الدويري يعلن استراتيجية معدنية تصبُو إلى خلق 30 ألف منصب شغل

الدويري يعلن استراتيجية معدنية تصبُو إلى خلق 30 ألف منصب شغل
السبت 13 يوليوز 2013 - 16:00

عرضَ وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، فؤاد الدويري، أمس الجمعة، الاستراتيجيَّة الوطنية لتنمية القطاع المعدني في المغرب، على إثر تقديمها أمام مجلس الحكومة، الذي انعقد فِي الحادي عشر من يونيُو الجارِي.

الوزير الاستقلالِي، الذِي قدمَ استقالته من حكومة عبد الإله بنكيران، عرض إلى جانب جانب لحو المربوح، رئيس جامعة الصناعات المعدنية، المحاور والدعامات الأساسية للاستراتيجية المعدنية في المغرب، بين ما تتوفرُ عليه من نقط قوة تمكنها من السير قدماً، وبعض التحديات التِي لا تزَالُ ماثلةً أمامها، وتعوقُ تطورها.

وتنهضُ الاستراتيجية التنموية للقطاع المعدني، التي تمت بلورتها بتوافق مع المهنيين، على مرامٍ ذات طموح كبير، في أفق 2025، تسعى إلى تحسين رقم المعاملات، ليبلغ ما يربُو على مضاعفة المستوى الحالى بثلاث مرات، لتبلغ أكثر من 15 مليار درهم، فضلاً عن نمو الاستثمارات في مجال التنقيب والبحث المعدني، عشرة مرات، لتصل إلى 4 مليارات درهم وإحداث 30.000 منصب شغل مباشر، بِما يعادل ضعف المناصب الحالية.

وفي أفقِ تنفيذ الاستراتيجية، تم إعطاء الأولوية الأولوية لتفعيل التنقيب والبحث المعدني. الشيء الذي سيتيح حسب مسؤولي الوزارة، استكشاف مكامن جديدة وتمديد عمر المناجم الحالية.

في غضون ذلك، تحدث الدويرِي عن عصرنة الإطار التشريعي والتنظيمي، وكذَا تأهيل التراث المعدني الوطني، بغية تحرير الرخص المعدنية التي لا تتم الأشغال بها بالشكل الأمثل، زيادةً على تفعيل إنتاج الخرائط الجيولوجية وتحسين الولوج إليها، ووضع تدابير تحفيزية للاستثمار في مجال البحث باعتباره نشاطا يتطلب رؤوس أموال وتحف به مخاطر كثيرة.

على الصعيد ذاته، أكد الدويري أهمية إضفاء المهنية على الترويج المعدني، ودوره في المستثمرين في المراحل الأولى للتنقيب والبحث، موازاةً مع تحسين التكوين بالمهن المتعلقة بالجيولوجيا والمعادن.

وصلةً بأولى الانجازات التي أسفر عنها تنفيذ الاستراتيجية، أشار الدويري إلى إصلاح الإطار التشريعي، حيث تم ارسال مشروع القانون إلى الأمانة العامة للحكومة، كما انطقلت، وفق ما أفاد، عملية تأهيل التراث المعدني الوطني التي ترتبَ عنها بالخصوص إلغاء ما يقرب من 632 رخصة معدنية منذ الربع الثالث من سنة 2012. فضلاً عن اقتراح تعديل النظام الجبائي المعدني، الذي يوجد قيد الدرس من أجل إدراجه في قانون المالية لسنة 2014 ووضع برنامج لتحسين مجال التكوين بالقطاع المعدني وتعزيز البنية التحتية الجيولوجية من خلال وضع مخطط لتفعيل المخطط الوطني للتخريط الجيولوجي في أفق 2025.

وفي أفق تنفيذ الاستراتيجية، أردف الوزير أنَّ جهازاً لإدارة المشاريع (PMO) تم وضعه، وَبدأ العمل به في الوقت الراهن، مع أدوات الحكامة الضرورية، زيادة على تعيين أشخاص مسؤولين لقيادة مختلف الأوراش. ووجود تبادل متواصل مع المهنيين لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

أمَّا فيمَا يتعلقُ بالإطار التشريعي، فتم التركيز على المستجدات الي يتضمنها مشروع قانون المعادن الجديد. كتوسيع مجال تطبيق التشريع المنجمي ليشمل مواد معدنية أخرى ذات الاستعمال الصناعي، وَإدخال مقتضى يوضح أن التمعدناتالجيوحرارية تعتبر مناجما؛ وَإحداث ترخيص الاستكشاف يخول للمرخص لهم إمكانية إنجاز برامج استكشاف على مناطق واسعة؛

ولم تغفل المستجدات إحداث سندات معدنية جديدة تهم الفضلات وأكوام الأنقاض ، التجاويف العينات المعدنية والمستحثات، وكذَا المحافظة على البيئة، من أجل ضمان تنمية مستدامة بإدخال أحكام تتعلق بدراسة انعكاس الأنشطة على البيئة، ومخطط التخلي.

‫تعليقات الزوار

24
  • إطار لم يعتصم بعد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:20

    أصبحت مباريات التوظيف تعرف فسادا ما بع فساد ، لم تعد مرتعا للمحسوبية والزبونية فقط ، بل الطامة الكبرى أن الوظائف أصبحت تفصل على مقاس أشاص ومدارس اصة بعينها…مع أن المطلوب هو تحديد التخصص المطلوب والكفاءات المطلوبة فقط….أما شرو ط من قبيل أن يكون خريج سنة معينة ومدرسة معينة وعمره يتراوح بين 22 و 24 سنة فالأحرى إذن تسمية المرشحين بأسمائهم….بلد الحكرة والزبونية واليأس في زمن الحكومة التي أنترنا منها الإصلاح.

  • hakima
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:23

    istikal plein de compétence machaalah , surement on aura une très bonne gauche , je suis et je reste pour toute ma vie un vrai istiklali ; ok pour les quelque 500 pjdsite qui bossent dans les commentaires de hespress mettez moi des points que moi et les vrais marocain les considèrent comme des point positive

  • معطل
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:28

    صراحة شيئ جميل، وهذا إن ذل عن شيئ فإنما يذل على الحكامة الجيدة في تذبير الشؤون من طرف الوزراء الإستقلاليون، لكن هذه الوظئف كيف سيتمالوصول إليها، لكن لذي سؤال أين هي 6000 منصب المتبقية من السنة الماضية في الوظيف العمومية ( يعني تمت سرقة حوالي 100 مليار وأكتر من طرف حكومة بن كيران) تم هذه السنة تم إحداث 26 ألف منصب، وما تم إجتيازه لا يتعدي 5000 منصب وجلها في الأمن، يعني مازل هناك 21 ألف منصف يعني أكتر من 1000 مليار تسرقها الدولة من أبناء الشعب، ونحن على مشارف مناصب أخرى للسنة المقبلة، بصراحة التوظيف في ظل هذه الحكومة فقط الأصفار 000000000000، نقسم لكم أننا لن نخلي شوارع الرباط، لمدة ثلات سنوات ونحن نناظل من أجل حقنا العادل والمشروع حسب الدستور والقانون والمرسوم والمحاضر، أكبر حكومة شفارة في تاريخ المغرب. لا توظيف لا صحة لا تعليم، والله تم والله لن نسامخكم إن شاء الله.

  • مزوار
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:35

    خسئت السياسة في بلدي العزيز.

    أليس هذا هو مزوار الذي اتهمتموه بتزوير أرقام ومعطيات تم تقديمها لصندوق النقد الدولي؟
    أليس هذا هو مزوار صاحب "اعطيني نعطيك" مع بنسودة؟
    أليس هذا هو مزوار الذي دعا البعض منكم إلى جره للقضاء في موضوع السرقات التعويضات؟
    أليس هذا هو مزوار الذي قال عنه بنكيران "ما فيدوش" ولا يشرفني أن أكون في حكومة يرأسها مزوار؟

    هل هذا كله حرص على المصلحة العليا للبلاد أم أنه حبّ الإلتصاق بالكراسي الذي لم يسلم منه لون ولا طيف؟

    كبِّر أربع تكبيرات على السياسة في بلدي العزيز

  • **LEMBIRIKOVICH**
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:59

    هذا البرنامج الشامل الكامل يجب ان يطلق عليه اسم : (المغرب البرتقالي) على غرار المغرب الاخضر: (الفلاحة) و المغرب الازرق : (السياحة) و هذه برامج متكاملة مدروسة تقدمها الحكومة لتشمل حقبة يمكن ان تمتد لعقود و تخصص لها ميزانيات ضخمة ستعود بالخير العميم على المغاربة قاطبة. وهكذا تتنافس الحكومات المتعاقبة على المغرب في بناء الرخاء و الرفاهية تعود بالخير العميم على الاجيال القادمة. عوض الخوض في التفاهات و الكلام الساقط من طرف بعض المعارضين الذين همهم الوحيد هو المعارضة من اجل المعارضة فقط.
    كما ان للمعارضة ايضا الحق في تقديم برامج تنموية بدل في ان تتكلم في اشياء لا تهم المواطنين بتاتا. بحيث ان هم المواطن اليوم هو ان يرى التنمية تتجلى في كل المجالات لا الحديث عن هذا حاج شيوعي او الاخر شرب شمبانيا او ذاك اصطحب ابنه الى الجامعة……

  • محمد ابن أبويه
    السبت 13 يوليوز 2013 - 17:09

    سياسة حزب الاستقلال في ادارة استغلال المناجم اضحت نمطية و معروفة :
    -استغلال بشع للثروة المعدنية
    -غياب الشفافية و طغيان الفساد
    -الزبونية في التشغيل
    -اهدار حق الساكنة في الثروات التي تختزنها منطقتهم
    -تلويث البيئة
    – الالتفاف على تعويضات الخسائر الناتجة عن الاستغلال
    -تهديد صحة الساكنة
    -……

    خلاصة القول ، لا يمكن التفاؤل بأي استراتيجية معدنية مقترنة بالوفاء لحزب شعاره الريع و التهميش .

    الاولى الاستقالة من حزب الاستقلال والتخلّص من ضغوطاته حتى يثق المغاربة في اخلاصكم لهذا الوطن .

  • hanoud
    السبت 13 يوليوز 2013 - 17:42

    خسارة كبرى للمغرب ان يخرج وزراء اكفاء من الحكومة من نرغب باستقالتهم هم وزراء الحزب الحاكم يحملون حقائب وزارية دون نفع حزب الاستقلال له وزراء في المستوى

  • السمعلي-اولاد حمادي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:02

    المناصب التي تخلقها الحكومة هي مناصب محدودة العدد ولا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة بالنسبة لحاملي الشواهد الجامعية العليا كالماستر وما فوق .حاملي الشواهد العليا هم الضحية الاولى لسياسة الشغيل العمومي فهذه السياسة اقصائية بالدرجة الاولى فكيف يعقل ان تعلن الدولة عن مباراة عدد مناصبها 4 أو 2 يترشح لها الآلاف وهذا بعد عملية الانتقاء ,فماهي حظوظ النجاح في المباراة خصوصا ان25% تذهب لابناء المقاومين و7%لذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الاسلوب لو بقي الانسان 100سنة لن يحظى بفرصة التوظيف .الدولة ليست لها ارادة سياسية في حل مشكلة البطالة لانها لا تقوي الاقتصاد الوطني بممارسة فكر اقتصادي يطور النسيج المقاولتي لكي يمتص البطالة اذن الدولة لا تقوم بدوره لا في القطاع العام ولا الخاص لحل مشكلة البطالة,شيء واحد نجحت في وخلقت فيه عدد مهم من المناصب هذه السنة والسنوات السابقة هو مباريات البوليس وحراس السجون كانها تقول بلسان حالها هذا لأصحاب الشواهد العليا تظاهروا كما شئتم وسوف نكسر عظامكم فقد وفرنا لكم بدل الشغل آلاف البوليس ليدوسوكم بارجلهم واذا تماديتم في انشطتكم مع20 فبراير حركة تمرد سندخلكم السجن لأننا

  • ahmed montreal
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:10

    بغيت غير نعرف واش كاين شي ناس لي مازال تايقين فيكوم

  • غيور
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:12

    اﻻخت حكيمة صاحبة التعليق رقم
    ﻻ احد ينكر ان حزب اﻻسقﻻل ملئ بالكفاءات في كل المجاﻻت والكثير من المعلقين ينوهون بذلك والى جانب الكفاءات هناك شخصيات فذة واطر عليا وادباء ومفكرين لكن اليس من بين هؤلاء من يستحق ان يقود هذا الحزب وان يكون على رأس امانة هذا الحزب الذي سيلعب دورا كبيرا في تسيير شؤون البﻻد في هذا الظرف الحرج لوﻻ انهم سلمو امرهم لشخص لا يفقه من السياسة اﻻ السب والقذف والصاق التهم باسياده.فان كنا نعذره هو ﻻنه هذا ما تربى عليه في وسط امي فاننا لن نعذر من قلدوه هذه المسؤوليه التي تتجاوز طاقته الفكرية والسياسية اللهم اﻻ اذا رأوا في هذا البلطجي الشخص الذي يمكنه بخبثه ولسانه المتسلط لعب الدور الذي لن يقدروا علي القيام به في هذه المرحلة الحساسة وهي الانقﻻب على الديمقراطية وخنق الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية وفي جميع اﻻحوال نعيب على حزب اﻻستقﻻل ان ينجر عقﻻؤه الى هذا المستوى الدنئ.

  • asmae
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:21

    commentaire 3 , bravo je suis d'accord avec vous inchalah ce gouvernement de benkirane raciste disparaîtra pour toujours inchalah que se soit avec la paix ou par la force

  • الغيور على الوطن
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:30

    30.000 منصب شغل.
    هدا الرقم يفكرني برقم عباس الفاسي فضيحة النجاة لم اعرف لمادا وزراء الاستقلال لهم هده الطريفة.
    اما اسي الوزير مادمت تملك هده الفكرة لمادا لم يطبقها حزبك في الحكومة السابقة ةلما لم تطرحها وانت في الحطومة ادن انت استغلالي او هدا وهم اخر لحملة انتخابية سابقة لاوانها.المهم لا تنظرون الا مصلحتكم ولا يهمكم شيئا.

  • الجوهري
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:39

    لا كفاءات ولا هم يحزنون اننا نعاني من روح المواطنة والاستقامة اللتان اصبحتا عملة نادرة فالكفاءات موجودة لكن بدون ضمير

  • الوزيرة
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:43

    علامة كاملة لوزراء حزب الاستقلال الذين قدموا استقالاتهم لبنكيران والدليل الدويري الذي يحاول جاهدا الاستجابة مع متطلبات الشعب بخلق هذه الاستراتيجية الطاقية التي لها عدة مزايا طاقية واقتصادية واجتماعية، فكيف لبنكيران أن يعوض هؤلاء,
    هناك البعض من المعلقين (بنكيرانيين) الذين تنقصهم معلومات كافية حول التاريخ السياسي لبلادنا وتنقصهم معلومات حول استغلال ثروات البلاد فيبدأون باتهام حزب الاستقلال الذي قدم ويقدم وسيقدم ما لن يقدمه اي حزب اخر ولو في الاحلام

  • temoin
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:16

    je me demande pourquoi le ministre des mines a eu cette initiative benifique de promouvoir ce secteur phare dans ces instants des demissions au sein de son parti.de toute facon c est bon d y penser.la promtion du secteur des Mines demande une grande volonte politique; a savoir investir dans la formation des cadres ; un equipement adequoit; technique et financier; un recyclade bien defini;et faire rescussiter les cadres techniques a se familiariser avec les travauxde terrains et leur offrir les moyens de faire un bon travail .

  • السرسار
    السبت 13 يوليوز 2013 - 21:10

    مناورة إستغلالية مفضوحة لإستمالة الناخبين ونحن أمام الخيار الظاهر ألا وهو إنتحابات مبكرة. هل هذا هو كل ما تستطيع التفكير به لإستمالة الناس. إعلم إذن أن الناس ليسو قطعان حمير. لماذا لم تعلن عن إستراجييتك من قبل يا وزير الإستغلال.

  • عبده
    السبت 13 يوليوز 2013 - 23:13

    اللي في عمرو نهار ماااااااااااااات
    حتى لدابا عاد وبانلك 30000 منصب

  • BAMMOU
    السبت 13 يوليوز 2013 - 23:40

    L'actuel ministre est le plus faible de tous les temps. Il n'a rien avoir le domaine . Aucune compétence ni téchnique ni intelactuel : Pauvre Maroc qui est dérigé par ce genre de personne.

  • Kamal
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:08

    Cela me rappelle najat. 30000 postes aussi.

  • VRAI
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:17

    méfiez vous les marocains du partie istghlal fassi..
    car c'est de la propagande politique.
    gens derriere ce bla blateur

    on verra bien un troupeau de
    question:
    pourquoi ce parti n'a pas crée 30 000 emplois avant ce gouvernement?

  • fahd
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:16

    لاحول ولاقوة الا بالله تيقول المثل بقى تكدب حتي يصدقوك طفرتوه مع هادوك لي واعدهم المكتب الغير الشريف للفوسفاط هدي عامين و هوما كي ساينو بقى ليكم غى ثلاثين الف اووووووا غي ظحكو او لاعبوا را عند الفورا بان الحساب

  • السمعلي-اولاد حمادي
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 05:05

    يا للنفاق والمراوغات والمناورات هذا المشروع المتكامل والذي سيوفر عددا كبيرا من المناصب أما كان للسيد الوزير ان يعلن عنه قبل ان يقرر حزب الا ستقلال سحب وزرائه من الحكومة السيد الدويري وزارته التي تدمج وزارتين في وزارة واحدة الطاقة+البيئة بحيث ان الاولى تبتلع الثانية وما تساهم به هذه الوزارة في توفير مناصب الشغل لا يتعدى بعض المناصب القليلة جدا والتي يستأثر بها اشخاص محسوبين على اقرباء واهل النافذين والمتنفذين في مراكز السلطة والقرار في غياب اية مصداقية اوشفافية تحقق مبدا تكافؤ الفرص في اسناد هذه المناصب .ان ما اعلن عنه الدويري لا يعدو ان يكون حملة انتخابية سابقة لاوانها فآل الدويري معروف عنهم هذه المسرحيات التي تدخل في إطار تلميع صورتهم لكي يضمنوا موطأ قدم فوق ارضية الاستوزار على شاكلة ما يقوم به صقور حزب الاستغلال كآل الفاسي وغيرهم من السلالات الفاسية التي استحوذت على المال والاعمال مع مزاوجته مع السلطة .ان ما يقوم به هذا الحزب من مناورات غاياتها واهدافها ذات النفع الشخصي ضدا على المصلحة العامة اصبحت مكشوفة لدى الخاص والعام وعليه فليرحل هذا الحزب وكل الاحزاب التي تحدو حدوه وليدعوا ال

  • abaamran
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:08

    رد على مقالات أحمد الدغرني حول المعادن عندما فضح المستور و أرادوا اسكات الشعب بالمناصب

  • بوحدي
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 16:17

    بإختصار كل هاته المناصب من طرف هاته الوزارة "وزارة تهريب الطاقة والمعادن" ماهي إلى تقوية وتعزيز ورفع لكفاءات ومعدلات هاته الوزارة. واصلو مشواركم ولا تبالوا للشَعب العدوِ اللذوذ.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال