إسبانيا: تحرك خوَان كَارلُوس صوب المغرب تمليه علاقة "رَابِح ـ رَابِح"

إسبانيا: تحرك خوَان كَارلُوس صوب المغرب تمليه علاقة "رَابِح ـ رَابِح"
السبت 13 يوليوز 2013 - 19:00

عمّمت سفارة إسبانيا بالمغرب وثيقة تهمّ العلاقات المالية بين البلدَين، وذلك بمناسبة زيارة العمل الرسمية التي سيقوم بها الملك خوان كَارلُوس الأوّل، والمنتظرة يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، بناء على دعوة من الملك محمّد السادس.. حيث اعتبر المستند، الذي توصلت به هسبريس، بأنّ “الشراكة الاستراتيجية” التي تلمّ الرباط ومدريد مبنيّة على أساس “رَابح ـ رَابح”.

وقالت التمثيلية الدبلوماسية الإسبانية المعتمدة بالرباط، من خلال ذات الوثيقة، إنّ تحرّك خوان كارلوس يأتي لـ “تعزيز النقاش الاقتصادِي” وهذا بناء على “الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين المغرب وإسبانيا” كما تروم “تعميق الأحاديث المقاولاتيّة والتباحث بخصوص الفرص الجديدة التي تمكن الطرفين من إنتاج الثروة”.

“ذات التحرك بإمكانه أن يقوّي التعاون الاقتصادي، فهو يأتي بعد زيارة أمير إيستُورْيَاس لمنتدى الاستثمارات المنعقد بالدّار البيضاء خلال شهر يونيو من العام 2012، وكذا عقب تحرك رئيس الحكومة مَاريَانُو رَاخُويْ ضمن اللقاءات المقاولاتية التي نظّمت في أكتوبر من السنة الفارطة، حيث يهدف إلى توضيح وتعزيز روابط التعاون الثنائيّ بشكل أكثر دقّة في اتجاه ارساء منافع متبادلة بناء على علاقة رَابِح ـ رَابِح” تزيد السفارة بوثيقتها.

ووفقا لذات “المذكّرة” فإنّ المغرب يشكّل لدَى إسبانيا أوّل سوق ضمن المجال الإفريقي وتاسع مستقبل للسلع الإسبانية على المستوى العالمِي، كما تعدّ الأسواق المغربية الثانية في ترتيب الأولوية الذي تضعه مدريد للأسواق المتواجدة خارج دول الاتحاد الأوروبيّ، متموقعة بذلك خلف أسواق الولايات المتحدة الأمريكيّة بـ2,4% من الصادرات الإسبانية بارتكاز على النسيج والمكوّنات الكهربائية وقطع غيار السيارات.

“أصبحت إسبانيا، بعد تحقيق نمو بلغ نسبة 28,7% من الصادرات لـ18839 مقاولة وجّهت منتوجاتها صوب الضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط خلال العام 2012، أوّل ممونّ للأسواق المغربيّة.. متجاوزة بذلك فرنسا وباصمة على 31% من كافة صادرات دول الاتحاد الأوروبي صوب الرباط.. ووفقا للإحصائيات المتوفرة حاليا، وهي التي تهمّ الفترة ما بين يناير وأبريل من العام الجاري، فإنّ السلع الإسبانية التي تورّد للمغرب تصل إلى 29,9% من مجموع صادرات الاتحاد الأوروبي نحو البلد” تزيد الوثيقة.

ذات المعطيات تكشف بأنّ المغرب، وبعيدا عن توريدات الطاقة التي تصل مدريد، يعدّ أوّل مزوّد لأسواق إسبانيا على المستوى الإفريقي.. وتضيف: “إسبانيا هي الزبون الأوروبي الأول للمغرب باستقبالها 31,7% من الصادرات الموجّهة نحو دول الاتحاد الأوروبي، وهذا التموقع الاقتصادي خضع للتعزيز بفعل معاملات الثُلث الأول من العام 2013”.

‫تعليقات الزوار

18
  • توفيق اسعدي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:20

    الملك في ايسبانيا رمز فقط والدليل انه يزور المغرب رفقة زوجته اما رجال الاعمال فهم ياتون رفقت رئيس الحكومة ………اما نحن فملك هو حكومة وهو رجل الاعمال وهو الفلاح الاول في المغرب وتروته تفوق تروة ملوك العالم بما فيهم ملك سعودية وقطر السنا نحن احسن بلد غي العالم.

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:22

    نتمنى من الخارجية المغربية أن تتعامل مع إسبان بالمثل رابح رابح
    و إستغلال هذا التوقيت بالظبط لظغط على إسبانيا في بعض القضايا، الحكومة الإسبانية بقيادة العنصري ماريانو راخوي تمر بمرحلة حرجة و يمكن أن تسقط في أي لحظة على حد قول لويس بارسناص أمين المال السابق و متهم بإختلاس المال العام و من محتمل أن يفرج عن وثائق تدين قيادات مهمة في الحزب الشعبي منهم رئيس الحكومة الحالي و السابق خوسي ماريا أزنار
    أما خوان كرلوس مسكين مابقليه في يدير وجه وحيد نسيب عندو بهدلو و بهدل معاه تلك الأميرة كل نهار فضيحة جديدة

  • Marouan de Bordeaux
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:25

    Récupérons déjà Sebta&mlilia et nous verrons après tout ce qui est commerce et conventions…

  • nurdin
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:25

    ان شاء الله كنشوف غادي يجي واحد النهار غادي تمشي هاد الازمة الاقتصادية د اسبانيا ديك الوقت غادي تكون الاسبقية للعامل المغربي وللسلع المغربية لغزو اسبانيا لذلك يجب علينا ان نساعد بعضنا البعض من الان وكلشي بالصبر . وهذه الزيارة ستكون ركيزة اساسية من اجل النهوض باقتصاد البلدين.
    كنت اتمنى ان يحدو الرئيس الجزائري نفس الحدو لكن وللاسف ليس لدي اي تحليل لما يجول في مخ كحال الراس

  • محمد بلحسن
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:46

    أنا شخصيا كمهندس مدني لا أجد حرج أن أقول بصوت عال و بتواضع و بدون تردد "المهندسون الإسبان أسيادنا في تطبيق مناهج تدبير أوراش الطرق السيارة بأخلاق عالية و بمهنية و بعيدا عن لغة الخشب و بــ 0 بقشيش". سأعمل جاهدا أن تكتب هذه المقولة على لوحات حديدية كبيرة الحجم توضع كل واحدة بجنبات طرقنا السيارة بالمغرب بأعداد كافية (أقل من 10 كلم) متمنيا أن نتجنب حاضرا و مستقبلا العشوائية و الفلكلور و "الزواق" الذي يخفي نزوات همجية تسعى لنهب المال العام من الصفقات العمومية بالحيل في العمليات الحالية و المستقبلية و الانطلاقة من مدينة برشيد و بن احمد و وادي زم و أبي الجعد و قصبة تادلة و بني ملال و الجديدة و أسفي. لمحاربة الفساد و الاستبداد أتمنى أن يبادر السيد رئيس الحكومة على استغلال تواجد ملك اسبانيا لربط شراكات تصب في تطوير الحكامة الجيدة انطلاقا من التجارب الحية الموجعة.

  • Adil-usa
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:54

    دولة تستعمر أراضينا و تذل مواطنينا علينا أن نقطع العلاقات معها و ليس إستقبالها بالإبتسامات.
    شعب أصبحت كلمة (( مذلول )) تتبرأ منه. لكثرة ذله.

  • Khona Romane
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:30

    المغرب مجرد "مورو"بالنسبة للإسبان و هذه شتيمة كان يجب على المخزن المغربي أن يضغط على الإسبان من أجل القطيعة معها ،لكن هيهات هيهات ضعف الطالب و المطلوب ..
    من ناحية أخرى لماذا يكتفي المخزن في سياسته السياسية و الإقتصادية بدولتين(فرنسا و إسبانيا) تأتيان في المراتب الثانوية على الصعيد العالمي من حيث الثقل السياسي و الإقتصادي .!?أليست هناك ألمانيا و بريطانيا غربا وتركيا و روسيا شرقا(أوروبيا) في إطار شركات متعددة الأطراف و لخلق توازن جيوسياسي حتى إذا ما تركتك فرنسا يوما قد تجد بريطانيا و لما لا ..أم أن المخزن المغربي عُقِد عليه القران إبان اتفاقية إكس-ليبان فليس الأمر بيده لأنه مجرد وكيل أعمال في الشركة المغربية الشريفة لنهب الثروات ..

  • عبدالعالي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:32

    التكامل الإقتصادي بين المغرب و إسبانيا هو الهدف الذي أن يجب على الشعبين المغربي والإسباني أن يعملا من أجل تحقيقه خلال السنوات العشر المقبلة. هذا هو المدخل لمعالجة الكثير من الإشكاليات التي عرفتها العلاقات المغربية الإسبانية. سيسمح هذا التكامل الإقتصادي إلى الإندماج الكلي للإقتصاد الإسباني في المنظومة الإقتصادية لإفريقيا الغربية والساحل والصحراء خصوصا بعد الربط القاري بين إفريقيا وأوربا عبر الممر البحري لجبل طارق وفتح الطرق السيارة على طول الساحل الغربي للمحيط الأطلسي إنطلاقا من المغرب حتى جنوب إفريقيا، كما أنه سيشجع على إندماج الإقتصاد المغربي في الإقتصاد الأوربي وإيجاد الحلول الناجعة والدائمة لمشكل التغور المغربية التي لا زالت إسبانيا تتواجد بها والتي ستصبح مناطق للتعاون الإقتصادي المتبادل والمثمر.. من أجل هذا كله، لا بد لإسبانيا أن تعمل على الدفع بالحل السياسي للمشكل المختلق من طرف الجزائر حول الصحراء المغربية وذلك حتى يتسنى أن يكون إندماجها الإقتصادي كليا بما في ذلك منطقة المغرب العربي الكبير وباقي بلدان جنوب الصحراء..

  • رشيد الرشيدية
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:47

    رغم ما تستفيد منه إسبانيا من غاز وبترول gratuit من الجزائر يظل المغرب أحسن شريك واضح المعالم.المغرب منذ القدم شريف رغم المسيرين المفسدين جلالة الملك دائماً يراعي مصالح البلاد العليا.اسبانيا ولا الغرب بصفة عامة لا يهمهم سوا مصالح بلدانهم الاقتصادية.

  • سندباد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:49

    ان الاشارات التي تضمنتها وثيقة سفاراسبانيا بالرباط جاءت مبتورة من الملفات السياسية العالقة بين البلدين . الى متى تبقى سياساتنا الخارجية مسيرة وفق رغبات اسبانيا التي لاتنظر الينا بقدر ما تحقق مصالحها منا .صمتنا عن سبتة و مليلية و الجزر المتاخمة للسواحل المغربية و جرائم حرب الريف و التحريض في الصحراء المغربية وقريبا سينقبون عن البترول قبالة سواحلنا .ما هذه السياسة مع هذا الجار ?

  • JAMAL
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:50

    سلام الله عليكم

    اءخواني و اخواتي هل منكم من ينورني ببساطة :

    شكون هما هذوا لرابح – رابح ???

    سنين هذه اءباقي ما شفت والو …

    شكرا

  • مواطن
    السبت 13 يوليوز 2013 - 21:53

    حفظ الله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الضامن لاستقرار وأمن ووحدة الوطن ونهضته ورقيه.

  • انس
    السبت 13 يوليوز 2013 - 21:57

    الله ارحم الوالدين ما خليو "الرباط " فالتيقار,خليو لينا السردين نتاعنا وخليكوم نتوما مع الريال و البارصا نتاعكوم.

  • محمد بنرحو
    السبت 13 يوليوز 2013 - 22:22

    ان الميزان التجاري بين المغرب واسبانيا تميل كفته نحواسبانيا..فمنتوجاتها الصناعية والفلاحية .تغوزا اسواقنا .اما بالطرق المشروعة او عبر التهريب من خلال السليبتين سبتة ومليلية.فهي تبقى دائما الرابحة

  • م ا ب
    السبت 13 يوليوز 2013 - 23:07

    مرحبا بالعدو الصديق في اي وقت

  • أحمد الغوات
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:02

    ما جاء في الوثيقة وضح بأن الر ابح الوحيد من هذه الشراكة الإستراتيجية هي إسبانيا ، حيث يعتبر المغرب سوقا واعدة لتصريف صادراتها ، هذا من جهة ، ومن جهة ثانية ، تعتبر إسبانية مستعمرا حقيقيا وواقعيا لجزء من تراب المملكة المغربية ، كذلك إسبانيا ، تعتبر شريكا إستراتيجيا بإمتياز ، لكل من الولايات المتحدة الأمريمية وحلف شمال الاطلسي للحد من طموحات المغرب في إثبات شخصيته كفاعل جيوسياسي بالمنطقة ، بالنظر أولا لموقعه الجغرافي ، وكذلك لتاريخه السياسي ، بالإضافة لطموحاته الإقليمية افقيا وعموديا ، كل هذا يجعلنا نطرح أكثر من سؤال عن ماهية السياسة الرسمية للرباط إتجاه هذا الشريك الشاد الذي تجمعه به العديد من الملفات العالقة ، وعلى وجه التحديد إشكالية سبتة ومليلية والجزر ، وقضية الصحراء التي لا زالت إسبانيا رغم خروجها من إقليم إداريا ، فإنها لا زالت تعلب اوراقا سياسية بداخله ومع العديد من الاطراف الدولية ، ولا افهم كيف ل دولة ذات سيادة وذات تاريخ ، ترهن أجالا وقرونا ، بساسية المحافظة على الأوضاع على ماهي عليه ، بمعنى الرضى والمباركة : أن تجعل إسبانيا من أرضينا ، اسوقا عشوائية لتصريف بضائعها ,,

  • سندباد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:42

    اين موضوع سبتة ومليلية والجزر المتاخمة للسواحل المغربية وجرائم حرب الريف ? اين السيادة المغربية على اراضيه ?

  • ceuta mellila et les îles
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:14

    Prière 20 février demandez Ceuta et mellila dans votre sortie prochaine! Merci et vive le peule marocain

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية