن نعرف ان ثمورالمجهول مغربية مائة بالمائة
62 - المغربي العربي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:44
ماذا فعلت الحكومة منذ أن عرف الخبر؟
ماذا قول الشرع في الصائم الذي يعرف أن هذه الثمور منتوج
صهيوني وهو يعلم أن شراءها هو رصصات لقتل الطفل الفلسطيني....
63 - محا نايت احماد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:14
الضيعات الموجودة بين الرشيدية وكلميمة هي لمواطنين مغاربة. كفاكم تضليلا. أضحاب الضيعة سيرفعون دعوة ضد من افترى عليهم وشوه سمعتهم.
64 - ayyur الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:38
ces deux fous de sefyani et wayhman se croient plus palestinien que les palestiniens eus même .ces palestiniens qui regardent la tv israélienne, font leurs achats avec la monnaie israélienne mangent du casher israélien et des légumes israéliens tous les jours.mais derrière les aboiement de ces deux adolescents politiques c est qu ' il gagnent de l argent quelque part sur ce marchandage.chez nous il y en a qui font de l islam leur business et autres qui font de la souffrances des autres peuples un business aussi
65 - Fred الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:11
Checkpoint le produit israélien phare de la sécurité informatique est présent chez tous les grands organismes du Maroc. Banques, opérateurs telecom, ministères.
Alvarion chez les opérateurs telecom
Une multitude de produits israéliens est vendue au Maroc au vu et au su de tout le monde. Qu'on arrête notre hypocrisie
 
66 - البهجة . نيويورك الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:35
يا إخوان أش هذه الغباوة ؟ واش مابقا ليكم غير الثمر ؟؟؟ لنفرض ان يهود يبيعون الثمر ما المشكل في دلك؟ لا تتركوا السياسيين او المتعصبين في الدين يأكلوا ليكم عقلكم بالكلام الفارغ ..واش الدين حرم علينا التجارة مع اليهود؟الا هاد الناس استتمروا أموالهم او مخدمين معهم مغاربة كيترزقوا علا الله ما العيب في ذلك؟
انظروا المفارقات العجيبة ثمر يأتي من اسراايل بتكاليف النقل والتخزين وووووو يباع ب80 درهما والثمر المغربي 130 درهما....يا إخوان حتا لو كان كذلك فاتركوا الفقرا يعيشوا حتا هما امساكن الالقاو ثمر رخيس لم لا؟؟
المغاربة الا كاتضنوا ان التجارة مع اليهود حرام ف رجعوا تعلموا الدين ديالكم مزياان او ما تستعملوش كل ما يصنع او يأتي من الغرب كولوا الثمر او ركبوا الجمال او اللي ماعندوش يمشي علا رجليه ..
ابغيت غير نعرف شكون هاذ البرلماني اللي بان ليه غير في الثمر ؟؟؟حل كل مشاكل البلاد بقا ليه غير هاد الشي ... ايوا الا ما كانوا هاد المستتمريين اللي كايعاونون يخدموا إخوتنا المغاربة أش غايديروا الناس مساكن ...رآه ما عندنا لا بترول ،لا ذهب ولا الماس .،والووا
67 - Mjid Tinejdad الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:57
n'imprte quoi...!!!! (تفوقان مساحة قطاع غزة بفلسطين)
68 - salah الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:30
الغرب يتحكمون في المغرب و كاننا عبيد...و العرب سيبقوا كالعبيد عند الغرب و هذه خلاصة العالم و نحن سنبقى عبيد لهم لاخر يوم في حياتنا...لان حكام العرب لا يرون مصلحتنا فهم فقط يخافون من كلام الغربيين (امريكا و فرنسا...و و و) لان زمن المعجزات انتهى فالله لن يساعد العرب ما دام محشورون في غبائهم...و رمضان كريم لكل المسلمين دون ثمور لا نعرف مصدرها
69 - driss الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:37
جاؤو من اسرائيل واستطاعو ان ينتجو تمورا من بلادنا المغرب ونحن نسكن المغرب ولا ننتج الا الكلام الفارغ. دعهوهم يستغلو الارض وينتجو لنا ما ناكل على الاقل لا نموت من الجوع بفضلهم ) سخرية القدر)
70 - ولد لبلاد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:37
لا تستغرب و أنت في المغرب.
باقين عاقلين على ؛ الليهودي قاقا أمراتو حزاقة
هاهُم حزقوا عليكم و خلاوكم شادين القشابة فيما
بينكم وأصبح رأس مالكم غير هَدرة بلا منطق
ولا لجام .
المهم : لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
و حسبنا الله ونعم الوكيل .
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال