24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية (5.00)

قيم هذا المقال

3.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الدويري يسابق زمن مغادرته الحكومة لحماية الصفريوي من الربّاح

الدويري يسابق زمن مغادرته الحكومة لحماية الصفريوي من الربّاح

الدويري يسابق زمن مغادرته الحكومة لحماية الصفريوي من الربّاح

في الوقت الذي يستعد فيه حزبه، لمغادرة الحكومة، كشفت جريدة "أفريكا أنتليجانس" الإلكترونية، أن الاستقلالي فؤاد الدويري، يسعى جاهداً لحماية عائلة الصفريوي من تبعات مساعٍ يبذلها وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، منذ عدة أشهر قصد وضع حد لاحتكار الغاسول، من لدن كل من صلاح الدين وسعد الصفريوي، القريبين من الملياردير أنس الصفريوي، حيث يتضمن مشروع تعديل قانون المناجم، الذي يدافع عنه الدويري حاليا، توسيع نطاق التشريع المنجمي ليشمل كل المواد المعدنية التي يتم تصنيعها".

وتبعاً لما يرومه الدويري من تعديل للقانون المنجمي، فإنَّ الغاسول سيصبحُ خارج اختصاصات عزيز الرباح، الذي استفاد من فراغ قضائي ليمسك بالملف. بيد أن الوزير الإسلامي، لم يعلن بالرغم من ذلك هزيمته. وَفي بداية السنة، قام بتجميد إعادة إسناد رخص الاستغلال، التي تجددها عائلة الصفريوي كل عشر سنوات منذ ستين سنة، بحيث تواصل استغلال المنجم رغم كل شيء، بفضل رخصة مستخرجة من قبل وزير المالية.

جدير بالذكر، أن مشروع الدويري كان واضحا حول المواد التي تدخل ضمن المقالع، معتبرا "المواد المعدنية الممكن استخدامها كمواد في الهندسة المدنية أو في البناء لاسيما الطين المخصص لصناعة الخزف أو الهندسة المدنية والرمل المستخدم في الهندسة المدنية والبناء المعد لحجر البناء أو للنقش، والرخام والغرانيت المستخدمين في التكسية" (معتبرا) كل هذه المواد تدخل ضمن خانة المقالع، ولم تتضمن هذه اللائحة استثناء مادة الغاسول، وبذلك يكون الاستقلالي فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن، قد تشبث بتصنيف مادة الغاسول ضمن المناجم.

كما كان مشروع الدويري قد عرف المواد المعدنية بأنها المواد الطبيعية الصلبة أو السائلة أو الغازية وكذا المواد العضوية المستحثة باستثناء الماء، وهو ما يعني أن مادة الغاسول تدخل ضمن هذه المواد.

على صعيدٍ آخر، يتضمن المشروع إشارة إلى أن التمعدنات الطبيعية للمواد المعدنية المستغلة على سطح الأرض أو باطنيا والمحتوية خاصة على المحروقات الصلبة المستحثة والغرافيت والصخور النفطية وأحجار الكلس النفطية والرمال النفطية باستثناء تلك التي تستعمل في إنتاج الهيدروكاربورات، والمواد الفلزية، والصخور والمعادن الصناعية، والفوسفاط، والمواد ذات النشاط الإشعاعي أو غير الإشعاعي الممكن استعمالها في الطاقة الذرية، والصخور التزيينية والأحجار الكريمة وغاز ثاني أكسيد الكاربون، كما تعتبر كذلك مناجم، كل التمعدنات المختزنة في باطن الأرض والتي يمكن استخراج الطاقة منها في شكل حراري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - الشريف الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:11
قلنا لكم راه بن كيران وصحابوا باغيين يخدموا ولكن شكون خلاهم ؟ اتمنى من الشعب المغربي الحر الأبي الغيور على ماله ووطنه وملكه أن يقف وقفة حقيقية مع بنكيران وجماعتوا والله يربحك سي الرباح على محاربة الفساد والاستبداد .
2 - منطقي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:21
اترون هذا هو المنطق الاستغ(ق)لال المصالح و المصالح تم المصالح
و من يرد الاصلاح فهو دكتاتوري
لك الله يا بن كيران
3 - رشيدة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:23
هاد شي علاش كايحاربوا حكومة بن كيران
شكرا هسبريس
4 - Youssef الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:23
Le PJD doit etre soutenu par la masse pour qu'il puisse continuer ses reformes et barrer la route devant les opportunistes :Chabat Lachguer et compagnis
5 - mfedal الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:25
هذا هو الفرق الجوهري بين وزراء حزب الاستقلال ووزراء العدالة والتنمية:
عزيز الرباح يسعى إلى استرجاع الثروات المعدنية من الاستغلاليين وأصحاب اقتصاد الريع ، أما الوزير الستقلالي فؤاد الدوييري فيريد أن يبقي على مناجم الغاسول تحت سيادة وزارته لتمكين عائلة الصفريوي من مزيد من استغلال ثروات الشعب ،وبطبيعة الحال له في ذلك نصيبه ،هذه هي فلسفة الاستقلاليين في التسيير وذاك هم منطق البيجيديين في الدفاع عن ثروات الشعب .
شكرا هيسبريس على النشر
6 - Cherradi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:31
الثروات المنجمية، كل الثروات هي ملك عام، لكل المغاربة. في ظل ازمة الإقتصاد الليبرالي العالمي يجب الإقتداء ببعض دول أمريكا اللاتينية، كالأرجنتين و بوليفيا والإكواتور. يجب تأميم وإعادت منهج إستغلال كل هذه الموارد المحتكرة منذ الإستعمار من طرف جهات لم تخدم أبذا أبذا المصلحة العامة. إنه السبيل إلى بناء دولة تكون فيها العدالة الإجتماعية والمساوات. وأقول للجهات اللتي إستغلت خيرات البلاذ منذ الإستعمار: وباركا، وإلا ففي الثورة القادمة ستكونون أول من يطلب منهم الرحيل أو المحاسبة أو أكثر... والفاهم يفهم
7 - زكرياء الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:32
قبل مايوصل الرباح للغاسول غايديرولهوم الصابون غي اجي او وصل للغاسول (العقارب والسليعفان ماشي التماسيح) واش الناس تعودات تدخل الملايير يجي وزير يدير ليهوم العصا ف العجلة قالها بنكيران لا هو ولا غيرو يقدرو يحركو شي حاجا هادو ناس كاشات مامعاهومش اللعب واللي كايحرك البلاد الفلوس ماشي البلابلة ايلا تعشيتي خاصك والماس ودوشتي خاصك الغاسول ويلا قصرتي خاصك بيرات هاد المنتجين ايلا دارتليهوم الحكومة العراقيل سمع الله لمن حمده والله اعلم
8 - newhorizon الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:34
Si la famille SEFRIOUI bénéficie de ce permis d'exploitation depuis 60 ans, c'est qui qui lui a donné l'autorisation ? La France ou les autorités Marocaines ?
9 - mowatina horra الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:35
مع الاسف هكدا نهب المال العام
10 - Dr.Salah الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:35
يتبين من حزب الاستقلال عندما يدخل ميدانا ما اإلا وارجعه ريعا لعائلات نافذة، فهذا الحزب كان وبالا على بنكيران، وكان على هذا الأخير طرده من الاغلبية وعطع عليه مسرحيته السخيفة باخراج التماسيح والعفاريت وبطولة الكوميدي شباط
11 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:35
إذا كان السيد فؤاد الدويري يسعى الى وضع العصا في عجلة عمل وزير معه في الحكومة فهذا يعتبر من العفاريت.
12 - ابو الزهراء الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:36
تمساح يدافع عن عفريت بكل ما اوتي من قوة,باينة.
13 - fouad الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:39
دابا بان لينا شكون لي تيشجع على اقتصاد الريع ظهرت على حقيقتكم الاستقلاليين لي حنا عارفينها من شحال هدا
14 - jouba الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:47
هَا المعقول فينْ كَاينْ ...

هَا لفلوس ديالْ الصّحْ فينْ تيمْشِيوْ ..

هَا علاشْ لوبيات الإحتكار و الفساد منذ الإستقلال و قبله ، طالقينْ البلطجية ديالهُمْ هادْ الأيام ، فالصحافة الرديوهات الإنترنيت و فالتلفزة ووووو ، باشْ إحاربو حكومة بن كيران ..

هَا هُومَا التماسيح و العفاريت ، اللِّي نصَحْهُمْ بن كيران شحال من مرّة ، باشْ إقولُو ، الله يجعل البركة ، وَ يدخلُو لعهد جديد ، خالي من الإحتكار وَ التسلط , لكن عامِيهُمْ الطمع ، و كرشهم كبيرة ما كتشبَعشْ ......

هَا هُومَا ، اللِّي خصّْ هادوكْ البراهش ديالْ تَمرد ، إتظاهرُو ضدهُم ، ماشي بن كيران ...

واشْ فهَـــــنْــــــتـــــني و لا لاّ....
15 - mohamed de tanger الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:47
جميل جدا أن نسمع وزيرا مغربيا يود ان يسحب رخصة الإستغلال ظلوا يحتكرون قطاعا ما من القطاعات هدا الخبر يشرفنا نحن كمغاربة الغيورين على بلدنا و دلك لقطع العلاقة مع إقتصاد الريع و الإحتكار و باك صاحبي لكي نفتح المجال امام المنافسة . لكن عندما نسمع أن وزيرا أخر يطرح مشروع قانون لكي يحمي مصالح أناس أخرون في إبقائهم حكرا على الإستغلال كما ورد في هدا المقال فليس لي أن أقول لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم لأن الروح الوطنية و الأخلاق السياسية إنعدمت لو كان هدا الخبر صحيح
16 - وبديتو كتبانو الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:47
وبديتو كتبانو.. الله انصر الحكومة..
17 - mohammed الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:48
بالتوفيق لحزب الاستقلال
حاربوا العدالة والتنمية لي باغيين يحيدوا لينا المقلع الوحيد ديال الغاسول لي تانستافدوا منو هذي 60 عام ، من عهد الاستقلال.
علاش، كالك باش يدعموا المقاصة بالمداخيل ديالوا
18 - [email protected] الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:50
يا الله ... لقد احتكرتم خيرات المغرب ... حتى المناجم لم تسلم منكم ... انتم لا تريدون الحكومة ان تصلح ما هو فا سد ... ليكن في علمكم انه حتى و ان كانت هناك انتخابات مبكرة فلن اصوت الا على الحزب الذي كشف سبب غناكم و سبب فقرنا ...
19 - غيور من تطوان الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:53
اين هوشباط
اين حكيم بنشماش صاحب الانتقادات د
ينتقدون بنكيران فقط
الاستقلاليون زرعوا سياسة الريع منذ اخد المغرب استقلاله
20 - ذ/ أبو أنس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:58
هذا هو الفساد , وهذه هي العرقلة للحكومة التي يقوم بها الاستغلاليون لمنع الاصلاحيين من حزب العدالة والتنمية للقيام بواجبهم تجاه الشعب . وهنا نسائل شباط : مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا رأيك في هذا يا شباط ؟
أللهم إن هذا منكر , أللهم قو إرادة كل من أراد الخير العام لهذا الوطن الغالي .
آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
21 - Elmaslouhi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:00
Je crois que la réalité au marroc fait mal
22 - ناظوري لا يحب السياسة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:01
للأسف الشديد الكثير من المستثمرين المغاربة يتسمون بالجشع ولا تهمهم لا مصلحة البلاد ولا العباد.نعم أن يستفيد مستثمر مغربي من إستغلال خيرات البلاد شريطة خضوعه للمزايدة،فمن يدفع للبلاد أكثر هو من يستفيد،فيربح هو وتربح مه مؤسسات الدولة.أما أن يعتبر هؤلاء وغيرهم كثير أن خيرات البلاد مثل بقرة حلوب.فهذا مالايرضاه الله ولاالعباد.
في الحقيقة مثل هذه الأمور تظهر أن مسافتنا عن الإسلام وتعاليمه التي تحث على مساواة محبة النفس بمحبة الغير تعدّ بملايير السنين الضوئية.
23 - Khalid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:02
Arretez de se moquer de nous!! C'est un probleme marginal qui n'a pas d'importance. Le chiffre d'affaires de la societe de GHASSOUL de safrioui me depasse pas 6 millions dh soit meme pas le prix d'une villas de prestigia. Parlez de ZOO de temara parlez des milliards et arretez des theatres.
24 - agourai الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:11
أن كل ما يقع اليوم الحكومة و ما يفعله حزب لإسئقلال هو فقط لحماية لمصالح المتحكمين في ترواث المغرب . التي يحاول حزب العدالة والتنمية ارجاعها الى الشعب
25 - المساري الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:34
هؤلاء هم أشبال الإستقلاليين الحقيقيين المتشبثين بالفساد إلى حد الموت ، هؤلاء هم من خربوا ثروات الوطن وعبثوا بمقدوراته طولا وعرضا ، جرائمهم في بداية الإستقلال تدلك على مدى عنجهية أذناب الإستعمار ، أسألوني عنهم فأنا أعرفهم واحدا واحدا لقد ولدت في بيت إستقلالي ووالدي رحمة الله عليه كان كاتب فرع حزب الإستقلال في قبيلة بني مسارة سنة 1954 وألتقى بعلال الفاسي أكثر من مرة وأنا في طفولتي وبداية شبابي كنت إستقلاليا ، لكن ما أن عرفت حقيقة المتسلطين من أمثال الدويري حتى نفضت يدي من كل إنتماء لهذا الحزب الذي بناه شرفاء الوطن بدمائهم ، ليس فقط الغاسول من ينهب من طرف سراق هذا الوطن فلقد نهبت قبله أجود الأراضي الزراعية ب بعشرات الآلآف من الهكتارات ، ونهبت شُطآن بأكملها بآلآف الكيلومترات ، ونهبت خيرات الوطن بكاملها وإن بدأت تحصيها حتما تشعر بالدوار ، فمنذ تربع الإستقلاليين من الفاسيين والدوريين والصفريويين وماشابه على كراسي الحكم في المغرب ، والعبث في مقدرات الوطن ، واليوم هاهم يحاربون كل دعوة للإصلاح ، هاهم كالضباع المفترسة الجائعة يحاربون بنكيران داخل قبة البرلمان ...
26 - reda الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:37
هكدا نهب المال العام

1منذ ستين سنة، بحيث تواصل استغلال المنجم رغم كل شيء، بفضل رخصة
مستخرجة من قبل وزير المالية.
2كل هذه المواد تدخل ضمن خانة المقالع، ولم تتضمن هذه اللائحة استثناء مادة الغاسول، وبذلك يكون الاستقلالي فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن
، قد
عائلة الصفريوي من حزب الاستقلال


الاستقلالي فؤاد الدويري،

رخصة مستخرجة من قبل وزير المالية.من حزب الاستقلال

يتبين من حزب الاستقلال عندما يدخل ميدانا ما اإلا وارجعه ريعا لعائلات نافذة،
هاد شي علاش كايحاربوا حكومة بن كيران

لا تخف يا بن كيرن إن الله معنا
27 - rachid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:40
هكذا يتبين أن الأحزاب مثل حزب الإستقلال و غيره أحزاب أهدافها حماية مصالحها و مصالح من يمولونها، لا مصلحة الشعب كما يقولون، فأنا شخصيا أعرف كم من رئيس مقاولة ينتمي إلى أحزاب و يدعمها بالمال من أجل تمرير صفقات أو مشاريع بتلك المدينة أو تلك المنطقة أو ذلك المنجم...، فالوصول إلى السلطة يخول لأمثال هؤلاء الثروة بطرق غير مشروعة من تنافسية...، المشاريع الكبرى تذهب إلى تلك العائلة أو تلك لكن الفتات يبقى للمقاولات الصغرى أم المتوسطة فتبحت لها عن موطئ قدم في هذا الريع...
وشكرا هسبريس
28 - كاتب الضبط الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:49
ظهر الحق و زهق الباطل ، علينا أن نكثف الجهود و نجهض محاولات الحزب الاستغلالي (الاستقلالي) الرامية الى عرقلة الاصلاح ..... وسنواصل دعم حزب الشعب ان شاء الله... الله معاكوم البيجيدي
29 - ridou الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:50
le pdg du groupe DOHA n'est autre que Sefrioui, et tout le monde connait les pratiques DOHA, acheter des terres a deux fois rien et ensuite construire et construire et vendre a haut profit, ils vont meme des fois jusqu'a detruire les espaces verts, (oliviers a Marrakech) pour construire. Bref une mafia mais qui beneficie malhereusement de la confiance royale, ou la confiance aveugle
30 - rahal الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:52
ومتى كان حزب الاستقلال مصلحا ? اين هي ثروات الذهب الحديد الفوسفاط النحاس الغاز البترول السمك الرمال المياه المعدنية اين هي ثروات بلدي في البر في البحر في الصحاري? انها في جيوب حزب الاستقلال والمخزن . اما نحن فما علينا سوى ركوب قوارب الموت والاتجار باجسام بناتنا في الخليج واوروبا والهند والسند واكل القرقوبي. هذا هو المغرب الذي يريده التماسيح والعفاريت مغرب نضيف امام قصورهم و متسخ ومعفن امام جحورنا . مغرب اامن حولهم وتعمه الفوضى والارهاب حولنا.
31 - مواطن الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:52
المال و السلطة هو الذي يحرك امثال شباط و لشكر و مزوار و بنشماس و بيد الله و الياس و غلاب و بنصالح و غيرهم كثير. . , هؤلاء هم حراس المعبد,انهم يدافعون عن مغرب خاص بهم وحدهم و مغربنا نحن كيتسالو فيه النص , فهمت و لا لا ,الشعب ؟ يوم تعرف مزيان معنئ مصطلح العفاريت و التماسيح تكون عرفتي الحقيقة ايوا حضي راسك. راهم بداو يفقد اعصابهم و بداو يسبوا رءيس الحكومة في المجلس و يتناوبون في دور هدم الحكومة الشرعية , ويمكرون ويمكر الله.
32 - ali الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:56
هي مافيات ماشي احزاب كيخدموا غير المصالح ديالم
33 - يـاسين الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:59
المشهد السياسي المغربي سيكون أروع بدون حزبي الإستقلال والأصالة والمعاصرة ...
صدق بنكيران حين قال هذه الحكومة اختارها الشعب ومازال يدعمها
نحن معكم
34 - السمعلي-اولاد حمادي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:01
هل سمعتم 60 عام للاستغلال لمقلع الغاسول من طرف نفس الشخص الصفريوي يعني منذ ان حصل المغرب على الاستقلال ,يعني من استعمار اجنبي الى استعمار داخلي لم يتغير اي شيء المقلع كان محتكرا من طرف دولة فرنسا العظمى وبعد الاستقلال تحول الاحتكار الى شخص واحد كان المقلع ورثه عن ابيه او امه او ان الصفريوي أقوى من دولة المستعمر فرنسا وهذا هو الخطير لأن هذا يجعل المغرب دولة داخل دولة,والغريب العجيب ان من تقلدوا مسؤولية البلاد بدل ان يحاربوا هذا الريع وهذا الفساد تجدهم يكرسونه ويحمونه وإلا كيف نسمي ما يقوم به الوزير الدويري الذي لولا الانتماء السياسي ولولا النفوذ العائلي لما اسندت له وزارة الطاقة والتي من خلالها دافع عن مصالح مصاصي دماء هذا الوطن الى درجة حتى مناصب التوظيف للمتصرفين في وزارته تحكمت فيها المحسوبية وآلت لمن هو محسوب على الوزير
بينما حرم منها شباب أكثر علما وتكوينا وكفاءة من الوزير نفسه لا لشيء وإنما لكون هؤلاء الشبا
35 - عهد التوار الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:01
اووووف نفس الاشخاص تتكلم وراه الشعب عاق بيكم كتهدرو غير بينتكم هادشي فاش فالحين غير فالهجوم الاعلامي اما العمل لاوجود له على ارض الواقع
36 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:10
جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهزقا صدق الله العظيم... اتضح مما لا يدع مجالا للشك ان التماسيح بدأت تظهر وهي موجودة في حكومة بن كيران وارى كتحليل بسيط وكمواطن بسيط ان بعضا من وزراء حزب الاستقلال كانوا يقاومون التغيير من داخل الحكومة ويحافضون على مكتسباتهم السابقة طيلة الستين سنة وامتدادا لحكومتهم ماقبل حكومة بنكيران وواقعة الغاسول تظهر مما لا يدع مجالا للشك كدلك ان ما خفي اعظم وان الوزراء الاستقلاليين انهوا مهمتهم بسلام وانهم حافظوا على ثروة الغاسول ليغسلوا بها دنوب حزب الاستقلال في حق الشعب المغربي وما اقترفته اياديهم ومن هدا المنبر نطلب من كافة المغاربة وضع الثقة في حكومة بنكيران حتى تصل لبر الامان وانا كمواطن ولست متحزب لكنني ساصوت عن العدالة والتنمية لتطهر البلاد من امثال هؤلاء اللدين عوض التفكير في 05 مليون مغربي يفكرون في ثلاثة اشخاص فكل شخص عندهم يساوي عشرة ملايين مغربي اللهم ان هدا لمنكر ورمضانكم مبارك سعيد
37 - omar الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:15
لم يبرهن السيد بن كيران عن رغبته الخالصة في خدمة مصلحة الشعب المغربي منذ 18 شهرا كيف لنا ان نجدد الثقة به؟ و بحزبه ؟ الفرصة تعطى مرة في العمر في الحقيقة الانتخابات المبكرة هي أفضل حل ليكون كل رجل مناسب بالمكان المناسب و تسقط حكومة العدالة و التنمية
38 - كريم من سلا الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:21
بعد فشل بن كيران في الحفاض على أغلبية، واعترافه بقيمة الوزراء الاستقلاليين في التسيير والتدبير، هناك من يستمر في تلفيق التهم حتى يصنع ملحمة في موضوع بعيد كل البعد عن اختصاصه، في رأيي أصبحت هذه الطريقة " الإشاعة" بدون دليل حتى يظهر أن الوزير الرباح يشتغل.
39 - mohammed الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:21
bravo rebbah bravo je vous salut brother depuis london bonne continuation pour arreter tout les voleurs qui ont massacre le peuple marocain .se sont des souris qui n'ont aucune pitie envers ces millions de pauvres marocains .well done brother i wish you the best. i remember my self once i read about what you doing about all those bastards.
40 - المحكور الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:22
أنظروا و اسمعوا وعوا إن حزب الإستغلال لم يدخل للحكومة من أجل التسيير و إنما خوفا على مصالح ذوييه و خوفا من فضيحة فساد وزرائه السابقين مثل غلاب و الدويري و ياسمينة و الصفقات الوهمية التي أبرموها و رهنوا فيها البلاد بمعية مزوار و لشكر و غيرهم ،ما لم يستطيعوا عمله في الحكومة سيحاولون إعادته فب المعارضة و لكن الله العزيز الجبار لن يخيب آمال هذا الشعب المحكور و سيفضحهم و من والاهم إن شاء الله في هذا الشهر الكريم فأناشدكم إخواني المواطنين و أخواتي المواطنات أن تدعو في صلواتكم و في صيامكم -لأن دعاءكم مجاب إن شاء الله في هذا الشهر-على كل من يريد إفساد الوطن و نهب خيراته أن يفضحه العليم القدير و يجعله عبرة لمن يعتبر و أدعوا لكل من يريد الإصلاح لهذا البلد أن يوفقه الله و يثبث خطاه ،فكفانا من استغلال خيرات البلد من طرف عائلات محددة و معظم الشعب مقهور و محكور ,
41 - HIBA الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:24
GRACE AUX JOURNAUX ELECTRONIQUES ON COMMENCE A COMPRENDRE BEAUCOUP MIEUX LA POLITIQUE MAROCAINE IL N YA QUE " BAK SAHBI
C EST POUR C A QUE TOUT LE MONDE CHERCHE A ELOIGNER LE GOUVERNEMENT BENKIRANE POUR QUE LA FAMILLE RESTE SEUL AUTOUR DE LA TABLE OU IL YA LE GATEAU PARTAGER
VOILA TAMASIH OUA AL AFARIT LAH YIKHLIHA SELAA
42 - said toulali الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:31
la lutte contre lacorruption,le vol des richesses du pays,conflits d'interêts,......etc ne pourra aboutir que lorsque on determine les foyers de la pourriture d'une façon claire et les neutraliser definitivement.ne soyez pas dupe .la bataille est longue ,et ceux qui beneficient illégallement depuis des deçennies des richesses du pays ne peuvent pas lacher prise que si le peuple est
43 - Déçu par les marocains الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:06
Si on veut parler de l'apport du Pjd j'ai une question simple à vous demander on en est ou avec le probleme de la comarit aulieu d'aller cherché lghassoul veuillez vous concentré un peu plus sur les problemes sociaux quand 2000 familles marocaines sont livrés à l'inconnu il est impératif que notre cher gouvernement revois ses cartes car un musulman à ce que je sache n'est pas censé marginalisé ses freres mais bon Benkirane et ses petits potes ferment les yeux pour faire plaisir à la famille abdelmoula qui coontinue à injecter des masses colossales d'argent dans la trésorerie du parti MUSULMAN .Sincerement ni Pjd ni istiqlal le maroc est un pays corrompu et il faut l'admettre.
44 - المخنوق الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:07
هناك طريقة متبعة في معظم الدول العربية و دول العالم الغير مصنف و هي أن بعض الشركات المحظوظة !!!! تحضر مستثمرا أجنبيا ليقتني الأراضي (فاديسا نموذجا) و يستفيد من جميع الإمتيازات التي تعطى للمستثمر الأجنبي و بعدها يعلن هذا الأخير إفلاسه و تستحود الشركة( الوطنية ) على المشروع و تبدأ في تغيير كل ما تم الإتفاق عليه بين المستتمر الأجنبي (موضع ثقة المواطن) و الزبون الذي يكون قد دفع تسبيقا يتجاوز ثلثي المنتوج الذي يكون غالبا في طور الإنجاز و تستغل هذه الشركة ضعف المواطن لإعادة الإنتاج بأقل ثمن كما حدث بالكوديا سمير (فاديسا) بالفنيدق حيث أصبح الزبناء في مجمعات من النوع الإجتماعي محاطين بالبنايات الخراب التي يقطنها المتسكعون و لك أن تتصور إذا رفعت دعوة قضائية ستجد نفسك أمام تمساح طوله المسافة بين فاس و الرباط لكن هيهات هذه المرة ستجد الضحى أمام خصوم من كل الجنسيات الأوربية الذين أتوا للمغرب لشراء شقق من النوع الرفيع فوجدوا أنفسهم ضحية نصب و احتيال واضحين ,
45 - amine الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:08
et pour les autre ressources du pays qui sont controlé par le roi?
les mine de bouwazer, CMG et autres qui font partie de l ONA..machi hram
ce sont definitevemnt des resource du gouverne,mnt
en plus, l ONA exporte ces resoouces au Canada et en inde et autre avec en contre partie des miiliars de devise qui restent en dehors du pays...pourquoi cet argent ne renter pas au profit de l etat pour aider notre pays au lieu qu il est dans des compte personnels de la famille royale
46 - mehdi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:21
يحتفظ الشعب المغربي بذاكرة ضعيفة فمنذ استقلال المغرب واسم هذا الحزب مرتبط بفضائح نهب المال العام و مع ذلك لا يزال عناصر حزب الاستقلال يحتكرون دواليب الدولة إلى اليوم و ما مقلع الغاسول الا واحد من الغنائم التي تستغل و ما خفي كان اعظم و

وشكرا هسبريس
47 - حاضر ناضر الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:35
الصفريوي ليس بحاجة لاحد ليحميه من الصفريوي الرجل له نفوذ كبير في هذه البلاد وهو من رجال المال والاعمال الكبار بالمغرب وبالتالي لن يشكل له الرباح ادنى اشكال، والدويري لم يقم الا بما هو صائب اي اعتبار الغاسول من المناجم واعتقد ان ذلك طبيعي.
48 - Ajram الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:36
C'est le vrai visage de Istiklaw. C'est ce qu'ils ont fait depuis 80 ans. Ils veulent continuer avec. Il n'est pas étonnant qu'ils ne peuvent pas gouverner avec PJD. C'est le parti qui a le crédit pour que le Maroc est un des pays les moins développés du monde.
49 - مشاكس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:38
الكل يعرف من يستغل مناجم المملكة وبالتالي فلا اعتقد ان الرباح او الدويري قادران على فعل اي شيئ، وتابعنا جميعا نشر لوائح المستفدين من رخص استغلال المقالع العملية التي قامت بها هذه الحكومة ولكن ماذا فعلت بعد ذلك لا شيئ أي ان هذا المقال مجرد مزايدة فلا احد يستطيع فعل شيئ ولا يمكن ان يختبئ حزب العدالة والتنمية في وزراء حزب الاستقلال.
50 - alarak الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:42
ON NE VA PAS CEDER ON EST TOUS DES BENKIRANE ET SES COLLEGUES ON VA LUTTER AVEC HAD CHORAFAA POUR LA JUSTICE ET LE DEVLOPPEMENT ET ON Y ARRIVERA INCHAA A LLAH VIVE LE ROI VIVE LE MAROC ET VIVE LES CHORAFAA C'EST FINI LES GONGUES RAMASSEZ VOS AFFAIRES ET CHERCHEZ AILLEURS
51 - أبو خليل الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:44
أعتقد أن المغاربة فهموا من هم التماسيح والعفاريت التي تحدث عنها بن كيران. إدا قدر الله وكانت هناك انتخابات مبكرة فمن مصلحة الوطن أن يصوت المغاربة بكثافة على العدالة والتنمية حتى يتمكن من تكوين تحالف من حزبين على الأكثر و إدا لم يتمكن الحزب من دلك فسيتكرر سيناريو الإنقلاب على الإغلبية كما فعل شباط مع الإغلبية الحالية. إنها معركة إرادات بين التماسيح والعفاريت من جهة وبين القوى التي تسعى لمحاربة اقتصاد الريع والتحكم والرجوع بالبلد إلى الوراء مستغلة ما يقع في دول اقليمية من اضطرابات للدفع بالحكومة للتراجع عن التزاماتها.
52 - Boubker الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:57
Il faut que la societe civil s'active et demande des commissions d'enquetes dans tous les secteurs et non seulement trouver les voleurs mais restituer l'argent a l, etat...la plus grande erreur de Benkirane est son 3afa Allahou 3ama salaf....la il le paie, il aurait du ennawadha sabbat des le premier jour et li liha liha
53 - KHALID casasa الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:57
دبا عرفنا شكون هوما العفاريت و التماسيح أو شكون الخدام ديالهم من السياسين لي مصدعينا بالوطنية او خدمة الشعب الآن نحن نعلم على اي نوع من الشعب يدافعون والله مافهمت والو كي تخلصو بفلوسنا باش شفرونا او باش إيجيج ضد مصالحنا
54 - abdou الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:59
هاد شي علاش كايحاربوا حكومة بن كيران
شكرا هسبريس
55 - مع شباط الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:59
لماذا يكره الكل حميد شباط، لأنه رجل عصامي مائة في المائة، لم يترك له أبوه فلسا واحدا من حطام الدنيا، ومع ذلك استطاع أن يصبح من أغنى أغنياء المغرب، بمجهوده الفردي فقط.
نعم الكل يغار منه لأنه، يملك عصابة منظمة تنظيما دقيقا تفوق في تنظيمها تنظيم أعتى المافيات العالمية، والدليل تدميرها لمدينة فاس في أقل من عقد من الزمن.
هل يستطيع أي أحد منكم تكوين عصابة تشبهها، أتحداه...
إنه يريد رئاسة الحكومة بأي ثمن كان، ولو كلفه ذلك أن يضحي ب 30 مليون مغربي، لأن كل سكان المغرب لا يسوون شيئا أمام حصوله على رئاسة الحكومة.
وبعد ذلك سبقى أمامه حاجز واحد هو الملك، سيقول للشعب المغربي في الملك ما قاله، في عباس الفاسي.
وبعد إسقاط الملك سيوحد إفريقيا تحت راية واحدة، ولم لا أوربا...
رمضان مبارك سعيد
أنشر هسبريس
56 - محمد القصيبة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:00
هذا ما جعل الاستغلاليين ينسحبون من الحكومة لإطاحة حكومة بنكران حتى يخلو لهم المجال للإستمرار في نهب ثرواث البلاد.
أيها المغاربة يجب أن تعرفوا بأن الإستقلاليين أغلبهم يشكلون الباطرونا المغربية التي طردت الرئيس التركي أوردوغان والاستثمارات التي جلبها فاستفادت منها الجزائر.الهدف من كل ذلك هو إظهار بأن حكومة بنكيران ضعيفة. هيهات هيهات الشعب فطن بخدتعكم ومكركم أيها الإستغلاليين.هذا من جهة.
ومن جهة أخرى يجب أن لانفرق بين المقلع والمنجم لأن كل ما يستخرج من الأرض فهو معدن لأن مكونات الصخور كيف ما كانت فهي أصلا معادن بما فيها الماء.
لذا فمناجم الذهب و الغاسول و الفضة و.....و.....المستغلة يجب أن تكون تحت وصاية الدولة و الشعب ولاتبقى حكرا من امتصوا دماءنا الذين يدعون أنهم يشغلون أبناء الشعب و يلقون لهم الفتات.
لا لا لا لا لا لا للفساد "
الله يعاونك أ السي الرباح إياك أن تخاف من تهديداتهم أو تخضع لمساوماتهم المغرية فإنهم يشكلون لوبي خطير. رغم ذلك فإنهم يخافون و الدليل على ذلك أن لهم رجل في المغرب والأخرى خارجه مستعدين للفرار في أي لحظة بالثرواث التي نهبوها.
57 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:04
حزب العدالة مرجعيته الاسلام سيظل وفيا لهذه المرجعية .لقد اثار عدة ملفات تتعلق بقطاعات كثيرة نخرها الفساد ليعمل على اصلاحها الاان تجدر الفساد وكثرة المفسدين لن يساعده عاى فعل شيء وللاسف نجد الاكثير من العامة يحنون الى عهد الفساد ويوجهون انتقادات لاذعة للعدالة فبدل مساندتها ومازرتها لمحاربة الفساد نجدهم يقفون في صف المفسدين ويحنون لعهدم ويتمنون عوتهم واكبر دليل على ذلك ما حدث في مصر من انفلاب على الشرعية .فالفساد مرفوض ومحاربته مرفوضة ايضا فاين الحل اذن ياترى?
58 - عبد الحق الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:06
ها اللي قلنا : حزب الاستقلال يدافع عن العفاريت الصفريوي يستغل المناجم هذه مدة 60 عام وتجدد له الرخص . إنها حقا مهزلة " الدويري يسابق زمن مغادرته الحكومة لحماية الصفريوي من الربّاح. وما خفي أعظم .
59 - الراصد2 الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:23
هده هي بعض الصفقات التي رفضها بنكيران من حزب الإستقلال وتحدى الضغوطات التي تمارسها عائلات تستغل خيرات وثروات البلد وقد صرح بها بنكيران علانية يوم الأربعاء الماضي بالغرفة الثانية حيث قال " واش بغيتوني نسكت ؟؟؟" أنتم تعرفون العفاريت والتماسيح ولكن متقدوش تقولوا لي منهم" المعنى لأنهم كيخافوا منهم أو كلشي متورط هنا أو هناك لهدا بنكيران يجد نفسه قويا أ مام المعارضة وحتى حزب الإستغلال لأن في الحقيقة الغرفة الثانية لا تجمع إلا أصحاب الريع والفساد وسماسرة شراء أصوات الناخبين الكبار .الله يحسن عونك أبنكيران مع هاد القوم الدي استنزف خيرات البلد ويورث الآن الأولاد والحفدة في البرلمان والوزارات والإدارات وووو
60 - خطاب الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:39
في مصر المتهربون من الضرائب (ضرائب بالمليارات) مولوا اسقاط مرسي من تظاهرت مؤجرة وغيرها
في المغرب نفس السيناريو

في كل الحالات السابقة واللاحقة الشعب والوطن هما الضحيتين.
61 - المهاجر الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:48
إستقل المغرب من المستعمر الدي لا زلنا نستعمل بعض الطرق المعبدة الدي قام بإنجازها في فترة الإستعمار واستعمره حزب الإستغلال الدي دمر كل شيء.
كان الله في عون هدا الشعب على حزب الإستغلال والإتحاد الإشتراكي
62 - simo الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:51
اين امير المؤمنين من هدا الاستغلال البشع لثروات الشعب
63 - MHIRICHA الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:11
اسباب التشويش على تجربة البيجيدي يقودها اصحاب اقتصاد الريع وعلى راسهم تماسيح وعفاريت حزب الاستقلال الذين خرجوا للعلن عندما هددت مصالح مقربيهم تلك حقيقة جميع الذين يقفون ضد عمل الحكومة الحالية خوفا من تفعيل القانون وارجاع خيرات المغرب للشعب هذه اللوبيات لن تدخر جهدا لتقويض كل اصلاح والاهم ان الكل اصبح يعرف من هم اعداء الديمقراطية ولكن نقول لكم نهايتكم قريبة وحتمية عبر صناديق الاقتراع مهما فعلتم لن تغنموا شيئا
64 - maroc الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:15
هذا فقط ملف من بين ألاف الملفات الذي جعل المستفيدين من هذه الثروات الطبيعية يثورون ضد بنكيران، أغلب هذه الثروات يستولي عليها أتباع حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي.
65 - mowatin الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:41
المغرب وثرواته لجميع المغاربةوبدون استثناء,وغالبية الشعب مع الحكومة التي تريد الاصلاح وتحارب الاحتكاروالفساد.
فكفى من الاستغلال والاستبداد واتركوالحكومة ان ثشثغلمن اجل دمقرطة الوطن والعدالة الاجتماعية.
66 - الصفريوي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:44
نعم من الرائع و الجميل أن نعلم بأن حكومة بن كيران أرادت استخلاص المنجم الريع لمصلحة الدولة أي لمصلحة الشعب, و لكن وجب على المغاربة الأحرار ان يعلموا أن هناك من يستغل مناجم الذهب و الفضة و الزنك و معادن أخرى نفيسة و منجم أغلى ماس بالعالم و يتواجد بمنطقة بين الراشدية و ورزازات, و يستغلون كذلك الثروات البحرية و الفلاحية و غيرها, و هنا يتوجب على المغاربة أن يساندوا الحكومة التي تريد إبطال اقتصاد الريع في المغرب, فلو تمكن المغرب من إخراج هاته الثروات من تحت أيد المستبدّ و استعمالها للصالح العام سنكون قد بدأنا الثورة الحقيقية التي ستحقق العدل و ليس المساواة الوهم. فابحثوا عن " أين تذهب أرباح ثروات المغرب " لتعلموا الحق و من يستغل و ينهب المغرب حقا. فالغاسول ليس إلا قطرة من بحر.
67 - تطواني لا منتمي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:57
كيف يقبل حزب الإستغلال بحزب كالمصباح في الحكومة لا يمكنهم أن يتركوا المغرب يعيش بدون نهب و غش و تزوير و ظلم و.........لهذا الغرض إستعملوا شباط البراح و العريفة ليشوش على بنكيران للتذكير فين باقي الأحزاب المنافقة كيتفقوا غير على الظلم الحقيقة بح
68 - عازف الليل الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:06
كنت اظن انهم يشيدون شقق الضحى باستعمال الاسمنت الردئ واﻷن اكتشف انهم يستعملون الغاسول..اذا ظهر السبب بطل العجب.
69 - MARROQUI الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:43
هذا المقال يعطي للقارئ الصورة الواضحة عن حزب الأستغلال والأستغلاليين.
المقال يوضح كذلك عمن يدافع شباط وأزلامه - يدافعون عن الأحتكار والتحكم...
لا تهمهم مصلحة الشعب بل "يناضلون" من أجل افقاره وابعاده عن ثروات البلد بكل السبل. هؤلاء فعلا صنف من اصناف التماسيح التي يتحدث عنها رئيس الحكومة.
70 - hicham o safi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:34
في السنة الإخيرة فقط 4800 اطار عالي وظفتها حكومة الفاسي الإستقلالية، والكل يشهد على ذلك ويشتمونها.
اما بنكبران الذي نفاخر به ماذا فعل، لم يفعل شيء، سوى الكلام والخطابات "الخاويا". المبارات المباراة بلا بلا بلا...
71 - أبو فاطمة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:16
عائلة واحدة تستغل مقلع الغاسول، الذي يتواجد على مساحة 27 ألف هكتار، ومنذ أكثر من 60 سنة. إن هذه من بين اقتصاد الريع التي يحارب من أجلها بنكيران وأصحابه. طبعا العفاريت والتماسيح تمكن لهؤلاء الأعيان من خيرات البلاد، وهم لا يبخلون عنها بالأموال في التمكين لأتباعهم.
ولهذا بنكيران يحراب بشكل يومي.
72 - عبد الغني الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:22
هذه هي حقيقة المعركة بين الحزبين. معركة بين المفسد والمصلح
73 - Vous publier pas الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:38
معمري فهمت علاش pjd تحالف مع الاستقلال باش إكون الحكومة . أو الله أوما أي حزب أو لا هاد الموصبة . إلى حيدتي الرضاعة الذري كيبكي ..........
74 - mosaih الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:42
هذه الحقائق نعرفها;ولاجل ذلك سنصوت على العدالة والتنمية.والاحظ ان جل المعلقين تحدوهم نفس الرغبة,اما المنتقدون والغاضبون فهم ضحايا محضر 20 يوليوز,كفاكم انتهازية
75 - nora الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:57
le Maroc est un pays de droit et le partage de ses richesses entre tous les citoyens doit être fait d'une façon équitable. c'est ce que monsieur ben kirane et ses ministres essayent de faire, et les marocains sont conscient de ça. vive le Maroc roi et peuple
76 - حمادي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:26
الصفريوي دولة والرباح موظف لا غير كي لا يعتقد انه وزير وله صلاحيات فالصفريوي تحميه العفاريت والتماسيح والدويري مرغم على تلبية رغبة التماسيح
77 - aissa الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:36
هل فعلا شباط يريد الاصلاح؟ هل فعلا شباط يفكر في مصلحة الوطن والشعب؟ هل فعلا شباط هو من إتخد قرار الانسحاب من الحكومة؟ لا و الف لا شباط مدفوع من طرف لوبيات الفساد وخاصة الاستقلاليين منهم. لعرقلة حكومة بن كيران والتي رفعت شعار محاربة الفساد واقتصاد الريع .هل نسي شباط ان الا زمة التي يتخبط فيها الشعب حاليا بسبب السياسات المتعاقبة لحزب الا ستقلال عفوا الاستغلال.
78 - mowatin السبت 20 يوليوز 2013 - 01:18
vous avez bien étudié la différence entre rabah ki cherche tjs à arreter les grands voleurs et ceux ki susent le sang et massacrent le peuple;donc ki a donne l'autorisation de l'exploitation de puis 60ans?c'est pjd peut etre!! et ki couvre ses exploitateures ? c'est rabah peut etre!!!!!!!!!!!!!dui...vs n'etes pas honte???
79 - ali 19 السبت 20 يوليوز 2013 - 01:46
ها شباط بان على حقيقتو باغي حقو من الغسول
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال